دخول طنجة في الحَجر الصحي يعقد عملية تدبير الرحلات الدولية

دخول طنجة في الحَجر الصحي يعقد عملية تدبير الرحلات الدولية
الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 02:00

تزامن توسيع الحجر الصحي في طنجة أمس الاثنين ليشمل كافة المجال الترابي للمدينة، بسبب تفشي “بؤر كورونا”، مع العملية الاستثنائية التي تطلق ابتداء من اليوم الثلاثاء لعودة المواطنين المغاربة بالخارج أو المقيمين الأجانب بالمملكة، إضافة إلى إمكانية مغادرة المغاربة المقيمين بالخارج وكذا الأجانب المقيمين بالمملكة.

ومن شأن الدخول في تدابير الحجر الصحي وتعليق خدمات النقل العمومي، سواء الطرقي أو السككي، انطلاقا من طنجة أو في اتجاهها، أن يعقد عملية التنقل إلى نقاط العبور الجوية أو البحرية بالمدينة، بالإضافة إلى عدم وجود مواصلات عمومية من طنجة وإلى المدينة نفسها.

وخصصت شركة “العربية للطيران”، المكلفة إلى جانب “الخطوط الملكية المغربية” بتدبير العملية الاستثنائية، عشرات الرحلات ذهاباً وإياباً من وإلى طنجة، وأساسا اتجاهات هولندا، بلجيكا، لندن، مدريد، برشلونة، ليون، وباريس وملقا.

كما برمجت “العربية للطيران” رحلات داخلية إلى مدينة طنجة في إطار قرار السلطات المغربية استئناف الرحلات الجوية تدريجيا، فيما لم تبرمج شركة الخطوط الملكية المغربية (لارام) رحلات داخلية أو دولية من وإلى طنجة بسبب وضع المدينة في المنطقة رقم 2 المعنية بتشديد تدابير الحجر الصحي.

وحول الصعوبات التي يمكن أن تواجه حركة تنقل المسافرين الدوليين من وإلى طنجة ابتداء من اليوم، أكد مصدر مسؤول من شركة “العربية للطيران” أنه “يكفي الإدلاء بجواز السفر وتذكرة السفر من أجل التحرك من وإلى مطار المدينة أو إلى مدن أخرى”. لكن هذا الأمر لن يكون سهلاً في ظل توقف حركة المواصلات العمومية.

وأشار المصدر ذاته، في توضيح لهسبريس، أن الشركة تبحث مع سلطات المدينة تخفيف قيود التنقل وتوفير وسائل النقل بالنسبة للمسافرين عبر الرحلات الجوية الداخلية أيضا.

وكانت وزارة الداخلية قد قررت، مساء أمس الأحد، تشديد القيود الاحترازية والإجراءات الوقائية وإغلاق المنافذ المؤدية إلى مناطق مستهدفة بطنجة.

القرار يهم تشديد المراقبة من أجل عدم مغادرة الأشخاص مساكنهم إلا للضرورة القصوى، مع اتخاذ الاحتياطات الوقائية من تباعد جسدي وقواعد النظافة العامة، وإلزامية ارتداء الكمامات الواقية، وتحميل تطبيق “وقايتنا”.

وأصبح إلزاميا اشتراط مغادرة مقرات السكن باستصدار رخصة للتنقل الاستثنائي مسلمة من طرف رجال وأعوان السلطة، مع إغلاق الحمامات والقاعات والملاعب الرياضية، وكذا الأسواق والمراكز والمجمعات والمحلات التجارية والمقاهي والفضاءات العمومية، على الساعة الثامنة مساء.

كما يعني القرار الإبقاء على إلزامية التوفر على رخصة استثنائية مسلمة من طرف السلطات المحلية من أجل التنقل خارج مدينة طنجة، وإعمال جميع القيود الأخرى التي تم إقرارها خلال حالة الطوارئ الصحية؛ أبرزها منع التجمعات والاجتماعات وحفلات الأفراح والجنائز، وغيرها.

‫تعليقات الزوار

25
  • البوهالي
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 02:08

    مستحييييل أن يأتي مغاربة الخارج إلى المغرب والقرارات أصبحت تتخذ بعجلة وبسرعة ولم تعد هناك ثقة في السلطات لأنهم قد يأتون ويصبحون مجبرين على البقاء في بيوتهم والتزام الحجر وعدم المغادرة مجددا ثم إنهم لن بجدوا لا بحرا مفتوحا ولا ومكلات تجارية ولا اي شيء فما الفائدة في قدومهم إلى الوطن ؟

  • قددور
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 02:13

    ان شاء الله لاتعقيد والامور ستكون مخففة على الجميع لماذا الناس بالاجراءات اللتي اتخذت من الحكومة ليس بالجيدة اولا لكن على اية حال سيكون المسافرون قليلون جدا نتمنى ان لا تغلقو تماما مرة اخرى لانكم تترددون بين الفينة والاخرى الكثير لا يثق بكم الكل في تخبط ونطلب من الله ان يرفع عنا وعنكم الوباء والبلاء ان شاء الله نحن نعي بان المسؤولية صعيبة والاتي اصعب والله ولي التوفيق وشكرا.

  • الوليد
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 02:17

    التخبط ومن تم التخبط قرارات لا ادري من اين ياتون بها هؤلاء المسؤولين

  • nabil
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 02:19

    هذا ليس الوقت للاسفار والرحلات والاعياد والاعراس والاضاحي , واش كتفهمو ولا مكتفهموش يا ابنادم لي في شي دولة يبقى فيها ولي في شي مدينة ولا شي قرينة يبقى فيها , راه كاينة الحرب العالمية مع كورونا , ممنوع العطل ممنوع السفر ممنوع العيد ممنوع التجمعات لي في شي بلاصة يبقى فيها ,

  • محمد نجيب
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 02:23

    إرجاع العالقين اعتراه العبث وانعدام حس المسؤولية وغياب الضمير لدى المسؤولين منذ أول يوم أعقب قرار إغلاق الحدود بشكل فجائي، التذرع باختلالات محتملة بعد إغلاق طنجة هو كلام لا معنى له بعد أن دخلنا شهرنا الخامس ونحن مشردون ولازلنا نبحث عن مراكز للتحاليل وأطباء يمنحوننا وصفة لإجرائها وشراء تذكرة طائرة جد مكلفة وبعد أن اقترضنا حتى غرقنا. أقول لكل مسؤول في المغرب: والله العظيم ما كرهت يجردوني من هاد الجنسية ديال العار.

  • Mehdi
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 02:27

    الأمور لا تترك لضمائر الناس، لقد فرضت الدولة مجموعة من التدابير الوقاية كالكمامة و التباعد الإجتماعي و المعقمات في المداخل، لكن هاته الأمورا لا تحترم في بعض الأماكن مثل المقاهي، وبعض المراكز التجارية الصغيرة، التي أصبح يسمح للناس الدخول إليها بدون كمامة, يجب نزول الاى الشارع و معاقبة المخالفين، و الا سنسير إلى ما لا يحمد عقباه

  • أندلسي
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 02:31

    يعني آخور شحال وهو عالق في الخارج هايجي بزبالة دفلوس باش يبقى عالق في طنجة مادام ماكاينشي النقل العمومي لي غادي يخرجو من المدينة باش يمشي المدينة ديالو

  • Red
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 02:37

    قرارات إرتجالية يكفروا في حاجة وينسو او كيتنساو حجات هذه هي حكومتنا الله يرزق الصحة والسلامة،
    كان الله فعون الناس اللي مخدمنش ومستفدوش من الدعم،العيد قرب والأزمة المادية والىبائية.
    كون غير عفونا من العيد والناي الي قدا تشري العيد تبرع به للمساكن ويكون له اجريت اجر العيد وآجر الصدقة

  • متتبعة
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 02:38

    تخبط واضح..فكها يا من وحلتيها!!..لن تنجو طنجة وجل مدن الشمال الا اذا تم اغلاق مصنع رونو والا ستبقى الحالة في تفاقم مستمر.والسلام

  • l,evader d Alcatraz
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 02:56

    celui qui vient au maroc maintenant est un psycho. .le gouvernement marocain ne sait plus ce qu,il fait chaque jour des nouveaux plans de merde

  • مهاحر عايق
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 03:03

    كل ماتقومون به هو الا فيلم امريكي دارت مشاهده في المغرب هل تعلمون ان او ذهبت الى اجراء تحليلات في بعض الدول لايمكنك إجراؤها الا اذا كنت لك اعراض للفيروس لايمكن إجراؤها حتى لو اردت ان تؤدي واجبها.كل هذه الامور تعجيزية لكي حتى لايأتي الا من له المال او معرفة لاقتناء التذكرة .

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 03:08

    واحد من اقاربي كان قد حجز تدكرة طاءرة دهابا و ايابا من فرنسا للمغرب ب 400 اورو لقضاء عيد الاضحى و بعدها اخبروه بان الشركة الغت حجزه و تبين له بان تدكرة الدهاب فقط اصبحت ب 1000 اورو
    مع كورونا لا تقبل شكوى

  • مهاجر
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 03:10

    لا اعلم كيف كيف اصف لكم حجم سخط مغاربة العالم على الدولة المغربية التي تخلت عنهم في عز، الازمة. مقارنة بباقي دول الجوار والدول العربية التي اجلت كل رعاياها….من تعقيد اجراءات العودة والابتزاز… ولكن ماهي الا سحابة ستمر ليميز، الله الخبيث من الطيب. تحية لمنبر هسبريس منبر مغاربة العالم #

  • hakim
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 05:29

    الهدف هو هذا
    عرقلة الرحلات الدولية و النشاط الاقتصادي الغير الخاضع للبرجوازية الطفيلية و للعصابات المافيو-سياسية
    هذه الأخيرة سنجر الويلات على نفسها و على البلاد باتباعها لخطط الحكومة الدولية عبر منظمة الصحة الدولية التي صارت تملي سياسات التي يجب اتباعها نقابل رشاوى على شكل مساعدات
    ما لا يعلمه المافيو-سياسيون هو انهم ستطحنهم نفس الآلة التي هم فرحون بمليارات الربح التي ارتشوا منها و الاخرى التي ربحوها في البورصة بسبب تَبنِّيكورونا
    فرنسا بدأت التحرر من وطأة المافيو-سياسي بتعيين وزير عدل و داخلية جديدين و مقتدرين و اهم شيء معروفين بوطنيتهما و كراهيتهما للصهيونية المحلية و الدولية
    و المغاربة ينظرون إلى السماء و إلى الإجرام الذي يمارس عليهم
    من تخويف و ترهيب و تحجيم و تقييد للحريات و تجهيل الأجيال وحرمانهم من التمدرس و قطع أواصر العائلية و قتل المقاولات و اقتصاد الطبقة المتوسطة و هلم جرا عندما تفتح خزائن الدولة مشرعة للمافيو-سياسي انتظر الأسوأ
    هذا المقال لا انتظر ان ينشر و لكنه موجه لمن يهمهم الأمر و خصوصا الشرفاء منهم الذين يعملون في الخفاء
    وطنكم في خطر
    حرروا وطنكم و شعبكم

  • Daka
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 05:31

    رآه مكين لا حجر صحي ولا هم يحزنون في الدول العربية. انه ثمتيل فقط
    في الدول العربية تسمع الحجر الصحي من الساعة الى الساعة. اريد ان افهم من المسؤولين ان كانت كورونا تنام في ذالك التوقيت.
    عليكم ان تطبقوا مناعة القطيع المعمول بها في إنجلترا. يعني سيلوا الناس ليكتسبوا المناعة ومن مات يموت شهيدا بالوباء.

  • يوسف
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 05:36

    تم الغاء قرار الاقفال الكامل لطنجة ورجوع الحالة لما كانت عليها والاقتصار فقط على مقاطعة بني مكادة، راجعوا معلوماتكم.

  • Ray
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 06:17

    Oh God. Morocco how much I hate you and hate Moroccan government

  • طنجاوي
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 07:38

    حكومة الحمق والجنون والفشل والغدايد والعصب، شد لا فتح، المشكل فالمصانع لا شد على المواطن البسيط فالأحياء الشعبية وجري على الناس من اللي تخنقة بالحرارة من الرياضات فالعشية حيت ساكنة ولا كارية فبيت وخليه يتقلى فبيتو بالحرارة فهاد الصيف؟منع المواطن البسيط من الاستجمام فالبحار وخا البحار كبيييير، المسؤول ماشي مشكل حيت معندو أصلا مشكل البسينا فالفيلا يعوم هو وطاسيلتو كاملا؟
    لك الله الدرويش المقهور والدعوة لله بكل ظالم وحكار فهاد البلاد، الناس تسلات صبرا ومقصحى بزاااف، لا خدمة كاين لا ظروف ساهلة لا مساعدات تصرفات للجميع معاوطا .. وفالأخير كتخرج حكومة الذئاب الملتحية وكتقولك ره عنا إنجازات! !
    الحمد لله أنني كنت عايق بكم من أيام الجامعة وعمري صوت عليكم، لا نتوما ولا أخرين لأنه أصلا ليس في القنافد أملس والسلام.

  • مهاجر
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 07:40

    الدولة الوحيدة فالعالم اللي ماعندهاش نظرة مستقبلية هي المغرب العالم كامل خدام ببرامج واستراتيجيات إلا المغرب. كايتاخد قرار بعشوائية بلا مايفكر وقصة ماديروش الكمامة لا عاودو ديروها اكبر ذليل..

  • BOUHALI
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 08:33

    Divine justice! Puisque le peuple est désarmé face à l’arbitraire du MEKHZEN, heureusement qu’il y’a une justice divine pour contrecarrer les mesures prises contre les MRE et les Marocains bloqués à l’étranger. Ça vous apprendra à fermer les autres issues au Royaume et à exclure des aéroports comme celui d’Agadir de cette opération soit disant exceptionnelle. RABI KAYE3GI 3LA QUED NIYA. Voulez fermer les frontières face aux Marocains, maintenant elles sont bien fermée grâce à DIEU. YOUMHIL WALA YOHMIL.

  • swissmor
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:27

    العطلة في إيطاليا يا سلام. قضينا أسبوع رائع. إجتزنا الحدود 4 مرات بالسيارة ولا جمركي واحد إستوقفنا
    إيطاليا بلد جميل جدا والاسعار منخفضة جدا سواء في الفنادق أو المطاعم أو لزيارة المناطق الأثرية. الأمن والأمان حتى في وقت متأخر من الليل.
    الناس يعيشون حياة طبيعية ويلتزمون بالكمامة داخل الأماكن المغلقة وفي وسائل النقل من حافلات وميترو الأنفاق

    مازال عندنا أسبوع عطلة وسنقضيه في بلد اسكندنافي.
    لا يوجد هنا شيء اسمه شهادة فحص 48 ساعة أو ملزم تسافر مع الخطوط لارام العربية.
    يوجد السيارة وجهز أغراضك وحدد وجهتك وانطلق في أمان الخالق.

    يا مغاربة أوربا لماذا تخاطرون بصحتكم وأموالكم في المغرب ؟
    تجولوا في أوربا في أمن وأمان والأسعار أرخص والابتسامة وحسن المعاملة في الفنادق و المطاعم والمناطق الخضراء والمنتزهات كثيرة

  • حكومة فاشلة
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:57

    حكومة والو قرارت وشروط الحكومة غير معقولة واش ماحشمتوش هاد الشي انتومة سبابو وفرنسا بالي كان فيه الحجر سدات كلشي وانتوما اسي العثماني بقيتو حالين شركة رونو وهي لي دارت هاد الشي

  • Imrane
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:58

    كان على الحكومة الاقتصار فقط على قرار عودة العالقين خارج المملكة ولا تفتح الحدود في وجه جميع المغاربة
    كيف يمكن للجالية ان تاتي للمغرب في ظل التظارب الكثير في قرارات الحكومة والداخلية والصحة كيف لي مثلا ان اقضي عطلتي في بلدي وانا لا اعرف مخططات الحكومة كباقي دول العالم كيف لدولة فيها عدد اصابات ليست كثيرة مقارنة مع دول اخرى كفرنسا وتمنع التنقل بين المدن وفرنسا تمبرها مساحة وكثافة واصابات ومع دلك يمكت لك التنقل بين المدن بدون الحاجة لا لرخصة ولا هم يحزنون حكومة لا تعرف مادا تفعل ومن ورائها الحاكم الرئيسي وزارة الداخلية كفاكم عبث على الاقل ان كان يهمكم صحة المواطن فوفروا له ظروف العيش الكريم من صحة وتعليم وشغل … اما الموت فالاعمار بيد الله
    شخصيا لم اعد التزم لا بالكمامة ولا بالتباعد عايش حياتي عادي ولا يخيفني وباء كورونا ولا انفي وجوده لكن لا اعطيه اكثر من حجمه توجد امراض اخرى اخطر منه ولا اخد من المسؤولين حاول ولو مرة تحسين ظروف علاج من يعاني من تلك الامراض المزمنة والسلام عليكم

  • Ismail
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:20

    Hier à Tanger il ya eu des protestations général contre le confinement , les gens sont sortis pour protester contre le confinement, ça il ne le diront à la télévision, car ils ne veulent pas que la nouvelle se propage.

  • rachid
    الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:24

    خلاصة القول والله كون ما الواليدة ديالي توحشتها والله مانمشي

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة