24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حملة شعبية في إيران تناهض شنق المتظاهرين (5.00)

  2. المغرب يتصدّر شمال إفريقيا والشرق الأوسط في صناعة السيارات (5.00)

  3. ملجأ الكلاب الضالة (5.00)

  4. ارتفاع الحالات الحرجة لكورونا يعقد مهام أطباء الإنعاش بالمغرب (5.00)

  5. رعاية الأمهات العازبات (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | تخفيف الحجر الصحي يعيد 400 ألف "أجير متوقف" إلى العمل

تخفيف الحجر الصحي يعيد 400 ألف "أجير متوقف" إلى العمل

تخفيف الحجر الصحي يعيد 400 ألف "أجير متوقف" إلى العمل

كشف محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، تراجع عدد الأجراء المصرح بتوقفهم المؤقت عن العمل برسم شهر يونيو إلى 593 ألفا و391 أجيرا، ينتمون إلى 95 ألفا و135 مقاولة، وهو ما يعني عودة قرابة 400 ألف متوقف بعدما قارب العدد الميلون فاقد للشغل مؤقتا خلال شهر ماي الماضي.

جاء ذلك ضمن جواب وزير الشغل والإدماج المهني خلال جلسة الأسئلة الشفهية المخصصة لمناقشة وضعية الشغل ببلادنا وخطة الحكومة لإنعاش الشغل بعد الأزمة الناتجة عن جائحة "كوفيد-19"، حيث أورد أن "هذا الأمر يفسر انطلاقة مهمة للنشاط الاقتصادي الوطني خلال شهر يونيو".

المعطيات التي كشف عنها وزير الشغل تشير إلى أن عدد الأجراء المتوقفين عن العمل مؤقتا المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الذين استفادوا من مخصصات الصندوق الخاص لمواجهة الآثار الاقتصادية والاجتماعية لهذه الجائحة، انتقل من 716 ألف أجير في شهر مارس إلى 892 ألفا و711 أجيرا في شهر أبريل، ثم إلى 900 ألف و914 أجيرا خلال شهر ماي.

وأكد المسؤول الحكومي أن قطاع الإيواء والمطاعم يبقى من أكثر القطاعات تضررا، كاشفا أن شهر ماي شهد تصريح 93 في المائة من مقاولات هذا القطاع بتواجدها في وضعية صعبة، يليه قطاع الخدمات الإدارية وأنشطة دعم الأعمال بنسبة 76 في المائة. كما سجل قطاع الصناعات التحويلية نسبة 71 في المائة، وقطاع البناء نسبة 70 في المائة.

أمكراز أوضح أنه لمواكبة عملية استرجاع المقاولات لنشاطها وفي إطار اختصاصات جهاز تفتيش الشغل، قام أعوان الشغل خلال شهر يونيو بزيارة حوالي 4696 وحدة إنتاجية استأنفت نشاطها، "تهم خصوصا قطاع الخدمات بنسبة 43 في المائة، وقطاع الصناعة بـ 25 في المائة، ثم التجارة بـ 17 في المائة".

وأبرز وزير الشغل والإدماج المهني أن "هذه المقاولات كانت في الظروف العادية تشغل حوالي 342 ألف عامل"، موضحا أنها استطاعت ان تسترجع إلى تاريخ زيارتها ما مجموعه 219 ألفا و500 عامل، أي بنشاط يقدر بنسبة 64 في المائة.

وحسب الجهات، فقد استعادت هذه المقاولات والمؤسسات الإنتاجية بجهة الدار البيضاء سطات نشاطها بنسبة 92 في المائة، يقول أمكراز، تليها جهة مراكش-آسفي بنسبة 82 في المائة.

في المقابل، ونظرا لاستمرار تصنيف بعض أقاليم جهة طنجة-تطوان-الحسيمة ضمن "المنطقة 2" من حيث تخفيف الإجراءات، فقد عرفت الجهة تباطؤا في استرجاع نشاطها؛ حيث سجلت عودة 38 في المائة من اليد العاملة المعتادة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - الحكومة كاتكدب علي راسها الاثنين 13 يوليوز 2020 - 21:11
قولو لي بغيتو وحسبو كيما بغيتو راكم غير كاتوهمو راسكم باش تقنعو راسكم أن كلشي خدام وكلشي بخير وحنا عارفين أن كلشي واقف بهاد الحسابات ديالكم ومزال ملايين العاطلين لي تزادو بسبب الحجر لي مانفع فوالو والمغرب مافيهش غير 400 ألف واحد راه حنا 35 مليون نسمة يعني 10 يعيل مليون أسرة ناقص 400 ألف هي شحال حسبوها راسكم
2 - طنجة تحت الحجر الاثنين 13 يوليوز 2020 - 21:14
اسي امكراز واش دبا كاين الاجراء لمتوقفين على العمل لي حدود الساعة من يوم فرض الحجر الصحي على طنجة واش كاين شي تعويضات في شهر يوليوز و غشت و شتنبر و هناك مقاولات في طنجة فيها اجراء مصابين بكورونا الله يشافيهم و الاجراء الاخير السلمين توقف المصنع و قال لهم البطرونا سيرو حتى نتاصلوا بكم واش كاين شي تعويض اسي امكراز الوزير الشغل و المدير الرئيسي لضمان اجتماعي ..........؟
3 - طارق الاثنين 13 يوليوز 2020 - 21:15
السياحة تم السياحة المجال الذي ينتظره الكل و أقصد بهذا السياحة الأجنبية فلا مجال لعودة الروح للاقتصاد الوطني دون فتح الحدود لأن المرض لن يتوقف الناس كتعاني من البطالة فكونااااا
4 - felindra الاثنين 13 يوليوز 2020 - 21:16
تراجع البطالة يعني استمرار العمل في المصانع والمقاولات ... يعني كذلك _ وهو الاكفس _ تفشي الوباء وتنامي البؤر ، والضحية هو ذاك المأجور الذي لا حول له ولا قوة إلا الشغل لكسب العيش مطأطأ الرأس و مغامرا بحياته ، امام ارباب عمل شغلهم الشاغل هو استمرار العجلة في الدوران والباقي لا يهم . . .
5 - ممواطن الاثنين 13 يوليوز 2020 - 21:25
الوزارات المعنية تطالب بالإسراع بصرف المستحقات المالية للمقاولات الصغرى تجنبا لمزيد من الخسائر وتسريح العمال وربما الإفلاس لكن أكاديمية التعليم بسوس ماسة تصر على *تجرجير * هذه المقاولات ومصادرة حقها في التوصل بمستحقاتها المالية بدعوى أنها لا تملك سيولة.فمن نصدق ياترى وزارة العقماني ومعها وزارة الإقتصاد والمالية وشعارات إنقاد المقاولة المغربية أم نصدق الواقع ؟ معا اقتراب عيد الأضحى واستمرار الأكاديمية في سياستها التجويعية للمقاولات ستزداد معاناة العمال الذين سيتعدر عليهم مواجهات مصاريف العيد.اللهم إنا لا نسألك رد القضاء ولكننا نسألك اللطف فيه.
6 - Mohamed الاثنين 13 يوليوز 2020 - 21:27
المرجو منكم سيدي الوزير مراجعة ملفات المستخدمين في القطاع السياحي الذين لم يستفيدوا من الدعم في شهر ماي و انا منهم، مازال ملفنا قيد الدراسة من طرف لجنة اليقظة الاقتصادية مع اننا أكثر فئة متضررة قمنا بعدة شكايات للضمان الاجتماعي و ضمانكم، ثم في موقع chikaya.ma و لا حياة لمن تنادي، الكل يبرأ نفسه و يقول لسنا نحن ابحثوا عن رقم لجنة اليقظة ، نحن قرابة 43 مستخدم في مطعم بمراكش ،مازلنا متوقفين عن العمل بسبب الأزمة و استفدنا من الدعم مارس1000 و ابريل 2000 و حتى اليوم مازلنا ننتظر الفرج من عند الله. و شكرا.
7 - كاين الله الاثنين 13 يوليوز 2020 - 21:48
تخفيف الحجر الصحي يعيد 400 ألف "أجير متوقف" إلى العمل
احسنتم صنعا... لكن ماذا عن المتوقفون بصفة دائمة والدين لم يشتغلون اصلا!!!؟؟؟
8 - مهند الاثنين 13 يوليوز 2020 - 21:57
هذه اول مرة اسمع فيها افتقاد الجالية
الجالية هذه السنة لا يمكن ان تغامر لقضاء العطلة في المغرب
الدول الاوربية حذرت المغاربة ان الذهاب الى المغرب ليست مسؤولة عن حدوث اي طارئ
كل من تجرئ وقدم الى المغرب لا يكون مؤمن يعني يوقفون التامين هنا الطامة الكبرى ان يتحمل الانسان مصاريف كل شيئ يحدث له
الله اكون في عون الجميع
9 - Adel الاثنين 13 يوليوز 2020 - 22:05
فين هم التعويضات الحكومة.المغرب اصبح دولة المطالبة بالتعويضات.خلال الجاءحة الكل يطالب بالتعويضات.باقي خاص غي التعويضات عن الحرارة هاء الايام.الجو حار فاين هي التعويضات.الحكومة كتضحك علينا.
10 - مرزوق ولد مول الفران . الاثنين 13 يوليوز 2020 - 22:08
الصين شعب منظم و قارئ و المسؤولون كذلك . المغرب يمكنه العيش بصفة عادية ان طبق الحجر جيدا. ولكن المشكل في السياحة و تحويلات المهاجرين.عدة دول في العالم تتصارع من اجل اختراع اللقاح. نتمنى ايجاد حل في نونبر المقبل. وعلينا أن نكون شعبا قارئا وتبعد عن الكلام الفارغ و النميمة و (الحضية)
11 - الطرد التعسفي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 22:13
وزير الشغل لم يعطي أرقام وإحصاءات الأجراء المطرودين من العمل " تعسفيا" بعد الحجر الصحي من طرف الشركات التي أعادت نشاطها رغم إلحاح الوزارة بدعم الشركات التي تضررت من الجائحة.
فهل الوزارة ستتدخل لوقف الطرد التعسفي في هذه الظرفية الصعبة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
12 - أحمد المغربي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 22:20
يجب اعادة النظر في مدونة الشغل,وتشديد المراقبة على رصيد الشركات التي لا ترحم الاجير لانها مصابة بمرض الانانية الذي دمر العباد وخرب البلاد...اللهم نعوذ بك من شر ما خلقت يارب العالمين.اللهم غير حالنا يارب العالمين.
13 - الغير مصرح بهم الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:53
ما هو مصير العمال الغير مصرح بهم, هل عادوا للعمل? هل صرح بهم المشغل? هل تحرك مفتشوا الشغل? هل استفاذوا ولو متاخرين من تعويض الحجر ? هل صارحتموهم " انهم يكبوا الماء على كرشهم ?"
14 - Salm الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 00:29
حنا سائقين فالقطاع الغير المهيكل السياحة يكمل خسبتنا رجعنا الخدمة.مزالين واقفين .حنا وياءل النقل مزال مخدامش .
دعم عدد ديال سائقين غير المهيكل مشدو والو .
15 - belahcen الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 00:30
ان من واجبي كمغربي حر ولي غيرة علي بلدي ووطني ومليكي. اوجه نداء الى وزير الشغل بان يتعاون مع السلطات من احل بحث عن مشغلين قاموا باعلان عن بعض عمالهم بتصريحات الي صندوق الضمان بان عمالهم موقوفون من اجل الكوفيد 19ولكن الحقيقة انهم كانوا يشتغلون ساعات عادية في معاملهم وان تصريح المشغل بان يستخلصوا من الصندوق سوى 2.000.00درهم رغم انهم كانوا يتقاضون في الايام العادية ما بين 4.000.00درهم.فكانوا مستغلهم بنصف الثمن ولكن الدافع هو صندوق الضمانالاجتماعي وليس رب المعمل وهذا كله وقع في المناطق الصناعية المعروفة للخياطة. وهذا ما جاءنا من العلم ولكم ان تبحثوا في هذا الموضوع الخ.... وربما كل اصحاب الحال عارفين بهذا الموضوع. لان المستخدم لا حول ولا قوة له في هذه الظروف التي مر منها ازمة كورونا. البحث يمكنه ان يعرف لان هذه المناطق الحرة تصدر السلع.
16 - Salm الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 00:49
حنا سائقين فالقطاع الغير المهيكل السياحة يكمل خسبتنا رجعنا الخدمة.مزالين واقفين .حنا وياءل النقل مزال مخدامش .
دعم عدد ديال سائقين غير المهيكل مشدو والو .
17 - Njoua الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 01:05
انا كنت خدامة في قطاع تنضيم التضاهرات في المغرب هاد القطاع تضرر كتييير بحكم منع التجمعات الشيئ اللي خلا مو الشي يوقف نص ديال الخدامة وصرح ليهوم cnss على انهم غادروا بصفة نهائية ،
ستادفنا من التعويض ولاكين شنو المصير ديالنا من مور شهر يوليوز،
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.