24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0806:4313:3717:1520:2221:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | الحكومة توجه 600 مليار سنتيم لإنقاذ شركة الخطوط الملكية المغربية

الحكومة توجه 600 مليار سنتيم لإنقاذ شركة الخطوط الملكية المغربية

الحكومة توجه 600 مليار سنتيم لإنقاذ شركة الخطوط الملكية المغربية

خصصت حكومة سعد الدين العثماني ما مجموعه 600 مليار سنتيم بهدف إنقاذ شركة الخطوط الملكية المغربية من الإفلاس، وذلك لتوقف حركة الطيران بسبب انتشار فيروس كورونا.

وتم الكشف عن ذلك ضمن جواب محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، على تدخلات الفرق والمجموعة النيابية خلال المناقشة العامة لمشروع قانون المالية المعدل للسنة المالية 2020 بمجلس النواب، ليل أمس الإثنين.

وقال بنشعبون إنه تم تخصيص مواكبة لشركة الخطوط الجوية الملكية التي سيتم دعمها بحوالي 6 ملايير درهم، مبرزا أن هذه المواكبة شملت كذلك المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب الذي استفاد، في هذه المرحلة، من تحويل مستعجل لمبلغ 1 مليار درهم من الميزانية العامة للدولة.

وأضاف بنشعبون أن "الحكومة اتخذت مجموعة من الإجراءات بخصوص المؤسسات والمقاولات العمومية المتضررة من هذه الأزمة"، مشيرا إلى أن "الاستفادة من موارد مالية جديدة بغرض تعزيز تمويلاتها الدائمة، وكذا دعم أنشطتها وضمان نموها، وتقليص ديونها تجاه المقاولات الصغرى والمتوسطة".

وزير الاقتصاد والمالية كشف خلال التصويت على مشروع قانون المالية المعدل أن "الدعم المقدم للمقاولات لم يقتصر على الشركات الكبرى"، موضحا أن "89 في المائة من المقاولات المستفيدة من برنامج ضمان أكسيجين هي في الأصل شركات صغيرة جدًا لا يتجاوز رقم معاملاتها 10 ملايين درهم".

وفي هذا الصدد أكد بنشعبون أن 11 في المائة من المقاولات المستفيدة هي مقاولات صغرى ومتوسطة، منها 10 في المائة يتراوح رقم معاملاتها ما بين 10 و200 مليون درهم، و1 في المائة فقط يتراوح رقم معاملاتها ما بين 200 و500 مليون درهم.

وتهدف المرحلة الثانية من مواجهة الأزمة، حسب الوزير بنشعبون، إلى مواكبة المقاولات خلال الأشهر الستة المقبلة لاستئناف نشاطها موازاة مع التخفيف التدريجي للحجر الصحي، معتبرا أن "هدف الحكومة هو الحفاظ على مناصب الشغل من خلال التدابير المتضمنة في مشروع قانون المالية المعدل للسنة المالية 2020".

وأبرز الوزير في هذا الصدد أنه سيتم تخصيص مبلغ 15 مليار درهم، تمت تعبئته عبر الرفع من نفقات الاستثمار للميزانية العامة للدولة، لدعم المقاولة والتشغيل، مشددا على أنه سيتم إطلاق مشاريع تستند إلى آليات مبتكرة للتمويل في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص. وسيرتكز اختيار المشاريع أساسا على أثرها على التشغيل.

وقال المسؤول الحكومي إنه سيتم تخصيص الموارد المتبقية في صندوق تدبير جائحة فيروس كورونا لمواصلة المواكبة الاجتماعية للقطاعات التي ستستمر في مواجهة صعوبات نتيجة هذه الجائحة، مضيفا: "سيتم تفعيل هذه المواكبة في إطار تعاقدي مع مختلف الفرقاء، مبني على الحفاظ على مناصب الشغل، والاندماج في القطاع المهيكل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (188)

1 - زمن البرغوث الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:04
سوء تدبير الشركة العملاقة في المغرب ننقدها بالملايير.. والمواطن الفقير لا منقد له في وطنه. سبحان الله.
2 - karim الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:05
لا يجوز انقاد هذه الشركة لان تدخل الحكومة في كل مناسبة سيجعلها تنهج نفس السياسة المتعلقة بسوء التسيير.

هذه المقاولة هي مقاولة مغربية لكنها الاكثر غلاء مقارنة مع نظيراتها.

يجب بيع هذه الشركة او تركها تفلس لتصفيتها قضائيا لتحل محلها شركات تستحق ثقة المستهلك المغربي
3 - عقلاني الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:06
ممكن شي اقتطاع علني من أجور الوزراء و النواب و المستشارين و رؤساء المؤسسات العمومية و الجماعات و الجهات و الجنرالات، غير 10 آلاف درهم، صااافي. و الله حتى نجمعوا 20 مليار درهم.
4 - Expert الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:08
سوء التسيير و التدبير يستخلص من أموال الشعب لأن الرجال المناسبين ليسو في المكان المناسب.النهب و السرقة و المحسوبية و الزبونية.حفظك الله ورعاك يا وطني من الطغاة عديمي الضمير
5 - عادل الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:09
ارا برررررع . تبرعو ليا و فرقو فلوس الشعب مع راسكم
واش كاين شي واجبات مقابل دعمكم لهاته الشركات المغربية ؟؟؟
6 - belahcen الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:10
ان الشركات للطيران لكي تستعيد مكانتها ان الدولة تعطيها الدعم على توقيفها فان الواجب تعطيها قرضا لمدة معبنة تؤديه على مرحلة العمل اليومي لان الان يقال ان تذكرة سفر بين هولاندة والمغرب تساوي 17.000.00درهم بدون ثمت التحاليل للكوفيد 19.الذي يساوي كذالك 1800 اورو .ان على الحكومة ان تعطي السلف لكل هذه المكاتب ونستخلص الديون من اامداخيل اليومية .
7 - ملاحظ الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:12
واو راو شحال ديال لفلوس.. اوا راعيوا شوية للعالقين والجالية
8 - المعطي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:12
شفتو الحكرة الناس باغين غير 1000dhباش يعيشو ماكاين و الو لارام 600مليار موجودة،قاطعو لارام
9 - زين العابدين الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:12
دائما نقولها والمثل المغربي لمعندو سيدو عندو لالاه
10 - Yanis الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:13
الخطوط الملكية نقدوها والمواطن لي ملقا حتي بايش اشري الاضحية غرقوه بالديون حسبي الله ونعم الوكيل فيكم.
11 - ولد الشعب الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:13
و ليديك شفارة هلكاتنا
(مبرزا أن هذه المواكبة شملت كذلك المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب الذي استفاد، في هذه المرحلة، من تحويل مستعجل لمبلغ 1 مليار درهم من الميزانية العامة للدولة)
12 - مواطن الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:14
لمواجهة جائحة كورونا خصصت الدولة 100 مليار سنتيم للصحة والان تخصص 600 مليار سنتيم للخطوط الملكية افهم تصطا
13 - IP Man الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:15
مبادرة رائعة من الحكومة المغربية فالخطوط الملكية المغربية تبقى ايقونة مغربية ورمز للمملكة المغربية لا يجب ان تترك في مهب الريح.
مع لانقاد الخطوط الملكية المغربية والشركات المغربية الاخرى.
14 - :Mohamed Ali الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:15
كل شركات الطيران في العالم تواجه الافلاس والحكومات في كل انحاء العالم تدخلت لانقاذها لانه على الرغم من ضخامة هذه الشركات فإنها تصرف ملايير الدولارات على شراء وصيانة الطائرات وتتوقف عن تحقيق المكاسب بمجرد التوقف عن العمل لعشرة ايام فما بالك بثلاثة أشهر. راتب الوزير لسنة لا يكفي حتى لملئ خزانات طائرة بوينغ 747 لرحلة واحدة من الدار البيضاء إلى نيويورك، كفى من الانتقاد لمجرد الانتقاد.
15 - hicham benatia الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:16
المقاطعة و الإفلاس هذا ما ينتظر. هته الشركة
لن ينسى المغاربة استغلال الدولة و هته الشركة لأزمة كرونة لتختصب اموالهم مقابل التمكن من التنقل .
انها خيانة عظمى تعاقب عليها الدول التي تحترم رعاياها
فاوروبا تعاقب من يرفع من ثمن اي منتوج استهلاكي او خدماتي بيد من حديد خلال الطوارء بينما المغرب هو من يشجع على الاحتكار
16 - و.م الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:17
هاد سيدهم سعد الدين الثعباني فكر غير في الخطوط الملكية لجاها الافلاس اين هو المواطن البسيط الدي من نهار شديتوا الرئاسة الحكومة او حنا كنتفقروا نهار على نهار
17 - سامي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:17
ما ذنبي ان اشارك في انقاذ شركة لم تحترم زينائها خدماتيا و لا ماديا (غلاء سعر الرحلة )
18 - كورونة خطيرة بزاف الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:17
600 مليار سنتيم لإنقاذ شركة الخطوط الملكية المغربية

سنحتاج إلى 1000 سنة لإرجاع 600 مليار .


كورونة خطيرة بزاف
19 - هشام كولميمة الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:18
إنه الزمن الرديء...بدون تعليق.الاغنياء يضحكون على الفقراء في العالم بأسره......
20 - Bande des incompétents الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:18
شدووووني لا نطيح !!!!
مسيري لا رام من اصحاب باك صاحبي ،عاشوا كالعلق يمتصون من خيرات البلاد و هم متأكدون كيفما كان تسييرهم اللاكفىء سيمتصون من أموال دافعي الضرائب وهذا الشيء الوحيد الذي يتقنونه !

Bande des incompétents , arrogants ,
21 - الخوذنجال الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:19
و لماذا لا نتركها تصل للتصفية و الإفلاس و معها كل الشركات العمومية المفلسة و خليونا مع الخطوط الجوية للشركات منخفضة التكلفة و نبينا عليه السلام.
22 - taoufiq الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:19
تبرعوا ليا مع روسكم تفطحوا بفلوس الشعب الي كيموت وكيشوف غير بعينيه خيرات بلادو. الله ياخذ فيكم الحق. بصح غدا امام الله ستحاسبون حسابا عسيرا.
23 - Khalil med الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:19
المقصود من توقيف الحركات التجارية التابعة البورجوازية الطفيلية هو أخذ التعويضات الضخمة من الدولة دون أدنى تعب
يريدون من التعويضات و هم متوقفون ما لا يربحون من العمل كل ذلك وبدون مصاريف
و الشعب يبقى مسجون و مرعوب
عمر الدولة كانت خايفة علينا
اللهم ان هذا منكر
24 - المدرسة الوطنية الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:20
يأخذون قيمة ثلاثة ٱيام من راتب الموظف ليعطوا الملايير للشركة التي تشغل أبنائهم.
25 - الرشيدية الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:20
الحقيقة التي يجب أن تقال وبصراحة وبالدارجة حكومة العدالة والتنمية مفيدهومش ناس من الطباشير لتسيير دولة يفتقدون للخبرة اللازمة والسياسة بزاف عليهم، لا يهم نظافة اليد والشعارات الرنانة التي يروجونها ويصدقونها، الاهم أناس قادرون على تدبير الشأن العام بحكمة ورزانة والتعامل باحترافية مع الأزمات 'جائحة كورونا مثلا'
كفى من العبث
26 - Qarfaoui Genova الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:20
بدلا من أن توجه الحكومة 600 مليار سنتيم لإنقاذ الخطوط الجوية عليها أن توجه 600 مليار سنتيم لإنقاذ و إخراج فقراء الشعب من فقرهم فهم أولى بذلك من غيرهم خصوصا أن هذه المليارات هي من ضرائب الشعب .
27 - bziker الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:21
Un Gros Gâteau à partagé...Alors il faut au moins diminuer le prix des tickets à l’intérieur du Maroc et à l’extérieur...Ce qui se passe au Maroc c'est incroyable mais Vrai.
28 - محمد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:21
600 مليار لانقاد الشركة من الافلاس .اما ترقية الوظفين مجمدة بسبب كورونا . اي وجة حق ان تدعم الحكومة العدالة والتنمية الشركة الطيران هل نحن استفدنا من الشركة حين كانت تجني ملايير من الدراهيم بل العكس اغلى تدكرة الطيران في العالم هي الشركة الطيران المغربية ولم نسمع ولو مرة واحدة خفظت الشركة ثمن التدكرة . على الاقل ان تخفظ ثمن التدكرة نحو الجنوب المغرب اي الصحراء المغربية نتمكن زيارة العيون و الداخلة والكويرة الحبيبة . لان الاموال التي ستدعم الحكومة لشركة هي اموال لدافع الضريبة وليست ملكا للحكومة حتى تعطيها هاكدا بالمجان هل الدولة استفادة من عائدات الطيران .
29 - عالقة الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:22
ولماذا الحكومة تقتطع من المال العام وتساعد شركة غير مرغوب فيها من جميع المواطنين وينتقدون خدماتها و اسطولها المتردي ، فهي استرجعت أموالها من دماء العالقين والمهاجرين الذين فرضت عليهم تذاكر خيالية .
30 - Bas الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:22
عقاب إلهي لها . إلى الإفلاس إنشاء الله
31 - فؤاد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:23
واش من نية هاد المحكومة ، 600 مليار سنتيم غادي تدعم بيها لارام..
اللهم ان هذا منكر.. حسبي الله ونعم الوكيل..
32 - مهاجر الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:23
والله العظيم قضيت ازيد من 20 سنة في اوربا سافرت كثيرا فيها ولم ارى في حياتي مثل لارام RAM في السرقة والانتهازية واستغلال كورونا لابتزازالمغاربة المتخلى عنهم في شتى انحاء العالم ( ثمن التذاكر هو الحجة والدليل في وجوههم ) بمباركة الدولة التي تريد انقاد الشركة من الافلاس على حساب العالقين المرهقين اصلا. يا مغاربة العالم الاحرار ابقوا واقظوا عطلكم في دول الاقامة التي ساعدتكم في كل شيء ولا تتنكروا للجميل, وانتظروا حتى تزول الازمة وزوروا ذويكم على مثن شركات الطيران الاخرى التي تحترم الركاب والمواعيد وباثمان جد مناسبة.
33 - بعقلو الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:23
600milliards pour sauver la RAM?
serieusement ?
pour des services tellement merdiques et chér
et qui va payer ?
34 - رحمان علي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:23
ما هو ذنب اغلبية الشعب في الدواوير والسهول والجبال في المغرب المنسي ماله ومال الطيارة ؟؟
لماذا تبذر امواله على موسسة مفلسة منذ سنوات ؟؟ لماذا الابقاء عليها وعدم بيعها للخواص ؟؟ هل ضروري تبقى سيارة الخدمة بدون مقابل في خدمة رموز التسلط والتحكم وتفلس كل سنة وتبذر عليها من اموال الشعب هو في امس الحاجة لطريق او مشفى او مدرسة او تجهيزات ماء ؟؟
لماذ يعامل المواطن هكذا ؟؟
٩٩٪؜ من افراد الشعب لا تهمه الطيارة والكرة والمهرجانات الباذخة !!!
35 - مواطنة الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:23
و هل ستتم الالتفاتة الى معاناة المقاولات الصغرى التي تم توقيفها الى اجل غير مسمى بسبب الجائحة مثل ممونو الحفلات ، الموسيقيين ، الندل .... لا حول ولا قوة إلا بالله
36 - ملاحض الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:24
الله اصبر المواطن الفقير في الماء والضؤ كل شي من ضهره
37 - حمزة الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:25
على حدي علمي الخطوط الملكية المغربية ملك للحكومة ووليس للخواص و على حد علمي انقاذ شركة من الافلاس تكون للشركات الخواص و بالمقابل قد تم انقاذها بالفعل من قبل الجالية و العالقين و دفعوا بالعملة الصعبة عصفورين بحجر واحد خطة يهودية محضة و ان كنت على غير صواب فالمرجوا التصحيح
38 - abdou الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:25
أتموا تعهدكم ٱتجاه المتضررين الحقيقيين وأصرفوا لهم الجولة الثالثة من الدعم ودعموا الأرامل وأرامل الشهداء الإستقلال والوحدة والمسنون المتقاعدون ذوي الأجور الدنيا وفرقوا لهم أكباش العيد التي تفرقونها سابقا لأصحاب النفود ودوي الدخل المرتفع . فكروا في الشيوخ الركع والأطفال المعوزين .عليكم بالتكافل الإجتماعي في هذه المناسبة . وفنشوا عنهم في المدن والجبال والأرياف وأجركم على الله .
39 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:25
غريب امر هذا الشركات الكبرى بالمغرب تتوقف شهرا او شهرين تقول انها على حافة الإفلاس وماذا نقول عن المواطن الذي يتوقف عن العمل عاما او عامين
40 - كمال الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:26
لمادا الدعم يدهب دائما للشركات والمقاولات الكبرى، لمادا لا يتم مساعدة التجار متلا. التاجر تقهر مع هده الجائحة ولا احد يتكلم عليه
41 - عبد اللطيف الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:26
كاتكبو الما فالرملة لارام سمعتها في الحضيض ومهما فعلتم فمصيرها الحتمي هو الزوال
42 - محمد جام الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:26
ربابنة و موضفون يتقاضون الملايير و هم نائمون.
و نحن دافعي الضرائب سنوات و نحن نؤدي.
و الآن الدولة لم تلتفة لنا حتى بقروض استهلاك بدون فوائد
43 - عبروق الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:27
فقط سؤال من يمتلك هده الشركة .و أين أرباحها في السنوات الماضية ؟؟
44 - محمد امين الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:27
ونحن من سينقدنا؟ لا الطبيعة منصفة و لا ااحكومة تبالي بالمواطن البسيط ولا ولا ولا...
45 - حاضي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:27
حملوني ورزموني ولا تعولوش عليا. هذا ما يقوله المغاربة. فأين المداخيل بتلملايير. فأين تضعونها. أو المداخيل لكم والمصاريف على الدولة؟كذالك الحال بالنسبة للقطارات. والفوسفاط. وغيرهم من المؤسسات الكبرى.
وإذا أردت أن تعرف السبب. فالجواب عندهم جاهز وبجميع الحيثيات. لكن الله من ورائهم محيط.
46 - Samir الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:27
الدولة التي تخلت عن لا سامير هي نفسها التي ترفض التخلي عن لارام و القنوات التلفزية.وهذه خطوة ستزيد من فساد التسيير و ترسخ ثقافة الريع.
47 - طارق ساط الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:28
عادي شفارة بعضياتهم الحكومة والخطوط الملكية فين كاين المشكل اهم شيء هو عاش الملك هههههه فهم تسطى

واحد كايتسنا 800 درهم منحة كنعيا مانصفي النية وكنمشي نتصنت لعاش الشعب
48 - abdo الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:29
بمادا تنفعنا هده الشركة المفلسة اصلا لازين لامجي بكري.والله هده الأموال لو وزعتموها على الفقراء لكان خير من تبديرها لهده الشركة التي تستنزف أموال دافعي الضرائب
49 - مضارب في البورصة الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:29
خليوها تفلس عطا الله الشركات طيران لي مستعدا تهز لمغاربة. أنا شخصيا معمري مشيت في لارام. على أقل هذا الدعم خصو يكون مرتبط ب شروط مثلا تخفيض رواتب الربابنة و كبار المسؤولين في الشركة. لا أعرف لماذا الربان المغربي يتقاضا أكثر من ضعف الربان الأوروبي. زعما غير لحقاش الشركة عمومية يديرو بفلوس دافعي الضرائب مبغاو. خوصو زمر أو هنيونا. 600 مليار سنتيم رآها زايدة فينا
50 - محمد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:29
الشيئ الذي حيرني هو أن هذه الشركة سنين وهي تشتغل وتكسب الملايير، في هذه الازمة وبهذه السرعة سوف تفلس؟!!!! فيناهيا الفلوس ديال هاذ السنين كلها.
51 - ملاحظ الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:30
شركة مثيرة للشفقة باريس فاس ب 8000 درهم، ضعف ثمن باريس طوكيو، لن أسافر معهم و لو تطلب مني البقاء في الغربة طول حياتي.
52 - ابن البادية المغربية الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:30
إنها شركة، وليست أي شركة، بل هي مقارنة بالنسيج الاقتصادي المغرب "عملاقة". فإذا كانت هذه الشركة الكبيرة "لا تربح" بل وتخسر، فما هي الشركات التي تقدر على الربح في بلادنا ؟ لماذا هذا الوضع ؟ من حين لآخر نسمع بأن شركات عمومية أو شبه عمومية في أزمة، لارام خاسرة، دوزيم خاسرة، ... "سامير" للمحروقات في أزمة ... وكثيرا ما قيل بأن الماء والكهرباء في وضعية عجز والسكك الحديدية وغيرها ... زالحال، هذه يا ناس شركات خاصها تربح وتدخل أموال كبيرة وإلا فليس لها الحق في تسمية نفسها بشركات والتعامل على هذا الأساس.. أين الخلل إذن؟؟؟؟؟
سؤال : الدولة تسارع لدعم شركات من المفروض أن تحقق أرباحا وتدعم اقتصاد البلاد وتدعم الدولة، لكن الدولة ترفض دعم صناديق التقاعد والتعاضد التي هي ليست شركات معدة للربح، بل هي دوما في حاجة لرعاية وضمانة الدولة. لكن الآية معكوسة.
53 - مهاجر الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:30
لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم، 600 مليار سنتيم، اي 600 مليون أورو، واو ! طحنتم الميزانية و الخطوط الملكيه المغربيه تطحن جيوب المهاجرين و العالقين باثمنة خيالية! هذا المبلغ يا سادة تلث الاموال الموجهة الصندوق كورونا! والذي تضامنة المغاربة من أجله و اقتطعت اموال من موضفين بسببه! والان و بعد ان اعلنة الخطوط الملكيه المغربيه عزمها تسريح ثلت موضفيها، تاني الحكومة لتغنيها من أموال دافعي الضرائب. فعلا ان لم تستحي فافعل ما شئت، المغاربة و المهاجرين البسطاء لا من يكثرت لهم ولا لمشاكلهم!
54 - hajji الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:31
لم نسمع ان لارام ساهمت ولو مرة في صناديق لنواجهة الفقر او الحفاف او او خلال الايام السمان. لكن اسمع دائما بمساعدات سخية من طرف دافعي الضرائب لهذه الشركة. لي دفع زعطوط الداه القرض
55 - saghru الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:32
ما الهدف من إمتلاك الدولة لشركات تجارية تقدم خدمات أقل جودة من منافساتها بأسعار غالية ومع ذلك تبقى عبىء على المال العام، لماذا لا يتم تحرير قطاع النقل السككي والجوي والطاقة على غرار قطاع الإتصالات بدفاتر تحملات على الأقل لترتاح الميزانية من وجع وعبيء هذه الشركات المفلسة أصلا
56 - منصف الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:32
مزياان لملاير تايديوهوم صحاب لملاير ،و الدرويش ليه الله وا بغيتلكوم لإفلاس باش نتهناو تاحنا ،حيت طيارة عمرنا شفناها مباشرة ولا ركبنا فيها
57 - mourad الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:33
بدل انقاذها و ضخ الملايير من السنتيمات التي يدفعها المواطن المغربي المنهك بالضراءب في كل مرة من الاجدر تصفيتها و نقل مواردها البشرية اتجاه القطاع الخاص و فسح المجال للشركات العالمية ذات الخدمات العالية و التكلفة المناسبة عوض الابقاء على هذه الشركة ذات الخدمات الرذيءة و الثمن الباهض .و من البديهيات في عالم الاقتصاد ان الشركات و المقاولات ذات الطابع التجاري تقوم على اساس تحقيق الارباح و ليس على اساس اعلان الافلاس في كل مرة .لك الله يا وطني
58 - المعقول الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:34
من الأفضل دعمها من صندوق الزكاة .راه جائز.وفلوس الضرائب فرقوها بيناتكم. أما المواطن العادي او سلم الصعود بجهد الترياش راه مبقات فيه حتى ريشه متنتفوا. تحياتي
59 - مواطن وصافي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:35
فلوس اللبن كلاهوم زعطوط
زيد الشحمة فالمعلوف
60 - أندلسي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:35
منطقيا عوض تقديم الدعم المباشر بهذه الطريقة ، كان يجب صرفه عن طريق التذاكر التي سيسافر بها العاقلون و من أراد من أفراد الجالية للقدوم إلى المغرب ، وهكذا تكون الاستفادة مزدوجة ... التذاكر ستكون مدعمة من طرف الدولة و بالتالي ستكون رخيصة، والشركة مستفيدة ببيع التذاكر بثمنها المرتفع حاليا.
61 - ايت الراصد:المهاجر الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:36
تدخلي هذه المرة سينصب على هذه استغلال لارام للجالية..كيف يعقل ان يتم انقاذ شركة الخطوط بمبلغ خيالي وتتعسف على الجالية والعالقين باثمان خيالية ؟ولماذا احتكار نقل الطيران بين لارام والعربية اليس هذا تعسفا على الجالية وعلى الطلبة العالقين؟ وماذا عن الشروط التعجيزية لتحاليل اقل م 48 ساعة،؟ انني احمد الله على الغاء سفري هذه السنة من نيويورك لانني سأقاطع لارام ولن أشجعها على سرقتنا وقد تم منحها 600 مليار سنتيما من اموال المستضعفين مع ان هذه المنحة جد مبالغ فيها وهي الشركة المستغلةللجالية خاصة الذين في امريكا لانها تحتكر الخطوط الجوية لتفرض ماتريده من اسعار ..غريب امر هذه الحكومة الظالمة تزيد الشحمة في ظهر المعلوف ...الم تفكر في الجالية وتفرض على لارام الملكية؟!؟ أسعارا غير احتكارية ؟!؟.. نعم الاغلبية هاجروا ضدا على الفساد فاذا بالفساد يلاحقنا عبر الخطوط الملكية..من خلال استغلالها وشجعها واحتكارها لسوق الطيران خاصة انها تستغل أزمة كورونا ومنحا سخية لتفعل بالمسافرين ماتريده في غياب القانون ..
62 - خالد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:36
افضل ما يقال: الرجوع الى التعليق رقم 2.
برافو اسي كريم.. هذا ما كنت أود الخوض فيه....
63 - سمير الريفي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:36
الشركات العمومية التي لا تستطيع الاستقلال بنفسها ماليا على الأقل يجب خوصصتها فورا بدون تأخير، إذ لا يعقل ان يدفع المواطن الفقير من جيبه من أجل شركة فاشلة الربابنة فيها يتقاضون 16 مليون سنتيم في الشهر وعلاوات سنوية 45 مليون إضافية والمدير العام يقال بأنه يتقاضى 30 مليون شهريا!!!
اللهم ان هذا منكر!!
64 - حائر الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:36
دفع العشا للناس لي تعشاو ولنا ان نراقب
65 - hassan الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:37
600مليار متخلي حتى عاطل أو فقير فالمغرب خاصنا غير لي يفكر بعقلو
66 - Adnan الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:37
القرار لا يرضي الجميع و لكن كل الدول المتقدمة قامت بنفس القرار لأن شركة الطيران عبارة عن سيادة دولة كذلك
أتريدون أن تقوم Air France او غيرها في التدخل و التحكم كما تفعل الشركات الأخرى الفرنسية و غيرها العاملة بالمغرب
نعم يجب على RAM ان تحسن علاقتها مع الزبون و ان تساعد المهاجرين بأثمنة اقل و الخير في المستقبل إن شاء الله
67 - شعيب الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:38
حسبي الله ونعم الوكيل، غريب أمر هذه الحكومة، قامت بتدابير يستحي التماسيح والعفاريت عن فعلها
68 - stop الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:38
الحل بيعها للخواص والاحتفاظ بنسبة 20 في المئة من الاسهم,الخواص سيسرحون الموظفين الاشباح وسيخفضون الاجور وسيلغون الخطوط الغير مربحة وستنتعش الارباح
69 - زهير الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:39
لإنقاذ الإقتصاد الوطني من الإفلاس، أقترح فرض عقوبات وغرامات وو على المواطنين المتهورين اللي يصايبو الأزبال في الشوارع والأماكن العامة. هذا أول إجراء يجب القيام به. وبعدها عاد انقدمو المليارات للشركات من أجل إقاذها. في المغرب كولشي خدام بالمقلوب
70 - والعثماني الله يخلصك الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:40
والله ياخد فيك الحق 600 مليون واش عرفتي را اغلي طيارة في العالم هي الخطوط الملكي المغربية فين امشات الفلوس داه الهم اعبدلله واش ناس ما لقينش باش يشرو خبزة سديتو عليهم وانت عاطي المسعدة الخطوط الملكي المغربية والملك وفينك ودخل اوحيد هاد الحكومة
71 - مصطفى الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:40
الحكومة تساعد لارام ب 6 مليارات درهم لإنقاذها من الإفلاس في حين أن طياريها لهم أجرة شهرية سمينة تصل إلى 15 مليون سنتيم شهريا و أغلبيتهم أجانب و رفضوا التخفيض من أجورهم ،هذا يعتبر اللعب بالمال العام بدل مساعدة القطاعات التي تعود على البلاد بالمنفعة وفرص الشغل.
72 - إلى عقلاني الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:40
الإقتطاع من أجور المسؤولين هو إجراء رمزي باش تجمع 20 مليار درهم من إقتطاع 10 آلاف درهم لكل مسؤول خاصك 2 مليون مسؤول يعني أكثر من مجموع الموظفين إجمالا بالمغرب !! باراكا من الشعبوية أجور المسؤولين مرتفعة متفقين لكن عددهم قليل حتى وإن أخذت أجرتهم كاملة لن تحرك في الميزانية الشيئ الذي تتخيله
73 - مراد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:40
الشعب يموت بالجوع والفلوس توزع على الشركات لأن الشعب يستحق كل هذا من حكومته المكونة من احزاب كرتونية
74 - مسمار جحا الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:41
فلوس دراوش و الفقراء ها شكون داهم
75 - Ba hassoune الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:41
الحكومة توجه الضربة القاضية لمغاربة العالم لإنقاد RAM
أنتما كولوها احنا نقدوها.. والله لم أساهم ولو ب سنتيم لإنقادها تغرق رآه الطريق كتعرفها ... حكومة تجار الدين واستغلال الأزمات....
76 - ما هذا الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:41
اين ذهبت أموالها ما ذنبي كدافع ضرائب ماذا سأجني من هذه الشركه. أنا انتظر مستشفى في المستوى مدرسه في المستوى طرق في المستوى. عطى الله شركات الطيران الي بغيين يخدمو عطوهم غير الرخص وهما يزيدكم لفلوس.واش هذه الشركه غديه تعطيني تذكره فابور.
77 - العربي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:43
اتركوها تفلس لا ترقى الى ان تكون تابعة للدولة، دولة امير المؤمنين التي تباع على متنها الخمور و المضرات، وما رايت مضيفة من مضيفاتها تستر نفسها، حرام + حرام = لا بركة، افلاس مؤكد.
78 - مغربي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:43
دابا بان علاش سمح لهذه الشركة دون سواها الذهاب من والى المغرب.
قرار الحكومة كان ضد قانون الملاحةًالدولي الذي يضمن للمسافر اختيار شركة الطيران.
لو كان قرار الحكومة هو تمكين المغاربة العالقين من الدخول او الخروج من المغرب لسمحت لهم من اختيار الخطوط التي يرغبون او استعمال التذاكر التي حجزوها من قبل.
لو كان القرار هو حماية المغرب من الوباء لما سمح لهذه الشركة حصريا دون سواها بالدخول!
كفاكم استحمار المغاربة فهم ابعد بكثير من ان يكونوا كذلك.
79 - لارم للبيع الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:44
هذه الشركة ستخسر عاجلا ام آجلا شركة ليست في المستوى وبدون قيمة مضافة مآلها إلى الزوال تاريخها معروف لدى العام والخاص .
80 - ali1970 الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:45
j'aimerais que les médias marocain choisissent une devise soit le dirham ou les centimes.c'est la propagande quand on exagérer on utilise les centimes.
81 - عبد الرحمن الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:45
تبا لها من حكومة، تأخذ من جيوب الفقراء و تدعم الأغنياء.
أين هي أرباح هذه الشركات المتغولة على مدى سنين بل عقود مضت، أصبحت تشكو كما المياوم الذي يعيش اليوم باليوم.
82 - الجاحظ الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:45
والمغاربة العالقين في الخارج من ينقذهم ?
83 - Sistar الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:45
هذه الشركة الفاشلة دائما تشكل عالة على الدولة التي تسارع في إنقاذها في كل حين من أموال الشعب الذي عانى كثيرا خلال فترة الحجر ويعاني من سوء خدمات هذه الشركة ومن أثمنتها المرتفعة مقارنة مع باقي الشركات. أصلا يجب أن ترد هذا المبلغ كما فعلت باقي الدول الغربية خصوصا والتي أقرضت شركات الطيران بصفر فوائد لأجل مريح لأنها مقاولات مربحة وعندما تربح لانسمع أبدا عن أرباحها ولانستفيد منها شيئا اللهم اغتنام الفرص والزيادة في تذاكر الرحلات
84 - حليم الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:46
حسبي الله ونعم الوكيل اللهم إن هاذا منكر
85 - م عبدو الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:46
الدولة تنجد لارام بنقود المغاربة الشرفاء الذين يؤدون الضرائب، من أجل ماذا؟ لا شك لتؤدية الرواتب الخيالية لشرذمة من أطرها وربابنتها الذين أبانوا عن عدم مواطنتهم عندما رفضوا تخفيض أجورهم للتضامن مع المغاربة. وبماذا تكافؤ لارام المغارلة؟ بأثمنة خيالية لأقصر رحلاتها. هاذي هي الشركة المواطنة وإلا فلا.
86 - omar الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:47
مالفرق بين لاسمير و الخطوط المغرية للنقل الجوي حتى يتم انقاذ هذه الاخيرة من الغرق؟ علما أن خدماتها يشتكي منها الكثيرون و تذاكرها جد مرتفعة
أم أن هذه الشركة لها أفضلية من ناحية الملكية و أن مداخلها تعود للدولة المغربية
87 - محمد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:48
يجب إخلاء الشركة من عديمي الكفاءة و الذين يعيشون على الريع و مراجعة رواتب بعض المسؤولين غير المعقولة وربطها بالمردودية. فكل عام تتدخل الدولة لانقاد الشركة أكانت هناك جاءحة ام لا .
ما يجب انقاده هو تعليمنا و صحتنا و عدالتنا في المقام الأول. أما ضيعات الريع يجب بيعها أن ام نكن قادرين على حسن ادارتها.
88 - رشيد من هولاندا الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:48
الله يعطيها الغرق. واش كانت كتنفعنا قبل كورونا هي داءما خدمات جد رذيءة الثمن مرتفع اضعاف المرات عن الشركات الأخرى.
89 - مغربي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:48
600مليار وهل أعطت من قبل للدولة شيئاً من أرباحها ولماذا لم تشتريها الدولة خير من هدا الريع
90 - خيرات الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:48
الحكومة تخاف على المقاولات الكبرى من الافلاس هذه المقاولات ان أفلست ستعوض في الحين بشركات أكثر تنظيما واحترافية.
أما المقاولات الصغيرة تفلس كل سنة ما يناهز 8000 مقاولة ولا من يلتفت إليها. ما هذا التمييز.
مئات مقاولات التشغيل الذاتي (مقاولتي مثلا) تعاني في صمت قاتل، مئات المقاولين الشباب متابعين قضائيا
مهددون بالسجن، مهددون بالافلاس، مهددون بشتى انواع الامراض النفسية والعضوية....
ولا عين تبصر ولا آدان تصغي ولا حلول في الأفق.
كفى استهتارا بمقاولات الشباب كفى ظلما للمقاولة الصغيرة والصغيرة جدا. اين نصيب هذه المقاولات من الدعم،؟ اين نصيبها من الالتفاتة.؟
91 - Abdool الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:49
دعموهم لكي يضمنوا تأدية أجور الربابنة أصحاب 15 مليون في الشهر والفنادق 5 نجوم عبر العالم، والمسكين تقشفوا عليه و أعطوه 800 درهم في عز كثرة المصاريف مع حلول عيد الأضحى المبارك مازال مكتب السكك الحديدية المكتب الوطني للماء والكهرباء ووووووزيد وزيد...
92 - زكرياء. الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:49
فتح الوسائل التواصل الاجتماعي.
93 - العلم نور الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:50
مال اشنو فيها حرام ياك كلشي ديال الله مالكم اش دخلكم ازيدون عافا الله عما سلف ياك لفلوس راه غير خنز الدنيا والفقراء راه غادي دخلوا لجنة مالكم واش نتوما شعب الا شيحاجا خرا.
94 - الحقيقة الكاملة الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:50
انا مواطن مغربي بسيط وقضيتي عادلة وسانتصر فيها على الدولة ولكن بما انني مواطن فقير فالقضية مستحيل ان اربحها واخاف أن يكون مصيري هو السجن وبالتالي أكتفي بان الا أغامر وأزيد افلاسي وتعاستي إلى دخول السجن.
95 - zak الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:51
c'est quoi la différence entre la SAMIR et la RAM ?
96 - الفاسي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:51
من حقكم أن تصنعوا ما شئتم في الأموال العامة . يعلم الله مصير أموال التبرعات وأموال المساعدات الدولية من الإتحاد الأوروبي وأمريكا بخصوص كوفيد 19
97 - citoyenne الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:52
la mauvaise gestion de la compagnie aérienne doit être supporté par l'état pardon je veux dire le pauvre citoyen, et l'ONE pourquoi la subvention, on a dû payer des factures très lourdes pendant le confinement, l'état est entrain d'écraser la classe moyenne.
98 - Sarah الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:53
هذه الشركة من اكثر الشركات جشعا. يحققون ارباح خيالية و يقدمون خدمة رثة لتخفيض النفقات والان يستفيدون من دعم الدولة. ما هذا الهراء
99 - zaid الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:53
ناقصها من مزانية التعليم . اللهم ان هذا منكر !
100 - أوووف الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:55
دابا عرافنا فلوس الشعب فين يمشيو ، حسبنا آلله ونعم الوكيل
101 - مصطفى الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:58
أواه ونحن ننتظر 4 شهور في طور المعالجة وهاد الصباح صدموني قالو ليا لم تستوفي جميع الشروط وقيلا عندي جنسية وحدا أخرى ماشي مغربية ومفراسيش!!!
102 - kariim الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:58
Salam
Je suis désolé je suis au travail
C’est responsable dès billet aussi chères pour passer des vacances dans votre pays naissance
Pour avoir un repère
103 - أمازيغي عبدالله الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:00
ترك الشركة للإفلاس أحسن بكثير من ضياع الملايير من أموال الشعب فسوء التسير يدفع ثمنه الشعب المغربي فكيف يعقل لموظفين تقاضي عشرات الملايين شهريا مع امتيازات كبيرة جدا .فبعد الإفلاس ستتهافت الشركات الغربية لدخول المغرب ،
104 - تطواني الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:01
علاش شنو هاد الشركة كانت خدامة بالمجان ياك لي ماخدمش يتخلص بصندوق الضمان والشركة ماعتخلصش الضرائب وشمن خسائر غادي يكونو عندها ؟؟ مهم ديالمن هاد الشركة واش ديال المواطنين حتا باش دعموها من المال العام حنا مابغيناش أصلا هاد الشركة وبركة من الإحتكار
105 - Ahmed palamos الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:01
السلام عليكم . بالله عليكم ما هاذا سوء تبذير 600 مليار سنتيم. اولى بها الفقراء. والله لو وضعتم 600 مليار سنتيم تحت تصرف مهندسين قاديرين على بناء عدة شركات اللتي من خلالها سيستفيد الفقير منها والاف اليد العاملة وسيكون نقص في البطالة ولكن ما عسانا نفعل فالقوي ياكل الضعيف لكن سوف اقول شيءا ايها المبءيرين لاموال الفقراء اموال الشعب حسبي الله ونعم الوكيل
106 - Yoyo الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:02
هكذا الايام تقوم الحكومات بانقاذ الشركات والمقاولات حين تعلن ان قرب افلاسها دون تلبحث في سبب الافلاس هل من باب سوء التدبير،كل هذا من المال العام،وبعد انتعاشها لا يستفيذ المواطن من اي شيء،شركة مثل لارام كان من الارجح افتتاح اكتتاب ولكل فرد يود المشاركة فيه التوصل بنصيبه من الارباح،انقذت 2m ايام زمان وهاهي تقدم لنا التفاهات وصور لا تليق باخلاقنا مثل السراويل المقطعة والرجال بشعور ممشوطة كالنساء و غير ذلك من التفاهات ولا محاسب ولا مراقب لاين يتوجه المال العام مال الشعب
107 - Kamal الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:04
هاد الشركة وكلنا فالرخاء أو ف شقاء
108 - karim الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:04
لقد تمت خصوصا قطاعات اهم من لارام المال بندر أموال على شركة مفلسة و فاشلة. يجب خوصصتها في اسرع وقت و توجيه هده الأموال إلى البحث العلمي و start-up
109 - صلاح الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:04
المفروض خفض الرواتب للموضفين و تسريح الاكبر بالسن واعطاء اجازات غير مدفوعة الاجر في اقرب وقت
110 - مواطن متضرر الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:05
الآن نحن على مشارف استرجاع جميع الهبات التي تبجح بها أصحابها في بداية جائحة كرونا... فبعد التبرعات جاء وقت استرداد أموالهم... الأموال التي خصصت للجائحة لم تصل لهذا المقدار... و به نتسائل كم الربح السنوي الصافي لهذه الشركة.. و ما هي نسبة الضرائب السنوية المستخلصة من هذه إن كانت ستعوض بهذا المبلغ الكبير.. الطائرات بقيت في المرائب و هي ليست بضاعة ستفسد... أما أجور موظفي الشركة فأظنه لن يتجاوز 1 في المائة من هذا المبلغ الضخم.
111 - مواطن الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:05
دبا بقات لينا هي الطيران تدعمها الحكومة 600 مليار سنتيم لك الله ايها المواطن الفقير.
112 - لاهاي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:06
بلاش هذه الشركة لافائدة فيها هي داءما خاسرة متى كانت ناجحة وهي على مر الزمن تدعمها الدولة على حساب المواطنين لا جودة فيها ولا زين الموظفين وهي داءما تصل ماًخرة عن الوقت اًما الاثمنة تحتل الرقم القياس.
113 - ابوزيد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:06
امر غريب .مرور القانون المالي مرور الكرام بتصويت الأغلبية والمعارضة لإنقاذ الخطوط الملكية المغربية التي تضمن رحلات مريحة للبرلمانيين و الوزراء و عائلاتهم .
الان فهمنا لماذا يسافرون بالمجان .والمواطن المغربي عالق بالخارج واضطراره لشراء التذكرة بأضعاف مضاعفة من la ram .مع العلم ان الشركات الأجنبية تحقق أرباح باثمنة اقل تكلفة من الخطوط المغربية .الجالية تشتكي غلاء التذاكر ومجلس الجالية و الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج لم يحركوا ساكنا ولو للتضامن مع مغاربة العالم .
حسبنا الله ونعم الوكيل و اخوتنا المغاربة لهم الله .
114 - مواطن الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:06
اين هي مداخيل شركة الخطوط الملكية المغربية منذ عقود وهي تعمل وتمتص الدماء، ندعمها بمال كورونا في حين المتضررين الحقيقيين لم يستفيدوا من اي دعم. هل ندعم القوي ام الضعيف المتضرر، يجب مراجعة الحسابات.
115 - Bilal الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:07
زيدوا عطيوهوم را معندومشي....هديك را شركة كدخل الفلوس و ما كنستفدوا من والوا كشعب علاش كدعموها؟إذا الفلوس عندكوم زيدين عطيوهم المواطن را معندو بايش يعايد ومصيبة كحلة هدي علاش كضيعو الفلوس د شعب على شركة فاشلة...
116 - Nabil الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:08
وجهوا الاموال لجيل المستقبل و اسعو ابناء مستقبل افضل لهذا الجيل و الجيل القادم بدلا من مساعدة شركات تستطيع تنمية ذاتها مستقبلا.
117 - Youssef الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:08
6 ملايير درهم ثمن بناء سد متوسط لإغاثة الناس من العطش في المغرب العميق.
6 ملايير درهم لانقاذ ماذا؟
لانقاد أجور الربابنة الذين رفضوا التنازل عن أجر 15 مليون سنتيم شهريا في الوقت الذي يتقاضى ربابنة شركات عالمية ربع الأجر لنفس المهمة.
ثم من ينقد الشركات التي تشغل العمال بالعشرات و يتقاضون 2000 درهم؟
العبث ثم العبث
118 - فضولي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:09
600 مليار سنتيم من جيوبكم يا مغاربة لشركة اسست اصلا لتفقيركم . فماذا انتم فاعلون ? لي وصل نيفو يعضو .
119 - abousalma الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:09
مؤسسات عملاقة ومع ذلك تتعرض للافلاس.نعم من حق الدولة ان تتدخل لانقاذ مثل هذه المؤسسات ولكن عليها ان تتدخل ايضا لمراجعة التذاكر والفواتير وتكييفها مع دخل المغاربة.فالاثمنة هي الاعلى مقارنة مع مجموعة من الدول العربية بل وحتى الاوروبية ودخل المغاربة هو الادنى مقارنة مع دخل موظفي هذه الدول.مفارقة عجيبة ومع ذلك نسمع الافلاس.وجيب المعوزين وذوي الدخل المحدود من يدعمه.
120 - عالق بألمانيا الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:11
زيدوا سمعونا بهذا الخبر وهذه الإجراءات الغير المبررة.إذآ لهذا السبب تم غلاء التذاكر.في كل الأزمات يكون المواطن هو الضحية.خفتم عل إفلاس الخطوط التي طالما جمعت من أموال طيلة السنوات الماضية ولم تعيروا أي اهتمام للمواطن المغربي الذي ضل عالقا أكثر من أربعة أشهر وفي الأخير فرضتم عليه تذكرة غالية الثمن لتعوضوا ما سميتموه إفلاس وكل ذلك من جيوب العالقين الذين لم يستطيعوا حتى سد حاجياتهم.وهذه هي سياسة إغناء الغني وإفقار الفقير.
121 - عالق بألمانيا الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:11
زيدوا سمعونا بهذا الخبر وهذه الإجراءات الغير المبررة.إذآ لهذا السبب تم غلاء التذاكر.في كل الأزمات يكون المواطن هو الضحية.خفتم عل إفلاس الخطوط التي طالما جمعت من أموال طيلة السنوات الماضية ولم تعيروا أي اهتمام للمواطن المغربي الذي ضل عالقا أكثر من أربعة أشهر وفي الأخير فرضتم عليه تذكرة غالية الثمن لتعوضوا ما سميتموه إفلاس وكل ذلك من جيوب العالقين الذين لم يستطيعوا حتى سد حاجياتهم.وهذه هي سياسة إغناء الغني وإفقار الفقير.
122 - mayssa الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:11
ياك قلتوا بلي الصندوق خاوي واضطريتوا تسلفو من الخارج ودبا عاد بانو فلوسكم. أقسم بالله اقسم بالله اقسم بالله ما راني نسمحليكم على حقي لي ماوصلنيش كمواطنة وتعطى لهذ الشركة
123 - المال العام الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:14
انا ضد هذه المساعدة لان المواطن الفقير المغلوب على أمره هو من حقه هذه المساعدة.
124 - خالد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:15
متى سيتم خوصصة هذه الشركة فهو الحل الوحيد لاعادتها على السكة الصحيحة. كيف يعقل ان شركة على حافة الافلاس و الربابنة فيها يتلقون اجرة شهرية تفوق 15 مليونا + مكافأة تفوق 100 مليون في نهاية كل سنة. شيء لا يقبله عقل سليم
125 - youness الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:19
ا بصحة نعامسي يستاهلو كثر و مزال العاطي يعطي
126 - الصراحة على عين ميكا الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:21
شيء لايفهم شعب يعاني الفقر وشركة تساعد باموال دافع الضرائب.
127 - الله غالب الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:21
انقاد دوزيم ، انقاد لارام انها صناديق سوداء تمول نزوات من يحكمون البلاد وليدهب الشعب الى الجحيم ، كل شئ مفلس من الاعلى الى الاسفل، ولا حياة لمن تنادي. العثماني وبنشعبون جاؤا لتوزيع عرق الشعب من الضرائب على اولياء نعمهم، ألله غالب.
128 - مالك الحزين الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:22
كان لدينا كدولة اسطول من البواخر تابعة لكوماناف و كوماريت يفوق عددها 15 باخرة تم الحجز عليها بموانيء اسبانيا و فرنسا و ايطاليا.لعدم اداء واجبات الرسو و الغرامات المتفاقمة بسبب عدم الاداء في الوقت الحدد.
ضاعت البواخر و لم تتم محاسبة الفاسدين و الذين نهبوا راسمال الشركتين.
و الان يقع نفس الشيء مع الخطوط الملكية المغربية اغلى خطوط عبر العالم، لقد بدت علامات افلاسها قبل جائحة كورونا. و زادت مشاكلها ابان الوباء. و كالعادة لن تتم محاسبة اي مسؤول بل ستدعم حكومتنا الموقرة الشركة من جيوب دافعي الضرائب و ارغام المهاجرين المغاربة على ركوبها رغما عنهم و باسعار خيالية. أرأيته ظلم و تعسف كهذا.
الفساد مستشري و الفاسدون اصبحت لهم انياب و تزاوج الرسمال مع السياسة و الوجبة الدسمة لهم هي جيوب المواطنين .
و هذ
129 - hassan الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:26
ماذا سيخسر المغرب لو استغنى عن هذه الشركة نهائيا . لان هذه الشركة لاتحقق اَي أرباح خسارة وراء خسارة نهب أموال الشعب .بالعكس الأرتال التي تضخ هناك يمكن ضخها في الصحة والتعليم والنية التحتية .
130 - وعدودي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:26
بورك لكم هذا المال تقتسمونه بينكم كتعويضات وسفريات فدافعو الضرائب دائما على استعداد لتلبية بذخكم دون تردد ولهم أن يتقشفوا ويسحبوا المال من قوت أبنائهم لدعمكم حتى تتمتعوا بالتعويضات السمينة. قمة ربط المسؤولية بالمحاسبة على الطريقة المغربية.
131 - Immige الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:27
Des milliards pour sauver la ram et pas d’argents pour sauver le
Peuple c’est honteux pour un pays disant musulman entre { } no
More comment
132 - إتقوا الله فينا . الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:30
٦٠٠ مليار من الذي سيدفعها ؟ يا عبد الله ، بالطبع الشعب المغربي ، إنها العدوى التي أرسلها تبون مضمونة الوصول إلى المغرب ، كنا نتأسف على الشعب الجزائري الشقيق ، و الآن حتى الشعب المغربي دخل في المعمعة ، فواتير الماء و الكهرباء إرتفعت و البطالة مرتفعة و الفقر مرتفع والمعيشة مرتفعة ، و كورونا أغلقت جيع الأبواب فما بالك من ذاك الطالب معاشو ، فمذا بقي للشعب الفقير الذي تتعدى نسبة الفقر في أوساطه ٦٠٪ ، و الحكومة تساعد الشركات الفمسدة ، بدل من أن تبحث عن موطن الخلل و اللذين تسببوا فيه و تحاسبهم و تحاكمهم ، بالطبع لا ، فالمفسدون ؛ نهبوا وهربوا أموالهم إلى الخارج ، و الشعب يؤدي الفاتورة، أليس هذا بالظلم و الحكرة ؟ أم هو مجرد ريع يغني الغني و يفقر الفقير؟ نعم من المسؤول عن إفراغ صندوق الميزانية؟ نحن الجالية لا ندفع و لو سانتيم واحد لشركة لارم ولا نركبه مهما كانت الظروف ، لن نرسل أموالنا للمغرب ، و لن نبعثر أموالنا في شراء العقارات ، و حتى ذلك الأورو الذي نساعد به عائلاتنا سنقطعه.
لن نساهم في مساعدة هذه الحكومة الظالمة و الله الوطن الملك .
133 - عالق بألمانيا الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:32
خصصتم 600 مليار لإنقاذ خطوط الطيران التي طالما جمعت من أموال ولم تستطيعوا إنقاذ المغاربة العالقين.يالها من إجراءات !!!!! لاحولة ولا قوة إلا بالله.
134 - Omar Khateb الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:35
أموال دافعي الضراءب تستغلها الدولة في كل مرة لإنقاذ لRAM, يجب خوصصة هذه الشركة، لا يعقل ان تقوم الدولة بخوصصة التعليم و الصحة، و ضخ الملايير من أموال الشعب لإنقاذ شركة تستحوذ على السوق و تسير على نفس النهج من عقود مضت و تذاكرها هي الأعلى و تعاملها مع الزبائن هو الأدنى بين شركات العالم، حيث تكون في ذيل الترتيب العالمي لشركات الطيران. أموال دافعي الضراءب يجب ان تصرف على الصحة و التعليم. إنقاذ الشركات الوطنية يجعل المنافسة غير متكافئة بين الشركات، و هذا يوضح ان السياسات الاقتصادية المتبعة في البلاد لا ترقى الى المتعارف عليه دوليا. المغرب استثناء داءما و أبدا، يجب ترك ل RAM تفلس و يجب خوصصتها.
135 - أحمد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:38
هذه الشركة منذ نشأتها فهي مفلسة لولا الدعم الذي يقدم لها سنويا حيث حسب ما يقوله موظفون قداما وجدد أن عدد كبير من الناقدين في الدولة كانو يسافرون مجانا دون حسيب ولا رقيب ويمكن هسبريس أن تتحقق من كلامي ،
136 - هشام متسائل الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:39
قلتها قبل أسابيع
الشعب دافع الضرائب سينقذ لارام من الإفلاس وبالمقابل لارام تكوي الشعب بالأثمنة الصاروخية

600 مليار سنتيم يعني 600 مليون دولار يعني تقريبا 0.5 في 100 من الناتج الوطني الخام
واش واعيين شحال 0.5 في 100 من الناتج بالنسبة لدولة ؟
بحال إلى فرنسا مولت الخطوط الفرنسية ب 14 مليار دولار

الفلوس موجودة ولكن ليس في صالح الشعب
137 - متطوع في المسيرة الخضراء الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:43
الم يحن الوقت بعد للوقوف أمام الاخطاء التي ارتكبت وكشف عنها وباء كورونا الم يحن الوقت بعد لتشكيل حكومة وحدة وطنية لتقييم الوضع الاقتصادي والاجتماعي والسياسي ايظا والاخد بعين الاعتبار تقاريرالمجلس الأعلى للحسابات ومتابعة المختلسين للمال العام ومتابعتهم أمام القضاء والعمل على تخفيض الأجور العليا وإلغاء التعويضات الخيالية والتقاعد المشبوه وإلزام الحكومة المقبلة بتنزيل ربط المسؤولية بالمحاسبة الدقيقة والمتابعة للمتلاعبين والمختلسين للمال العام لقد حان الوقت لبناء مغرب قوي على أسس علمية متينة وفق معايير الجودة الشاملة والاعتماد على القطاعات المنتجة وعلى رأسها التعليم والصحة والأمن والتصنيع لأن المغاربة برهنوا على الكفاءة العالية تنقصهم المساعدة المادية فقط
138 - Khachoggi الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:46
600مليار لإنقاد بقرة أبناءهم طيار ب14 مليون في الشهر و كلهم أبنا وكالي المغرب،على الاقل شرطو عليهم الشفافية و حسن التسيير
139 - الشركة المنشار الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:50
يعني تقدر دابا تردلنا رزقنا ولا غاتكومر حتى الدولة كيف دارتلنا حنا كلاتلنا رزقنا اوسدوا التلفون .
شركة الريانير طلقات البراح الي كيسالها شي فرنك بين شهر ثلاثة اوسته ايجي ياخدوا أما لارام الهرافة قالك حتى تفوت ثمنطاش شهر عاد الا عقلوا عليك.
نحن ضد دعم هذه الشركة النصابة وتبذير المال العام في دعم شركات لايستفيد منها المواطن .

فين مشاو المليارات باش كانوا خدامين ؟؟؟؟
140 - علاش الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:51
أغلب تلك الشركات الكبرى هي ملك البرلمانين الذين صوتموا عليهم ب 200dh للورقة، هاهوم الآن يسترجعون أموالهم بالملايين.
الفصل رقم واحد: بأخد ورقة 200dh تعطي حق التصرف للبرلماني في كل كبيرة، اما الصغيرة( حق المواطن)فلا يبالي بها.
الفصل رقم اثنان: اذا اخذت الورقة الزرقاء في المرة الأولى لن تتنازل عليها في كل مناسبة( فيروس).
الصل رقم ثلاثة نفسه الفصل واحد. الخ الخ الخ.
من يركب مع هذه الشركة؟ اغلبهم رجال أعمال و دبلوماسيين، إذن لازم انقاد بنتهم غير الشرعية.
141 - بوزغبة الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:55
قبل منح اموال دافعي الضرائب .يجب فتح تحقيق في الفساد المستشري في الشركة.لا يمكن للشعب المغربي دعم الفساد.في الوقت الذي تعامل هده الشركة زبناءها المغاربة بازدراء واحتفار.
142 - Strudy الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:58
قمة الانحطاط مع هاذا الحكومة 600 مليارات مساعدة الرام الشركة التي دائما في الافاس ملي كنعقل بسبب سوء التسيير مدراء غير أكفاء في حين تم تقليص مناصب العمومية إلى اجل غير مسمى تبارك الله على العثماني و القرارات الارتجالية الغير مدروسة في حين هناك قطاعات أولى تضخ الملايين للدولة
143 - Archimed الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 15:03
La RAM عندها حتى هيا بطاقة RAMED VIP الخاصة بالطيارات المعوزة
144 - ما فاهم والو الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 15:10
في اطار تدابير الحكومة لمواجهة كورونا خصصت 100مليار لدعم وزارة الصحة و 600مليار لدعم شركة امممم.ليفهم شي حاجة يفهمنا .
ثم دعم المكتب الوطني للماء و الكهرباء لماذا. الله أعلم .الفواتير نؤديها كل شهر رغم الحجر و استهلاك الماء و الكهرباء ارتفع يعني ان المكتب هو رابح و ليس متضرر و ان كان قد اجل لبعض المستهلكين دفع الفواتير فهي ستستخلص و لم تلغى اذن لماذا دعم فشل تسيير شركات لا تراعي المواطن البسيط في ايام رخائها
145 - سلام عليكم الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 15:14
دابة هاد شركة ربما 99,99تاع مغاربة ماعمرهم ستعملوها ملي كتوقع في شي مشكل اول واحد كتخرج منو هو هذاك لي ماعمرو شاف طيارة مباشرة ماشي كيستعملها حتى شوفة مباشرة ماعمرو شافها او كيخلص عليها
146 - فلوس الشعب. ضيعتونا الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 15:14
الشعب اولى بهذه المساعدات اما هاد الشركات الى الجحيم اش كنربحوا معاهم لا تمن مزيان لا معاملات غير فارضينهم علينا بالزز اللهم هادا منكر
147 - أحمد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 15:22
600 مليار قليلة يجب إعطائهم أكثر فنحن بلد غني والأموال تذهب فقط للبنوك الأوروبية ومشاريع كبيرة خارج البلد
وأنا 800 درهم مخديتهاش مزوج وعندي طفل
3 شهور والسلطات گلس فدارك و حمي بلادك
حكومة معندهاش الدم أو النفس على المواطن بل الكل
148 - Azour الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 15:29
تصميم البناء اصبح 100درهم للمتر المربع + رخصة البناء 20درهما للمتر المربع+اتاوات يعني 3ملايين في الاوراق فقط قبل ان تضع ياجورة.خلاصة القول ان هذه الحكومة عينها في المواطن البسيط اما الشركات الكبرى فان الدعم الغليض يخصص لها بين عشية وضحاها ولكن موعدنا يوم الانتخاب
149 - حميدة الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 15:30
كل من يستعمل الطائرة يجب الاقتطاع من اجرته او استدعاؤه للمساهمة في انقاذ لارام اما الارباح التي تجنيها لارام في ايامها الحلوة فالمسامح كريم...
150 - مواطن الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 15:52
ايوا هافين مشا الصندوق ديال كورونا اوماحشمتوش ماعطيتوش للناس الشهر الثالث ديال الاعانة الهزيلة اوكاين اللي مسكين ماعطيتوه والو كاع و في الاخير كتعاونو الشركة ديال الطيران . ايوا تبارك الله عليكم وعلى كذوبكم.
151 - يوسف الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 15:54
دعم الشركة ب 600 مليار ولا يحترمون الزبون وتوقيت الطيران والاحتكار بالإضافة إلى غياب التواصل وخدمة ما بعد البيع والتداكر هي الاغلى في العالم
152 - رضوان الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 15:56
كاين المسكين لي ملقى باش يشري خبزة هو لي خاصكم تعاونوه
153 - ABOUHAJAR الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 15:57
ملاحظة و سؤال في نفس الوقت؟!
هل الحكومة التي تتحدثون عنها الآن هي
هؤلاء الأشخاص الذين يضهروا انهم يثرثرون في ذالك المكان (البرلمان) اذا كانوا هم الحكومة (النواب في واد والشعب في واد آخر)
اما(الحكومة؟) في أقصى البحر
154 - قنبطرة الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 15:58
هي داك صريف لي باقي في صندوق كورونا . بح باي باي . . زيد الما زيد دقيق .
سير على ماشي مشكل كولشي على ضهرنا أولا على ضهر المتعوس.
منين كاتجي تشوف كتلقا الموضفين أولا المسيرين تعها كيتخلصو بزبابل دلفلوس في الشهر .. ومكاتشوف تا شي حاجة تزات فيها وكل عام دعم .
ودبا مع هاد كورنا لي غايجي من فرنسا وكانو هما 4 دناس ( عائلة ) خاصهم 4 دلمليون غير في الذهاب خلي لإياب . شكون هدا لي غايجي فيها وشكون هذا لي غايجي أصلا . ..
155 - ملحوظة الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 16:11
والله لو علم المتبرعون من الهاجرين لصندوق كورونا ان اموالهم ستبدد هكذا لما حولوا سنتيما واحدا من العملة الصعبة. آه لو لم يكن الشوق للأهل لما قبلوا استغلالهم بهذه الطريقة البشعة. ستمر كورونا ان ان شاء الله و يبقى الوجه القبيح للحكومة راسخا في أذهان المهاجرين الذين هاجروا أصلا من الفساد.
156 - عبدو الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 16:27
جميع دول العالم قدمت مساعدات مشاركاتها الوطنية ولا احد اعترض الا المعلقين المغاربة.
شركة الطيران المغربية تشغل ما يناهز 5000 أجير. اي نعم 5000 مستخدم.
الى من يعيب على الشركة الوطنية سوء التسيير، موت إدراك ما هو سوء التسيير وا هو حسن التسيير.
تفضل اوضح لنا كيف يجب أن تسير أية مقاتلة.
تعجبونا في النقد السلبي......
157 - Rachid الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 16:35
آه يا وطن الخطوط الملكية و عيق آآآ البريق
158 - مواطن من ألمانيا الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 16:53
ما هو الهدف من إنقاذ شركة التي كان يجب من زمان بيعها ونرتاح من فسادها

حتى لو أنقذت هذه الشركة لمدة معينة وسوف تعود حليمة لعاداتها

أصحح تعبيري المشكل ليس في الشركة بل في مسيري الشركة

وكذلك العيب في من يمولها من أموال الشعب

وبما أن نحن المغاربة شعب امداويخ واصلوا نهب المال العام كما يحلو لكم

أنا شخصيا لن أركب في الخطوط ولو أمش على رجلي سنة كاملة

والحمد لله منذ أكثر من 20 سنة مقاطعة لهذه ما يسمى بالشركة

لا توقيت ، لا ثمن ، لا معاملة ، لا خدمات

ومثل هؤلاء تضحون عليهم

ما دمت في المغرب فلا تستغرب
159 - nawaf الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 16:54
إغراق المغرب بأكمله من اجل انقاد الخطوط الملكية المغربية.
مالفائدة من انقادها ان كان الغرق من نصيبها.
مبلغ الانقاد يصيب خزينة الدولة بالشح
160 - كمال الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 16:58
عادي جدا 600 مليار موجهة للخطوط الملكية أما بنسبة للشكايات من أجل الدعم الفئات للهشة لازال ينتظر الجواب ( الشكاية في طور المعالجة ) سوء التدبير ولا محاسبة ولا مراقبة اللهم بارك وزد في دالك
161 - محمد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 16:58
منكر آخر يزداد لكثير مثله. شركة تبدد المال ونغدق على فئة من اطرها الأموال الطائلة بسخاء لا حدود له ناهيك عن الصفقات الضخمة وعند إفلاسها نهوض من مال الشعب لتصل على نهجها السابق. هذا ظلم.
162 - ben الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 16:59
Hhhhhhhh
Tous sa avec l’argent des marocaines
Que vous avez augmenter les tarifes des vol
N’importe quoi
163 - الجيلالي البيساوي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 17:06
مواطن بسيط يؤدي ضريبة حتى على مدخول لا يتجاوز الفين او ثلاثة آلاف درهم من أجل أن يتقاصى شيفور الطائرة راتبا شهريا قد يصل ل 15 مليون سنتيم ناهيك عن أجور المدراء فتلك قصة أخرى... الكثير من الناس يظنون انه من اللازم ان يكون للانسان عقل اينشطاين ليصبح ربان طائرة، فالتكوين الفعلي لا يتجاوز سنتين في أغلب دول العالم و لا يشترط ان تتقن الانجليزية كاكشسبير....و لكم في تفجيرات 11 شتنبر خير دليل بحيث ان منفذي العمل الإرهابي تلقوا تكوينا لم يتجاوز ستة أشهر بحيث أصبح قادرين على قيادة طائرة.... كيتصحاب ليهم البيلوط هو لي صانعها المخاخ راه كاينين قي مصانع تولوز هامبورغ و سياطل على ما اعتقد
164 - نوفل الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 17:09
أموال طائلة تُصرف من اجل انقاد شركة فاشلة بكل المقاييس. هذا هو اهدار المال العام بعينه.
165 - أيمن الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 17:09
يجب إنقاذ المواطن من الجوع أولا، أما لارام فتعرف سوء التسيير و الفساد ينخرها فلا يمكن أن يقتطع من أجرتي الهزيل لأداء راتب طيار الذي يتجاوز 15 مليون سنتيم.
166 - محمد الجرادي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 17:10
مادام اغلبكم متفقين ان الحكومة هي السبب فانا مع الحكومة بانقاذ شركات الكبرى ف المغرب مثل لاسامير والطيران وشركات السيارات بل واجب على الدولة ف هذه الظروف الضرب بحديد على كل مغربي لا يشتري سلع مغربية وياحبذا لو سنت حكومتنا قانون جنائي بالسجن لذلك ومنع استراد السلع. الموجود مثيلها بالمغرب. كالسيارات والمجوهرات .
167 - Adil de France الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 17:21
كان بالاحرى قرضها هدا المبلغ مثل ما فعلت الشهر المنصرم الحكومة الفرنسية حيت قرقضت الخطوط الفرنسية 7 مليارات من الاور لإ نقدها من الافلاس وليس دعمها مجانًا
168 - RALEUR الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 17:22
خرجات ليا واحد الفاكتورة ديال الضو والما من عند ليديك مانعاودش ليكوم شحال أنا فرحان، 27ألف ريال ماعمرني ما وصلت حتي 7ريال، وراني ناشط وجات مع العيد، والفرحا لكبيرة هي حكومة العثماني ما هياش هنا مخليا ليديك ديال النصارى تجرتل فينا٠ الحمد لله حنا فرحانين بهاذ الفاكتورا ديال ليديك، زيدو غليو علينا، الله شحال زوينا يكون الغلا ونغرقو حتى الودنين بالكريدي، الحمد لله تقهرنا الحمد لله حنا فرحانين٠
169 - hassan Chh الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 17:33
منذ عقود و هذه الشركة تعيش أزمات مالية لسوء التدبير و لا يتم تقديم أي مسؤول إلا المحاكمة أو المساءلة القانونية و الغريب في الأمر أن الحكومات المتعاقبة تسارع الزمن لتوفير الملاير لإنقادها من الإفلاس و الأغرب من هذا هو من أين تأتي هذه الأموال بهذه السرعة في حين أنه عندما يطالب المواطن بأبسط الحقوق و التي لا تكلف إلا القليل تجد أعضاء الحكومة يتكلمون عن الميزانية و سياسة التقشف أو يتم سلخ المواطنين المغلوب على أمرهم في الشارع و الزج بهم في غياهب السجون
170 - salim الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 17:36
As of 2018, the airline is owned by the Moroccan government; 53.94% of shares are owned directly by the state, an additional 44.10% are held via the Hassan II Fund for Economic and Social Development.[39] The remaining 2% are owned by private investors including Air France and Iberia.
171 - الشعب يؤدي الفاتورة، الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 17:59
٦٠٠ مليار من الذي سيدفعها ؟ يا عبد الله ، بالطبع الشعب المغربي ، فواتير الماء و الكهرباء إرتفعت و البطالة مرتفعة و الفقر مرتفع والمعيشة مرتفعة ، و كورونا أغلقت جيع الأبواب فما بالك من ذاك الطالب معاشو ، فمذا بقي للشعب الفقير الذي تتعدى نسبة الفقر في أوساطه ٦٠٪ ، و الحكومة تساعد الشركات الفمسدة ، بدل من أن تبحث عن موطن الخلل و اللذين تسببوا فيه و تحاسبهم و تحاكمهم ، بالطبع لا ، فالمفسدون ؛ نهبوا وهربوا أموالهم إلى الخارج ، و الشعب يؤدي الفاتورة، أليس هذا بالظلم و الحكرة ؟ أم هو مجرد ريع يغني الغني و يفقر الفقير؟ نعم من المسؤول عن إفراغ صندوق الميزانية؟ نحن الجالية لا ندفع و لو سانتيم واحد لشركة لارم ولا نركبه مهما كانت الظروف ، لن نرسل أموالنا للمغرب ، و لن نبعثر أموالنا في شراء العقارات ، و حتى ذلك الأورو الذي نساعد به عائلاتنا سنقطعه.
لن نساهم في مساعدة هذه الحكومة الظالمة و الله الوطن الملك .
172 - بنتي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 18:10
بنتي ملاوحة فتوركيا خلصت عليها 18000 درهم تقطعت عليها باش نوجدها فلخر المغرب قالك مانعين تصافير من تركيا وبقاتلي لبنت ملاوحة فالمطار حتال 15/08 شنو هاد الحكومة شنو هاد التدابير لي تسرق المواطن من كل جهة انا موظف عادي تقطعولي لفلوس و محتاج و ما قلت وال لتا حد بغيت عي نشوف بنتي فلخر يحرموني منها و شركة الطيران تدي لفلوس وعاد نعاونوهم اللهم وكلت لك امري انهم قوم ظالمين
173 - almahdi الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 18:15
هذه الشركة منذ عدة عقود وهي تكذب علينا ،وتقول إنها أوشكت على الإفلاس،والحكومة تدعمها بالمليارات، وهذه المرة أيضاً تدعمها الحكومة ب600مليار ،والمواطن فراشه الأرض وغطاؤه السماء،ثم ما ذا قدمت وما ذا تقدم الخطوط للمغاربة ؟ تقدم لهم رفع الأسعار ،إنها أكوت جبوب المواطنين بالتذاكر الصروخية،علينا أن نقاطعها حتى ترجع إلى صوابها
174 - Rachid الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 18:27
To 170:

Seriously? Where did u get these numbers from? Must be genius, or u got some insider who provided u with that, which I won’t believe him anyway. My main question is why did u have to tell us who owns the ROYAL air maroc? U must be the company’s CFO lol, I think anyone with one healthy cell in his brain knows who owns that airline.
175 - ABDELFATTAH الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 18:39
على من تضحك هذه الحكومة....600 مليار تعطى لRAM علاششششش....الم يكفها كل تلك السنوات التي مصت فيها دماء المسافر المغربي بلا رحمة...بل يجب إعطائها للمغاربة العالقين والجالية الذين عاشوا مع هذه الشركة أيام سوداء بغلاء تذاكرها وغطرستها....هذه الشركة يجب ان لا تنسى انها من صنع ضرائب الشعب المغربي بفلوسه وأنها ملزمة بخدمته وتخفيض الأثمان له.....لا خدمة مطامعها وجشعها الذي قد شوهها في جميع أنحاء الكوكب....
والان هي وحكومة الطبيب النفساني يريدون احتكار الخطوط الجوية من والى المغرب ليقهروا المغاربة باثمنة مرعبة.....باك صاحبي كالعادة....
176 - المعطي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 18:45
600 مليار من صندوق ضرائب الشعب طبعا تعطى لشركات التي يديرها أصحاب شكارة... عندما يتعلق الأمر بتفادي الخسارة يذهبون لصندوق الشعب لإمتصاصه... وعندما يفرغ الصندوق يصبح الشعب هو الملام وهو من سيعوض الخسارة... كما قانون المالية الذي صادقة على زيادو تعريف الجمركية ب 20% لهذا سيصبح الشعب يشتري البضاعة من الأسواق بزيادة 20% لأن أصحاب الشكارة طرقهم كلها تأدي إلى جيب المواطن
177 - موحا الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 19:16
دعم لارام يمكن تفهمه الشركة مثل جميع شركات الطيران في العالم توقفت عن العمل بسبب كورونا ولم يعد هناك مسافرون ولاهم يحزنون.ودعم المكتب الوطني للكهرباء والماء ما محله من الإعراب هل كانت الكهرباء والمياه مقطوعةالفواتير التي ألهبت جيوب المواطنين من أين جاءت إن كان هناك سوء تسيير وتبدير وفساد يجب أن يحاسب عليه المسؤولون في هذا المكتب أما التغطية عنهم يتركهم يلهبوب جيوب العباد واعطاءهم الدعم فهذا يسمى دعم الفساد والمشاركة فيه
178 - سارة الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 19:25
#مقاطعون_للخطوط_المغربية_و_للوطن_غير_مسافرون
#مقاطعة_الخطوط_الجوية_الملكية_المغربية
#مجايينش
179 - citoyen الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:06
بل من ذلك مليار واحد للجاءعين ولم لا تنفق الشركة من ارباحها ياحكومة الاسلاماوية والتاسلم اليوم الدنيا وغدا حساب عسير
اطلب من الله ا ن ينصبني محاميا لإعداد المراجعة ضد هذه الحكومة التي اختلقت اسلام عفا الله عما سلف وتقاعد ب٩ ملايين لوزير اول متقاعد من حكومة المرجعية الاسلاموية
180 - عمر الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:31
600مليار ولمغاربة عالقين في الخارج والداخل... بدون لحديث على اسعار التذاكر!!
لاش صالحة هاد الشركة؟
نسال الله ياخد لحق فيها وفيمن دعموها من دم كل مواطن
181 - Khalid الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:42
شركة دون المستوى في المعاملات و التسيير و حتى خدمة الزبناء لا ترحم المغاربة ولا تستحق إلا الإفلاس
182 - حسن الريفي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:44
لارام شركة فاشلة بكل المقاييس. لا اسافر معها حتى لو كانت مجانا. لديا تجربة مشينة معها حيث سرقت حقائبي في المطار . خدمة الحقائب الضائعة في مدريد قدمت لي وثائق ام الحقائب حملت على مثن طائرة لارام باتجاه الدار البيضاء. في المغرب لا حياة في من تنادي. منذ ١٥ سنة لم اقل طائرة لارام.
183 - عبدو الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 21:04
أحدهم لا يستطيع حتى تركيب جملة مفيدة وصحيحة ويتكلم عن سوء التدبير و ينعت الربابنة بأنهم شيفورات ( مع احترامي للساءقين).
ادعوه الى أن يقدم لنا حججه عن سوء التدبير وأن يتقدم هو وكل من حوله لكي يصير شيفورا، عفوا ربانا للطائرة...
184 - Yous الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 21:44
Et ça continue avec les établissements publics. le peuple paie la mauvaise gestion. L'Oce, L'Onee ,La RAM,.....
185 - مغربي من المنفى الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 22:29
يقول المثل المغربي زيد الشحمة في كرش المعلوف سرقوا اموال المهاجرين يوم ما فرض الحجر الصحي واليوم رفع الحجر الصحي نساعدهم باموال الفقراء لذا اقول ليه ماتساعدون الفقراء في هذا العيد لعل الله يشوف من حال الشعب الفقير
186 - مواطن الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 23:42
أش من دعم هي شركة عمومية والأرباح ديالها كيدخلو للخزينة العامة
187 - Mouurad الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 00:57
اتعبتنا هده الشركة مصاصة الدماء.
188 - محكورة الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 18:04
انا راجلي مسكين كيشد السميك فرنسا يعني 1200€ ودابا قطعت ب 500€ غير للضرورة المرض .اما مانمشيش كاع.دابا هاد الراجل مسكين شكون حس بيه الكرا كيجبد وليشارج وزيد غادي نخليه يعني غادي ياكل فالزنقة شكون غادي يعتقو .دعيناطم لله ياخد فيكم الحق .مرضنا نفسيا وجسديا وزدتو ازمتونا وقطعت التلاثاء و زيد مختبرات التحاليل مكيخدموش السبت والاحد يعني غادي ندسر تحليلة الجمعة وتخرج الاثنين وانا وزهري واش يقبلوني ولا لا .وديجا مشات ليا بي ف توي فلاي 300€ .حسبي الله ونعم الوكيل .كورونا اهون من هاد المعاملة اللي درتو لينا ولينا نحشمو نكولو مغاربة خليتونا ضحكة قدام اللي يسوا واللي مايسواش
المجموع: 188 | عرض: 1 - 188

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.