24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5806:3713:3917:1720:3121:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | تفاصيل إنقاذ "لارام" .. ديون بفوائد ودعم مالي مشروط بالتقشف

تفاصيل إنقاذ "لارام" .. ديون بفوائد ودعم مالي مشروط بالتقشف

تفاصيل إنقاذ "لارام" .. ديون بفوائد ودعم مالي مشروط بالتقشف

كشف مصدر مسؤول تفاصيل 6 ملايير درهم التي خصصتها الحكومة لإنقاذ شركة الخطوط الملكية المغربية (لارام) من الإفلاس بسبب توقف حركة الطيران جراء تداعيات انتشار جائحة كورونا.

وأوضح مصدر هسبريس أن الأمر "لا يتعلق بدعم مالي بدون أي مقابل كما يمكن أن يفهم من جواب محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، على تدخلات الفرق والمجموعة النيابية خلال المناقشة العامة لمشروع قانون المالية المعدل للسنة المالية 2020 بمجلس النواب ليل أمس الإثنين".

وأشار المصدر ذاته إلى أن "45 في المائة من 600 مليار سنتيم عبارة عن قروض مضمونة من طرف الدولة"، مضيفاً أن "شركة لارام هي التي ستسدد هذا القرض على امتداد السنوات المقبلة وبفوائده".

وتابع قائلاً: "الدولة تضمن لشركة الخطوط المغربية الحصول على قرض قدره 2.6 مليار درهم من المؤسسات البنكية المغربية، جزء منه بالعملة الصعبة من المؤسسات الدولية"، مشيرا إلى أن تدخل الدولة جاء كضمانة في حالة استحالة تسديد "لارام" لهذا القرض لسبب معين.

أما الشطر الثاني من مخطط الإنقاذ، وفق المصدر المسؤول، فيتضمن دعما ماليا مباشر قدره 3.4 مليارات درهم، "لكن الحكومة لم تحدد بعدُ طريقة منحه للشركة، ولن يصرف دفعة واحدة في سنة 2020".

واشترطت الحكومة على شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية مقابل الحصول على دعم مالي، التخلي عن 30 في المائة من أسطول الطائرات، ما يُعادل 20 طائرة، وذلك بسبب توقعات تأثر النشاط التجاري للنقل الجوي الدولي خلال السنوات الثلاث المقبلة.

كما يتضمن مخطط التقشف، وفق مصادر هسبريس، التخلي عن 30 في المائة من الموظفين والعاملين بالشركة، وخاصة من الربابنة بحوالي 200 ربان، ومن مضيفي ومضيفات "لارام".

وكانت الشركة توصلت إلى اتفاق مع الجامعة الوطنية للنقل الجوي، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، قصد تحسين شروط "المغادرة الطوعية".

وخلصت المفاوضات بين ممثلي الأجراء وأرباب العمل إلى تمديد عرض "المغادرة الطوعية" للموظفين إلى سن 56 سنة فما فوق، بدلا من سن 57 سنة، بالإضافة إلى تقديم مكافأة نهاية الخدمة تعادل 5 أشهر من الراتب في حد أقصى قدره 100 ألف درهم (بغض النظر عن السنوات المتبقية).


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (97)

1 - سلام صويري الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:05
اما آن الاوان للتخلص من هذه الموسسة وبيعها للخواص وتحويل الاموال الى التنمية البشرية ام ان الشركة تبقى في خدمة لوبي التحكم تستغل ابشع استغلال ويتم انقاذها كل سنة من اموال الشعب هو في امس الحاجة اليها !!
لماذا لم تطبق الخوصصة على شركة الطيران وشركة القطارات وغيرها من الموسسات المفلسة التابعة للدولة ؟؟؟
لماذا يبقى المواطن يؤدي فاتورة سوء تدبير بعض الشركات في ظل الازمة والفقر والبطالة ؟؟؟
2 - مواطن الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:09
لارام تم إنقاذها ومن ينقذ الملايين من المغاربة؟؟
3 - laila الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:10
ممحتاجااش ينقدوهاا راا نقدداات رااسههاا من الشعب ، را سفات دم ديال الناس ، فكرو ف شركة ديال طيران و مفكروش فشعب لي ملاوح فلبلدان بعيد على ولادو و اهل ،بلد اسلامي قال ، بلد اسلامي هو اوروبا
4 - مغربي بلا وراق الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:10
اد ان الحكومة تقوم بتمويل الشركات ولايمكن ان تمول جيوب الطلاقة الهشة بالمغرب هدا ما يبين ان الحكومة ليس لها اي دور في وصايتها للشعب وادا اتخد الشعب قرار بالتضاهر على السياسة الفاشلة لتجار الدين ....
5 - حكومة فاشلة الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:11
الدعم للفقراء ماتقدروش عليه وبزاف وكينديرو والتحايل والتماطل والخطط الخسيسة تحسبو شهر بشهراين ولارام لي من نهار عرفتها وهي مابين أغلى التذاكر فالشركات العالمية والخدمات ديالها صفر كلها مشاكل والمستخدمين فيها منفخين بحال غادي تركب فابور فين مشاو دوك الملاييررر لي كانت كاتربح هما يختالسو ونتوما نقدوها سياسة مستفزة جدا للفقير

أدا أوكلت الأمور لغير أهلها فانتظر الساعة
6 - من ينقدنا نحن ؟؟؟ الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:11
انقاد الخطوط الملكية المغربية بالملايير ... انقاد المكتب الوطني للماء والكهرباء بالملايير ... انقاد الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالملايير ... انقاد 2m حتى هي بالملايير ... وووووووووو وهذا بدون ربط المسؤولية بالمحاسبة... ونحن من ينقدنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
7 - السلاوي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:11
هدا كورونا عقاب لمن نهب و سف دماء المواطنين ... لارام كتخلص دابا .. لما كتركب في شركة اوربية و كتطلب من السيدة الحسناء كاس ماء .. كتجيبوا لسك بوجه مبشوش و تقول ليك واش خاصك شي حاجة؟؟؟ ايو اجي طلب كاس الماء لكحلة الراس ... راكم عارفين الجواب
8 - فاعل جمعوي من المانيا الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:11
انقاذ لارام ياتي على حساب الجالية المغربية والعالقين في بلاد المهجر برفع اثمنة التذاكر الباهرة والتي لم تكن في الحسبان .
9 - شاب عاطل الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:12
تبارك الله على الحكومة الغاء توطيف وزيادة في عدد العاطلين يقابله دعم الصحافة ب 200مليون درهم زيد عليها الآن لارام ب 600 وفي الآخر يبداو ايبكيو الميزانية محدودة
10 - القنيطري الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:13
إنقاذ لارام !!! الحكومة تدعم هذه المؤسسة منذ تأسيسها أكثر من دعم السكر و الزيوت و الغاز لكل المغاربة !!! كل سنة تدعم هذه المؤسسة بالمليارات !!! مثلها مثل السكك الحديدية و مؤسسات كثيرة هذه المؤسسات عندها طريقة نهب رسميا ومقنن من ينهب هذا البلد يستعمل هذه المؤسسات كواجهة و يتبقى ورائها ينهب كما يحلو له وهده المافيا الحكومة عاجزة على تخلي دعمها كفى نهب من وراء هذه المؤسسات ؟؟
11 - الرشيدية الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:13
عجيب أمر حكومة السيد العثماني "حكومة الكفاءات" تمنح أموال دافعي الضرائب بسخاء لإنقاذ شركة سمعتها زي الزفت على رأي الإخوة المصريين، وتتوعد الذين أدلوا بمعلومات غير صحيحة للاستفادة من دعم لا يسمن ولا يغني من جوع، والأدهى والأمر من ذلك هناك من لم يستفد إطلاقا لا من الدفعة الأولى ولا الثانية بحجة أنه استفاد من دعم 350 درهم المخصص الأرامل
12 - احمد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:16
هده اموال المغاربة على ان تستعمل بشكل ناجع
13 - jamal الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:17
المشكل ان الدولة سنويا تمنح دعم للخطوط المغرببة !! كيفاش هاد الشركة كل سنة متاخذ قروض ؟ كيفاش كاتردهوم ؟ جابت حتى المصاريف ديالها بقا غير تجيب الربح و تخلص الكريدي !! الحل خوصصة الشركة هاكا غير اصحاب الشكارة الي مستافدين ، عيب و عار تذكرة ذهاب فقط من الامارات للمغرب ب 12 الف درهم ، و الصيف الفايت مشيت لتايلاند ذهاب و اياب مع ( الاتحاد ) مرورا بابوظبي ب 5500 درهم !! ولا زعما حيت الاماراتيين فقراء و حنا لباس علينا !!!

ايلا كاديرو هاد الاسعار لاش دعم الدولة ؟ الدعم الي ما فيهاش فائدة المواطن حبسوا هاد الشركة
14 - الإفلاس أولى الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:18
اقتصاد السوق يفرض أن تدفع الدولة هذه الشركة إلى الإفلاس، شركة تعاني سوء التسيير منذ زمان، وزيناؤها يشتكون، مستخدموها يشتكون...
الإفلاس أولى لها، لفتح المجال لشركات فتية بروح جديدة وعطاء أكبر...الشعب بريء من عطاءات "كريم من دار عمه" لا أحد يفكر في الشركات الصغرى، بل وفي العائلات التي أفلست!!! إما اقتصاد السوق للجميع أو التأميم ووصاية الدولة للجميع (مستحيل)
15 - مغربي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:18
اي تقشف تتكلمون عليه، الربانية ومضيفات الطائرة وموظفوا الخطوط الملكية المغربية وعاءلاتهم لهم امتيازات كبيرة عند حصولهم على تذكرة طائرة للسفر ، فهم لا يؤدون أي شيء وربما بعض الدراهم وهدا نشاهده باستمرار، كيفما كانت الوجهة داخليا وعالميا طوال العام، فكيف للخطوط الملكية أن تستمر وأن لا يصيبها الافلاس، زدت على التعويضات الباهظة شهريا وسنويا لكافة الموظفين والربابنة.
16 - Hmida la feraille الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:21
إذا سالتم معظم المسافرين الاجانب و المغاربة الذين طاروا مع لا رام سوف يفرحون إذا افلست هذه الشركة التي ليس لها لا منظومة و لا محسوبة بمصلحة الزبائن. في نظري يجب بيعها لشركة أخرى في أوربا او شمال أمريكا كي يتمتع الزبون بحقه وكرامته. شركة لارام كار عريبات حسن منها. يجب على المغاربة قطعها حتى ترد هذه الشركة الكسولة كرامة واحترام الزبائن.
17 - mecanicien d,avion retraite الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:21
ملي كان حصاد على راس la RAM كانت بخير ؤغادية مزيان غير جا بنهيمة خلا دار عشتها ؤكمل عليها هاد قبع لي فيها دبا.
18 - AIDE الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:22
أين هو قرض ضمان إقلاع للمقاولات الصغرى.القروض درتوهوم غير للشركات انتاعكم.
19 - bob الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:23
إرادة لوبي الدولة إنقاد الشركة من الإفلاس لابد أنه راجع إلى أن هذه الأخيرة تشحن وتنقل أشياء أثمن و أغلى من نقل المسافرين ...
20 - Immigre الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:24
Au lieu d’injecter 6 milliards dans la RAM il faut la privatiser c’est mieux comme ça l’état sera tranquille pour un projet de crédit pas sure de récupérer cette grosse somme no
More comment
21 - وفيف الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:25
لارام شجرة نخرها السوس يجب ان تقطع
22 - حاضي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:26
لارام ما خصهاش الدعم خاصها لجنة تفتيش من ألمانيا. باش نعرفوا فين كاتمشي فلوس المداخيل. وهي اغلى شركة في العالم من حيث التذاكر. ومع ذالك كل سنة تدعمها الدولة. فأين المداخيل. إذا كانت الدولة كل سنة تدعمها بالملايير فمن الأحسن إفلاسها وتفليسها. ويرتاحون وترتاح ميزانية الدولة من النفقة عليها كالمطلقة. وكذلك كل شركة تحتاج الدعم يجب تطليقها طلاقا رضائيا بدون نفقة.
والله وليكم. أفلا تعقلون.
23 - Qarfaoui Genova الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:27
الجميع تضرر بسبب هذا الوباء و على رأسهم فقراء الشعب اللذين يعانون على كل المستويات إضافة أن هناك شركات و مقاولات أعلنت إفلاسها و لا أحد إلتفت إلتفت إليها فلماذا لارام وحدها هي التي تحظى بكل هذا الإهتمام من طرف الحكومة ????.
24 - مسطي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:28
الغريب ان نسند انقاذ الشركة الى نفس الشخص الذي كان سببا في تدميرها قبل الجائحة....
25 - مواطن الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:28
اولا اتمنى فهم الفكرة قبل اتخاذ موقف.
شخصيا اعتبر ان الإقلاع الاقتصادي واستقرار المقاولات يتطلب منحها حق تسريح اي عامل متى شاءت مقابل الزيادة في الحد الادنى للاجور ومنح الاجير الذي فقد عمله تعويضا حسب مدة العمل.
اقول هذا لانه لا يعقل ان يكون تسريح عامل سببا في اغلاق مقاولة.
ثم كيف يعقل مثلا ان يرتكب العامل فعلا خطيرا كخيانة الأمانة او الاضرار بالمقاولة ثم تتحمل اداء التعويض عن الطرد التعسفي فقط لان صاحب المقاولة ارتكب خطأ بسيطا في المسطرة ولا يحق له اعادتها.
مدونة الشغل اعدت على مقاس الشركات الكبرى...
26 - Said الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:29
غريب أمرك يا مغرب، الدول الأوربية تُقدم مساعدات و ديون لخطوطها الجوية لكن شريطة أن تُبقي كل عمالها.
و المغرب يشترط طرد العمال مقابل المساعدات.
27 - يوسف الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:30
الطامة الكبرى هي إلزام المهاجرين في حالة زيارة المغرب في هذه الظروف الاستثنائية إلى شراء تذكرة الطيارة مع la RAM مع العلم أن بإمكان المهاجرين الحصول على تذاكر بأرخص ثمن في EasyJet, Rainair و غيرها من الشركات الاروبية .
أتريدون إنقاذ هذه الشركة بأية وسيلة ؟ شكرا
28 - خالد F الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:31
و جب التنبيه إلى ضرورة فتح تحقيق محاسباتي في مالية الشركة لمعرفة مصير الأموال العمومية التي ضخت في السابق في هذه الشركة الوطنية وتفعيل ربط المسؤولية بالمحاسبة، أما أن يستمر البعض بالسفر مجانا في الدرجة الأولى دون أن يفيد الوطن فلا حاجة لنا به، أذكر من يقول بخوصصتها من جلب لك المواد الضرورية لمواجهة كوڤيد 19 عندما كانت جميع طائرات العالم متوقفة، وهل تعلم أن خوصصتها قد تجعل منها شركة رائدة إفريقيا وإقليميا بالنظر إلى تجربتها الطويلة، وهل تعلم أن لعاب البعض يسيل لمجرد طرح الفكرة؟ فكر قبل ما تهدر.
29 - خالد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:32
آن الأوان لتصفية هذه الشركة و خوصصتها فلا يعقل ان تكون الشركة على شفير الافلاس و الربابنة فيها يتلقون اجرة شهرية تفوق 15 مليونا + مكافأة قيمتها 100 مليون كل سنة. شيء لا يقبله عقل
30 - مغربي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:32
هلل الأعداء مسرورين بالأوضاع التي وصلت إليها خطوط ملكية المغربية التي يجب أن تقاوم بكل سبا وآليات متاحة بلا هوادة أنها النقل الجوي رخام العالم متحضرة اليوم و غدا و عليها تتجاوز محنة دون بيع اسهمها مهما كانت تكلفة ومهما كلف الاقتصاد الوطني خاصة وأنها قمة في ريادة باختصار. رغم شراسة منافسة اقليميا قاريا دوليا .
31 - kamali الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:33
ست دالمليار درهم بمعنى ستماية مليون دولار ، فلوس صحاح ابن عمي، قالك هاد المساعدة كضمانة في حالة الخطوط المغربية ماقداتش ترجع الديون، وفين عمر الخطوط المغربية دارت فائض الربح، ديما تنسمعوا افلاس، وكيفاش عاطينهم هاد المبلغ بشرط نقص العمال؟؟؟؟ تيجي المنطق حتال المغرب وتيدوخ
32 - نصيحة لوجه الله الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:34
يا مغاربة العالم اطلبوا اللطيف لهذا البلد كي لا يغرق
33 - الثقة الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:35
مستوى الثقة في الحكومة تحت الصفر. ما قاله الوزير او المصدر المسؤول عن دعم الخطوط مجرد فصل من مسرحية سيئة الإخراج عنوانها التخبط المعيش. أغلب القرارات او الخرجات تكون متبوعة بتبريرات. لماذا لا تخرج التفاصيل مع القرارات منذ البداية. من المفروض ان يطلع النواب على ادق التفاصيل ام انهم تخلو عن دورهم مقابل الإمتيازات؟
34 - أرباح الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:38
شركات الطيران الأخرى و بأثمة أقل للتذاكر تحقق أرباح لماذا لا رام على حافة الإفلاس
نفس الشيء بالنسبة لقنوات التلفزة المغربية 2m نموذجا
35 - مواطنة مغربية الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:40
الحكومة سدات الطريق على جميع شركات الطيران باش لأرام تبيع التذاكر باثمنة خيالية والمواطن مسكين هو لي غادي يخلص. الجالية المغربية كدخل العملة للبلاد ودابة معقل عليهم حتى واحد، لي بقا حاصل في المغرب خاصوً يشري التذكرة بثمن خيالي الى بغا يرجع لخدمتو في أوروبا.
36 - الصواب الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:42
ما المقصود بخصووووصا الربابنة؟؟ أليس الربابنة هم من يقودون الطائرة؟؟ أليس الربان و من يشتغل في الطائرة و حولها هم الأولى بالبقاء في الشركة؟؟ يبدو أنها رسالة لكم يا ربابنة يريدونكم المغادرة و هم يريدون البقاء في مكاتبهم المكيفة يستمتعون بشركة بدون طيارين و بكوادر بالآلاف يتقلون كاهل الشركة.و حتى إذا أرادت الشركة الإقلاع فيما بعد لن تجد طيارين... إنها سخرية التسيير يا مدراء..
37 - كونيتو الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:42
كلمة تقشف تستعمل فقط للعمال والماجورين .والغالبة اعليهم نعرة المخزن ب اسكت لانضرب اماالطيارين والمضيفات وعمال الصيانة فالف شركة تستقبلهم بالاحضان.وتبقى طاءرات لارام جاتمة في مدارج المطار.التقشف ياسادة عند السيدة لارام هي الزيادة في ثمن تداكر المسافرين والتبعكيك في الخدمات
38 - skitiwi الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:43
نحن في وقت اصبح سكان العالم يستعملون الطائرات كاستعمال الباصات لكثرة الشركات المتنافسة المنخفظة التسعيرة و اصبح عدد الطيارين اكثر من عدد سائقي الشاحنات لسهولة التموين في الملاحة الجوية و قصر مدة التكوين تلتي تقلصت من سنتين الى اقل من سنة و كمثال المدارس الامريكية و الانجليزية الرائدة في مجالها
و رغم ذالك تجد ان المغرب مازتل بسبح في مسبح القرون الحجرية التي تستعمل سياسة الابهة الخاوية و اعتبار ان الطائرة هي من خذمات vip فقط فوجب رفع الاثمنة مقابل اسطول مهترء و خذمات بسيطة و ان مهنة الطيار شيئ خيالي يقتصر على القلة في حين ان ابسط بحث على اليوتوب ستحد ان هناك ملايين من المراهقين العاديين و المراهقات يقودون طائراتهم بانفسهم بدون ادنى بيروقراطية مغربية متعجرفة ....
الخطوط الملكية لا تساير العصر و مسارها نحو مطار الافلاس عاجلا ام آجلا و المغاربة سيتذكرون يوم استغلت الدولة كورونا لتملأ صناطيق هته الشركة المتهارية و الفاشلة .
39 - مهوور الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:44
ادعموا التجار حتى هما، راه الجائحة اترات فيهم، وكفى من المراجعات الضريبية عليهم مساكن راه تهم غير مدابزين مع الوقت.. وشكرا
40 - منطق العقل الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:45
لو كان قرارا صائبا لقامت البنوك بإعطاء الديون بفوائد. واذا طلبت لارام قروضا من اي بنك لضحكو في وجههم من شدة هزالة الضمانات، فلماذا تقوم الدولة بهذه التغطية من مال المواطنين؟ ولماذا لم تساعد بائع السمك مثلا؟ بعد كل ذلك نركب في طائراتهم ونتعرض لسوء الخدمة وارتفاع الأسعار.....
41 - hoosa الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:45
on a seulement 68 avions........
42 - مواطن الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:46
اللهم يسر الامور وبالعمل الجدية يمكن للارام ان تسترجع قوتها .....المغادرة الطوعية لكي.يرتاح الموظف ويتحرر من لعنة.العمل.....
43 - عبدو الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:46
عن اي سوء تدبير تتحدثون؟
ادا كنتم على دراية وعلم بسوء التدبير وتتوفرون على الأدلة والحجج، فتحلوا بالشجاعة وانشروا دلك ، ثم تقدموا بملفلكم إلى القضاء. ....
أما الكلام والنقد فسهل التفوه به....
لا أستوعب لمادا بعض الناس يضمرون الحقد والكراهية لكل ما هو وطني.....
44 - مهجر الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:47
حان موعد مقاطعة لا رام بتوقيت الرباط سلا و النواحي...
45 - عبد الله الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:47
عدم المحاسبة هو الطامة الكبرى.
46 - محمد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:49
وما علينا كشعب إلا أن نصدق ونصفق لكم
كفى استحمارا للشعب. الكل عاق أوفاق
47 - yass الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:49
Le premier plan de soutien à la RAM est celui des citoyens marocains et notamment les MRE, par le nom remboursement des billets déjà payés et dont les vols ont été annulés...
48 - هشام متسائل الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:51
6 مليار سواء دعم أم قرض فسيتحمله الشعب
ثم من يصمن أن لارام ستسدد هذه القروض في ظل الأزمة الحالية والأزمات القادمة ؟

يريدون إنقاذ لارام فقط لأن الكثير منهم يسافرون بها مجانا وكأنها طائرات خاصة.
لارام هي شركة في ملك الدولة بأكثر من النصف وليس بى100 في 100. إذن لماذا تتحمل الدولة كل العبء من أجل إنقاذها من الإفلاس ؟
49 - med الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:54
الحل ليس التقشف بل تجويد الخدمات الكارتية, تكفي اطلالة واحدة على مواقع التقيمات الدولية للشراكة الطيران العالمية لمعرفة مدى تضمر مستعملي لارام من خدماتها, سواء كنت مواطن مغربي او اجنبي او حتى سفير دولة كبريطانيا.
هده شركة عندها شيك على بياض و لاتهتم ب اي زبون كاننا من كان, ولا اعرف من يمنحها هده القوة
50 - علي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:54
الكل بحقد على الناقلة الوطنية و الكل يريد ان تفلس.كفانا حقدا و بغضا و نساعد بعضنا البعض.هده الشركة توظف الالاف .فين يمشيوا ادا افلست.
51 - Roma di giorno الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:56
و الآن الحكومة ترخص لها و للعربية فقط لنقل المهاجرين...
وقت القناص الاقتصادي حل من جديد.
من لحيتو بخر ليه
52 - متسائل الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:59
لماذا لا نرى نفس الاهتمام والرعاية من طرف الحكومة بقطاع التعليم والصحة لماذا لا تمنح ضمانات لهما؟ لماذا لا تمنح قروض لهما، إذا كان المبرر هو أنها قطاعات غير استثمارية كقطاع الطيران، سيؤسفني القول بأن هذا هو الفرق بين سنغافورة التي مساحتها ومواطنيها أقل من مساحة الدار البيضاء وأقل من عدد سكان الدار البيضاء ورغم ذلك اقتصادها أقوى من إقتصادنا ثلاث مرات دون الحديث افتقارها لأبسط الموارد الطبيعية في مقدمتها الماء.
التعليم والصحة هم الإستثمار الحقيقي ولو أن نتائجه وحصاده قد يطول لعقد أو إثنين، أما توصيات البنك الدولي والصندوق النقذ فهي تخدم مصالحها وهي من تسعى للربح السريع.
53 - أيوب أمزيان الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 21:02
شركة تعاني من ضعف التسيير وتدني مستوى الخدمات على جميع الأصعدة، إدارة عديمة الخبرة....الخ. ربما حان الوقت لإعطائها قبلة الراحة الأبدية عوض ضخ الملايير فيها.
54 - الناقد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 21:03
هذه الشركة بكل بساطة مصيبة! فلماذا الاصرار على "تعليفها" على مر الزمان من اموال دافعي الضرائب المغاربة. طيب هي خطوط وطنية ووووو ولكن يجب طرد مسيريها الفاشلين على الاقل. من الحمق انقاذها, لان الامر بمثابة صب الماء في الرمال! فخدمات هذه الشركة سيئة للغاية ولا تسمع عنها ما يشعرك بالفخر او الاعتزاز. رايي هو خصخصتها فعلى الاقل ستتحسن مردوديتها.
55 - محمد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 21:04
حسب مقال نشرته صحيفة ورقية سيعوض ربان واحد يبلغ 56 سنة ويقبل المغادرة الطوعية بحوالي 230 مليون سنتيم دفعة واحدة زيادة على منحة ال 10 ملايين المذكورة. إن كان هذا صحيحا وغالبا ما يكون لأن ما جاء في الصحيفة لم يتم تكذيبه فهذا تبذير واضح للمال العام. كيف يعطى لموظف مقابل ما تبقى من سنوات عمله كاملا لكي يغادر فورا.
اي موظف لن يرفض هذا
56 - nizar الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 21:09
toutes les sociétés et agences publiques qui sont toujours défaillantes doivent être privatisées. Car
l'argent public qu'on leur donne chaque fois pour les rendre debout c'est énorme
57 - sippa الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 21:13
ماهذا الهراء ؟؟ لمذا يتم صرف الملايير من جيب المواطنين على هذه الشركات التافهة في كل مرة ؟ كيف يعقل ان تركب من المغرب الى فرنسا ب 20 أورو في شركات أجنبية ومع ذلك تبقى هذه الشركات قائمة تنافس بدون أي مساعدة

ان لم تكن لارام قادرة على المنافسة فلتفلس فمرة ونتهناو من صداعها . شركة طيران العربية في النقل الداخلي أرخص حتى من الحافلات ومع ذلك لا تشتكي ولا تبكي طلبا للمساعدات .
58 - المعطي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 21:16
بغيتو هاد لارام تموت ماتركبوش فيها نهائيا هاكا ما تلقى منين تسدد هاد الدين إلا كان فعلا دين.والفاهم يفهم
59 - مواطن من ألمانيا الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 21:25
هذا غير صحيح هذا استحمار الشعب إفلاس شركة الطيران ليس له علاقة بكورونا

(((إنقاذ شركة الخطوط الملكية المغربية (لارام) من الإفلاس بسبب توقف حركة الطيران جراء تداعيات انتشار جائحة كورونا)))

مسيري البلاد ما زالوا يظنون أن الشعب فعلا ((امداويخ))

أنصحكم راجعوا حساباتكم قبل فوات الأوان

وإن لم تستحيوا فافعلوا ما شئتم كما تدينوا تدانوا
60 - فراقشي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 21:35
من عهد عاد كان معروف لنا شعار البنك الشعبي صوت الحصان وعبارة منكم وإليكم وعيد مبارك.
61 - MRE الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 21:38
Salam alikom,
Je suis toujours en attente d'un remboursement de
2000 $, ils me dit depuis 3ans on va traiter votre dosier alors que depuis 3 ans j'ai boycotté la RAM pour deux raisons :
- la discrimination : un francais mieux traiter qu'un marocain ( j'avais 1 escale, ils ont donné des chambres d'hotels aux europennes et moi le marocain j'ai dormi A l’aéroport j'ai pris un avocat pour recuperer mes droits juste pour hagra...)
- le service apres vente est nulllllllllllll

alors qu'avec Lufthansa, air france, air canada meme Iberdia je suis comme un VIA, juste un retard de 1h ( ils m'ont remboursé 50 %)

alors concernant le sujet :il fallait licenciés tout les responsables qui n'ont pas A AVOIR LE MIN chaque année meme probleme, et le gouvernoment injecte l'argen....
une autre information, si tu connais QQ1 qui travaille F la RAM tu prends les vols gratuitement , j'avais un ami il fait la navette paris-casa tous les weekend gratuitement pourquoi car sa maman travaille f La RAM
62 - Brahim الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 21:54
واشترطت الحكومة على شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية مقابل الحصول على دعم مالي، التخلي عن 30 في المائة من أسطول الطائرات، ما يُعادل 20 طائرة، وذلك بسبب توقعات تأثر النشاط التجاري للنقل الجوي الدولي خلال السنوات الثلاث المقبلة.

كما يتضمن مخطط التقشف، وفق مصادر هسبريس، التخلي عن 30 في المائة من الموظفين والعاملين بالشركة، وخاصة من الربابنة بحوالي 200 ربان، ومن مضيفي ومضيفات "لارام
٠٠٠٠٠٠٠٠حسب المقال يشتغل 10 ربان لكل طائرة .
63 - Youssef الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 22:01
لماذا تطبق الخوصصة على الشركات المهمة كالماء و الكهرباء ، بينما الشركات الفاشلة و المفلسة يتم إنقادها و مساعدتها
64 - شوهة الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 22:04
رقم 7 اما شحال وانا نسافر فالطيارة عمرني شفت شي بنادم يطلب كاس ديال الما للمضيفة لي بغا الما كيخلص فلوسو ويشريه هما... كيبيعوه باش يربحو الشريف وزايدون كحلة ااراس راها اختك وامك زمنها جيتي للدنيا لي كتحل فمك بغيت الما عري على جييك وجبد فلوسك وشريه
65 - سلام عليكم الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 22:05
نقدو شركة او غرقو ولاد شعب لي ماعمرو ستافد منها شي حاجة
66 - مواطن الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 22:07
إلى ما نقداتهاش الدولة شكون غادي يعطي للأطر ديالها عشرين مليون للراس و 24 مليون للكومندون و 16مليون للبيلوط و 60 ألف ريال للستيوارت؟ فلوس الضرائب من سعدهم يتبرعو مع راسهم مساكن
67 - sauve qui peut الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 22:14
Comment privatiser RAM dans cette période de crise. Qui pourra s'aventurer à racheter cette compagnie. Toutes les compagnies aériennes se trouvent dans la merde à cause de la pandémie. L'état est propriétaire de la RAM presque à 100%. C'est normal que l'état doit sauver sa compagnie comme font les autres états à leurs compagnies aériennes.
68 - الهادي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 22:15
لارام والخطوط الاثيوبية هما الشركتان الوحيدتان اللتن كانتا تحققان الارباح في افريقيا قبل كرونا ولكن الازمة عالمية وشركات مثل ايرفرانس ولوفهانزا كانت بحاجة للدعم بمليارات الاورو فما بالك ب لارام
69 - حنضلة الصغير الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 22:21
دعم المتضررين من أزمة كورونا 800 درهم شهرية (بالمحسوبية و الزبونية) و لارام 6 مليار من أجل تسديد ديونها، من فلوس الشعب، غادي دوز وحد الفترة غادي تسمعو المغرب اقترض من البنك الدولي لأن أزمة كورونا تسببت في ركود اقتصادي.
سنين و هم يمتصون دماء المواطنين و لم يحرك أحد ساكنا، و اليوم الدولة تعطينا درسا آخر من دروس "باك صاحبي".
تموت الأُسْدُ في الغابات جوعا و لحم الظَّأْنِ تأكله الكلاب.
70 - أحمد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 22:21
جل الشركات المملوكة لدولة بيعت للخواص بما في ذلك مصفات النفط لاسمير التي تعتبر مرفقا استراتيجيا وليس لارام لأنها بقرة حلوب شأنها شأن المكتب الشريف للفوسفاط.
71 - مواطن2 الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 22:31
سمعناوقرانا مرارا ان شركة لارام هي الاغلى في العالم من حيث الاسعار كيف وصلت الى الافلاس .وقبل دعم الدولة لها يجب البحث في سبب افلاسها ومحاسبة كل من اساء تدبير شؤونها.هناك شركات بالخارج اسعارها اقل بكثير من لارام ومع ذلك لم تعلن افلاسها.لي اخوة بفرنسا يسافرون على متن طائرة من شارلوروى الى العروي بسعر قليل لا يتعدى في معظم الحالات الف درهم.وفي الكثير منها لا يتعدى 1500 درهما ذهابا وايابا.سعر لا يوجد عند لارام.
72 - دحدح بن دح الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 22:43
القضية فيها إن.. مافيها باس ..حتى الخطوط راهم خوتنا ولكن القضية فيها إن
73 - hassan الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 22:46
j'ai honte de ce gouvernement,
74 - salim الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 23:17
يجب انقادها مقابل عدم تسريح اليد العاملة وليس العكس كما جاء في التصريح.
ولمادا لا تعلن عن اجور المديرين الجهويين و المدير العام .... من باب الحق في المعلومة . وكم بطاقة سفر توزع بالمجان .....
75 - adam الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 23:37
إذا كانت الدولة كل سنة تدعمها بالملايير فمن الأحسن إفلاسها وتفليسها. ويرتاحون وترتاح ميزانية الدولة من النفقة عليها كالمطلقة.
76 - مهاجر الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 23:41
انقاذ لارام على حساب عرق وابتزاز ابناء الجالية. نبشركم بافلاس هذه الشركة قريبا ان شاءالله، لااعرف كيف اصف لكم حجم سخط مغاربة العالم على سياسة الدولة الفاشلة للتعاطي لملف مغاربة العالم....
77 - أحمد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 23:52
أنا كاري ومزوج وعندي طفل ومخديتش الدعم ديال جوج ريال.. والملايير نراها تكب فقط في جيوب الأغنياء
والله كورونا غيرت سلوك العالم إلا المسؤولين وكروش الحرام لن يتغيرو حتى يملأ التراب أعينهم
أنا مابقاتش فيا ديك جوج فرنك أكثر ما أثر فيا أنني لم احس بأنهم عاملوني على أني مغربي وانتمي لهذا الوطن...
78 - الفقير يدعم الغني الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 00:04
هادشي ما كاين حتى فشي بلاد الا المغرب. نحيدوها من الشعب الفقير ونعطيوها لارام. زيد هادي على المساعدات ديال الخيول وعلى المساعدات ديال الصحفيين وزيد وزيد
79 - Nasirhakk الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 00:18
فرق كبير بين الربح والخطية
فرق كبير بين ولد الفشوش شتت معا راسك وكاين اللي يخلص لخطية والفساد المقنن
80 - Azour الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 00:20
السكك الحديديةو الكهرباء والطيران شركات عمومية انشأت من اجل تمويل الخزينة العامة ولكن العكس هو السائد .
81 - محمد الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 00:21
واش الخطوط الجوية الملكية كانت كتركب الناس بدون مقابل ؟؟؟...أين أرباح الشركة ؟؟؟
82 - Abdo الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 00:31
I hope you got it guys. They think about the company first!!! Read before the lines! In order to get the help, RAM has to reduce its headcounts! And......
83 - Taza haut الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 00:32
نتسائل عن الأسباب وراء فشل كل قطاعات الدولة من قنوات السمعي البصري إلى النقل و الصحة و دائما تجد الدعم أهي اخبار من اجل تأييد خصخصتها أم ان ناهبيها هم علية القوم و استحالة محاسبتهم كل الأخبار مزيفة و مستهلكة من اجل شحن الشعب و تمريضه نفسيا و قتل الإحساس بداخله ليتحول إلى سارق أو معتزل و منطوي و كلها تصب في منحى واحد و بكل شجاعة من تم وصفهم برجال الدولة و أصدقاء الدولة اثبتوا انهم جميعا لم يصلوا لمستوى سياسي الزمن القديم حتى بمستوياتهم العليا و اثبت الجيل القديم بمستوى الرابعة إعدادي و الباكالوريا القديمين اكثر إجابية و منهجية و هذا جعل من الحسن الثاني داهية وسط هذا الزخم من الفكر و القوة أما اليوم فنحن في زمن الموضى و الرذيلة و الفجور و اصبح يطلق عليه التقدم و الانفتاح و السياحة يا حسرة على علي يعته و غيره من الأدمغة السياسية حتى امنيا لم يصلوا لنصف مكر إدريس البصري قديمًا كانت السرقة مقننة أما اليوم فهي معلنة و مغطاة بأخبار ابسط ما يقال عنها صبيانية
84 - Laoban الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 00:35
اذا كانت شركة خطوط تحتاج الي مساعدة وتقشف فمابالك بمن لا يجد ما ينفقه كي يسكت جوع بطنه هههه
85 - a Mr le mecanicien d,Avion . الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 00:58
c,est la veriter ,il faut juste demander aux enciens de la RAM qui ont travailler a l,epoque de Mr Hassad
86 - Ahmed الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 02:06
لارام قصة فشل مغربية طال امدها و ينبغي إيجاد نهاية لها. الشركة لا تقدم خدمات ذات جودة و أسعار تذاكرها غير منافسة و لا تنال رضى معصم المسافرين و ينبغي التخلص من نزيفها الدائم بدل إعطائها مسكنات للألم.
87 - مهاجر في أمريكا الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 03:40
كان يجب أن يكون ألأسم على المسما الخطوط الجوية الملكية. هي الخطوط الجوية( الهلكية )هاذا بحد داتو إسم لا ينطبق على الخدمات داخل الطائرة لئن الخدمات والمستخدمين وحتى وقت الرحلات لا تحترم يجب مقاطعة الخطوط( الهلكية)
88 - Mohamadino الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 03:42
اريد قرضا من الدولة بقيمة 1،2 مليار درهم بدون ربا وأبدأ بتسديده بعد 99 سنة من قبوله وشكرا على قبولك
89 - مكاتحشموش الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 04:41
تعليق 29 خالد ,,,وباز ماعرفت منين كتجيبو هاد الاخبار 15 لمليون فشهر ؤزيد 100 مليون ههههههه ؤالله ماكتحشمو.
90 - MAROCAIN DÉÇU الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 05:12
نقدوها من جيوب أبناء الوطن العالقين في الخارج تركوهم ونسوهم يتخبطون في مشاكلهم بعد ذلك ادخلوا صحاب المعارف والمقربون مجانا ثم بعد ذلك بدؤوا في نهب أموال الاخرين : اذا اردت الدخول عليك ان تستقل لارام او العربية فقط واللواتي ضاعفت ثمن التذاكر 10000 درهم فما فوق وعليك ب pcr و sérologie التي لا يقل ثمنها عن 1500 درهم وهذا ان دل على شيء فإنما يدل على أن هؤلاء لا يهم البشر ولا تهمهم مشاكلهم .
91 - IOWA/Desmoines الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 07:39
لماذا الدولة تدعم شركة دائما تعاني بسبب سوء التسيير تعاقب عليها عدة مدراء هناك من اتهم بالاختلاس ،و لا زالت الشركة تعاني ،ثامنة جد مرتفعة مقارنة مع شركات أخرى الخدمة دون المستوى ،مطار محمد الخامس محطة القطار احسن منو.يجب خوصصتها، هذا احسن حل
92 - bihi الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 08:00
مايخص الخطوط المغربية هو اعادة النظر في التكوين والتسير الذي يلقونه موظف الخطوط. مقارنة مع الركات العالم فان خدمات الخطوط جد فقيرة.

رحم الله من قال لاتعطيني تفاحة ولكن علمني كيف ازرعها
93 - mohamed الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 08:44
c'est fou comme les gens peuvent etre ingrats.qui a rappatriés les délaissés de la crise du volcan que les compagnies européénne ont laissé dormir dans les aéroports avec leurs enfants et maintenant qui va rappatrier nos chers compatriotes vers leur pays natal.je voyage bcp et je remarque quand les gens sont à bord d'une compagnie étrangére ils ferment leur bouche et se contente de ce qu'on leur offre comme service repas froid et sieges sérés limitation draconienne de baggage etc et quand ils empreinte les vols de la RAM ils se déchainent rien que pour embéter le personnel soyez honnête avec vous même et cessez de mépriser les compagnies nationales
94 - محمد الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 08:54
صراحة غوغائية التعليقات تثير الاشمئزاز. الكل يصرخ بخراب مالطا و كل شركة أو إدارة او شخصية عمومية صارت امام فوهة المدفع و تعليقات فاجرة. اتقوا الله في انفسكم و بلدكم و تذكروا أن هذه الشركات هي من تضمن استقلالية قراركم السياسي و لكم في إغلاق الدول لحدودها في كورونا و القرصنة التي حصلت عبرة لأولى الأبصار. اطلبوا تسييرا افضل و تقديرا مؤسساتيا احسن لكن التشفي يعود على صاحبه و عسى ان نرى يوما لكل شخص اختبأ وراء هاتفه يقطر سما
95 - مهاجر الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 10:41
كان بالأحرى، إنقاذ آلاف المغاربة العالقين في بلدان العالم، عوض تركهم عرضة للتشرد و الجوع، و الله انا من الجالية، أصبحت استحيي عندما أشاهد آلاف المغاربة في بقاع العالم يعتصمون أمام سفارات المغرب لا لشيء، فقط يريدون العودة إلى بلدهم ، لأن المغرب هو البلد الوحيد الذي تخلى عن أبنائه في أشد محنة، والآن يريدون إنقاذ لارام من أموال الشعب، لأنها ملك لمسؤولين كبار يستنزفون خيرات هذا البلد، في كل أزمة يتخدونها سببا لذالك، لن نتقدم في وجود هؤلاء مساسي الدم، القاسية قلوبهم
96 - Braym84 الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 12:41
ينبغي بيع جميع هذه الشركات التى لا تحقق ارباحا للخواص المغاربة..و ينتهي هذا مسلسل.
97 - مغترب٤٠ الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 13:08
لتذهب الى الجحيم انمنى لها الإفلاس فهي شركة متكبرة و ناهبة و تستغل ظروف المهجرين لا تساعد و ليس لهاأعمال اجتماعية سياستها هي البيع ، تحتكر الآن السوق وتبعدنا عن بلادنا و عن عائلاتنا بأتمنتها الباهضة كيف لنا أن نتمنى لهاالنجاح .
المجموع: 97 | عرض: 1 - 97

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.