24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0506:4113:3817:1620:2521:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. لندن تدعو باريس إلى "اعتراض قوارب المهاجرين" (5.00)

  2. "تشديد المراقبة" يعود إلى المغرب .. إغلاق المقاهي ومراقبة التنقّلات‬ (5.00)

  3. أفلام العالم في زمن منصة "نتفليكس".. متعة الناقد ومحنة الرقيب (3.33)

  4. إنجاح الأمازيغية يمر بطرد الفرنسية من المغرب (2.33)

  5. الفينة: "الرؤية الملكية" تضع المغرب أمام نموذج اجتماعي مندمج (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | تراجع الاستهلاك بسبب الجائحة يهدد إنتاج البيض

تراجع الاستهلاك بسبب الجائحة يهدد إنتاج البيض

تراجع الاستهلاك بسبب الجائحة يهدد إنتاج البيض

انخفضت أسعار بيع البيض بالتقسيط إلى مستويات قياسية خلال الأسابيع القليلة الماضية، نتيجة ارتفاع العرض وتراجع الطلب ومحافظة الإنتاج على مستوياته المعهودة.

وقال مهنيون من الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك إن القطاع تعرض لصدمة مزدوجة تزامنت فيها وفرة الإنتاج وانخفاض الطلب، وبالتالي انخفاض الأسعار، مما كبد خسائر فادحة لمنتجي بيض الاستهلاك تقدر بنحو 3.5 ملايين درهم يوميا.

وأضاف المهنيون أن إجمالي الخسائر المالية التي تكبدها قطاع إنتاج البيض، خلال الفترة الممتدة ما بين شهري مارس ويونيو من العام الجاري، تجاوزت 350 مليون درهم دفعة واحدة، وهو ما يعني تهديدا مباشرا للوحدات العاملة في هذا المجال.

واعتبر المهنيون أن هذه الخسائر لا تهدد القطاع فحسب، بل جميع المجالات المرتبطة به بشكل مباشر أو غير مباشر، وهو ما يستدعي إيجاد حلول عاجلة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

وقال مسؤولو الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك إن قطاع تربية الدجاج البياض وإنتاج بيض الاستهلاك يعاني من أزمة خانقة غير مسبوقة، تتمثل في وفرة الإنتاج والتدني الكبير في أسعار البيض التي لا تغطي تكلفة الإنتاج، وذلك منذ أوائل 2019، لتتأزم الوضعية أكثر بسبب تداعيات فيروس كورونا وفرض حالة الطوارئ الصحية وإلغاء عدة أنشطة وإغلاق المطاعم والفنادق والأسواق القروية.

وأضاف المسؤولون أنه "في ظل هذه الظروف الصعبة، ظل نشاط إنتاج البيض مستمرا بفضل التعبئة القوية وتكاثف جهود جميع الفاعلين في القطاع، وبشكل خاص المنتجين الذين واصلوا عملهم لتزويد السوق بكيفية عادية ومنتظمة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - مسمرير الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 07:46
الفلاح واكل العصا ديما وكملتها كورونا البصلة بخمسين فرانك مكينش ومبقاش لي غيخدم فتفلاحة
2 - Adam الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 07:52
غريب هنا في فرنسا بسبب الجائحه انفجر استهلاك البيض الى ارقام قياسية ومع ذلك لم يرتفع سعره... غريب
3 - نقطة في بحر الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 08:01
سؤال لأهل الاختصاص: ما هو الفرق بين البيض البلدي والبيض الرومي؟ ولماذا البيض البلدي لا زال ثمنه مرتفعا؟ شكرا
4 - مهتم جدا الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:04
مالكم انتم كتفكروا غي فشنوا ربحتوا وشنوا دخل لجيوبكم ولحساباتكم فالبنوك . حياتكم كلها وانام متربحوا وكتبيعوا لبيناك لعباد الله بالثمن ولا احد فهاد لبلاد قالكم شنو كاديروا . اليوم الجائحة جاءت قضاء وقدرا .. استغلوا وديروا شوية ديال الخير وعطيوا البيض للناس بهذا الثمن ياكلوا شوية ويتمتعوا بالبيض . ياك كنتوا كتقيلوا تفرعوا لينا راسنا بالاشهار فالتلفزة بان بيضة واحدة تعادل 250 جرام بروتين . اوا خليوا الناس تاكل البيض وباراكاوا من الشكاوى . دبا تبدل الحال وتوليوا ضربوا الملايين كيف هي عادتكم . رضوا دبا بالموجود وقولوا الله يسخر للمساكين . ولا انتم خاصكم الى ماربحتوش وعمرتوا شكاكركم ما تكونوش مرتاحين !!
5 - Amine الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:12
.!!!!!!!!!!!!!!Baissez le prix
6 - issam الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:15
هنا بمدينة الرباط لازلت أشتري البيض من البقال بثمن درهم واحد البيضة. أسمع عن انخفاض الأسعار في الأخبار فقط !
7 - مغربي الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:42
ثمن البيض لم يتغير قبل وبعد الجاءحة، درهم واحدة للبيضة الواحدة عند محلات البيع، من المستفيد؟ ان كان العرض أكثر من الطلب بثمن البيض سيكون 70 سنته أو اقل
8 - mhamad الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:56
السبب فى هد شي لواقع هم بعض اصحاب الفرمات ديال لبيض ديرين ستوك باش زعما إتزاد تمن ديالو سعا لعكس لواقع اولا لبيض كتباع ف زناقي غير ب نصف درهم الله اكون فعونهم
9 - khenifra الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 10:21
في مدينة خنيفرة ثمن البيض نصف درهم لكل بيضة واحدة . بلاطو ديال البيض ب 15 درهم فيه 30 بيضة....مساكن كياكلو العصا نتمنى من الدولة ان تجد حلول ناجعة لمساعدة الفلاحين الصغار سواء تسهيل عملية التصدير او دعم المقاولات الصغرى.
10 - صوت المواطن الحر الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 10:23
والكارثة العظمى هي التي تنتظر منتجي البيض بعد العيد عندما يسافر الباعة وأصحاب المحال التجارية ويصبح البيض مكدسا بكميات كبيرة ولا يجدون من يستهلكه عندئد سيكونون مضطرين إلى بيعه بالخسارة. وهذا ليس استتناءا على البيض بل سيحصل كساد في كل مجالات التغذية لذلك نادى المواطن بإلغاء أضحية العيد حتى تستمر عجلة الاقتصاد
11 - القنيطرة الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 11:15
المغاربة مابقاوش كايكل لحم .وبدالك إنخفض سعره .
المغاربة مابقاوش كايكلو البيض .بذالك إنخفض سعره .
المغربة مابقاوش كايكلو دجاج . بذلك إنخفض سعره.
المغاربة مابقاوش كايكلو السمك . هذي هدا عليا معنديش خبارها .
واش تايكلو هاد المغاربة الله أعلم . !!
12 - البيض الرومي مضر بصحة الكبد الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 11:56
ابتعدوا عن الدجاج الرومي و الديك الرومي و العجل الرومي و البيض الرومي و المعلبات .....
اللوز يساوي 12 مرة ما يوجد في اللحم من البروتينات ...
13 - نورالدين الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 12:38
أظن أنه حان الوقت لتطوير القطاع و الأخذ بزمام الأمور.يجب الإستثمار في وحدات لتحويل البيض لتسهيل خزنه و تسويقه و ربما تصديره مثلا تحويل البيض إلى مسحوق لاستعمالها في صناعات غذائية عدة أخرى. كما يجب التحسيس بفوائد البيض الغذائية خلفا لما يروجه بعض المتطفلين على التغذية لأن المستهلك يجب تذكيره بصفة متواصلة و ليس حينما تحل أزمة بالقطاع.
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.