24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4513:3717:1420:2021:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | قيمة المِلْك الخاص للدولة تُناهز 780 مليار درهم

قيمة المِلْك الخاص للدولة تُناهز 780 مليار درهم

قيمة المِلْك الخاص للدولة تُناهز 780 مليار درهم

كشف تقرير رسمي أن قيمة المِلْك الخاص للدولة تُناهز حوالي 780,8 مليارات درهم، بمساحة إجمالية تبلغ 2.17 مليون هكتار.

ويتكون الرصيد العقاري للدولة من مجموع الأملاك العقارية وكذا المنقولات العائدة ملكيتها إلى الدولة والتي لا تدخل ضمن المِلك العمومي.

وينقسم المِلك الخاص للدولة إلى نوعين من الأملاك يخضع كل واحد منهما لنظام قانوني مستقل، ويتعلق النوع الأول بمِلك خاص خاضع في تدبيره لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، ويتعلق النوع الثاني بمِلك خاص غابوي خاضع في تدبيره للمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر.

وحسب التقرير السنوي لمديرية أملاك الدولة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة برسم سنة 2019، فقد زاد المِلك الخاص للدولة ما بين سنتي 2018 و2019 بحوالي 4 في المائة، حيث انتقل من 2.08 ملايين هكتار إلى 2.17 مليون هكتار.

وتعمل المديرية سالفة الذكر على تأمين ملك الدولة، حيث بدأت مشروعاً كبيراً للتسجيل بشراكة مع الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية.

وفي هذا الإطار، جرى، خلال السنة الماضية، وضع طلبات لتسجيل 263.452 هكتاراً، وتم تسجيل حوالي 61 ألف هكتار.

ومن أجل تدبير أنجع لهذا المِلك الخاص، جرى إعداد مشروع قانون مدونة الأملاك يُوجد لدى الأمانة العامة للحكومة، ومن المرتقب أن تتم المصادقة عليه قريباً من لدن الحكومة.

ويَسعى مشروع القانون سالف الذكر إلى تعريف جيد للمِلك الخاص للدولة وتوضيح وضعيته القانونية، إضافة إلى تحيين وتبسيط وتحديث المقتضيات والمساطر المنظم له.

ويخضع المِلك الخاص للدولة لقواعد قانون الالتزامات والعقود؛ لأنه قابل للتفويت والتصرف بشتى الطرق (بيع، كراء، معاوضة، تخصيص وغيرها).

ويتميز الرصيد العقاري للدولة بالتنوع، حيث يضم العقارات المبنية المخصصة للمرافق العمومية، والمساكن العائدة إلى الدولة، وعقارات عارية حضرية وشبه حضرية وقروية، والمنقولات المتكونة من المعدات المتلاشية والحطام البري والبحري وكذا المنقولات المسلمة من مختلف محاكم المملكة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - الصرامة الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 08:38
الملك الخاص للدولة لا دخل لنا فيه لانه تابع للدولة. لاكن الملك العام من خقنا ان ندافع عنه لايقاف الفساد المتفشي فيه. من حقنا ان نشكوا ونشتكي لتحرير الملك العام من العصابات وبلطجيات الباركينك( parking ) والفراشة .من حقنا ان نمر بشوارعنا وازقتنا وهي خالية من المحتلين رغم التواطىء الواضح معهم .من حقنا ان ندافع وسنظل ندافع عن اخلاء شوارعنا من العصابات .وما ضاع حق وراءه طالب. لا نطلب الا حقنا من ابعاد البلطجية من مواقف السيارات وكذلك الفراشة من الشوارع.
2 - visiteur الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 08:43
ما الفرق بين الملك العمومي والملك الخاص للدولة. في الأخير الكل ملك للدولة وحتى نحن ملك للدولة
3 - رضى الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:13
2 مليون هكتار مقسومة على 40 مليون نسمة تساوي 50 متر مربع للفرد. ايلا تزوجتي تصبح لك 100م و ان كان عندك طفل 150 م ...هده مساحة أرضية أما ادا كنت من هوات الموبلات فيمكن أن تبني عدة طوابق...السؤال من يستغل هده المساحات الضخمة و نحن في المدن لانرى حتى شجرة...و ادا كانت الأرض فابور و الشتاء من عند الله ...فكيف نشتري بطاطا مغيرة وراتيا ب 5 دراهم...!
4 - ماروكي بصح الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 14:56
الارض ديال الله سبحانه وتعالى عطو للناس فين تبني المشاريع ونزيدو بلبلاد لقدام اعطيو للناس فين تبني ديورها وتحيد من بطش القصدير والعقارب والافاعي اللي بقى على فرنسا واسبانيا كملاتو مرتزقة محلية
الارض ديال الله سبحانه وتعالى قسمتوها بيناتكم كل واحد وشحال من فيرما وفيلا عندو ها أخنوش ها الرميد ها بنشمعون ولا مانعرف الله ياخد فيكم الحق ااتباع العثماني
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.