24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4313:3817:1520:2321:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | الجعيدي: النموذج التنموي الجديد يراهن على التضامن الاجتماعي

الجعيدي: النموذج التنموي الجديد يراهن على التضامن الاجتماعي

الجعيدي: النموذج التنموي الجديد يراهن على التضامن الاجتماعي

قال العربي الجعيدي، باحث بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، إن المغرب يعيش منعطفاً تاريخياً بخصوص نموذجه التنموي والاجتماعي، وشدد على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار، في بلورة نموذج جديد، مختلف التحديات الجديدة التي ظهرت مع أزمة فيروس كورونا.

جاء ذلك خلال مشاركة الجعيدي في اللقاء الرقمي "حديث الثلاثاء"، الذي ينظمه المركز أسبوعياً، وكان موضوع الأسبوع الجاري: "أي تحول في دور الدولة على ضوء أزمة كورونا؟"، بحضور ثلة من الخُبراء الاقتصاديين.

وأورد الجعيدي، وهو عضو اللجنة الملكية الخاصة بالنموذج التنموي، أن "المبادرة الاقتصادية الفردية في المغرب تكون نوعاً ما مقيدة بممارسات من قبيل اقتصاد الريع وغياب التنافس الحر".

وفي نظر الخبير الاقتصادي، فإن التحدي يكمن في وجود اقتصاد متنوع ومعقد، مشدداً على أن "إحداث منظومة للحماية الاجتماعية هي الرافد الأساسي لبلورة نموذج تنموي جديد يكون هدفه الأساسي هو التضامن الاجتماعي".

وأوضح المتحدث أن المنظومة الحالية للحماية الاجتماعية تتشكل من مكونين، الأول يرتكز على التأمين انطلاقاً من صناديق التغطية الاجتماعية والصحية والتقاعد ويشمل أساساً الأجراء، ومكون ثان يعتمد على برامج متعددة ويقدم دعما ماليا للفئات الاجتماعية الهشة والضعيفة.

ومن خلال التشخيص، لفت الجعيدي إلى أن "هذه المنظومة تشكو من عدد من جوانب السلبية رغم الموارد المالية التي تُوظفها الدولة فيها، وتتمثل ذلك في كون التغطية غير شاملة، إضافة إلى برامج الدعم التي يصل عددها 110 وتشكو من عدم التنسيق في التدبير والحكامة؛ ما يجعل وقعها محدوداً جداً مقارنة بمواردها".

ويؤكد الأستاذ الجعيدي أن "إصلاح المنظومة الحالية يجب أن يبدأ باعتماد آليات استهداف أكثر نجاعةً وإنصافاً وعدلاً، إضافة إلى إصلاح المؤسسات في طريقة تدبيرها وحكامها من خلال الشفافية وإشراك المعنيين بالأمر".

وفي نظر الجعيدي، فإن "الاستدامة المادية والنجاعة المؤسساتية هي أمور ضرورية لخلق منظومة اجتماعية شاملة ومنصفة"، مشيراً إلى أن الرهان مستقبلاً هو القدرة على تغطية الحاجيات مستقبلاً لا سيما أن المخاطر الاجتماعية قد تتفاقم خصوصاً في حال حدوث أزمات.

ويَعتقد المتحدث أن وضع اللايقين، كما هو حالياً، يدعو إلى ضبط آليات الاستشراف المستقبلي من أجل التحكم نسبياً في هذا الوضع ومعرفته في تجلياته، وهو ما يدخل فيما يسمى بدور الدولة الإستراتيجي في أفق طويل المدى.

ودعا الجعيدي إلى العودة إلى مفهوم السيادة الاقتصادية، التي لا تعني الانغلاق والانكماش، بل اعتبار قواعد العولمة المستمرة تتغير، والتحكم في بعض القطاعات الإستراتيجية التي تمس المصالح الكبرى وأخذ نهج يساعد على التحكم في مستقبل ومصير المغرب على المستويين القريب والبعيد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - hicham الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 05:02
" إن المغرب يعيش منعطفاً تاريخياً بخصوص نموذجه التنموي والاجتماعي، وشدد على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار، في بلورة نموذج جديد، مختلف التحديات الجديدة التي ظهرت مع أزمة فيروس كورونا.." نفس السمفونية نسمعها هادي اكثر من 20 سنة ولا نتيجة في الافق، سمفونية كل مرة بنغمة موسيقية مغايرة. مصطلح التنمية كان بالامكان طرحه في بداية الاستقلال 50, 60 او 70 على اكثر حد. الشباب الحالي يريد نتايج ملموسة، تغيير الوضع الى الاحسن، وضائف في سوق الشغل وثروة تتقاسمها كل الطبقات عدا دالك فالحديث عن التنمية كموضوع لصد التصدع الحاصل في كل القطاعات مجرد خزعبلات.
نزى ان ملك البلاد في خطابات عديدة شكك في مدى نجاعة التنمية في تحريك البلاد،فلمادا بعض المفكرون يدهبون ضد التيار..
مايجب القيام به استعجالا، تقسيم الثروة، القضاء على الريع، قضاء تعليم صحة للجميع ومخطط اقتصادي لمستقبل قوي.
2 - amir الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 05:41
Mes salutations à monsieur Jaidi . Il est un très bon connaisseur économiste. Bravo
3 - saghru الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 06:27
أعتقد أن الكثير من المشاكل لا يمكن حلها بالمال، فكم من مخطط خصصت له ميزانية فلكية وزادت تعقيدا بعد إستنزاف كل مواردها المالية، واللجنة الخاصة للنموذج التنموي عليها البحث عن نماذج وحلول دون التفكير في الموارد المالية والميزانيات لأنه لم تعد لدينا أموال فهناك مثلا توصيات يمكن تبنيها في المرحلة الأولى كتفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة عمليا وتقبل النقذ والقطيعة مع الريع وإطلاق سراح سجناء الرأي والعدالة الضريبية كل هذا وغيره سيصب في مصلحة صورة البلاد وبالتالي جلب وتشجيع الإستثمارات كل هذا يمكن تفعيله عندما تكون هناك إرادة سياسية وليست بحاجة إلى أموال
4 - mann الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 06:45
من يريد أن يخترع العجلة من جديد لن ينجح أبدا في التطور ! هل نريد أن نخلق نموذجا تنمويا خاصا بنا !؟ نموذج للتطور واحد سائد في كل أنحاء العالم و تبنته دولا تريد فعلا التقدم رغم اختلاف شعوبها و رغم مساوئه هذا ما توصلت إليه البشرية لحد الأن ..هو نموذج كوريا و اليابان و فرنسا و نيوزيلاندا و كندا و النرويج و غيرها ... و كل بلد تأقلمه حسب بنيتها و طبيعتها .. أما من يحلم بنموذج من العصور الوسطى أو نموذج يصنع في الإجتماعات و الندوات فهو واهم
5 - salim الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 08:25
اطر النمودج التنموي الجديد من خيرة الاطر لمادا لم تسند لهم تدبير الشان العام نظرا لتكوينهم وتجربتهم الكبيرة وحتى النتاىئج ستكون كبيرة بالنسبة لصالح العام اما الهئيات الحالية تتركن الى الوراء خصوصا في هده الفترة وان تفك خلافاتها الداخلية لان دلك سيلقي بظلاله على المواطنين
6 - تضامن الحبر و الرماد الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 08:44
أدنى مستوى للتضامن الاجتماعي هو تفادي إهدار المال العام و تقليص الفوارق في الأجور و في التهيئة العمرانية و في فرص التعليم و التشغيل و التطبيب و التعامل مع الإدارة ... ماعدا هذا يظل حبر على ورق متضامن مع رماد في عيون الشعب.
7 - sabir ayoub الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:17
تحياتي!هل كان ثمة نموذج تنموي في السابق؟؟ لكي تستقيم آلرؤية تحدثوا عن تنمية أو نماء الإنسان المغربي ! كونه القادر عن تنمية البلاد!
8 - عبد النبي الداودي الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:34
للنمودج التنموي هو النظر ومساعدة أولا من له أبناء وليس له سكن وليس له اي مدخول وليس له سوابق قضاءية ولم يسبق له الاستفادة من اي منحة او مساعدة ومن عائلته حتى واحد مادام في دواليب الدولة
9 - النموذج الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 10:09
المشكل ليس في النماذج المشكل في الأشخاص التي تسير البلاد لا يهمها لا تنمية ولا هم يحزنون ما يهمهم هو تنمية حساباتهم البنكية على حساب عامة الشعب
10 - سبيل الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 10:23
على مافهمت ايام الريع راسي اراسي و اصدقاءي و عائلتي ...وندير كاتريام ...و أيام الندرة على الزمزاليط أن يتحدوا !
11 - حامد بدرخان الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 11:26
من هم عنصرا اساسيا في ازمة البلاد ويستنزفون ثرواثها ويهربونها، لا يمكن ان يكونوا جزءا من الحل. الاعتقاد بعكس هذا حمقا واهدارا للوقت واستنزافا لثرواث هذا الشعب الغائب والمغيب
12 - alam الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 12:56
لقد اشار المتحدث الى ان الاشكال يكمن في كون - المبادرة الاقتصادية الفردية في المغرب تكون نوعاً ما مقيدة بممارسات من قبيل اقتصاد الريع وغياب التنافس الحر- وأن التحدي يكمن في وجود اقتصاد متنوع ومعقد- ويقترح حلا لدلك بإحداث منظومة للحماية الاجتماعية هي الرافد الأساسي لبلورة نموذج تنموي جديد يكون هدفه الأساسي هو التضامن الاجتماعي –كيف يتم فك هده المعادلة لكون الدي يقترح الحلول يساهم بدوره في هدا الواقع المتنع والمعقد. ان التضامن الاجتماعي هو وضع منظومة ضريبية على الخل الدي يصل الى سقف معين .وهدا هو التضامن وليس الاعتماد على الطبقات الفقيرة في الحلول لانه جاء الوقت لكي تظهر الطبقات الغنية هل متضامنة ام لا
13 - باسو سكيزو الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 13:47
المدخل الأساسي للتنمية هو مدخل سياسي، أنظر تجربة أسبانيا،كوريا، اليابان، كندا، ووووو
لن تكون الصدقة لملايين المستضعفين في أي بلد هي الحل أبدا. الصدقة ثوابها في العالم الآخر ولن تفلح في تحريك البركة الآسنة للتخلف والجهل والضعف والهوان الذي نتردى فيه.
14 - من المغرب الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 17:50
التضامن الشعبي يجيب ان ينزل عن طريق توصيات واضحة من هذه اللجنة التي اسسها ملكنا المحبوب صاحب الجلالة نصره و ايده الله من اجل ان تبلور سياسات و توجيهات تمكن اصلاح النموذج التنموي السابق القائم على الطبقية و الفئوية و الجهوية الى نموذج تنموي شامل يعتمد على المساواة بين الاجناس و الفئات و الجهات نموذج يجعل من تشجيع الكفاءات اساس التنمية ولن يتأتى الا بتشجيع الكفاءات الشباببية للولوج للمهن و الوظائف العمومية و الغاء الشروط التعجيزية لبعض المهن القضائية مثل المحاماة و العدول اللذان يفرضان رسوم و مبالغ مالية كشرط للانخراط امام الشباب الشئ
الذي يضع عقبات شبه تعجيزية امام الكفاءات المنحدرة من اسر تعاني الهشاشة.
قرارات وتوصيات هذه اللجنة الذي تفضل صاحب الجلالة نصره الله بتكليفها باعداد نموذج تنموي جديد يجيب ان تقطع وتزلزل كل نماذج الفئوية و الطبقية والريع من فضاء الشغل و التنمية.
15 - paco الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 19:59
مادامت الحدود مغلقة ...ابحتوا فی الحسابات البنکیة لاسترجاع ما ضاع من الدولة وکذلک الاراضی الفلاحیة....الخ....عمل لن یقوم به الا تقنوقراطی....ومناسبة تاریخیة لن تعوض مادام الکل محبوس بسبب الجاٸحة
16 - ملاحظ محمد الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 20:59
النموذج التنموي يجب أن يركز على السياسة الضريبية العشوائية و التي تعد من الاعلا في العالم وهذا هو السبب الأساسي الذي يجعل الكثير يتملص ويعتبر الضريبة بمتابة غول يبتلع كل من جاء امامه لو أن هناك سياسة ضريبية تحفيزية لاداها الكل عن طواعية
وبذلك سينتعش الاقتصاد
17 - عادل الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:28
أنا لي رأي آخر بخصوص نموذج التنموي والاجتماعي احكي لكم قصة بيني و بين زبون دخل إلى مطعم بفندق بمدينة تطوان كنت موظف و مشرف على المطعم . فرأيت أن ذلك الزبون ينظر إلي فأحسست انه يريد أن يكلمني . ومن باب المجاملة سألته من أي بلد ومن أي مدينة فقال أنا من اسبانيا من مدريد . و من باب المجاملة في الكلام فقلت له كيف نجحت اسبانيا من الانتقال السريع إلى الديمقراطية .
فقال لي أول فقرة في الدستور الاسباني وضعناها هو حقوق العمال و الموظفين و المأجورين . فقال فانا كنت من بين الأشخاص الذين وضعوا هذه الفقرة . و السلام
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.