24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5806:3713:3917:1720:3121:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | حكومة العثماني ترضخ لضغط الباطرونا بتأجيل زيادة الأجور سنة كاملة

حكومة العثماني ترضخ لضغط الباطرونا بتأجيل زيادة الأجور سنة كاملة

حكومة العثماني ترضخ لضغط الباطرونا بتأجيل زيادة الأجور سنة كاملة

يبدو أن حكومة سعد الدين العثماني رضخت للطلب الذي جاء به الاتحاد العام لمقاولات المغرب بشأن المرونة في تطبيق "اتفاق 25 أبريل" المرتبط بالحوار الاجتماعي، في الشق المتعلق بالزيادة في الأجور، التي تقررت في 10 في المائة، 5 في المائة منها سنة 2020، بعد تطبيق الزيادة الأولى السنة الماضية.

مصادر نقابية تحدثت إلى هسبريس أكدت أن الحكومة خلال الجولة الأخيرة من الحوار الاجتماعي لم تعلق على تشبث الباطرونا بتأجيل الرفع من الحد الأدنى للأجور خلال الشهر الجاري إلى السنة المقبلة، بعدما بررت طلبها بـ"الاعتبارات التي يفهمها الجميع ولا تحتاج إلى تبرير، من قبيل صعوبات المقاولة، والقوة القاهرة، والمادة 3 من اتفاقيات العمل الدولي".

وفي مقابل تشبث النقابات برفض طلب الاتحاد العام للمقاولات، استغربت المصادر النقابية التي تحدثت لهسبريس اختيار الحكومة منطق الصمت في ملف يهم الأجراء، الذين يعانون من جهتهم بسبب جائحة كورونا.

الباطرونا وهي تعلن أمام الحكومة تفهم المقاولات لرد فعل النقابات، منبهة إلى أن ردودها كانت مبنية على مسلمات، إذ يتعين أن تأخذ بعين الاعتبار التحولات التي تعرفها المقاولة اليوم بسبب فيروس كورونا، أوضحت أن المقاولات تعيش صعوبات كثيرة، خصوصا في قطاعات مثل السياحة والتجارة، تضررت بشكل مباشر من الجائحة، كاشفة أنه يستحيل مع ما تمر به المقاولات تنفيذ الشطر الثاني من الزيادة في الأجور المرتقبة في شهر يوليوز، والمتمثلة في 5 في المائة.

وفي وقت أعلن الاتحاد العام لمقاولات المغرب أنه ينتظر تفعيل الحكومة لعدد من التزاماتها في اتفاق 25 أبريل 2019 إبان الحوار الاجتماعي، طالب الحكومة بالكشف عن مصير قانون ممارسة حق الإضراب لتحسين مناخ الأعمال، مشددا على ضرورة تعديل مدونة الشغل في العلاقات التعاقدية لحماية الحقوق والمقاولة.

وكان اتفاق ثلاثي الأطراف يمتد على ثلاث سنوات (2019-2021) بين الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب وكل من الاتحاد المغربي للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، بصفتها مركزيات نقابية أكثر تمثيلية، قد نص على الرفع من الحد الأدنى للأجور (SMIG) في قطاعات الصناعة والتجارة والخدمات في القطاع الخاص بنسبة 10 في المائة على سنتين؛ 5 في المائة ابتداء من يوليوز 2019، و5 في المائة في يوليوز 2020.

من جهة ثانية، تقرر الرفع من الحد الأدنى للأجور في القطاع الفلاحي (SMAG) بنسبة 10 في المائة على سنتين، 5 في المائة ابتداء من يوليوز 2019، و5 في المائة في يوليوز 2020؛ مع الرفع من التعويضات العائلية بـ100 درهم عن كل طفل، في حدود ثلاثة أطفال ابتداء من فاتح يوليوز 2019.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (72)

1 - Abde Rezzaq الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 13:09
Le governement ne sert que ces interet .... les marocains vont regretter le 20 fevrier
2 - العثماني مجرد ديكور الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 13:12
لا تنتقدوا العثماني رجاء ...العثماني مجرد ديكور كيقضوي به الاغراض وموضوع هو وحزبه في الحكومة لتصريف صورة للمغرب بانه بلد التعايش والديمقراطية وأنه استطاع ادماج الاسلامين في نظام الحكم ...العثماني لا حول ولا قوة له ...دعوا معاه افك الله سراحو من هذه الحكومة
3 - سلا-الرباط الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 13:12
السلام عليكم ، الاقتطاعات تطبق خلال نفس السنة ، أما الزيادات تؤجل إلى السنة المقبلة ، كيف تفسر هذا يا رئيس الحكومة ؟
4 - سيف الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 13:13
عندما يتعلق الامر بمطلب للبطرونا يتم قبوله في فترة وجيزة لكن مطلب الإجراء يلزمه سنين وسنين ليتم قبوله ولا يتم قبوله كاملا
5 - MIRACLE. !!! الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 13:16
من الأحسن إلغاء هذه السنتيمات و لا تستحق أن نسميها "زيادة"
6 - هشام الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 13:16
جل القطاعات دعموهم الا المواطن البسيط كيزيدو يطحنوه. واش 100 درهم حتى هيا خاصنا عليها هاد القيامة كلها.. اللهم ان هذا منكر
7 - shafik الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 13:17
شكرا PDJ منذ وصولكم للحكومة لم تقفوا في صف المواطن المغربي
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم و الله وكيلنا في الدنيا و الآخرة
8 - نورالدين الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 13:17
هل كنتم تعتقدون أن حكومة البرجوازية ستتخذ قرارات تتعارض مع مصالح أعضائها؟ هذه حكومة فاقدة للشرعية من ألفها إلي يائها، حكومة مصالح، حكومة متسلطة على الشعب، حكومة لا تجيد سوى اذلال الشعب واغداق ثروات البلد على الاستقراطية المحظوظة...
9 - S.H الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 13:18
100 درهم جاتكم بزاف ونتوما كتربحو على ظهر الاجيز الزبابل دالفلوس
10 - حاميدو الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 13:18
الباطرونا تضغط والحكومة ترضخ والنقابات لاحول لها ولاقوة والشغيلة ضاع العمر يا ولدي.
11 - عمر الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 13:18
حكومة هشة تسعد وتسعد أصحاب رؤوس الأموال على حساب الطبقة الشغيلة . ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار صدق الله العظيم
12 - عدمي و افتخر الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 13:20
صراحة هاد الحكومة لا تمثل الشعب بتاتا فاغلب قراراتها بل تمثل لوبيات الفساد و الشكارة و رأس المال و الانتهازية و الفساد و الركوب على الدين و استغلال الشعب السادج .....
13 - HASSAN الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 13:21
ويبقى المواطن دائما هو الحلقة الضعيفة . فمنذ القدم ونحن نسمع عن انقاذ مقاولة ما على حساب جيوب الشعب دون ان يتطرقوا لاسباب افلاسها فكم من مرة تم تقديم الدعم للمكتب الوطني للماء والكهرباء ولارام ودوزيم الخ . اذا ما الفائدة من وجودها
14 - hicham de kénitra الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 13:21
من العيب طلب تاجيل زيادة والتي تمثل 0.68 درهم اي 130 درهم في الشهر...من المؤسف ما نسمعه وما نراه .....
15 - حمادي الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 13:22
ححكومة منبطحة في خدمة الباطرونا، المواطنون من الدرجة الأولى. باقي الطبقات او البقرات لا تصلح إلا للحلب.
16 - مواطن الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 13:24
هادشي ماشي جديد على حكومة المغرب لباطرونا اكبر جيعانين هاد الحكومة ماشافتش شحال كيدخلو دابا عندهم أزمة الله ينعل لي ميجشم نساو العامل مسكين لي عندو ازمة كاين لي مزوج وعندو ولاد وكاري وكاين لي هان دارهم وزيد ترانسبور حسبنا الله ونعم الوكيل
17 - Chaiba net الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 13:25
ليس هناك هم للحكومة او الباطرونا أو أو كل ما في الامر هو وجوب تشكيل الحكومة من نخب ميسورة ابا عن جد كحكوكة حزب الاستقلال و لا نرغب في حكومة مركبة من امعاء خالية يقتلها الجوع و الفقر. اذا اسندت الامور الفقير فانتظر الساعة و لا تسمع الا دوي المجاعة. حكومة تتحدث عن الزيادة في الأجور ثم تجمدها و تلجؤ الاقتطاعات و التقليص و المساهمات و الصناديق المرغمة. هذا ان دل على شيء فانما يدل على استغلال الفرص و افقار الشعب ثم اشباع الحاكم. انطلاقا من مبدأ جوع كلبك يتبعك. و مع ذلك فهذا جزاء من لا يحسن الاختيار. اللهم دبر امورنا فإننا لا نحسن التدبير
18 - ZakariaJ الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 13:26
الزيادة في الأجور تعني أيظا الزيادة في المواد الإستهلاكية و لا يستفيد منها العامل في أخر المطاف و في نفس الوقت قد تجعل المشغل الداخلي غير قادر على المنافسة الخارجية و أيضا لا تشجع على الإستتمار.
الأفظل أن يستفيد العمال من إمتيازات أخرى بما فيها توفير النقل الحظري بثمن مناسب، توفير السكن للكراء للموظفين ذوي الدخل البسيط و لما لا حتى للأطر الكبرى و أيظا للعمال بمساهمة الشركات، مما سيرفع من نسبة العروظ للسكن و بالتالي خفظ ثمن الكراء.
لكن ما أراه هو من جعة من يقومون بوعود لنيل مجلس برلماني أو من يريدون الحفاظ على كراسيهم في النقابات.
و بالمغربية " نوظو بنيو المعامل و أعطيو للشغيلة ما بغيتو'
19 - مدوخ الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 13:26
طبعا وهل ستسمع الحكومة لصوت الشغيلة، حكومة تتواطا ضد الاجير والمواطن الفنا هذا والله المستعان.
20 - racg الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 13:27
المغرب يرضخ كله لضغط الاغنياء و الباطرونا اصحاب المعامل و الشركات و الضيعات الكبيرة و البطون المنتفخة و الحسابات الفلكية و اصحاب السيارات الجد فارهة يقوم لهم الجميع و يقعد بدون استثناء و المسحوقون هم من يجب ان يصبر و يتضامن و يؤدي الضرائب كاملة مكمولة و يتحمل الازمات و لا يتكلم اي يغلق فمه جيدا
21 - FENANE الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 13:28
100درهم لا تغني ولا تسمن من جوع،اما اغلاق المقاولة هو ماتبحت عنه النقابات ،وعرقلة الحوار الإجتماعي ،للخروج من هذا الصمت وجب على النقابات السكوت لأننا في مرحلة استتناءية وصعبة الاختبارات ،لو سألت الاجير عن الزيادة أو غلق المقاولة سيفضل البقاء فيها ،اذن ايها النقابيون ،مازالت عندكم ملفات عالقة وأتمنى أن تكونوا حدرين لان الانتخابات القادمة سوف تكشف الأقنعة
22 - Imad الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 13:29
واش هاد الحكومة مازال ما سخات بالمناصب و فلوس الدولة!! باراكا راه بعد الفشل كتكون الاستقالة او الاقالة.. هدا هو قانون اللعبة فجميع دول العالم ماشي التشبت بكرسي الوزارة !!
23 - vvv الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 13:29
وا عباد لله طفل اوروبي عندو 16 لعام تلقاه عارف بلي الزيادة فالحد الادنى من الاجور راه مكينفع واااالو وعندو اضرار اقتصادية ، واش هادزالعثماني محلف يقضي هلى لبلاد؟؟
24 - ابن تومرت الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 13:29
"العفو من هاد الشعب".. العالم، ومن ضمنه المغرب يمر بأزمة صحية واقتصادية عاصفة، والبعض لا يفكر سوى في الزيادات عوض ما يفكر "غير ف السلامة". وحين تمر العاصفة، " ديك الساعة، آراو ما تطلبو من زيادات". .
25 - محمد آمين الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 13:35
فراسك اريس المحكومة بان بعد شركات صفات عمال رسمين في شهر 6 واش فراسك شركة وحد من هده شركات صفات 300 عامل عندهم الاولد والكريدي ديال دار او مسؤول علي العايءلة واش فرسكم انتم عطتهم ضوء الاحمر وورقة البيضاء لتشريد العمال وتشريد العايءلة ولينا في بلادنا بحال عيشن في جهنم عدو بالله من الشيطان الرجيم الله كشوف العباد مقهور في هد البلاد لا امل في هد البلاد امل في الله واحد القهار والله من نسمح لكم في دنيا ولا في الاخرة الله يخد فيكم الحق عند الله عزا وجل دولا كتقدم الي الامام انتم تترجعون موريتانيا مدارت هدشي هد الباطرونا مكين لحكمكم في المغرب ولكن ديرو في بالكم انا الله كاين خد عبرا من قارون ونمرود وفرعون وووووووو منين نرجع كنقول الحمد لله من كيناالموت وكنرجع الي تراب او غدي نتحاسب من لك هدا انشري هسبريس شكرا بتوقيق
26 - اضعف رئيس حكومة في المغرب الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 13:37
فرض الضرائب على المعاشات والركوع لاوامر الباطرونات. اي حكومة اي عدالة اجتماعية اي بلاد نعيش ؟ بلاد الظلم والدل والهوان
27 - ichtghak ichtghasn الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 13:44
في الحقيقة هذا كان منتظرا. المركزيات النقابية والحكومة و الباطرونة هم الثلاثي الخطير اتفقوا بان لا يتفقوا خدمة لمصلحتهم الخاصة مبررين ذلك باعتبارات خاصة لا يهمهم المواطن البسيط الذي هو مقطورة الاقتصاد والامن. هؤلاء كالنسور يعيشون على جثث الضعفاء. الله ياخذ الحق. هذا هو السبب من بين الاسباب التي تدفع المواطن للهرب من وطنه و الارض التي ضح من اجل حريتها اجدادهم، في الاخير اصبحوا غرباء والكعكة سرقها الثلاثي الخطير.
28 - ولد البلاد الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 13:44
هذه الأرقام الحقيقية التي لا تعلن من طرف وزارة الصحة و لا وزارة المالية و لا وزارة للداخلية
ها باش كتصلاح كورونا
ما تخليوش طيارات يطيرو ما غديش يخدمو غادي شركة تبدا تشكي غادي نرجو لها دعم خيالي
شركة كانت على أبواب الإفلاس بحال دويزم
علاش ما تتاجلوش الدعم ؟؟؟؟!!!!
شركة لارام لي خدات 6 مليار درهم من خزينة الدولة و لي وخا تخدم عدة سنوات عمرها تصورها
و بطبيعة الحال مع الدعم كاين الإعفاء الضريبي و تسريح العاملين و و و
و جلس نتوم تجيبو اعداد المصابين الوهميين
الناس راه كتحسب الملاير
فين عمر الدولة خافت علي
29 - عقا الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 13:46
قلتها في تعليق سابق. كل تلك الاجتماعات الصورية ليست سوى مسرحية. كل شيء فيها كان يحاك حول الطبقة الكادحة لانها هي الحيط القصير. الباطرونا وحش لا يمل من الإلتهام وفي كل مرة يطالب بالمزيد.النقابات اصبحت قطا أليفا لا يصدر غير المواء. لن ننتظر شيئا من حكومة ضعيفة لا تجيد سوى لعب دور الكومبارس. ولكن يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.
30 - احمد المانيا الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 13:46
انا ما فهمت والو من هذا الشخص كل ما كانت هناك قضية تتعلق بالمواطن نجد الرجل كانه صاحب الكلمة الاخيرة
انا ءاسف لهذا الرجل التائه والذي ما زال في اعتقاده انه مسيطر على هذه الحكومة
اصبح المغرب تتحكم فيه وزارة الداخلية وزارة الخارجية وزارة الاوقاف اما الباقي عليهم فقط طاطة الراس
31 - مواطن الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 13:48
السي العثماني ممكن نعرفو سياسة التقشف واش على كولشي ولا على الفقير بوحدو واش أجلتو كولشي (البريمات و المكافئات و التعويضات ) ولا 100dh ديال الزيادة هي اللي أتخوي الصندوق
32 - احمد الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 13:48
اريد ان افهم. من حي الحكومة ومن هي الباطرونا. ومن يتواجد من الاصل في الحكومة( زيتهوم في بتهوم)
33 - nizar الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 13:50
Normalement il faut augmenter les salaires à tout le monde, si on augmente le SMIG de 10%, ceux qui ont des salaires un peu plus que le SMIG seront lésés car ils verront leurs salaires moins que ceux qui ont le SMIG avant!!
34 - الراضخ الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 13:54
اراه ما ترضخ... وتزيد ترضخ... وعا تبقى ترضخ حتى لخر.
للاسف هذه الحكومة خدلت لجميع وحتى حزبها!
35 - Bilal الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 13:54
والحكومة والبطرونا وجهان العملة واحدة ..علامن كضحكوا عقنا بكم...وقولوا نهاد بطرونا يقاودوا علينا منهنا إذا سميتكم رجال وسوفوهم شعا يعملوا..بيعتوا المواطن المغربي بثمن رخيص سواء فالمغرب والخارج المغرب دائما كخصكوم دخلوا موراه لفلوس واخا هو يتكرفص و كتحسبوا ديك 2500 dh خير عملتوه في المواطن تاهيا بزاف عليه...دابا يبانيولي يجي المغرب بلدنا و يعملوا فينا فرنساوي تاهو نيت..عادية ولات ..هادي هي العبودية جديدة...كنت فالأول فرضتوا عليهم يخلصوا المواطن مزيان إذا بغاو يستتمروا في المغرب ويستفدوا من ديك طن ديال الإمتيازات لكيديو ماكانوشي يعملوا هايدا أما نتوما طلاقتلوم لعب..جيبتو لنا دل وجيبتو دل والمغرب..كان المواطن كيتخلص القدرة الشرائية ديالو كانت عتحسن وبالتالي دولة كانت عتستفد تاهيا من tva وزيد وزيد ولكن فقرتو المواطن وفقرتوا معه دولة وخليتوا ناس ديال الفلوس يزيدوا يديرو لفلوس ويزيدوا يخربوا المغرب...لا إله إلا الله وصافي ويوم القيامة عنتحسبوا.
36 - مجرد وجهة نظر الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 14:00
حتى الباطرونا خاصهوم حقهوم فالوزبعة، لأنهم بدورهم خدام الدولة
37 - ملاحظ منتبه الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 14:03
ههههه! آتبارك الله عليك يا با العثماني!!!!
زيد فقرنا سيدي زيد فقرنا بابا زيد فقرنا وخرج علينا
38 - prof de la physique الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 14:03
ils sont tous d'accord même vous les médias

pour massacrer les pauvres marocains

même ces marocains méritent cette situation
39 - ياسين الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 14:05
هنا يتضح أن اقتصاد الدولة ضعيف جدا ثلاثة أشهر خلقت عجزا كبيرا
40 - متمرد الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 14:07
لا غرابة في ذلك فهم يعيشون حياة الرغدو شرو الحيتة الدنيا .. نحن اصحاب الحضيض اغرقونا في الديون اثقلزما بالضراءب خرسوا السنتنا ..... اعتقد ان الوطن مادام اصحاب القرارات و اصحاب الشكارة بهذه العقليةالتي تعتمد على قمع بصيغة انزال الامر الواقع ضدا في رغبات المجتمع الهش ...البلدان التي تقدمت عبر التاريخ بنت قوتها بتقويت و دعم المظفين و المستخدمين البسطاء و وفرت لهم العيس الكريم لانهم يؤمنون ان بناء الدولة القوية يلظمخا وجود اساس قوي من اليد العاملة ماديا و معنويا ... فقيمة الامم في دعءمها و ليي في اصحاب الكرافاتات ..نتكلم غيرة و حرقة لما وصلنا اليه مناضعاف لطاقاتنا الشابة فلا غرابة فيما يحصل من تهاون في الشارع العام لتدابير الوقاية من كورونا لان الساسة عقلولهم مادية ....
41 - de casa ADLI الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 14:16
تمخض فيلا وولد فأرا....هو أطول مخاض في تايخ الحمل
42 - fati الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 14:19
c est honteux c est tout ce que je peux dire
43 - adounis الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 14:21
الله ينعل اللي ما يحشم
طرطقتو لينا المرارة فهاد البلاد
44 - لبريني الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 14:33
الحكومة هي الباطرونا،أما غير ذلك فهو ديكور.
45 - Med الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 14:42
الذي يقول ان العثماني مغلوب على امره هذا كلام غير دقيق لان حزبه يبيع الشعب مقابل الحفاظ على الحقائب العدالة والتنمية هو اضعف حكومة في تاريخ المغرب وبرامجها كلها ضد الشعب ولا يمكن ان نقول برنامج لانه حزب يتخبط في موافقه ولا يفي بوعوده واما من يقول انه حزب إسلامي فيكذب على نفسه لأن الاسلام لا يدعوا الى ىالتحزب بل ركوب على الاسلام لجهل الناس بحقائقهم والكلام طويل
46 - عبدالله الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 14:46
انتخابات 2021 ستكون فيها نسبة المشاركة كارثية لان المواطن استفاق ووجد نفسه ينتخب احزاب تعمل لمصلحة الاغنياء وضدا عن مصلحته وهدا لا يهم حزب عن اخر بل كل الاحزاب هدفها رضا البطرونا ....
47 - إلى 2 الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 14:47
* إلى 2

* ما دام العثماني منخرط في اللعبة ، فإنه يتحمل جانباً من المسؤولية .

* كان عليه أن يستقيل من زمان ، ليبرهن لناخبيه أنه لم يقدر على تحقيق

حلمهم.
48 - ZAK الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 14:48
أصلا الزيادات تأتي من جهة وتخرج من جهة أخرى، "دايرين ليها الطريق لجيوبهوم" بدون أن يستفيد منها الشعب، فقط لإسكات الأفواه، سياسة مبتذلة ومكشوفة.
49 - jalal الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 14:54
لتجاوز الازمة على تعليق البرلمان والاحزاب والنقابات والمجالس المنتخبة لمدة سنة وتكوين حكومة تنقراطية وذي كفائة عالية ويمنع استيراد الكماليات، فقط الضروريات
50 - مواطن صالح الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 15:12
اخبر السيد رئيس الحكومة ان هناك فئة عريضة من المواطنيين الذين بعيشون تحت خط الفقر .واللذين استفادوا من منح الدعم صندوق كورونا لم يستغيدوا من الفقترة الثانية بسبب الحكرة والظام . ولم يستفيدوا من الفقترة الثالثة ..واقول للسيد رئيس الحكومة بان هذه الفئة اعلاه تعيش بمساعدة المحسنيين....واليوم توصلوا لخبر من موقع الشكايات بما يلي : بعد دراسة شكايتكم تبين انكم لا تستوفون جميع الشروط المطلوبة مما تعذر معه الاستجابة لطلبكم ...ونقول للجنة اليقظة اتقوا الله في مواكنيكم وكفى من الظلم ...
51 - محمد بنحده الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 15:15
وهل كنتم تعتقدون ان السي العثماني سيدافع عنا اويفرض رايه على الباطرونا ؟ بل انتظروا ضرائب اخرى وغلاء اخر
52 - متتبع الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 15:26
الشغيلة تلوم النقابات وتقول بانها (باعت الماتش) ولكن الحقيقة المرة هي ان الشغيلة هي التي افرغت النقابات و اضعفتها بهجرها وعدم الانتماء النقابي. كما النقابات عند الوصول الى الباب المسدود وتريد الرجوع الى القواعد لتنفيذ برنامجا نضالي تجد اللامبالاة من العمال و اكثرهم يرفضون الاضراب او حتى حمل شارة الاحتجاج ضد الباطرون. هذا واقع كنت عايشه عندما ممثل للعمال (représentant de personnels) وكان صاحب المقاولة انتموا ما فيدكمش العمال باغين يخدمو معايا سيروا حتى توقفوهم و اجيو نتفاوض معاكم.
53 - مذكر الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 15:43
البارح زادوا فرسومات الاستيراد 40 إلى 50٪ مما سيؤثر بزيادات صاروخية على مواد الاستهلاك المستوردة مثل القهوة الشاي، الاجبان، زيوت الطهي المستوردة، بعض مشتقات الحبوب، الملابس، الكمبيوترات، الآلات الإلكترونية و المنزلية كالتلفاز و الثلاجات المستوردة واللائحة طويلة و اليوم نسمع عن تأجيل بصقة زيادة إلى السنة المقبلة، سمعوا يا المغاربة والله ايلا جربوا فيكم سياسة رعاة قطيع البهائم و الغنم، و الله لا طفرتوه مازال مع هاد الحكومات بقاو ساكتين.
54 - محلل الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 15:56
اين هو الطالبي العلمي الذي كان يتبجح ويقول " نحن مع الشعب" وأين الدباب الإلكتروني التابع له الذي يدافع عن الأحرار ووزرائهم وأين من تسمي نفسها " معارضة" أليس السياسيون كلهم خداما أوفياء الرأسمالية الجشعة
55 - عبد المجيد الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 16:01
آش من زيادة. الزيادة غير حبر على ورق. باقي الناس تخلص 50 درهم فالنهار مقابل العمل المتعب والساعات الطوال ليس عندهم لا تأمين لا تقاعد لا ترسيم لا شيء بحال الى خدامين فالغابة. ماعرفت هاد الوزراء آش كيديرو والنظام كلو. إما مكلخين ميعرفو اسيرو أولا كيضحكو علينا ويسرقو لينا ارزقنا. بغينا كشعب لجنة شعبية من الشعب تشرف على ثروات بلادنا وتقسيمها بالعدل والتساوي بين جميع شرائح ومكونات المجتمع المغربي لم نعد نثق في النظام المغربي
56 - noureddine الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 16:07
حينما اسمع حزب اسلامي ،الاسلاميون كاننا نحن مسيح اقول لكم منذ ولادتي وانا اشاهد اجدادي يصلون ومواضبون عليها ويصومون ويتصدقون ولم يأكلو ولو درهم واحد من غير عرق جبينهم.
57 - محمد الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 16:15
أتمنى ان تكون حملة من أجل خفض أجور موظفي القطاع العام ابتداءا من 10000 درهم
58 - مواطن الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 16:16
حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يامحكومة.
،لن يغفر لكم التاريخ هذه الحكرة ،ولن يغفر لكم الخالق والمخلوق ظلمكم لعياد الله.
59 - رشيد الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 16:22
احمدوا الله أن الباطرونا لم تطلب أعفاءها من التزامات اخرى نحو العبد،عفوا ،الأجير. انا اعمل في القطاع الخاص ولم تفعل في حقنا زيادة5% للسنة الماضية.لا حول ولا قوة إلا بالله. الخراب في الطرق إلى المغرب،ان شاء الله.
60 - Yassine الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 16:33
Je suis avec les entrepreneurs concernant ce point. pour les gens qui pensent que les patrons sont tous des fortunés qu'ils gagnent beaucoup d'argent, je les invitent à créer leurs entreprises. li gal l3ssida barda idir iddou fiha
61 - ملاحظ الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 16:42
قرار مهم في وقت صعب على المقاولات المغربية، لأن تصوروا معي مقاولة تشغل 20 شخصا وتم زيادة 100 درهم لكل شخص فالمجموع سيصبح شهريا 4000 درهم، تصوروا معي مقاولة تشغل 500 شخص الزيادة ستصبح 50000 الف درهم والمداخيل أصبحت قليلة او منعدمة لبعض المقاولات وبعضها اخذ قروض لاداء أجور العمال والكراء، اذن اي زيادة في المصاريف تعني إفلاس الالاف من المقاولات...
62 - @@مصطفى@@ الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 17:17
رضخت المقابات للحكومة وبهادا نقول باعت الماتش بقات فهز رجل على رجل فالاجتماع مع الحكومة
63 - هاجر الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 17:27
الحكومة تتكون من مجموعة من الاحزاب و ليس فقط العثماني، ينبغي توجيه الاتهام للحكومة بأكملها و ليس لفرد واحد ، باراكا من التحامل ....
64 - visiteur الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 18:14
بالنسبة لظروف هاته السنة المتسمة بالجائحة، يقترح عقد إجتماع للحوار الاجتماعي حول سنة2021التي نأمل من الله سبحانه و تعالى أن تكون خيرا وسلاما على الجميع،ولاباس من تدارس المطالب التالية:ترقية استثنائية للموظفين المسجلين في لوائح الترقي منذ فاتح يناير2015الى متم شهر دجنبر2020مع إعطاء الأسبقية للمتقاعدين المسجلين منذ فاتح يناير2015الى متم شهر دجنبر2020،ثانيا:إعفاء المتقاعدين من الضريبة على ما يسمى بالدخل!!!علما أنهم أدوا هاته الضريبة طوال عملهم بالإدارة. ثالثا:تخصيص مبلغ ألف درهم/الشهر الباحثين بجد عن عمل.رابعا:الزيادة في عدد مناصب المالية بالإدارات، رابعا:إصدار قوانين وأوامر صارمة لطرد أعضاء مافيا العقارات المستولين على الأراضي السلالية لذوي الحقوق وقاموا ببناء مساكن عشوائية لبيعها لضحايا، خامسا:توحيد صناديق التقاعد العام والخاص في صندوق وحيد ليكون هنالك تضامن واسع بين أفراد المجتمع، سادسا:إعفاء الطبقة الوسطى من الضرائب والرسوم أو تخفيضها
65 - حسن الريفي الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 18:22
السلام عليكم. الحكومة ترضخ لقرار الباطرونا " نقابة ارباب المعامل" واين دور " نقابة العمال" . في المغرب كثير من الجمعيات العمالية و لكن ليسوا متحدين تحت مضلة واحدة تدافع عن جميع العمال ضد قرارات ارباب العمل. في فرنسا لا يتقبل العامل املاءات الحكومة او الباطرونا لذلك ينتزعون حقوقهم بقوة القانون و الإضرابات. المعروف ان الحكومة تتدخل كوسيط سوى عندما تتعثر المشاورات بين الباطرونا و نقابات العمال. عجيب امر بلدنا القوانين مقلوبة راسا على عقب. الله يصاوب وكان.
66 - مر من هنا الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 18:52
هل تعلم ان عدد سيارات الدولة M rouge في المغرب 150000 و في امريكا 72000 وفي اليابان 6000 سيارة
اذن المغرب متقدم على امريكا و اليابان....ماسي مشكل و لكن علاش يتم استغلال هذه السيارات في الليل و الاحد..المقهى التسوق الشاطى
67 - fahd الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 19:56
لو كان هدا الرئيس منصفا فعلا لو زاد ولو نصف هده الزيادة لكن للاسف الشديد كفة المال والعدالة دائما تميل الى لأصحاب المال، انشري ياهيسبريس غسيل السياسيين
68 - متتبع الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 20:42
لا استغرب لاني في المغرب...
الحكومة هي الباطرونا او هوما لمرروا قانون تكميم الافواه ...او هوما لعايشين من خيرات هاد البلاد....اوهوما الي غاديين يعيشوا من بعد من تقاعد خيالي ....او انتما السمايكيا راه 100 درهم بزززاف عليهم..
69 - mohamed laachiri الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 21:12
یجب مساعدة الشباب علی التشغیل الذاتی وخلق مقاوله صغیره تشغل شابین او تلاثه لماذا ثم استتناء من اشتروا متاجر صغیره بتمن 200000 او 150000درهم من تخفیض رسوم التسجیل والتحفیظ متل الدین اشتروا مساکن اقتصادیه لقد تأتر الکل بالجائحه لماذا هذا التمیز
70 - Saidr الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 22:08
حكومة العثماني أو غيرها عليها أن تتفانى في خدمة وطنها وملكها لاأقل ولا أكثرولن تتردد في يقيني طرفة عين في تقديم استقالتها والبعد تماما عن الحكم إذا طلب ذلك منها لأنها ليست ميكيافيلية أيديولوجيا والمواطنة عندها فوق الحكم،فغير برّدوا قلبكم يامتربّصين،المغاربة مؤمنين.
71 - jalila الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 23:13
حسبي الله ونعم الوكيل فيكم لا تسقووا الا على المواطن الضعيف..
72 - Hamid السبت 18 يوليوز 2020 - 12:20
لا شيء تقرر لحد الان في الغاء او تأجيل زيادة 5% في الحد الادنى للأجور ، الزيادة تقررت منذ عامين، وستطبق لأن المستخدمين سيتوصلون برواتبهم الاسبوع المقبل قبل نهاية الشهر، بسبب عيد الاضحى.
المجموع: 72 | عرض: 1 - 72

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.