"لارام" تنفي اعتماد "أسعار خيالية" في تدبير الرحلات الاستثنائية

"لارام" تنفي اعتماد "أسعار خيالية" في تدبير الرحلات الاستثنائية
الخميس 16 يوليوز 2020 - 06:30

نفت مصادر مطلعة من شركة الخطوط الملكية المغربية اعتماد أسعار خيالية في الرحلات الجوية الاستثنائية بين المغرب وعدد من بلدان العالم، وذلك رداً على تداول العديد من التذاكر على مواقع التواصل الاجتماعي.

مصدر من الشركة أوضح لهسبريس أن “بعض الأسعار المرتفعة التي جرى تداولها على الشبكات الاجتماعية تهدف إلى تضليل زبائن ‘لارام'”، وأشارت إلى أن أسعار هذه الرحلات الاستثنائية مدروسة وتم تحديد سقفها.

وأضاف المصدر ذاته أن “أسعار تذاكر الرحلات الجوية خلال هذه العملية التي انطلقت هي نفسها المطبقة خلال موسم الذروة في الصيف”، موردا أن الأسعار “تبقى ثابتة حتى لو كانت الرحلة ذهاباً فارغة لنقل مسافرين من دولة معنية إلى المغرب”.

وعلى سبيل المثال، تورد المصادر ذاتها، فإن سعر رحلة الدار البيضاء – باريس ذات الاتجاه الواحد في الدرجة الاقتصادية يتراوح ما بين 2000 و4000 درهم، أما رحلة العودة فيتراوح سعرها بين 3500 و6500 درهم.

وكانت العديد من الصفحات على شبكات التواصل الاجتماعي تناقلت أسعار تذاكر تصل إلى 2000 أورو أو في بعض الأحيان إلى 4000 أورو، على أساس أنها تهم تذكرة اقتصادية واحدة، إلا أن التحقق من هذه المعطيات والبيانات، وفق مصادر الجريدة، “يُبين أن الأمر يتعلق بدرجة رجال الأعمال، لكن لا يتم شرح ذلك في التذاكر الرائجة حتى يتم تضليل الرأي العام”.

ولا يقتصر الأمر فقط على ما يروج في الشبكات الاجتماعية، بل إن قناة فرنسية شهيرة ردت بشكل غير مباشر على قرار السلطات المغربية حصر الرحلات في الشركات الوطنية، ولاسيما شركة الخطوط الملكية المغربية والعربية للطيران، من خلال ترويج “معطيات مضللة” حول أسعار الرحلات بين باريس والدار البيضاء، وفق المصادر ذاتها.

وكانت مصادر من “لارام” قالت إن ما جعل المواطنين يعتقدون أن الأسعار ارتفعت هو أنهم حجزوا في بداية العطلة الصيفية، التي عادة ما تشهد تغيرا في الأسعار لدى جميع شركات الطيران في العالم، حسب العرض والطلب.

وأضاف المصدر ذاته: “ليست هناك أي زيادة نهائيا، إذا قارنّا الأسعار الحالية بأسعار الصيف الماضي أو الذي قبله. كل ما في الأمر أننا في مرحلة استثنائية تجعل الأسعار تخضع لقاعدة العرض والطلب، أي إن الزبائن الذين يقتنون تذاكرهم في وقت مبكر يستفيدون من أسعار رخيصة، بينما الذين يتأخرون يشترونها بسعر أعلى، وهذا أمر طبيعي لدى جميع شركات الطيران في العالم”.

‫تعليقات الزوار

93
  • Chakir Labrouzi
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 06:43

    ومذا عن رحلة ذهاب من باريس او امستردام صوب الدار البيضاء ب 6000 درهم او ليس هذه اثمنة خيالية او هي اقرب لحد ما الى الجنون لا تستعرضون عضلاتكم الا على ابناء جلدتكم والله لن تستطيعوا التفريق بيننا وبين وطننا الابي ولسوف نعود يوما

  • rachid
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 06:47

    هدر أقبح من ذنب وعن أي ذروة تتحدثون الم تقولو بأن الرحلات استثنائية إذا ما علاقة الأمر بالصيف أو الخريف أضف إلى دالك ان التذاكير القديمة لاتقبلوها إذا لماذا تقولون بأن اللذين إشترو التذاكير في وقت مبكر استفادو من أسعار رخيصة زد على دالك ان الموقع معطل إلى اخير لحظة أم انكم تتحدثون عن أصحاب النفوذ بما انا اولادهم يدرسون بالخارج فعلا ان لم تستحي فقل ما شئت

  • bouhsine
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 06:51

    على أساس ف الأيام العادية كادير ثمن مزيان !! الهدف واضح هو تعويض الخسائر على ظهر المواطن المغربي المحݣور وشكرا

  • منطق العقلانية
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 06:51

    لارام تنفي؟؟؟؟ نعتذر جدا على سوء الفهم لقد شاهدنا الأسعار وكنا نعتقد أنها مرتفعة بالمقارنة مع الواقع، ولكن بعد نفيكم اكتشفنا اننا لا نفهم الفرق بين مرتفع و منخفض. انا شخصيا قررت تغيير اسم مرتفعات جبال الهيملايا الى منخفضات الهيملايا وانشاء الله اعتزم صعودها في المستقبل، او هبوطها للتصحيح بعد نفي لارام. نعلة الله تحلق معكم الى يوم الدين.

  • Amine
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 06:57

    Russie 9900 dhs
    Turquie 6500 dhs
    Canada 10500 dhs
    USA 13000 dhs
    Aucun touriste n'acceptera ces sommes pour venir visiter un pays comme le Maroc
    J’espère que les autres compagnies aérienne vont sauver la situation

  • Elbiuhali
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 06:58

    شكرا لجريدة هيسبريس على التوضيح فقد تصفحت في الانترنيت لشراء تدكرة البيضاء باريس فوجدتها ب2400 درهم

  • التمسماني
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 07:01

    يجب الحذر من كل ما ينشر على مواقع التواصل الاجتماعي. حيث أن أغلبها غير صحيح أو يتم إخراجه من إطاره الحقيقي.
    حسب أقارب لي أخذوا مؤخرا تذاكر لدى لارام، فإن الأثمنة هي نفسها التي كانت في صيف 2019 .
    هناك أغبياء يثقون بكل ما ينشر بدون تمحيص أو تدقيق،

  • noreddine
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 07:08

    الان قمت بالبحث في موقع شركة الطيران المغربية ، ثمن التذكرة ذهابا و ايابا من امستردام الى الدار البيضاء هو 6967 درهم للفرد الواحد، ماذا عن العائلات مثلا كم ستدفع ؟ و ماذا عن من ظل عالقا لاشهر و استنزفت مدخراته ؟
    منذ ثلاث سنوات سافرت من بروكسيل الى نيويورك مع الطيران البلجيكي ب 4500 درهم ذهابا و ايابا رحلة مباشرة و مع كل الخدمات. و نتساءل لماذا الشركة المغربية تعيش هذه الخيبات و الازمات؟
    انها اصبحت مسخا مضحكا فلا هي تستطيع مسايرة الشركات الكبرى لتطلب نفس الاثمنة و لا هي تعرف مكانتها او لديها مسيرين ذوي جرأة لتنافس الشركات العصرية الجديدة ذات التكلفة المنخفضة.
    ابحثو عن مدير شاب عصري و طموح … اما تلك الوجوه العجوزة و الاجساد البالية فلن تضيف للشركة شيئا ابدا.

  • ياسر
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 07:09

    لارام تضلل الرأي العام أردت أن أحجز لأختي و3 أطفال للعودة من بريطانيا السعر خيالي 90000درهم بالإضافة إلى 10000درهم لاختبار كورونا السعر الإجمالي 10 ملايين سنتيم…لارام تسرق في عز النهار

  • سناء الادريسي
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 07:10

    الثمن موجود على موقع العربية والخطوط الملكية حتى انه مقارنة مع السنوات السابقة ارخص بكثير هذا من الدولة التي اعيش بها. اقول الدولة التي اعيش بها ولكن الشروطات صعبت الموقف مما يعني ان حكومتنا الفاشلة لم تفتح الحدود بعد وليست هناك ثقة لانهم يغلقون متى ارادوا ويفتحون متى ارادوا حكومة مزاجية لا يهمهم امر المواطن لا بالداخل ولا بالخارج . كثير من المهاجرين منهم نحن لانذهب لقضاء العطلة بالمغرب. ارض الله كبيرة واسعة. ولكن غارقين من راسنا حتى رجلنا ووجودنا بالمغرب بين الفينة والاخرى ضروري جدا. اما افتحوا الحدود مثل العالم او سدوهم. ولكن حتى احنا الله يهدينا هم قالوا رحلات استثناءية ليعود العالقون كل الى مكانه وليست للسياحة. وهذا درس لمغاربة الخارج يعرفوا فين عيحطوا رجلهم ودرس لمغاربة الداخل اذا شاطوا عليك الفلوس سير اكتشف بلادك والناس غير سمعات الخارج وكلشي بقى طايش اكثر من 30الف كلها بقات عالقة. ناخذ تركيا لفرعتولينا راسنا بها اشحال من تركية او تركي بقى عالق بالمغرب. الجهل مصيبة.

  • رشيد
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 07:20

    لارام كشفت عن زبونيتها لصالح الاتجاهات الأفريقية. وجهة ساحل العاج ،السنغال،وموريتانيا لم تعرف زيادات مطلقا. بينما جهات أوروبا والخليج عرفت زيادات صاروخية. وهي الجهات التي سيأتي منها المغاربة. ويستمر مسلسل تفشيش الأفارقة علا حساب المغاربة. انا كمغربي لن ارضى بشركة وطنية عمومية يتم إنقاذها مرارا وتكرارا من جيوب دافعي الضرائب المغاربة أن تمارس هذا التصرف الإستغلآلي تجاه المغاربة. ومما يحز في النفس أن 30%من الموظفين أصبحوا أفارقة. الأفضل أن نترك هذه الشركة للأفارقة.

  • Said
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 07:26

    يا أولو الألباب، قارنوا أثمان Lufthansa الألمانية و RAM المغربية.
    Lufthansa أحسن خدمات و أنظف أسطول و رغم ذلك أرخص بكثير من RAM.
    المقارنة تخص فقط العالقين اللتي قامت بها ألمانيا كذالك و استرجعت أكثر من 200 ألف عالق. بالإضافة إلى التحاليل المخبرية المجانية.

  • Zaloufi fatima
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 07:27

    هدا تظليل من طرف الخطوط الجويه المغربية نسيناه مند طويل و رجع مرة أخرى……هدا الاسبوع كنت اتصفح اسعار Ryanair……رغم اقصاءها……بثمن 20اورو…..لرحلة…..وشركة بنهيمة…..ب 450 اورو…….اما شركة مريم بن صالح air Arabia…….فهي تتبع خطوات شركة شريفة……..التي تعطف وتقدر المواطن المغربي…….. انها فرصة لثراء على حساب جيوب المهاجرين…….

  • Oujdi
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 07:29

    قاعدة العرض و الطلب تكون في المنافسة بين الشركات و ليس احتكار الرحلات من شركة واحدة لارام. بالإضافة إلى أن هذه الرحلات استثنائية للسماح بعودة العالقين. فلما هذه الأثمنة المرتفعة ( فرنسا رحلت مواطنيها ب 220 يورو للرحلة ) و بعد 4 أشهر من معانات العالقين.

  • تاوناتي
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 07:31

    لماذا فقط هاتان الشركتان، هل طائرات الشركات الأخرى فيها فيروس كورونا وطائرات لارام والعربية لا، وهل المواطن المغربي مجرد بقربة نحلبها لتعويض خسائر لارام ؟؟

  • موآطن خارج الوطن
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 07:33

    باستغلال المرحلة وتفضيل المخزن للخطوط الملكية على حساب المواطن ستكون دقت آخر مسمار في نعشها

  • Torcy
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 07:38

    J ai réservé un billet avec Air France À/R Paris rabat pour le 18/07 avec300€.
    La RAM me propose d annuler ce billet et d en acheter un chez elle avec 600€. On marche vraiment sur la tête avec cette compagnie

  • ali
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 07:39

    السلام عليكم
    هديك الطاءرة الله ما منشي فيها وخا نمشي حفيان حتي المغرب ..نمشي في ديال اسراءيل ومنشيش في لارام.

  • Adam
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 07:43

    Je viens de regarder a linstant pour reserver un billet avec la haram entre paris et eabat et grande surprise 800€ pris fixe sachabt que la meme simsimulation meme date meme avec air france le prix est de 280€.
    Finalement je reste chez moi et tanpis pour moi…

  • طارت معزة
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 07:45

    ما حشمتوش رحلة باريس ذات الاتجاه الواحد في الدرجة الاقتصادية يتراوح ما بين 2000 و4000 درهم، أما رحلة العودة فيتراوح سعرها بين 3500 و6500 درهم، انا راه تمشيت كازا اسطنبول دهاب واياب ب 2000 درهم اما باريس راه غير في الدورة وباااااز

  • مهاجر
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 07:45

    يكفيكم ان تدخلوا الى صفحة الخطوط الملكية المغربية لتعلموا أن رحلة لشخص من فرانكفورت الى البيضاء تساوي 1300 اورو.لماذا تبرر لارام والوزير بنفسه يدافع عن لارام لكي يبرروا هذا الغلاء الفاحش.الحقيقة هي أنهم لا يريدون إرجاع العالمين ،واختلقوا هذه الطريقة لتخليص الدولة مسؤوليتها من إرجاعهم.

  • م المصطفى
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 07:54

    أثمنة جد خيالية ، ولا تبعث لا على الرحمة ولا على الشفقة ولا على أي اعتبار بالمهاجر المغربي، الذي كله شوق للدخول لأرض الوطن.
    فمنذ يوم 16من هذا الشهر ، تراجعت بنسبة ضئيلة عن الأثمنة الخيالية التي وصلت إلى 1300 € باريس الرباط.
    رفقا بالمهاجر المغربي واحتراما لراتبه الذي لا يرقى إلى مرتبة الأثرياء.

  • مغربي
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:06

    انتم تعترفون ضمنيا ان اسعاركم داءما ما كانت خيالية حتى قبل الجاءحة. والله هذه مهزلة

  • يحياوي محمد
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:10

    يوم 17 و 19 يوليوز باريس وجدة 1039 اورو ذهاب فقط درجة عادية اي واحد يدخل الموقع غادي يشوف الثمن أو يعرفكم كذابة و نصابة استغلتوا كوفيد 19 باش تردوا الازمة على ظهر المهاجرين … ارخص الشركات في أوروبا عندهم السيرفيس احسن منكم بكثير

  • براهيم
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:10

    لارام إن لم ترحم الناس في هذه الضرفية فستخسر الكثير بعد هذه الأزمة وسيفر منها الزبائن وأنا منهم رغم أني لست معنيا بهذه الأزمة لكنني أحس بامتعاض كبير من وضع الدولة لرقبة المرغمين على السفر تحت رحمة لارام و حدها مع التمويه بالعربية للطيران

  • marroquí
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:13

    أما مابين 2000و 4000€،فهي تهم رجال الاعمال،،،،،، وماشي حشوما كاينه شي تذكره في العالم ديال طائره بهذا الثمن،، عملو فحالكم فحال الشركات الاخرى العالمية،، راه عايب البراني هازلينا الهم في الاثمنه الجد المناسبه، وانتم معادين مع ولاد بلادكم،

  • وراء الشمس
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:15

    عن اي رحلات تتكلمون. اين المنافسة الحرة انتم تحتكرون كل الرحلات اين البديل انتم الوحيدون تقرروا الثمن الذي تريدون لو كان البديل ممكن ان تطلبوا ماتشاؤو فانتم احرار من اعماق قلبي اتمنى اليوم الذي ارى فيه افلاسكم و نهايتكم و نهاية النهب الذي تمارسونه ضد أبناء جلدتكم و لكن هاته فرصتكم لتعويض خسارتكم لكنها لن تدوم فبدل تأسيس علاقة جديدة مع مغاربة العالم لجدبهم مستقبلا تكرسون القطيعة

  • مغرب غريب
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:17

    في برنامج على قناة فرنسية اسغرب مقدم البرنامج وصيفه من أسعار لارام حيث تضاعف 4 مرات ثمن air france. لارام شركة السفريات المجانية لأهل القصر وخدام الدولة ومن تمويل ضرائب الشعب الفقير…….

  • عبدالمجيد
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:17

    يتناقصون في كلامهم مرة يقولون ان من اقتنى التذكرة قبل السفر بفارق كبير تكون التسعيرة رخيصة عكس الذي يقتنيها حتى آخر ساعة وما اكثر الذين بحوزتهم تذاكر مقتناة ولم تؤخذ بعين الاعتبار واخرون لديهم تذاكر من شركات طيران أخرى فأصبحت لاغية بعامل الاحتكار وتارة أخرى ترد لارام بأن السعر عال حسب الطلب. اترك لذوي العقول التحليل او بالأحرى تفسيرا لهذا الرد الغير منطقي

  • jamais
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:19

    La RAM ment. Les prix habituellement pratiqués en été à partir de l'Europe (Paris, Bruxelles, Hollande, Allemagne) tournent autour de 600 eur Maximum ou un peu plus. Ces prix étaient souvent considérés comme un plafond. Donc les prix appliqués maintenant répondent à une situation de monopole artificiel crée par les autorités afin que la RAM et air arabia Maroc puissent appliquer les tarifs qu'ils veulent. Et ainsi renflouer leur trésoreries. Si les autres compagnies pouvaient avoir droit au ciel marocain, les prix n'auraient jamais été les mêmes Sans oublier le service après vente, l'un des plus "mauvais au monde, "Dreb Nneuh la politique favorite de la RAM qui ne répond jamais à la clientèle quand la situation n'est pas à son avantage

  • عالقون بروسيا الاتحادية
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:22

    اعباد الله غير مقبول ولا يعقل بااش هاذ الشركة (الوطنية ؟!!!!)، تجيب الشطر الأول من العالقين ب صفر درهم بالاضافة الى التحاليل و مصاريف الفنادق، المأكل و المبات بالاضافة الى النقل من المطار، بينما الشطر التاني من العالقين خصو اخلص التدكرة بتمن خيالي (اعي ما اقول،دهاب عادي موسكو-الدار البيضاء 7200 درهم)، و la ram كاتكول راه اتمتة فصل الصيف هادو؟؟؟؟: اااعباد الله كاينة ضروف عابمية خاصة، كاين انتشار وباء،و الناس واحلا وبغات تجي .و هاد الشركة بغا تدير لاباس علا ضهر الناس الي اصلا واكلين العصا..
    حسبنا الله ونعم الوكيل!!

  • مجرد تعليق
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:23

    انا قمت باداء ثمن تذكيرة ابي 280 اورو دهابا من مراكش إلى باريس على خطوط طرازافيا
    Transavia

  • عالقة
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:23

    تنفي ، اكيد هل من ارتكب جرم يقر بما فعله ؟ حالة استثناء ومن فرض هذه الحالة غير الاتفاق الثنائي بين لارام والحكومة لاستغلال العباد واستعبادهم انا عالقة بالامارات تذكرة العودة للمغرب كان سعرها يوم الاثنين 10500 بعد يومين أصبح 13000 درهم مغربي + كشف 1200 درهم ولدي تذكرة مسبقا مع خطوط الاتحاد تم إلغاؤها من طرف الشركة وسعرها 3300 درهم مشاء الله هذا هو الاستثناء لخطوط لارام النهب ثم النهب . وما زلت عالقة ليس لدي اسعار لارام للرجوع حسبي الله ونعم الوكيل .

  • imad
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:28

    لارام على حق هذه المرة . ثمن التذكرة يساوي او اقل من اثمنة نفس الفترة من السنة . شهادة حق لله

  • Farah min Hollanda
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:29

    انا شخصيا لارام NO.
    لارام آخذة أموال الشعب أموال الضرائب لا يستفيد منها الشعب المسكين المظلوم حسبيا الله ونعم النصير.
    اتمنى من هسبريس النشر.

  • Mansi
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:30

    سحابليكم الناس مزال مافهمتش؟ علاش الإحتكار إذن؟ علاش منعتوا الشركات الأخرى من الطيران ههههه من 2000 درهم إلى 4000 درهم ماشي أسعار خيالية؟ هاذ المقال فهو تأكيد على أن الأسعار طلعت و بزاف ! هادشي غير ليقولتو أما الحقيقة الله أعلم !

  • متتبع
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:32

    التواصل مع الزبناء اول علامة المهنية والجدية والاحترام. شيء تفتقده هذه الشركة على كل الاصعدة.اواخر يونيو حجزت ذهاب اياب باريس الرباط ليوم 31/8 الاياب 1 شتنبر ب 6170درهم.فلم اتوصل لحد الان باي مراسة ولا اعلام عبر الهاتف ولا البريد الالكتروني ولا اي وسيلة اخرى تخبرنا بمصير سفري هل الغي ام ما زال مقررا.كل ما هناك ان اخبار تروج هنا وهناك على ان كل الرحلات الغيت.فحاولت الاتصال بالهاتف على مدار 24/24 يستحيل .توجهت الى وكالة الشركة للا ستفسار فوجدت طابورا من الناس هناك من قضى اليوم كله تحت حرارة الشمس ولم يصل دوره.حاولت الغاء السفر عبر الموقع الالكتروني غير مشغل.فما كان مني الا استسلمت للارتجال وعدم المهنية وقلة احترام الزبون الذي تمتاز به الشركة وما زلت انتظر مصير 6170درهم التي اقتطعتها الشركة من حسابي البنكي.

  • يونس
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:35

    حسبي الله ونعم الوكيل واش حنا دبا في مرحلة استثنائية ولا فالايام العاديةعلاش كتقولو ان التذاكر مرتبطة مابين العرض والطلب وعلاش كتقارنو الاثمنة بالسنة الماضية فين هو العرض والطلب كنشوفو زوج شركات يعني احتكار وفالاحتكار كيكون اللعب بالاثمنة عادي حيت المستهلك ماعندوش بديل كاع المغاربة فهمو الغرض من هاد الاحتكار هو دفع لارام الى استغلال المواطن المغربي استغلالا لا مثيل لانه لارام على حافة الافلاس وهنا كان اتفاق مابين الحكومة ولارام باش النصف يتم صرفه من الحكومة ولي هي 600 مليار والنصف الاخر تمصو من دم الشعب المغربي حسبي الله ونعم الوكيل فيك يا حكومة ويا لارام

  • من فرنسا
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:36

    شكاية وتعاليق كثير من الناس ليست إشاعات كما يدعي البعض الآخر ، كثير من أﻻسر تتكون من 3 أفراد وأكثر والتذكرة الواحدة تقترب من 700 يورو في المعدل اذا أضفنا إليه مصاريف التحليل الرحلة نصل 3000 يورو كمعدل أوسط ! وماذا نقول عن أسر كثيرة العدد !؟ اما العالقين وبدون مصاريف فحدث وﻻ حرج !!

  • عالق
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:38

    لرام الغت جميع الحجوزات لي تمت قبل 10 يوليوز، الحجز كان متوفر فقط بعد هاد التاريخ، وتمت ممارسة إحتكار ف 2020 ويجي المسؤول في لرام يقولك:" كل ما في الأمر أننا في مرحلة استثنائية تجعل الأسعار تخضع لقاعدة العرض والطلب، أي إن الزبائن الذين يقتنون تذاكرهم في وقت مبكر يستفيدون من أسعار رخيصة، بينما الذين يتأخرون يشترونها بسعر أعلى". بغيت نجاوب ونهدر، ولكن وصلت لمرحلة السلام النفسي وعارف مغدي يتبدل ولو، ألهم الصمت.

  • احمد المانيا
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:46

    ما يناهز 1500 اورو اضف التحليلات 570 اورو ما مجموعه 2070 اورو 3
    افراد هذه تسهيلات لتشجيع الجالية والسياحة باركا من الاقوال الزنقاوية لارام عرفناها منذ زمان وتخلينا عنها منذ 3 عقود فعندما تجد 5 مدراء يشتغلون في مطار واحد ورواتبهم من هذه الشركة لا بد عليها البحث عن منبع لتسديد مصارف هؤلاء واظف راتب الشهري الذي يتقاضاة قائد الطائرة اغلى راتب في العالم ما بين 14000 الف اورو و 15000 في الشهر

  • Kamal Deutschland
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:46

    مع الأسف الشديد المسؤولون المغاربة ليس لديهم أي حس وطني تجاه بني جلدتهم. أنا من الذين صدموا بقرار حصر السفر عن طريق طريق لارام والعربية وبحرا فقط من فرنسا وإسبانيا.مذا يفعل شخص أقتنا تذكرة من شركة أخرى قبل شهور؟ ونحن نعلم التذاكر الاقتصادية لاتلغى بل تبدل مقابل مبلغ مالي فقط. ماذا لو لم توجد لارام في بلد ما؟ أو فقط في مدينة محددة تبعد بمآت الكلومترات عن مكان السكن؟ مغاربة إسبانيا في الأندلس يجب عليهم التنقل حتى فرنسا وإيطاليا للسفر بالآخرة! الدولة المغربية تساهم في إحتكار لارام للسفر وبالتالي تحديد سعر السفر كما تريد. ديما كنقولها، حنا شعب والله ومعذبنا بعضنا البعض لارتاحينا. الورقة حداه ويقولك سير حتى الاثنين أو مكينش ليسني. فينما تمشي تعذب وتحط غير السيارة يخرج ليك واحد بجيلي صفر. اللهم ارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

  • وليد
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:51

    لابد من مراعاة أن الظرفية الحالية تستدعي تعاملا استثنائيا وليس كما جرت العادة خلال المواسم الماضية، هناك الغالبية العظمى من المواطنين المضطرين للسفر استنفذت مدخراتهم المالية خلال أشهر الحجر الصحي .
    من جهة ثانية ينتظر الطلبة المغاربة بأوكرانبا بفارغ الصبر تنفيذ الخطوط الملكية المغربية لما وعد به السيد ناصر بوريطة وزير الخارجية من مباشرة برمجة رحلات مباشرة لنقلهم الى أرض الوطن خلال عطلتهم الدراسية ،مع الأخذ بعين الاعتبار أسعار مناسبة لهم.

  • واحد مابقا فاهم والو
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:52

    انا اذا جا شي نهار ولقيت شي مسؤول حكومي أو في شركة مثل لارام يعترف بمسؤوليته المباشرة في موضوع معين ولا يلقي باللوم على المواطن أو على الاحوال والظرفية أو على الهواء أو الماء أو ماشابه، ساعتها سأعتزل في بيتي للتفرغ للعبادة لأنني سأدرك يقينا أن القيامة قريبة.

  • عبدالله
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:56

    انا أقطن في إسبانيا و اقتنيت السنة الماضية تذكرة ب 200 درهم من شركة طيران أجنبية ذهابا و إيابا بين برشلونة و الناضور.بينما كان سعر الخطوط الملكية المغربية 6000 درهم إلى وجدة.فما بالك الآن.ألم يتلقون دعما ب 600 مليار من الدولة ؟.لكن العيب في المسافرين الذين اشترو هذه التذاكر.والله أنا من المقاطعين

  • Immigre
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:57

    L’état marocaine ment comme elle respire
    la honte à vous et votre état No
    More comment

  • الله المستعان
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:58

    اش عند اليتيم غير بكاه…بكاء عند اقفال الحدود وبكاء عند فتحها…الشركة لم تراعي ظروف العالقين ولم يكفها الاستحواذ على وجهات السفر بل زادت الخل على الخميرة وطبقت الاسعار التي اشتهرت بها اي اسعار الذروة الصيفية …وعوض ان تتفهم الظروف الاستثنائية التي يمر بها المغاربة اظهرت بوضوح ان الربح هو هاجسها الوحيد ..والاشكالية التي تترك الانسان في دهشة انها تمتعت برضا الحكومة عليها بمنحها "قرضا "ضخما تضمنه الدولة عند عجزها عن الاداء …لكن المقابل كارثي بكل معنى الكلمة ..انقاذ الشركة من الإفلاس بشرط تسريح نسبة مهمة من الربابنة والعاملين بها …اي منطق هذا سوى انقاذ القوي وسحق الضعيف…الظاهر ان كل ما درسته قد ذهب ادراج الرياح مع هذه الحكومة…الله المستعان

  • Imrane
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:00

    لارام سواء كانت ظروف استثنائية ام لم تكن دائما تداكرها اغلى من بعض الشركات التي سبق لي ان سافرت فيها فرق كبير لهدا بالنسبة لي عندما اريد السفر لا افكر ابدا في لارام ليس حقدا ولا خلفية اخرى من وراء اختياري كل ما في الامر انا كزبون اختار ارخص العروض وهدا غير متاح في لارام ولا اعرف لمادا ارتفاع الاسعار عندهم رغم ان خدماتهم لا تصل في بعض الاحيان لشركات عالمية ومعروفة ومع دلك عروضهم اخسن بكثير من لارام
    اشترى لعاىلتي ما يقارب 20 تدكرة على الاقل سنويا وقليل ما نفكر في لارام نداء لهم انا كمواطن مغربي احتج عن تسييرهم للشركة ونطالب بعروض في متناول الحميع ومن حقنا ان نحتج لان 600 مليار سنتيم الدي دعمت به الدولة المغربية لارام مأخرا فهي اموال الشعب المغربي

  • المصطفى البهلول
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:01

    الكثير من الناس اقسم بالله العظيم أستطاعو التخلي
    عن هذه الشركة تمت إضافة زيادة مبلغ 2000
    درهم علينا في تذاكر +تحاليل 2750 درهم
    هادا هو الخسران المبين
    انشرها ولك جزيل الشكر والتقدير هسبرس الله ارحم ليكم الولذين

  • مهاجر وافتخر
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:03

    هذع الشركة يجب ان ترحل معظم المغاربة يكرهونها انا قاطعت هذه اكثر من عشرين سنة شركة متغطرسة في تعاملها مع الزبناء واستغرب لبعض الناس لازالو يقتنون التذاكر لديها.

  • مغربي في الغربة
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:05

    الناس ولفات شركات لوكوست، أغلبية الناس اللي كاتهدر ماغادينش للمغرب هاد العام.
    راه الاثمنة الآن نفسها في صيف السنة الماضية.
    راه الناس اللي عندها الغرض تدخل للمغرب راه قطعو التذاكر ديالهم،والناس اللي ماغادينش كايبردو على راسهم و يقلبو على شي شماعة يديروها سبب.
    أ سيدي و شنو فيها إذا عاونتو الإقتصاد الوطني، و عاونتو لارام من الإفلاس.

  • Mohm محمد
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:07

    Vive les compagnies française et belges
    Aler retour Paris /casa. 280 euros
    A/R Paris oujda 170euros
    A/R Paris fez 180 euros
    AR Paris nador 240
    A R Paris agadir190 euros
    Par transavia
    Tui fly
    À S L
    Air France de servant que. Casa /rabat il faut compter 380 euros A/R
    De plus des avion presque neuf et propre personnel très aimables.

  • خالد
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:20

    كان اخي يأتي من فرنسا كل شهرين على متن رايان اير بثمن 400 درهم فقط وفي بعض الاحيان 350 درهم فقط لكن الدولة فرضت الخطوط الملكية في محاولة لانقاذها من الافلاس رغم غلائها الكبير مقارنة مع المنافسين. حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم

  • بيكادلي
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:39

    أطرح نقطة واحدة. العالم كله يسلك مبدأ او قانون إن أصح القول. كيفما تدين تدان. مذا يصبح مصير الشركتين الشبح-لأرقام و العربية للطيران- لو قررت أروبا المعاملة بالمثل و غلقت الأجواء في وجه هاتين الشركتين.؟ اكيد الي سلة المهملات. يا أيها الاشباه بالوزرا. راجعوا مواقفكم و حاسبوا اموركم قبل أن تحاسبوا. و العالم اليوم أصبح قرية صغيرة و يقوم على مبدأ المنافسة.

  • اليسعي بوجمعة
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:41

    بصراحة لانسان الحق في اختيار الخطوط التي يرتاح إليها. انا اقطن في النرويج وارتاح الى الخطوط الفرنسية. والسفر من اسلو الى اادرالبيضاء يكلمني 2500 درهم دهابا و ايابا. سافرت مرة واحدة في المغربية لكن الثمن غالي والمعاملة غير مقبولة.

  • ALI
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:49

    LA RAM TIRE PROFIT ACTUELLEMENT ET A DEMANDE AUSSI A ARABIA D'AUGMENTER LES PRIX POUR RESTER EGALE A LA RAM
    HEUREUSEMENT QU'IL Y A UN PEU DE CONCURRENCE EN DEHORS DE CORONA

  • المدوخ
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:54

    تمن الرحلة من الامارات الدارالبيضاء دهاب اياب ما عمرو وصل 9000 درهم في أوقات الذروة وبلا ما يديرو لينا مقارنة مع السنة لي فاتت حين اصلا الخطوط الملكية ما كانتش كاتدير دبي أو ابو ظبي،لا رام طبقت فإن لم تستحي فافعل ما شئت و قل ما شئت ،يمكن غادي يكون صعيب نديرو حملة مقاطعة ل لارام فضل القوانين الجديدة لحماية الشركات في المغرب شخصيا اقسم بالله ما عمرني بقيت ناخد لارام حتى لو دفعت ضعف اسعارها ،اليوم انا مضطر ناخد لارام حيت ما كين حتى شي خيار آخر و لاكن 7 أيام ديال البكور و غادي تسالي ،لارام رآها في 7 أيام ديال الباكور profite bien la ram tot ou tard le vaccin VA etre produit et corona sera juste un mauvais souvenir

  • الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:55

    حشومة و عار متفكروش في الجالية علاش كتحجز الناس من برلين أنتم مبرمجين رحلات منها ومقدمتو حتى اعتدار بالعكس أنتم طالبتم بلمزيد كتقولو نغيرلكم فرانكفورت 4774درهم ماشي سرقة بلعلالي

  • ostade
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:24

    ألا تكفي هاده التعاليق ردا على الكدابين أم أنهم صدقوا انفسهم في الكدب لك الله والملك يا مغربي

  • abdallah marrakech
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:26

    هل تعلمون ان لارام منعت الشركات من المنافسة اي ممنوع على شركة مثل العربية .غيان ايغ……من الرحلات وهدا يعني انها تريد بأن تفتك وتسلب ما ضاع منها السرقة في 2020

  • ام الغيث
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:27

    وماذا عن رحلة الإياب فقط من دبي إلى الدار البيضاء ب 10000 درهم هل تريد الخطوط الملكية المغربية الخروج من الأزمة على حساب مغاربة عالقين و متأزمين أزمة خانقة لا يعلم بها إلا الله 10000درهم زائد مصاريف التحليلات الطبية الخاصة بكرونا اين للعالقين بكل هاته المصاريف الباهظة الثمن ؟ هادشي بزاااف

  • بوبكر
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:33

    انا بعدا ضحكتوني بهاذ مصادر مطلعة؛ واش كاين شي مصدر مطلع أكثر من المسافر اللي تيلقى راسو وجه لوجه مع هاذ النصابة……لا خدمات مزيانة، وأثمنة خيالية؛ زيد عليها الشفرة من الفوق …ان شخصيا مشات لي 300ارو من الباكاج ديالي…دوك النقالة ديالكم تيديرو يديهم ف الصيكان….اتمنى لكم الإفلاس من اعماق قلبي قريبا ان شاء الله.

  • كريم
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:40

    pourquoi il y a fuel surcharge, surrout les prix du petrol ont diminue et la demande aussi, supprimez les surcharge et on parlera

  • مسافر
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:43

    royal air maroc بدل ان تكون رحيمة مع المغاربة في هده المحنة استغلتهم بطريقة وحشية المفروض ان الرحلات استتناءية والتمنة تكون فيها استتناءية رأفت بالحالة التي يعيشهاالمغاربة الا اننا نجد العكس casablanca اتجا ه مدينة bologna الايطالية 7600 عار والله حتى حشومة عليكم
    Ryanair من Casablanca إلى roma الايطالية 240dh
    حسبي آلله ونعم الوكيل في التدبير ديالكم….

  • Sebastian
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:54

    قد أصدق أي أكذوبة أو أي شيء مستحيل و لكن لن أصدق أي شيء من هاته الخطوط اللعينة التي ابتلي بها المغاربة٠
    قمة الغطرسة و الحقد و الحسد من موظفيها الذين يدفع دافعوا الضرائب أجورهم مرغمين و يساهمون في إنقاذهم من الإفلاس.
    إن أردت أن تصاب بانهيار عصبي فما عليك سوى السفر مع أولئك المرضى النفسانيين.

  • Amine
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:09

    c'est facile a connaitre le prix Mr le Ministre, juste naviguer sur la page de la RAM et regarder, par exemple ce matin le 16.07.2020 aller sipmle départ Bruxelles Casablanca pour un couple , un enfant de 3ans et un bébé mois d'un an 10.389,00DH vous trouverez ça normal???? c'est trop cher bzaaaaaaaaaaaf

  • مرتن بري دو كيس
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:10

    معروفة باستغلال المغاربة منذ القدم..ومعروفة بكونها اغلى شركات الطيران في العالم مع أقبح ما يكون في التعامل مع الزبناء : تاخيرات متكررة على الدوام …مصالح مزية…غلاء التذاكر …فلا داعي للنفي او الانكار….فما دام على رأسها مسؤولون غير أكفاء…فانتظر الساعة

  • الأغلى اثمنة في العالم
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:14

    لولا الحاجة الإضطرارية لما إقتنينا خطوط لارام ؛ لأنها هي الأكفس في طارات العالم ،ثارة لها أعطاب ميكانيكية و ثارة أعطاب إيكولوجية ، و ثارة أخرى أعطاب تقنية ، وثارة أعطاب خدماتية ، و أعطاب توقيثية و مع ذلك كنا عن وعي نريد إقتناءها للمساهمة في الإقتصاد الوطني ، لكن وططنا خاننا هذه المرة ، من خلال المشرفين عليه ، أثمنة لارام هي الأغلى في العالم ، فما عليكم إلا الدخول في موقعها الإلكتروني ، فسترون أكاذيبها .

  • IOWA/Desmoines
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:36

    ركبو فيها نتوما ،بناقص هذا العطلة في المغرب العائلة نشوفوها في التلفون

  • مقترح
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:59

    صراحة إذا كانت هذه الشركات تستخدم الإحتكار فمن الأفضل أن يختار المهاجرون عدم المجيئ هذا العام وترك هذه الشركات تتخبط في خسائرها هذا العام فهي تتاجر في معاناتهم ومآسيهم وقسوة الغربة كأنهم يجدون المال في قارعة الشوارع بخلاصة كونوا رجالا ولا تعودو هذا العام ولقنو درسا للمتاجرين في معاناتكم فهم لا يحبون فيكم إلا أموالكم

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:07

    بعد ذهاب هذه الأزمة بمشيئة الله سيكون الأمر بيدكم،ما عليكم إلا مقاطعة هذه الشركة الأفريقية،هذه شركة يتحكم فيها من لهم مشاريع كبيرة في أفريقية،

  • حفيظ العمراني
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:31

    لولا المغتربون لن يكون هناك مطارات ووكالات أسفار في المغرب ..فكروا جيدا في الأمر

  • ABDELFATTAH
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:24

    نحن الظالمون…….لقد ضسرنا هذه الشركة كثيرا بالخضوع لغطرستها المرة تلو الاخرى والذي زاد الطين بلة هو خوف الحكومة منها والسعي لإرضاء مطامعها على حساب المواطن…..حكومة مع القوي فقط ولا يهمها كم ندفع او كيف نعامل….المهم جيبوا لفلوس…والان الحكومة احتكرت لها السوق وزادت كبرت ليها الشان باش تسلخنا كاملين على خاطرها….العثماني او حزب العالة مصدقش لا صوت عليه المرة الجايا راني ماشي راجل…..

  • From America
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:25

    Who cares about Morocco or RAM?
    Who cares about traveling to Morocco?
    I left you left and you know why you left?
    Why bothering?
    I am enjoying my vacations in North America with peace of mind.

  • غيور على بلاده
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:29

    السلام عليكم الى شركتنا المحترمة?? هل ستة الاف وخمسة الاف ثمن معقول ومناسب ؟ نريدمنكم ان تضع حد مثلا 200 اورو لرحلة ذهاب واياب طيلة السنة ونطلب منكم الا تحلبونا كالبقرة جزاكم الله خيرا اما عن بعض المضيفات يجب اعادة هيكلتهم لا تعامل ولا احترام ؟! الا تسمعون ولا ترون انظروا من فظلكم الى الخطوط الجوية التركية احسن شركة عالمية واثمنة معقولة اما انتم فهمكم هو الربح السريع وحلبنا وليس همكم الجالية ؟!

  • بركاني ابن الشرق
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:49

    اضن بان ا لجيل القادم ومنه الحاضر قد لا يعير اي اهتمام لزيارة ارض الوطن بسبب ما تفرضه شركة الطيران لارام من غلاء يفوق كل دول العالم مقارنة مع الدول الاخرى التي تحاول استقطاب السياح لاراضيها وهذا بالرغم من ان الجالية المغربية عبر العالم قد عبرت عن سخطها ازاء هذا الغلاء ولم تعر الجهة المعنية لها اي اهتمام خصوصا عند اقتراب العطلية السنوية والمناسبات كراس السنة والاعياد مما يؤكد بان الشركة تغتنم كل الفرص لحلب جيوب المغاربة لكن الجائحة قد كشفت كل شيء و الاتي ستكشف عليه الايام ادا لم تبادر الشركة بمراجعة اوراقها لان الكل اليوم اصبح واضحا

  • إسلام
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 14:04

    حسبي الله ونعمة الوكيل فيكم، كنا ننتظر من العائلة أن يقضوا معنا العطلة الصيفية، وخاصة عطلة عيد الأضحى خصوصا اننا تضررنا خلال الجائحة، راه الجالية جاية من الخارج هي من يؤدي ثمن الأضحية لكن كل شيء تبخر بهذه القرارات والزيادات، 10500 درهم ثمن التذكرة إيابا وذهابا، في نظركم ثمن عادي فما بالك منعائلة تتكون من : زوج وزوجة وثلاثة أطفال (52500 درهم) في نظركم ثمن معقول، 5000 أورو، ناهيك على المصاريف اليومية إبان العطلة، راه يقضي بها عطلة ممتازة في أروبا، ولا يحتاج أن يدخل لبلده الأم. وعندكوم الوجه صحيح وتقولوا بان الثمن معقول، الله يمسخ لي مايحشم، بحذلتونا قدام العالم.

  • عبدو
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 14:34

    بعض الناس ولو تمنحهم سفر مجاني على متن الطائرة لن يعجبهم الحال.
    اغلب المعلقين ينتقدون الشركة الملكية المغربية ويعيبون عليها سوء الخدمة. انا أدعوكم إلى البحت عن تصرف بعض الزبناء المغاربة في جل مطارات العالم، شيء لا يشرف المغرب ولا المغاربة…

  • ابركان
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 14:56

    الخطوط الملكية المغربية مهما حصل فانهم لن يعترفوا بأن هذه السنة التذاكر للسفر وصلت لمبالغ لم تصلها من قبل فانا شخصيا ولأول مرة وهذه مدة أكثر من عشرين سنة يصل مبلغ التذكرة لأكثر من 800اورو باريس الدار البيضاء السنة الفائتة اقتنيت التذكرة يومين قبل الاقلاع واديت 500أورو ولهذا مسوولي الخطوط الملكية لا داعي بالقول أننا اقتنينا التذكرة في آخر لحظة..الهدف ديالكم تريشونا لتعوضوا خسائركم على حسابنا..

  • مواطن صريح
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 15:03

    تعتبر لارام افشل واغبى شركة طيران من حيث التسير في العالم ادا انها تعتمد اسعار خيالية لرحلات جد قصيرة كنت داهبا الى فرنسا على مثن طائرة اسبانية وكانت هناك رحلات تقوم بها لارام في نفس الوقت والى نفس الوجهة لكن الفرق هو ان ثمن الرحلة هلى متن الشركة الاسبانية كان هو خمسون يورو و على متن الا رام كان حوالى ستة مائة يورو اي ما يعادل ستة آلاف درهم مغرببة هدا ما يسمى بالغباء في التسيير اضافة الى الخدمات التي تقدمخا هده الشركة والتي تعتبر دات مستوى منحط بكل المقاييس لست ادري هي في ملكية من هده الشركة المهترأة وان اصحابها غير مسؤلين بتاتا

  • مهاجر ببلاد الغربة
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 15:13

    أنا صراحة أخدت عطلتي السنوية في دبي (شهر) و قررت أمضيه هنا أنا و زوجتي بدل التعرض للإستغلال من طرف لارام ،تذكرة ب 11000 ذهابا فقط لكل شخص.
    و الله إنني أتوفر على النقوذ لشراء تذكرتين لكن ضميري يقول ،هذا سيدعم أخطبوط الفساد فقط.
    لهذا ميعادنا العام اللجاي إن شاء الله إلى بقينا حيين.و تكون الاماراتية و شركات أخرى….
    صراحة ما فعلته الحكومة مهزلة،استغلال،تنكر لأبناء و بنات الوطن و تكريس الحقد.

  • حسن
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 15:42

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    دبي -الدار البيضاء 2 مليون سم

  • mouaten
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 15:55

    السي التمسماني الغبي هو من يجد أن تمن رحلة باريس الدار البيضاء مناسب. علما أن شركات أخرى بما فيها ايرفرونس تنقل بثمن أقل. ناهيك عن الراينير التي تؤمن رحلات من ايون إلى الدار البيضاء بأقل من 100يورو. فمن الغبي في نظرك

  • مغترب
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 16:13

    حسبنا الله و نعم الوكيل ، تذاكر دبي الدار البيضاء شريناهم ب 28000درهم مع العلم ان هدا تمن مرتفع على العادة، لارام دارت لهم 55000درهم.
    و جايين دبا و تقولو هاد الاسعار ماشي خيالية
    الله ياخد فيكم الحق، يمهل ولا يهمل

  • إسلام
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 16:52

    شركة TRANSAVIA ثمن الرحلة ، 75 درهم باريز وجدة مدة الرحلة ساعة ونصف شوفو الفرق شركة تونسية مع لرام. خلال الجائحة بان قدر المواطن المغربي عندوكم، أصبح همكم الوحيد هو الدرهم لا إنسانية ولا مواطنة تريكت النحس.

  • حسان
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 18:06

    جيت من دبي على طيران الإماراتية حجزت رحلة دهاب وعودة تقريبا 6000 درهم مغربية. دبا حجزت رحلة عودة فقط مع لارام 8900 درهم مغربية. أين الخلل

  • Jawad
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 21:51

    وماجايينش وبالخصوص معا لرام ان لم تكن شركة اخرى فينقاطع حتى المغرب لان هذا العبث زاد عن حده استعمار حياتنا وحرياتنا ، مذا عن تذاكر امريكا لم تتحدثوا عنها الله يعاونكم مع لرام وتحليلات لايمكن القيام بها في ظرف 48h اتقوا الله في انفسكم اولا اما في المغاربة فسوف تندمون يوم لا ينفع الندم عيدكم مبارك .

  • Amine
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 21:57

    انا كمهاجر بغيت نجي لمغرب و عيت من تصل بيهم و والو و مني شد لية الخط تعرضت لاسوء معاملة من طرف مدير الوكالة RAM في منتريال و جاوبني بتكبر و عجرفة و شرحت ليه المشكل ديالي و طلب ديالي خلاني و مني اول حاجة قالية هيا انتا كذاب!!!!!! و زاد قال مرة اخرة بلي هو المدير بكل عجرفة و قلة احترام الزبناء و من طريقت تعامل ديالم درت بناقص و قطعت الاتصال

  • مهاجر في بريطانيا
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 22:11

    واعياد الله واش لازم تمشي المغرب هدا العام اتركو RAM مع راسها وبركو في بلاد المهجر وادهبو الي تركيا ارخص واحسن boycott RAM at
    Stay at home safe money

  • jad
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 00:28

    هل من متطوع من ايطاليا يمكن ان يوجهنا اين تجرى التحاليل المطلوبة

  • hassan
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 14:14

    حسبنا الله ونعم الوكيل في الحكومة وفي الخطوط الملكية المغربية…

  • lkhousimo
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 14:45

    . vous vous foutez de la gueule du monde. vous nous prenez pour des moutons.
    d'abord vous prenez le monopole en interdisant tout autre compagnie d'assurer les vols vers le maroc. et Après vous mettez des prix 25% à 50% plus cher que les tarifs de habituels pour la même période.

    Au final nous avons décidé de rester en France et de dépenser notre argent en Europe.

    ce qui me désole c'est que le gouvernement marocain a pris toutes les décisions nécessaires pour renflouer les caisses de la RAM sur le dos des marocains et ne s'est guère soucier de tous les professionnels du tourisme qui avec les prix pratiqués par la RAM verront bcp de leurs clients habituels s'orienter vers d'autres destinations.

    Allahoma ina hada monkar.

  • عبد و
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 19:09

    ماذا عن خط لاس بالماس دى جران كناريا العيون 300اورو ذهابا فقط .قطعو الطريق عن المنافسين ويقولون في بداية الصيف تكون الأسعار مرتفعة .دعيناكم لله تخنقون المواطن في الداخل والخارج.الرحلة من لاس بالماس الى بروكسل 100اورو في الخطوط الأخرى .

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 17

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات