24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4413:3717:1420:2121:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | سحب رخصة اعتماد "غلوبال نيكسوس" يدخل التنفيذ

سحب رخصة اعتماد "غلوبال نيكسوس" يدخل التنفيذ

سحب رخصة اعتماد "غلوبال نيكسوس" يدخل التنفيذ

أعلنت الهيئة المغربية لسوق الرساميل صُدور قرار سحب رخصة الاعتماد من شركة مُسيرة الأصول «GLOBAL NEXUS»، وهي شركة مساهمة طبقاً للقانون المغربي مُقيدة في السجل التجاري بالدار البيضاء تحت رقم 303829، وتمارس نشاطها كشركة مُسيرة "هيئات التوظيف الجماعي للرأسمال".

وتتعلق هذه الرخصة، التي كانت ممنوحة لشركة "غلوبال نيكسوس" المسيرة للصندوق الاستثماري "غرين إينوف إنفيست"، بتوظيف الأموال والاستثمارات.

وصدر هذا القرار في الجريدة الرسمية عدد 6898، عقب اقتراح رفعته الهيئة المغربية لسوق الرساميل إلى وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، برسم العقوبات التأديبية التي اتخذتها إثر بحث أجري طبقاً لمقتضيات القانون رقم 12-43 المتعلق بالهيئة المغربية لسوق الرساميل.

وبصُدور قرار وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة رقم 1681.20 الصادر في 2 ذي القعدة 1441(24 يونيو 2020) الذي نص على سحب رخصة الاعتماد من شركة التدبير المعنية، ونشره في الجريدة الرسمية عدد 9 يوليوز 2020، فقد أضحى قرار السحب ساري المفعول.

وذكرت الهيئة، في بلاغ أصدرته حول هذا الموضوع، أن "مسلسل اتخاذ قرار هذه العقوبة يأتي في إطار اضطلاعها بمهمتها الرئيسية المتمثلة في حماية الادخار المستثمر في الأدوات المالية والسهر على حسن سير السوق".

ويخضع إصدار قرار سحب رخصة الاعتماد، الذي يُعتبر أقصى عقوبة إدارية منصوص عليها قانونياً، للمقتضيات الخاصة الواردة في المادة 9 من القانون 12-43، التي تنص على أن قرار سحب رخصة الاعتماد يتخذ باقتراح من رئيس الهيئة المغربية لسوق الرساميل، مرفوع إلى الوزير المكلف بالمالية، الذي يقوم بسحب الرخصة، عند الاقتضاء، بقرار ينشر في الجريدة الرسمية.

وجاء قرار سحب رخصة الشركة المعنية إثر شكايات تقدم بها مستثمرون خلال شهر أبريل الماضي، يتهمونها من خلالها بالتلاعب بأموالهم التي كان من المفترض أن توجه لتمويل مشاريع بيئية يُشرف عليها صندوق "غرين إينوف إنفيست" الذي تسيره.

وسبق للهيئة المغربية لسوق الرساميل أن أصدرت قراراً يُغرم الشركة المعنية بمليون درهم، بعد ارتكاب مُسيريها مجموعة من الخروقات، تهم استعمال أموال الصندوق لأغراض لا علاقة لها بأهدافه، والمس بالمصالح المالية للمُساهمين المستثمرين.

وقبل أسابيع، جرى اعتقال رئيسة الشركة، وهي رئيسة سابقة لبورصة الدار البيضاء، قبل أن تتم متابعتها في سراح مؤقت، ومن المقرر أن تمثل أمام المحكمة في يوليوز الجاري بتهم ترتبط بالتغرير بمستثمرين والتلاعب بأموالهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - visiteur الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:34
ويستمر المشكل قائما....
يا عباد الله.. المشكل ليس في المؤسسة بل في اشخاص مسؤولين غير نزيهين ... اليوم تسحب الرخصة من الشركة و غدا تحصل على رخصة جديدة باسم جديد و تستمر حلقات مسلسل الفساد!!!
في الدول الديمقراطية نرى مسلسلات الحكم على اشخاص مسؤولين لمنعهم من العودة ثانية و ليس غلق للمؤسسات او سحب رخص...
فياترى متى نرى القطار على سكته.
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.