24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | الحكومة تطبق زيادات جمركية على منتجات مستوردة

الحكومة تطبق زيادات جمركية على منتجات مستوردة

الحكومة تطبق زيادات جمركية على منتجات مستوردة

ستشرع الحكومة في تطبيق زيادات جمركية بنسبة 40 في المائة، عوض 30 في المائة، على المنتجات المستوردة من الخارج، قصد تخفيف الضغط على الميزان التجاري الوطني، وتخفيف العبء على احتياطي المملكة من العملة الصعبة.

وحذرت الجمعية المغربية لحقوق "الفرانشيز" من التبعات السلبية لهذا القرار الحكومي، الذي قالت إنه سيمس قطاعا واسعا يشغل الآلاف من اليد العاملة.

وقال المسؤولون بالجمعية إن الحكومة تعتبر أن هذا التدبير الجمركي يهدف إلى "تحسين الإيرادات الجمركية المحصلة بموجب رسوم الاستيراد، وتشجيع الإنتاج المحلي وتقليل العجز في الميزان التجاري، لكنه في الوقت نفسه يطرح العديد من التساؤلات".

وأضاف مسؤولو اتحاد مستغلي العلامات التجارية الأجنبية العاملة في المغرب أن هذه الزيادة في رسوم الاستيراد تشكل خطراً ليس فقط على الشركات، ولكن أيضًا على المستهلك الذي سيواجه تضخم الأسعار، "لذلك، يجب إعادة النظر في هذا الإجراء، حتى لا يتضرر المستهلك والمنتج ويغرق في أزمة القوة الشرائية".

وستشمل الزيادات الجمركية، كما وردت في القانون المالي المعدل، 125 منتجًا يشكل قاعدة ضريبية تبلغ 54 مليار درهم.

كما ستتأثر العديد من المنتجات في صناعة المواد الغذائية، وصناعة الأدوية، والمنسوجات والجلود، والآلات الإلكترونية.

بشكل عام، يرحب العديد من أرباب الشركات المحلية بهذا الإجراء، ويجادلون بأنه الصواب الذي ينبغي العمل به في أوقات الأزمات مثل هذه.

وستطال الزيادات الجمركية منتجات القهوة والكاكاو والتوابل، والعصائر والمشروبات غير الكحولية والمياه المعدنية، والمعجنات والمستحضرات المصنوعة من الحبوب، والفواكه الطازجة والمجففة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - محب لوطنه وملكه الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:19
زيادة الرسوم الجمركية يساوي ارتفاع الأثمان يساوي انهيار القدرة الشرائية للفئة المتوسطة وما تحتها يساوي انهيار الإقتصاد الوطني.
2 - مواطن الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:19
وستطال الزيادات الجمركية منتجات القهوة والكاكاو والتوابل، والعصائر والمياه المعدنية، والمعجنات و...و..."المشروبات غير الكحولية"

وتم استثناء "المشروبات الكحولية" لدعم القدرة الشرائية للمواطنين ...
هم يضحك وهم يبكي؟؟؟!!!
3 - طموح الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:23
من البديهي جدا ان تعارض جمعية مستغلي العلامات الخارجية الرفع من الرسوم الجمركية على بعض المنتجات القابلة للاستهلاك، والتي يمكن انتاجها وصنعها داخل المغرب، لان الغاية من الاجراء هو فعلا تعويض المنتجات المستوردة بالمنتوج المغربي *صنع بالمغرب* Made in Morocco . لذلك تراى هذه الجمعية تقول ان هذا الاجراء سيضر بالمستهلك، في حين ان فوائده كثيرة من حيث خلق وحدات صناعية جديدة، احداث مناصب الشغل ، تقليص نسبة الواردات، والحد من خروج العملة الصعبة، والحد من العجز التجاري، امكانية تصدير هذه المنتوجات، وما يتبعه من دخول العملة الصعبة للبلاد ، وبالتالي تحسن الميزان التجاري وميزان الاداءات.
4 - fouad الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:36
هذا تشجيع للمنتوجات الوطنية الرديئة المقلدة بجودة ضعيفة، هكذا اجراء سيرفع من اثمنة منتوجات المستوردة دات الجودة العالية و الاثمان المناسبة.
كان بالأحرى تشجيع الشركات المغربية على تطوير إنتاجها و العمل على نقص التكلفة دون المساس بالجودة و الابتعاد عن التحرميات وتدخل في منافسة عادلة مع المنتوجات الاجنبية.
كيف يكون احساسك عند فتح معلب منتوج مغربي الصنع فتجده غير صالح بتاتا للاستعمال كما أنه لا يتوفر على شهادة الضمان.
دولة ماضية في إصلاحات من منظور واحد، منظور الرجل الاقتصادي المسير الدي يعيش في بحبوحة دون وضع مصلحة المواطن في ميزان هذا الإصلاح.
5 - واحد مر من هنا الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:49
استوقفتني عبارة ستشكل عبئا على المستهلك مساكن بقينا فيهم ومن قال هذا اصحاب العلامات ... العلامات لا نستهلكها يستهلكها اصحابها اياه وهم الاقدر عليها
برافو الحكومة كان احسن لو زدتم الى حدود 50% يجب حماية الصناعة المحلية ورصيد المغرب من العملة الصعبة ومن يريد العلامات الدولية يحك جيابو وماضربو حد على يدو
6 - Made in Morocco الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:09
Made in Morocco, oui mais pas "MoroccONA déguisé"
le con-sommateur a besoin d'un produit bien, selon les normes internationales et sanitaires mais quand c'est des produits" MoroccONA "qui tuent. Qui contrôlent et qui va poursuivre, qui? toi
exemples des huiles cristal et des dérivées de lait et des jus cancéreuses. bourrés 4/5 de sucre et la vente des cigarettes sans normes ,ara halek, rendre le peule malade et
wa ma khafiya a3dam
7 - محمدين الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:20
تخفيف الضغط على الميزان التيجاري واحتياط العملة الصعبة وزيادة الضغط على المواطن البئيس الذي لا يقوى على قوت يومه سياسات فاشلة لن تزيد إلا من التحاقن الاجتماعي
8 - مواطن غيور1/ الإقتصاد الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:23
ااسلام عليكم
ما فعلته الدولة لا يعدو كونه زيادة في أثمنة منتوجات استهلاكية تضر بالطبقة الفقيرة و المتوسطة.
كان على الدولة عدم الزيادة في المنتوجات الإستهلاكية، و في المقابل ايقاف استيراد جميع المنتجات المصنعة في المغرب تشجيعا للصناعة المحلية، مع الزام المنتجين المغاربة بالرفع من الجودة بشروط صارمة و كل منتوج لا يتوفر على المعايير اللازمة يسحب من السوق الوطنية.
استبشرنا خيرا لما أوقف المغرب استيراد الكمامات الأجنبية لأنها تكلف الدولة ملايير الدراهم من العملة الصعبة و تضرب الصناعة الوطنية.
اليابان لما كانت في أزمة اقتصادية في القرن 19 أغلقت الحدود و طورت صناعتها الخاصة.
9 - إبن البادية الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:33
نحن لسنا في حاجة لاستيراد المواد الكمالية من تركيا ولصين وباقي دول العالم
نحن في حاجة لاستيراد فقط المواد الأساسية مثل القمح والشعير والسكر الخام وزيوت المائدة... بعد هذه المواد فلتلتهب أو تحترق جيوب البرجوازية الصغيرة العفنة التي ترضع من تدي ريع الرواتب الشهرية السخية وتحشر نفسها مع الفقراء وتدعي الفقر.
الفقراء ليسوا في حاجة لك لكي تدافع عنهم ولم يفوضوك، كما أنهم ليسوا في حاجة للبس الماركات من الثياب أو المشروبات والأطعمة المستوردة أو الكماليات بمختلف أصنافها.
الفقراء يحتاجون الدقيق والزيوت والسكر والماء والكهرباء فقط.
وبلا ماتهضر باسمهم ولا أن تدافع عنهم فانت لست منهم ولا تمثلهم.
10 - البرنوصي الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:34
أغلب المعلقين لا يعلمون أن هذا الإجراء في صالح المواطن و الاستهلاك المغربي فهو يتركز على الكماليات و كالعادة المتفيقهون دوي دبلوم الأميةيستغلون كل شيء لممارسة هوياتهم المفضلة الانتقاد،
11 - متتبع الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:37
يجب الزيادة بنسبة 25% من ثمن السجائر والخمور وفى المقابل خفض المواد الاستهلاكية الضرورية للمواطن المغربي. واستمرار دعم غاز البيطان.
12 - وليد الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:44
إيوا فين هو المنتوج المحلي بعدا. الله يجعل البركة فالشمال والسلعة المهربة
13 - عبد الكريم الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:45
إيوا فين هو المنتوج المحلي بعدا. الله يجعل البركة فالشمال والسلعة المهربة
14 - متطوع في المسيرة الخضراء الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:45
المطلوب إيقاف استراد المواد التي تصنع في المغرب لأن ذالك فيه منفعة لخزينة وكذالك للمصانع المغربية ويؤدي ذالك ايظا إلى خلق فرص الشغل وحداري من استيراد الملابس والأحدية المستعملة هذه السنة تحسبا لمخاطر وباء كورونا الدي خلف عدد كبير من الضحايا دول الجوار ؟؟؟؟؟
15 - ملاحظ الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:55
البطاريات التي يسثعملها الاشخاص الفاقدين للسمع كليا في اجهزة القوقعة السمعية تخضع كذلك للرسوم الجمركيةعوض ان تدخل في تكاليف التغطية الصحية
يجب هلى المسؤولين ان يكونوا عقلانيين جدا وغير متسرعين قبل اتخاذ اي قرار
16 - No comment الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:08
مما سيدفع الشركات الى تقليص الاجور مع العلم ان أغلبية الشركات تعتمد على التصدير وسينتج عن هذا ارتفاع الاسعار
17 - soma الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:47
جوابي الى السيد المدعو البرنوصي ،هل تحسب القهوة والتوابل والمعجنات و العصائر والشكلاطة من الرفاهيات ؟؟؟؟يعني المغربي المسكين باركة عليه غير الخبز و اتاي ؟؟؟؟ ثم ان معادلة الحكومة خاطئة تماما لسبب بسيط هو ان الدول التي كنا نستورد منها سترد بالمثل وترفع الجمارك على المنتوج المغربي المصدر للخارج اللي هو اصلا ضعيف و هذا طبعا سيؤثر على مدخول العملة الصعبة اللي بغاو يحميوها بهذا القرار المتخلف ثم سيؤثر على المنتجين والمصدرين عندما لن يحققوا الربح المطلوب بسبب ضعف تنافسية المنتوج المغربي سيرفعون الاسعار على الحلقة الاضعف اللي هو المستهلك المغربي يعني في النهاية المتضرر و اللي غادي يخلص الفرق هو المستهلك ديالنا اللي كلشي كاينتف فيه. اتمنى تكون فهمتي
18 - وجوه الزفت الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:51
هزلت المنتوجات المغربية لا تحترم الجودة غير كور او عطي العور الاتمنة مرتفعة مقارنة بنفس المنتوجات المستوردة اصلا و 99%من المواد الخام مستوردة يعني غير كتخورررررررر
19 - MRE الخميس 16 يوليوز 2020 - 17:51
أول مرة أسمع أن القهوة و التوابل و العجائن من الكماليات و الخمر من الضروريات، كالدواء لا يجب رفع الرسوم الجمركية عليه.
20 - كريم الخميس 16 يوليوز 2020 - 17:59
الإقتصاد الذي يعتمد على المداخيل الجمركية اقتصاد فاشل...
21 - Bernoussi الخميس 16 يوليوز 2020 - 21:40
هل تعلم يا سوما أن الشاي مستورد وليس بمنتوج محلي، تتكلم عن العصائر علما ان العصير المنزلي ليس بالغالي الثمن و صحي على العصائر الصناعية المسؤولة عن صناعة السرطان هل تعلم أن أوروبا تنهج نفس الشيء في جميع منتجاتها حتى برتقال المغرب لا يلج السوق الأوروبية إلا بعد انتهاء فترة البرتقال الفرنسي و الإسباني، العامل البسيط الذي تتكلم عنه لا يشتري العصائر المستوردة وليس لديه الوقت لمناقشة هذا الموضوع لأن العمل انهكه فهو يعمل
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.