24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0806:4313:3717:1520:2221:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | الحُكومة تتراجع عن إعفاء مساهمات صندوق "كورونا" من الضريبة

الحُكومة تتراجع عن إعفاء مساهمات صندوق "كورونا" من الضريبة

الحُكومة تتراجع عن إعفاء مساهمات صندوق "كورونا" من الضريبة

تراجعت الحكومة عن مقتضى تضمنته المدونة العامة للضرائب في النسخة الأولى من مشروع قانون المالية التعديلي، كان ينص على إعفاء المساهمات المالية الممنوحة لفائدة صندوق تدبير جائحة فيروس كورونا المستجد من الضريبة.

وكان هذا الصندوق قد أُحدثت بتعليمات ملكية في شهر مارس الماضي، وبلغت التبرعات المالية المرصدة له أكثر من 33 مليار درهم، وهي موجهة لتأهيل القطاع الصحي ودعم الاقتصاد الوطني.

وشاركت شركات عديدة وأثرياء مغاربة في ضخ تبرعات مالية ضخمة في هذا الصندوق، من بينها شركات المحروقات والأغذية ومؤسسات بنكية، إضافة إلى تبرعات خصمت من الأجور الشهرية لأعضاء الحكومة والبرلمان والمنتخبين الجهويين والمحليين والموظفين.

وكانت المديرية العامة للضرائب قد أعلنت، في بلاغ رسمي لها، تفاصيل إعفاء المساهمات والهبات المقدمة من لدن الأفراد والشركات من الضريبة باعتبارها تكاليف قابلة للخصم توزع على عدة سنوات محاسبية، لكن هذا القرار تم نسخه خلال مناقشة مشروع قانون المالية المعدل الذي صادق عليه مجلس النواب بداية الأسبوع.

وبمُوجب المقتضى الأصلي المنسوخ، كانت هذه الهبات لن تخضع للضريبة ضمن النتيجة المحاسبية للمساهمين في نهاية السنة، حيث تسقط قبل احتساب الضريبة على الشركات التي تصل إلى 30 في المائة.

كما كان سيستفيد من هذا المقتضى الأفراد الذين يُصرحون بمداخيلهم للإدارة الضريبية، من خلال خصم مبلغ الهبات من الدخل المصرح به قبل تطبيق نسبة الضريبة التي تطبق عليهم حسب الدخل.

وراء التراجع عن هذا المقتضى مُقتَرح تقدمت به فرق الأغلبية والأصالة والمعاصرة والتقدم والاشتراكي والاستقلال، يَقضي بنسخ المادة 247 مكررة من مشروع قانون المالية المعدل، وتم تبرير ذلك بضرورة "تحقيق عدالة جبائية بين كافة المساهمين في صندوق تدبير جائحة كورونا".

كما برر الفريق البرلماني المحسوب على المعارضة تعديله المقترح، الذي قبلته الحكومة في شخص وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بـ"عدم إفساد الملحمة الوطنية التي انخرط فيها كافة المواطنين والمواطنات بتلقائية".

جدير بالذكر أنه بعد مصادقة مجلس النواب على مشروع قانون المالية المعدل رقم 35.20 للسنة المالية 2020، سيشرع مجلس المستشارين في مسطرة المصادقة. وفي حالة إدخال تعديلات على النص، سيعود إلى الغرفة الأولى في قراءة ثانية قبل نشره في الجريدة الرسمية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - salmaoui الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:04
سمعت كلمة تراجعت الحكومة عن.... عدة مرات هذه الشهور !!
2 - Hamza الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:06
هم يقولون بأنه الدولة و الشركات في انهيار و يفرضون الضرائب في جميع الاتجاهات لكن لم يذكر حس للصناديق السوداء التي تدخلها اموال خيالية لا يصرح بها لماذا لا تخرج تلك الأموال في هذه الأزمة .
3 - N.H الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:09
أين هي أموال صندوق جائحة كورونا؟؟؟أين صرفت؟وكم بلغ المجموع الإجمالي للصندوق؟نريد شفافية حتى لا تنهبه التماسيح و عفريتهم الكبير الفاهم يفهم
4 - 3arafa الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:09
يحذث هذا في المغرب فقط،بمعنى أن المساهمين ادوا جزءا من مالهم للضراءب وليس لمساعدة المتضررين، يجب مراجعة بعض القوانين فهي غير منطقية ...هل تعلم أنه في المغرب فقط تفرض الضريبة على الذخل في معدلات الفائدة عند القروض؟بمعنى انه عندما تاخد قرض فالدولة تاخد لك من مال القرض وتجعلك تؤدي عنها ...اوقفوا عبتكم فقد تعبنا.
5 - ahmedan الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:15
تم تبرير ذلك بضرورة "تحقيق عدالة جبائية بين كافة المساهمين في صندوق تدبير جائحة كورونا" لم افهم شيء من هذه الجملة. Ils parlent de l'équité fiscale, l'équité fiscale est que tout le monde est égale devant l'impôt avant d'être égale devant l'exonération ...
6 - حمادي واعمر الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:30
حسب قواعد الاقتصاد ومبادء التصريب فان اقتراح هذه الاجراءات يعتبر فضيحة من العيار الثقيل ارتكبها مسؤولون عن الضراءب ويتبين التخبط والعشوائية التي تتفشى في الادارة المغربية وضعفها امام مختلف اللوبيات !!
وما من معارضة برلمانيين لهذا الإجراء هو خبر جميل نادرا ما يحصل !؟
على كل حال انها فضيحة لإدارة الاقتصاد المكلفة بهذا الإجراء وانعدام الاحترافية وضعف التكوين
7 - rafiq الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:30
لم يبق إلا ضريبة الأكسجين لدفعها. المافيا أحن من هذه الحكومة اللعينة
8 - انيس الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:34
معرفة نبكي ولا نضحك، واش كولشي غادى بالعبثية والارتجال فهاد البلاد، كتحس براسك فشي كاميرا خفيه كبيرة فحال فيلم the true man show
9 - hamid الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:37
لن اساهم فيها بعد الان حتى لا تقاطع منها الضريبة وتنهب و تسرق بعد دلك
هولاء يجيدون السرقة
وارجو ان تضرب هده الجائحة العماني وجميع الاحزاب والبرلمانيين والوزراء الدين اثروا ان يساهموا في هدا الصندوق ولو بالقليل بل اختبؤوا كباقي المواطنين العاديين انا اطلب من الله ان تدعي هده الجائحة بكل ما لديهم
وقل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا
10 - bassam الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:38
لا يعقل تقولو لينا ساهمو ف الصندوق راه فاللخر تقدر تحيدها من الضريبة او من بعد يجي حزب الاصالة لي ما ساهمو جتى بدرهم يقولو لك لا خلص ملحمة وطنية هذه ههههههه انا لي حمار قلت نعاون بلادي او هي تعاوني ساعة نتوما ما كرهتوش تمصو دمنا او انا كنهدر على الدولة اما الوطن عزيز او غالي روحي نعطيها على قبل خوتي المغاربة
11 - زيار الصمطة الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:43
لي عايش في المغرب عايش في اكبر سجن في العالم
12 - وعزيز الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:47
و الدولة في حد ذاتها.... ساهمت....


فكيف تفرض ضريبة على المساهمات.... ؟؟



الكل لهدف واحد....
13 - حاضي الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:56
قررت الحكومة. تراجعت الحكومة. تدرس الحكومة. فرضت الحكومة.
والله ما ادري كيف تتخبط الحكومة مع نفسها. فإذا تراجعت اليوم عن قرار قررته البارحة. فأي ثقة بقيت لهذه الحكومة. كلام الليل يمحوه النهار. ليبقى المواطن دائما يشك في كل شيئ. ويشك أحيانا في نفسه.
14 - مغربي الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:59
الجهل واللاوعي في المغرب عامل فضيحة، كاتلقا واحد قاري ومواعيش. ألي صوت على حزب البيجيدي ومعجبوش اش كادير الحكومة عندو ألحق ينتاقدها. ألي ماسوطش على بيجيدي عندو ألحق ينتاقدها بصفته معارضة. ألي ماسوطش علاش ينتاقد الحكومة وهو أصلا لا يوجد ، ليس له صوت و لم يختار أبدا من يمثله ، الحل لي يبقا ليه يمشي يطلب بحقو ديريكت مع الشركة لي مضرور منها ، كاين جمعيات حماية المستهلك يمشي ليها ، ولي معندوش جمعية قريبة ليه يديرها في الحي ديالو ، والقانون عاطيكم ألحق ترفعوا الدعاوي والشكايات ضد الشركات والمكاتب، تأطرو و تخذوا رخص باش ديرو احتجاجات في الشارع .ومن هاد الشي كولو لكينتاقد في انترنيت بلا ما يدير شي حاجة في الواقع را أكيحرق الباطري على والو. ولي كيرسخ ليكم فكرة الجمعيات مصلحين لوالوا كتلقاه من المستفيدين من الريع وبغيكم تبقاو جاهلين بحقوقكم وتفوجو على راسكم في انترنيت وهو يسرق ويموت بالضحك عليكم . أو حضي راسك لا يفوزوا بيك القمان يا فلان . أما المهاجرين المغاربة فلا نعتبركم مواطنين مغاربة لأنه ليس لديكم ألحق في التصويت.
15 - aziz الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:02
غا تكرهو وتندمو لي ساهمو في صندوق كورونا كيعاون شعب وكيخلص الضريبه على داكشي لي عاون بيه ما تديرها غ حزب البامPAM
16 - ما فهم . الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:21
قرروا وتراجعوا بعدما قرروا عندما تراجعوا لكي يقرروا حتى يمكنهم ان يتراجعوا. ...!!!!
17 - عبده/ الرباط الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:30
هل هذا يعني أن الضرائب ستقتطع من المبالغ التي تم أيداعها بصندوق كورونا؟؟؟ اذا كان الأمر كذلك فكم ستصبح 33 مليار التي أودعت هناك؟؟ هل أنا مخطىء؟؟
18 - سعيد الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:34
تعزيز الثقة يتم هكذا. برافوا
19 - الوطني الحر الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:48
قرأت جميع التعليقات ووجدت أصحابها كلهم كالربوهات، يرددون دائما أفكارهم النمطية السطحية التي تغذت عقولهم الصغيرة بها من المواقع الاجتماعية والمواقع "الإخبارية" التافهة
وحى واحد ما فهم الموضوع للأسف، باش تعرف سطحية ومعارف هاد الناس ألي كا يقليو النهار كامل في الأنترنت ويحرصون أن يكونوا أو من يعلق على المقالات بجمل ركيكة تافهة لا تجمل اي افادة للقارئ بل تكرس السطحية والبلادة والغباء

المقال باختصار تحدث عن :
أن الحكومة في الأول قالت ألي عطا شي حاجة صندوق كورونا غادي يتنقص ليه من الضرائب السنوية وكل عام غادي تنقص ليه شويا من الضراب على مدى سنوات عديدة يعني باش تشجع الناس يعطيو ويساهمو

ودابا
تراجعت عن اعتبار ما منحه الأشخاص والشركات كجزء من الضرائب
يعني واخا دابا تعطي 100 مليار سنتيم كما فعل سيدكم اخنوش (وانت ألي داوي ما عاطي حتى درهم) تعطا نهائيا وما غاداش تحسب لو بحال الى عطا الضرائب.
يصعب أقناع أمي جاهل واخا تهضر معاه بالدارجة
المهم ألي باغي يفهم يفهم ألي كان عقلو على قد الحال نقولو لو "المسامح كريم" ما نديوش عليك حنا تعودنا على الشعوبية والتفاهات ديالك ألتي لن تقدم ولن تأخر في شي.
20 - Hicham Gr6 الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:03
اليوم ايقولو هدرة و غدا ايخسرو عليك غير ورقة فيها تعديل حكومي
21 - مجيد الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:05
كل من أراد أن يستثمر في المغرب خص العقل اخليك غير بي ضريبة بش اخدمو غير معامل دلهم
22 - bassam ا ما فاهمين والو الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:06
راه فهمنا را نتا لي مكتعرفش تستنبط الافكار من القراءة راحنا تالتعونا فكورونا حيت الدولة شجعتنا قالت غادي التحيد ليك من الضريبة قرا مزيان راك ...
23 - توضيح الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:12
أيها المعلقون الكرام،
الضريبة لن تستخلص من المبالغ المودوعة في الصندوق.
كل ما في الأمر أن الدولة قررت التراجع عن عدم إدراج قيمة المبالغ الممنوحة في ما يسمى la base imposable.
بمعنى أنك و إن وهبت بعضا من مالك فإن ذلك لن يعفيك من أداء الضريبة على مداخيلك كاملة، أي باحتساب قيمة المساهمة.
24 - احمدان الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:14
جل التعاليق لا تفهم المقال... و هذا شيء طبيعي لان النظام الضريبي في المغرب نظام لئيم و غير شفاف و غير مفهوم ... خلاصة المقال في جملة : قالو للناس ساهموا و جزء من هذه المساهة سيعفى من الضريبة على الذخل او الارباح بالنسبة للشركات ولكن لما انتبهوا ان المساهمات كبيرة و ستضيع مذاخيل جبائية للدولة غيروا القرار بين عشية و ضحاها. دولة العبث. وعاد باقي ثيق في هاذ البلاد الزينة. الهروب ثم الهروب
25 - كونيتو..تاسكت الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:29
بلي حتي المساهمات يعطوا عليها ضراءب.فهد لعجب فيهدا الغرب... .فكدني في مساهمة ومساعدةمجمع ام ش ف للمستخدمين في السكن ب30مليونسنتيم يعططوك 19مليون و11مليون ضريبة واسكنى بكري امحسوبة بانك اخديتي 30ملين
26 - المهدي الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:41
الحقيقة المرة ،وهي أن المافيا في كوبا أرحم من حكومتنا الفاشلة التي لا تحسن إلا تجويع المواطن،لا تعليم، لا صحة، لا عدل،قبحكم الله
27 - انيس الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:55
شريف راه نتا لما فاهم والو، العالم كامل تيشجع الهبات والتبرع بمتيازات ضريبة، وناس ليكاتنتقد راه على التديبر الكارثي والتناقدات فالتصاريح
28 - مواطن الخميس 16 يوليوز 2020 - 14:11
اين صندوق تدبير الكوارث الذي يؤدى كل سنة عند والذي يؤدى اجباربا عند كل ائتمان لدى شركات التأمين.
200 Dh على الاقل
29 - مغربي الخميس 16 يوليوز 2020 - 14:16
Pour vous expliquer un peu, c’est quoi l’histoire :
La base de calcul de l’impôt (IS) c’est le résultat net fiscal (RNF), càd à la fin de l’exercice il y a des dépenses et que selon le code général des impôts ne sont pas acceptables comme charges, et qu’elles faut les réintégrés, exemple : si une société son résultat à la fin de l’exercice et de 42.500 dhs, et elle a fait un don de 10.000 dhs pour le compte de COVID19. Avant et dans le projet de loi modificatif, la base de calcul de l’IS, c’est 42.500 dhs. Maintenant et que cette loi n’est pas été adopté, la base de calcul de l’IS c’est 42.500 + 10.000 doit 52.500 dhs.
30 - محمد الخميس 16 يوليوز 2020 - 14:20
يبدو ان لمصلحة الضراءب منشار يصلح للخشب وللحديد واللحم..و..ينشر كل شيء طالع واكل نازل واكل...و نحن نعرف اين و كيف تضرب مصلحة الضراءب و من هو الهدف بكثرة ما ضربنا بمضرب مصلحة الضراءب.
31 - الحݣرة! الخميس 16 يوليوز 2020 - 14:26
الزيادة فظهر المعلوف وصاف الأجر الزهيد للعامل أو الأجير واخا يكون صغير كتاخذ عليه الحكومة زبالة دالفلوس ولكن من جهة أخرى الرواتب الخيالية البرلمانيين والوزراء والقطاع الخاص هي خالدة ومعفية من الضرائب والملايير تذهب هدرا ودما بسبب سياسة الكيل بمكيالين.خلاصة القول فالمغرب ديال اليوم اللي عندو عندو كولشي لكن الحمد لله على نعمة الإسلام : اللي ماعندو سيدو عندو الله!
32 - Karim الخميس 16 يوليوز 2020 - 17:00
the money is gone a hemmadi..... gone for good
33 - صلاح الخميس 16 يوليوز 2020 - 17:08
إصلاح قطاع الصحة؟؟ الله يعطينا وجهكم
34 - مغربية الخميس 16 يوليوز 2020 - 18:57
احسن قرار لحد الساعه. لان اثرياء المغرب كان بامكانهم المساهمه من اموالهم الخاصه لكنهم فضلوا المساهمة من حسابات و مداخيل شركاتهم. كانوا ينوون اعكاء صدقات باليمين و استرداد جزء منها باليد اليسرى . . هذا القرار يعني ان الضريبة ستفرض على الاموال المنقوصة من حسابات الشركات كمساهمة في صندوق كورونا. الدولة مستفيدة في الحالتين . للمواطنين المتعاطفين مع الشركات: لو علمتم كمية الضرائب المتهرب منها و المداخيل الغير المدرجه في الارباح و التكاليف المنفوخ فيها لما تعاطفهم مع اصحاب الشكارة ...
35 - lamborghini الخميس 16 يوليوز 2020 - 23:31
الى صاحب التعليق 19 - الوطني الحر
وانت ماذا قدمت لصندوق كورونا؟ بل ماذا قدمت لنفسك أولا؟ لهدرا ولبلا بلا.
36 - واش مكايانش لي يحكمنا ولا شنوا الجمعة 17 يوليوز 2020 - 11:16
هاته االحكومة تعتى فب هاته الارض السعيدة و تنهب و تسرق وكل يسرق في هاته البلاد و خيراتها و الشعب يزداد فقرا اين هي المحاسبة اين هي المراقبة لنا الله في هاذا البلد اتقوا الله فينا يا تجار الدين
37 - Hamid الجمعة 17 يوليوز 2020 - 17:18
وهل الحكومة كانت ستفرض ضريبة على صندوق اوجد خصيصا من العطايا، والمساهمات، لمساعدة المتضررين.
كيف كانت ستسمى هذه الضريبة؟
والضريبة تطبق على الاشخاص الذاتيين، والأشخاص المعنويين.
ولا تطبق على الصناديق.
لم افهم هذا الخبر.
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.