"البنوك التشاركية" تُنهي السنة الثالثة على التوالي بـ"نتيجة سلبية"

"البنوك التشاركية" تُنهي السنة الثالثة على التوالي بـ"نتيجة سلبية"
الخميس 30 يوليوز 2020 - 13:00

لم تتمكن البنوك التشاركية في المغرب من تحقيق نتائج إيجابية على مستوى الأرباح منذ انطلاق عملها سنة 2017، في وقت لم تكتمل بعد الترسانة القانونية اللازمة لاشتغالها بشكل كامل.

وحسب تقرير الإشراف البنكي برسم سنة 2019 الذي أصدره بنك المغرب الأسبوع الجاري، فإن البنوك التشاركية المغربية أنهت السنة الثالثة على التوالي بنتيجة صافية سلبية، بلغت السنة الماضية حوالي -419 مليون درهم، مقابل -377 مليون سنة 2018، وناقص 6 ملايين سنة 2017.

ويرجع السبب في هذه النتائج السلبية إلى ارتفاع النفقات العامة للاستغلال بحوالي 37 في المائة، لتصل إلى 611 مليون درهم؛ وهو ما يعكس تكلفة الاستثمار التي تطلبها انطلاق العمل بالمالية التشاركية.

وتُفيد معطيات بنك المغرب بأن ودائع الزبناء لدى البنوك التشاركية بلغت نهاية سنة 2019 حوالي 3 مليارات درهم، مقابل 1,66 مليار درهم سنة 2018، فيما بلغت التمويلات الممنوحة حوالي 6,5 مليارات درهم مقابل 3,1 مليار درهم.

وتهيمن تمويلات المرابحة لاقتناء العقار على نسبة كبيرة من تمويلات البنوك التشاركية، حيث تمثل 88 في المائة من محفظة التمويلات التي تقدمها هذه المؤسسات البنكية الجديدة التي تخضع لشروط صارمة.

وتميزت سنة 2019 بإطلاق ودائع الاستثمار، وهو المنتج الذي نجح في جمع حوالي 363 مليون درهم؛ وهو ما مكن البنوك التشاركية من تنويع لمواردها.

وأشار بنك المغرب، ضمن تقريره أيضاً، إلى أن الحسابات المفتوحة من طرف البنوك التشاركية، وعددها ثمانية (5 بنوك و3 نوافذ تشاركية)، انتقل من 56 ألفا إلى 87 ألف حساب متم سنة 2019.

أما على مستوى شبكات الوكالات، فقد انتقلت من 100 وكالة في سنة 2018 إلى حوالي 133 وكالة نهاية سنة 2019، ويتركز نصفها بجهتي الدار البيضاء – سطات والرباط – سلا – القنيطرة.

‫تعليقات الزوار

40
  • بوعزة
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 13:06

    ليس هناك اي منافسة حقيقية بين البنوك التشاركية و التقليدية.
    اديرو غير حساب بالمجان لجميع المواطنين واشوفو الفلوس اللي غادي اتكب عليهم .الناس راه عيات من اقتطاعات الكبيرة للبنوك التقليدية

  • بوجادي
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 13:16

    – البنك العادي : دار ساوية 30 مليون غانربحو معاك 20 مليون ! شبان ليك امولاي
    – البنك التشاركي : دار ساوية 30 مليون غانربحو معاك 20 مليون باذن الله .
    بعيدا عن المبدأ … اذ كانت من بين حكم التحريم رفع الضرر . فما الضرر اللتي رفعته الابناك التشراكية "الا كانوا تاهوما غايزويوني فعشرين مايون"

  • nabil
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 13:17

    يجب على البنوك التشاركية التخفيف من المرابحة بنسبة معقولة وتحفيز الزبناء وولوج جميع الفئات في اقتناء السكن

  • ياسين الفكيكي
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 13:17

    المغاربة رغم كل سلبياتهم شعب واعي وماشي ساهل تقولبو بسهولة، وخا تجار الدين المنافقين ضحكو على شريحة واسعة في السياسة لكنهم لن يفلحوا في الضحك على ذقون المغاربة فيما يتعلق بمالهم و ارزاقهم. ان تقترض من بنك عادي و تدفع لهم فوائد معقولة متفق عليها وواضحة و تستمتع انت و ابنائك في سكنك في المقابل ان يبيعك البنك المتأسلم بهامش ربح خيالي ومصاريف عجيبة غريبة وتعيش في سكن مبهم وغير واضح ثم تسمي الاول ربا حرام و الثاني ربح حلال فباعتقادي هذه معادلة لا تنطلي الا على سفيه!

  • سلوى
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 13:19

    راه نفس نظام الكريدي العادي، غير هو الفائدة عالية بزاف، حسب المنطق ديالهم خسك تخلص الفائدة غالية بزاف باش ترضي الله، التخربيق هادشي خاس يسدوه الفكرة معاقة و ما كيدير كريدي عندهم غير الأغبياء

  • Madili mohamed
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 13:19

    La banque barticipative doit participer au develloppement economique comme moudaraba

  • محمد علي
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 13:21

    يجب التفريق بين الربح الصافي والنتيجة الصافية فالبنسبة للأول فجميع الأبناءك التشاركية والنوافذ حققت ربحا صافيا محترما رغم مرور فقط ثلاث سنوات على انطلاقتها اما بالنسبة للنتيجة الصافية فهو امر طبيعي أن تكون سلبية بالنظر لتكلفة الإستثمار والمصاريف التشغيلية.

  • عبدالحق
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 13:23

    هل تعلمو ان من بني على باطل فهو باطل

  • هل فهمتم؟
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 13:23

    وضعت جميع العوائق البنوك الاسلامية من طرف التماسيح ،وتشاركوا معهم في المال ، حتى اسموها تشاركية في ترفع ليس بعده ترفع.
    غلاء الفوائد يرجعوالى التحفيض مرتين بالنسبة لهته الابناك التي اجهضوها في المهد وقطعوا عنها الطريق ،الجواهري جد فرح بهذه النتيجة لأنه يحب جدا الفوائد و كل القروض الأخرى بل وحتى دارت تسبب له الحساسية المفرطة

  • واقعي
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 13:23

    ياك هاد الأبناك التشاركية ما تبغيش الربا و ما داروهاش باش تربح و علاش دابا كيبكيو …. مين باغيين الربح يخليوا غي الأبناك لي كانو و صافي …هاذي هي الدوخة ..قالك الابناك بلا ربح و دابا بغاو فلوس الموظفين و التجهيزات …..إيوا قلناها من الأول راهم كاينين الأبناك و رابحين تبارك الله ..الله يعطينا وجعكم !!!!!

  • متتبع
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 13:25

    إذا ما طبقتم الشريعة في البيوع، وتركتم بالعمل بهامش الجدية، والله سترون عجبا ورقم معاملاتكم سترتفع. ولكنكم تحبون الشبهات والمعاملة الغير المقبولة شرعا.

  • تجار الدين حتى في البنوك
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 13:25

    غِير كونو بنوك اسلامية بمعنى ما تعنيه بنوك اسلاميه وُلاَ درݣو علينا كمامركم النفاق والتدليس والتلبيس و التلبس بالبنوك الربويةالمستعار ما لاعبينش يفتح الله . يا لطيف اعوذ بالله ، تجار الدين حتى في البنوك .ما سمعنا بهذا في مِلّةِ الاولين .

  • مواطن غيور1/ الربا
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 13:33

    السلام عليكم
    من منكم يتدكر قصة أهل السبت الدين حرم عليهم الله الصيد يوم السبت، فاحتالوا برميهم شباكهم الجمعة مساء و جرها الأحد صباحا عامرة بالأسماك.
    مصيرهم تعلمونه كاملا حيث مكروا مكرهم و عند الله مكرهم، فقال لهم كونوا قردة خاسئين.
    العبرة من القصة الله لما حرم الربا، حرمه لمنع أكل مال الناس بالباطل و هدا هو المقصود.
    ما نراه من البنوك " التشاركية" لا علاقة له بالإسلام حتى الإسم.
    عيدكم مبارك سعيد.
    انشري هسبربس مشكورة.

  • مسلمة
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 13:58

    منين قريت التعليقات لقيت أن الناس لا علاقة ليهم بالدين معارفينش حتى وزة في البيوع الاسلامية و كايهضرو سبحان الله بكل سهولة كايقولو هذا حلال و هذا حرام في أمور شابت رؤوس العلماء فيها
    صحيح ان اكثر ما سيدخل الناس النار لسانهم
    لو سكت الذي لا يعلم لقل الخلاف
    لو كلفتو راسكوم و قريتو البيوع كون ماهضرتوش كاع
    قاليك البنك الربوي بحال الاسلامي
    درتو الضحك فراسكوم

  • ملاحض
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 13:59

    قالوا انما البيع مثل الربا واحل الله البيع و حرم الربا، البنوك التشاركية تمت تزكيتها من طرف المجلس الاعلى بلان التعامل معها جاءز شرعا و عليهم اجرهم او وزرهم ، تانيا اللدين يفقهون في العمليات الحسابية و ينتقدون الابناك لالربح الكثير بغض النضر عن الوجهة الشخصية فيقومون بنفس الشيء عند البيع فيحصدون اضعاف مبلغ شراء، نتقد الابناك و نقوم باءسوء منهم مع اخواننا عندما تتاح لنا الفرصة…لا فرق

  • عبد الرقيب
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 14:28

    وسخ المكان بالزبالة حتى لا ياتي ا حد ويجلس فيه، هذا ما حصل في المغرب، بعد اخر انعقاد لتاسيس هذه البنوك في فرنسا، صاحبت العقد والربط، تم حفر قبر لها، لانه تعالت الاصوات بتاسيس البنوك الاسلامية، كباقي الاطراف الاخرى،حزب اسلامي حكومة اسلامية، جمعية اسلامية، بيكيني اسلامي.. الشعب يعاني من التخلف والجهل والامية من السهل جدا تضحك عليه. ربنا هب لنا وشرفنا بالعقل، اين توجد المصلحة فتم شرع الله. هذا النوع من البنوك جاءت لتكرس فكرة لا مناص من الربا بل اصبحت جزءا من حياتنا، و تنهي فكرة البنك الاسلامي او الاقتصاد الاسلامي..

  • sanawa
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 14:29

    بنوك اسلامية بمعنى الكلمة …الله يخد الحق
    لوكانت كدالك لتصدرت هده الابناك في الربح
    مثل اسلام الوسطي .كاين اسلام واحد فقط .بركا من النفاق

  • Le révolté
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 14:29

    الأبناك الإسلامية او التشاركية لا يتق فيها حتى أولئك الدين ناضلوا من أجلها. لأنها ابناك ربوية مقنعة بأفكار إسلاموية.

  • زهران
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 14:34

    الفرق اصطلاحي هناك الفائدة وهناك المرابحة وفي هدا الاخير تحايل ديني فقط لن ادعم بولحية في اي عمل يدعو له خصوصا المسائل المادية

  • عبد الله
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 14:39

    البنوك التقليدية تشارك بنسبة %51 في هاته البنوك التشاركية فنفس الاشخاص يتحكمون في البنوك بجميع تسمياتها

  • Znassni
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 14:48

    الربا حرام بدليل قطعي . اجمع عليه جميع العلماء . و لكريدي من أجل شراء مسكن حرام حرام . بلا ما نبقاو نخربقو علا راصنا . بنادم كيبقا يخلق الأعذار . لا حقا لكرا غالي . لا حقا ندير قبر الدنيا الخ ….. الله هو الرزاق . و لكن ينقصنا اليقين في الله . لأن الايمان ضعيف .
    و لأن الدولة لم تقم بواحبها في العدل و العدالة الاجتماعية .
    للي شاري بلكريدي يطلب الله يغفرلو و يتوب عليه . فيقو يا لمغاربة . و للي ما يفهمش يمشي عند العلماء الربانيين . ماشي الشيوخ و الفقهاء ديال التلفزيون المغربي.
    هادا راه دين ماشي اللعب.

  • عبدالرزاق الاسماعيلي
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 14:53

    الناس عايقين
    مكاين لا تشاركية ولا اسلامية بالمغرب
    بنك المغرب مع اصحابه سدوا الباب على التمويلات البديلة
    وتركوا لاصحاب الربا المجال لفتح فروع باسماء مخادعة باش يكذبوا على المغاربة + يفشلوا اي دعوة لنظام غير ربوي
    اما فتلوى المجلس الاعلى فهي دوما على المقياس المخزني
    فهمناكم قبل ما يبدا اللعب ٢٠١٥

  • كريمة
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 14:59

    مع الأسف البنوك التشاركية ماهي الا بنوك ربوية مغلفة باسم الدين هدفها تحقيق الأرباح فقط فمثلا ثمن المنزل يساوي 40 مليون في الأصل وتقتنيه بضعف المبلغ 80مليون

  • شعب متناقض
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 15:16

    قبل انطلاق الابناك التشاركية كان الجميع يقول انه ينتظر بفارغ الصبر انطلاقها خوفا من الوقوع في الربا ولما انطلقت أصبح يقول انهم تجار الدين ويربحون كثيرا… يعتقد بعض الناس أن الأبناء التشاركية جمعيات خيرية تفرق المال ويعتقدون خطأ ان خدماتها ينبغي أن تكون منخفظة ومن قال ان شرع الله مجاني او زهيد لاينبغي التفكير بمنطق اقتصادي في الشريعة الإسلامية

  • النعماني
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 15:20

    اش دانا لشي بنك ؟ حنا كنديرو ضارت مع خوتنا الدراوش والله كيجعل فيها التيسير !
    مبروك عيدكوم !

  • يحيى
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 16:05

    لا فرق بين الابناك التشاركية والابناك الاخرى وسبب العزوف عن التعامل مع هذه الابناك التي تدعي العمل وفق الشريعة الاسلامية راجع الى ارتفاع نسبة الارباح لافرق بين نسبة الارباح في الابناك العادية والابناك التشاركية كنا ننتظر أن يحصرو نسبة الربح في نسبة معقولة أما أن تكون نسبة الربح 100 % فهذا غير مجع رغم أن معظم المغاربة يريدون التعامل بما هو شرعي لكن هاته الابناك لم تأتي بما يشجع على التعامل معها

  • Rachid Dar
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 17:44

    انتظرت مدة طويلة لكن عندما فتحت هذه الابناك أبوابها دخلت متحمسا فأجابني مسؤول من إحدى هذه الابناك عما أريد فقال باللهجة المغربية"اخويا أنت باغي الدار ديال 60 مليون راها تنقام لك في تقريبا96 م"
    سمحت ومشيت فحالي لبنك ماشي إسلامي وعلاش زعم ماشي إسلامي ههه" الله يغفر لنا: هاذ شي في الإسلام يسمى الغبن
    لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم

  • Rachid Dar
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 18:10

    جواب عن التعليق رقم 24 – شعب متناقض
    الله يغفر لنا: هاذ شي في الإسلام يسمى الغُبْن أمولاي راه دين يسر وليس عسر/مانشدكش بمنطق ديني ونعطيك ضربة تحت لوذن
    لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم

  • mostafa
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 18:19

    بنادم باقي ما عارفش بلي هاد الشي مدروس و هادو راه ناس الماركوتينغ،بسبب كثرة الانتقاد للفائدة الربوية خلقو هاد البنوك التشاركية و القصد هو الناس تكره ما هو اسلامي نفس البنوك لي كتعطيك قرض ربوي هي لي غادي تبيعلك بالطريقة التشاركية و كاع داك المعيور و السبان للبنك التشاركي هو الغاية بعينها باش الانسان عمره يولي يفكر يناقش الفوائد الربوية، فاش كتبغي شي واحد يشري شي منتج كتجيب منتج اخر يشبهلو و تطلع لهاد الاخير فالثمن و تبينو بلي أسوء من الآخر فالناس تلقائيا غادي ترجع للأول
    شوفو غي العقارات فين وصلوبسبب البنوك و القروض الربوية كلش ولا خصو ضروري ياخد قرض من البنك باش يقدر يسكن فحين انه كان سابقا نقولو فالثمنانينات و التسعينات مكانتش الناس تزعم على البنوك كان اي انسان عادي يدخر من ماله لسنوات قليلة و يقدر يشري دار على قدو تسترو

  • salah
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 18:22

    لم تقدم اي عروص ولا مساعدات كأنها غير موجودة، بالفعل تصاب بهدا …….!!!!!
    هدا زمن المنافسة والعروض والمساعدة بنسب في مثناول الفئة متوسطة والفقيرة…..

  • abdes
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 18:30

    قتلونا وهلكونا بالفوائد ….مكاين لا تشاركية ولا تقليدية….الربا الله يحفظ خرجت علينا وعليهم.

  • مواطن2
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 18:58

    الامر بسيط جدا …بعيدا عن الابناك الاسلامية وفي اية تجارة او تعامل مع سائق الطاكسي …..فان اصحاب اللحى – ربما بالاجماع – ياخذون من الزبون اكثر من غيرهم وذلك بالتجربة.شخصيا لم اعد اتعامل معهم لهذا السبب…واعتبر تلك الزيادة مقابل اللحية والهندام المخالف لعباد الله.وكمثال بسيط في الدار البيضاء ركبت صحبة زوجتي طاكسي صغير من محطة القطار الى وجهة لا تتعدى تكلفتها 10 او 11 درهما ..وطيلة المسافة لا يتحدث السائق الا عن الدين وينصح بالاستقامة والسير في طاعة الله. وعند وصولي الى المكان المقصود سلمته ورقة 20 درهما ليقتطع منها …فاخذها وقال " الله يخلف " .وبدون اي تعليق.

  • Sim
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 19:56

    لا يوجد هناك أي رؤية للاقتصاد في الإسلام ولا توجد بنوك إسلامية في تاريخنا.
    كل ما هناك، وجود آيات تحرم القروض المالية بين الأشخاص بغية ربح مالي.
    ماوصلنا عن الاقتصاد الإسلامي ، هو الغزو وسلب ممتلكات ،النساء والأطفال وتوزيعها بين المسلمين .
    ومع كثرة الغزوات عرف المسلمين نوعا من الرخاء فبمجرد انتهاء الغزوات وجد العرب نفسهم بلا حرفة و حنكة لكسب الرزق.
    ففي العصر الحالي نجد البترول هو الدعامة الأساسية لبعض الدول والتي تكلف الغرب بكل امور وحيتيات استخراجه.
    المسلمون ينتظرون رجوع السيف والغزو.

  • السوسي
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 20:38

    السبب الحقيقي هو الارباح اكتر من الابناك التقلبدية ةو الربوية كما يقال صراحة انا واحدا ممن دهبوا الى الابناك الربوية لانني وجدتها ارحم مو الابناك الاسلامية التشاركية.والتامين لان بعد وفاة المقترض يكون ابناءه ترضة للشارع ان لظ يسددوا

  • ملاحظ مغربي
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 21:31

    تجار الدين مثلما هو موجودين في السياسة مثل ماهو عليه الحال مع حزب النذالة والتعرية الدي لم يرى منه المغاربة سوى الكوارث ..
    هناك ايضا تجار الدين في الابناك يريدون هم كذلك ان يستقطبوا الاميين وبسطاء الناس باسم الدين،
    لكن مايلاحظ انه حتى هده الفءة من الناس اصبح من الصعب ان تستقطب اليوم من طرف تجار الدين ..
    المغاربة قد اصبحوا اكثر وعيا بواقعهم المعاش ، ولم يعد من السهل ان يضحك عليهم باسم الدين..

  • المغربي الوطني
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 23:52

    rقبل 3 سموات دهبت الى بنك لاستفسر عن الامر وهدا ايضا ردا لصاحبة التعليق رقم 14.الاشئلة التي سالتها كما يلي 1.هل لديكم مساكن للبيع الجواب لا انت تاتي بالسكن الدي تريد شراءه ونحن نشتري لك اي المعاملة بالمال البنك تعامل بالمال اشترى شيئا ليس لديه وباعه بالربح نعم البنك اشترى وباع ولكن نقطة التحايل تكمن في البنك لا يملك اصلا المسكن متلا شركة للسيارات تعرض سياراتها للبيع هنا يتبين لي انه حلال على الشراء الشيئ الدي تريده لبيعه مرة تانية.
    2.هل هناك تامين الجواب لا .
    3.وادا مات الرجل الجواب الورتة يؤدون او يباع المسكن البنك تاخد مالها وتعطي ماتبقى للورة اي الارملة واليتامى ربما يرموا في الشارع.هنا اين الاسلام هنا في هده البيعة والشرية.فوجدت ان البنك الربوي ارحم من البنك الاسلامي او التشاركي في الفائدة والتامين.
    قال لي احد البنكيين جميع البنوك ستصبح تشاركية لان الربح فيها اكتر من التقليدي.

  • خالد لحريشي
    الجمعة 31 يوليوز 2020 - 00:21

    باختصار شديد.ماينبغي معرفته أن البنوك ا لتشاركية تشتري العقار او السلعة وتصبح في ملكيتها ثم تبيعها للزبون بثمنها إضافة إلى هامش ربح واضح ومحدد .لمدة معينة.وهذا الأمر جائز شرعا لأنه يدخل في إطار البيع لأجل .في حين أن البنوك التقليدية لا تبيعك العقار او السلعة وإنما تقرضك نقودا و تردها انت نقودا مضاعفة الشيء الذي يجعلها تدخل ضمن .كل قرض جر نفعا فهو ربا.

  • غرباوي مهاجر
    الجمعة 31 يوليوز 2020 - 18:26

    الان يظهر لماذا ربا حرام وما خفي الله اعلم
    سلف 200000 درهم بفائدة 5% في شهر دفع 1000 درهم او في سنة 12000 درهم سوف تكون المدة 37 سنة! يكمل الدين بمال التقاعد ان وصلت له او يكمله ان كان لك ابناء من بعد الوفاة. زائد ربما يفرضون اذا فقط 5% يجب ان تعدل تأمين الحياة او للمنزل في حالة خرابه يعوضني هذا التأمين الذي سوف تدفعه حتى نهاية القرض او الاحسن القرد.
    هذا الحساب يقلون حساب فرنسي تستعمله جميع البنوك.
    لكن انا اظنه عالمي. "
    قرض 20 مليون سوف تدفع زائد 24 مليون اخرى فائدة.
    ان كانت حسباتي صحية!

  • مغربي
    الجمعة 31 يوليوز 2020 - 22:40

    فقط للتصحيح و ليس للتشهير
    انا اشتريت ارض عن طريق بنك تشاركي بتمن تمنية و عشرين مليون
    دفعت عشرة ملايين وبقيت تمنية عشر مليون من البنك
    ربح البنك معي ستة مليون لمدة سبعة سنوات
    كايبان لي ربح معقول
    البنك شرات عند مول الارض دارت الارض علا اسمها
    و باعت ليا انا الارض ودرتها فسميتي من الاول
    كاين فرق
    البنك التشاركي ماكايدكروش نسبة الفائدة
    فقط كايدكرو شحال رابحين معاك
    كاين فرق.

  • متتبع
    الجمعة 31 يوليوز 2020 - 22:50

    في شرع الله توجد المصلحة و ليس العكس

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج