24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0006:3813:3817:1720:2921:53
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الازدحام على تحاليل "كورونا" ينذر بانتشار الفيروس بين المغاربة (5.00)

  2. العاصفة التي تسبق الهدوء (5.00)

  3. المغرب يسجل 1021 إصابة جديدة مؤكدة بكورونا خلال 24 ساعة (5.00)

  4. العثور على جثتين متحلّلتين لشقيقين في الناظور (5.00)

  5. مغاربة يقيّمون تهاني تبّون للملك: "بروتوكول معتاد وأخوة مسمومة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | ندرة فرص العمل تدفع ملايين المغاربة إلى مزاولة أنشطة غير مهيكلة

ندرة فرص العمل تدفع ملايين المغاربة إلى مزاولة أنشطة غير مهيكلة

ندرة فرص العمل تدفع ملايين المغاربة إلى مزاولة أنشطة غير مهيكلة

ذكر التقرير السنوي لبنك المغرب برسم 2019، المرفوع إلى الملك محمد السادس، أن نُدرة فرص العمل الكريم تدفع الآلاف من الساكنة النشيطة، وخاصة الشباب، إلى التوجه نحو وظائف غير مهيكلة وهشة.

وأورد التقرير أن الطلب القوي للحصول على المساعدات المالية التي تُقدمها الدولة للتخفيف من آثار جائحة كوفيد-19 بين أن أكثر من خمسة ملايين أسرة، أي ما يفوق نصف سكان المغرب، تعيش من أنشطة غير مهيكلة، وأن جزءً كبيراً منها تفتقر إلى الحماية الاجتماعية.

وحسب بنك المغرب، فرغم الإنجازات التي تم تحقيقها في العديد من المجالات في العقد الأخير، كمحاربة الفقر أو تعميم التمدرس، مازال الأداء غير كاف عموماً لتحسين مستوى العيش بشكل ملموس.

وتُفيد معطيات التقرير بأن متوسط الارتفاع السنوي للناتج الداخلي الإجمالي الفردي بلغ 2.3 في المائة خلال العقد الأخير، مقابل 3.4 في المائة في العقد الذي سبقه، ولذلك يبقى المغرب مصنفاً ضمن الشريحة الدنيا لفئة البلدان ذات الدخل المتوسط.

ولفت التقرير إلى أن "المغرب مازال يصنف في الفئة سالفة الذكر، في وقت استطاعت عدة بلدان أخرى كانت تنتمي إلى الشريحة نفسها أن ترتقي إلى فئات عليا في السنوات العشرين الأخيرة".

وفي حديثه عن النموذج التنموي الجديد، أكد التقرير أنه "في ظل الأوضاع الحالية فإن اللجنة، التي عُهدت لها الإحاطة بانتظارات مختلف مكونات البلد، عليها أن تأخذ آثار وتداعيات جائحة كورونا في الاعتبار".

وفي نظر التقرير فإن جائحة فيروس كورونا، التي يواجهها العالم والمغرب على حد سواء، لم تعد تتعلق بمجرد ظاهرة مؤقتة، بل بأزمة ستفضي حتماً إلى تحولات عميقة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي.

وشدد بنك المغرب في تقريره على أن "من اللازم أن تشكل حماية الاقتصاد وإنعاشه في القريب العاجل أولوية للسلطات العمومية، إذ ينبغي على المدى المتوسط والطويل إرساء سياسة فعلية للاستثمار في الصمود الاجتماعي والاقتصادي".

ويستند تحقيق الصمود الاجتماعي، في نظر بنك المغرب، إلى الحماية الاجتماعية وتثمين الرأسمال البشري، مورداً أنها تعتبر من أبرز التحديات التي تواجهها البلاد، إذ أظهرت الوضعية الحالية أهمية توفير عروض كافية في مجال خدمات الصحة وإتاحتها للمواطنين، وخاصة المهمشين منهم.

ولتحقيق ما سلف ذكره، قال التقرير إن هذا الهدف يستدعي استثماراً كبيراً في البنيات التحتية وموارد النظام الصحي، إلى جانب تسريع إصلاح السياسة الاجتماعية؛ وذلك رهين بإرساء السجل الاجتماعي الموحد بغية تحسين استهداف المستفيدين واستدراك التفاوت الناجم عن تعدد البرامج الاجتماعية.

أما الصمود الاقتصادي فسيتطلب رفع مستوى تنافسية الاقتصاد وتسريع نموه مع تعزيز جانبه الشمولي، إذ رغم تطوير عرض قابل للتصدير يتمحور حول المهن العالمية، إلا أن ذلك يبقى محدوداً من حيث المحتوى ومرهونا بالواردات، وهو ما يقلص من تأثيره على الاقتصاد وعلى خلق فرص الشغل.

ولفت بنك المغرب إلى أن العجز التجاري يستمر في التفاقم لتتزايد بالتالي حدة هشاشة التوازن الخارجي للمغرب، واعتبر في هذا الصدد الجدل المثار مؤخراً حول بعض اتفاقيات التبادل الحر الرامي إلى إرساء تدابير حمائية من شأنه أن يمس بصورة وجاذبية المغرب.

واعتبر التقرير أن جاذبية الاقتصاد الوطني أمر بالغ الأهمية في محيط يشهد تنافسية قوية من أجل الاستمرار في جذب الاستثمارات، لكنه اعتبر أن "هذا الجدل يطرح السؤال حول عملية اتخاذ القرار لتوقيع اتفاقيات من هذا النوع، كونها تستدعي الترقب وتحليل الميزات والتكاليف على المدى الطويل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - متفائل الخميس 30 يوليوز 2020 - 23:20
لعيب ماشي نوع الخدمة لعيب هو غير جلس في الدار وتسنى داركم يصرفوا ويزيدو يعطوك حتى فلوس التدخين وشحال من واحد بدا غير من الاعمال البسيطة واستخدم عقلو ومستواه المعرفي حتى اصبح مقاول في نفس المجال
2 - متتبع الخميس 30 يوليوز 2020 - 23:20
و منهم من يلجأ إلى السرقة كما وقع اليوم في سوق الأضاحي بالحي الحسني. لا حول ولا قوة إلا بالله، ربنا إن لم تغفر لنا و ترحمنا لنكونن من الخاسرين
3 - %%%% الخميس 30 يوليوز 2020 - 23:27
il est temps de donner le droit de chômage aux jeunes et de défiscaliser tous les métiers pour les debutants et facilité les activites qui ont des retombées financières
4 - زكري من طنجة الخميس 30 يوليوز 2020 - 23:28
من حسنات كورونا انها عرت على الواقع الهش في بلدنا قولوا الربع ميسور و النصف و الربع مقهور و بلا لمقاريش و ما ستفد من والوا قولو 44مليون فقراء و 2 ديل لمليون اغنياء و قولوا خاصكم ديرو شوماج لهده الطبقة الهشة التي لا تستفد من ثروات البلاد جوج بحورى و الحوت داير لقرون
5 - هيكلوها الخميس 30 يوليوز 2020 - 23:29
إيوا هيكلوها وخلصو الضرائب علينا مع الحجر الصحي الغير مقبول إنشاء الله ، لكن مع الإحتياطات المنصوص عليها من كمامة وتباعد ونظافة هذا ما نقبله
6 - فاطمة الخميس 30 يوليوز 2020 - 23:29
يدفع بهم للنظام الغير المهيكل و كي ولي شي باغي ياكل شي، منين ما لقاو باش يزيدو الثمن و يغشو مايفلتوش الفرصة
7 - محمد الخميس 30 يوليوز 2020 - 23:37
صحيح انا اشتغل مع الكثير من حاملي الشهادات في القطاع الغير المهيكل. أنا حارس امن في مقر ادارة عمومية مركزية في الرباط بدون عقد عمل ولا ضمان اجتماعي.
8 - la verite الخميس 30 يوليوز 2020 - 23:38
اضيف إلى تقرير بنك المغرب ان هناك عائلات لم تستفيد من اي دعم لعدة أسباب .
واعتقد ان التنمية البشرية في المغرب معضلة كبيرة تتحمل فيها الدولة المسؤولية الكاملة بسب العراقيل والبيروقراطية وتعقيد المساطير والرشوة والمحسوبية و استغلال النفود والسلطة واللامبالاة المسؤولين وعدم أهلية بعضهم بمناصب حساسة وفي النهاية نحتل المرتبة 121 عالميا في مجال التنمية البشرية.
9 - الهواري الخميس 30 يوليوز 2020 - 23:38
اقول و عن تجربة ان الابناك و تعاملاتها التي تاكل الأخضر و اليابس اكثر المساهمين بطريقة غير مباشرة في الاوضاع الاجتماعية الكارتية التي تشهدها الساحة الوطنية. همها الوحيد الربح الفاجر على حساب أغلبية المقترصين. لأنهم بسطوا هيمنتهم بايعاز من الدولة. فيجب إعادة النظر و تقليص هامش الربح ليعود إلى أصحاب السلفات البنكية لتدور عجلة الاقتصاد. إن أصحاب البطون عليهم التنازل عن بعض الامتيازات لفاءدة إخوانهم حتى يعم الود و التازر بين فئات المجتمع.
10 - حسن الخميس 30 يوليوز 2020 - 23:48
اغلب الشباب يشتغلون في القطاع الغير المهيكل مثل:
1- الحراسة الخاصة
2- التنظيف الصناعي وفي الإدارات.
3- مراكز النداء.

مركز النداء اللذي اشتغل فيه لا يحترم حتى الحد الأدنى. لن اتلقى في الشهر الماضي الا 450 درهم بحجة اني لم احقق مبيعات كافية. اضافة الى التكوين الإجباري اللذي فرض علينا دفع ثمنه على اقساط.
11 - كاااش موضوع للنقاش الخميس 30 يوليوز 2020 - 23:55
بل انعدام فرص العمل وليس ندرتها الم يذكر التقرير الذي رفع لجلالة الملك ان السلطات تحارب كل من حاول كسب قوت يومه ولو بابسط الطرق و بعرق جبينه الم يذكر التقرير الذي رفع لجلالة الملك ان المواطن يعيش تحت عتبة الفقر ولا يستطيع ان يضمن قوت من تحت رعايته ومهما كان وسيكون ودائما وابدا الله الوطن الملك
12 - مغترب يائس الخميس 30 يوليوز 2020 - 23:59
اودي كاي بقا فيا الحال مللي كان شوف كوريا و سنغفورة كي كانو و كي ولاو" الله يسر ليهم" و المغرب المسكين .... انا لله و انا اليه راجعون .
13 - مغربي في امريكا الجمعة 31 يوليوز 2020 - 00:04
اخي في المغاربة يعيش على اجرة شهرية تقارب 190$.
الرسوم التي يقتطعها الصراف الآلي من الإمريكي هنا تقارب 180$ شهريا.
أجر حقيقة جد هزيل لا اضن يكفي حتى لقضاء حاجياته الشخصية من تطبيب اكل وملبس فما بالك في تكوين عائلة او المساهمة في التنمية والإستثمار.
14 - اسماء الجمعة 31 يوليوز 2020 - 00:14
الحمد لله ان هيكلة القطاع الغير المهيكل في المغرب امر سهل ويسير. يكفي فقط جرة قلم وامضاء يلغيان جميع رخص المؤذونيات في جميع القطاعات.
لكن هل ستتحمل بعدها خزينة الدولة الصغيرة الحجم الضخم من ايرادات الضرائب بعد اتخاد هذا القرار.
15 - Momo osama الجمعة 31 يوليوز 2020 - 00:16
ندرة فرص العمل ههههههههههههههههه المغرب بلد الفساد والمفسدين وفي العمل مكاين غير باك صاحبي
16 - محمد الجمعة 31 يوليوز 2020 - 00:17
اسف جميع الموشر ات تدل أن سفينة المغرب على وشك السقوط البطالة المقنعة تضم ملايين الشباب لا ضمان اجتماعي لا مستقبل خذم حتى تعيا وفي اخير خروج الشارع للتسول
17 - Abd الجمعة 31 يوليوز 2020 - 00:42
السلام عليكم.
حان الوقت لتمد الدولة يد المساعدة لشريحة كبيرة من المجتمع المقهور من قبيل 1500 درهم لكل اسرة في خانة الهامش الاجتماعي. وفي نفس الوقت رفع الجد الادنى للاجور الى 4000dh مع تعميم الضمان الاجتماعي والتقاعد لاجل تحفيز الناس للعمل والعمل الشريف الدي يضمن العيش الكريم في مرحلة الشباب
والستر في مرحلة الشيخوخة.
18 - لست متفائل الجمعة 31 يوليوز 2020 - 01:02
لنكن صارحين بالنسبة لمستقبل بلادنا المغرب وخاصتا في مايخص البطالة وفرص الشغل فللأسف الشديد حكومتنا مستوى تعليمهم وتأهليهم قديم أي أنهم ليست لهم كفاءة تدكر أو تجربة حول استقطاب الاستثمار لبلدنا والمصيبة أنهم مازالو فكرهم الاقتصادي مبني على رؤية السيتينات وسبعينيات القرن الماضي ولا يواكبونها التكنولوجية ولا حتى مايجري في العالم وتصريحات وخرجات رئيس الحكومة أكبر دليل على الضعف
19 - المغرب الجمعة 31 يوليوز 2020 - 02:05
نتكلم على راسي انا اشتغل مع الاقتطاع صندوق التقاعد و التغطية الصحية أجر صافي 2100درهم لمدة 22 يوم في الشهر..
أين المشكل إذن
أنا عازب لا أدخن توقفت عن التدخين والمقهى لمدة عام لا اشرب الخمر لا ازني احمد الله واشكره
إذن أين المشكل صدعتينا
صبر اصحابي
لحد الان أملك 5000 درهم فقط مع العلم ان مقر العمل قريب ولا استعمل مواصلات
إذن لماذا تحكي لنا زابورك يا داود
بالله عليك سنة وانا أشتغل البيت الشغل الشغل البيت ولا املك سوى هذا المبلغ لو تزوجت ماذا ساجمع وماذا ساصرف..
انتهت قصتي صاحبي خرج لفرنسا سنتين ويدخن ويشرب زهواني جامع 4 ديال المليون وشاري سيارة عادية ويدخل ويخرج كل عام ومع كورونا قل إلا جمع شي 4 ديال المليون اخرى
غادي تقولي نتا مادي
لو كنت مادي لنتحرت اجي نتا خدم لينا بهاذ الثمن وجمع لينا انا قلت لك العمل الدار فقط لا مقهي لا زهواني
الحمد لله أصلي صلاتي و دعاء و كنتعاون مع الناس كيما وصانا مولانا. ..
اللهم يسر عيد مبارك سعيد
20 - MRE الجمعة 31 يوليوز 2020 - 04:57
الاقتصاد الغير المهيكل لا يعني الفقر بالضرورة، يعني ممارسة مهنة أو نشاط تجاري بدون رخصة و لا ضرائب و لا اقتطاعات. أغلب الحرفيين لا يؤدون الضرائب و الشركات الكبرى تؤدي ما يحلو لها. إذن من أين سنطالب بالخدمات العمومية ؟
21 - Lila الجمعة 31 يوليوز 2020 - 09:43
Aujourd’hui il y a encore beaucoup de gens qui aident financièrement leur famille, mais demain quand les vieux seront partis ?
22 - مغربي غيور الجمعة 31 يوليوز 2020 - 09:57
لماذا لا تطلق الدولة مبادرة تشغيل للذين تجاوزوا 35 سنة و حتى 40 سنة في إطار الإنعاش الوطني بضمان الحد الأدنى للأجور و التغطية الإجتماعية التي دعا إليها ملكنا العزيز .
علما أن العمل القار في القطاعين العام و الخاص يعرف باك صحبي.
23 - babacool الجمعة 31 يوليوز 2020 - 11:24
الى المغربي من امريكا / مادا سنستفيد من تدخلك ? لا شيء ..تدخلك للاسف يسمى رياء وتشفي في الشباب المغربي الدي يتقاضى اجورا هزيلة ..شخصيا حصلت على الفرصة للدهاب للولايات المتحدة بمساعدة مكتب محاماة مند بداية التسعينات تراجعت في اخر لحظة اولا لاني كنت موظف واجري لا باس به ثانيا لم استطع تحمل الغربة اضافة لاشياء اخرى ولا يمكن مقارنة امكانيات المغرب بالولايات المتحدة ولدي اصدقاء في الولايات رجال اعمال واعرف انهم ليسوا سعداء رغم رغد العيش هناك ...
24 - محمد الجمعة 31 يوليوز 2020 - 12:46
وربما يدفعهم الى مايحمد عقباه في يوم من الايام
25 - الملاحظ السبت 01 غشت 2020 - 00:28
للاسف نحن المغاربة لا نتقي الله , يا اخي تقريركم مسموم , هل تعتبر الصباغ , و اللحام و البناء ..........., فقراء ان مداخيلهم السنوية تفوق مداخيل موظف متوسط السلم 11 , و هناك مهن اخرى دخل اصحابها محترم و مع ذلك يتباكون , كالفلاحة مثلا بائعوا الخصر و الفواكه ...................................
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.