24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مجلس البيضاء يواجه اتهامات خرق قانون التعمير (5.00)

  2. حقوقيون يدقون ناقوس الخطر حول خطر تلوث مياه نهر "أمّ الربيع" (5.00)

  3. بنيس: الأسرة مكانُ التربية الجنسية .. وإصلاحات التعليم تغفل القيم (5.00)

  4. المغرب يرأس مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية‎ (5.00)

  5. بوريطة يؤكد وجوب الالتزام بعدم نشر أسلحة نووية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | زيادة جديدة تُنعش أجور الطبقة العاملة والعاملات والعمال المنزليين

زيادة جديدة تُنعش أجور الطبقة العاملة والعاملات والعمال المنزليين

زيادة جديدة تُنعش أجور الطبقة العاملة والعاملات والعمال المنزليين

ابتداء من فاتح يوليوز الماضي تغيّر الحد الأدنى للأجور في المغرب، للمرة الثانية، بعد رفعه بنسبة خمسة في المائة، تنفيذا لاتفاق 25 أبريل بين الحكومة والنقابات العمالية وأرباب العمل، القاضي بزيادة نسبة عشرة في المائة من الحد الأدنى للأجور موزع على شطرين، الأول طُبق يوم 1 يوليوز 2019، والثاني خلال التاريخ نفسه من السنة الجارية.

وانتقل الحد الأدنى للأجر اليومي في قطاع المهن الصناعية والتجارية والمهن الحرة من 14.13 درهما، المطبق ابتداء من فاتح يوليوز 2019، إلى 14.81 درهما ابتداء من فاتح يوليوز 2020. وهكذا ارتفع الأجر الشهري الإجمالي من 2698.83 درهما إلى 2828.71 درهما، بمعدل 191 ساعة عمل في الشهر.

ووفق بيانات جدول حسابي أعدّه محمادي اليعقوبي، مستشار ومحلل اقتصادي، فإنّ الراتب الشهري الإجمالي الصافي، أي بعد خصم مساهمة الأجير في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، انتقل من 2516.93 درهما، في فاتح يوليوز 2019، إلى 2638.05 درهما ابتداء من فاتح يوليوز الماضي.

وانتقلت مساهمات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، التي تدفعها الشركات عن كل أجير، من 751.08 درهما إلى 787.23 درهما، لتنتقل بذلك التكلفة الإجمالية من 3268.01 درهما إلى 3425.28 درهما.

وكان أرباب العمل قد تقدموا بطلب إلى الحكومة، عبر الفريق البرلماني للاتحاد العام لمقاولات المغرب بمجلس المستشارين، قصْد تأجيل زيادة نسبة خمسة في المائة من الحد الأدنى للأجور إلى شهر يوليوز 2021، بداعي تضررهم من التداعيات الاقتصادية لجائحة "كورونا"، غير أن هذا الطلب لم يحظَ بموافقة الحكومة.

وقال اليعقوبي، في تصريح لهسبريس، إن الشركات دفعت لعمالها رواتبهم مع تطبيق الشطر الثاني من الزيادة في الحد الأدنى في الأجور المحدد في بداية يوليوز الماضي، مشيرا إلى أن مفاوضات حول تأجيل الزيادة المذكورة جرت بين أرباب العمل، خاصة في القطاعات المتضررة مثل السياحة والنسيج، والحكومة، لكنها لم تنجح لأن ذلك يتطلب التوصل إلى اتفاق ثلاثي، أي بين الطرفين المذكورين وكذا النقابات العمالية.

ووفق الإفادات التي قدمها اليعقوبي، فإن أي شركة لا تطبق الزيادة المقررة في الحد الأدنى للأجور ستخضع لتسوية أو مراجعة من قِبل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في حالة إجراء تدقيق، ويظل من حق العامل المطالبةُ بدفع الباقي المقابِل للزيادة الجديدة في الرواتب.

وبالنسبة للحد الأدنى للأجور في القطاع الفلاحي، فقد انتقل من 73.22 درهما في اليوم، المعمول به ابتداء من فاتح يوليوز 2019، إلى 76.70 درهما حاليا، ليرتفع بذلك الراتب الشهري الإجمالي في هذا القطاع من 1903.72 دراهم إلى 1994.20 درهما، بمعدل 26 يوم عمل في الشهر.

وانتقل الراتب الشهري الإجمالي الصافي في القطاع الفلاحي من 1775.41 درهما إلى 1859.79 درهما. ووازى ذلك ارتفاعُ مساهمات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من 529.81 درهما إلى 554.99 درهما، لتنتقل بذلك التكلفة الإجمالية الشهرية لكل أجير في هذا القطاع من 2305.21 دراهم إلى 2414.78 درهما.

وجوابا عن سؤال حول مدى كفاية رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 10 في المائة على مدى سنتين لتحسين الوضعية الاجتماعية للطبقة العاملة، اعتبر اليعقوبي أن هذه الزيادة غير كافية لرفع القدرة الشرائية للعمال، لكنه أشار إلى ضرورة أخذ مسألةِ حاجة المقاولة المغربية إلى تنافسية أكثر بعين الاعتبار، لإحداث توازن بين استقرار موازنة الشركات واحترام الحقوق المادية للعمال.

وأوضح اليعقوبي أن كتلة الأجور تشكّل نسبة كبيرة من مصاريف الشركات ومن كلفة الإنتاج، "لذلك فإن المسألة تحتاج إلى مقاربة شمولية في دراسةٍ مقارنة مع كلفة الإنتاج لدى مقاولات الدول المنافسة للمغرب، خاصة في قطاع التصدير"، مشيرا إلى أن المغرب يتصدر دول إفريقيا الفرنكفونية من حيث أكبر حد أدنى للأجور.

الزيادة الجديدة في الحد الأدنى للأجور بالمغرب لم تقتصر فقط على قطاعات الصناعة والتجارة والمهن الحرة والقطاع الفلاحي، بل شملت أيضا أجور العاملات والعمال المنزليين، حيث انتقل الحد الأدنى للأجور بالنسبة لهذه الفئة، ابتداء من فاتح يوليوز الماضي، من 8.89 دراهم في اليوم إلى 65.16 درهما.

وتبعا لذلك، فإن الأجر اليومي للعاملات والعمال المنزليين أصبح 65.16 درهما. وبحساب 191 ساعة عمل في الشهر، أي 26 يوم عمل، فإن الراتب الشهري انتقل إلى 1582.83 درهما، ابتداء من فاتح يوليوز الماضي، فيما ارتفعت مساهمات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى 472.34 درهما، لتصل التكلفة الإجمالية إلى 2055.17 درهما في الشهر.

ويرى اليعقوبي أن الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني عليها أن تقوم بمجهودات كبيرة من أجل تحسيس المواطنين بضرورة احترام وتطبيق القانون الجديد الخاص بالعاملات والعمال المنزليين، حتى يتمكن هؤلاء من الاستفادة الكاملة من الحماية الاجتماعية وجميع الخدمات التي يقدمها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - قارئ الأحد 02 غشت 2020 - 22:11
المندبة كبيرة و الميت فار ، لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم، املي في هذه الدنيا هو يوم الحساب
2 - استاذ من ألمانيا الأحد 02 غشت 2020 - 22:17
أجور الدول المتخلفه وأسعار أوروبا. والمستفيد قله قليله من مصاصي الدماء والغالبيه العظمى أصبحت تنهش بعضها البعض ولكم في سوق الغنم في الدار البيضاء أوضح مثال الله يكون في عون المغرب.
3 - othmane الأحد 02 غشت 2020 - 22:18
وانتقل الحد الأدنى للأجر اليومي في قطاع المهن الصناعية والتجارية والمهن الحرة من 14.13 درهما، المطبق ابتداء من فاتح يوليوز 2019، إلى 14.81 درهما ابتداء من فاتح يوليوز 2020.
4 - مهاجر الأحد 02 غشت 2020 - 22:18
فرق كبير بين أجر الكفار وأجر المغاربة، بفرنسا الحد الأدنى للأجور هو 1190 أورو مع 151 ساعة عمل في الشهر تقريبا، زيادة عن الإعانة على السكن والإعادنة على فاتورة الكهرباء والصحة، ثم prime d'activité، أما إن كان لديك أولاد فسيدفعون لك مليون عن الولادة ثم 40 ألف ريال مغربية كل شهر...، لذلك تجد العرب ولودين ههه
5 - Taoufik sennouni الأحد 02 غشت 2020 - 22:19
ملي كاتبغيو تزيدو فالمواد الغدائية كاتزيدو بالدوبل والتريبل وملي كاتافقو باش تزيدو فالحد الادنى للاجور كاتزيدو ب 4 دريال. مابقا لينا والو نحماقو معاكم فهاد البلاد
6 - الفتات الأحد 02 غشت 2020 - 22:19
ههههههههه. وانتقل الحد الأدنى للأجر اليومي في قطاع المهن الصناعية والتجارية والمهن الحرة من 14.13 درهما، المطبق ابتداء من فاتح يوليوز 2019، إلى 14.81 درهما ابتداء من فاتح يوليوز 2020. وهكذا ارتفع الأجر الشهري الإجمالي من 2698.83 درهما إلى 2828.71 درهما، بمعدل 191 ساعة عمل في الشهر. المغرب من اغنى الدول بفوسفاطها و بحورها و معادنها و الاموال و الثروات تهرب الى الخارج و المغاربه ياخذون الفتات.
7 - يونس أوسلو الأحد 02 غشت 2020 - 22:20
191 ساعة في الشهر ب 2500dh? سؤال ديالي للمسؤولين. تبغيو ولادكم اخدمو 191 ساعة في الشهر بهاد الخلصة؟
8 - ريفي تطواني حر الأحد 02 غشت 2020 - 22:21
2800 درهم واش كاتجيكم لوجيك ؟؟ حيد منها كراء منزل ومصاريف الأطفال والزوجة والمأكل شنو عايبقااا أو لا نسيت حنا نبقاو ساكتين حسن
9 - elyacoubi الأحد 02 غشت 2020 - 22:24
الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني عليها أن تقوم بمجهودات كبيرة من أجل تحسيس المواطنين بضرورة احترام وتطبيق القانون الجديد
10 - مهتم جدا الأحد 02 غشت 2020 - 22:29
والله او لدي هادي ماهي الا دعاية انتخابية سابقة لاوانها ورؤوس المال واصحاب القرار عارفين أش كيديروا وفوقاش يقطروا . ولاماس راها معروفة فين كاينة : الوحدات الصناعية والانتاجية وبلا نقابة وبلا صداع حيت كلهم او اغلبهم عيالات . عطبهم لفلوس يقولوا : ولا الضالين
11 - بدر الأحد 02 غشت 2020 - 22:29
زيادة جد جد جد جد جد هزيلة بمقارنة لمتطلبات واحتياجات الأسر ...... النقابات ، والبطرونا يضحكون على العمال ويستهزيءون بهم......
العلم نور والجهل عار. هذا هو آخر كلامي..
12 - محمد ريان الأحد 02 غشت 2020 - 22:31
تمخض الجبل وولد فأرا .أقل مايجب قوله عبودية وهضم الحقوق والحريات .
13 - مواطن الأحد 02 غشت 2020 - 22:31
شحال يقدك من ساعة عمل بهذا السميگ بلا ما تصرف منها حتى حاجة باش تشري شقة ب 25 مليون.
14 - عبدو الأحد 02 غشت 2020 - 22:35
واش هادي زيادة دابا ؟ ما بقا ما يتقال السكوت أحسن
15 - taoufik الأحد 02 غشت 2020 - 22:35
ضحك على الدقون، استغلال الطبقه الفقيره في ابشع الصور من طرف البورجوازيه بتواطي مع الحكومه الفاشله، 2800 درهم مصروف القهوة والدخان، لمده اسبوع من طرف الباطرونا، السميك ياالعثماني راه خصو يوصل 5.000 درهم على الاقل، ؟؟؟؟؟؟ في ظل الارتفاع الصاروخي للأسعار، تمخض الجبل قولد فارا، مجرمون، قتله، مصاصو دماء الفقراء
16 - هههه الأحد 02 غشت 2020 - 22:36
حتى يديكلاريو بنا بعدا شهر كامل عاد يخلصونا فحالنا فحال الناس كنخدمو شهر ويكلاريين غير 14 اليوم ولا هضرتي على حقق يجروا عليك هاد 14.81 كاينا غير في لوراق أما في الواقع الله يجيب
17 - لانتريتي الأحد 02 غشت 2020 - 22:36
مغادي يزيدوكم والو غير تايكذبوا عليكم، حيث في راس العام واعدونا حنا المتقاعدين بالزيادة ٥% في صندوق الضمان الإجتماعي، شي ما شفناه غير الكذوب.
18 - كيلو كفتة ونص كيلو شحمة الأحد 02 غشت 2020 - 22:39
واش هاد الزيادة للقطاع الخاص.؟؟انا خدام 12 سنة دبا وخدمت مع شي تلاثة شركات الأمن الخاص وديما كنشد 1900 درهم و1950 درهم. وشهر زوين هو لكنشد فيه 2000 درهم.ومعنديش الحق نطلب الكريدي باش نشري دويرا ليا ولوليدات مع العلم غادي وكنكبر وخايف يجي شي نهار منبقاش قادر على الخدمة.نتمناو تكون مراقبة على الأجور وشكرا.
19 - عبدالرحمن الأحد 02 غشت 2020 - 22:43
لا تغني ولا تسمن من جوع هذه الزيادة التي رفعتم من قيمتها. اين هي مندوببة التخطيط لتنورنا حول هذه الزيادة الهامة والسمينة؟ لا نحتاج اليك يا مندوببة التخطيط. القضية في اثم البساطة. راتب 2500 درهم للكراء،للتطبيب، للتسوق، للتنقل، للتمدرس، للماء، للكهرباء... لماذا هذا الضحك على الذقون؟
20 - وباز الأحد 02 غشت 2020 - 22:45
قويتو معاهم غي نقصو شوية راه بزاف على المشغلين هاد الزيادة غادي تأزمهم
21 - طنيز الأحد 02 غشت 2020 - 22:48
تا ضحكو على عباد الله 2 ريالات سميك ميكفاش تا لكرا
سميك خاص ايكون 7000 درهما شهريا
22 - متطوع في المسيرة الخضراء الأحد 02 غشت 2020 - 22:51
هذا ناتج عن تكافؤ الفرص شخص يشتغل 40 ساعة في الشهر ويتقاضا راتب 40000 الف درهم أو اكتر في الشهر والآخر يشتغل 191 ساعة ويتقاضا 2889 درهم هل هذه دولة الحق والقانون الله أعلم
23 - مواطنة الأحد 02 غشت 2020 - 22:51
علامن كضحكو وازيدو حتى 1000dhs راه اصلا اكتر الشغيلة الحقيقية ما كتوصلش حتى 2000dhs فصالير ديالها و كايمضيوهم فالكونترا على أنهم تياخدو السميك. الوزارات براسهم جايبين شركات نظافة أو أمن لجايبين ناس خدامين ما بين 1300 إلى 2000 درهم بعلم الجميع. فهذه المسرحية ديال زيادة غير ملاهيين بها راسكم بيدمان يجيو الانتخابات.
24 - فرحي و سعدي.... الأحد 02 غشت 2020 - 22:51
القدرة الشرائية كتحسن و كتقوى. هدشي غد يمكن العامل من تحسين مستوى د الرفاهية ديالو و فكر فالتوفير للاعياد و المناسبات و الكونجي. الكرا و الماكلة و الأدوية و اللباس والتمدرس و النقل و الما و الضو و...و...مضمونة. فرحو و سعدو يا عمال يا محضوضين. هد الزهر عندكم كيهرس الحجر. الباطرونا ديالنا كيحبكم واحد بواحد. انتوما الطعم باش كيجي رأس المال الأجنبي. راكم غاليين و محبوبين.
25 - العياشي ب. الأحد 02 غشت 2020 - 22:54
اين الزيادة التي كانت ستعطى للمتقاعدين من الصندوق الوطني للضمان الاءجتماعي .او المتقاعد ليس له حق في اي زيادة؟ حتى اني لم اسمع احدا تكلم عن المتقاعدين
26 - رشيد الأحد 02 غشت 2020 - 23:00
لابد من مراقبة كل شركة اومقاولة تصرح باقل من 26يوم في الشهر فالاغلبية لا تطبق الحد الادنى للاجور فتقوم بالنقص في عدد الايام المصرح بها ولا تعطي لا ورقة الاداءوولا شهادة العمل وهذه الحالات موجودة بكترة في المقاهي والمطاعم فيصرحون ب 18 يوم من اجل الاستفادة من التعويضات العاءلية وهنا العامل مغلوب على امره ولا يطالب بالقانون خوفا من الطرد خاصة عندما يكون مسؤولا على عاؤلة ولابد للضمان الاجتماعي ان يتحمل مسؤوليته ويكتف من المراقبة للتصاريح التي تقل عن 26يوم لانه بسبب ذلك يضيع العامل في التقاعد وكذلك الاستفادة من صندوق فقدان الشغل
27 - احمد الله الأحد 02 غشت 2020 - 23:01
واكلينا واشربنا معاكوم وبرعنا الاولاد في القراية واللباس......الله يخلف عليكم ....يا اهل القرارات.....
28 - Usa الأحد 02 غشت 2020 - 23:04
160 ساعة في الشهر هي النورمال و القليلة شي 20 Dh للساعة او حوالي 4000 Dh بار موا عاد هدرو معايا
29 - عادل الأحد 02 غشت 2020 - 23:09
غير قولي ليا علامن كضحكوا ؟؟!!! كتسناو العام كامل يدوز باش تزيدو 4 دريال ههههه واش 2500 ولا 2600 درهم فلوس ؟؟! زعما درتوا شي انجاااااز ؟ كتبتوا الشعب بهاد القوالب ? هاد الشركات الفرنسية والاجنبية كتربح الملايييير الممليرة ارباح خيالية ونفقات ضئيييلة حيت اليد العاملة رخييييصة جدا حسن ليهوم كاع من اوربي حيت الاوربي الى معطيتيهش واحد 2000 يورو والله لا خدم ليك بلا الامتيازات الاخرى ولكن للاسف الشعب المغربي المقهور عطيه غير 1000 درهم معندوش مشكيل دولة فاشلة وحكومة فاشلة بلاد ملقاتش الرجال اللي حكموها ويقولوا لا لفرنسا ولا للتبيعية
30 - مواطن مغربي الأحد 02 غشت 2020 - 23:11
اجهزوا على ماتبقى من الاقتصاد الوطني وما خلفته كورونا. بهذه السياسة الجميع سيصبح فقيرا في هذه البلاد الغنية.
31 - said الأحد 02 غشت 2020 - 23:12
تمخض الجبل فولد فأرا. كان من الأجدر أن تخجلوا من انفسكم ولا تنشروا هذه المهزلة. البرلماني يتضاعف مرتبه بسرعة خيالية والموظف ينتظر طويلا لتزاد له دريهمات قليلة.
32 - meknassiya الأحد 02 غشت 2020 - 23:14
j'ai travaillé depuis 6ans dans une entreprise avec un salaire de 2000dh et si tu parles avec le patron pour additionner le salaire il te réponds. .C'est comme ça chez nous et celui qui veut pas il n'a qu'à s'en aller il y'en a d'autres qui veulent travailler juste avec 1000dh..je me demande si y'a pas une inspection sur concernant le salaire des employés ou si ces Monsieurs ont une loi priveé pour eux...vive le Roi
33 - هل من يحرك ساكنا الأحد 02 غشت 2020 - 23:14
هادي سنوات وانا خدامة في مدرسة خاصة ب 2100 درهم شهريا. لك الشكوى يا الهي. اتمنى يا الهي ان تلهم المسؤولين بتفتيش المؤسسات الخاصة والتحقق من الأجور التي يتم تسليمها للمدرسين. اه نسيت ان اخبركم ايها المسؤولون اننا لا ناخذ اجرا على شهر 7 و 8. مع العلم أن 95 في المئة من زميلاتي وزملائي مجازون ولهم خبرة سنوات في هذه المدرسة الخصوصية الكبيرة. لك الهي الشكوى من قبل ومن بعد
34 - كريم الأحد 02 غشت 2020 - 23:17
فعلا قمه الحقره والسخافه مبلغ هزييييل جدا .. الا اتستحو ماهذا الهراء .. ماهذا قتلتوني من القهر . قهرتو الفقراء حشومه عليكم .. وتتباهو .. ام المهازل.. تفو
35 - Abdelilah الأحد 02 غشت 2020 - 23:23
Bonjour
Les retraités sont considérés comme morts les syndicats ne s'intéressent pas ou qoi certainement avec la nouvelle loi ils vont parler de cette catégorie par ce que ils seront aussi des retraités comme nous
36 - Tangeroi الأحد 02 غشت 2020 - 23:23
سؤال لكل المنضومة التقريرية و التنفيدية في هذا البلد الحبيب : هل جربت شهرا تقاضيت فيه هذا الاجر ؟ المشكل في مغربنا الحبيب هو الفرق بين العالمين : عالم المطحونين الذين زدتم في أجورهم ب 200 درهم في الشهر و العالم الموازي الذي يستغل هذه الاجور و يزيد غنا فوق غنا ... و كل هذا تحت مرءا و مسمع المسؤولين لانهم هم العالم الموازي يا عزيزي ... إنها الرأس المالية المتوحشة ... و لا يمكن القضاء عليها الا بالارادة الاجتماعية و السياسية و هذا لا يمكن الا بفصل السياسيين عن الاقتصاد ...
37 - زيادة ديال العصا والحكرة الأحد 02 غشت 2020 - 23:29
واش هادي هي الزيادة هادي سميتها خدم باش تولي فقير. واش الاسعار اكثر من اوربا والشهرية ديال السعاية. لقيتو الشعب مسكين بارد وساكت شوفو اوربا يزيدو سنتيم كلشي كيوقف.
38 - الحد الاقصى للاجور الأحد 02 غشت 2020 - 23:39
وماذا عن الحد الاقصى للاجور كتخدم سنين وسنين وتبقى الاجرة الشهرية على ما هي عليها و لا من رقابة او رقيب ولا حنين ولا رحيم اما ان الوقت بان ياخد كل ذي حق حقه وما يستحق عيينا وملينا
39 - عبدو الأحد 02 غشت 2020 - 23:56
ولا حتى إشارة إلى المتقاعدين الصغار وكان المستوى المعيشي لم يتغير منذ 15 سنة شكرا للنقابات المرتزقة
موعدنا في الانتخابا ت القبلة
40 - Medo الاثنين 03 غشت 2020 - 00:04
مجموعة من الشركات لا تلتزم بالزيادات فهناك العديد مازال يتقاضى 2300 و2400
41 - الفاسي الاثنين 03 غشت 2020 - 00:11
2600 درهم نقص منها 1500 للكراء ناقص 300 درهم كهروماء ناقص 600 درهم رسوم المدرسة لأبنتي ناقص 500 درهم مصاريف النقل ناقص 1000 درهم مصاريف المواد الغذائية ناقص 500 درهم مصاريف يومية كشرب قهوة أو تناول وجبة خفيفة تساوي 4400 شهريا يعني أنت خدام وخاصك تسلف باش تكمل الشهر . الله يرحمك يا أجمل بلد في العالم
42 - MCO الاثنين 03 غشت 2020 - 00:11
واو على إنجاز. هذا ما يزيد تكريس سياسة الهمجية التي هي نوعان : همجية صادرة من شخص مغلوب على أمره (النوع الاول) و همجية صادرة من شخص هو سبب همجية النوع الأول (النوع الثاني) و الخطير هو أن همجية الشخص الثاني مقننة بقانون و بريع و بكوستيمات و كلام منمق في لقاءات و و و و . إذن : همجية الثاني هي من صنعت همجية الأول . و هذه القاعدة تسمى في الماكرو-اقتصاد : العودة إلى التوازن (Le retour à l'équilibre) . و هذا ما سيراه من هنا فصاعدا النوع الثاني من النوع الأول.


ملحوظة : ماذا عن 500 الدرهم زيادة في الحد الادنى للتقاعد الذي هو 1000 درهم و التي تم إقرار قانونها في يناير 2018 و لم تطبق للآن. هل خلاص 1000 درهم كتقاعد CNSS هي كافية ؟
43 - علال الاثنين 03 غشت 2020 - 00:12
اللي سمع ''زيادة جديدة تنعش ...'' غاذي يعتقد أنهم زادوا لهم شي 1000 درهم، والله ما كتحشموا وما عندكمش علاش تحشموا.
44 - حمزة الاثنين 03 غشت 2020 - 00:25
أين هم منتقظين تركيا وأردوغان ليقارنو كيف حسنت تركيا أجرة شعبها وبين المغرب الذي يعيش فسادا
45 - عبد المجيد الاثنين 03 غشت 2020 - 00:32
بالله عليكم هذه الدولة على من كتضحك واش على راسها أولى على الشعب. أنا كنحشم فبلاصتها. آش من زيادة كاينة الى الاغلب الشغيلة يأخذون أجورهم في أيديهم بدون تأمين على الشغل دون مراقبة. والله العظيم إلى دولة خبيثة ونظام خبيث لايصلح لأي شيء. وأغلب المشغلين في غياب حماية المستخدم يعطونه نصف السميك وزيادة كبيرة في ساعات الشغل ويخرقون القوانين وأغلبهم أطر ومسييرين كبار داخل الدولة ونظامها الإجرامي.لك آلله أيها المواطن المسكين
46 - DRG الاثنين 03 غشت 2020 - 00:35
الكلام كثير والسكوت احسن. خلاصة القول (لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) 2
47 - رشيد الاثنين 03 غشت 2020 - 00:47
لاحول ولا ولا قوة إلا بالله هذه النسبة الهزيلة في الأجور لا تكفي لضمان وحفظ كرامة هذه الفئة من المواطنين التي اجورها لا تسد مصاريف ملف طبي لعملية جراحية لشخص واحد والمشكل الأكبر هو الفرق الشاسع بين أجور الطبقة من الدرجة الأولى في مجتمعنا والطبقة من الدرجة الثالثة وربما البعض في الطبقة الوسطى كما يقول المثل الشعبي ‘‘ شي عايش وشي ميت بالهوايش ‘‘ اتقوا الله في عباده الضعفاء .
48 - متقاعد cnss الاثنين 03 غشت 2020 - 01:05
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
واش كاين شي اخبار على الزيادة المشؤومة للمتقاعدين عند الضمان الاجتماعي
اللي كان اسبق للصندوق دار بلاغ بانه بحضور وزير الشغل ستبدأ بتنفيد الزيادة في المعاشات (cnss)
بداية يناير 2020
او الكلام مجرد لهاية الضعفاء المقهورين والمنبودين من طرف المجتمع رغم أنهم افنو زهرة شبابهم على هذا الوطن الدي تنكر لهم
انشري من فضلك
49 - صبور الاثنين 03 غشت 2020 - 01:08
اشتغل من 8 صباحا الى 10 ليلا بمعدل 26 يوم في الشهر .. اي 394 ساعة في الشهر مقابل 2500 درهم شهريا.... و الغريب ان مشغلي لا يصرح الا ب 17 يوم في الشهر ......
كيف اذن لا تكره المغرب و حكومة المغرب و قوانين المغرب ....
50 - meknassi الاثنين 03 غشت 2020 - 01:17
التكلفة تصل أكثر من 3425,28 درهم ، يجب احتساب العطلة المؤدى عنها، و التي تمثل 5,77% من الأجر الخام عن كل شهر عمل، و التي تقدر ب 153,21 درهم، لتصبح التكلفة بعد ذلك أكثر من 3577 درهم لكل شهر عمل
51 - ADam الاثنين 03 غشت 2020 - 01:22
هههه فين هي الخدمة والوضيفة بعدا عاد نشوفوا هاديك 2 ريالات ديالكم تضحكوا على الدرويش والبسيط .الغني يزداد غنى والفقير يزداد فقرا هذا هو شعار الحكومة ومن يحكمون في الخفاء حسبي الله ونعم الوكيل غدا نلتقي عند الله ونأخدها منكم أضعاف أضعاف.ديرو مبغيتو لقيتو الشعب نصو مبوق والربع حارݣ والربع الأخر مغلوب أمره
52 - mekkkki الاثنين 03 غشت 2020 - 02:24
2800 حيد منا الكراء وفتورة الماء والكهرباء والغاز.....اش باقي منا.....
53 - لا إنعاش ولا إنتعاش الاثنين 03 غشت 2020 - 03:27
جاء موعد الزيادة في الأجور لإنتعاش الإقتصاد. ولم يحين موعد الزيادة في الراثب المعاشي للمتقاعد. لا إنعاش ولا انتعاش.
54 - على سبة الاثنين 03 غشت 2020 - 04:44
تعليق 4,,,,1190 اورو اش هدي دير ليك فباريس,,,الكراء فباريس 900 اورو فشهر ويلا نقتيه تنقاه فشي لكاب,بيت ؤكوزينة ؤمرحاض,,,مكاتشوف الفرنسيين خدامين ؤكينعسو فالسيارات ؤles caravannes ..ثانيا فرنسا فيها les impots بزاف هادشي شفتو بعيني ,اقسم بالله الى كان شي ديور ساكنين فيهم مغاربة ؤالله حتى تكول تفو على فرنسا,,,,المغرب هداك بوحدو معروف بلا مانهضرو عليه عندك فلوس تعيش ماعندكش سير انتحر.
55 - علي التفرسيتي الاثنين 03 غشت 2020 - 05:14
لاتقارن المغرب مع فرنسا اوهولندا اذا بفرنسا يتقضى العمال 1190اورو في الشهر فالكراء€500€ الماء والكهرباء €200€ والتامين للمنزل وتامين السيارة والضراءب الى اخره من المصاريف فلايبقى لهم سوى والو في الشهر .
56 - هشام الاثنين 03 غشت 2020 - 06:30
مهزلة بكل المقاييس هذه المندبة كاملة ومازال موصلت الى ثلاثة الاف درهم. المهم الكلام كثير والسكات احسن
57 - Ba hassoune الاثنين 03 غشت 2020 - 09:28
الضحك على البشر. الزيادة في الأجور لما تم طرد نصف المغاربة من الشركات. وكم هي الحصة 5/100 .. اول دولة في العالم. التي فيها الحكومة معارضة للمواطن. والنقابة تلعب بوجهين. وكلهم لصالح المشغل. المواطن له الله....
58 - zahira الاثنين 03 غشت 2020 - 09:55
مطيشة ب 2 euro سميك طالع والمعيشة غالية اقسم بالاه السردين ب 5اورو
59 - عينك ميزانك الاثنين 03 غشت 2020 - 09:57
شي ساكن فقصور وعايش عيشت الرفاهية و عندو المال و الاعمال وبارك على قفى المسكين و الكادح و العامل و بسنطيحة تيقوليك ما يمكنش نزيدو جوج ديال الريال فسميك لطبقة المحرومة بداعي جلب الاستتمار هاد الاستتمار شكون لي تيستفد منو غير كبار البلاد لان البلاد تتبنى على ظهر المسكين لي عيش بالفتات واش 3000 درهم او 4000. درهم تقد المسكين الكرا الماء الضو التطبيب لهدا الهشاشة ظاهرة للأعين في الشارع العام و المسؤول الحكومات المتعاقبة منذ الاستقلال الى اليوم حيت لم تستطع اي حكومة ان تكون خلاقة كتير من الدول كان المغرب احسن منها و اليوم هربت علينا لسنوات ضوئية لان المسؤولين ديلنا قصيري النظر فقط يحسنون من وضعهم هم .
60 - المغرب العريق الاثنين 03 غشت 2020 - 10:00
الحد الأدنى للأجور في المغرب 280 أورو شهريا هو الأعلى في شمال أفريقيا مقارنة مثلا ب القارة و القوة الإقليمية الأولى هههه الجزائر سميك عندهم 170 أورو شهريا
وهادوك لي قاليك فرنسا سميك ديالها كدا أوروبا كدا.... حتى يكون عندنا بعدا شعب ديال أوروبا عاد تطلب تاخد سالير أوروبا. نتوما غير لكمامة وما مكتلبسوها . حتى تكون كتشري المواد الغذائية بحال أوروبا الخبزة خمسطاش درهم . ماطيشة ربعين درهم. فاتورة الماء 1500 درهم. فاتورة الغاز 3000 درهم ف فصل الشتاء....
شبعتو خبز اوكان و مابغيتو تحمدو الله
61 - Kharboch الاثنين 03 غشت 2020 - 12:49
حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من يسرق عرق ودم الاجراء من أصحاب شركات او مسؤولين كيفما كانت مسؤوليتهم.ولكن الحمد لله سياتي يوم سنقف كلنا أمام الله العزيز الجبار حفاة عراة وسترد المظالم الى اهلها.اللهم عليك بهم يارب العالمين ان ترينا فيهم عجائب قدرتك وجبروتك ياالله
62 - الله غالب الاثنين 03 غشت 2020 - 13:45
ما هاذا ياهاذا ، الحق علی النقابات و البطرونات والحكومات، أنا كمواطن مغربي لا يشرفني أن أفتخر بهذه الزيادة التي أعتبرها الضحك علی الدقون ، الزيادة التي شهدها المغرب في قطاع المحروقات أكثر وبكثير من 0.68 : ويبقی سٶال مطروح هل حقا أنا كمواطن مغربي يجب أن أفتخر بهذه الزيادة التي تقدر بنسبة 0.68 Dh per hour هههههه عجيب ، مع كامل الاحتراماتي حكومة العدالة و التنمية حكومة فاشلة في ضل السيد العثماني موعدنا إنشاء الله في الإنتخابات القادمة إن كان هناك إنتخابات وشكرا
63 - حارس امن مقهور الاثنين 03 غشت 2020 - 16:43
ان خدام في الحراسة المدلول 12ساعة في نهار سلير 2000 درهم اكلع منها 20درهم ديل المركوب في نهار الباقي 1400درهم في شهر من نخرج من الخدمة المدلولة نمشي نبريكولي في خدمة لي لقيت يعني بعض الأحيان خدم 24ساعة كفش خدي تحب هد الوطن الي عشن فيه غير القهر والفقر الله يعفو اعلينة من هد البلاد المغلوبة علي حالها
64 - Wald chaab الاثنين 03 غشت 2020 - 18:06
لا زدتوا بزاف نقصوا 1000 درهم ، والله حتى تضحكو علينا الله يخد فيكم الحق
65 - Marouane الثلاثاء 04 غشت 2020 - 10:23
زيادة فالاجور 0.001 درهم
زيادة فالمواد الغدائية و البنزين ووسائل النقل والادوية والطوابع البريدية وووووو
حسبنا الله و نعم الوكيل
66 - مفتاح الأربعاء 05 غشت 2020 - 03:22
غدا لا تسألوني . لماذا لم اصوت في الانتخابات .
دولة الشفارة . واصحاب الشكارة . انتهى الكلام .
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.