24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "غوغل" يرصد تطورا إيجابيا في تنقل المغاربة إلى الأماكن العامة (5.00)

  2. المغاربة بين مطرقة الإرهاب وسندان الاغتصاب (5.00)

  3. الجزائر وجنوب إفريقيا تتشبثان بدعم أطروحة البوليساريو الانفصالية (5.00)

  4. الورّاق يحل بالجدار الأمني في المنطقة الجنوبية (5.00)

  5. التصالح مع أرقام الإصابات بـ"كورونا" يتسلل إلى نفوس المغاربة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | بنشعبون يكشف تفاصيل خطة إنعاش اقتصادي بقيمة 120 مليار درهم

بنشعبون يكشف تفاصيل خطة إنعاش اقتصادي بقيمة 120 مليار درهم

بنشعبون يكشف تفاصيل خطة إنعاش اقتصادي بقيمة 120 مليار درهم

كشف محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، عن تفاصيل خطة للإنعاش الاقتصادي بـ120 مليار درهم التي تضمنها الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش.

وقال بنشعبون في ندوة صحافية عقدها اليوم الثلاثاء في الرباط، حضرها نور الدين بوطيب الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، إنه ستتم بلورة خطوة شمولية ومندمجة للإنعاش الاقتصادي تتضمن إجراءات أفقية تأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات القطاعية.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن الهدف هو مواكبة الاستئناف التدريجي لنشاط مختلف القطاعات وتهيئة ظروف إنعاش اقتصادي قوي في مرحلة ما بعد الأزمة.

وستتم ترجمة هذه التدابير في إطار ميثاق للإنعاش الاقتصادي والشغل متقاسم بين الدولة والشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين.

وستكون التدابير القطاعية، التي تهم بالأساس القطاعات الأكثر تضرراً نتيجة الأزمة، موضوع عقود واتفاقيات سيتم التوقيع عليها مع الغرف المهنية المعنية.

ومن المرتقب أن يتم التوقيع على ميثاق الإنعاش الاقتصادي والشغل وعقد البرنامج المتعلق بإنعاش قطاع السياحة خلال الأسبوع الجاري، حسب بنشعبون.

وبخصوص خطة الإنعاش الاقتصادي، سيتم ضخ 120 مليار درهم في الاقتصاد الوطني، حيث ستضم 75 مليار درهم من القروض المضمونة من طرف الدولة لفائدة جميع فئات المقاولات بما فيها العمومية الأكثر تتضرراً، وسيتم تكليف صندوق الضمان المركزي بهذا النظام.

وبموجب هذه الخطة، سيتم تخصيص 5 ملايير من صندوق "كوفيد-19" من أجل تغطية مخاطر عدم قدرة الشركات المستفيدة على السداد.

أما الـ45 مليار درهم المتبقية، فسيتم رصدها لصندوق الاستثمار الإستراتيجي؛ منها 15 مليار درهم ممولة من طرف الدولة في إطار قانون المالية المعدل لسنة 2020، و30 مليار درهم معبأة لدى المؤسسات الوطنية والدولية.

وسيتدخل الصندوق سالف الذكر بشكل مباشر في تمويل المشاريع الاستثمارية من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وبشكل غير مباشر في دعم رساميل المقاولات بهدف تطويرها.

وبخصوص صندوق الاستثمار الإستراتيجي، ذكر الوزير أنه سيتم خلق الحساب المرصد لأمور خصوصية المسمى "صندوق الاستثمار الإستراتيجي"، حيث سيتم تقديمه مرسوم في المجلس الحكومي المقبل من أجل المصادقة عليه.

وستكون مهمة هذا الصندوق دعم الأنشطة الإنتاجية ومواكبة وتمويل المشاريع الاستثمارية الكبرى في القطاعين العام والخاص.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - samir الثلاثاء 04 غشت 2020 - 14:04
لا اضن ان الدولة قادرة على تخصيص هذا المبلغ الفلكي البالغ 12 مليار دولار أمريكي.
حتى صندوق النقد الدولى والدول العظمى لا يمكنها تخصيص مثل هذا المبلغ كقروض للدول الأخري.
2 - من الجديدة الثلاثاء 04 غشت 2020 - 14:13
لا زلنا متوقفين عن العمل بشركة مع المكتب الشريف للفوسفاط بالجرف الأصفر وننتظر العودة للعمل....
3 - طنجاوي حر الثلاثاء 04 غشت 2020 - 14:13
على الحكومة أن تستقيل، فإن لم تفعل أو امتنعت فيجب أن تقال، ثم الإسراع في تشكيل حكومة بكفاءات وطنية مستقلة ونزيهة، لإنقاذ البلاد والعباد من تخبطات حكومة الذئاب الملتحية التي طبعت مع الفساد وحمت المفسدين وحملت المساكين والطبقة المتوسطة من الشعب المغربي ما لا يطيق.
4 - Sabrina الثلاثاء 04 غشت 2020 - 14:16
اودي حللوا لينا الحدود امام السياح الأجانب .ما بغيينا من عندكم والوا .راه اغرقنا اكريدييات.
5 - ملاحظ الثلاثاء 04 غشت 2020 - 14:16
تخصيص خمسة مليار درهم لتغطية مخاطر عدم قدرة الشركات المستفيدة على السداد
اعتقد انه من الصعب التحقق من عدم قدرتها على السداد
6 - شكاية عبر هيسبريس الثلاثاء 04 غشت 2020 - 14:16
انا السي الوزير في موقع كوفيد يطليعوني انني توصلت بالدفعة الثالثة وانا لم اتوصل باي دعم المرجو من الوزير ان ينشا لجنة للمعرفة اين دهبت اموالنا وانا شخص من مجموعة من الأشخاص عندهم نفس المشكل والله على مااقول شهيد
7 - Brahim الثلاثاء 04 غشت 2020 - 14:17
أهم سؤال هو: لمن ستذهب هذه الكعكة الكبيرة؟ هل سيستفيد منها الشعب و المقاولات الصغيرة أم أصحاب الشكارة و المقربون من البلاط؟
8 - Mourad الثلاثاء 04 غشت 2020 - 14:18
اسي بنشعبون فوتوا المواطن والموظف و ديرو الانعاش لاي حاجة بانت ليكم . الله ينعشكم وينعش جميع الشركات
9 - مووول الكروصة الثلاثاء 04 غشت 2020 - 14:20
ما فهمت والو ..بزاف الملايير ... المواطن اش غادي ياخذ منها ..كاين شي مساعدات ..كاين شي تخفيضات من الاسعار...فهموني الله يرحم الوالدين...
10 - عتيق من صفرو الثلاثاء 04 غشت 2020 - 14:23
مبلغ كبير ينبغي صرفه بعقلانية بعيدا عن المحسوبية والزبونية. كما ينبغي القطع تماما مع كل مظاهر التبذير في اللقاءات والحفلات والاستقبالات .ومن الضروري كذلك تخفيض أسطول السيارات التابعة للدولة التي يتصرف فيها الموظفون على هواهم وإلغاء كافة التعويضات والهدايا التي تستفيد منه فئة غير قليلة من المغاربة.
11 - حبر على ورق الثلاثاء 04 غشت 2020 - 14:24
120مليار مبلغ ضخم فين كانت هده الاموال مخزنة و يقول المغرب يخسر كل يوم بمليار البطرونا هم المستفدين و اللوبية السياحية اما العمال و المستخدمين و لخدام نهار بنهار غير معني بالامر واش 5% ماتخلصناش بها واش الاسر في البادية موصلهم دعم انا لا اتق فيكم مجرد كلام حبر على ورق تريدون اشادات دولية و قروض من صندوق النقد على ظهر الشعب
12 - Sadik YEMLAH الثلاثاء 04 غشت 2020 - 14:26
نتمنى ان لا يرى البعض في هذه الخطة التمويلية مجرد "فيشطة" للنهب و السلب. قليلا من الضمير و الحس الوطني .. فقط القليل
13 - مغربي بسيط الثلاثاء 04 غشت 2020 - 14:26
بدون محاسبة لن تكون هناك لا خطة إنعاش أو إقلاع بل خطط أبو نهب وما أكثرهم في المغرب مغرب الفساد الذي يغطيه من الرأس إلى الرجل لك الله يا مسكين والحساب عند الله
14 - الشفافية والوضوح الثلاثاء 04 غشت 2020 - 14:29
مع رجاء أن تتم إطلاق العروض الخاصة بكل هذه المشاريع وإنجازها في شفافية تامة واحترام للقوانين والمساطر الجاري بها العمل.

والله الموفق.
15 - وجهة نظر الثلاثاء 04 غشت 2020 - 14:34
انا واثق من ان الأمور ستبقى كما كانت وإن لم اجزم ستزداد سوءا .منذ زمن بعيد والدولة تنهج سياسة الترقيع وهل ضخ كمية من هذه الأموال الطائلة سترفع من القدرة الشرائية للمواطن بل لا إذن جدريا لا شيئ لم يتغير.
16 - Hamid الثلاثاء 04 غشت 2020 - 14:37
الاقتصاد الوطني يعاني منذ سنين طويلة واليوم مع كورونا انهار ،الخطة الوحيدة لتجاوز الأزمة الاقتصادية يجب أن يشارك فيها الجميع وربط المسؤولية بالمحاسبة والزام الشركات والمقاولات وكل الفاعلين الاقتصاديين بدفع الضرائب واحترام حقوق الشغيلة
17 - خالد الثلاثاء 04 غشت 2020 - 14:49
لا خطة ولا عبو الريح إنه التقليد الأعمى للغرب كي دارت أوربا وأمريكا نديرو طاحو فالعافيا نطيحو حنا غي تابعين حيث العقل باش نفكرو معطلينو وحاكرينو
18 - Boudahra fouad الثلاثاء 04 غشت 2020 - 14:52
الفلاح المسكين ليس له نصيب الجفاف نقص في المطر خاصرة في الماشية الأعلاف باهضة التمن الإله يهون على هدا الشعب المسكين المهتاج لدالك الدرهمات
19 - ايمداحن الحسن الثلاثاء 04 غشت 2020 - 14:53
مايثير انتباهي هو سيادة التفكير السلبي والنقد الهدام والتشكيك في جميع مؤسسات الدولة،والغريب في الأمر أن من ينشر هذا الفكر السلبي هم موظفوا الدولة،الذين يأكلون الغلة ويسبون الملة،فالكثير من الموظفين نائمين على ظهورهم في منازلهم إلى حين بلوغ نهاية الشهر فيقصد الشباك الأوتوماتيكية ويخرج النقود بحركات سهلة،ولاينظر للمقهورين الذين لا يملكون عشاء ليلة،ومع ذلك يزيد في نقد كل شيء،لهؤلاء أقول احمدوا الله،من خلال تغدية حب الوطن في نفوسكم والقيام بواحباتكم اتجاه هذا الوطن...فقط أدعوكم طرح هذا السؤال على بعض الإخوة اللاجئين السوريين.هل تريدون الرجوع لبلدكم،؟بكل تأكيد سيكون جوابهم نعم نطلب فقط سيادة الأمن والأمان...اتقوا الله وحاولوا التوفيق بين الحقوق والواجبات.
20 - Adil Kenitra الثلاثاء 04 غشت 2020 - 15:02
إنه ستتم بلورة خطوة شمولية ومندمجة للإنعاش الاقتصادي تتضمن إجراءات أفقية تأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات القطاعية...
21 - Farah min Hollanda الثلاثاء 04 غشت 2020 - 15:03
الشعب المغربي راه عارف كولشي باركة يا السيد الوزير من الضحك علينا. منين أتجب هذا 12 مليار أورو؟ اشحال عند المغرب من الاحتياط النقد الاجنبي؟
يا السيد الوزير ايلا عندك 12 مليار في الصندوق خلص بها الديون الخارجية باش ميتحكمش فينا النقد الدولي.
الشعب المغربي ما بغيش الديون الخارجية. المهم السياسيه الاقتصاديه المغربية فاشيلة 100%.
الشعب المغربي أفقد اتقا لأن كلامكم لا يطبق غي الكدوب فيكم .
والسلام عليكم
22 - Hamouda عوتاني الثلاثاء 04 غشت 2020 - 15:03
بالصحة والعافية هاد البركة جابهالكوم الله تفرقوا على الشركات ديالكوم وديال حبابك م، اما الدرويش هادشي مامعنيش بيه... مني بدأت الكورونة وحنا كنسمعو فالملايير والصناديق و شي مابان علينا...
23 - ichtghak ichtghasn الثلاثاء 04 غشت 2020 - 15:11
ارأيتم كيف يمثلون و يضحكون على المواطنين؛ 12 مليار دولار رقم محترم؛ خفيف على اللسان وثقيل في الميزان. من اين تاتي الدولة بهذا المال؟ وان اتت به فمن يستفيد به ومن يؤدي الفاطورة. الزيادة في الاجرة (5 في المائة) للذين ساعدهم الحظ ولديهم عمل؛ مازال الملف في العناية المركزة يسوفونه بينهم، بين الثلاثي الخطير (الباطرونة، الدولة والنقابة) المثل الشعبي يقول "مسيقاتش دارها و بغات تسيق الحمام". لو كانت هذه الحكومة تخصص 3 مليار دولار في العام لكل جهة لاصبح المغرب في كتاب "جينيس" احسن من المدينة الفاضلة
24 - mowateen الثلاثاء 04 غشت 2020 - 15:12
يا ناس القطاع الصحي هو أولوية الأولويات في هذا الظرف. يجب إعلان دعم مادي و معنوي للأطباء و الممرضين؛ شرط تفانيهم و عدم إهمال المرضى. ويجب تجهيز المستشفيات بكل وسائل الوقاية كي لا يصاب الطاقم الطبي و كل متدخل في الميدان؛ كل طبيب أو ممرض يصاب لا يمكن تعويضه. إذا هلك الشعب بالفيروس فيما ستنفع الميزانيات؛ حتى و لو كانت فلكية. ثم يأتي بعد ذلك دعم القطاع الفلاحي لتأمين التموين بالمواد الأساسية. و يجب منع تصدير بعض المواد الفلاحية لتخفيف الضغط عن جيب المواطن و لتحصين السلم الاجتماعي. ثم قطاعي الماء و الكهرباء. هل يعقل قطع الماء يوم العيد و الجائحة تتطلب النظافة المستمرة؟
إذا أنقذنا الشعب، سنجد من سيعيد بناء الاقتصاد على أسس جديدة و قوية و نزيهة. إذا حاولنا إنقاذ الشركات، اللي شبعانة فلوس بلا قياس، و أهملنا حياة الناس فلن ينجو لا الاقتصاد و لا الشعب.
25 - مبلغ مبالغ فيه الثلاثاء 04 غشت 2020 - 15:12
12 مليار دولار مبلغ كبير كما قال رقم 1 هو غير موجود اصلا في خزينة الدولة كمال سائل إذن اما ان المبلغ سيقترض مستقبلا او انه سيتم خلقه من طباعة العملة او انه مجرد مناورة لتعزيز الثقة في الاقتصاد الوطني
26 - موظف الثلاثاء 04 غشت 2020 - 15:14
جاء في المقال مايلي:
سيتم تخصيص 5 مليار درهم من صندوق كوفيد 19 لمساعدة الشركات على التسديد.
اقول هذه سرقة من جيوبنا كمواطنين وموظفين، فلا يعقل ان تاخذ الدولة من راتب الموظف الهزيل وتوزعها على الشركات الكبرى التي راسمالها يفوق المليارات .اقول هذه سرقة من رواتبنا بتواطؤ مع ارباب النقابات.
لا لسرقة ارزاقنا.
27 - أدربال الثلاثاء 04 غشت 2020 - 15:18
مند ثلاث شهور و في إطار الاستباقية بسبب ازمة كورونا وضعت الحكومة السويدية خطة لانقاد 180 الف شركة من الافلاس حسب التوقعات و خصصت ميزانية لدلك .
بعد شهري ماي و يونيو تقدمت 11 الف شركة فقط طلبات الدعم .

امس صرح مسؤول في المالية
ان المبلغ المخصص لهدا الغرض لن يصل حجم التوقعات و طالب بإعادة توظيفه في قطاع اخر .

المصدر موجود و بالعربي على النت !
باش ما يصدعوناش دوك الوطنيين ديال الكارطون بالتبخيس و عقدة الغرب .
هناك حكومات بارعة في العمل
و هناك حكومات بارعة في بلا بلا
لكن الفرق في الشعوب و ليس المسؤولين .
28 - simsima الثلاثاء 04 غشت 2020 - 15:20
السؤال المطروح هو المواطن الفقير و الشباب العاطل عن العمل شنو غادي استافد من هاد المبلغ الهائل ?????
29 - جمعية النرجة الخضرا@ الثلاثاء 04 غشت 2020 - 15:46
تبعا لصاحب التعليق رقم 19 بالفعل خص تكون الاولوية لسكان وفلاحي العالم القروي بخصوص تجز@ة وتمليك قطع الاراضي المملوكة للجماعات السلالية وتجميعها وانطلاق عملية تقسيمها من اجل الاستغلال لذوي الحقوق لاسيما في منطقة الغرب اقليم القنيطرة.
30 - عبد ربه الثلاثاء 04 غشت 2020 - 15:52
نرى عجعجة ولا نرى طحينا. حينما نسمع كلام المسؤولين نظن ان كل ماسينا انتهت لكن الواقع لا يتغير. قذ يكون الكلام صحيحا لكن المواطن البسيط لن يرى الا الضباب. ليس عيبا أن يكون المغرب بلدا فقيرا لكن العيب كل العيب الا نتوفر على نخب حكيمة قادرة على إنقاذ البلاد والعباد من ماسيها. للاسف الشديد لم نعد نملك الامل ولم نعد قادرين حتى على الحلم.
31 - Réaliste الثلاثاء 04 غشت 2020 - 16:07
من خلال قراءة التعليقات يتضح أنا الأغلبية ما فاهمين حتى وزة.البعض كيتحدث على شنو ستفد ألفقير والأخر كيدوي على أختلاس. 120 مليار راح مشي كانت ف الخزينة كى تسين تفرق، راح أصلاً الميزانية العمومية فيها عجز. هاد 120 مليار درهم غالبيتها عبارة عن قروض مضمونة من طرف الدولة، . بمعنى أن البنوك غادي تعطي قروض وليس منح للمقاولات لكتعاني والضامن هو الدولة. هادي هي خطة الانعاش، وكنتمنى الانسان يحاول يقرا المقال بعقلو المرة القادمة.
32 - Omar الثلاثاء 04 غشت 2020 - 16:09
سبحان الله بعض المعلقين لا مستوى لهم من حيث التحليل انضروا الى لبنان و تعرفوا على اسباب الازمة المالية التي رجعت بالبلد سنين الى الوراء حيث اصبح الوزراء يستقيلون من تلقاء انفسهم لان استراتيجيات التخفيف من حدة الازمات تكاد منعدمة احمدوا الله لذينا اناس يعملون في الظل يضعون استراتيجيات استباقية ليحافضوا على كل التوازنات نهاركم سعيد
33 - أمازيغي عبدالله الثلاثاء 04 غشت 2020 - 16:10
سياسة تعليف المعلوف أصلا من أموال الشعب ، لن يستفيذ من هذه الأموال إلا الرأسماليين ، تانيا بعدو من صندوق كرونا وعطيو الفلوس لي فيه للفقراء والمساكين لم تخصص للشركات
34 - Joseph Ben Chanoon الثلاثاء 04 غشت 2020 - 16:11
"Ben X oon" في العالم كولو شادين الإقتصاد العالمي و كالسين كيفقرو في الشعوب، غير سير عالله. مكايناشي شي حاجة بالصدفة آ عمي... كورونا و "Jo" محاميين على بنادم، را باينا فين غتخرج...
فهمتي آولد كلخووون؟
35 - إيكو الثلاثاء 04 غشت 2020 - 16:24
. الغلاف المالي الاجمالي لخطة الإنعاش= 120 مليار درهم، 75 مليار مصدرها القروض البنكية المضمونة من طرف صندوق الضمان المركزي التابع للدولة و الذي أصبح مؤسسة بنكية عمومية؛ 30 مليار ستمول من طرف شركاء مؤسساتيين وطنيين ودوليين كصندوق الإيداع والتدبير،شركات التأمين، الأبناك ، هيئات التوظيف الجماعي OPC، البنك الإفريقي للتنمية، البنك الدولي إلخ؛ والباقي، أي 15 مليار ستدفعها الدولة من ميزانيتها إضافة إلى تخصيص 5 مليار إضافية من طرف صندوق كورونا كضمان للقروض البنكية ؛ يعني الدولة لن تساهم إلا ب 20 مليار درهم من ضمنها 5 مليارات عبارة عن ضمانات فقط؛
. 75 مليار ستذهب إلى تمويل المقاولات الصغرى المتوسطة والكبرى خاصة وعامة حتى لا تفلس وتقوم بطرد العمال وينكمش الاقتصاد الوطني بشكل كارثي!
. 45 مليار ستخصص للصندوق الاستثماري الاستراتيجي الذي سينصب على تمويل البنية التحتية إضافة إلى الاستثمار في القطاعات الاستراتيجية للبلد عبر شراكات خاص عام PPP.
120 مليار درهم لا تساوي أي شئ بالنسبة للقطاع البنكي والمؤسساتيين الوطنيين وعى رأسهم CDG!!!
36 - عبدالإلاه الثلاثاء 04 غشت 2020 - 16:29
و نصف المبلغ سيختفي بطريقة هوليودية ،في بلد ينخره الفساد ،الحلول الترقيعية و كثرة الأحزاب والمتداخلين وابمسؤولين لن تنجح أي إصلاح ،الكلام ساهل لكن التطبيق صعب و دائما نفس الأسطوانة ،التعثر والفشل..
37 - محمد المراني الثلاثاء 04 غشت 2020 - 16:58
الى اصحاب التعاليق الفوق. انعاش بمعنى quantitative easing اي ان بنك المغرب سيطبع الاوراق و سندفع نحن المستهلكين الفاتورة على شكل تضخم و هذا لانقاذ المقاولات من الافلاس.
38 - Mouhajir الثلاثاء 04 غشت 2020 - 17:23
هذا يسمى النفيخ في الأرقام، الرقم ديال 75مليون ما هو إلا توقعات بالقروض التي يمكن أن تمنحها الأبناك بضمان من الدولة، يعني هاديك فلوس ديال الأبناك ماشي فلوس الدولة. ما أراه تمويل من الدولة فقط 15مليار درهم من ميزانية الدولة، أما 30مليار فهي وعد بالإقراض من طرف صندوق النقد الدولي، هذا ماكاين
39 - أحمد الثلاثاء 04 غشت 2020 - 18:45
عوض إعطاء الهبات لشركات التي لا تستحقها وإيجاد طريق قانونية لنهب المال العام افتحو الحدود واتركو عجلة الإقتصاد تدور ولكن مع التطبيق الصارم لتعليمات السلطات الصحية ووزارةالداخلية.
40 - قروض مضمونة الثلاثاء 04 غشت 2020 - 19:15
يا عباد الله هذه ليست هبات للمقاولات و الشركات، هذه قروض بفوائد مخفضة من أجل تحفيز عجلة الإنتاج و الحفاظ على مناصب الشغل ، و تخفيف حدة البطالة.
لماذا انتقاد أي شيء ولو كان من أجل إنقاذ ما يمكن انقاذه في الاقتصاد الوطني.
نتمنى أن تشمل القروض المخفضة حتى المواطنين من أجل السكن أو الشخصية، لأن هناك شريحة مهمة تنتظر هذه الفرصة لتمويل مشاريعها.
41 - نورالدين الثلاثاء 04 غشت 2020 - 19:38
حقيقة نشكر السيد الوزير بن شعبون على التفاعل السريع مع قرارات جلالة الملك .وكدا النهوض بالاقتصاد الوطني ومساعدة المقاولات الصغيرة والمتوسطة .
42 - هشام متسائل الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:08
"و30 مليار درهم معبأة لدى المؤسسات الوطنية والدولية"
يعني 3 مليار دولار ديون إضافية زيدوها على 108 مليار دولار ديون عامة.

وراكم عارفين من يؤدي هذه الديون
43 - عمي الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:57
من يطالب باستقالة الحكومة.عليه التصويت بالانتخاب ضدها في الانتخابات.اما المطالبة باستقالة الحكومة ومقاطعة الانتخابات.لا يستقيمان.
44 - Hamid الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:59
ردا على التعليق رقم 3.
لقد قلت "حكومة الذئاب الملتحية" وهنا تتكلم عن العدالة والتنمية.
اولا الوزراء الاتية اسماءهم لا علاقة لهم بحزب العدالة والتنمية :
وزير الفلاحة، وزير الداخلية، وزير المالية، وزير الخارجية، وزير الاوقاف، وزير الصحة، وزير العدل، وزيرة السياحة وووووو
فتوقف عن قول حكومة الذئاب الملتحية لأن اكثر من 75% من الوزراء اما مستقلين وإما من احزاب اخرى عير العدالة والتنمية.
45 - Rachid الأربعاء 05 غشت 2020 - 00:16
والله لوكان متسلكنا الجالية من هاد الأزمة المغرب يولي 50 عام للوراء لهدا يجب جلب السياح بما فيهم الجالية المغربية اللتي لها دور فعال في دوران الاقتصاد من كل أنواعه
46 - الشريف الأربعاء 05 غشت 2020 - 03:38
لم اعد افهم ...الملك حفظه الله هو الذي يخطط ما يفعل رءيس الحكومة...يعني وزراء العثماني شادين الظل وينتظرون خطابات جلالة الملك...يعني هذه الخطابات هي خارطة طريق الحكومة.
34 وزير + 34 مدير الديوان+. + +. +. +كل هذا الجيش من موظفي الوزارات فاشل في عطالة.اذن الحصيلة ان لا حكومة للمغرب.
فقط وزراء السيادة هي االتي تعمل،الباقي ديكور.
الحل ان نخوض تجربة عكسية،ننشء وزارا ت وهمية عسى ان تفيق الوزارات الفعلية.
مثلا ننشء وزارة السعادة..تتمة
47 - موظف وكالة الجنوب الخميس 06 غشت 2020 - 14:48
السؤال الحقيقي لماذا سيتم حل ادارات الوكالات الشمال الشرق والجنوب مع اننا موظفين متعاقدين ما مصيرنا خصوصا نحن المتعاقدين، ولكي لاننسى اننا ساهمنا بشكل كبير وكباشر في تنمية البلاد والعباد ؟
صوت.
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.