24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الورّاق يحل بالجدار الأمني في المنطقة الجنوبية (5.00)

  2. التصالح مع أرقام الإصابات بـ"كورونا" يتسلل إلى نفوس المغاربة (5.00)

  3. "الفيروس" يُغلق 118 مدرسة ويصيب 413 تلميذا و807 أساتذة (5.00)

  4. دراسة علمية تؤكد اكتشاف أول ديناصور مائي في العالم بالمغرب (5.00)

  5. ارتفاع الأسعار يؤزم وضعية معيشة الأسر الهشة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | هذه تحديات "النموذج التنموي الجديد" بعد انحسار "جائحة كورونا‬"

هذه تحديات "النموذج التنموي الجديد" بعد انحسار "جائحة كورونا‬"

هذه تحديات "النموذج التنموي الجديد" بعد انحسار "جائحة كورونا‬"

قال يوسف كراوي الفيلالي، مدير المركز المغربي للحكامة والتسيير، إن "الاقتصاد الوطني برسم سنة 2020 تضرر من الأزمة الصحية المتعلقة بفيروس كورونا، إذ عرف المغرب توقفا شبه كلي للحركة الاقتصادية خلال الأشهر الثلاثة من الحجر الصحي".

وأضاف الفيلالي، في مقالة بعث بها لهسبريس، تحت عنوان "النموذج التنموي المرتقب: تحديات ما بعد كورونا"، أن "الاقتصاد المغربي، كما هو شأن العديد من اقتصاديات العالم، فقد مناصب شغل مهمة تخص بالأساس الطبقة المتوسطة والهشة، وهو ما نتج عنه تضرر القدرة الشرائية للمواطنين، واتساع دائرة العاطلين عن العمل، وتراجع طلبيات ومبيعات العديد من الأنشطة الاقتصادية الحيوية، وكذا إفلاس مجموعة من الشركات من فئة المقاولات الصغيرة والناشئة".

وأوضح المسؤول عينه أنه "لإرساء نموذج تنموي جديد، فعال ومتكامل، تتعين بلورة خارطة طريق للإقلاع الاقتصادي، تضع المواطن والمقاولة المغربية في صلب المعادلة الاقتصادية، وعبر إستراتيجية سوسيو اقتصادية مندمجة وطويلة المدى، تحدد أدوار ومسؤوليات الأطراف والشركاء قصد إنجاح المشروع المجتمعي والتنموي الجديد".

وتابع الفيلالي: "يبقى التنزيل السليم لمحاور النموذج التنموي مرتبطا بالقدرة على تتبع تنفيذ العمليات والإجراءات والتقييم المستمر لآليات التفعيل التنموية؛ وذلك عبر مؤشرات قياس الأثر التي ستمكن من إنجاز تقييم عرضاني لمختلف الإنجازات، إذ أبرزت التجارب السابقة ضعف تقييم المشاريع والبرامج التنموية، وهو ما حال دون بلوغ الأهداف التنموية المسطرة على المدى المتوسط والبعيد".

وأوضح المتحدث ذاته: "إن إرساء نموذج تنموي جديد يبقى وحده الكفيل بإنجاح الانبعاث الاقتصادي للمملكة وضمان إعادة تشغيل المقاولات المتضررة من حالة الطوارئ الصحية والركود الاقتصادي الذي سببه فيروس كوفيد-19، إذ تتعين بلورة رؤية إستراتيجية مندمجة وقابلة للتفعيل الفوري، وذلك قصد إنقاذ النسيج المقاولاتي المغربي من ظاهرة الإفلاس وفقدان الأهلية التجارية من جهة، وتخفيف الأضرار السوسيو اقتصادية على الأسر والمجتمع المغربي من جهة أخرى".

"بخصوص محاور النموذج التنموي المرتقب، يبقى تطوير العلاقة بين الاقتصاد والاستثمار المنتج وخلق مناصب الشغل محورا جوهريا لضمان تشغيل الشباب وتحقيق معدات مهمة من النمو الاقتصادي، وكذا ازدهار الأنشطة الاقتصادية المدرة للدخل؛ كما يتعين النهوض بالقطاعات الاجتماعية الحيوية، كالتعليم والصحة والسكن، قصد تطوير العامل البشري وجعله رافعة للتنمية المستدامة"، وفق المقالة.

ومضى الكاتب مستدركا: "وفي السياق نفسه، يتوجب دعم وتطوير ريادة الأعمال للتحفيز على الابتكار وخلق الثروة المادية الكفيلة بتحسين القيمة المضافة غير الفلاحية؛ وبالتالي تحقيق معدلات نمو مرتفعة تضمن للمملكة انخراطها في دينامية الإقلاع الاقتصادي، إذ سيمكن التسريع الصناعي من رفع تنافسية المقاولات الوطنية، وهو ما سيسهل انخراطها في سلاسل الإنتاج الدولية".

ولفتت المقالة إلى أنه "يتعين دعم وتحفيز صادرات المقاولات المغربية، خصوصا منتجات المقاولات الناشئة والصغيرة الموجهة للتصدير؛ وذلك لتحسين عجز الميزان التجاري للمغرب وتأمين احتياطي العملة الصعبة، وهو ما سيعزز السيادة الاقتصادية والمالية للبلاد".

وخلص المسؤول ذاته إلى أن "تكوين الأجيال الصاعدة باستعمال التكنولوجيات الحديثة، والرقمنة الشاملة للمساطر الإدارية المتعلقة بخلق المقاولات والحصول على التراخيص وريادة الأعمال، وتعميم الأداء الإلكتروني والمعاملات الرقمية، من بين الإجراءات الأساسية التي ستضمن نجاح التحول الرقمي للمملكة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - alione الأربعاء 05 غشت 2020 - 07:24
نأمل ان يتم بناء نموذج تنموي جديد وفعال ،يتجاوز الاعطاب والاختلالات الحالية.تبقى الاشارة الى ضرورة الاهتمام بالعنصر البشري باعتباره الدعامة الرئيسة لكل تنميةوأهم مدخل لاعادة بناء هذه الدعامة هي التربية والتكوين، إضافة الى إحداث ثورة فكرية ثقافية في قلب المجتمع المغربي، تساهم فيها كل مكونات المجتمع ،وعلى رأسها النخب الفكرية المثقفة .إن الكثير من التصورات والتمثلات القائمة حاليا تحتاج الى مراجعات جذرية قوية قادرة على تشكيل مجتمع حداثي حقيقي، يساهم بشكل فعال في دفع عجلة التنمية والتطور الى الامام ،وفي كافة مناحي الحياة.
2 - عمر الأربعاء 05 غشت 2020 - 07:30
التحدي الذي كان قبل كورونا و خرب البلاد و تقوى في ظل كورونا هو الفساد و الرشوة و الإفلات من الحساب. لحد الآن لم يتم اتخاذ إجراء لمحاربته بل إن مئات الملايير التي عرضتها الحكومة لانطلاقة جديدة للاقتصاد الوطني سيأكلها الفساد و ستبقى البلاد هي هي
3 - كورونا تقتل الاقتصاد الأربعاء 05 غشت 2020 - 10:13
حن قادين بروسنا غي خرجونا من هدا كورونا ف اسرع وقت تبارك الله الشباب المغاربة ادكياء او عندهم استراتيجيات باش يعاودو يحييو المقاولات ديالهم او يعاودو من الصفر المشكل فين كاين هو ف هدا الفيروس الي قاطع الطرقان او ساد الحدود البرية و البحرية و موقف حركة الطيران الدولي
4 - sarah الأربعاء 05 غشت 2020 - 10:35
Dans quel pays au monde, une entreprise publique gère à la fois les trains, les autoroutes, les plateformes logistiques et le parc automobile de l'Etat???!
La seule récente fusion dans le public ONE+ONEP est un fiasco totale. Aucune synergie
في أي بلد في العالم ، تدير شركة عامة في نفس الوقت القطارات والطرق السريعة والمنصات اللوجستية وأسطول المركبات للدولة ؟؟؟!
الاندماج الأخير الوحيد في جمهور ONE + ONEP هو الفشل التام. لا تآزر
5 - منتبع الأربعاء 05 غشت 2020 - 11:08
احسن حل في القطاع العام هو اعتماد التعليم العسكري الى مستوى الباكالوريا وكذا وضع المستشفيات العمومية تحت اشراف القوات المسلحة وتزويدها باطقم عسكرية.
من شأن هذا الإجراء القطع مع الاضرابات والساعات الإضافية ونظام التعاقد وتفسخ الأخلاق بباب المدارس وانعدام الحس الوطني لذا التلاميد والموظفين .....
و يبقى الاختيار للطبقة الميسورة الذهاب للقطاع الخاصة . وكفى الله المومنين شر القتال
6 - mowateen الأربعاء 05 غشت 2020 - 11:30
النموذج التنموي الجديد هو:
ـــ الديموقراطية الحقيقية مع الرخاء أو مع الأزمة. ماشي مشكل.
ـــــ دولة رجال الدولة؛ و ليس دولة الأصدقاء و الأحباب.
ـــــ التنمية انطلاقا من المدرسة و الجامعة.
ــــ التصنيع و غزو التكنولوجيا.
ــــ الثروة للجميع حسب الجهد و الاجتهاد الشخصيين و الاستحقاق.
ـــ إعادة الاعتبار لقيم المجتمع و المواطنة و حقوق الإنسان الحقيقية و الأصيلة.
ـــــ العمل و الإنتاج.
ـــ التخطيط و الإنجاز و الإنفاذ و التتبع و التقييم و التصحيح و المحاسبة والمساءلة باستمرار؛ و ليس الدعاية الفارغة و الشعارات، و دعه يمر، ودعه يفعل مايريد.
7 - ملاحظ بسيط الأربعاء 05 غشت 2020 - 11:37
النمودج الحقيقي الذي أبدع فيه ذاوي الشان في بلدنا العزيز هو تركيب الجمل ولغة الخشب. اذا ما قمنا بتمشيط في أروقة الجامعات والمعاهد والوزارات والمجالس والجمعيات المهنية .......الخ ستجدها مليءة بالدراسات والتقارير والتوصيات حتى تصاب بالتخمة المعرفية. لكن العجز في الإرادة والتنفيذ لماذا ياترى . الجواب هو غياب السيادة والاستقلالية المالية بمعنى المديونية التي هي أصل المشكل في تفعيل اي نمودج تنموي بهذف إلى تحرير الوطن . اعطي مثال بسيط : 3500كلم من البحر ولاتوجد بنية تحتية بحرية قوية من اوراش واسطول ومعاهد للصناعة البحرية ويقال من يسيطر على البحر يسيطر على التجارة الدولية .موقع المغرب cap africa يراهن على التعاون مع دول أفريقية بدون أسطول بحري قوي . لك الله يا مغرب الشهداء الذين كانوا في وقت قريب يحولون ويصولون في البحر الأبيض المتوسط والمحيط بسفنهم .أما أبناء رضاعة ماما فرنسا لا غيرة لهم .وامغرباه باصاحب اعرق جامعة .........
8 - downtrodden citizen الأربعاء 05 غشت 2020 - 12:32
اﻻموال التي ستعطى للشركات من سيؤديها في النهاية؟ نتمنى أن ﻻ تصبح دينا على دافعي الضرائب في آخر المطاف. وإﻻ فإنقاد المواطن أولى. هذا النموذج أعطى نتائج كارثية على الطبقات الفقيرة والمتوسطة في الوﻻيات المتحدة الامريكية. إستفاد الرأسماليون وألقوا بمﻻيين الامريكيين إلى الشارع.
9 - mowateen الأربعاء 05 غشت 2020 - 12:39
إلى صاحب التعليق 7
قد تكون ملاحظا بسيطا كما تقول؛ و لكن ملاحظتك عميقة و في محلها و مهمة. إذن أنت لست بملاحظ بسيط! 3500 كلم بواجهتين بحريتين و ليس لنا حوض لبناء السفن المدنية أو العسكرية؛ و لو كانت خفيفة للإنطلاق! هذا صعب التقبل! المناضل و الرئيس البولوني السابق ليش فاليزا خرج من حوض بناء السفن في مدينة كدانسك. كوريا الجنوبية دولة رائدة في بناء السفن. الآن تنضم الصين و الهند للنادي الكبير في هذا المجال. كوريا الجنوبية قد تكون الشريك الأمثل لنا عوضا عن فرنسا و الصين ليس فقط في بناء السفن؛ بل في كل المجالات. و الشراكة مع كوريا الجنوبية إذا نجحت ستكون بدون كلفة أو شروط سياسية تتعلق بالسيادة الوطنية عكس القوى الكبرى الأخرى. و كوريا قد تكون في حاجة لشريك في إفريقيا لمواجهة المنافسة الصينية. و الشعب الكوري لطيف جدا. بلد الصباح الهادئ؛ و بلد عشق القطط و إنقاذها من الشوارع.
10 - Jarima الأربعاء 05 غشت 2020 - 13:16
لا أدر لماذا لم يشر الباحث الى قطاعي التعليم والصحة هل فقط لانه نجا ودرس في فترة كان التعليم العمومي في سنواته الذهبية ويتوفر على تغطية صحية جعلته يتجاهل هذين القطاعين الحيويين
11 - المصطفى الأربعاء 05 غشت 2020 - 13:36
انا آستغرب أحيانا وأشك إن كان هناك حقا لدينا علماء ودارسون وطبيون (إلا من رحم ربنا) فالتصرفات والخطب والمظاهر التي واجه بها المغرب جائحة كرونا لا تنم عن كثير من العلم والتبصر، ناهيك عن غياب اي عبقرية سوى عبقرية الإغلاق. وما يحضر دائما وبكثافة خطاب الاستخفاف بالعقل. مثلا نموذج التنمية الجديد. فهل خو خطة للتطبيق و حصاد النتائج في أشهر أو سنة؟ كلافهو يجب أن يكون إعادة بناء هيكلية ويجب أن يقوم على معجزات وعلى إعادة النظر في مقدرات ومعطيات المغرب وكفايات الانسان المغربي وتغيير كبير في أسس التعليم والإدارة والعدل وتثمين "المغرب غير النافع" وثورة في البحث العلمي والتخلي عن البروباغاندا ..وإعطاء قيمة للطفل المغربي وادماج الفن والادب في التربية .
12 - العالم محمد الأربعاء 05 غشت 2020 - 14:26
جميل جدا ان نتحدث عن النموذج التنموي الجديد الذي ستنخرط فيه المملكة بعد ان فتحت اوراشا كبرى مثل الجهوية واللاتمركز الإداري ووو....لكن في نظري المتواضع يجب على معدي النموذج التنموي الجديد ان ياخذوا بعين الاعتبار مايلي
- التفاوتات المجالية بين كل الجهات
- التفاوتات داخل كل مجال جهوي
- قراءة متانية للنموذج التنموي القديم ومعرفة سلبياته وايجابياته
- اشراك كل الأطر المحلية في هذا النقاش والانصات الجيد لكل الاراء خصوصا الناقدة منها
13 - الشباب الأربعاء 05 غشت 2020 - 14:29
لارساء النموذج التنموي الجديد يجيب تطعيمه بقوانين جديدة تخرج من منطلقه و تقوم على اساس تشجيع الاستثمارات و المساوات للولوج للمهن و سوق الشغل عبر اشتراط الكفاءة العلمية والتقنية ومحاربة اي وسيلة للاحتكار و اخص في هذا الصدد مهن التوثيق و العدول و المحاماة حيث تشترط بعض المهن دفع اموالا باهضة كشرط لولوجها مما تؤدي الى خسارة بعص الكفاءات من اسر هاشة اما مهنة التوثيق فتعرف شروطا لولوجها شبه مستحلة امام الطبقات الضعيفة حتى و ان لم تشترط مبالغ مالية لولوجها.
اما في مايخص المقاولات فينبغي التشجيع على انشائها وتسهيل عمليات الترخيص لها او امكانية الجمع بين المقاولة التجارية و بعض المهن الاخرى مثل التعليم والطب او المحاماة وغيرها.
نتمنا من اللجنة المكلفة باعداد النموذج التنموي الانتباه لهذه الامور لمافيه صالح الوطم و تماشيا مع الخطابات الملكية السامية التي دعى فيها صاحب الجلالة حفظه الله الى تسهيل ولوج الشباب لسوق الشغل بطرق ياسرة.
14 - عبدالرزاق حاتمي الأربعاء 05 غشت 2020 - 22:35
هذه مقالة من مقالات الفضفاضة المنغمس صاحبها في لغة الخشب و الترويج لسياسة الدولة المبنية على الاسكات.
15 - محمد الخميس 06 غشت 2020 - 11:28
اين نمو دج تنموي ناجح لابد ان ينبتق من الإنسان ا ليخدم الانسان دون اغفال الاستفادة من التجارب الأجنبية مرتكزا على ثلاثية القوة،اولا اقتصاد مستدام وما يستدعي من توجه نحو الاستثمارات التي تأخد بعين الاعتبار التنمية الاجتماعية والاقتصادية و البيئة للبلاد ،ثانيا اقتصاد الجوائح والكوارث وما يتطلبه من تحسين قدرات البلاد على مواجهات الجوائج والكوارث التي يخرجها الحاضر وقد تكون اشد في المستقبل لأننا نعيش في مرحلة التغيير المناخي والبيئي ،ثالثا اقتصاد تضامني يعني قدرة الاقتصاد على توفير العيش الكريم لمن لم يستطيعوا ان يخرجوا من عتبة الفقر والحاجة.
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.