24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الشرطة تتصدى لترويج المخدرات بمدينة الصويرة (5.00)

  2. التصالح مع أرقام الإصابات بـ"كورونا" يتسلل إلى نفوس المغاربة (5.00)

  3. "الفيروس" يُغلق 118 مدرسة ويصيب 413 تلميذا و807 أساتذة (5.00)

  4. ارتفاع الأسعار يؤزم وضعية معيشة الأسر الهشة (5.00)

  5. العلمي يُقدم تفاصيل مخطط الإنعاش الصناعي في أفق سنة 2023 (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | شركة "ألزا" توقف النقل بين البيضاء والمحمدية

شركة "ألزا" توقف النقل بين البيضاء والمحمدية

شركة "ألزا" توقف النقل بين البيضاء والمحمدية

أثار قرار شركة "ألزا" المفوض لها تدبير قطاع النقل الحضري بالدار البيضاء والجماعات المجاورة توقيف حركة النقل الرابطة بين العاصمة الاقتصادية والمحمدية غضبا واسعا في صفوف البيضاويين وساكنة مدينة فضالة.

وعبر العديد من المواطنين عن تذمرهم من هذا القرار الذي يحد من تنقلهم من العاصمة الاقتصادية إلى مدينة المحمدية، وهو ما سيعمق من معاناتهم في ظل الظروف الصعبة التي تمر منها البلاد بسبب جائحة كورونا.

واعتبر مواطنون من مدينة المحمدية أن القرار المذكور سيعمق من معاناتهم في التنقل صوب العاصمة الاقتصادية التي تربطهم بها علاقات اجتماعية واقتصادية، ذلك أن الغالبية العظمى من سكان "فضالة" يشتغلون في الدار البيضاء.

ولفت مواطنون، ضمن تصريحات متطابقة لجريدة هسبريس الإلكترونية، الانتباه إلى أن انعكاسات عديدة ستكون لهذا القرار على مصالح الساكنة، إذ سيتسبب في تأخرهم في الوصول إلى مقرات عملهم، كما سيجعلهم يتخلفون عن مواعيد التطبيب وغيرها.

ودعت فعاليات في الدار البيضاء والمحمدية إلى وجوب التراجع عن هذا القرار، على اعتبار أن مصالح السكان ستتضرر منه بشكل كبير، إذ سيجدون أنفسهم "طعما سهلا" لأصحاب سيارات الأجرة، كما سيشجع النقل السري بين المدينتين.

وطالبت الساكنة مؤسسة التعاون بين الجماعات "البيضاء"، التي فوضت لشركة "ألزا" تدبير القطاع، بإلزام هذه الأخيرة باستئناف النقل، مع احترام التدابير الصحية المعمول بها، وذلك لتفادي إنهاك البيضاويين وساكنة المحمدية.

وأوقفت الشركة المفوض لها تدبير القطاع تنقل حافلاتها عبر الخطين الرابطين بين مركز المدينة والمحمدية، وكذا بين هذه الأخيرة وسيدي البرنوصي مرورا بعين حرودة، إلى جانب الخط رقم M01 الذي يربط بين أحياء المحمدية؛ وذلك في إطار منع التنقل من وإلى بعض المدن الذي تم اتخاذه من طرف السلطات الحكومية قبل أيام وضمنها الدار البيضاء.

وكان بلاغ مشترك لوزارتي الداخلية والصحة أفاد بأنه أخذا بعين الاعتبار الارتفاع الكبير، خلال الأيام الأخيرة، في عدد الإصابات بفيروس "كورونا" بمجموعة من العمالات والأقاليم، تقرر منع التنقل انطلاقا من أو في اتجاه مدن طنجة، تطوان، فاس، مكناس، الدار البيضاء، برشيد، سطات ومراكش.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - حسن الأربعاء 05 غشت 2020 - 23:07
قرارات عشوائية تخبط و فشل في التدبير . إنهاك المواطن .سئمنا من هذه الحكومة. اللهم ارحنا منها .نطالب بحكومة إنقاذ وطني مكونة من كفاءات خارج الدكاكين السياسية التي خربت البلاد و العباد .المغرب ينهار .الى متى ؟
2 - BOULEVARD de HAMID الأربعاء 05 غشت 2020 - 23:08
في الحقيقة فإن السلطات قامت بما يلزم القيام به وكذلك المواطنون لكن طبيعة هذا الفيروس اللعين لا حيلة معه
فرفض القيود على تحرك المواطن له آثار سلبية جدا .ورفع هذه القيود يعني سرعة انتشار الفيروس. الاختياران احلاهما مر.لذلك لا يجب القاء اللوم على السلطات ا والمواطن لأن كل واحد منهما قام بما يجب لمدة غيرقصيرة
اللهم ارفع عنا هذا الوباء كيف شءت ومتى شءت انك ولي ذلك والقادر عليه
3 - مروان الأربعاء 05 غشت 2020 - 23:13
وجب استئناف الرحلات وإدلاء الركاب بالأوراق الثبوتية لدواعي تنقلهم. على المواطنين أن يفهموا أن العدو هو الفيروس وليس الدولة المغربية.
4 - خالد الأربعاء 05 غشت 2020 - 23:33
وماذا عن العاملين في الدار البيضاء والقاطنين في المحمدية؟ هل تم توفير بديل لهم للتنقل؟ أم أن القرار تم اتخاذه بشكل عشوائي ودون تفكير او تخطيط او توفير بديل للعاملين في إحدى المدينتين والساكنين في المدينة الاخرى؟ النتيجة ستكون تسريح الكثير منهم و طردهم من عملهم بسبب عدم قدرتهم على الالتحاق بعملهم! حكومة لا تملك أدنى ذرة عقل و لا تملك أي تخطيط او رؤية شمولية قبل اتخاذ قرارات غبية.
5 - مصطفى الأربعاء 05 غشت 2020 - 23:43
كاد الفقر ان يكون كفرى العامل البسيط الدى يكسب دراهم معدودة سيصبح طعم سهل لجشع طكسيات اتمنى ايجاد حل اخر غوض هدا القرار
6 - مصائب قوم عند قوم فوائد الأربعاء 05 غشت 2020 - 23:45
أتمنى أن يستغل الخطافة هذا الفراغ وينقلوا الناس بين المحمدية والدار البيضاء ويفوتوا الفرصة على اولئك الجشعون من سائقي الطاكسيات الذين صاروا يطبقون على المواطن طريفة الطاكسي الصغير أمام أنظار ومسمع السلطات العمومية
7 - المهدي الأربعاء 05 غشت 2020 - 23:54
نحن في حالة طوارئ والقرارات تأتي فجائية، تتخذها الحكومة حيث ترى فيها مصلحة للوطن والمواطنين، العدو هنا هو كورونا وليست الحكومة أو المواطن، نسأل الله ان يرفع عنا هذا الوباء. صبرا جميلا أخواني المغاربة الكرام ولا حول ولا قوة إ لا بالله
8 - عروبي الخميس 06 غشت 2020 - 00:12
انا من رأيي تعليق الأنشطة الإقتصادية لمدة شهر و كذالك التنقل بين المحمدية و الدار البيضاء لمحاصرة العدوى أو إنتشار الفيروس و بعدها لإقفال لمدة سنة
9 - omar الخميس 06 غشت 2020 - 00:30
ايوا بدينا عاوتاني
اللي جا ايدير فالمواطنين ما بغا
حتى لاين
الزا لخدمات الصفقة بالمحمدية والدار البيضاء وخصها تقوم بداك الشي اللي سينات عليه
ايلى مابغاتش تبعد منا وتمشي فحالها
هاذي ما كرهاتش تدير جوج طوبيسات يتساراو غا فالمدينة وتفاكتوري علينا 1000 طوبيس
المرجو من المسؤولين يديروا شغلهوم مع هاذ الشركة حيت ايلى ما وقفها حد عند حدها غاتبدا كل مرة تحذف خط
10 - حميد الخميس 06 غشت 2020 - 01:42
نتمنى ان تكون انطلاقة هذه الحافلات ليس من البرنوصي : واكن من عين السبع قرب المحكمة او من امام مرجان عين السبع وتمر من البرنوصي : وتاخذ طريقها العادي نحو المحمدية، وشكرا جزيلا لكل المسؤولين. هذا جميل لن تنساه ساكنة هذه المنطقة مدى الحياة.
11 - عبدو الخميس 06 غشت 2020 - 06:43
بغيت غير نفهم واش المحمدية ما تابعاش للدارالبيضاء ،راه 90 ٪ من ساكنة المحمدية تشتغل بالدارالبيضاء كالدروة ومديونة وتيط مليل وووو
12 - محمد آمين الخميس 06 غشت 2020 - 07:01
متفق معاك عمر اي شركة اجنبية دخلت المغرب الي عرفات بأن المسؤلين مكدافعوش علي مكتسباب الشعب تدير مابغات بحال ليدك ديرا فين مبغات حيت لقات المسؤلين الدار البيضاء ساكتين ولكن كل راعين وكلاكم مسؤل عن رعيته عند آلله ستحاسب اي مسؤل آلله يلطف بينا
13 - المصطفى الخميس 06 غشت 2020 - 08:36
بصراحة راه ماشي الشركة راه الدولة
لي خايف على انتشار الوباء
14 - مغربي حتى النخاع الخميس 06 غشت 2020 - 10:20
بغيت غي نفهم واش بصح كاين منع للسفر لهد 8 مدن حيت الناس باقي كتسافر بالسيارات الخاصة عادي واش لمنع غي للقطار والطوبيس فقط او فينهو .تشجيع السياحة الداخلية .لي فاهم افهمني و شكرا
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.