الدولة تمنح ألفي درهم شهريا لأجراء القطاع السياحي إلى متم 2020

الدولة تمنح ألفي درهم شهريا لأجراء القطاع السياحي إلى متم 2020
السبت 8 غشت 2020 - 17:00

بعد الضربة المُوجعة التي تلقّاها قطاع السياحة، عقب قرار الحكومة منع التنقل من وإلى ثمانية مدن بسبب تزايد عدد الإصابات بفيروس كورونا، وما تلاه من إلغاء آلاف الحجوزات لدى مؤسسات الإيواء السياحي، وضعت الدولة إجراءات ستخفف من آثار الجائحة على الفاعلين في القطاع، منها تحمّل صرْف أجور الأجراء إلى متمّ السنة الجارية.

عقْد البرنامج 2020-2022، الموقّع بين الدولة ممثلة في القطاعات الوزارية المعنية بالسياحة والاقتصاد والشغل من جهة، وبين القطاع الخاص من جهة أخرى، تضمّن مجموعة من التدابير الرامية إلى إنقاذ قطاع السياحة من أزمته، منها التزام الدولة بمنح تعويض للأجراء بقيمة 2000 درهم شهريا، من فاتح يوليوز إلى غاية 31 دجنبر المقبل.

وسيستفيد من التعويض الذي التزمت به الدولة، حسب ما تضمنته بنود عقد البرنامج، الأجراءُ والمتدربون في قطاع السياحة المتوفرون على عقود عمل ومصرّح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، العاملون في مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة، ووكالات الأسفار، والنقل السياحي، والمرشدون السياحيون.

الأجراء والمتدربون الذين سيستفيدون من التعويض الشهري المقرر من طرف الدولة سيستفيدون أيضا من التعويضات العائلية المقدمة من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بالنسبة للأجراء، وكذا خدمات نظام التأمين الإجباري عن المرض، طيلة الفترة الممتدة من يوليوز إلى متم دجنبر المقبل.

ويُشترط في المقاولات الراغبة في تكفّل الدولة بدفع أجور أجرائها أن يكون رقم معاملاتها قد انخفض إلى ما دون 50 في المائة خلال الفترة الممتدة من شهر يوليوز الماضي إلى شهر دجنبر المقبل، مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2019.

كما يُشترط في المقاولات ألا يتجاوز عدد أجرائها ومتدربيها 500 فرد، وأن يكونوا مشمولين بالتصريح لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى غاية شهر فبراير الماضي؛ فيما سيتمّ اعتماد المرشدين السياحيين من طرف وزارة السياحة في ما يتعلق بالانخراط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وبالنسبة للمرشدين السياحيين غير المنخرطين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، فإن التعويض الممنوح لهم ستُخصم منه نسبة مساهمتهم في الصندوق، مباشرة بعد دخول المرسوم المتعلق بالحماية الاجتماعية للمرشدين حيز التنفيذ.

وفي تعليق له على الإجراء الجديد الذي اتخذته الدولة لإنقاذ القطاع السياحي من أزمته، اعتبر محماد راشد اليعقوبي، مستشار وخبير اقتصادي، ما تضمنه العقد البرنامج “بشرى سارة لقطاع السياحة”، مشيرا إلى أن بعض مقاولات القطاع السياحي التي تواجه صعوبات مالية بسبب الشلل الذي طال القطاع منذ شهور جراء انتشار جائحة كورونا أجبرت على الاقتراض لدفع رواتب أجرائها، أو جزء منها، لشهر يوليوز.

المبادرة التي اتخذتها الدولة، وإن كانت “بشرى سارة لقطاع السياحة”، كما قال اليعقوبي، إلا أنه سجّل أنّ حصْر التعويض المالي في أجراء أربع قطاعات فقط، أي مؤسسات الإيواء السياحي، ووكالات الأسفار، والنقل السياحي، والمرشدون السياحيون، لم يكن قرارا موفقا.

وأوضح الخبير الاقتصادي أن قطاع السياحة أوسع بكثير من القطاعات الأربع المتكفّل بأجرائها من طرف الدولة، متسائلا عن سبب استبعاد دعم الأجراء العاملين في أنشطة أخرى لها علاقة بالقطاع السياحي وتساهم بشكل كبير في تنشيط دورته وتوفير فرص الشغل.

وفي مقابل التزام الدولة بدفع تعويض شهري بقيمة ألفيْ درهم للأجراء والمتدربين والمرشدين العاملين في القطاع السياحي، وفق الشروط المضمّنة في العقد البرنامج، التزم الفاعلون في القطاع بالحفاظ على استقرار مناصب الشغل عند مستوى أعلى أو مُعادلٍ لـ80 في المائة من عدد الأجراء المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في شهر فبراير الماضي.

كما التزم أرباب مقاولات القطاع السياحي في العقد البرنامج بالتصريح بالعمال غير المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

‫تعليقات الزوار

58
  • maroc
    السبت 8 غشت 2020 - 17:08

    حلو الحدود شكوا الله راكوم ضيعتونا و ضيعتو شباب وباركة من الحقرة وخطابات شعب عيا ومات وهو ساكت

  • شخص مر من هنا
    السبت 8 غشت 2020 - 17:10

    اليوم تاكدت ان الابناك هي اللتي تحكم المغرب.2000 دهم اقتطع منها 1500 دهم ثمن القسط البنكي زيدها الما والضو واللي شاط نشري بيه كوردة.

  • saad
    السبت 8 غشت 2020 - 17:12

    سبحان الله ولمسكين اعيش بحرو لاحول ولا قوة الا بالله علي العظيم شوف بنادم فاش كيفكر ناس كتموت وقطاع صحي وهو لمضرور وتعطي لمسكين 700 درهم وهادو الفين درهم حتا ل 2020 وليت طالب غير نموت ولا ونعيش في هد لفتن على اسوء حزب عرفو تاريخ لمغرب

  • المنصوري لبنى
    السبت 8 غشت 2020 - 17:13

    هادشي كيعني ان السياحة و السفر خارج البلاد مغاديش يكون ، لازم يفكرو و يديرو حل للناس لمزوجة اجانب ، مثلا انا مزوجة اجنبي من بريطانيا و لكن عايشة فالمغرب انا و ولدي و راجلي عندو الخدمة حتى فالمغرب و لكن ملقاش كيفاش يجي يشوف ولدو و لا يقابل خدمتو حنا كنطلبو بحلول فهاد الموضوع بذات

  • مهتم
    السبت 8 غشت 2020 - 17:14

    هذا القرار يعني أن قطاع السياحة الذي كان من المنتظر أن يستأنف نشاطه في هذا الشهر ، أصبح الأمر معتذرا ، فالوعود التي أعلنت عنها الحكومة بالنهوض بهذا القطاع لسترد عافيته ،أصبحت في مهب الريح ، خلاصة القول أن هذه الحكومة لا تملك رؤية واضحة ، وكل قراراتها أصبحت عشوائية وارتجالية

  • عمر الزنايدي
    السبت 8 غشت 2020 - 17:18

    حسنا فعلت.المرجو الالتفاتة للعاطلين عن العمل القدامى والجدد راهم يعانون

  • yassineee
    السبت 8 غشت 2020 - 17:21

    بادرة حسنة ، الم يكن اجدى ان يستفيد الشعب كله من هده المنحة ويتم تطبيق حجر صحي صارم لمدة شهر تم نعود للعمل .

  • متتبع
    السبت 8 غشت 2020 - 17:21

    المرشدون السياحيون فرضو عليهم التعاقد بدل الرخصة الدائمة لإستفادة من ٢٠٠٠درهم.وزارة السياحة لوبي خطير يريد الإستفادة من الرشوة و الزبونية لإقحام أشخاص لا علاقة لهم بالميدان.أما المحامون فهم يستفيدون من 5000 درهم شهريا منذ بداية الأزمة و غيرهم كثر.لنا الله

  • كريم نوري
    السبت 8 غشت 2020 - 17:21

    و أين الدعم لأصحاب البزارات من ملاك و مستأجرين و البائعين في هذه المحلات و المرشدين السياحيين اولاد الشعب؟؟

  • Bilal
    السبت 8 غشت 2020 - 17:22

    يعني على هاد الأساس الحدود عتبقى مسدودة وحنا لحاصلين في المغرب نمشيو نموتوا ياك ؟؟؟

  • عابر سبيل
    السبت 8 غشت 2020 - 17:22

    خبر مفرح و نتمن جهود الدولة لاحتواء هذه الأزمة.
    لكم يجب على الدولة أن تعرف أن 2000 درهم غير كافية لأجواء القطاع السياحي خصوصا الذين يعيلون أسرة من 3 إلى 4 أفراد. سومة الكراء على الاقل 1200 درهم….
    على الاقل القطاعات الأخرى رجعت إلى حركة الاقتصاد و لم تعد الدولة تصرف للعمال في هذه القطاعات المنح، كان من الازم الزيادة في المنحة المقدمة للعاملين في قطاع السياحة على الاقل ز يادة 1000 درهم.
    اللهم فرج على الجميع.

  • كارثة وطنية
    السبت 8 غشت 2020 - 17:24

    إيوا وناس لي ممصرحينش بيهم…. والقطاع غير الهيكل ثم القروض لي ناس خداوهم كاين لي كان تيتخلص 15000 درهم غادي يولي يتخلص الفين درهم

  • وفي ما يخص تضامن ؟
    السبت 8 غشت 2020 - 17:25

    وفي ما يخص تضامن ؟ هادوك والو

    الغريب هو الدولة تتهرب من ديك جوج دريال ماعرفتش علاش والأغلبية الساحقة ماخدماش

    يا يبقى تضامن والدعم ياتخدمونا أما نبقاو لا هادي هاديك موتنا أحسن من حياتنا غادي تنوض ياربي باش تحيد هاد العدالة والتنمية وحث الله ألى قهرتونا بالمعقول نجمعو كاملين في أحتجاجات وديك الساعات شوفو كورونا أش غادير فالبلاد

    الفتيلة شعلتوها طفيوها بالدعم قبل ماتولي عافية راه كلشي كايغلي

  • محمد آمين
    السبت 8 غشت 2020 - 17:26

    اطلب من صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ان يتدخل ناس لكنو خدامين وفقد مناصبهم في العمل اشنو الحل لهم كين لعند لولدات ولكريدي ديال دار والمعيشة

  • bouthirit
    السبت 8 غشت 2020 - 17:27

    هدا تضامن ولاكن لمادا عزل القطاع السياحي والاقتصادي ولمادا يصنع فينا كورونا الدي يقتل فقط 5 % كل هدا الدمار الاقتصادي . ترى اين ستاتون بهده النقود اضن انها ستكون على شكل ديون وقروض . وكيف سيتم ارجاعها للمانحين هل لدى الحكومة خطة بدلك. ولا احد تكلم على دلك . لما لا تغارون على وطنكم مادا صنع فيكم الطمع ؟ ؟ اعتقد وأخاف ان ينتهي سيناريو المغرب وبعض الدول المجاورة والأفريقية المستعمرات الفرنسية إلى حال سيناريو لبنان . لدي احساس وخوف من ان هناك أطراف تريد ان تسير بالمغرب إلى الباب المسدود وتازيمه وجعله لقمة للمانحين. وعلى النخبة ان تعيي نفسها مما تصنع .

  • محمد
    السبت 8 غشت 2020 - 17:30

    القطاع الغير مهيكل بدوره لازال جد متضرر مع تسجيل غياب كبير للزبائن.

  • محمد
    السبت 8 غشت 2020 - 17:30

    شي ياخد شي يشوف بعينيه….
    اصلا حتى هدو غير لي ف الضمان الاجتماعي…
    اوى سرعو بتعميم الضمان

  • عبد في مدرسة خاصة
    السبت 8 غشت 2020 - 17:31

    لي ما فهمتوش علاش لم يتم تعويض عبيد عدرا عمال المدارس الخاصة بعد التوقف حنا ما كيهمناش الاباء و لا مالين الشكارة لي هومة اجشع خلق الله عارفين اش كين والله يحسن عون الاباء ولكن المدرسة لي كنعمل فيها اقتاطعات لية حتى النصف اي اقل من 2000 dh في الشهر كنشد و شهرين لم اتوصل بدرهم و cnss تخلى عنا رغم اقتطاعاتو لينا نكرنا تماما بحجة ان المدارس الخاصة تعض فالاباء الصراحة من اسوء حضي اني تزاديت فهاد الارض الكحلة و لي مسيرينها جميعا بدون استثناء اسوء من السوء كيهمهم الصورة ديالهم فقط و من بعدهم الطوفان

  • الشيفور إكسترا
    السبت 8 غشت 2020 - 17:31

    مبادرة جميلة لاكن لاتشمل الفئة الغير المهيكلة في القطاع حبدا لو دعمونا نحن أيظا كسائقين غير مسرحين وغير تابعين لشركة محددة لاننا نعمل (إكسترا)

  • مصطفى ملو
    السبت 8 غشت 2020 - 17:32

    طلقو السياحة وفتحو الحدود بحال كاع الدول وباركا من القمع، راه قمعكم أشد وطأة من كورونا والسيدا والكوليرا…فتحو الحدود وباركا من زرع الرعب في نفوس الناس، فيما مشيتي البوليس فيما دورتي وجهك المخازنية فيما حطتي رجلك المقدمين والجواسيس، تكول غير حنا فحرب أهلية؟!!!
    البوليس غير طالعين نازلين خاسرين المازوط، غير الميزانية اللي خسروها فالمازوط نبنيو بها أرقى المستشفيات.
    واش الطلوع والنزول ديال البوليس فزناقي والغرامات وتكميم الأفواه والقمع وابتزاز المواطنين وحتى تلقي الرشاوى هما اللي غادي يلقاو لينا العلاج لكورونا؟
    لواه رخصة التنقل الاستثنائية لواه شهادة العمل لواه تكليف بمهمة…بحال غادي تشد الفيزا ديريكيت للجنة
    واش زعما نتوما أكثر غيرة علينا من السويد والدنمارك وسويسرا وألمانيا على مواطنيها؟؟
    واحد الإعلام مقابل غير كورونا، صباح كورونا العشية كورونا بالليل كورونا، ما عمرهوم قابلو شحال من مليار تسرقات شحال من صندوق شحال من ميزانيات شحال مشاريع توقفت شحال من مواطن مات بالفقصة والإهمال والفقر…
    والله إلى كرهتونا فالكرة الأرضية، كرهتونا فكولشي إلى كانت الموت غير تجي
    قاليك ألفين درهم ههههههه

  • المهدي
    السبت 8 غشت 2020 - 17:33

    تيقن لنا أن الذي يحكم المغرب لوبي كبير ورأسمالي مجرم ،لا يهمه إلا مصلحته،أما المواطن عليه أن يؤدي الثمن ويسكت،وإذا طلب بعضاً من حقه فمصيره عكاشة أو الموت،قبحكم الله

  • Karim
    السبت 8 غشت 2020 - 17:43

    2000 eh n est pas assez pour les guides mais c est mieux que rien.et si la crise persiste l année prochaine qu est-ce que vous allez faire

  • متتبع
    السبت 8 غشت 2020 - 17:46

    اوا فين باقي القطاعات والمشاكل التي تترتب عن العلاقة بين الكاري والمكتري والتهديد بالافراغ اين هي الحلول التي يجب على الحكومة الانكباب عليها.

  • omar
    السبت 8 غشت 2020 - 17:48

    هذه بادرة حسنة يجب أن تعم جميع أجراء القطاع السياحي لأن الأزمة ضربت السياحة في الصميم وضاع من يشتغلون في هاذا القطاع
    التازر ينفع في مثل هذه المواقف والدولة ستازر بدون اطماع ريعية وهذا أحسن
    وفي السياق حبذا لو استمرت هذه الحكومة في أداء مهمتها واستمر البرلمان أيضا وكذلك مجلس المستشارين
    حبذا لو استمر الجميع في ولابة جديدة دون انتخابات ودون مصاريف الانتخابات ودون ضياع الوقت في الانتخابات
    في نظري لا يمكن أن نجد احسن من هذه الهيءات المنتخبة أو الحكومية التي عملت وقت ذروة الازمة وعرفت كيف نتعامل معها
    لا حاجة لنا بسباييين سياسويين ياتون في الخير ليجنوا ثمار غيرهم وبعد ذالك يمكن أن يصيروا كل ما انجز إلى رماد

  • قطاع الصحة
    السبت 8 غشت 2020 - 17:48

    شهور و حنا كانتقاتلو باش نداويو فعباد الله …باش يعطيونا 1000 درهم ديال التحفيز المادي
    دعيناكوم لله … خاسرينها غير مازوط فكل شهر
    حلو غير الحدود نمشيو نخدمو فدول الاتحاد الاوروبي

  • Sallm
    السبت 8 غشت 2020 - 17:49

    عدد من ناس ديال سياحة غير مهيكل عدد ديال سائقين ممصرحينش بهم اش غيكلو واش غيشربو حنا حلو هي الحدود و العاطي الله .من عندو .حنا شيافر ممصرحينش CNSS .
    اوا استافد بعد هاد الطبقة لولا .
    غير مصرح بهم افتح الله

  • االصيغة فيها لغم
    السبت 8 غشت 2020 - 18:03

    أن ما قدم المرشدين السياحيين هو عسل فيه سم بمعنى آخر أنه أن العمل بعقدة تلاثة سنوات هو شيء مجحفة في حقهم لانهم بالإضافة إلى عملهم مند البداية بدون حماية ولا ضمان اجتماعي الان يريدون تطبيق نظام العقدة عليهم امؤ غريب عجيب وقد وصل السيل الزبى لان الان منهم من يبيع امتعته للعيش و من يفترض أكثر من 2000 اي أكثر من النصف هم في شدف العيش ويشكون الله تعالى و يطلبون من صاحب الجلالة الإنصاف و من الحكومة تعديل بعض القوانين المنظمة الحرفة و الله ولي التوفيق والسلام عليكم

  • صانع تقليدي
    السبت 8 غشت 2020 - 18:12

    وهل الصناعة التقليدية غير محسوبة على السياحة.

  • واحد هبيل
    السبت 8 غشت 2020 - 18:15

    والمقاولات الغير المصنفة في القطاع السياحي التي جل وقم معاملاتها تجنيه من القطاع السياحي كالشركات الخاصة بتموين الفنادق ودور الضيافة بالمواد الاستهلاكية. وشركات تنظيم الحفلات وشركات مكعبات الثلج الذي تبيع اكثر من 70 ./‘ من منتوجها للفنادق والمطاعم والحانات والكباريهات وعلب االليل……

  • عادل
    السبت 8 غشت 2020 - 18:17

    و القطاع الغير مهيكل شنو غادير معاه.

  • miloud
    السبت 8 غشت 2020 - 18:20

    بالنسبة لقطاع الحفلات (الممونون وقاعات الأفراح)ماذا عنهم اليسوا متضررين !شهر يوليوز لم تظهر منحته وشهر غشت قريب من المنتصف!ولا خبر عن مستقبل القطاع

  • Hamza
    السبت 8 غشت 2020 - 18:24

    فتحو لحدود راه كاين لي مزوج بالأجانب و عندهم ولاد و دبا متشاوفوش 8 أشهر اولا كثر

  • rachida
    السبت 8 غشت 2020 - 18:31

    السلام عليكم. أما كسالة في الحمام مثلي من سيتولى أمرها وخصوصا أني إمرأة أرملة توفي زوجي وترك لي طفلان يتيمان ومازالوا صغار وليس لهم معيل آخر غيري بعد الله سبحانه.كيف سأطعمهم والحمام الذي أشتغل فيه مازال مقفولا.هل أخرج لي أسرق أو أسعى الناس في الشوارع كي يعطوني ما يقتات به أطفالي أو أنتحر او ماذا والمشكل أني بحتت عن العمل في مكان آخر ولم أجده.أفيدوني من فظلكم ما العمل.لقد أغلقت جميع الأبواب في وجهي.لم أعد أعرف إلى أين سوف أتوجه

  • نورالدين
    السبت 8 غشت 2020 - 18:44

    ما مصير الموظفين الذين لم يكونوا مصرح بهم وحسبوا على القطاع غير المهيكل أليس من الظلم أنهم لم يلتفت إليهم في هذا القرار كأنهم ليسوا من أبناء هذا الشعب
    أليس لهم أبناء ومسؤوليات .

  • السادس
    السبت 8 غشت 2020 - 18:46

    هذا المنكر هاذ الناس استافدو خلال الاشهر الأولى ودبا زدتوهم والقطاع الغير المهيكل هاجوج وماجوج

  • Akram
    السبت 8 غشت 2020 - 18:50

    هناك من العمال الذين يسييرون الشقق المفروشة للكراء الذين اصبحو عرضة للتشرد بسبب هذه الازمة هل هناك من حل لانهم اصبحو بين المطرقة والسندان

  • مغربي
    السبت 8 غشت 2020 - 18:56

    واش غي السياحة لي غتعوض ؟؟؟ ناس لي كاتكري مالين الطاكسيات السناكات لي على باب الله واش كيفكرو هاد الناس كي تعيش ولا غي ماقيسكش كورونا

  • اعترض
    السبت 8 غشت 2020 - 18:58

    اما بالنسبة للانشطة السياحية كيف سيعش المشتغلون بهادا القطاع

  • كورونا قاتل السياحة.
    السبت 8 غشت 2020 - 18:59

    الحلول الجزئية لا تحل المشكلة بل تزيد المسألة اكتر تعقيدا ويقول المتل ((المصيبة ادا عمت خفت ))،اي بمعنى كان على الدولة تشجيع السياحة الداخلية مع ضرورة أن ياخد أصحاب الاوطيلات جميع التدابير الاحترازية؛ كما كان على الدولة تشجيع المواطنين المغاربة على السفر إلى المدن الساحلية والداخلية مع ضرورة تسهيل الرخص الاستثنائية للتنقل عبر المدن من طرف السلطات المحلية بدون أشكال أو تعقيد خصوصا المسافرين الدين يتوفرون على الحجوزات والمواعيد المحددة.

  • Moi
    السبت 8 غشت 2020 - 19:02

    حنا الدفعة الثالثة مزال متوصلنا بيها شنو السبب الله اعلم مع العلم واصلا لينا لجدر

  • سعدتك يا كورونا
    السبت 8 غشت 2020 - 19:17

    الدولة تحت سيطرة اللوبية السياحية التي تفرض على الدولة تعويضات لاجرائها حتى تنتهي السنة يجب ان تكون الدولة سواسية هناك اجراء في قطاعات اخرى عاطيلين عن العمل الله يخد فيكم الحق الزبونية و المحسوبية

  • محسن
    السبت 8 غشت 2020 - 19:44

    لماذا الموسيقي يتم تهميشه دائما من كل الدفعات رغم دلك المحلات و الفنادق و الكباريهات والملاهي الليلية السياحية فالموسيقى هي المحرك الأساسي و القلب النابض لكن الكل يغض الطرف عن هذه الفئة دئما كانها غير موجودة هل هو إنتقام ام إهمال

  • الفقير لله
    السبت 8 غشت 2020 - 19:44

    يجب ادراج قطاع الغولف ليستفيد الكاديات من الدعم وضرورة ملحة ليشملهم نظام التغطية الصحية وتسوية وضعيتهم قانونيا وماليا عاشوا التهميش والاقصاء والحيف من عقود رغم انهم ساهموا في نجاح القطاع السياحي والتعريف ببلدهم مند عقود خلت

  • اسماء
    السبت 8 غشت 2020 - 20:29

    قطاع السياحة لا يشمل فقط الفنادق بل يمتد إلى إلى الاف المهن والعاملين اللدين يعملون في انشطة لها علاقة بالسياحة كالمحلات التجارية التي تستهدف السياح والمتوقفة بشكل كلي عن ممارسة انشطتها. والتي تشغل الألف العاملين فيها. يجب أن يستفيدوا ايضا من هده المنحة

  • فتيحة
    السبت 8 غشت 2020 - 20:35

    متى سيبدأ تسجيل مستخدمين القطاع السياحي في موقع covid-19.علما ان اليوم08/08/2020،لنستفيد من شهر يوليوز

  • مرشد و افتخر
    السبت 8 غشت 2020 - 20:37

    للاسف الشديد المرشد السياحي داخل هذا الوطن مغلوب على أمره من جهة القوانين المجحفة بحيث ان الل بي المتحكم بالقطاع يحاول الذهاب به الى نظام العقدة و بالتالي يصبح من السهل عليه البيع و الشراء في الاعتمادات و من جهة اخرى الشروط الموضوعة من اجل الاستفادة بحيث ان اكثر من 90% يشتغلون بدون عقد عمل مع اي وكالة اسفار اي Free lance و بالتالي لا يتوفرون على CNSS مما يعني ان المرشد السياحي سفير البلاد و صورتها امام زوار المملكة الشريفة لن يستفيد من اي دعم لنا الله

  • محمد
    السبت 8 غشت 2020 - 22:12

    الله ياخد الحق إوا الفنادق الغير مصنفة و لا تصرح بمشغليها ما مصيرهم تجاهل من الطرفين حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مغربي
    السبت 8 غشت 2020 - 22:43

    2000درهم للعاملين في قطاع السياحة اما الطبقة الفقيرة والكادحة فلا لتفاتة لهم او كانهم من كوكب اخر او يعيشون بالهواء فقط عمموا هذه المساعدة على جميع الاسر المحتاجة والفقيرة ان اردتم المصداقية مع الشعب.

  • Azize
    السبت 8 غشت 2020 - 22:45

    بزاف ديال الناس خدامين فشركات نقل سياحي وغير مصرح بهم. ما يناهز 60%.حنا متعطيونا والو جميع الدول تقريبا فتحو الحدود وتعايشو مع المرض. اللهم إن هدا منكر

  • عبد الله
    السبت 8 غشت 2020 - 23:23

    ( … وأن يكونوا مشمولين بالتصريح لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى غاية شهر فبراير الماضي؛ …. ) ما ذنب الاجير الذي لم يتم التصريح به لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ؟ ان المسؤول عن ذلك من تهاون في ذلك و الجهة المعنية التي لم تضطلع بمسؤوليتها في المراقبة لتمكين كل ذي حق من حقه .

  • meknassiya
    السبت 8 غشت 2020 - 23:51

    faut ouvrir les mosquées et les frontières et vivre avec le virus. Avec des précautions sanitaires bien structurées. Sinon notre économie souffrira pour longtemps. Regardez les gens ce qu'ils font dehors. Sans masque. Sans distance…le pays a tout fait pour notre bien,,,fermeture des frontières pour des mois…confinement pour des mois…mais avec tout ça la plupart ne respectent pas le reglement…sinon revenant au confinement pour 3mois encore…

  • Nabil
    السبت 8 غشت 2020 - 23:57

    لوطيلات كي دخلو زبابل دفلوس نعاونو الاجراء ديالهم لمدة 6 اشهر هانية و الاجراء ديال التعليم الخاص معندهمش الحق ف3 اشهر سبحان الله و حتى شي واحد ماهضر دابا موفامبيك اولا حياة رجنسي اولا الهيلتون او الشيراطون مساكن معندهمش باش يخلصو الخداما او 70% دلمدارس لي مدايرين التمن 500درهم حتى 800 درهم عندهم باش ايخلصو او هي ليلة واحدة فلوطيل واعر ساوية 2500 درهم .ايوا حتى دابا نوضو حيحو او قولو ان أرباب الفنادق ملين الشكارة معندهم وطنية اولا لا و لكم واسع النظر

  • bazar
    الأحد 9 غشت 2020 - 00:03

    المشكل ان المستفيدون هم اصحاب الملايير … مثلا الفنادق المصنفة اربابها ركموا سنوات من الارباح و هربوا الاموال بكل الطرق و تجنسوا بجنسيات تحميهم و اموالهم … و الان يساهم الصندوق في الحفاض على ثرواتهم بطريقة غير مباشرة … فيتم اعطاء مستخدميهم 2000 درهم من الصندوق عوض تحملهم المسؤولية و اخراجهم شيء من الملايير لتعويض مستخدميهم … انها الرؤس المالية المتوحشة

  • شمس اكتوبر
    الأحد 9 غشت 2020 - 01:11

    مهنة مرشد سياحي قانوني قبل ازمة كورونا كانت من أحسن وأمتع المهن بالمغرب واكثر مهنة يرغب الكثير في الحصول على رخصة مزاولتها .كانت مهنة كالمنشار طالع واكل نازل واكل .المرشد السياحي بمراكش كان يربح على الاقل 30 الف درهم في الشهر اجرة الزبون والجعبة commission من البازارات والكوتشيات والمطاعم ومن الطاكسيات والميني بيس minibus ومن كل كل مكان .اين ذهبت كل هذه الاموال.من المفروض بالنظر الى المدخول الشهري للمرشد السياحي المرخص ان يتحمل ازمة ثلات سنوات دون عناء

  • Assan
    الأحد 9 غشت 2020 - 09:07

    Pourquoi ne pas prendre l exemple de l’ Italie qui a ouvert ces frontières pour le tourisme depuis début juillet….. et ca fonctionne, l’ économie reprend petit à petit ….Arrêtez d’ inventer l’ eau chaude et prenez exemples des bonnes. Ouverture des frontières sous conditions SVP

  • كبور
    الأحد 9 غشت 2020 - 10:46

    في هذه الظروف القطاع السياحي هو الذي يستحق التعويض بسبب عدم وجود السياحة بسبب كورونا أما القطاعات الأخرى هي من طلبت رفع الحجر الصحي بالضغط على الدولة وها نحن نؤدي ثمن الحكومة ذات الشخصية الضعيفة وعدم توفقها في تدبير الامور.

  • كريم
    الأحد 9 غشت 2020 - 10:50

    الفنادق الآن في مشكل أمام أجرائهم الغير المسجلين في الصندوق الضمان الاجتماعي. أنا من ساكنة أكادير. أغلب أجراء في القطاع السياحي ليسو منخرطين في الضمان الإجتماعي و يتقاضون أجورهم نقدا و يعملون 8 ساعات في اليوم ب 2000 درهم الله إحسن العوان
    لناقص فهاد البلاد هي المراقبة و الصرامة

  • هشام لعسل
    الأربعاء 2 شتنبر 2020 - 02:35

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم حسبي الله ونعم الوكيل والله هدي شهرين وحنا نتسناو دعم من الدولة ماشفنا والو انا مستخدم في قطاع السياحي وكالة الأسفار عندي لكرا ء ودخول المدرسي5 أطفال والزوجة مخدماش معرفت شنو ندير

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين