24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. طريق مداري يغير معالم عاصمة جهة سوس ماسة (5.00)

  3. مسارات حافلة تقود أسمهان الوافي إلى منصب كبيرة علماء "الفاو" (5.00)

  4. المغرب يسجل 2397 إصابة جديدة مؤكدة بـ"كورونا" في 24 ساعة (5.00)

  5. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | الخلفي: مستقبل الأمن الاقتصادي رهين بتعميم الحماية الاجتماعية

الخلفي: مستقبل الأمن الاقتصادي رهين بتعميم الحماية الاجتماعية

الخلفي: مستقبل الأمن الاقتصادي رهين بتعميم الحماية الاجتماعية

أقرّ مصطفى الخلفي، الوزير السّابق، بأنّ "الخطاب الملكي الأخير بمناسبة عيد العرش وضعَ ثلاثة عناصر موجّهة ومؤطرّة للفاعل الحكومي والبرلماني وللقطاع الخاصِ، وتتمثّل في اكتسابِ وُضوحِ الرّؤية المستقبلية، والتزامُ الدّولة بكلّ مؤسّساتها وفاعليها، ثمّ بناء تعاقد مجتمعي وفق رؤية تشاركية موحّدة".

الخلفي، الذي شغلَ مناصبَ حكومية في ولايات سابقة، أكّد في ندوة تفاعلية، نظّمتها جريدة هسبريس الإلكترونية حول تحديات خطة إنعاش الاقتصاد الوطني على ضوء الخطاب الملكي الأخير، أنّ "العناصر التّوجيهية التي حدّدها الخطاب الملكي تتمثّل أوّلاً في اكتساب وضوح الرّؤية المستقبلية، وذلكَ في ظلّ سؤال غموض المستقبل وتأثيره على الاستثمار".

وتوقّف المسؤول الحكومي السّابق عند العنصر الموجّه الثّاني في خطاب الملك، ويتمثّل في التزام الدّولة بكل مؤسّساتها وفاعليها مع المواطن والمقاولات والقطاع الخاص، مؤكّداً أنّ "هذا الالتزام والوضوح في الرؤية ينبني عليه تعاقد بين الجميع".

وعن تعبئة خطّة تحقيق "الإنعاش" الاقتصادي المنشود الذي رُصدت له 620 مليار درهم، أورد الخلفي في ندوة هسبريس أنّ "ذلك سيتأتّى عبر التزام مشترك ما بين القطاع البنكي، مع ضمان الدّولة بخمسة مليارات درهم، والقطاع البنكي والمالي بتعبئة 75 مليار درهم، والقطاع العام الحكومي الذي سيُعبئ 45 مليار درهم، ضمنها 15 مليار درهم عُبئت إلى غاية اللحظة".

وتوقّف الوزير السّابق عند تداعيات جائحة كورونا، إذ إنّ "الأزمة الاقتصادية تُهدّد الاقتصاد الوطني، بعدما تجاوزَ مؤشر البطالة مستويات غير مسبوقة، بلغَت عتبة 12 في المائة، وهو مؤشّر لم نشهده منذ سنة 2001؛ كما أنّ البطالة في العالم القروي تضاعفت".

وشدّد المسؤول الحكومي السابق على أنّ "الصادرات المغربية ستتراجع بفعل تداعيات الأزمة، خاصة على مستوى قطاع النّسيج والسّيارات والطائرات"، قبل أن يتوقّف عند "البعد الاستباقي المرتبط بهذه الإجراءات التي تؤسّس لبناء مغرب ما بعد كورونا لتجاوز تداعيات هذه الأزمة".

وبعدما أكّد أنّ الخطاب الملكي جاء بعد أربعة أشهر من انطلاق الجائحة، وبالتّالي هناك تراكم ما يكفي من المؤشّرات والمعطيات، أورد الخلفي أنّ "إشكاليات اقتصادية خارجية يجب امتصاصها مع الزّمن، وهي التي حتّمت دورا تدخّليا أكبر من الدّولة"، مبرزاً أنّ "الدّولة التزمت بضخ سيولة مالية لدعم المقاولات وللحفاظ على مناصب الشّغل".

واعتبر الخلفي متحدّثاً عن الإجراءات المتخذة لتجاوز الأزمة أنّ "المغرب راكمَ إصلاحات اقتصادية ساعدته في الذّهاب إلى السّوق الدّولية بارتياح، وأن تكون له القدرة على الاستدانة"، وانتقل في حديثه إلى ما جاء في الخطاب الملكي بخصوص منظومة الحماية الاجتماعية، إذ أكّد أن "الأمر يتعلّق بعناصر ثورة على مستوى الحماية الاجتماعية؛ لأنّها مطالب كانت مطروحة منذ سنوات، ويتعلّق الأمر بتعميم التغطية الصّحية، بحيث يوجد 10 ملايين لا يتوفّرون عليها، ويؤدّون فاتورة الصّحة كاملةً؛ مع إشكالية التعويضات العائلية، ونظام التّقاعد والمعاشات وإشكالية التعويضات عن فقدان الشّغل".

وشدّد المسؤول السابق على أنّ "هناك التزام دولة عكسه ما أعلنه وزير المالية بإطلاق جدولة زمنية، بحيث سيتم خلال عام 2023 تعميم التّغطية الصحية والتعويضات العائلية، وسنة 2024 سيتمّ تعميم نظام التّقاعد وإطلاق نظام فعال بخصوص التعويض عن فقدان الشّغل".

وأشار الخلفي في الندوة التّفاعلية إلى أنّ "مستقبل الأمن الاقتصادي رهين بحماية اجتماعية معممة وموسعة"، مورداً أنّ "جائحة كورونا كشفت وضعية أزمة الاستهداف، أي الوصول إلى المعنيين بالدّعم، بحيث تقاطرت شكايات مواطنين تتوفّر فيهم معايير الاستفادة إلا أنّهم حرموا من الدّعم".

وعرّج الوزير السابق على إشكاليات متعلّقة بتدبير الموارد البشرية، تفرضُ مراجعة شاملة، إذ إنّ "المغرب دخل في الجيل الجديد من المؤسسات العمومية التي ارتبطت بالإستراتيجية القطاعية؛ مثل إستراتيجية المغرب الأخضر والجيل الأخضر وإستراتيجية الطاقات المتجددة التي أطلقت مؤسساتها العمومية"، وزاد: "كما أنّ هناك إشكالية المراكز الجهوية للاستثمار وإشكالية نظام التربية والتكوين، وقدرة المؤسسات العمومية ذات الطبيعة التجارية على إنتاج عائد يضمن استمراريتها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - محمد السبت 08 غشت 2020 - 09:06
سي الخلفي تمتع بتقاعدك المريح .التقاعد الدي كان حزبك ينادي بحدفه لما كان في المعارضة.
2 - Amin السبت 08 غشت 2020 - 09:11
خير الكلام ما قل و دل يا أخي تتكلمون بلغة لا أحد يفهمها
3 - Tarik السبت 08 غشت 2020 - 09:13
التعليم آ سي الخلفي التعليم الإجباري و المجاني و البحت العلمي هو الأساس حتى تستعمل الدولة منتجاتها الداخلية من الكفاءات و الاستغناء عن ما هو خارجي إلا للضرورة، هكذا يتم توفير الموارد للنهوض بجميع القطاعات. لو أن المغرب كرس مجهوداته على التعليم في السنوات العشرين الماضية لكان لنا كفاءات قادرة على النهوض بالبلاد. التجربة الماليزية و لكوريا الجنوبية خير دليل
4 - جريء السبت 08 غشت 2020 - 09:15
السيد اعرفه من العلماء الاقتصاديين الكبار، حشومة اخرجتوه من الحكومة، فلو باقي في الحكومة، فستخاف كرونا تدخل للمغرب.
من هب و ذب اصبح يتكلم في الاقتصاد.
عندهوم الوجه قاصح و الله مكيحشمو
5 - salim السبت 08 غشت 2020 - 09:18
ماشاء الله تحليل شامل وبدقة وتمعن ولكن للاسف ملي تتكونو فشي منصب فوقتها تتكون الضبابة على رؤية الاشياء وملي تصبحو كمواطنين كتحللو هاك بالاك مع احترامي للكل ولكنها الحقيقة
6 - الوطنية السبت 08 غشت 2020 - 09:20
الازمة الاقتصادية كانت موجودة قبل كورونا حيث استفحلت في عهدكم ازداد الفقر وارتفعت نسبة البطالة في صفوف حاملي الشواهد وزادت كورونا الوضع سوءا. الله يخرج العاقبة على خير درقوا انتما وجهكم ونتفاءل خيرا مع حزب اخر
7 - ميلود لوسور السبت 08 غشت 2020 - 09:22
عجيب امر السياسيين المغاربة تجدهم في الحوارات الصحفية يتكلمون تطبيق خط اصلاحية ويعطوك تفاصيل تحسين عيش المواطن وحين تسلمهم السلطة تجد وجها اخر المشكلة ليست هي هذه بل حين يفشلون واقول يفشلون حتى لا اقول لم يقوموا بواجبهم لاسباب ويتم طردههم يعودون من جديد للاعلام لاعادة تشغيل نفس الشريط
8 - عنداك الفكرة طيح على راسك السبت 08 غشت 2020 - 09:25
هاد الناس ديال الحكومات في المغرب كيخليو حتى كيهضر الملك على شي حاجة عاد كيقطر بيهوم السقف و كيقولو " و الله إيلا"، زعما هوما آش كيديرو منين كيكونو أعضاء حكومة؟ مكيشوفوش الواقع؟ ماشي ولاد و بنات المغرب؟ ما عارفينش؟ مكطيحش على ريوسهوم الأفكار؟ مكتفلقهومش؟
هاد البهلان عياو منو الناس، اللي بغا يخدم را عطا الله الأفكار، و اللي كيدخل للحكومة باش يتخلص و يغنضر و ينعس و يربي الكرش راه باين و هادشي اللي كاين فبلادنا.
الله ينصر و يخلي ملكنا و صافي، أما الباباغاوات را كيتسناوه غير يهضر باش يشقمو لكلام من عندو و يعاودو يقولوه، أما را حتى التطبيق مغاديش يعرفو ليه، كيعرفو غير يديرو الأموال ليهوم و لولادهوم شي حاجا آخرا متعولش عليهوم.
9 - الفساد استقر هنا ! السبت 08 غشت 2020 - 09:26
ماذام هناك فساد ومفسدون وليست هناك محاسبة وعدالة اجتماعية فﻻ خير يرجى !!
10 - مواطن السبت 08 غشت 2020 - 09:28
عجبي لسان الباجدة بدأ يتململ فالانتخابات قريبة ما أحلى الريع والمنصب والتجارة بالدين مربحة والوعود الكاذبة حققت الوصول للمنصب كل تحليلاتكم وبرامجكم أبان الواقع زيفها ألا تستحيون بعد كل ماقمتم به من ضرب لمكتسبات الناس من قدرة شرلئية وتوظيف في الوظيفة العمومية وضرب التقاعد وتحرير سوق المحروقات لفائدة كبريات الشركات وضرب صندوق المقاصة وغيرها من إنجازاتكم الكبيرة..ألا تستحيون من ريع تقاعد كبيركم وملهمكم مول التماسيح والعفاريت..اغربوا عنا لا نريد أن نسمع منكم تحليلا بعد كل ما فعلتم بنا
11 - عبدو السبت 08 غشت 2020 - 09:29
لم تحموا سوى أنفسكم وأبنائكم، كل شعاراتكم وكلامكم ذهب أدراج الرياح بعدما اعتليتم الكراسي، وتركتم الشعب في الفقر والفوضى، وقضيتم على الطبقة الوسطى، لم يعد يتق فيكم حتى الذين صوتوا لصالحكم، موعدنا الصناديق، وسترون انتقام الشعب الذي خدلتموه كم سيكون قاسيه.
12 - متطوع في المسيرة الخضراء السبت 08 غشت 2020 - 09:30
كل شيء يمكن أحداثه اذا توافرت الجهود وتنفيذ التعاليم الدينية في تقسيم الثروة والسلطة لايمكن أن يتشبث البعض بالريع وينادي بازالت الفوارق الاجتماعية تنمية الاقتصاد الوطني يتجلا في تخفيض الأجور العليا وإلغاء التعويضات الخيالية للمسؤولين الكبار وإلغاء التقاعد المبكر للبرلمانيين والوزراء ورفع الأجور الدنيا لأن الطبقة الكادحة هي التي تنشط الاقتصاد في جميع أنحاء العالم وتوفير الدخل المحدود لفاقدي الشغل بسبب من الأسباب آنذاك المغرب سيقف على رجليه بتباث والله الموفق
13 - نور مصطفى ر السبت 08 غشت 2020 - 09:36
من غراءب آخر الزمن ان تهتم الحكومات المغربية بالاوضاع الاجتماعية للمواطنين و منها التغطية الاجتماعية و الصحية و التقاعد و الاهتمام بذوي الأوضاع الصعبة و رعاية الشيوخ..... بل و صرف تعويضات العطالة و المساعدة على كراء الشقق بالنسبة لذوي الدخل المحدود الي غير ذلك من حقوق المواطنة نحن في دولة اخرص و استمع للاثم و القناة الثانية و الكل يتغنى قولو العام زين او مدرستي الحلوة وليعلم الجميع ان السياسة الممنهجة في المغرب لا تساير تطلعات الساكنة لا من بعيد ولا من قريب بانتهاج سن سياسة الحرمان الاجتماعي و الطبي و الهدف من وراء ذلك التهجير الا إرادي لاكبر فرار نحو ديار المهجر و بالتالي إدخاله في الة ميكانيكية لا تتوقف عن جلب او تحويل العملة الصعبة...........
14 - مغربية السبت 08 غشت 2020 - 09:42
بالدارجة هد الحماية الاجتماعية والتامين حتى قالها جلالة الملك عاد كلكم بديتو تفلسفو علينا يا كنت مسؤول حقوق الانسان علاه التامين الصحي مش حق انساني والنمو الاقتصادي مش حق ...نتوما ختزلتو خقوق الانسان فالمظاهرات والتخربيق السياسي ...حق الانسان هو الصحة التعليم التغطية الاجتماعية لحماية الناس في وضعية صعبة ...حت مسؤول عربي معندو حلم او مشروع وطني يخدم البشر والحجر ....تعلمو من الناس لهيييه الل تتقولو عليهم كفار كفاش تيخدمو بلادهم ونقلو الخطط ماش عيب ...
15 - مرزوق ولد مول الكاميو السبت 08 غشت 2020 - 09:48
الشباب يطلب منكم تكوينه في اللغات و الاعلاميات و الأدب و المعاملة مع الغير ولا يتسول منكم. اما الاحياء مليىة بالمدمنين المخدرات فلن تنتج سوى انسان كسول لا يستطيع حتى الوصول الى دكان البقال. العدوان المخدرات عن الشباب و كونوهم .لأننا في زمن المعلوميات و اللغات و.والسركات تطلب شبابا مكونا و نشيطا.
16 - مراد السبت 08 غشت 2020 - 09:48
مشيتي للتقاعد بكري، علي انا يعطوك رئيس حكومة مشي غير براح. واللي عطاوه يتكلم تيقول الخطاب الملكي بحال ايلا طبقتو مضمون الخطابات السابقة. الهضرة ما تشري خضرة.
17 - @@مصطفى@@ السبت 08 غشت 2020 - 09:52
الموجة لي جات تاتركبو عليها بالمصطلحات
18 - ابو انسام السبت 08 غشت 2020 - 09:55
لماذا لم تفعل هذا الخطاب عندما كنت في المحكومة انها السياسة وماتفعله بصاحبها تجعله حربائيا يتلون بتغير الظروف والله لو كنتم صادقين في خطابكم لماذا دخلتم السياسة ولما اعجبتكم الكراسي الفخمة والتعويضات السمينة مشى الدين اسي الخلفي بقات غي اللعاقة والسيارات الواعرين ماتتكلم عليه سبقتكم اليه دول فقيرة جدا اما نحن امكانيات ضخمة ولا شيء يذكر
19 - المراكشي السبت 08 غشت 2020 - 09:59
اذا اردتم مغرب غد مشرق فعليكم محاربة الامية و الفقر و الجهل بكل ما تملكون من اموال و ان لم تفعلوا فاعلموا انكم لن تكونوا على شيء ابدا
20 - MED السبت 08 غشت 2020 - 10:02
باختصار هدا هو النفاق, يقولون بافواههم ما ليس في قلوبهم, حكومة الريع
21 - ابراهيم السبت 08 غشت 2020 - 10:03
لا لا لا فمستقبل الأمن الاقتصادي رهين بإقصاء حزبكم الذي لا يقدر ان يفعل أي شيء في صالح الشعب المقهور و الذي لم يعد يريد أن يستمع لكم
22 - متتبع السبت 08 غشت 2020 - 10:05
تتكلم عن الخطاب الملكي وتركبون عليه. انه الخطاب الملكي السامي له دلالاته ويرسم الطريق الصحيح.اين انتم من هدا مند توليكم الحكم.لم نر سوى الكوارت الجفاف الأزمات كورونا امتصاص دم المواطن.اخيرا تمتع يتقاعد السمين ونقطنا بسكاتك
23 - عبد القادر السبت 08 غشت 2020 - 10:32
فكرة الحماية الاجتماعية فكرةُ الملك. ما هي فكرتك؟
24 - Adam السبت 08 غشت 2020 - 10:36
لحماية الأمن الاقتصادي يجب التخلص من الانتهازيين و الفاسدين و آكلي المال العام بدون وجه حق و الطامعين في المناصب و الاهتين جريا وراء الكراسي.
يجب البحث عن النخبة خارج الدكاكين السياسية و المحبة لوطنها و لملكها قصد رفع التحدي.
كفاكم مزايدات على قوت المواطن الكادح.
25 - القصراوي السبت 08 غشت 2020 - 10:39
خطاب صاحب الجلالة فهمناه و نحييه و لكن مشكلتنا معك و مع أمثالك أسى الخلفي حيث أنتم عاجزون عن إنجاز أي شيء يحس به المغاربة و لا تتقنون سوى الخطب الإنشائية و لغة الخشب.
26 - Samar السبت 08 غشت 2020 - 10:39
نعم للحماية الاجتماعية نعم لتمويلها من ميزانية الدولة ولكن لا لتمويلها عن طريق الاقتطاعات من أجرة الاجراء والموضفين.
27 - منصف السبت 08 غشت 2020 - 10:53
رائحة المعارضة تشتم من التعليق نحن المغاربة متفننون في الردود والتعاليق لكن كسالى في الابداع والنقد البناء حزب مثل حزب الخلقي لا يسرق مع قاعدة الاستثناء والشاذ لا حكم عليه قد نقول على مستوى التدبير عرف اختلالات وقلة التجربة ولا ندر الرماد في العيون إن الحكومة ليست لحزب واحد بل هي أحزاب وقرارات واراء واستشارات ....إن التغيير يحدثه المواطن الواعي الذي يؤدي واجباته بإتقان ويطالب بحقوقه بإلحاح ويستمر على أداء واجباته وإن لم يستوف حقوقه من أجل وطنه ومن أجل استقرار بلده وأمنه هذا هو المواطن الصالح والمصلح
28 - كمال السبت 08 غشت 2020 - 10:58
وايلي واش بصح الخلفي ماكوناش عارفين....صافي غادي نعطيو فرصة لحزبك ونجربوه راه عمرو ماكان فالحكومة كون هاني....انا بعدا الى نجحتو لولاية ثالتة غادي نسمح فخدمتي ونهاجر....حيت هاديك الساعة غادي نكون فهمت الدرس بلي المغاربة مافهموش الدرس
29 - لا عدالة ولا تنمية السبت 08 غشت 2020 - 11:00
خير الكلام ماقل ودل. سيرو كونو تحشمو راه الشعب عيا من كدوبكم
30 - ملاحظ السبت 08 غشت 2020 - 11:03
يقصد تعميمها على أعضاء حزبه الذين يصوتون عليهم أما البقية فلتذهب للجحيم.
31 - البيضاء السبت 08 غشت 2020 - 11:07
هذه بداية الحملة الانتخابية لحزب العدالة والتنمية.
لم يعد ينفع مع الشعب المغربي الشعارات الفارهة والاقوال الواهية.
32 - جمال الدين السبت 08 غشت 2020 - 11:18
اللي ما عندو هم كتولدو ليه العدالة والتنمية
33 - تختبؤؤن وراء الملك السبت 08 غشت 2020 - 11:19
ما يحز في النفس ان الحكومة لا تاتي ببرامج اجتماعية تهم التنمية البشرية و الجانب الاجتماعي للمواطن....لماذا تختبؤؤن دائما وراء الملك عوض اقتراح برامج تعود بالنفع على المواطنين...اليوم نطلب منكم تنزيل ورش التغطية الاجتماعية الإجبارية لجميع المواطنين....نصيحة ابعدوا المقدمين و الشيوخ فهم السبب في حرمان الاف المغاربة من التعويض من صندوق كورونا
34 - تختبؤؤن وراء الملك السبت 08 غشت 2020 - 11:19
ما يحز في النفس ان الحكومة لا تاتي ببرامج اجتماعية تهم التنمية البشرية و الجانب الاجتماعي للمواطن....لماذا تختبؤؤن دائما وراء الملك عوض اقتراح برامج تعود بالنفع على المواطنين...اليوم نطلب منكم تنزيل ورش التغطية الاجتماعية الإجبارية لجميع المواطنين....نصيحة ابعدوا المقدمين و الشيوخ فهم السبب في حرمان الاف المغاربة من التعويض من صندوق كورونا
35 - مغربي السبت 08 غشت 2020 - 11:20
الخلفي انت من مواليد 1973. .أشخاص في سنك لا زالوا معطلين! أما أنت فتنعم بتقاعد خيالي اللهم لا حسد.
المهم ما دخلك بالاقتصاد؟ ما شواهدك في هذا المجال؟ في حوار مع قناة فرنسية كنت عاجزا عن تركيب جملة بلغة موليير علما انه كان بإمكانك التحدث بالعربية. .لكن ........
36 - مراد السبت 08 غشت 2020 - 11:33
كان بالأحرى على هذا المسول ان يسأله عن رأيه في الربع الوزاري والبرلماني الذي يشكله الكم الكبير من المال العام الذي يتقاضاه هؤلاء عند خروجهم من خدمتهم الرديئة للشعب وعن أفضل وسيلة لاسترجاع هده الملايير من عهد العمراني وعلماء وهلما جرا
37 - مواطن السبت 08 غشت 2020 - 11:50
خطاب الملك مفهوم، لا نريد من السياسيين شرح مضامينه، بل كيف سيتم تفعيله على أرض الواقع، من أين سيتم تمويل التغطية الصحية الكاملة، كيف سيتم تشجيع المقاولات لتبني مضمون الخطاب، كيف ستساهم الدولة، ماهي الضرائب والرسوم التي ستفرض لتحقيق الأهداف التي جاءت في الخطاب الملكي، ...ماهي خطة عمل الحكومة أو الأحزاب بالأرقام والتفاصيل وليس بالكلام وتخراج العنين.
38 - يوسف السبت 08 غشت 2020 - 12:57
الخطاب الملكي واضح ..لا لاستغلال الحماية الاجتماعية لاهداف سياسية ..
اضعتم عقد من الزمان في الحكم...ماهي منجزاتكم ¿¿¿
39 - slima السبت 08 غشت 2020 - 13:00
ملائكة قبل الإنتخابات وشياطين بعد الفوز فيها
40 - citoyen السبت 08 غشت 2020 - 13:02
, Au moment où vous avez tronqué les retraites des citoyens qui ont travaillé dure pour construire le pays, vous avez tout fait pour ne pas supprimer les retraites de rentes. A ton âge, tu dois retrousser tes manches et aller travailler, tu dois avoir honte de ce que tu touche comme retraites . occupes toi de ce que tu connais (si tu connais quelques chose) et laisse l'économie à côté, il ya des specialistes. ,
41 - لاخير فيمن مجد البعيد السبت 08 غشت 2020 - 13:11
من تَرْكن المغرب وعثمنه أليس أنتم
من نادى على مقاولات تركيا وتجاهل مقاولات المغرب
فولائكم المستور بين حتى جعلتم من عدد كبير من المغاربة متعثمنون أليس هذا استعمار تقافي
أليس لنا تاريخ أين تاريخ الاندلس
من نحن ومن أين أصلنا حتى نتبع من حريم السلطان إلى العثمانية
حتى مقاولاتنا تأثرت
من لم يمجد تاريخه ويمجد البعيد لاخير فيه
42 - Hicham السبت 08 غشت 2020 - 13:36
Prière de demander les avis des vrais experts et qui ont un vécu et une expérience à l'image de votre institution. Ce monsieur est le symbole de la médiocrité et n'a pas de lecture et de vision à partager avec vos lecteurs. Sa légitimité est le fruit du hasard et de l'absence des têtes bien faites de la scène politique. Durant son passage au niveau du gouvernement, ce monsieur m'a marqué par un seul truc : mais c'est ça.
43 - مواطن غيور السبت 08 غشت 2020 - 13:42
كلام السيد الخلفي عقيم كالعادة حاول أن يشرح بطريقته مضامين الخطاب الملكي . إنه السياسي المراوغ الذي يريد أن تسلك ولاية حزبه بأمان و لا أعتقد أنه يملك الرؤية التي يمكن أن تنقد المغرب . الحماية الإجتماعية هو سبب وجود أي دولة في العالم . و إلا ما الفائدة من الدولة أصلا ؟ لكن كيف ؟ باقتصاد قوي طبعا و ليس بالكلام . ماهي الأسباب التي تضعف الإقتصادات ؟ الواردات بالدرجة الأولى لأنها تستهلك العملة الصعبة . و لكي يتعافى الإقتصاد المغربي يجب عليه تصنيع حاجياته للنقص من الواردات . تشجيع الصناعة المحلية هي الحل . و أعتقد أن هذا ما يريده جلالة الملك غير أن الخلفي لم يستوعب خطابه .
44 - مغربي السبت 08 غشت 2020 - 13:44
اصحيح انكم اصبحتم مستشارا لرئيس الحكومة براتب سبعة ملايين شهريا زيادة على معاشكم المريح؟ الهذا اصبحتم خبيرا في علم الاقتصاد؟
اتمنى ان لا يكون جوابكم C’est clair
45 - كوثر الكوثري السبت 08 غشت 2020 - 13:49
هاد الشي لي قال هاد السيد لا يمكن إلا ان اقول سي كلير
46 - جواد السبت 08 غشت 2020 - 13:50
عجيب الان تحللون وتعطون آراء في أشياء لم تفعلوا فيها شيءا إيجابيا عندما كنتم في المعمعة اعجبتني قولة احد الاخوان مشكورا لما قال لكم تمتعوا اسي الخلفي بتقاعدكم المريح والذي عارضتموه عندما كنتم في المعارضة هناك واحد يخطط لنا ويعرف مصلحتنا ويصلح أخطاءكم التي كثرت هو جلالة الملك نصره الله اما انتم فقد فشلتم في معرفة مايريده المغاربة مع الاسف لايريدون الا عيشا كريما فعند الله تختصمون هذا ختام القول
47 - Choaib السبت 08 غشت 2020 - 13:59
حتى انت وليت تنظر. اشمن اضافة درتي.
48 - M. Essette السبت 08 غشت 2020 - 14:35
الدول المتقدمة هي التي توازي بين النمو الديموغرافي و التنمية الاقتصادية عن طريق النهوض بمستوى العيش الكريم وفقا لبرنامج اساسه الاسرة و المدرسة من اجل جيل صالح و قادر على الانخراط في مؤسسات الدولة من تغطية صحية و التقاعد الى التامين على فقدان الشغل و الكوارث الطبيعية.
و دون هذا لا يمكننا الوصول الى المستو ى المرغوب فيه او ان نتشبه بالدول الغربية. عكس ما يروجه بعض الديماغوجيين ان الثروات الطبيعية هي اساس البحبوة الاجتماعية و التقدم.
49 - مغربي السبت 08 غشت 2020 - 14:49
الراجل ده خبرة اقتصادية كبيرة أوي أوي.كفاءة من الطراز الرفيع.....باز باز ملي كنتي في الحكومة اش درتي . أدخل إلى الملعب وماركي ماشي تحلل من وراء الشاشة
50 - maghribi qohhh السبت 08 غشت 2020 - 14:54
قضيتي الغرض .. أسيدي ما بقيناش بغينا نشوفوك لا أنت ولا زعيمك .. آش درتو لينا غير استهداف الأرزاق والجيوب بينما حالتكم تغيرت مائة في المائة ...
51 - كونيتو السبت 08 غشت 2020 - 14:57
انتم اخر من يتكلم ويتبجح بالحماية الاجتماعية.كلام جميل للانتخابات المقبلة.وتا امعامن
52 - مواطن من البيضاء. السبت 08 غشت 2020 - 14:58
الم تلاحظ معي ان هذا الحزب الاسلاموي عندكم فد قهر المغاربة بالشفوي ؟!
لماذا لا نزى ياعبقري هده الاقوال عندك تفعل على ارض الواقع وخصوصا ان حزبك يوجد في الحكومة منذ عقد من الزمن ؟؟
الثرثرة والفلسفة الخاوية والمتاجرة بالمقدس الديني هو كل ماتعرفونه للاسف الشديد؟!
53 - zemmour السبت 08 غشت 2020 - 14:59
الخلفي أصبح محللا اقتصاديا وخبيرا في التنمية المجالية،لا حول ولا قوة إلا بالله!!،ماذا فعلت لما كنت عضوا في الحكومة؟؟ ألا تخجلون من أنفسكم؟؟!!
54 - التزم الصمت السبت 08 غشت 2020 - 16:40
حماية أمن الإقتصاد في الحقيقة هو أن تستقيل هذه الحكومة وهؤلاء الباجدة ان يبتعدوا عن الحقل السياسي ويتفرغوا لمعاشهم المريح الذي كانوا يحلمون به حتى حققوا امنياتهم وتركوا المواطن يتخبط في متاعب الحياة من بطالة والزيادات في المعيشة ونقص في الأجور. .و..و.. وأقول لهؤلاء الكائنات لما كنتم في دار القرار لم نرى منكم الا الدمار .لهذا استحيوا قليلا من أنفسكم والتزموا الصمت .
55 - المختار بوطالب السبت 08 غشت 2020 - 16:49
راه عندكم فامكم قولو لي بغيتو مابقات معارضة ليتحاسبكم تناوبو علينا بخواطركم كي لحكومة كي المعارضة راكم مفاهمين
56 - سولوه السبت 08 غشت 2020 - 17:13
ا ردوك ثالني للحكومة ربما ستعطي ايجابيات .
57 - مغربي السبت 08 غشت 2020 - 18:06
مستقبل الشباب في تخفيض عتبة الانتقاء لولوج كليات الطب و الصيدلة لادماج أبناء أصدقاء حزبكم ، و لأول مرة لا تنشرلائحة الناجحين بأسمائهم حتى لا يفضح المستور و الله خطير ما فعلتم
58 - مواطن الدرجة ٢ السبت 08 غشت 2020 - 22:24
الحماية الإجتماعية و التغطية الصحية! من سيدفع التكاليف المادية لإنجازها؟ الشعب الفقير؟ .....؟
59 - مهندس متقاعد السبت 08 غشت 2020 - 22:45
سي الخلفي وامثاله ليس لهم الكفائة والمستوى التسييري حتى يفتي للمغاربة ما يمكن فعله في هذه الضرفية .
انصحه بالابتعاد عن اعطاء الدروس والرئا المستقبلية.
اقسم بالله العظيم ان هاؤلاء الناس جعلوني أكره الأحزاب والساسة والسياسة .
60 - عبدالله القنيطري السبت 08 غشت 2020 - 23:30
سبحان الله شي وزراء ما تيبقى ينزل علبهم الوحي حتى تييتفدوا من التقاعد ديالهم وعاد تيبداوا يناقشوا ويقتارحوا بحال اللي كان شي واحد شاد ليهم فامهم ولا يديهم باش ما يديروا حتى حاجة مزيانة للمغاربة ولا واقبلا بغاوا تاني يوليوا للحكومة باش يعاودوا يستافدوا من شي تقاعد جديد ثاني وخا يكون غير النص في اللي اخداوه من قبل !!!
61 - الحسين بني ملال السبت 08 غشت 2020 - 23:54
C'est clair والسلام قلها ودعهم يبحثون عن الحكمة من وراءها فأنت عظيم
62 - مغربي الأحد 09 غشت 2020 - 17:47
خرجتوا على البلاد. استعملتم الدين لتصلوا الى اهدافكم الشخصية. الدين بريء منكم و من افعالكم. الله يفكنا منكم على خير. خربتم البلاد بعدما كان امل في التقدم. لا اقتصاد، لا صحة، لا تعليم، لا عدل، لا حقوق الانسان، لا حماية الفقراء ولا ضمان اجتماعي. فاشلون الى الابد.
63 - السبع المغربي الجمعة 14 غشت 2020 - 16:16
مستقبل المغرب غيكون في الامان لجمعتو حوايجك وتهنينا منكم واؤكد لك سخلفي ان المغرب داق درعا بسياسين من طينتك
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.