24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. رواد المساجد يلتزمون بإجراءات السلامة رغم توقف عمليات المراقبة (5.00)

  2. استياء طلبة التعليم العتيق (5.00)

  3. مجلس البيضاء يواجه اتهامات خرق قانون التعمير (5.00)

  4. حقوقيون يدقون ناقوس الخطر حول خطر تلوث مياه نهر "أمّ الربيع" (5.00)

  5. بنيس: الأسرة مكانُ التربية الجنسية .. وإصلاحات التعليم تغفل القيم (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | الحكومة تحدد قطاعات وحالات خاضعة لعقود العمل "محددة المدة"

الحكومة تحدد قطاعات وحالات خاضعة لعقود العمل "محددة المدة"

الحكومة تحدد قطاعات وحالات خاضعة لعقود العمل "محددة المدة"

أصدر سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، مرسوماً يُحدد لائحة القطاعات والحالات الاستثنائية التي يمكن فيها إبرام عقد شغل محدد المدة؛ وذلك تفعيلاً لمقتضيات المادة 16 من القانون رقم 65.99 المتعلق بمدونة الشغل.

ويوضح المرسوم رقم 2.19.793 أنه يمكن إبرام عقد شغل محدد في المدة في قطاعات الصناعة والتجارة والخدمات والفلاحة والصناعة التقليدية في حالات استثنائية محددة؛ من بينها استدراك ما تبقى من ساعات الشغل الضائعة أو الاستجابة للزيادة الاستثنائية في حجم الشغل بالمؤسسة.

ويُشير المرسوم، الذي عُهد لوزير الشغل والإدماج المهني تنفيذه، إلى أنه يُمكن إبرام عقد الشغل محدد المدة في الحالات الاستثنائية المتمثلة في القيام بأشغال مؤقتة لا تدخل ضمن الأنشطة العادية للمؤسسة ولا يمكن لأجراء المؤسسة القيام بها.

كما تشمل اللائحة تنظيم أنشطة تكتسي بطبيعتها طابعاً مؤقتاً كالمعارض العمومية والأنشطة الترفيهية، وإنجاز أوراش أو مشاريع لا تتعدى مدة إنجازها سنة، طيلة المدة التي يتطلبها استكمال هذه الأوراش أو المشاريع؛ وذلك في حدود مرتين مع المشغل نفسه.

ويمكن إبرام عقد محدد المدة أيضاً لتشغيل الأجراء البالغين من العمر 58 سنة فما فوق، الذين فقدوا شغلهم؛ وذلك من أجل استكمال مدة التأمين المحددة في قانون نظام الضمان الاجتماعي.

ويفتح المرسوم الباب لإبرام عقد محدد في حالة تعويض أجير غادر عمله في انتظار التحاق الأجير الجديد بهذا العمل؛ وذلك في حدود تعاقد واحد لا تتجاوز مدته سنة لكل مركز عمل، أو مغادرة أجير بصفة نهائية لمنصبه الذي تقرر حذفه في حدود تعاقد واحد لا تتجاوز مدته سنة.

وتؤكد الحكومة أن هذا المقتضى الجديد يهدف إلى "تحقيق نوع من المرونة المسؤولة اجتماعياً بما يسمح بإحداث فرص أكبر للشغل، والحفاظ في نفس الوقت على حقوق الأجراء ومحاربة الهشاشة في التشغيل؛ وذلك على غرار عدد من التجارب الدولية التي سارت في هذا الاتجاه".

وكان هذا المرسوم موضوع الاتفاق الاجتماعي لـ25 أبريل من سنة 2019؛ لكن إخراجه إلى حيز الوجود تأخر لأكثر من سنة، وهو ما دفع الاتحاد العام لمقاولات المغرب إلى انتقاد الحكومة وتجديد المطالبة بنشره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - anouar الأحد 09 غشت 2020 - 02:24
اريد الاستفسار من فضلكم انا اشتغل مع شركة وسيطة احتل منصب بالارشيف داخل بنك و هاده الشركة وسيطة لاكثر من سنة و ثلاثة اشهر و كل ثلاثة اشهر يتجدد العقد اريد تفسيرا من فضلكم هل انا اتوفر على حقوق في هاده الحالة.وشكرا
2 - فار الأحد 09 غشت 2020 - 02:40
أتساءل ما هو موقع أساتذة "" التعاقد"" من هذه القوانين !؟؟ لا هما مرسمون مع الدولة أو محسوبون على نظام التعاقذ !!؟؟ شذوذ قانوني يرسخ هفوات معرفية في تعليم الأطفال المغاربة وجب الإنكباب عليه للخروج بحل جذري بإعتبار أن اضرابات الأساتذة مستمرة و ستتصل، ما يضع مستقبل تعليم المتعلمين في خطر !!!!!
3 - مرزوق ولد العادل الأحد 09 غشت 2020 - 03:15
الاجير يشتكي من رب العمل و رب العمل يشتكي من الضرائب . والمسؤولون يشتكون من التهرب الضريبي. نتمنى ان تكون الصراحة بين الجميع لاعطاء كل ذي حق حقه.
4 - أشرف العوني الأحد 09 غشت 2020 - 03:43
هذه هدية للقطاع الخاص حتى يتهرب من ترسيم المستخدمين وتمتيعهم بكل حقوقهم القانونية والمالية ولهذا ضغطت الباطرونا على الحكومة لاصداره.
5 - الحمد لله الأحد 09 غشت 2020 - 04:57
أغلبية المدارس الحرة تعتمد على العقود المحددة المدة مع العلم هناك مستخدمين واساتذة تتجدد معهم لاكثر من 7سنوات.
فلننتظر الدخول المدرسي...
6 - شكرا لكم الأحد 09 غشت 2020 - 04:58
الوجوه المنحوسة يتبعها النحس و الزلط و الفقر و الكوارث أينما حطت رجليها.
لك الله يا وطني الحبيب .
توضع قوانين لأجل مصلحة معينة تريد حماية نفسها و مشاريعها لا غير.
7 - خالد الأحد 09 غشت 2020 - 05:26
معظم الأجراء يشتغلون بعقود محددة المدة منذ سنوات وأبرزهم الأمن الخاص و عمال الشركات و المصانع، كل ستة أشهر يطلبون من العامل الامضاء على عقد عمل جديد لا تتجاوز مدته 6 أشهر يتبعها أسبوع راحة إجباري ثم عقد جديد لمدة 6 أشهر وهكذا بشكل مستمر بحيث يبقى العامل جديدا غير مرسم رغم اشتغاله في نفس الشركة لعدة سنوات، مفتش الشغل طبعا يأخذ نصيبه من الكعكة و يغمض عينيه.
8 - عقود التدريب الأحد 09 غشت 2020 - 08:19
باركة من تبحصيص هضرونا على عقود التدريب هي لي فيها الخلل تيقولك غادي ندير معاك عقد محدد المدة كتدريب ومن بعد تيبقى يجدده نفس لمدة...ايلا بغيتوا تنظموا لقطاع لغيوا شي حاجة سميتها تدريب ...نتا المشغل تادير لاجير مقابلة عجبك . خدموا وعطيه عقدة غير محدد المدة معجبكش متخدموش كاع وهكا سالينا ماشي لقفوزية ديال لمغاربة نشوفوا بعدا ....ماله ثلاجة ...راه بنادم فيه عيوب وايجابيات ....هدشي لي كاين في اوروبا بنادم بديبلوم عالي تيصبح مرسم و مخلص بسالير مجهد حنا دبلوم عالي وتيعطيوه سميك
9 - الصراحة على عين ميكا الأحد 09 غشت 2020 - 08:21
العديد من المستخدمين تجدد لهم عقود العمل سنويا وأعرف شخص مند عشر سنوات يجدد له عقد العمل بعد توقف لمدة أسبوعين.
قانون غير واضح وفضفاض.
10 - اجيرة الأحد 09 غشت 2020 - 08:39
هذا القانون سينزل بردا وسلاما على المشغلين اتمنى من الحكومة القيام بحملات تفتيشية للمشغلين وجرد مداخيلهم وان يكون اجر المستخدمين نسبة مئوية من الارباح كي لا تتكدس الثروة في يد المشغلين..
11 - ميمو الأحد 09 غشت 2020 - 08:58
دابا هاد المرسوم على ود الضعفاء، يجب أستثناء هذا المرسوم كل من رئساء المصالح رؤساء الأقسام المديرين رؤساء المجالس وكل عضو في البرلمان وصول إلى رئيس الحكومة، وإذا تم إيران عقد عمل مع أصحاب السلم الدنيا يجب الزيادة في الأجرة كتشجيع العطاء السابق والمستقبلي، كما يجب الزيادة في تعويضات التقاعد لكي لا يصبح الشخص بعد الخروج ميت قاعد(مت قاعد)لأنه لا يجد بما يشتري الدواء بعد المرض الذي جمعه من تعسفات داخل العمل من المسؤولين المتعاقبين عليه(فأر تجارب)الله يهديكم،الله إبدلنا دار حسن من هاد الدار.
12 - mohajir الأحد 09 غشت 2020 - 08:58
من يسمع هذا الكلام يظن أن كل إجير بالمغرب يتفور على عقد عمل ويستفيد من كل حقوقه المشروعة بينما في الواقع يشتغل عدد مهم من المغاربة أصلا بذون عقد عمل ويحرمون من كل شئ وفي بعض الأحيان حثى من أجرتهم الهزيلة
13 - مواطن الأحد 09 غشت 2020 - 09:06
هذه الدولة ستتقدم عندما يعرف الاجير والمشغل معا ان ما يحميه هو الكفاءة والعمل الجاد..
اللي سيدي ومولاي كعما محتاج عقد اصلا .. هو كيتشرط واذا خرج من بلاصة يلقى احسن منها ..
14 - بنعباس الأحد 09 غشت 2020 - 09:25
نعم لمناصب شغل ولو لمدة محدودة مع مراقبة لصيقة حتى لا يستغل هذا المرسوم للتلاعب بالمناصب الطويلة المدة
15 - هشام متسائل الأحد 09 غشت 2020 - 09:46
أصبح العقد غير محدد المدة CDI في خبر كان
ضعف المراقبة ينتج عنه التجاوزات واستغلال هفوات القوانين

شخصيا لو كنت باطرون مغربي وبالعقلية الإنتهازية الاستغلالية ما كاين غير العقود محددة المدة وتجدد كل مرة والتدويرة مع مفتشية الشغل ومريضي ما خاصو دوا
16 - حميد الورزازي الأحد 09 غشت 2020 - 09:49
المشكل هو في مراقبة مدى احترام الشركات لهذه القوانين فمثلا عقد الاذماج أنابيك أحدت لفائدة الشباب اللدين لم يسبق لهم العمل لكن الشركات تستغل هذا العقد مع جميع الفئات حتى اولئك اللذين يتوفرون على تجارب مهنية و ذلك بطواطؤ مع وكالة أنابيك .
17 - االوجدي الأحد 09 غشت 2020 - 11:52
بشاااااخ تبغيل عقول المواطنيين عيني عينك، منذ متى تفكر الباطرونا و الحكومة و الدولة بحقوق العمال؟!! سن قوانين ضد الطبقة العاملة و تسرق حقوقهم باسم القانون وبصك عبودية اسمه مدونة الشغل، مثالا واحد لنشرح هذا الظلم و النهب و العبودية ان الوكالات المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء تستعبد المستخدمين بعقود محددة المدة كل سنة يتجدد العقد وهنالك مستخدمين منذ اريد من 23 سنة و هم على هذا النحو و بمباركة الدولة بل بتحريض من وزارة الداخلية لان الوكالات المذكورة تابعة لها من الباطن،... كفاكم استهتار و تحقير لعقولنا ومهما زينتم و مدحتم في مدونة الشغل فهي بالنسبة لنا صك عبودية و سرقة بالقانون
18 - Youssef الأحد 09 غشت 2020 - 12:51
اعرف شخصيا شركة مناولة في المكتب الشريف للفوسفاط تشغل عمالا بعقود محددة المدة لمدة 4 سنوات، حيث يجددون عقدهم كل 6 أشهر في خرق واضح للقانون، و في الاونة الاخيرة، عندما أحس المسؤولون بالخطر قاموا باستبدال الشركة القديمة بأخرى جديدة و قاموا بتخفيض الراتب من 4300 الى 2700 درهم و حذفوا جميع الامتيازات مثل الساعات الاصافية المؤدى عنها، مما تسبب في هروب نصف العمال و تقديم استقالتهم نظرا لهذا الظلم الكبير الذي وقع عليهم.
فعلى المسؤولين التحرك و القيام بحملات تفتيشية في هذا الشركات لانها مليئة بالمصائب و الخروقات في حق العمال الذين لا حول لهم و لا قوة و الذين يعانون الويلات و مستعبدون أشد الاستعباد
19 - Abouali الأحد 09 غشت 2020 - 19:51
فالحقيقة هذا القانون يجعل المرونة في توفر الشغل
وسيشجع على خلق مقاولات جديدة ولا يبقى التخوف عند المستثمرين من المشاكل مع العمال في حالة فشل المشروع الا انه يجب احتساب مدة الشعل في صندوق الضمان الاجتماعي حتى تتراكم عنده كل الفترات التي عمل فيها.
20 - lemodepublique الاثنين 10 غشت 2020 - 18:25
يلاحظ الجميع و خصوصا الممتهنين بهذاالقطاع أن هناك مفارقة تحد من طموح و امال الشغيلة غالبية عن طريق وجود فجوة أولية من الناحية العملية حيث من المفترض أن تمنع الحكومة إضافة الساعات الاضافية لكل عامل له عقد مؤقت أو لمدة محددة .
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.