24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | مقتضيات جديدة تنظم صُنع الكمامات الواقية من الثوب في المغرب

مقتضيات جديدة تنظم صُنع الكمامات الواقية من الثوب في المغرب

مقتضيات جديدة تنظم صُنع الكمامات الواقية من الثوب في المغرب

أصدر وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي قراراً يُوضح من خلاله شروط ومتطلبات صنع الكمامات الواقية المصنوعة من الثوب ذات الاستعمال غير الطبي.

يأتي القرار في وقت تعمل فيه السلطات على فرض ارتداء الكمامات من قبل المواطنين في الشارع العام كإجراء وقائي ضروري لتفادي تفشي أكبر لفيروس "كورونا" المستجد.

ويتضمن القرار، الذي يحمل رقم 1619.20 المنشور في الجريدة الرسمية رقم 6906، مميزات هذه الكمامات والمعلومات المتعلقة باستعمالها والتدابير التي تمكن من ضمان تتبعها وتقييم مطابقتها لمتطلبات السلامة المطبقة عليها.

ويُراد في مدلول القرار بكمامة واقية مصنوعة من الثوب ذات استعمال غير طبي أي أداة واقية قابلة لإعادة الاستعمال مصنوعة من الثوب ذات استعمال غير طبي تغطي الفم والأنف والذقن وتشكل حاجزاً يمكن قدر المستطاع من الحد من الانتقال المباشر للعوامل المعدية.

ويَفرض القرار صنع الكمامات الواقية المصنوعة من الثوب ذات الاستعمال غير الطبي من مواد مقاومة للمناولات والتلف طيلة مدة صلاحية الكمامة، ويمكنها أن تتكون من ثوب منسوج أو محيط على شكل طبقة أحادية أو مركب متعدد الطبقات أو من مزيج من الثوب ومواد أخرى.

ويوضح القرار أن هذه الكمامات يمكن أن تصنع على "منقار البطة" أو في شكل كمامة ذات طيات، ويجب أن تغطي الأنف والفم والذقن، وأن تفوق نفاذيتها 90 في المائة بالنسبة لكمامات IMF+، أي المخصصة للاستعمال من طرف المهنيين الذين هم على اتصال بالعموم، وما بين 70 في المائة إلى 90 في المائة بالنسبة لكمامات IMF، وتعني الموجهة إلى العموم.

ويجب أن تتوفر هذه الكمامات على أربطة وألا تتوفر على صمام مخصصة لعملية استنشاق الهواء أو استنثاره، وأن تضمن إحكاماً جيداً على وجه مستعملها لمنع تسرب الهواء السائد في محيطه سواء كان جلده جافاً أو رطباً، أو عندما يقوم الشخص بتحريك الرأس.

وتشترط المقتضيات الجديدة أن تتكون هذه الكمامات على الأقل من طيتين بالنسبة إلى الكمامات ذات الطيات، وألا تتم خياطتها في شكل سهم، وأن تقاوم 7 دورات غسيل على الأقل بما فيها التبليل والغسيل والعصر، والتي يجب أن تتم في مدة لا تقل عن 30 دقيقة وفي درجة حرارة غسيل تبلغ 60 درجة مئوية.

وأوضحت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي أنه لا يمكن عرض في السوق سوى الكمامات الواقية المستجيبة للمتطلبات سالفة الذكر، والتي تم تصنيعها وفق شروط النظام الصحية والسلامة الملائمة، ناهيك على ضرورة توفر كل كمامة واقية على بطاقة عنونة مخيطة من مواد لا تشكل أي خطر تهييج أي آثار غير مرغوب فيها على الصحة، وتتضمن البيانات الخاصة بها مثل المواد التي صنعت بها والفئات العمرية الموجهة لها.

كما تفرض المقتضيات الجديدة أن تتضمن العنونة والاسم والعلامة والتجارية أو أي معلومة أخرى يمكن من التعرف على المصنع أو المزود، والإشارة إلى مرجع الشهادة بالمطابقة للمواصفات القياسية المغربية، ورقم النوع أو الحصة أو الرقم التسلسلي.

جدير بالذكر أن عدداً من مقاولات في قطاع النسيج بالمغرب لجأت إلى تحويل إنتاجها نحو صنع الكمامات الواقية منذ بداية أزمة فيروس "كورونا" المستجد، ويتم عرض الكمامات الموجه إلى العموم بأسعار مدعمة من صندوق تدبير الجائحة بحيث تباع الواحدة بسعر 0,80 درهماً.

وقد تجاوز القدرة الإنتاجية اليومية من الكمامات الواقية في المغرب حاجز العشر ملايين كمامة، خلال الأشهر الماضية؛ ما فتح المجال لتصديرها نحو دول عديدة في أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - Khalid52 الأحد 09 غشت 2020 - 11:06
في المركز التجاري مرجان تباع الكمامة بتمن 9 دراهم، يعني درهم واحد غير قانوني، يجب على السلطات التدخل و حتى لا يكن هناك تمييز و شكرا
2 - يونس الأحد 09 غشت 2020 - 11:07
هدوك الكمامات لي عطاوها فالاول هما غير طبية انا بعدا دارلي الالتهابات فحلقي منعرف باش مصوبينها واش من التجين ولا البلاستيك وأضرارها اكثر من وقايتها ناس دابا وصلوا للتحاليل وحنا مازال مضاربين مع الكمامة وصلنا بكري
3 - مغربي الأحد 09 غشت 2020 - 11:09
نعم مقتضيات جديدة ... و التي هي عبارة عن حبر على ورق كما العادة ... كلنا كشعب مغربي نعرف كيف تسير الأمور ... كنتي مول الشكارة أو عندك باك صاحبي ... كلشي ديالك ... ما كنتيش مول الشكارة أو ما كاتعرف حد و الله لا خلاوك تادير جردة قدام باب دارك ... المغرب دولة باك صاحبي بإمتياز ...
4 - Hicham missdak الأحد 09 غشت 2020 - 11:12
دائما ما تستفيد فئة من الأزمات لكن في بلدنا تكون الاستفادة على ظهر المواطن المقهور وبمباركة السلطات نفس الأمر سترونه في بداية الموسم الدراسي سيكون التعليم حضوريا إلى أن يستفيد ارباب المدارس الخصوصية والمطبعات ثم سيرجعون التعليم عن بعد او ما يجب ان يسمى البعد عن التعليم
5 - مراكشي الأحد 09 غشت 2020 - 11:13
الكمامات المتواجدة في السوق و خاصة منها المصنوعة من القماش لا تتوفر على المعايير الصحية الموصى بها من منظمة الصحة العالمية... هي بقايا و أزبال مصانع الالبسة و بيعت للمواطن بأثمنة مرتفعة.. استغلوا خوف و حاجة المواطنين لها.. زد على ذلك كمامات 80 سنتيم فهي أيضا مصنوعة من المواد المستعملة في الأكياس البديلة عن الأكياس البلاستيكية... زد على ذلك فخيوط ربطها تتمزق قبل استعمالها.. زد على ذلك رائحتها الكريهة... المواطن المسكينة كان طيلة هذه المدة عرضة للسخرية و الاستهتار و الاستغفال و أداة تجارب لتجارب الحكومة الفاشلة...
ربما الكمامات المتواجدة في السوق هي من كانت سبب في انتشار المرض لأنها لا تتوفر على المعايير الصحية و به وجب متابعة من صنعها و من رخص باستعمالها و من قام ببيعها..
6 - بوجادي الأحد 09 غشت 2020 - 11:15
اللي مافهمتش كيفاش الدولة كتدعم و كتسمح بترويج دوك الكمامات الخوضر اللي فيهم خيط واحد من الوسط !؟
مين كاديرهوم كايطنشو من الفوق و التحت . يعني لا حماية لا زعتر. ولا منظر كدلك !!!
7 - وجدي الأحد 09 غشت 2020 - 11:16
كمامات 0.8 درهم غير صالحة للاستخدام شكلا و مضمونا
8 - الاشتر الأحد 09 غشت 2020 - 11:19
يا سلام، من يسمع كل هذه الإجراءات سيقول ليست هناك دولة تهتم بمواطنيها مثل المغرب! لكن من ينظر للآلاف من الشباب الذين يموتون كل عام في عرض البحر و هم يحاولون الهروب من جحيم الفساد و الفقر، نتساءل عن مغزى هذه المسرحيات. انه حق يراد به باطل. الأيادي المتحكمة في الاقتصاد الوطني تريد ان تنفرد و تتحكم في صناعة الكمامات، من الان فصاعدا من لم يلبس الكمامات بهذه المواصفات فسيعاقب طبقا للقانون الذي وضعته نفس الايادي! ربما في القريب العاجل ستكون هناك كمامات مرقمة مثل لوحات السيارات! تحمل ايضا رقم المدينة!
9 - Abdou الأحد 09 غشت 2020 - 11:22
الله يرفع هاذ الوباء و خلاص . اما راكم جالسين تتهكمو على الشعب
10 - أمين الأحد 09 غشت 2020 - 11:27
للأسف النصوص و القوانين حاجة، و التنزيل على أرض الواقع حاجة خرا.
11 - اسعيد مول البقرة البيضا. الأحد 09 غشت 2020 - 11:29
نتمنى ان يبقى صنع الكمامات محليا وان يبعدوا الصين التي تقلد كل شيء حتى السمك المزور
12 - hamih الأحد 09 غشت 2020 - 11:30
تكلم بعض المتدخلون عن صناعة الكمامات وعن اللوبيات ومول الشكارة وعن... ولكن نسوا أن يتكلموا عن الشعب أو المواطن الذي لا يضعها أصلا أو يضعها خوفا من الشرطة،زيادة على طرقة وضعها: تحت الدقن، فوق العنق، فوق الجبهة, أما عن نظافتها فذلك شئء ٱخر.
13 - لاحول ولا قوة الا بالله الأحد 09 غشت 2020 - 11:31
هاد الكمامات قتلونا بالحرارة خاصة في مدينة ذات طقس حار جدا مثل مدينة مراكش نحن نريد استعمالها للوقاية من الوباء ولكن كتقهرنا وكتزمتنا وتعود مبللة بالعرق على المسؤولين استعمال مواد مساعدة أما الكمامات ذات الثمن الذي لايفوق درهما واحدا فحدث ولاحرج تسبب الحساسية وراءحتها مثل البلاستيك لااطيقها اللهم ارفع عنا هذا الوباء واكفنا شره ياشافي يا عافي
14 - عمر الأحد 09 غشت 2020 - 11:39
الكمامات المدعومة 16ريال جودتها رديءة للغاية يجب رفع الدعم عنها هي مضيعة للمال العام فقط.لا تستحق حتى ثمنها و ممكن ان تؤدي الى أمراض الجلد
15 - اسماعيل الأدوزي الأحد 09 غشت 2020 - 11:40
يظهر لي أن الشركات الكبرى التي احتكرت كمامات الألياف تريد احتكار كمامات الثوب أيضا فصيغ التوصيف الجديد تبعا لمرادها حتى تغلق باب المنافسة على غيرها...
غدا سنسمع السلطات تغلق أماكن صنع كمامات الثوب وتصادر أخرى بدعوى عدم المطابقة
حتى يبقى الاحتكار للحوت الأزرق فقط
عقنا بكم
انتهى الكلام
16 - najim الأحد 09 غشت 2020 - 11:46
بغيت غير شي تدخل من شي طبيب مختص في الأنف والحنجرة والجهاز التنفسي اشرح لينا واش الهواء لس كنخرجو ونستنشقوه مرة تانية وحنا دايرين الكمامة كيشكل خطر على الرئتين الجسم كله حينت الدات خاص تتخلص من الهواء الفاسد ونستنشقو هواء نقي ورطب
الكمامة تشكل خطر على الجهاز التنفسي
17 - اللهم ارفع عنا البلاء والوباء الأحد 09 غشت 2020 - 11:57
محكومة الفوهاما كاتعَلَّم لحسانا في رؤوس شعب ليتامى .
18 - الفيصل الأحد 09 غشت 2020 - 12:03
جربت كمامات الثوب من مصنعين مختلفين التي مازالت تباع في الاسواق الممتازة المعروفة بدون شروط الوقاية لانها تمرر الماء والهواء. ام الكمامات الاخرى التي يجب رميها في كيس بلاستيكي بعد 4 ساعات فنسيجها جيد اي لا يسمح للماء والهواد بالاختراق ولاكن لاستيك واحد حول العنق يحعلها لاسف تتارجح للاسفل مما يجعل المستخدم يلمسها مرارا دون شعور بخطر عدوى الفيروس من الكمامة الي اليد وفي الاخير لمس العين او الانف لاستخراج معادنه الداخلية.
19 - خالد الأحد 09 غشت 2020 - 12:03
بلا ما تصدعوا راسكم الشعب صنعها من جميع الوسائل المتاحة
20 - Jim Carrey الأحد 09 غشت 2020 - 12:11
ماذا عن ظروف إنتاج الكمامات؟ سمعنا أن السجناء يساهمون في العملية. كيف هي ظروف النظافة في السجن حتى يسمح للسجناء بصنع الكمامات؟ سمعنا و قرأنا عن مرحاض مراكش المخصص للمصابين فكيف بحال السجون؟
الصنع المنزلي للكمامات أفضل من حيث الأمان الصحي. نعرف أن كل واحد فينا يفكر فقط في نفسه؛ كما فعلت المصانع و الفيرمات المسؤولة عن البؤر.
حسب الشروط الجديدة، كل الكمامات التي تباع في السوق لم تعد صالحة؛ و ربما تم اكتشاف بشكل متأخر أنها مصدر عدوى. انظروا فقط لظروف إنتاجها. الكمامة يجب أن تكون مصنوعة في المصانع الصيدلانية و ليس في الهونكرات و المخازن و كل مكان غير آمن. من يصنع و يعبأ و يوزع الكمامات، هل يضع و يغير القفازات؟ الآن الكمامة الآمنة تماما مثل الأكل الصحي.
هذه الشروط الجديدة هل هي من أجل التصدير؟ هل جودة الكمامات الموجهة للمواطن هي بنفس جودة تلك الموجهة للتصدير أم لا؟
21 - Maroc الأحد 09 غشت 2020 - 12:25
النكاب أو النقاب أو اللتام أو النيفيا... الحل الأمثل لتفادي المرض .مرض الكمامة و كوفيد19
22 - سعيد الأحد 09 غشت 2020 - 12:31
نريد المستشفيات للمغاربة من اموالهم يعني من الضرائب لا كمامات لا شيئ صنعتم يمكن ان نصنعها في منازلنا من الثوب الرفيع الذي يغسل بالصابون و لا يتغير انتم الحكام لا تعرفون الشعب المغربي
23 - متابع الأحد 09 غشت 2020 - 12:44
بعدما كانت غير ضرورية
فجأة اصبحت إجبارية وإن لم تلبسها سيتم تغريمك فاوتشي في الولايات المتحدة قال بان الكمام ليس ضروري بلسانه ومنظمة الصحة كذالك لم نعد نفهم الى متى ينتهي هذا المسلسل الذي يظهر بان الروس قريبا سيدخلون التلقيح ثم دواليك الباقون تباعا ثم سيرفعون شعار بان كورونا بدات تختفي بعدما اهلكوا الاقتصادات وادخلوا الناس في امراض نفسية ليبدا نضام عالمي اقتصادي جديد طبعا البشر سيكون بمثابة عبيد خدهة للكبار
24 - jalal الأحد 09 غشت 2020 - 12:45
لنكن مواطنين في عون الحكومة لتغلب على الوباء الذي اصبح جد منتشر منذ العيدالاضحى،وذلك برتداء الكمامات وتجنب الازدحامات وان نفعل ذلك فالضحايا هم اصحاب الامراض المزمنة وكبار السن. ومن واجب الحكومة مساعدة العائلات المحتاجة والله يلطف بنا نحن دولة فقيرة وهذا عمر طويلا
25 - يوسف الأحد 09 غشت 2020 - 12:49
غضحتونا بالجودة....الكمامات لي كايصوب الخياط أحسن ملي كايصوبوهوم هاد الشركات دياولكم....سبق ليا شريت واحد النوع من جوميا الله يخليها سلعة ديال النيلو و كاتخنق بمعنى آخر غير صالحة للإستعمال الأدمي....ماكاين لا مراقبة لا والو
26 - hamid laalioui الأحد 09 غشت 2020 - 13:06
هي دابا غايجي المراقب ويبدا يقلب ليك الكمامة ويقرا ليك بطاقة التعريف ديالها واش صالحة ولالا، مع العلم أن الكمامة ملي تديرها فوجهك ما خصكش تقيسها، خرجو من رونضتكم بديتو تبيعو و تشريو فالمرض، وتمارسو العبث ديالكم على المواطنين، حسبنا الله ونعم الوكيل
27 - بن يوسف الأحد 09 غشت 2020 - 13:45
عديو عديو الله يرضي عليكم تا تدوز هاد المصيبة ديرو ديك الكمامة واخا غير تحس بانك كتحمي راسك واخا غير نفسانيا راه حنا بلاد على قد الحال الله غالب وتعاونو معانا الله ارضي عليكم
28 - مغربي الأحد 09 غشت 2020 - 13:45
الكممامات المصنوعة من الاكياس البديلة البلاستيكية ليست طبية بالمرة.عيب ا و عار دير ميكا على انفك او الفم نتاعك .كان المغرب يتوفر على 12 مليون من الكممات الطبية و بتصريح عربض من رئيس الحكومة ثم اصبحت صحة المواطن رخيصة رخص الطمامة حتي يتم يصنع اغطية بلاستكية لتغطية و استنشاق الرائحة الكريهة ديال المبكا.
29 - كمامات صبن ورد الأحد 09 غشت 2020 - 14:00
في الحقيقة أنا اشتري كمامة التوب ب14درهم قابلة للتصبين عدة مرات في شهر واحد؛أما الكمامات 8 دراهم للباكية فهي لا تغني ولا تسمن من جوع فهي تسبب ضيق التنفس.
30 - مستورد من الخارج الأحد 09 غشت 2020 - 14:27
قرار الوزير خرج علينا حنا العديد من الشركات الصغرى و كبدنا خسائر إلى يومنا هذا. حنا موظفين شباب فقدنا راسمالنا و سلعتنا محبوسة عند الجمارك بحجة ماعندناش رخصة وزارة الصناعة و التجارة اللي خرجات بتاريخ 5 يونيو. قمنا بالإستيراد على اساس رخصة من وزارة الصحة اللي تعطاتنا في أواخر شهر ماي و تم شراء السلعة في شهر ماي، طبق علينا القرار ديال شهر يونيو. مشا لينا رزقنا و سلعتنا، اللهم هذا لمنكر! طرقنا جميع الأبواب و لا منادي.. حسبي الله و نعم الوكيل.
31 - Samir الأحد 09 غشت 2020 - 15:31
هناك فرق بين الكمامة و بوشرويط.
32 - الكمامري الأحد 09 غشت 2020 - 16:00
انا لم افهم.هل ستر الكمارة باي كمامة كانت افضل.ام التفنن في نوعية الكمامات.
33 - cosa الأحد 09 غشت 2020 - 16:29
هاته الكمامات خصوصا في هاته الأيامو من ااجو الحار شيءا ما قد تكون مضرة ويمكن أن تسبب صعوبة في التنفس ومع سخونة الجو تتصبب بالعرق وهناك علامة استفهام عن مدى صحية ارتداء الكمامات من هدا النوع، أولا مادا تعني الدولة بارتداء الكمامة؟ يجب توعية ورفع وعي الناس وشرح مصطلح ارتداء الكمامة بدون لبس وبشكل صريح وبالرجوع لنوعية الكمامة فسيكون من الأفيد التفكير في كمامة تكون مصنوعة من مادة خاصة ورقيقة جدا توضع كقناع على الوجه لا تكاد ترى بالعين المجردة ولا تسبب لصاحبها الإختناق عند ارتداءها!!!
34 - Brahim الأحد 09 غشت 2020 - 16:57
Pourquoi on nous demande chaque fois de changer soit c i n ou permis de conduite ou carte grise et maintenant les bavettes. TT ça pour faire entrer money .pourquoi le ministère de la santé a conseillé de les porter sans aucun gravité et ce jour là faut acheter autre marque.Cher Mr on n a pas assez d argent de changer chaque fois.normalement c vous qui va les distribuer aux citoyens
35 - عمر الأحد 09 غشت 2020 - 17:03
الكمامات التي تباع ب 0،80 غير صالحة بالبتة لان رابطها يتقطع من اول استعمال و ربما هي سب انتشار الوباء لأنها لا تحجز الرثاث . هذا وزير الصناعة تيخرج خرجات تتبقى في الاوراق ءما الو اقع صعب عليه وعلينا
36 - Brahim الأحد 09 غشت 2020 - 17:23
الموضوع فيه إن... ربما تسعى الحكومة للاحتكار لفائدة شركة معينة.. الأيام القادمة ستكشف الحقيقية
37 - الحسن الأحد 09 غشت 2020 - 19:45
هناك اشاعة تفيد ان احد شركات ر وزير الصناعة والتجارة هي الاي تحتكر صناعة الكامامات، و لذا و دفعا لكل شبهة نتمنى ان نسمع من اللجنة العلمية لوزارة الصحة تقييمها لشروط الكمامات و تقييم الكمامات المتداولة في السوق
38 - محمد الثلاثاء 11 غشت 2020 - 00:50
لماذا هذا الشرط، مع ان الماركات العالمية ذات الصيت.. بها هذا الصمام؟
الشرط الاعجاز... الاحتكار.. لان الصناعة المحلية لا تسطيعه...
39 - مهاجر الأربعاء 12 غشت 2020 - 10:06
مصائب قوم عند قوم موائد. يعني فيه المرقة
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.