24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | تمديد حالة الطوارئ الصحيّة يدفع "لارام" إلى إلغاء رحلات جويّة

تمديد حالة الطوارئ الصحيّة يدفع "لارام" إلى إلغاء رحلات جويّة

تمديد حالة الطوارئ الصحيّة يدفع "لارام" إلى إلغاء رحلات جويّة

ألغت شركة الخطوط الملكيّة المغربية عدداً من الرّحلات المخصّصة لنقل مغاربة الخارج والعالقين؛ وذلك بعد الفتح الجزئي للمجال الجوّي أمام حركية الطّيران، بحيث تزامنت هذه الخطوة مع إعلان الحكومة تمديد حالة الطّوارئ الصّحية في البلاد.

وتفاجأ عدد من المغاربة بإلغاء حجوزاتهم في آخر لحظة بعدما استنفدوا كلّ مراحل السّفر من الحجز الإلكتروني والتسجيل، قبل أن يتمّ إخبارهم عبر رسالة بإلغاء رحلاتهم الجوّية.

وقامت الخطوط الملكية الجويّة، للمرة الثّانية، بإلغاء رحلة كانت مقرّرة أن تنطلق من مطار الدّار البيضاء الدولي إلى العاصمة الروسية موسكو.

كما قامت الخطوط الملكية المغربية بتقليص عدد الرّحلات التي تقلّ المغاربة من إسطنبول إلى الدّار البيضاء بمعدّل ثلاث رحلات خلال هذا الشّهر، وذلك أيام 16 و23 و30 غشت الجاري.

وقال مصدر مقرّب من شركة الخطوط الملكية الجوّية إنّ "عددا من الشّركات برمجت رحلات منتظمة إلى المغرب قبل قرار إعلان تمديد حالة الطّوارئ، بحيث كانت تعوّل على تاريخ 10 غشت لتستأنف رحلاتها بشكل طبيعي؛ غير أنّ السّلطات قامت بالتمديد".

وأوضح المصدر ذاته أنّه لا يمكن تشغيل رحلات منتظمة في ظلّ استمرار إغلاق الحدود الجوّية، مشيراً إلى أنّ "الخطوط برمجت رحلات استثنائية خاصّة، ولن تشملَ جميع الخطوط المنتظمة".

وشدّد المصدر ذاته على أنّ "الرّحلات الاستثنائية التي تهمّ الدّول الكبرى ستظلّ مستمرة، بينما سيكون هناك تقليص لبعض الخطوط وإلغاء أخرى؛ وذلك في ظلّ استمرار حالة الطّوارئ الصّحية".

وزاد المصدر ذاته: "سنعمل على تكثيف الرّحلات الجوية الاستثنائية حتّى تشمل أكبر عدد ممكن من المسافرين".

ومع إعلان تمديد حالة الطّوارئ الصّحية في البلاد، تتجّه شركة الخطوط الملكية الجويّة إلى مراجعة اللوّائح الخاصّة بالوجهات الدّولية، بحيث إنّه أمام الحدود المغلقة سيتمّ تشغيل فقط الرّحلات الخاصة كما كان عليه الحالُ في الشّهرين الماضيين، في انتظار تاريخ إعلان انتهاء الطّوارئ في البلاد.

وعلى الرّغم من التفعيل الجزئي لحركية الطّيران فإن عددا من المغاربة العالقين لم يتمكّنوا من حجز تذاكر السّفر للعودة إلى الوطن، بسبب الإقبال الكبير الذي كان على التّذاكر، وعدم توفّر البعض على الموارد المالية الضّرورية لضمان مستلزمات السّفر، لتفتح بذلك معاناة إضافية لهؤلاء العالقين.

وكانت شركة الخطوط الملكية الجوية تنتظر تاريخ 10 غشت لتفعيل رحلاتها التّجارية، إلا أنّ تمديد الحكومة حالة الطّوارئ في البلاد دفع النّاقل الوطني إلى تغيير برمجة عدد من الرّحلات، كما قامت الشركة بإلغاء عدد من الخطوط وتقليص خطوط أخرى بسبب "الطّوارئ".

وما زالَ آلاف المغاربة ينتظرون قراراً "مركزياً" يزيد من عدد الرّحلات الجوّية التي أعلنتها السّلطات المغربية في وقتٍ سابق، خاصة أنّ هناك ضغطاً كبيراً على المواقع الإلكترونية المخصّصة لبيع التّذاكر ووكالات الأسفار التي تسهر على ضمان ظروف العودة إلى أرض الوطن.

وحصرَت الحكومة السفرَ بالنسبة إلى المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين في المغرب الراغبين في العودة إلى المملكة أو مغادرتها، عبر ناقلتيْن جوّيتين فقط، هما "الخطوط الملكية المغربية" و"العربية للطيران".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (69)

1 - غي دايز الاثنين 10 غشت 2020 - 13:10
حكومة رجعات سياحة بحال شلادة خليو ناس تعيش وتسافر اسلوب الحقرة هلك جيوب المسكين المغرب كل عايش من سياحة وباركة من تخربيق
2 - إقتصادي الاثنين 10 غشت 2020 - 13:14
أفضل ما يمكن أن تقوم به الحكومة المغربية بعد أزمة كورونا هو بيع شركة LA RAM للقطاع الخاص و سوف نرى تحسنا كبيرا في كل شئ ... في المغرب لكي تحصل على منصب سامي ضروري خاصك باك صاحبي يعني الكفائة و الإبداع في التسيير ما كاينينش ... خاصك "الكالة" كيفما تايقولو شعبيا .. أقسم بالله العظيم ... أن خيرة و أفضل العقول في المغرب إما مهمشة عن "قصد" أو هاجرت للخارج ليستفيد منها أسيادهم ...
3 - المجلي الاثنين 10 غشت 2020 - 13:17
الحمدلله قررت هذه السنة الا ازور المغرب حتى لا اصبح مجلي في وطني رغم توف مشروع كنت انجزت فيه الكثير
زيارة المغرب مع الوباء تعتبر مغامرة بالعمل و بالمستقبل
4 - smdi الاثنين 10 غشت 2020 - 13:17
ferme quand vous voulez Ouvrir quand voulez c’est quoi ce pays on sait même pas quel jour on est ? la vrai corona et corona du gouvernement pareille.. aalah qui ne protège..
5 - ait الاثنين 10 غشت 2020 - 13:18
la RAM a encaissé des millions de Dirhams de chez les PAUVRES RME pour les billets Retour, pas d'info pas de message pour les vols Annulés, Pas de remboursement et Pas d'interlocuteur.VIVE LA RAM et Bonne fête pour les immigrés (10/08/2020)A vos Pauches pour réserver d'autres Billets.
6 - عين بني مطهر الاثنين 10 غشت 2020 - 13:18
ألغت،جزئي ،عالقين،طوارئ،حصرت ، الراغبين،مرجعة،استثنائية,معاناة،تمديد،تفعيل ، برمجة.
أية كلمة تضعها في محرك البحث جوجل تعطيك عناوين التخبط في تدبير النقل المغربي أثناء هذه الجائحة و الغموض الذي أصبح سيد الموقف في كل الاجراءات المتخذة في هذا الصدد.
7 - mreparis الاثنين 10 غشت 2020 - 13:18
j'ai voulu aujourqhui reserver un vol paris casablanca et casablanca paris mais la ram ma dit qu'il ya plus de vols de casablanca a paris en plus le prix de billet allez simple à casa a augmenté...
8 - ام عالقه الاثنين 10 غشت 2020 - 13:20
حسبي الله ونعم الوكيل واش هما ما مقدرينش خجم الضرر النفسي والمادي على العالقين كل العالم فتح غي المغرب الي داير فيها عايق وفايق طالما في فحوصات يطلقو الاجواء ويحةخلو الناس التسافر لكن بشروط من ضمنها مايطلع حد من طيارة الا ويكون عندو اثبات خلو من المرض وكدلك الداخلين معندهمش مخ
9 - mgh الاثنين 10 غشت 2020 - 13:25
لا حول ولا قوة إلا بالله. وتستمر المعاناة
10 - الثعلب الاثنين 10 غشت 2020 - 13:29
وا بغينا الحجر الصحي صافي.
حتى 2023، ما شي مشكل
11 - youssef الاثنين 10 غشت 2020 - 13:30
effectivement , mon vol à été annulé et je n'etais pas au courant, j'ai chercher le mail indiquant l'annulation (meme dans les spams), pas de mail et rien du tout.. mon vol a été annulé et je l'aprend a partir de hespress... il faut absolument transferer ce message au Roi Mohamed 6 directement , c'est honteux...
12 - هشام متسائل الاثنين 10 غشت 2020 - 13:32
باقين عاقلين على هذاك القانون اللي تمرر ويسمح للشركات السياحية وشركات الطيران بعدم تعويض الزبون بعد إلغاء الحجوزات أو الخدمات لمدة 15 شهر على ما أتذكر ؟؟؟!!!
إيوا كل من ألغيت تذكرته يا إنا يقبل بخدمة مشابهة بنفس الثمن أو ينتظر 15 شهر حتى يسترجع نقوده.
13 - mohammed sayfi الاثنين 10 غشت 2020 - 13:34
اريد للخطوط الملكية المغربية الإفلاس الكلي إن شاء الله. و إنشاء شركة طيران وطنية تحترم زبنائها و مواقيتها و تقدم خدمة جيدة و بثمن تنافسي
14 - عبدو الاثنين 10 غشت 2020 - 13:36
هناك سؤال واحد ننتظر من حكومة المخازية ان تجيب عليه ماذا ضاستفاد الوضع الصحي من تمديد ما يسمى بحالة الطوارئ في بداية الرعب كانت الاصابابات بالعشرات وبعد التمديد الغير المبرر الاصابات بالمآت وبعد التمديد الفوضوي الاصابات بالالاف واذا حدث ما يشبه هذا السلوك بعد 10 شتمبر سنلعب النهاية مع البرازيل او الولايات المتحدة .
15 - سمير الاثنين 10 غشت 2020 - 13:42
لقد تم الغاء رحلة عودتي من مرسيليا إلى الدار البيضاء ولم ترسل لي شركة الطيران أي رسالة لا إلكترونية ولا عبر الهاتف. والآن هناك رحلتان مبرمجتان في نهاية هذا الأسبوع بضعف ثمن التذكرة السابقة والمطلوب دفع ثمن التذكرة بالكامل دو الأخذ بعين الاعتبار ما قمت بسداده مقابل تذكرة الرحلة الملغاة. كيف يمكن أن أثق في هذه الشركة وهي لا تجيب لا على الهاتف ولا على الرسائل الإلكترونية. ما الذي سيضمن لي عدم إلغائها للرحلات القادمة بعد دفع ثمن التذكرة. هذا ناهيك عن تكاليف اختباري كوفيد 19 التي فقدت صلاحيتها وعلي إجراء أخرى جديدة علما أنها تكلف 100 يورو.
لماذا لا تتواصل الشركة مع زبنائها ؟ لماذا لا تسمح بتغيير الحجز دون دفع المزيد عوض تجاهل ما تم دفعه مقابل تذكرة الرحلة الملغاة ؟
ولماذا لم تستطيع الدولة المغربية بعد حل هذا المشكل الذي يعاني منه مواطنون عالقون في الخارج لأكثر من 6 اشهر ؟
سمير ع.
16 - Karim الاثنين 10 غشت 2020 - 13:43
the royal air maroc must go bankrupt so the king will be forced to sell it, this is our chance for a better airline folks, don't fly with RAM.
17 - المطالسي يا سيدي الاثنين 10 غشت 2020 - 13:47
الحمد لله ما دخلت للبلاد هاد العام فيها خير ما كاين لاش نوحلوا تما vacance حتى العام جاي إن شاء الله الخير فيما اختاره الله
18 - شبكوني. الاثنين 10 غشت 2020 - 13:51
المغرب سي لبنان يخبط خبط عشواء...ويرقع الكير برقاع بال...اللهم احفظ المغاربة من سوء التدبير وسوء الطالع وكثرة الاهمال...
19 - skitiwi الاثنين 10 غشت 2020 - 13:53
بالعربي الفصيح ،،الشركة المغربية اصبحت محضورة بموجب توصية المجلس الأوروبيب بإغلاق أوروبا الحدود أمام المغاربة و الشركة المذكورة .
يلاه ديري حجرة في سروالك يا لارام. و كوني فالقنت
20 - گلناها الف مرة الاثنين 10 غشت 2020 - 13:55
كل ما يجري وراء الكواليس من مد و جزر و تمديد وووو هو فقط من أجل إنقاذ الشركة.
قلنا للمهاجرين:قبل التفكير في العبور فكروا في رحلة العودة!
ها أنتم في محنة العودة.
مغامرتكم تشبه مغامرة الذين سافروا قبيل ليلة منع السفر من و إلى المدن الكبرى.
21 - مواطن الاثنين 10 غشت 2020 - 13:56
من حقها يلا كانت خدات الدعم اللي يكفيها علاش غادأ تخدم‎ ‎
22 - بنت لبلاد الاثنين 10 غشت 2020 - 13:58
واااااو عباد الله راه بغيت نرجع لداري و راجلي من شهر2 وانا فالمغرب جابتني الموت ديال بابا الله يرحمو،خليت داري و راجلي دابه 6 شهور حلو لينا الله يرحم الوالدين بغيت transit انا رحلتي ماشي direct
23 - العثماني الاثنين 10 غشت 2020 - 14:01
قاليكم العثماني سافروا للسياحة، قاليكم العثماني ما تسافروش و دخلوا. قاليكم العثماني نوضو. قاليكم بركوا . قاليكم العثماني قولبوني معاكم بطلع الكرمة و نزل. العثماني يصارحكم و يقول لكم سمحوا لينا خنا الأمانة، اكلنا الغلة، و المبادئ التي ركبناكم بها، بسبب جهلكم و تمثلاتكم الخاطئة عن الحكم و الحكمة و الاستحقاق....
24 - عبدالله التطواني الاثنين 10 غشت 2020 - 14:06
وكالعادة يأخذون القرارات دون التفكير في حقوق المسافر والطامة الكبرى انهم لن يرجعوا فلوس الحجز للمسافرين يعني السرقة مباشرة والناس ضايعة لاتوجد طريقة لاسترجاع أموالهم دولة اسست على الفساد
25 - Hakim الاثنين 10 غشت 2020 - 14:06
لم يسبق لي أن سافرت مع الخطوط المغربية ولن أسافر ابذل معها.....واقول أبناء الخطوط الذين يشكرونها ويفتخرونا بخدماتها هنيئا لكم بشركتكم ومبروك عليكم بخدماتها الرائعة واتمنتها المناسبة...
يجب مقاطعة هذه الشركة التي لا تقدر ولا تحترم القوانين والعقود القانونية التي تربطها بالزبناء ويجب القطع معها،ولكن للأسف هنآك قطيع لا يستطيع الاستغناء عنها
26 - اكفس حكومة في التاريخ المغربي الاثنين 10 غشت 2020 - 14:09
حكومة فاشلة بكل المعايير...
خربقات البلاد كلها في كل المجالات والميادين... لا تدبير الصحة، لاتدبير المواصلات والرحلات، لا تدبير النفقات والميزانيات، لاتدبير الامن مع القرارات الاسترجالية، لاتدبير الخارجية مع اروبا والخارج، لا تدبير التعليم وسندمر مستقبل الجيل القادم... ووو
لا حول ولا قوة الا بالله!!!
دمرتوا البلاد!!!
27 - ABDELFATTAH الاثنين 10 غشت 2020 - 14:12
خطة مدروسة بأحكام لستنفاذ جيب المواطن وجس نبض طاعته للأوامر ....تركوا لRAM واختها العربية فقط في الجو ومنعوا الشركات الاخرى.... واغلقوا الموانئ القريبة من المغرب لكي لا يبقى لنا حل سوى هذه الشركتين اللواتي هن في الحقيقة مجرد شركة واحدة اختلقت التنوع لاظهار حرية التنافس التجاري المزعوم في المغرب والظحك على ذقون المغاربة الأبرياء.....الي بغا يمشي المغرب فعليه بسيارته فهي ارخص واريح وكذلك وقاية لك ولاهلك من الفيروس ومن الذل الجوي والمطاري.
28 - خليو الناس تمشي تخدم الاثنين 10 غشت 2020 - 14:13
الي عندو عقد عمل سنتين يخليوه يمشي او لي غادي يمشي يقرى يخليوه يمشي او لي رجل اعمال يخليوه يمشي او لي غادي سياحة يمنعوه باركا من لقوالب او الي بغا يرجع يدير التحاليل او يجي للمغرب باركا من النصوصا او لقولب او سنيدة او لمقرط
29 - حمدين الاثنين 10 غشت 2020 - 14:15
يا حكومة الذل ملي ما قادراش ترغمي على هبش و بو زبال اللي ما دايرش الكمامة ومامراعيش قواعد النظافة والتباعد فخلي اللي بغا يمرض يمرض اما اللي غادي يسافر فيكفي يدير تست pcr الى داخل او خارج بلا ما تحبسو الطيران خسارة مادية للشركة وخسارة نفسية للعالقين.
30 - Karim الاثنين 10 غشت 2020 - 14:16
Ils mérités d êtres bloqués et de perdre l argents de réservation ce n est pas le moment de visiter le maroc. Franchement il ya des marocains sont irresponsables i
31 - معتوه الاثنين 10 غشت 2020 - 14:19
الغريب ان الشركة باعت التذاكر للناس مع علمها ان الامر معلق على تمديد حالة الطوارئ او لا.

شركة النصب والاحتيال هذه
32 - زياد الاثنين 10 غشت 2020 - 14:21
يا رب الإفلاس لشركة تحتقر من تعيش بفضلهم. العيب ليس فيها بل في من يسافر على متن طائراتها. انا شخصيا اقاطع لارام منذ 25 سنة. لو قاطعها الناس لتم إفلاسها والتخلص منها أو لتم إصلاحها
إذن قاطعوها
33 - Sebastian الاثنين 10 غشت 2020 - 14:22
أتمنى عاجلا و ليس آجلا إفلاس الخطوط المغربية و بيع خردتها في الجوطية هذا إن قبل التجار شرائها.
قمة اللؤم و الحقد و الحسد من المرضى النفسانيين الذين يعملون فيها خصوصا المضيفات و المضيفين.
لن يبكي أحد أو يتأسف إن ذهبت إلى الهاوية لأن من سيفعل ذلك ليس إلا من المطبلين المزمرين المعروفين باسم العياشة.
34 - Abd الاثنين 10 غشت 2020 - 14:29
السلام عليكم.
عجيب امر هده الخطوط.
صراحة جل المغاربة لا يرغبون السفر على متن هده الخطوط ولمادا تفرض علينا.
صراحة فرق كبير كمتال انا اسافر مع زوجي عائلتي 3 اولاد بين 3 و 9 سنوات مقابل 450 اورو دهاب اياب على متن الخطوط البلجيكية twi fly. نفس المدة الخطوط الملكية المغربية تدكرتها ب 950 euro فقط رجلة دهاب.
هده الخطوط تصلح فقط لامتصاص جيوب المفاربة
35 - Abderrazak الاثنين 10 غشت 2020 - 14:32
صراحة وصل السكين العظم بهذه التلاعبات والتبرهيش .كالمثل المغربي صحر مع الدراري تصبح فاطر .اما مغاربة المهجر لم يستوعبوا الدرس .كل واحد وظروفه الخاصة عائلية او عمل ولكن ما المعمول الان اذا اغلقت في وجههم الابواب؟ الف تخميمة ولا ندمة .اتمنى من كل قلبي ان يستفيق مغاربة المهجر من الحلم وان يستوعبوا الدرس الا وهو القمار والمغامرة بانفسهم الخ في ظل هذه الظروف الصعبة
36 - ايت الراصد:المهاجر الاثنين 10 غشت 2020 - 14:39
ان سوء التدبير في التسيير بالمغرب بصفة عامة ترجع الى ان الدولة يقودها مسؤولون سامون من خلال المزاجية والتبعية بل كان يجب على المغرب ان يأخذ بعين الرحمة العالقين والطلبة والحالات المستعجلة مرضيا ،ومن تم تفريقهم عن ابنائهم حيث تجد اما الآباء بالمغرب والابناء بالخارج ام العكس ولهذه الاسباب الانسانية يجب ان يتم السماح بالرحلات الجوية لان حالة الطوارئ ليست أمراً مقدسا فان لكل قاعدة استثناء خاصة في مجال تطبيق القوانين اليس بالمملكة أشخاص لهم ظهائر ملكية تميزهم بحصانتهم عن الافراد -وهم ينتقلون بحرية -ولاأقول المواطنين
؟لانه بالمغرب لم يرق الفرد الى درجة مواطن فهم يعتبرون الجميع مجرد ارقام انتخابية وزبائن لدى شركاتهم ..ولهذا هاجرنا ولله الحمد وقاطعنا السفر الى المغرب لانني اعلم اني سأقضي اياما عصيبة
بوطني عكس الخارج استغرب كيف جعلتم يوم العاشر من غشت يوما وطنيا للمهاجر وانتم تتعسفون عليه وتحرمونه من التنقل بل احتكرتم الرحلات الجوية من خلال لارام نعم انكم تحتفلون بأمواله التي تنهبونها ولو كنتم تحترمون المهاجر ليسرتم مكوثه بوطنه حتى لايفكر للعودة الى المنافي الاختيارية بالخارج ...
37 - saad الاثنين 10 غشت 2020 - 14:40
J’ai un vol pour le 15/8 paris->rabat ils l’ont change l’aéroport et le vol retour le 2/9 annulé sans me prévenir, je l’ai su par hasard sur mon compte la RAM @MarocDiplomatie
c’est pour ça vous avez donné l’exclusivité a des gens incompétents
38 - مغربية حرة الاثنين 10 غشت 2020 - 14:41
حشومة هادشي لي كديرو ،الحكومة الفاشلة لا قرار منطقي او تابت كل مرة اخرجو بفكرة اكفس من سابقة الحجر الصحي او حالة الطوارئ ليس بحل بتاتا هو فقط انتحار لاقتصاد البلاد الحالات كتزاد رغم الحجر الصحي اللهم افتمحو الحدود باش الاقتصاد انتعاش قليلا مع مراعاة تدابير الوقاية للأسف بلادنا زوين ولاكن الحكومة فاشلة بمعني الكلمة
39 - Bilal الاثنين 10 غشت 2020 - 14:52
شمن علاقة ديال تمديد حالة الطوارئ بالقرار ديال إلغاء الرحلات..ياك الناس لكتسفر أصلا عي لسكنين على بارا ولعيمشيو يقراو على بارا..هدوك أصلا الحدود تا دولة مسدتا فوجهوم ..من غير المغرب...هاد الأعدار لمعندا معنى حيدوها علينا وباركا من هد التمتيليات ..فنوما هد اللجان ديال حقوق الإنسان ݣالسين ساكتين والحكومة كتفرج..laram خصا تعاقب وتعطي ناس تعويض على هدشي لكتعمل فيهم باش تعلم..دابا كورونا ولات عدر المغرب كمل كيتخباع موراه باش يعملو لبغاو في ولاد الشعب ..ما قدرينشي تخدمو خليو القطرية تخدم فبلاصتكم....billet د طيارة را إلتزام قانوني بينكم وبين زابون وإدا م إلتزمتوشي به كخصكوم تعاقبو..ماشي كسحبلكم ناس ديال بارا كيجبرو الفلوس مرميين في الزنقة را كنعرقو عليهم ..باراكا من هد السياسة ديال الإبتزاز ديالكم....مغرب أسواء دولة في 2020
40 - Issam Montreal الاثنين 10 غشت 2020 - 14:55
بغيت اللرام الدماااااارررر الشامل و الإفلاس الأبدي
41 - بنادم الاثنين 10 غشت 2020 - 15:00
بعد ازمة كورونا سيبقى في السوق فقط شركات الطيران القوية اما شبه الشركات مثل الخطوط المغربية فان شاء الله مصيرها الافلاس
42 - حسن الاثنين 10 غشت 2020 - 15:02
مع هذ كورونا عاد عرفت بلادنا كيدايرا او كيفاش تتفكر او كيفاش تتشوفنا، المهم خلاصة القول لي مزال ما دار لولاد فهاد لبلاد غير يهرب الى اروبا، اللهم قطران بلاد الناس ولا هد اعيش كيفحال الكلاب
43 - جليل الاثنين 10 غشت 2020 - 15:05
طبيعي أن تلغي لارام رحلاتها التي كانت مبرمجة لأنها مدعمة من هده الحكومة وننتضر أن ينقضي الدعم ومن بعد نشوفو واش تبيعوها في الخردة
44 - SAMIR الاثنين 10 غشت 2020 - 15:25
كالمعتاد .زوينه المخزن او الخايبه لرئيس الحكومه.
الله ابارك.
45 - driss الاثنين 10 غشت 2020 - 15:33
علينا ان نتوكل على الله اما الحكومة فلا يرجى منها خير لانها لا تتوفر على استراتيجية واضحة لمكافحة الجائحة ولا زالت تعيش على وهم البداية (المغرب متحكم في الوباء ويضرب به المثل:الغرور) والحقيقة أن عدد الاختبارات كان ضئيلا جدا. سياسة الحكومة مبنية أساسا على الحجر وستستمر إلى 2021 لأن ليست هناك رؤيا واضحة والحجر هو الحل(لا مظاهرات ولا احتجاجات منذ 6 اشهر، والكل خائف: الله على راحة). المغرب يحتاج اليوم إلى كفاءات و عقول تفكر، تبرمج، وتخطط وهذا ليس موجودا في هذه ااحكومة التي تمطر المغاربة يوميا بعدد الموتى والمصابين شافاهم الله. ان السياسة التي تنتهجها الحكومة ستؤدي حتما إلى تدمير الاقتصاد والعباد.
46 - الخسين بريطانيا الاثنين 10 غشت 2020 - 15:49
حالين الخطوط المغربية و رفعتو الثمن باش تكشتو الجالية وطالبين التحليلات هدا هو ليقتو لينا الحل
غير سدو هادوك الخطوط ديالكوم مادوك 2 طيارات لي مصدعينا بهم
حنا بخير الحمد الله ف اوروبا
كون ما الوالدين ما تشوفوناش تما
47 - wiseman الاثنين 10 غشت 2020 - 16:06
يعتقد المغاربة أن كوفيد 19 في إجازة وعليهم أن يفعلوا ما يحلو لهم. نصيحتي لكل المغاربة أن يجلسوا مكتوفي الأيدي حتى يتم حل الوضع الصحي. توقف عن إنكار المرض. قد يقتل الملايين إذا لم يتم السيطرة عليه في المغرب
48 - Mohamed الاثنين 10 غشت 2020 - 16:16
أظن أن لارام كانت تراهن على انتهاء فترة الطوارئ وتركت جميع الرحلات العادية و الاستثنائية بعد 10 غشت وباعت تذاكرها بحسن أو بسوء نية .. ولما تم اضافة شهر للطوارئ، ألغت الرحلات العادية وتركت الاستثنائية .. هنا وجب مساءلتها و مقاضاتها على الأقل أوروبيا إن لم تعوض أصحاب التذاكر بعد 10غشت
49 - المهدي le breton الاثنين 10 غشت 2020 - 16:36
سافرت على متن رحلة العربية يوم العديد بالضبط من الدار البيضاء الى تولوز بعد ان بقيت عاقلاً لمدة سبعة أشهر قبل ان اشتري التذكرة من وكالة أسفار بالرباط سألتهم عبر الهاتف في الصباح عن السعر فأخبروني انه 1800 درهم وفي المساء عندما ذهبت الى نفس الوكالة لأشتري التذكرة أخبرتني الموظفة انه أصبح ب 3150 درهم !! انهم ينحرون عباد الله بلا شفقة ولا رحمة .. علماً انني سبق ان أخذت تذكر من شركة ترانزاڤيا الله يعمّرها دار وبعد ان منعتها سلطات حكومة زعطوط من منافسة لارام والعربية أعادوا لي المبلغ كاملاً دون حتى أن أطلب منهم ذلك .. على كل هادي والتوبة ....
50 - مغربي حر الاثنين 10 غشت 2020 - 16:57
الله يجازيكوم اللي عندو الرقم ديال الخطوط الملكية يكتبو فالتعليق. تلغات الرحلة ديالي لباريس وبغيتو نشوف معاهوم اش خاصني ندير.
51 - marocain hore الاثنين 10 غشت 2020 - 17:06
بالمناسبة اليوم اليوم العالمي للمهاجر و كترة الخطب لي كنسمعو ولكن هادشي كلو حبر على ورق (الغاء الحجوجات واش هادشي في نظركم معقول الجواب لكم
52 - joseph الاثنين 10 غشت 2020 - 17:10
la RAM n a pas annule les vols de son propre gre mais la situation alarmente du corona a pousse les pays a considere le maroc comme destination sinistre ...c est ca leprobleme et il faut le dire clairment....la RAM a besoin de fond maintenant est c est hors de quation qu'elle annules ces vols....des que l ete est la les marocains ont oublie qu il ya un virus mortel...kolshi bgha labhar et les voyages.....resultas une desieme vague plus farouche ...conseil au RME oublier le maroc cette annee c est pas sure le retour....j ai un amie qui a paye 8500 DH pour un billet aller simple pour retourner icic au USA....
53 - Rachid الاثنين 10 غشت 2020 - 17:14
أنا قدمت في رحلة من امريكا وكانوا معنا بعضالاخوة الله يسمح ليهم مصابين بالكوفيد وقدموا أوراق مزورة ا PCR باش يطلعوا في الرحلة.
الخطير ان ناس كثيرين وأسرهم تمت اصابتهم.
54 - Aziz الاثنين 10 غشت 2020 - 17:48
وما ذنب آلاف الطلبة المسجلين بفرنسا !!!!! مستقبلهم أصبح بين أيدي شركة لارام. نتمنى ان يكون هناك حل لهؤلاء لأنهم و أسرهم في حالة يرتى لها. والمدارس و المعاهد الفرنسية لا تقبل التأخير ولو بأسبوع.
55 - خالد في بريطانيا الاثنين 10 غشت 2020 - 19:44
مستحيل الايفاء بالشروط ديال التحاليل 48 ساعه حيت في بريطانيا لا يجري التحليل الا لمن لديه اعراض الوباء. و المختبر التجاري يجري تحليل بالبريد مقابل مبلغ 240 جنيه استرليني و لكن يحتاج خمس ايام للحصول على نتيجه بالبريد
البعض يدفعو كونترول مزور بهاش يطلعوا ف الطائره و هذا مخالف للقانون و شكرا
56 - شباني الاثنين 10 غشت 2020 - 20:16
الحكومات بحال الأولين بحال الأخرين، غير حنا الشيبانيين كنا صابرين وحنا تنشوفو فيهم يوزعو فيها. اليوم مازال الوزيعة ولكن ولاد اليوم متايصبروش وممعاتقينش ومخلاوش الحكومة توزع كيف بغات، وحلوها ليها وتلف ليها راس الخيط. والو طارت معزة بغاو حقهم، ممفاكينش، والحكومة الماجية وخا تبغي تخدم من نيتها المغاربة غادي يبغيو التسبيق في حقهم وإلى شافوالوزيعة مغاديش يسكتو. هاذ الشي للي غادي يكون بعد كورونا، لاتذهبوا بعيدا.
57 - سارة الاثنين 10 غشت 2020 - 20:20
حسبي الله ونعم الوكيل في لارام حصلت في المغرب من شهر مارس مشا ليا الحجز ديال الرجوع شهر 6 وقطعت حجز آخر شهر 8 0 /16 تهوا باين غدي يمشي بدون مانتوصل بالالغاء المشكل خصني نمشي باش نخلص الكراء وندير التحاليل كل ثلاث اشهر ديال الغدة الدرقية وناخد الدواء ديال هشاشة العظام كل شهر دبا كنخلص لاميتيال هباء.الله يجيب من عندو الفرج
58 - naima الاثنين 10 غشت 2020 - 20:23
Salam moi personnellement j'ai acheter un billet pour aller en France le 15 aut , je me prepare pur y aller mais j'ai lu apres su le site que le v a été annulé . déja la RAM n'a pas pris pris la peine de m'aviser en plus quand j'ai appelé, n m'a dit vus n’êtes pas sur la lise , j'ai dit j'ai mon billet que j'ai imprimé du cup n m'a dit c vrai mais le v est annulé . appelez demain mais walou personne ne répond . Maintenant je veux etre remboursé mais perenne ne se prononce
59 - مغضوب علينا الاثنين 10 غشت 2020 - 21:07
أسوأ قرار اني رجعت المغرب هاي السنة مش مغربية و لكن والدتي مغربية و حتى ازورها كان لازم أحي المغرب كرهتها و كرهت اني ارجع الها إذا طلعت عمري ما رح ارجع... طيران المغرب من اسوا ما يكون قرارات ضعيفة و خدمات شحيحة تمنيت لو كان عندنا خيار افضل من الملكية المغربية للطيران عيب تكون تمثل دولة باكملها...
60 - نورالدين الاثنين 10 غشت 2020 - 22:28
بالنسبة للرحلات من المغرب في اتجاه فرنسا أعطيت لي Air France
تقاسم الكعكة
61 - ادم الاثنين 10 غشت 2020 - 22:56
الى رقم 15. ما تبقاوش غي تبكيو. راك في فرنسا دولة القانون. الى ما علموكش من حقك التعويض زائد ارجاع ثمن التذكرة. اتحركو . ملي بدات هذه الازمة نفس الهدرة. كل طائرة كتخرج ولا كتنزل في مطار اوروبي يطبق عليها القانون الاوربي.
62 - المهم الاثنين 10 غشت 2020 - 23:45
المقال لا يتضمن النقطة الاساسية التي يعيشها المغاربة العالقين بالخارج والمعلمة بالزامية التوفر على تحاليل PCR و Sérologique ولا يتعدى تاريخ النتيجة 48 ساعة.
وهذه التحاليل تتطلب من المغربي العالق مثلا بالولايات المتحدة الأمريكية 300 دولار اي 3000 درهم ولكم ان تتخيلوا مغربي عالق لمدة طويلة وحكومته تجبره على اجراء تحاليل غالية الثمن ظون مراعاة لاحواله المادية والمعنوية.
وفي هذا الاطار كاتبت، وأنا عالق بامريكا، صحفا وطنية، وسفارة المغرب بواشنطن، لاطلاعهم على الموضوع وجعلهم في صورة ما يعانيه المغربي العالق لإجراء هذه التحاليل ولكن مع الأسف، ألاحظ ان صحفنا والصحافة المكتوبة او الإلكترونية بصفة عامة تخوض في ما هو عام ولا ارى أي مقال مبني على أسس تمشي على نهجها الصحافة التي تحترم نفسها وتحترم متلقيها وفي مقدمتها أن تكون صحافتنا تشكل السلطة الرابعة بكل ما في الكلمة من معنى.
ولكن مازالت الطريق طويلة
63 - info الاثنين 10 غشت 2020 - 23:56
pour info, les vols RAM prennent les passagers à bord au départ de la France mais pas au départ du Maroc et vice versa pour air France tant que l'état d'urgence sanitaire est en vigueur.
64 - samiayoub الثلاثاء 11 غشت 2020 - 02:12
Bonjour,
Est-ce qu'il y a quelqu'un au pays qui peut m'expliquer pourquoi les frontières sont fermées avec la prolongation de l’état d'urgence.
D'aprés les specialistes , le gouvernement pourra instaurer l'état d'urgence sans pour autant fermer les frontières?!?
65 - سعيد الثلاثاء 11 غشت 2020 - 05:35
هده حصيله 70 سنه ديال التجهيل و الاميه. لمادا الاستغراب؟ ماتزرعه تحصده. انشري يا هيسبريس
66 - مواطنة الثلاثاء 11 غشت 2020 - 08:04
تم الغاء الرحلات لاوروبا لان اوروبا سدات علينا.
67 - مواطن كالحشرة الثلاثاء 11 غشت 2020 - 18:03
وسط هذا الكم الهائل من التعليقات لست أدري هل سيُهتم بتعليقي؛ اليوم ذهبت لإيصال الوالدين الى مطار Orly بعدما أنجزنا تحاليلهم المطلوبة pcr و sérologique بتكلفة تقارب 230€ دون حساب التعب و مصاريف التنقل بباريس. و عند الوصول نصدم بأن السيدة LA RAM قد ألغت جميع رحلاتها و بدون أي إشعار سواء عبر البريد الالكتروني أو عبر الرسائل القصيرة و اليوم حرارة مفرطة و Parking كما هو معلوم باهض و ظللنا نحاول إيجاد حل نحن و من هم معنا من اخوتنا المواطنين،و لكن من نخاطب ؟ لا حياة لمن تنادي، الرقم الهاتفي ل la ram تم حذفه و بقينا هناك ثم رجعنا كالكلاب ثم حمدت الله في باطني أن لي الجنسية الفرنسية التي أعطتها لي هذه الدولة العظيمة تقديرا منها لعملي. و القبيح في الأمر أنني لما دخلت على الموقع الالكتروني ل la ram و بعدما ركبت رقم الحجز وجدتهم كاتبين أنهم قد أعلموني بإرسال رسالة عبر البريد الالكتروني و بحث حتى في spam لا وجود لأي أثر لما يدّعون. على من نشكوا يا عباد الله، لا قيمة لك أيها المواطن حتى و أنت خارج بلادك فهذه الأخيرة تلاحقك لتهينك.
حسبنا الله و نعم الوكيل.
68 - Mohammed الثلاثاء 11 غشت 2020 - 23:12
حسبي الله ونعم الوكيل.....الله يخد .فبهم الحق
69 - ميميتو الأربعاء 12 غشت 2020 - 00:25
لاش نجي و تذكرة دايرة كرون وحتى هيلا جيت ماتقدرش تسافر وخاصك فيما خرجتي تلصق الكمامة صهد والكمامة هذا هو العذاب عاد زيد فيما بغيتي تحرك يوقفوك فين غادي علاش خارج فين هو التصريح معاش ترجع؟الهم أنا هنا بكل حريتي الحمدالله بلا كماممة نخرج فين بغيت ماكاينش لي يدوي معاك والحمدالله في أحسن حال كنبغي نشكر الأطقم الطبية على المجهود في المغرب الله يجازيكم بخير
المجموع: 69 | عرض: 1 - 69

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.