24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مجلس البيضاء يواجه اتهامات خرق قانون التعمير (5.00)

  2. حقوقيون يدقون ناقوس الخطر حول خطر تلوث مياه نهر "أمّ الربيع" (5.00)

  3. بنيس: الأسرة مكانُ التربية الجنسية .. وإصلاحات التعليم تغفل القيم (5.00)

  4. المغرب يرأس مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية‎ (5.00)

  5. بوريطة يؤكد وجوب الالتزام بعدم نشر أسلحة نووية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | بنشعبون يكشف ثلاث أولويات لتفعيل تعليمات الملك محمد السادس

بنشعبون يكشف ثلاث أولويات لتفعيل تعليمات الملك محمد السادس

بنشعبون يكشف ثلاث أولويات لتفعيل تعليمات الملك محمد السادس

قدم وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، اليوم الثلاثاء، تفاصيل المرسوم المتعلق بإحداث حساب مرصد لأمور خصوصية يحمل اسم "صندوق الاستثمار الاستراتيجي".

وقال بنشعبون، في اجتماع لجنة المالية بمجلس النواب، إن اعتماد هذا المشروع يأتي تنفيذا للتعليمات الملكية الواردة في خطاب عيد العرش، مشيرا إلى أن خطاب الملك الأخير أكد ضرورة إطلاق خطة طموحة للإنعاش الاقتصادي، وإطلاق إصلاح هيكلي كبير في المجال الاجتماعي، يتعلق أساسا بتعميم التغطية الاجتماعية على كافة أفراد الشعب المغربي، وتسريع إصلاح القطاع العام.

وكشف بنشعبون، في عرض قدمه أمام أعضاء لجنة المالية بالغرفة الأولى، عن ثلاث أولويات أساسية فورية قصد التفعيل الكامل للتوجيهات الواردة في الخطاب الملكي، تتمحور حول تعميم التغطية الاجتماعية، وإصلاح القطاع العام ثم إطلاق خطة طموحة للإنعاش الاقتصادي.

وبالنسبة للشق الاجتماعي، أكد وزير الاقتصاد أنه سيتم العمل على التنزيل السريع للورش المتعلق بتعميم التغطية الاجتماعية الذي أعلن عنه الملك في خطاب العرش، والذي سيمكن من تعميم التأمين الإجباري على المرض، والتعويضات العائلية، والتقاعد لفائدة كل الأسر المغربية التي لا تتوفر حاليا على تغطية اجتماعية.

وأبرز المسؤول الحكومي أن الجدولة الزمنية لتفعيل تعميم التغطية الاجتماعية ستتم بشكل تدريجي خلال الخمس سنوات القادمة، انطلاقا من سنة 2021، وعلى مرحلتين، تمتد الأولى من سنة 2021 إلى سنة 2023 وسيتم خلالها تفعيل التغطية الصحية الإجبارية والتعويضات العائلية، وتمتد المرحلة الثانية من سنة 2024 إلى سنة 2025 وسيتم خلالها تعميم التقاعد والتعويض عن فقدان الشغل.

وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة شدد في هذا الإطار على أنه سيتم فتح حوار بناء مع الشركاء الاجتماعيين لاستكمال بلورة منظور عملي شامل، يتضمن البرنامج الزمني، والإطار القانوني، وخيارات التمويل المتعلقة بتنزيل هذا الإصلاح الاستراتيجي الهام.

أما فيما يخص الإجراء الثاني المرتبط بإصلاح القطاع العام، أوضح بنشعبون أن الأولوية ستعطى لمعالجة الاختلالات الهيكلية للمؤسسات والمقاولات العمومية قصد تحقيق أكبر قدر من التكامل والانسجام في مهامها، والرفع من فعاليتها الاقتصادية والاجتماعية، بالإضافة إلى قرار إحداث وكالة وطنية مهمتها التدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة، ومواكبة أداء المؤسسات العمومية.

وجدد بنشعبون التأكيد أنه لتحقيق الأهداف المرجوة من هذا الإصلاح الهيكلي العميق، سيتم اتخاذ ما يلزم من تدابير على المستوى القانوني والتنظيمي من أجل حذف المؤسسات والمقاولات العمومية التي استوفت شروط وجودها أو لم يعد وجودها يقدم الفعالية اللازمة.

"كما سيتم العمل على تقليص اعتمادات الدعم للمؤسسات العمومية وربطها بنجاعة الأداء. هذا فضلا عن إنشاء أقطاب كبرى عبر تجميع عدد من المؤسسات العمومية التي تنشط في قطاعات متداخلة أو متقاربة، وذلك قصد الرفع من المردودية وضمان النجاعة في استغلال الموارد وعقلنة النفقات"، يردف الوزير بنشعبون.

الأولوية الثالثة، حسب المعطيات الرسمية التي قدمها بنشعبون، تتمثل في العمل على بلورة خطة شمولية ومندمجة للإنعاش الاقتصادي تتضمن إجراءات أفقية تأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات القطاعية، وذلك بهدف مواكبة الاستئناف التدريجي لنشاط مختلف القطاعات وتهيئة ظروف إنعاش اقتصادي قوي في مرحلة ما بعد الأزمة.

وفي هذا الصدد، أشار بنشعبون إلى توطيد المجهود المالي الاستثنائي الذي أعلن عنه الملك محمد السادس في خطاب العرش عبر ضخ ما لا يقل عن 120 مليار درهم في الاقتصاد الوطني لمواكبة المقاولات، خاصة الصغرى والمتوسطة، وذلك بتخصيص 75 مليار درهم للقروض المضمونة من طرف الدولة بشروط تفضيلية لفائدة كل أنواع المقاولات الخاصة والعمومية، في حين سيرصد مبلغ 45 مليار درهم لصندوق الاستثمار الاستراتيجي.

وأضاف بنشعبون أنه في إطار قانون المالية المعدل للسنة المالية 2020، تم رصد مبلغ 15 مليار درهم لهذا الصندوق من الميزانية العامة للدولة، ثم تعبئة 30 مليار درهم في إطار العلاقات مع المؤسسات المالية الوطنية والدولية، وفي إطار الشراكة مع القطاع الخاص.

وتتجلى مهمة هذا الصندوق، وفق بنشعبون، في دعم "الأنشطة الإنتاجية ومواكبة وتمويل المشاريع الاستثمارية الكبرى من خلال التدخل بشكل مباشر عبر تمويل الأوراش الكبرى للبنية التحتية من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وبشكل غير مباشر عبر المساهمة في دعم رساميل المقاولات التي تحتاج إلى أموال ذاتية بهدف تطويرها وخلق فرص الشغل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - مواطن الثلاثاء 11 غشت 2020 - 14:10
المغرب فيه كثرة الصناديق والمورد واحد للي هو المواطن الفقير والمكحط
2 - حسن الثلاثاء 11 غشت 2020 - 14:17
مزيان هناك مجموعة من المؤسسات والجمعيات تستفيد من الدعم ،فحين سيايات التقشف قي قطاع الصحة ،غير معقول،خاص الأولوية لصحة وزيدو فالمزانية
3 - مغربي الثلاثاء 11 غشت 2020 - 14:18
ملاحظة على الصورة .. ماهذا المعطف "المزركش" المزركط" ياسي بنشعبون ؟ لم أر وزيرا بهذا الزي المثير .. هل أنت من نجوم البوب ، أو من مشاهير السينما والفن ؟!
4 - عدمي و افتخر الثلاثاء 11 غشت 2020 - 14:18
عندما تركز الدولة باجهزتها على تفعيل مقترح قانون او توجيه ميزانيات او خفضها سواءا لقطاعات حيوية او ثانوية حسب رغبة فرد معين (.....) لم يعش الفقر و الحرمان و البطالة و الجوع و العطش و انقطاع الماء و جشع شركات اجنبية و تجبر رجال المخزن و قلة موارد التعليم و ضعف الحال امام البيروقراطية و غلاء اسعار المواد الغذائية و سيطرة لوبي السكن و المحروقات و ضربات الضرائب و الاجرام و انعدام الامن و عشوائية القرارات و تخبطها و ضعف و اندثار الصحة و بيعها للخواص هي و التعليم و...... دون النظر لتضرر الشعب اللذي هو بالملايين هنا سوف يعتبر تفعيل قوانين من حاكم القمر نحو سكان الارض و خلينا من قولة ما فراسوش مسكين ههههه
5 - Fathallah الثلاثاء 11 غشت 2020 - 14:19
كفا من استخدام المفردات التنويمية الشعب المغربي غني
6 - عبدالله الثلاثاء 11 غشت 2020 - 14:23
تم تخريب القطاع العام تدريجيا من طرف الاحزاب المتتالية ولم يعد يمثل لها سوى بقرة حلوب وفرص لتبليص الموالين لديها.
تأخر المغرب عقودا كثيرة لاصلاح الادارة وجعلها حقا في خدمة المواطن والبلد والتنمية بذل ان تكون مرتعا للنوم والريع و أداة انتخابية للاحزاب.
7 - المغربي الثلاثاء 11 غشت 2020 - 14:26
سؤال محير واش هاد الفيستا مخططة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فشكل هاد الموديل
8 - kamal الثلاثاء 11 غشت 2020 - 14:27
استغلال وزارة السياحة الدعم بابتزاز المرشدين السياحيينمن خلال فرض شروط تعجيزية للاستفادة من2000dh والتي سيقططع منها صندوق الضمان الاجتماعي 750dh.مع العلم ان هذه الفئة تعاني و أسرها الأمرين لكسب القوت اليومي
9 - مواطن الثلاثاء 11 غشت 2020 - 14:32
لقد أعطى السيد لحليمي بعض المقترحات، أما إنشاء وكالة لتتبع الاستراتيجية و.... فهذا هدر للوقت و المال. وما على الدولة إلا أن تقوم بتمويل المشاريع الكبرى للبنية التحتية للبلاد ودعم المقاولات الصغرى والمتوسطة وتأميم وتعميم المقاولات الكبرى والقطاعات الاستراتجية، ثم بطبيعة الحال الاهتمام بالشق الاجتماعي والتغطية الاجتماعية... مع إتمام الإصلاح الإداري ومحاربة الفساد.
10 - حلايقي رأس الدرب الثلاثاء 11 غشت 2020 - 14:35
الجميع عليه ان يعمل لاجل النهوض بمغرب ما بعد كورونا. الطالب بدراسته و الابتعاد عن الكلام الفارغ.و الاداري بنشاطه والابتعاد عن الرشوة والطبيب العام بمعاملته الحسنة مع الجميع و القاضي بشجاعته. والشرطي بالابتعاد عن المحسوبية وكل مغربي يشتغل بوطنية و صدق والابتعاد عن عبادة المال.
11 - Mourad الثلاثاء 11 غشت 2020 - 14:39
اول الاولويات اسي بنشعبون هو بناء مستشفيات مجهزة بكل الالات و تحسين اجرة العاملين بقطاع الصحة بمعنى الكلمة و المحاسبة على التفريط و تجويد التعليم في القطاع العام .ماشي عندي بطاقة الرميد و نشد الصف ستة اشهر .الكم من المستشفيات الذي سيستوعب 40 مليون مغربي بجميع الاختصاصات اين هو؟
12 - عبدالإلاه الثلاثاء 11 غشت 2020 - 14:42
عشرات السنين ولا نشاهد سوى فشل المخططات والاستراتيجيات ،قوة الشفوي و البلورة والخربقة والبلابلا ،والحل واضح ...المحاسبة و محاربة الفساد والمفسدين ،لكن هيهات ،ىن نسمع سوى لغة الخشب و الخطابات ،نريد من جلالة الملك الكثير من الحزم والشدة مع اللصوص ،فالوضع صعب و المشاكل في البلاد لا تعد ولا تحصى بسبب التهاون في تطبيق القانون...
13 - Hakim Amayno الثلاثاء 11 غشت 2020 - 14:43
وا بنشعبون راه باقيين كنتسناو الدفعة الثالتة من الدعم
14 - Hamid الثلاثاء 11 غشت 2020 - 14:44
عملية اوكسجين و مبادرة اقلاع تشعبت في شعب الابناك التي أصبحت المستفيد الوحيد بالرغم من دعم وزارتكم وضمان صيرورتها وبالرغم من ذلك لن تجد الشركات المغربية من الابناك الاحترازية الانتهازية سوى : الله إيس__________هل
15 - سباتة الثلاثاء 11 غشت 2020 - 14:45
تعليمات جلالة الملك نصره الله. هو تضامن ؤ تهلاو ف شعب ؤ مواطن المغربي. ماش بلابلا. كثرة الخطط. برامج. لجن. اجتماعات. المواطن باغي عيشة كريمة. مبغيش لا فيلا لا 4×4.
16 - مهاجر من الجالية الثلاثاء 11 غشت 2020 - 14:51
لقد أجابت جاءحة كورونا على كل الأسئلة المطروحة، وعن فشل النماذج التنموية، وكيفية تعامل الدولة مع المواطن، منذ مدة والحاكم الفعلي يلعب ويضحك على الناس وهو يقول ولايعمل اي يقول ولا يفعل، أين مشروع منارة المتوسط أين مشروع تنمية جهة تافيلالت أين التنمية فيما قبل خطاب الحسن الثاني في عيد ميلاده 1999 قبل الوفاة تنمية البلاد بعد عائدات اتصالات المغرب، وووو ، لو كان صحيح ما يقوله النظام الحالي حول التنمية وكثرة الصناديق لصبر ولو قليل حتى تخرج لجنة النموذج التنموي لبنموسى تقريرها وحتى يعطي لنفسه شرعية ولكنه وخرجت فهو في تخبط في أمره، نظام مريض، فاشل، فاشي يحكمه مجموعة مت العلمانيين والليبراليين المتجبرين لا خير فيهم .
17 - ابواسيل الثلاثاء 11 غشت 2020 - 14:51
نناشد الحكومة بان تباشر تنفيد القوانين و بحزم بالادارة الوطنية : عامة و خاصة .
والسياسي لم يفي بما كان يخطب به ليعكس سلبا على أداء الشأن المحلي!!!!
فالمجالات أصبحت يسودها الارتجال .
18 - H.B. الثلاثاء 11 غشت 2020 - 14:52
le gout vestimentaire du ministre n est pas rassurant pour un membre parmi les dirigeants de ce pays
sans blague
19 - fatyyy الثلاثاء 11 غشت 2020 - 14:57
ماشاء الله عند كل خطاب ملكي جليل وهادف تقومون بالتحليل البناء وبالدرجا كتحللوه مزيان بدقة وتمعن حيث جاي من اصل نفعي وهادف لوطنه ولكن للاسف عند التطبيق تمرون عليه مرور الكرام وماسبق كان اكبر دليل فالرجاء تغير نظرتنا لكم باسترجاع الثقة بين النسؤرل والمواطن العادي وياريث يكون شي حس وطني من ورى هذ الجائحة لعله خير رب ذرة نافعة عسى ؟؟؟؟
20 - Mohamed الثلاثاء 11 غشت 2020 - 15:01
la veste démontre que le gouvernement veut nous hypnotiser !
21 - ك ي الثلاثاء 11 غشت 2020 - 15:03
السؤال المحير أين العثماني وحزبه الأغلبي من كل هذه المشاريع والأوراش والمخططات؟ وهل يتم على الأقل إخباره -ولا أقول استشارته- في هذه المواضيع قبل تقريرها وبرمجة تنفيذها؟
والله الأمر مخجل تماما لهذا الشخص: قضايا استراتيجية عالقة منذ عقود طويلة من قبيل تعميم التغطية الصحية على المغاربة، ياتي خطاب لرئيس الدولة من بضع دقائق لكي تصبح ذات أولوية قصوى، بل وممكنة التحقيق في سرعة البرق، ويتعبأ الجميع من أجل تنزيلها. مرة أخرى: ما جدوى وجود حكومة في هذا البلد، بل ما الجدوى من تنظيم انتخابات وتجديد البرلمان؟
22 - Mohm محمد الثلاثاء 11 غشت 2020 - 15:06
Ya des caisses avec des milliards on en parle beaucoup mais la misère et la et trop de pauvre et e malgré plus de 60%vive à l'étranger alors le baratin sa ne sert à rien ou si pour endormir ceux qui attendent.
23 - عادل الثلاثاء 11 غشت 2020 - 15:12
من فضلكم . سؤال
هاد costume واش نورمال ?
عجييب أمر هدا الوزير
أحترم على الاقل هاد الظروف الصعبة التي يمر بها المغرب .
24 - رعما الثلاثاء 11 غشت 2020 - 15:16
ا نا معرفتش علاش ملي الملك يقول ليكم ديرو شي حاجة كتبداو في التحليل وتوضحوللناس اشنو غاتديرو!
وراه كلشي فهم الخطاب ديال الملك وهو قاليكم داكشي بالتفصيل وباش تسربو التطبيق وتبداو تشتاغلو بسرعة ماشي تقولو للناس رانا غانبداو بسرعة نكملو في السنة الفلانية, فعلا التخطيط لابد منو وكل مشروع عندو تاريخ الابتدا ء وتاريخ الانتهاء منه , بالعربية تاعرابت قاليكم الملك سربو راكم معطلين ونتوما مدابزين مع المضمون ديال الخطاب وزيدون انت رجل اقتصاد يعني انسان عملي ماشي جاي تدير تحليل انشائي, سيادة الوزير بحالكم بحال المنتخب الوطني غير يسبق يسجل هدف ويرجع اللور ويضيع جملة من الاهداف ويضيع الوفت وملي يتفاجاء بالتعادل يبدى يقفقف حتى يتزادو الثاني ومن بعد يتكمش زعما بغيت نقول ليك ماتضيعش الوقت في الشرح ديال غانديرو وغانديروا ولكن سير توكل وبدا وملي تسالي ماشي مشكل تشرح اشنو درت, روح دير شغلك وخليه يهر عليك في بلاصتك ماشي تهدر ويبقى العمل ديالك في حدود الفديوكونفيرونس صافي
25 - عهد اليازغي الثلاثاء 11 غشت 2020 - 15:18
كل هده الخطط عبارة عن متاهات على شكل المتاهات الظاهرة على معطف السيد الوزير . كلام خاوي
26 - DRG الثلاثاء 11 غشت 2020 - 15:21
اريد ان انبه( علماء الإصلاح) ان الهدم ضروري من أجل البناء الإصلاح، وأن الترميم ما هو إلا جزء من الإصلاح هدفه السقل و الحفاض على ملامح الماضي، فهلموا إلى مبدأ الهدم هو انجع واقوم
27 - Amine الثلاثاء 11 غشت 2020 - 15:24
تماما. على نفس خطى ماكرون، بنشعبون رئيس وزراء المغرب، قريبا على الشاشة.
28 - Simonjk الثلاثاء 11 غشت 2020 - 15:38
ماخلو شي كذبة مقالوهاش لينا
ا النموذج التنموي،ها الخطط الاستراتيجية الزعتية ها المغرب الاصفر و الاخضر و الاسود......اننا نسير نحو الهاوية ولكم في لبنان خير مثال في نتيجة الفساد المستشري فتعضو
بقاو لبكم غير الفراشة ايطمعهم بالتغطية الصحية و التقاعد باش باش ياخدو منهم ذاك الرزيق لي كاي صورو بزاز قاليك القطاع غير المهيكل تازززززز
29 - مغربية الثلاثاء 11 غشت 2020 - 15:54
يظهر لي ان هذا الرجل يريد ان يشتغل وان يغير عدة امور ..فندع الله ان يعينه عل اصحاب المصالح الذين سيضعون العراقيل امامه وان يعينه عل محاربة الفساد واهدار المال العام فكل اصلاح هو محاربة للفساد...اعانك الله واعان كل مخلص للوطن ..
30 - مغربي الثلاثاء 11 غشت 2020 - 16:07
حان دور إلغاء الغرف المهنية التي ليس لها اي تأتير ايجابي دورها يقتصر في المعارض هدر المال العام
كما بوحد في مل غرفة 6 دكاترة ليس لهم اي دور غي الغرف مجرد الجلوس في المكاتب والاستفادة من الراتب بدون عناء
نطلب من الوزير ان يقوم باعادة الانتشار للمستخدمين من اجل استفادة الدولة منهم
31 - شكيرة الثلاثاء 11 غشت 2020 - 16:17
اتمنى ان لا تنسوا او تتناسوا المؤسسات العمومية التابعة لقطاع الفلاحة عشرات المؤسسات التي لا تصلح لاي شيئ ! و المرجو من السيد وزير المالية الانكباب لدراسة مؤسسات الاعمال الاجتماعية وكمثال تلك التابعة لوزارة الفلاحة ان اسندنا الدراسة على مفهوم النجاعة فما ستجدونه عند هذه المؤسسة هي صفر نجاعة تلاعبات بالجملة اموال تقتطع للموظفين واعانات من الدولة يتم تكديسها من اجل امور اخرى لا علاقة لها بشؤون الموظفين.
32 - عاش الملك الثلاثاء 11 غشت 2020 - 16:17
المشاريع الثلاثة :
-إنعاش الاقتصاد.
'التغطية الاجتماعية والتقاعد لكل الأسر.
-إصلاح الإدارة.
هي الأهداف الدهبية لكل مجتمع نبيل يعيش بوعي وحضارة تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس نصره الله.
33 - احمد الثلاثاء 11 غشت 2020 - 16:20
أولا و قبل كل شئ يجب القضاء على الرشوة و الزبونية و المحسوبية و الإعتراف بالسلطة الرابعة .حرية الصحافة!
34 - Yassine kimaoui الثلاثاء 11 غشت 2020 - 16:32
بالإضافة إلى قرار إحداث وكالة وطنية مهمتها التدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة، ومواكبة أداء المؤسسات العمومية.
و ما هو دور السي دي جي CDG؟!!
35 - BIHI الثلاثاء 11 غشت 2020 - 16:38
المغربة مزال مافهمو باي le PIB المغرب 100 مليار في السنة 35 مليون نسمة، هولندا 800 مليار 17 مليون نسمة. لكي نعيش مثل هولندا يجب 1600 مليار في السنة. النمو السنوي 20% سنوات. الباقي مند الاستقلال مسرحية ، لتنويم الفقراء. و اعطاء الفقراء الفرصة الاستغناء و استغلال الفقراء اخوانهم. الشعب يرى فقط السراب الى يوم يبعثون. التغيير يجب ان يكون جدري
36 - بيسمارك الثلاثاء 11 غشت 2020 - 16:42
كما يعتمد بعض الطلاب إلى الغش في الامتحان و ينجح في اخذ الشهادة، المرجو منكم اخذ نموذج احد الدول مثل رواندا او تركيا أو الصين او..... و طبقوه بحذافره وستنجحون حتما واختصروا الوقت من فضلكم، اما طريقة صياغتكم للحلول فهي اما بعيدة او قريبة و دائما ما لا تصيب الهدف. 2025 سوف توضع لجنه للتحقيق لماذا لم ينجح المخطط كالعادة و هكذا الايام
37 - الوزاني الثلاثاء 11 غشت 2020 - 16:47
ابداوا بوزارة التربية الوطنية ان بها اقسام وفروع ومديريات زائدة وفائضة لانحتاج لها.
38 - عمر الثلاثاء 11 غشت 2020 - 16:59
الشفوي و قوة الصنادق و البرامج و الأوراش و الحالة هي هي. الصندوق الخاص بمرضى السرطان تم رفضه بمبرر عدو وجود الأموال و كورونا ثم تخرج التغطية الصحية الإجبارية على المواطن حيث يرغم المريض على العلاج المجاني بما فيهم مرضى القلب و السرطان. ماذا سيفعل طاشرونة المصحات الخاصة و مختبرات صناعة الأدوية. ربما سيتم إجبارهم على تقديم العلاج و الدواء للمرضى مجانا مثل إنجلترا
39 - المهدي الثلاثاء 11 غشت 2020 - 17:35
ما ذا أنتم فاعلون؟ لا شيء ،فشل يتبعه فشل ،تكذبون علينا لأنكم تحسبوننا أغبياء،ليس لنا حتى 10%من الحقوق،عند ربنا نختصم
40 - Hamid الثلاثاء 11 غشت 2020 - 17:39
رئيس الحكومة و معارفش و مايقدرش لهاد الشي لي كايدير بنشعبون.
41 - azizpato الثلاثاء 11 غشت 2020 - 17:42
لحد الان لم نعرف كيف يمكن للمقاولة الاستفادة من هدا الدعم لان الابناك داىما تقف امامنا و تطلب منك ضمانات إدا أردت الاستفادة عن أي دعم تتحدتون في كل مرة يصدر صاحب الجلالة تعليماته نتفاءل خير و لكن عندما تأتي إلى الوكالات البنكية يصدمونك بتعاملهم تجاهك الدعم بقول صاحب الجلالة مخصص للمقاولة الصغرى و المتوسطة ولكن لدى الابناك العكس صحيح لم يستفيد من هدا الدعم إلا المقاولات الكبيرة .
42 - مغربي الثلاثاء 11 غشت 2020 - 17:42
المواطن هو المكحط لمشحط مسكين مغلوب على امرو
43 - جليلة الثلاثاء 11 غشت 2020 - 17:58
لا حول ولا قوة الا بالله هدا ما يسمى بالطنز مند 1918 وجلالة الملك يقول ان التغطية الاجتماعية والتقاعد والتغطية الصحية اجبارية وحكومة الكراكيز تالفة معرفاش منين تبدا ...وجاءت كورونا لتسقط ورقة التوت وتظهر بشاعة الاوضاع بالمغرب الدي تتبجح حكوماته اننا بلد....وبعد الخطاب الملكي على الشعب ان ينتظر 3 سنوات ليحصل على الانخراط في صندوق التقاعد ...ليس عار كل هدا التماطل في الوقت الدي تمرر كل الامتيازات التي يستفيد منها البرلمانيون والوزراء في رمشة عين...علما بان المبلغ الدي سيحصل عليه المتقاعد المغربي لا يصون حتى كرامته كمسن فالى متى الى متى الى متى
44 - شرف 58 الثلاثاء 11 غشت 2020 - 18:14
الى مواطن: دخلت عليك بالله شحال باش دعمت الصندوق وشحال كاتخلص في الضراءب وما هي حرفتك.وكم من ساعة تقضى في عملك وهل حيك نظبف وهل تذهب الى الحاوية في وقت محدد او في اي وقت....اتمنى ان تكون اجوبتك منطقية وشفافة.
45 - mohamed الثلاثاء 11 غشت 2020 - 18:51
Pour assurer un développement reel et durablede notre pays il faut resposabliser tous les responsables exemple chaque direction exterieure de chaque mistere et les controler plusieurs projets doivent etre realises par ces directions alors que ces projets sont entre les mains des agences : les projets de l agriculture doivent realises par les dpa et les dpr de meme les routes par les dpe mais il faut un service de controle tres efficace en conclusion il faut suprimer les agences ou bien les directions exterieures des ministeres il faut revoir MASEN, IRESEEN et ONEE je crois que ces trois institutions interviennent dans meme domaine Revoir une nouvelle agence recemment créee L'agence d evaluation des Projets dans l enseignement Sup qu elle est son role alors que le mistere dispose de direction de l enseignement sup direction de la recherche et en plus Le CNRST et d'autres instituts de recherche
46 - abd الثلاثاء 11 غشت 2020 - 18:58
Ce qui compte c’est la chasse aux coûts, à la médiocrité pour la valorisation des compétences qui permettent la réalisation des objectifs. Pour ce faire il convient d’analyser l’adéquation des postes et des compétences , pour pouvoir analyser sans retard les coûts cachés et y mettre fin.l’école et le corps enseignant doit faire l’objet d’un diagnostic avec la santé, les effectifs des administrations doivent être audites pour mettre fin au laisser aller . La politique des rentes et celle de babak sahbii doit disparaître avec un regard profond sur le monde rural
47 - فهبم الثلاثاء 11 غشت 2020 - 19:04
على الحكومة ان تصحب اقتراحاتها بالزيادة.باشتراط رفع انتاجية الموظفين والأساتذة.لا يمكن هدر المال العام على موظفين كسالى.لايشتغلون .وعدوهم المواطن حين يطلب الخدمة .او التلميد الفقير حين يتعمد الاستاد الغياب دون عذر.
48 - Ahmed الثلاثاء 11 غشت 2020 - 19:08
إلى حدود الساعة لم نسمع ما يمكنه أن يجنب المغرب الفقر والهشاشة والضعف باعتماد سياسة تنبني على النهوض بالتعليم والتربية والتثقيف وقطع الطريق على المسترزقين من النقابات والأحزاب الذين أفقروا المغرب برمته. مادامت النقابات تتحكم في تدفق صبيب العلم والمعرفة وتحث أطر التدريس على الكسل وفن المراوغة للهروب من محاسبة هؤلاء الأطر الذي ساهم بعضهم في تدني المستوى التعليمي وانهيار قيم العمل الجاد داخل المؤسسات التربوية التعليمية فلا يمكن بأي حال من الأحوال الفرح بمستقبل مؤسس على قواعد مثينة يتمتع فيه الفرد بالمناعة الكافية أمام الغزو السيبرياني والمعلوماتي اليومي. عندما يصير تعليمنا العمومي أقوى وأنجع من بعض مؤسسات التعليم الخصوصي الخاصة بالجاليات الأجنبية الفرنسية والإسبانية والأمريكية آنذاك يمكننا القول أننا أخدنا المسار الصحيح.
49 - حتى نطفروه حنا الثلاثاء 11 غشت 2020 - 19:58
حتى يكونو اللي متوفرين على التغطية الصحية بخير و يكونو مطفرينو عاد يطفروه اللي غدي تشملهم التغطية مستقبلا.
آش خصك العريان خصني خاتم السي.
50 - omar01 الثلاثاء 11 غشت 2020 - 20:05
من رأي إجلو الإنتخبات المقبلة ويشكل ملك البلاد حكومة الكفائات و من الوزراء لي نتمنا إبقاو وازير المالية بن شعبون وزير التجارة والصناعة مولاي حفيظ العلمي وزير التجهيز والنقل واللجستيك عبد القادر أعمارة والباقي الباب ألحباب
51 - ممتاز الثلاثاء 11 غشت 2020 - 20:27
بالتوفيق السيد الوزير. نعلم جيدااا أن هناك كفاءات مغربية ترفع لها القبعة مثلك لكنها قابعة في الظل عوض أن تكون بجانبك بدلا من بعض الأميين المنتخبين من قبل الأغلبية الأمية. وأدعوهم إلى الخروج من الظل للنور والإصطفاف بجانبكم وتنوير الحياة الإجتماعية المظلمة (par exemple les consultations des organismes privés, ...)
52 - نظرية كينزحول تدخل الدولة خلال الازمة الثلاثاء 11 غشت 2020 - 21:05
الحماية الاجتماعية،وانتعاش الاقتصلد الوطتي وتعميم التغطية الصحية لجميع الاسر المغربية ودعم المقاولات الصغري والماوسطة هذه كلها اوراش ملكية هامة يحب علي الحكومة المغربية التسريع في انجازها خلال الفترة الزمنية المحددة وهي خمس سنوات انطلاقا من سنة2021.والله يوفق.
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.