24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. طريق مداري يغير معالم عاصمة جهة سوس ماسة (5.00)

  3. مسارات حافلة تقود أسمهان الوافي إلى منصب كبيرة علماء "الفاو" (5.00)

  4. المغرب يسجل 2397 إصابة جديدة مؤكدة بـ"كورونا" في 24 ساعة (5.00)

  5. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | بنشعبون: البطالة تتعمق .. و"جيوب مقاومة" ترفض حذف مؤسسات

بنشعبون: البطالة تتعمق .. و"جيوب مقاومة" ترفض حذف مؤسسات

بنشعبون: البطالة تتعمق .. و"جيوب مقاومة" ترفض حذف مؤسسات

شدد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، على أن هاجس الحكومة رقم واحد هو الحفاظ على مناصب الشغل، وذلك بعد الأثر السلبي لتداعيات جائحة "كورونا" على الاقتصاد الوطني والتشغيل.

وتوقع الوزير أن يتعمق مشكل البطالة في المغرب بشكل أكبر خلال شهر شتنبر المقبل، مشيرا إلى أن ملامح ارتفاع عدد العاطلين بدأت تظهر من خلال المعطيات التي أعلنت عنها قبل أيام المندوبية السامية للتخطيط.

وكانت المندوبية السامية للتخطيط أعلنت أنه خلال الفصل الثاني من سنة 2020، التي تميزت بانتشار جائحة "كوفيد-19" وفرض حالة الطوارئ الصحية والحجر الصحي الشامل، تزايد عدد العاطلين بحوالي نصف مليون شخص، وتحديدا 496 ألف عاطل.

وخلال عرض المرسوم المتعلق بإحداث حساب مرصد لأمور خصوصية يحمل اسم "صندوق الاستثمار الاستراتيجي"، ضمن لجنة المالية بمجلس النواب، أمس الثلاثاء، وعد بنشعبون بفتح نقاش مع البرلمانيين حول تفاصيل مخطط تفعيل الخطاب الملكي لعيد العرش، وذلك خلال شهر شتنبر المقبل، للتطرق بالتفصيل لأولويات المرحلة المقبلة.

وبخصوص خطة إعادة هيكلة قطاع المؤسسات والمقاولات العمومية في إطار إصلاح القطاع العام ورفض البعض إصلاح القطاع العمومي، أورد الوزير أن أي إصلاح عميق في أي ميدان يُواجه "مقاومة"، لأن هناك "جيوب مقاومة".

ودافع وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة على ضرورة حذف مؤسسات عمومية ومقاولات باتت متجاوزة، مشددا على القيام بإصلاحات في هذا الصدد خدمة للصالح العام للبلاد، قائلاً: "إذا كانت مؤسسات خصْها تحْذفْ خصها تحذف وكايْنْ لّي ناضْ كيْغوّتْ...".

المسؤول الحكومي وهو يستغرب وجود "جيوب مقاومة" داخل القطاع العمومي، أكد ضرورة حذف مؤسسات عمومية أو مقاولات إذا لم تعد صالحة وتستنزف ميزانية الدولة، مشيرا إلى أنه "بالنسبة لمناصب الشغل في مؤسسات الدولة التي سيتم التخلي عنها، فيمكن تدبير هذا الإشكال عبر إعادة انتشار الموظفين أو الوظائف التي تحدثها الدولة سنويا".

وأضاف بنشعبون أن "البلاد اليوم في حاجة ماسة لكي يوضع كل درهم في مكانه المناسب"، معتبرا أن الفرصة تاريخية لإصلاح القطاع العمومي ما بعد أزمة "كوفيد-19" وفي ظل التوجيهات الملكية في هذا الصدد.

من جهة ثانية، دعا وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة إلى تسريع تنزيل مشروع تعميم التغطية الاجتماعية على المواطنين، الذي كان قد تطرق إليه الملك محمد السادس في خطاب العرش الأخير.

وقال بنشعبون إن "ثلث المغاربة هم الذين يتوفرون على تغطية صحية، وهذا غير معقول"، مشددا على ضرورة المرور إلى مرحلة تعميم التغطية الصحية بالمستوى والمعايير نفسها على جميع فئات الشعب المغربي.

وأضاف المسؤول الحكومي أن هذا الإجراء الكبير يهم جميع المغاربة، سواء المساهمين أو غير المساهمين، الذين يجب أن يستفيدوا من "سلة العلاجات" نفسها.

وفي هذا الإطار، أورد أنه سيتم التخلي عن نظام التغطية الصحية "راميد" وتعويضه بالتأمين الصحي الإجباري عن المرض (AMO)، مبرزا أن "معطيات اليوم تشير إلى أن ثلث المغاربة يتوفر على AMO، والثلث الثاني يستفيد من RAMED، بينما الثلث الآخر لا يتوفر على أي شيء".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - أمازيغ الأربعاء 12 غشت 2020 - 04:56
جيوب مقاومة!!!!منين لحكومة ما قادراش على هاد جيوب المقاومة،و ما قادراش حتى تسميهوم،آش خلات لينا حنا العامة ما نقولو؟!!
الحاصول،إذا الشعب لم يتحرك الآن،فليقرأ على مستقبل ابناءه السلام
2 - ملاحظ الأربعاء 12 غشت 2020 - 06:09
بان ليا هاد الاطر لي جاية من القطاع الخاص وداخلة للوزارة أحسن كفاءة من الوزراء لي جابهوم الاحزاب السياسية.
3 - التغطية الصحية للجميع الأربعاء 12 غشت 2020 - 06:21
لماذا التغطية الصحية للجميع في هذا الوقت بالذات ؟؟؟
و من سيؤدي الواجبات الشهرية AMO .؟؟
الدولة تشتكي من نقص في المستشفيات و من الأزمة الإقتصادية و من مشاكل الجائحة. لم أعد أفهم شيا
4 - Aboulyasm الأربعاء 12 غشت 2020 - 06:22
Bravo Mr Benchaeboun pour votre courage.ces poches de resistance devraient se rendre compte que la situation actuelle ne peut plus supporter le maintien de structures desuette
s qui ne fait qu engloutir des sommes enormes pour rien.Un minimun de civisme s imposre,sinon c est la catasttophe
...pour tous !
5 - جواد الأربعاء 12 غشت 2020 - 06:35
من حقو يغوت ومشي من حقو يكل بلا منستفدو منو الشكوا كتكون الله ميقدرش اشكي الله حيت عارف راسو ضالم حيت البلاد فيها الفقر كن مفيهاش مشي مشكيل او الذنوب دالفقرا را علي الدولة مشي عليه والله كنصر الدولة الي كتحارب الفقر مكينصرش الي كتزيد الفقر
6 - hilali الأربعاء 12 غشت 2020 - 06:46
التغطية الإجتماعية للجميع فكرة حميدة لكن الاشكال المطروح بالنسبة للمساهمة الشهرية (lacotisation) من سيؤديها؛ هل الحكومة أم المستفيد للتوضيح فقط.
7 - ولد الإدارة الأربعاء 12 غشت 2020 - 06:46
اوصيك السيد وزير المالية وأنت الآتي من القطاع الخاص اتريد أن تستعمل نفس السياسة في الادارات المغربيه والله ثلاث انك لن تستطيع سل جل الوزراء الذين سبقوك في وزارة الوظيفة العمومية هناك شعب خفي عنده عدة مزايا في هذه الوضعية هناك موظفون اشباح لا تقدر أن تزحزحهم من امكنتهم لأن كل واحد منهم له ركيزته التي تحميه ولهذا فقدر الادارة المغربية سيظل على حاله الى أن يرث الله الارض ومن عليها إلا وإن حصلت هناك معجزة
8 - برحمة الأربعاء 12 غشت 2020 - 07:03
الله يعطيك الصحة اصلاح الادارة هو الهم الوحيد الذي يعطيك الطاعة لتنفيذ مشروع جلالة الملك الذي جاء فى خطاب جلالته لان المعرقلون فى الادارة قوتهم اكثر من الحكومة اذا لم يفرض عليهم لنتشار وتقطع اوصال للوبيات المنسوجة بين الادرات النفعية عندي رخصة مجمدة وهي قانونية من عامين ونصف ورغم افصل فيها القضاء باقية على حالها وعندهم كلام متحد لا لا الضرب على كل معاكيس جلالة الملك يوريدون لستغناء على ضهر الادارة او على ضهر المواطن لمحتاج لرخصة قانونية الحلال ايردوه حرام والحرام ايردوه حلال كل واحد كاتب توكلت على الله
9 - Youssef الأربعاء 12 غشت 2020 - 07:16
C est que des paroles rien de tout ça sera appliquer comme d habitude on trouve toujours le point de fuite et pour le boucher on trouve toujours l excuse de ne rien faire et la question c est ki qui gouverne sa reste toujours posé malheureusement. ..
!
10 - Abdellah الأربعاء 12 غشت 2020 - 07:20
Parmi les établissements à supprimer le CNRST, qui est une duplication de la direction de recherche et innovation. Sa mission n'est pas bien definie. il n'a même pas un statut. L'organigramme change selon le Directeur. Un budget fou est alloué pour rien.
11 - عباس فريد الأربعاء 12 غشت 2020 - 07:38
الجميع يعلم ان الدولة مبنية على الريع في غياب دولة الموسسات والحق والقانون وهذه الموسسات منحت كريع لرموز الفساد السياسي والسلطوي لكسب الولاء توارثتها لوبيات بتواطء مع الدولة العميقة وبما انه ليس هناك ارادة سياسية من فوق من اجل الاصلاح الجذري ومع ضعف الحكومة من الصعب تفكيك العصابات المسيطرة على الموسسات وخصوصا وان هناك تواطء ممن بيدهم امر البلد !! يجعل من الصعب إنجاح الإجراء !!
اذا بدون ضحك على الذقون فان جيوب المقاومة هي من داخل من يتحكم بالبلد
12 - عبد الله تازة الأربعاء 12 غشت 2020 - 07:48
بغيت نعرف كيف يتم احتساب عدد العاطلين من طرف المندوبة السامية للتخطيط علما ان ثلثي المغاربة يعملون في القطاع غير الهيكل وغير مسجلين بصندوق الضمان الاجتماعي. فقط هناك افتراضات من طرف المندوبية او انها تقوم بدراسة على عينات échantillons مثلا عدد المعامل التي خفضت عدد العاملين او اغلقت بالمرة. المهم لا توجد طريقة مضبوطة لاحتساب نسبة البطالة
13 - علي واعلي الأربعاء 12 غشت 2020 - 07:51
جيوب المقاومة عندنا غي فالمناصب العليا...المدراء واولاد لاكريم دولاكريم...جيوب المقاومة في التعليم الخاص،مافيا العقار،ناهبي الرمال، اعالي البحار، استغلال اليد العاملة الرخيصة فالفلاحة والمعامل والمصانع،،،
هم فوق القانون....مقاومة الوطن ومساومته على تركيعه واستغلاله لهم ولاولادهم..

و"جيوب مقاومة" ترفض حذف مؤسسات...هل هدا نداء استغاثة؟ لمن؟
14 - مواطن غيور الأربعاء 12 غشت 2020 - 07:54
المؤسسات العمومية اصبحت صيعة عائلية لتوظيف افراد العائلة و المقربين من ذوي النفوذ باجور عالية جدا و في مناصب لا فائدة منها..
و التأكيد يمكن تكليف لجنة للبحث و التحقيق من الواقع.
15 - said الأربعاء 12 غشت 2020 - 08:12
maintenant on va voire toute cette classe politique inutile habituè comme des parassites a vivre de la rente a crier au scandale et a faire du tout our bloquer toute reforme dans ce sens, en plus des millliers de fonctionnaires grassement payès pour ne rien faire avec une rendement le plus bas du monde
16 - Anouar الأربعاء 12 غشت 2020 - 08:14
ان تطرق الوزير لوجود جيوب مقاومة إصلاح القطاع العام المراد منه تبرير الفشل في تحقيق الإصلاح. وكما جاء في خطابه فإن الإصلاح يعتبر أولوية وقد تطرق لها الخطاب الملكي الأخير ما يعني أن الشخصية الأولى بالبلاد تسانده ومن هذا المعطى فهو في مركز قوة ويمكنه تنزيل الاصلاح ان كان فعلا دا فاعلية.
على الوزراء تحمل مسئوليتهم أمام الملك وأنتم الشعب والكف عن الاختباء وراء وجود مقاومة سلبية وان كانت، فعمله انجاز كل ماهو ضروري وفي صالح البلاد ولهذا السبب يتقاضى راتبه الشهري.
17 - بدر الأربعاء 12 غشت 2020 - 08:20
و التقاعد ديال الوزراء مدى الحياة حتى هو خاصو يتحذف لأنه يستنزف خزينة و إقتصاد الدولة، وكذلك البرلمانيين و ..و...كيف يعقل وزير يشتغل شهر، ويذهب بتقاعد 4 ملايين مدى الحياة، هادشي عمرو ماكان في تاريخ البشرية من غير في المغرب، ولا حادكيين غي في الزيادات والمساهمات الإجبارية عاى ظهر الشعب لتغطية إختلاساتكم..
18 - Aksil الأربعاء 12 غشت 2020 - 08:25
?Et pourquoi vous aidez le Liban
19 - هشام متسائل الأربعاء 12 غشت 2020 - 08:44
والذي يتوفر على الراميد لا يتوفر على شيء
ولكن ماشي مشكل ما غابت غا تادلة و 2025 ستكون هنا 5ي رمشة عين
20 - الكارثة قادمة الأربعاء 12 غشت 2020 - 08:57
أرى واقول أن أي خطوات الحكومة في الشهور والقادم من الوقت تحت يافطة الإصلاح وهو حقيقة إفساد ان الهدف هو طحن المواطنين. المغاربة تنتظرهم سنوات عجاف بسبب الحكومة الفاشلة التي أصبح فيها وزير المالية هو العقل المدبر. و وزير المالية هاجسه الأول والوحيد هو ملىء الخزينة العامة من جيوب المغاربة و إعطاء جزء منها في شكل تعويضات ومزايا إلى الطبقة الداعمة و النواب و و و.
منذ متى كان وزير المالية يضع السياسة الاقتصادية للبلاد؟
اليوم بنشعبون هو الوزير الأول في حكومة سليل العائلية العثمانية سيدهم العثماني رضي الله عنه.
21 - الكارثة قادمة الأربعاء 12 غشت 2020 - 08:57
أرى واقول أن أي خطوات الحكومة في الشهور والقادم من الوقت تحت يافطة الإصلاح وهو حقيقة إفساد ان الهدف هو طحن المواطنين. المغاربة تنتظرهم سنوات عجاف بسبب الحكومة الفاشلة التي أصبح فيها وزير المالية هو العقل المدبر. و وزير المالية هاجسه الأول والوحيد هو ملىء الخزينة العامة من جيوب المغاربة و إعطاء جزء منها في شكل تعويضات ومزايا إلى الطبقة الداعمة و النواب و و و.
منذ متى كان وزير المالية يضع السياسة الاقتصادية للبلاد؟
اليوم بنشعبون هو الوزير الأول في حكومة سليل العائلية العثمانية سيدهم العثماني رضي الله عنه.
22 - مواطن مغربي الأربعاء 12 غشت 2020 - 11:14
تحية كبيرة السيد الوزير على الجرأة والشجاعة في كشف الواقع بكل جرأة.
نعم هناك جيوب للمقاومة ولوبيات في القطاع العام والخاص تستنزف الدولة وتعمل على تفقير الشعب لسنوات طوال وباسم قوانين وضعوها على مقاييس مصالحهم.
المعروف بالمغرب أنه تقريبا كل قطاع تحتكره عائلة أو حزب أو مجموعة .
يجب إعادة تقييم محدودية كل القطاعات المتهالكة أو المستنزفة للمال العام واتخاد الحلول الناجحة وتنفيذ القانون في ترشيد المال العام في إطار تنمية شمولية ومتوازنة بما في دلك إيقاف الدعم العام عن بعض الأنشطة أو المشاريع التي لا تعود بالنفع المباشر عن المواطن وتشجيع الصناعات الإنتاجية المحلية وحمايتها ودعمها.
تحية ثانية السيد الوزير وجراته
23 - سعيد فلاحي الأربعاء 12 غشت 2020 - 11:24
بعض المؤسسات العمومية لا يتوفر موظفوها على رقم تأجير مما يصعب عملية إعادة الانتشار أو الالحاق مثال ذلك الغرف المهنية الأربع.
المرجو فتح باب إعادة الانتشار لهذه الفئة خاصة فئة الدكاترة بالغرف إلى قطاع التعليم العالي. شكراً.
24 - Abouali الأربعاء 12 غشت 2020 - 11:26
السيد بنشعبون وضع الأصبع على الجرح لأن هناك مجموعة من مؤسسات عمومية تستنزف أموال الدولة والقيام بصفقات مشبوهة وغير نافعة مع شركات خاصة في حين تلك الأموال يمكن أن تستتمر في قطاعات تنموية حقيقية ومشغلة للشباب العاطل
25 - عادل الأربعاء 12 غشت 2020 - 11:43
فنضري وزارة ديال التضامن تحيد و تدمج فوزارة المالية عبر مديرية، وزارة السياحة و التقافة و الشباب يدارو وكالات، وكالة التنمية الفلاحية تحيد و ترجع للمديريات فوزارة الفلاحة، التجهيز و التعمير يتدمجو فوزارة وحدة، المجلس الجهوي الاقليمي هادشي غي زايد الداخلية قايمة بالواجب على احسن ما يرام... مجرد افكار
26 - مواطن الأربعاء 12 غشت 2020 - 11:57
الدرهم المناسب في المكان المناسب؟هل ينطبق على التعويضات السمينة وتعدد الاجور ومعاشات الوزراء والبرلمانيين ؟؟
27 - محللة اقتصادية الأربعاء 12 غشت 2020 - 12:13
اتمنى ان لا تنسوا او تتناسوا المؤسسات العمومية التابعة لقطاع الفلاحة عشرات المؤسسات التي لا تصلح لاي شيئ ! و المرجو من السيد وزير المالية الانكباب لدراسة مؤسسات الاعمال الاجتماعية وكمثال تلك التابعة لوزارة الفلاحة ان اسندنا الدراسة على مفهوم النجاعة فما ستجدونه عند هذه المؤسسة هي صفر نجاعة تلاعبات بالجملة اموال تقتطع للموظفين واعانات من الدولة يتم تكديسها من اجل امور اخرى لا علاقة لها بشؤون الموظفين.
28 - جواد الأربعاء 12 غشت 2020 - 12:35
لدينا جماعة نواحي اكادير بها عشر مكاتب تفتح يوم السوق مرا في اسبوع ادا دهبت تجد موضف واحد يعمل في عشر مكاتب عقد ازدياد يتم امضاه في مكتب ويذهب لمكتب الريس ليمضايه مرة اخرة اي موضف تساله يقول انا المسول المراقبةلاتوجد المرقبين الي فلمغرب ميكفيو حتي الدار البيضا
29 - علاء الأربعاء 12 غشت 2020 - 12:35
كورونا موجة يحاول الكل الركوب عليها الأزمة كانت منذ سنوات بسبب غياب رؤية اقتصادية و بسبب الفساد المتفشي و الرغبة في الربح السريع هي اكبر مدمر للاستثمار , ولا اسمح لأحدهم بأن يقول كرونا هي السبب قد تكون كرونا كشفت المستور ولكن المسؤولون الذين تعاقبوا هم السبب 60 سنة منذ الاستقلال لم نحقق شيئا إلا الانحدار في جميع المستويات هذه واقعية وليست عدمية
30 - Citoyen Marocain الأربعاء 12 غشت 2020 - 12:37
Merci Si Benchaaboun pour votre transparence, on vous fait confiance sous le patronage de sa majesté. Je propose également de fusionner l'ONDA, RAM et l'ONMT. c'est une approche économique et en même temps une manière de renforcer les synergies entre ces organismes (Ennemis actuellement) et améliorer le service et la qualité de la destination Maroc dans l'avenir.
31 - مغربية الأربعاء 12 غشت 2020 - 13:05
الفاسدين والمتربحين من الفساد وسماسرة الفساد لن يدعوك تنفذ التغيير وتسير ال الامام كما قال جلالة الملك ..لاتستسلم اشتغل بضمير وخوف من الله وسينصرك الله عليهم بصلوات ودعاء الفقراء المهضومة حقوقهم بسبب هؤلاء السماسرة ...اعانك الله عليهم ...
32 - Noureddine الأربعاء 12 غشت 2020 - 13:32
à mon avis la situation dans notre pays est très difficile après cette pandémie. tout citoyen marocain est touché à des degrés différents. Le gouvernement doit se pencher sur le problème de disparité sociale qui devient plus grand. Pour palier à ce grand problème il faut revoir les salaires ainsi que les indemnités octroyées aux hauts fonctionnaires. députés. ministres
33 - Fellah الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:21
Au Maroc, nous avons des grands sacs de résistance et non des poches. Les gens cherchent leurs privilèges et confort, sans se soucier de l'intérêt national...
A quoi sert les deux chambres. Une seule est suffisant.
A quoi servent presque 600 parlementaires, souvent absents ou somnolents?

100 parlementaires hyper actifs, formés et informés seront plus efficaces et moins coûteux..

Il y a des sureffectif dans certains secteurs : collectivités locales, universités...surtout que beaucoup de professeur assistants ne font ni recherche, ni encadrement...juste quelques heures et partent à l'étranger...ou font du business...

Il faut révoir la grille salariale pour varier entre 1 SMIC et 20 SMIC...

L'état jouera uniquement sur la valeur du SMIC et les échelons de progression ...
34 - عبدالله الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:41
يجب اصلاح الادارة اصلاحا تاما ونهاءيا شرط عدم تسريح الموظفين . الذين يقاومون هم عصابات اجرامية من المسؤولين الذين يريدون ان تبقى دار لقمان على حالها ولا يهمهم مستقبل المغرب ولا مصلحة الوطن والمواطنين. كثير منهم لديهم جنسيات أخرى و سيغادرون الوطن اذا أحسوا بأن مصالحهم ستتعرض للخطر. لا قلب لديهم على وطنهم وبلادهم.
اتمنى من أعماق نفسي أن تستقيم الامور كما ينبغي حتى نرى بلادنا بألف خير وكل المغاربة بألف خير
35 - سعيد الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:20
ماهي المؤسسات العمومية التي يريد حدفها بجرة قلم ؟ من هم جيوب المقاومة التي يتحدث عنها ؟ هدا راه وزير خاص الا نطق بشي كلمة يركبها عالاقل فجملة مفيدة ، يعطي مبررات لعدم نجاعتها اشياء علمية والا غنوليو كنفرقو اللغا وكلام القهاوي ، بقاناعس تاناض راه خاصنا نحيدو المؤسسات العمومية ومن سيقوم بما كانت تقوم به ؟ يخوي الملعب للخواص فخطرة باش يديرو مبغاو؟ راه الامور لا تدبر بقرارات وجرات قلم بل بتدابير واجراءات علمية اما تدبير مول الشكارة راه لا تؤدي الا لتعويض مشكل بمشاكل اعوص
36 - Moha الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:59
Il y a aussi le problème des organigrammes. Certains directions ne mérite même pas la dénomination de services. Au Maroc il y a un nombre très élevé d ordonnateur de dépenses.
37 - شي واحد الأربعاء 12 غشت 2020 - 18:00
"ودافع وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة على ضرورة حذف مؤسسات عمومية ومقاولات باتت متجاوزة"؛ لماذا لا يتم حصر لائحة بهذه المؤسسات و وضعها رهن إشارة العموم في إطار الحق في المعلومة؛ مع توضيح و شرح مستويات حالة التجاوز؟
"البلاد اليوم في حاجة ماسة لكي يوضع كل درهم في مكانه المناسب"، ليس الدراهم فقط؛ الرجال و النساء أيضا.
"ضرورة المرور إلى مرحلة تعميم التغطية الصحية بالمستوى والمعايير نفسها على جميع فئات الشعب المغربي."، يجب الانطلاق من تعميم الاستفادة من خيرات البلاد أيضا بنفس المستوى و نفس المعايير حسب الجهد و المردودية و ليس حسب المعايير السلبية المعروفة.
حذف هذه المؤسسات يجب أن يكون بقانون. من يقاوم، المكان الذي سيذهب إليه معروف. مقاومة الحذف ليست تبريرا مقنعا.
مازالة بعض الناس ماشبعاتش؟ و بعض المواطنين دوزو الحجر الصحي معرمين ف البرارك ولا ف بيت واحد. ولا ف الزنقة.
38 - المغربي الوطني الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:13
الا الخوصصة والدي لا افهمه منها هو ان ياتي مستتمر ليشري قطاع من اجل الخسران لا يمكن لو لم يربح لا يشتريه لمادا لا تبقى الارباح للدولة ولو قليلة المهم تبقى الدولة متحكمة فيه
39 - الإدريسي مصطفى الأربعاء 12 غشت 2020 - 20:33
والله هد احسن وزير داز في هد البلاد سعيدة بعد فيه شريت رجولة وبنكران اما بقية من وزراء فهم أشباه رجال
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.