24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "غوغل" يرصد تطورا إيجابيا في تنقل المغاربة إلى الأماكن العامة (5.00)

  2. الورّاق يحل بالجدار الأمني في المنطقة الجنوبية (5.00)

  3. التصالح مع أرقام الإصابات بـ"كورونا" يتسلل إلى نفوس المغاربة (5.00)

  4. "الفيروس" يُغلق 118 مدرسة ويصيب 413 تلميذا و807 أساتذة (5.00)

  5. ارتفاع الأسعار يؤزم وضعية معيشة الأسر الهشة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | مائة عام من "الفوسفاط" .. من "ظهير ليوطي" إلى السبق العالمي

مائة عام من "الفوسفاط" .. من "ظهير ليوطي" إلى السبق العالمي

مائة عام من "الفوسفاط" .. من "ظهير ليوطي" إلى السبق العالمي

احتفلت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP)، الأسبوع الماضي، بالذكرى المئوية لتأسيسها، وهي مناسبة لرصد أبرز الأحداث التي مرت منها المؤسسة وكذا لجرد كرونولوجي لأهم المحطات التي عرفتها المغامرة الفوسفاطية في المغرب.

يعود تاريخ هذه المؤسسة إلى عهد الحماية الفرنسية، حين أدرك الجنرال ليوطي، المقيم العام بالمغرب، الطابع الاستثنائي لاحتياطات الفوسفاط التي يتوفر عليها المغرب وقرر إسناد عمليات الاستكشاف والاستغلال إلى "الدولة الشريفة ولحسابها" حسب ظهير 27 يناير 1920، من أجل منع القوى والشركات الأجنبية من بسط سيطرتها على هذا المورد الهام.

وتُعتبر الصيغة القانونية التي اعتمدها المكتب الشريف للفوسفاط فريدة من نوعها؛ فحسب الظهير المؤسس بتاريخ 7 غشت 1921، لا يتعلق الأمر بنظام للتدبير المباشر من الدولة أو من مؤسسة خاصة، بل تم اعتبار المكتب الشريف للفوسفاط آنذاك من المؤسسات التي لديها مساهم واحد فقط وهو "الدولة"، وهذا مكنها من الجمع بين مرونة القطاع الخاص وصرامة القطاع العمومي.

في يونيو من سنة 1921، تم نقل أول شحنة للفوسفاط على متن القطار من بوجنيبة نحو ميناء الدار البيضاء من أجل التصدير بواسطة عربات القطار المجهزة لهذا الغرض، حيث كان الشحن يتم بطريقة يدوية في بداية الاستغلال.

وفي يوليوز من السنة نفسها، تم تصدير أول شحنة من الفوسفاط من ميناء الدار البيضاء، حيث كان هذا الأخير هو الوحيد في المغرب الذي يمكن من تصدير الفوسفاط، وإلى غاية 1923، كان يتم شحن الفوسفاط في البواخر بآليات بسيطة وبشكل حصري تقريباً من خلال العنصر البشري. وفي تلك الفترة، كان معدل الشحن اليومي يصل إلى حوالي 1200 طن.

بعد ذلك بأشهر قليلة، تم تعيين أول مدير عام للمكتب الشريف للفوسفاط، هو ألفريد بوجي (Alfred Beaugé)، وقد تم اختياره من قبل الجنرال ليوطي، ويتعلق الأمر بعالم مُتخصص في العلوم التقنية ولديه خبرة كبيرة كمسؤول في مناجم الفوسفاط بشركة قفصة في تونس.

وحسب المعطيات التي نشرتها المجموعة بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيسها، لم يتسلم بوجي مهامه بشكل رسمي إلا بعد مرور سنة، وناب عنه في التسيير أندري ديلبي (André Delpit)، مدير الأشغال العمومية في بداية الحماية.

خريبكة وبوجنيبة والسكة

يُشير تاريخ المكتب الشريف للفوسفاط إلى أنه واجه منذ البداية مُشكلة في اليد العاملة وكان عليه تشييد المساكن لجذب وإيواء العمال القادمين من جميع أنحاء البلاد. وهكذا، تم الشروع في التخطيط الحضري عقب إنشاء المكتب من خلال إنشاء أولى البنايات بمدينة خريبكة، وهو ما يؤكد الدور الهام الذي لعبه في مجال الإعمار إلى جانب المجال الاجتماعي.

وقد كان الفوسفاط المستخرج من منجم بوجنيبة رطباً يجب تجفيفه لتسهيل نقله، وفي البداية كانت هذه العملية تتم تحت أشعة الشمس، وكانت تستخدم أيضاً الجمال، البغال والحمير لتقليب الفوسفاط، وبالتالي تسريع عملية التجفيف، وقد شكل بناء أول مصنع للتجفيف مرحلة هامة في عملية المكننة وساهم بشكل كبير في الرفع من الطاقة الإنتاجية.

في شتنبر من سنة 1923، تم البدء في تشغيل "أول خط سككي للفوسفاط"، وحتى ذلك الحين، كانت خريبكة تستفيد من الخط العسكري 0,6 متر، وبعد ذلك بشهر تم إنشاء أول فرن في المدينة لدعم وتعزيز فرن بوجنيبة الذي وصل إلى قدرته القصوى، واليوم يُعتبر هذا المصنع منطقة صناعية مقفرة تعمل مجموعة "OCP" على إعادة تأهيلها تخليداً لانطلاقة المغامرة الفوسفاطية بالمغرب وتكريم مدينة خريبكة "العاصمة العالمية للفوسفاط".

مولاي يوسف وجنوب إفريقيا

في شتنبر من سنة 1924، كانت المرة الأولى التي يزور فيها عاهل مغربي منشآت المكتب الشريف للفوسفاط، وقد تم نشر خبر جولة السلطان مولاي يوسف على الصفحة الأولى لصحيفة السعادة، المؤسسة الصحفية باللغة العربية المقربة من سلطات الحماية. بعد ذلك، قام السلاطين والملوك الأربعة الذين عرفهم المغرب منذ إنشاء ‬المكتب الشريف للفوسفاط، بلا استثناء، بتدشين وافتتاح أهم منشآته الصناعية والمنجمية.‬

في سنة 1925، تم تشغيل أول مصنع لمادة "السوبرفوسفات"، وهو عبارة عن فوسفاط قابل للذوبان يتم امتصاصه واستيعابه مباشرة من طرف التربة، وشكل هذا المصنع الأول للسوبرفوسفات، الذي تم إنشاؤه بميناء الدار البيضاء، الخطوة الأولى لتثمين الفوسفاط الخام، الذي لن يعرف التطور الحقيقي وبشكل ملحوظ إلا بعد الاستقلال.

في 25 أكتوبر من سنة 1925، كان المارشال ليوطي مسؤولاً عن القيادة العسكرية للقوات الفرنسية بالمغرب في مواجهة المقاومة الريفية والنجاحات العسكرية لمحمد بن عبد الكريم الخطابي ضد الإسبان، فتم تعويض ليوطي بالمارشال فيليب بيتان (Philippe Pétain)، وعُهدت إليه مهمة إخماد الثورة الريفية، فيما أصبح تيودور ستيغ (Théodore Stee) المقيم العام الجديد بالمغرب.

في السنة نفسها، أي 1925، تم تصدير أول شحنة للفوسفاط المغربي إلى دولة غير أوروبية هي جنوب إفريقيا. فإذا كانت فرنسا هي الزبون الأول منذ سنة 1920، فإن البلدان الأخرى لم تتأخر في طلب الفوسفاط الغني للمكتب الشريف للفوسفاط، وهي الولايات المتحدة الأمريكية، أستراليا، نيوزيلندا، اليابان وكذا الاتحاد السوڤياتي ابتداءً من سنة 1929.

1,8 مليون طن

سنة 1930، وصلت صادرات المكتب الشريف للفوسفاط إلى حوالي 1،8 مليون طن، ويتعلق الأمر هنا بذروة الصادرات لدى المكتب الذي شرع في رسم مساره لتجاوز منافسيه في شمال إفريقيا، لكن ابتداء من 1931 أصبحت تأثيرات الأزمة العالمية للكساد الكبير تظهر بشكل ملموس، حيث انخفضت صادرات المكتب إلى النصف، وفسح الانتعاش البسيط في سنوات الثلاثينات المجال لتقنين الحصص وإقامة الحواجز التجارية لاقتصاد الحرب بين سنتي 1940 و1945.

وفي سنة 1936، شهد المكتب أول حركة للإضرابات، فبعدما تم تشغيل محطة الكهرباء بخريبكة بـ170 عاملاً، طالب هؤلاء بالاعتراف بالنقابة المهنية وإنشاء نظام أساسي للعمال، إلى جانب تحديد مدة العمل في 8 ساعات يومياً، وقد تم استثناء العمال المغاربة من هذه المكاسب الاجتماعية الجديدة.

بعد ذلك بسنة، تواصلت الدفعة القوية التي تولدت عن إضرابات يونيو 1936 وهمت العمال المغاربة الذين طالبوا على وجه الخصوص بزيادة أجورهم إلى 2،5 فرنك بدلاً من فرنك واحد، وتفجرت هذه الإضرابات ابتداء من 19 يناير 1937، وكانت المظاهرات عنيفة، وتم اعتقال حوالي ستين شخصاً.

مغربة المكتب

في مارس من سنة 1956، تم الإعلان رسمياً عن استقلال المغرب، وتمت المغربة داخل المكتب الشريف للفوسفاط بسلاسة، حيث تم سنة 1958 تعيين امحمد الزغاري على رأس المكتب، وهو يعتبر أول مدير عام مغربي له.

وكان الزغاري أحد الموقعين على وثيقة الاستقلال والشخصية المعتدلة في حزب الاستقلال متواجداً في أول حكومة مغربية بعد الاستقلال، حيث أصبح وزيراً للدفاع قبل تعيينه بعد ذلك سفيرًا في باريس سنة 1957، تم استدعاؤه سنة 1958 لقيادة المكتب الشريف للفوسفاط قبل أن يغادره سنة بعد ذلك ليصبح أول والي لبنك المغرب.

الحامض الفوسفوري

في 15 يونيو 1965، تم افتتاح أول مركب كيماوي للمكتب الشريف للفوسفاط بآسفي من طرف الملك الراحل الحسن الثاني، أطلق عليه اسم "Maroc Chimie"، وتم إنجازه تحت إشراف مكتب الدراسات والمساهمات الصناعية (BEPI).

ويعمل هذا المركب الكيماوي على إنتاج الحامض الفوسفوري من الفوسفاط المستخرج من فوسفاط منجم اليوسفية، ويتعلق الأمر هنا بحقبة جديدة في تاريخ "OCP" تم فيها البدء في تثمين الفوسفاط وتنويع تشكيلة المنتجات.

وهكذا، تمكن المغرب من رفع قيمة سلسلة إنتاج الفوسفاط وفرض اسمه في أسواق الحامض الفوسفوري. وفي سنة 1976، سيستضيف مركب آسفي أيضاً "مغرب فوسفور 1" و"كيماويات المغرب 2"، بينما سيتم إطلاق "مغرب فوسفور 2" سنة 1981.

مكتب في الهند

سنة 1990، تم افتتاح أول مكتب تمثيلي لمجموعة "OCP" على الصعيد الدولي، يتعلق الأمر بمكتب "OCP" بالهند، ومنذ ذلك الحين، واصلت المجموعة توسعها على الصعيد الدولي من خلال افتتاح مكاتب أخرى وخلق العديد من الشراكات.

أبرز الشراكات آنذاك كانت من خلال "OCP البرازيل" سنة 2009، و"OCP الأرجنتين" سنة 2011، و"BSFT"، المشروع المشترك مع المجموعة التركية "Toros Tarim" سنة 2012، ومكتبي إثيوبيا وسنغافورة سنة 2015، وفي سنة 2016 مكاتب الولايات المتحدة الأمريكية، الصين، سويسرا والإمارات العربية المتحدة.‬

برادة وجطو والتراب

في نونبر من سنة 1999، تم تعيين محمد برادة، وزير المالية السفير الأسبق للمغرب في فرنسا، على رأس مجموعة "OCP" خلفاً لمراد الشريف، وبعد ذلك بسنة عين برادة على رأس الخطوط الملكية المغربية (RAM).

خلال تلك السنة تم تعويض برادة على رأس "OCP" بادريس جطو، الذي يعرف المجموعة جيداً باعتباره وزيراً سابقاً للتجارة والصناعة بين 1993 و1997 ووزيراً للمالية بين 1997 و1998.

سنة 2006، تم تعيين مصطفى التراب، ‬الذي كان يشغل منصب المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات (1998) ورئيس الاختصاصيين في التنظيم بالبنك الدولي (واشنطن، 2002)، من طرف الملك محمد السادس على رأس مجموعة "OCP"، وحالياً، يشغل التراب أيضاً رئيس جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ورئيس الجمعية الدولية للأسمدة (IFA) منذ يونيو 2019.

بعد تعيينه بسنتين، أطلق التراب برنامجاً طموحاً للتحول الصناعي يهدف إلى مضاعفة القدرات المنجمية مرتين ومضاعفة قدرات التحويل ثلاث مرات في أفق 2025.

وتهدف الاستراتيجية الصناعية إلى تعزيز ريادة المجموعة في سوق الفوسفاط الخام والحامض الفوسفوري، وخصوصاً احتلال الريادة في سوق المنتجات الفوسفاطية ذات القيمة المضافة العالية.

على المستوى القانوني، تحولت المجموعة خلال السنة نفسها إلى شركة مجهولة، وهي نقطة تحول تاريخية لكنها تمت بتكلفة باهظة، حيث تمت الاستعانة بمصادر خارجية لتدبير صندوق التقاعد الداخلي، وهو ما تطلب حوالي 33 مليار درهم، ولكن في المقابل، ساهم هذا الإجراء في تخفيف أعباء المجموعة من ديون صندوق التقاعد ومكنها من التطلع إلى المستقبل بكل ثقة.‬

أطول أنبوب وجامعة وآلية المثمر

سنة 2014، شهدت المجموعة تشغيل أنبوب نقل لباب الفوسفاط الرابط بين خريبكة والجرف الأصفر، ويتعلق الأمر بأطول أنبوب لنقل لباب الفوسفاط في العالم، يربط الموقع المنجمي لخريبكة بالمنصة الصناعية للجرف الأصفر على طول 235 كلم.

ويمكن هذا الأنبوب من نقل الفوسفاط على شكل لباب مكون من 60 في المائة من الفوسفاط الخام و40 في المائة من الماء‬، كما يساهم في الرفع من قدرة مجموعة "OCP" على ترشيد عملياتها الصناعية وتقليل التأثيرات البيئية بشكل كبير.

في يناير من سنة 2017، عرفت المجموعة حدثاً متميزاً تمثل في تدشين جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P) من طرف الملك محمد السادس بالمدينة الخضراء لابن جرير.

تعتبر هذه الجامعة مؤسسة موجهة نحو البحث التطبيقي والابتكار ومنفتحة على إفريقيا والعالم، وتعمل على تطوير أنماط مبتكرة للتعليم من خلال المحتويات والدروس عن بُعد التي تتمحور حول التكنولوجيا الرقمية الرائدة.‬

سنة بعد ذلك، تم إطلاق آلية المثمر لخدمات القرب من أجل مواكبة الفلاحين المغاربة بشكل أفضل من أجل إنشاء مقاولات مربحة ومستدامة والتحسيس بأسس الممارسات الفلاحية الجيدة.

وتتضمن آلية القرب مختبراً لتحليل التربة، ومنصات تطبيقية وكذا عروضاً للتكوين والمواكبة تلائم احتياجات الفلاحين، ويتواجد النهج العلمي في صُلب الآلية باعتباره الرافعة الأساسية لتحقيق فلاحة مثمرة ومستدامة.

رقم المعاملات

تفيد أرقام سنة 2019 بأن رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بلغ 54,09 مليار درهم، وهو رقم يجعلها ضمن أكبر المؤسسات الوطنية، فهي توظف حوالي 21 ألف متعاون، وهي اليوم رائد عالمي في المنتجات الفوسفاطية، كما وضعت إفريقيا في قلب استراتيجيتها التنموية عبر برامجها المتعددة من أجل خدمة القطاع الفلاحي.

وبفضل الريادة العالمية، تمكنت المجموعة من عقد شراكات عدة مع شركات أجنبية، كما تتوفر اليوم على شركات فرعية في مختلف القارات، حيث تساهم من خلال منتجاتها في الأمن الغذائي العالمي، فصادراتها من الأسمدة بلغت السنة الماضية حوالي تسعة ملايين طن، وهي بذلك أكبر مصدر للفوسفاط في العالم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (65)

1 - Kénitra city الخميس 13 غشت 2020 - 07:05
لكن للاسف الشعب لم يستفد من هذه الثروة الوطنية الضخمة .. حيث قال الخبراء لو تم تقسيم ارباح الفوسفاط الشهرية على كل المغاربة سيحصل كل فرد على 3000 درهم شهريا
2 - الشرقي الخميس 13 غشت 2020 - 07:12
يجب أن يكون هناك جرد كرونولوجي لحجم استفادة المواطن من هذا المورد الهام كما يجب فرض الشفافية على المكتب في إطار حق المعلومة والمكفول دستوريا...وهل فرنسا لاتزال تنهب منه ؟ وهل صرف أموال هذه المؤسسة تتم بشكل شفاف وقانوني؟؟!
3 - المجلي الخميس 13 غشت 2020 - 07:18
الظهيرالمؤسس 7 غشت سنة 1921 ان الفوسفات
للدولة والدولة كانت مستعمرة في ذالك الوقت
هل القوانين في عهد الاستعمار تكون في صالح الشعب ام في صالح المستعمر
كل القوانين تتغير مع مرور الزمان قانون السير قانون الاسرة قانون الانتخابات قانون الطبخ... الا قانون الفوسفات و و و
4 - عادل الخميس 13 غشت 2020 - 07:25
الفوسفاط السياحة الفلاحة الصيد البحري الضرائب الذهب الغاز ... والمواطن يعمل 12 ساعة براتب شهري 2000 درهم عار وحشومة. خليني ساكت
5 - Naima الخميس 13 غشت 2020 - 07:40
المكتب الشريف للفوسفاط الفرنسي. مازلت فرنسا تستغل هدا المكتب المقدس. والدليل على دلك مدينة خريبكة، حيث ان عاءدات السنوية لهدا المكتب المقدس هي 6 milliard dollar
حسب ارقامهم والمدينة تعاني من جميع المشاكل الصحية والتعليمية والبطالة والبنية التحتية المنعدمة.... المغرب مازال مستعمرا. خلاصة القول
6 - citoyen الخميس 13 غشت 2020 - 07:54
يشحن الفسطاط للتصدير منذ 2021 اي قرابة ماءة عام ولاتظهر اثار هذه النعمة الالاهية علي المغاربة والله ظلم في حق المغاربة
هو مال عمومي وتبذر عاءداته في غياب نظامين صحي وتعليمي في مستوي عاءدات الفوسفاط وهناك معادن اخري وحدث ولاحرج
ما الفائدة من 36 حزبا
كل هذا العد.د من اجل المصالح الانتخابوية السياسوية
7 - فين حقي الخميس 13 غشت 2020 - 07:58
فين حقي منو ؟
ياك ثروة بلادي
ولا انا غير ضيف هنا...؟
8 - ياسين الخميس 13 غشت 2020 - 08:09
من حق الشعب المغربي أن يعرف نسبة أرباح الفوسفاط التي مازالت تجنيها فرنسا مقابل أنها هي من اكتشفته وشيدت البنية التحية اللازمة لاستغلاله، وإلى متى ستظل فرنسا تقاسمنا خيرات أرضنا ؟
مائة عام من الإستغلال الله يجعل البركة.....
9 - مغربي الخميس 13 غشت 2020 - 08:52
ليوطي لم يكن يصدر الظهائر الشريفة لكن يقوم باقتراحها على السلطان الذي كان يصدر الظهائر باسمه مكتوبة بالعربية
10 - الثروة الخميس 13 غشت 2020 - 08:53
رقم معاملات 54 مليار
ناخدو حنا منها غا 20 مليار
نقسموها على 40 مليون مغربي
غتعطينا 500 درهم شهريا حق لكل مواطن سواءا كان صغيرا أو كبيرا مريضا أو معاقا...
ولا نقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل
وإنا غدا لناظره قريب
وعند الله تجتمع الخصوم
11 - الحقاني الخميس 13 غشت 2020 - 09:13
في 25 أكتوبر من سنة 1925، كان المارشال ليوطي مسؤولاً عن القيادة العسكرية للقوات الفرنسية بالمغرب في مواجهة المقاومة الريفية والنجاحات العسكرية لمحمد بن عبد الكريم الخطابي ضد الإسبان
حلل وناقش
12 - Farah min Hollanda الخميس 13 غشت 2020 - 09:20
اين ذهبت أموال الفوسفاط يا المسؤلين؟
هل فرنسا مازلت تتحكم في الفسفاط و الاقتصاد المغرب؟
فرنسا نهبت كل تروات ومازالت تنهب بكل حرية.
اسألوا اجدادونا عن تاريخ فرنسا الاستعماري في المغرب.
13 - Kenitrafrankfurt الخميس 13 غشت 2020 - 09:22
و يبقى السؤال مطروحا, أين الثروة ؟؟؟
14 - واد سوف الخميس 13 غشت 2020 - 09:37
وكم هو نصيب كل جزائري من الغاز و البترول التي تضاعف الفسفاط تلاتين مرة وهم الان يقومون بهجرة جماعية عبر المتوسط
15 - bekai الخميس 13 غشت 2020 - 09:40
هنيئا للشعب الفرنسي الشقيق.................
16 - Abdelghani الخميس 13 غشت 2020 - 09:42
منذ تاسيس المكتب الشريف للفوسفاط سنة 1920 الئ سنة 1965 والشعب المغربي لايدري ولايعرف بان المغرب يتوفر علئ ثروة هائلة اسمها الفوسفاط حتئ جاء الحسن الثاني رحمه الله الئ اسفي سنة 1965 ودشن المركب الكيماوي للفوسفاط ثم اخر سنة 1976 والاخير سنة 1981 ومن خلال هذهالتدشينات نعرف مدئ قوة مذخول وعائدات الفوفاط ومشتقاته والحمض الفوسفوري والحامض الكبريتي حيث هذه السوائل تضاعف سعر البترول 3 مرات للتر الواحد او الطن الواحد.فرنسا استغلت تهريبها للفوسفاط من سنة 1920 الئ عهد الاستقلال ولا احد من حكام المغرب قام بمتابعتها علئ فعلتها واجرامها.اسفي لم تجني شيئا لمدة 55 سنة سوئ الثلوث والاختناق والفقر والبطالة وسوف لن يجني سكانها شيئا عند حلول2065 اي مرور 100 سنة علئ تدشين اول مركب للفوسفاط بها.ولن يجني سكانها الاصليين ولو عاشوا الف سنة,فقط الاسوء,لان المسيرين والقائمين علئ المكتب هم عابة كبيرة وضخمة يلهفون ويمتصوا كل شيء.سكان اسفي مازالوا يتوفرون علئ كارني السبيطار ولا يوجد تطبيب في الوقت الذي وجب علئ سكان اسفي ان يكون لهم تغطية اجتماعية شاملة مع التطبيب المجاني وحملهم لبطاقة التطبيب.ضاحكو علينا حنايا.
17 - Ali USA الخميس 13 غشت 2020 - 09:43
الى المعلق #1من القنيطرة
ارقامك مبالغ فيها كثيرا. مداخيل الفوسفاط مهمة ولكن ليست بالحجم الذي يظن الكثيرون. مبيعات الفوسفاط السنة الماضية اقل من 6 ملايير دولار بارباح صافية (بعد خصم المصاريف) قدرها 570 مليون دولار فقط، اي 15دولا لكل مغربي طوال السنة الماضية.
18 - ملالي الخميس 13 غشت 2020 - 09:47
من زاوية أخرى،
منذ 1921 وسكة القطار في بوجنيبة والفوسفاط خريبكة والآن بسيدي شنان بالفقيه بن صالح و بعد 100 عام لم تصل سكة الحديد لبني ملال أليس هذآ حيفا في حق جهة بني ملال خنيفرة التي هي مصدر الفوسفاط؟؟؟
19 - مغربي الخميس 13 غشت 2020 - 09:48
مئة عام من ثروة والشعب المغربي إستفاد 800 درهم من الدعم لولا كورونا " والله لشفتوها "
20 - مواطن الخميس 13 غشت 2020 - 09:52
يخلد المكتب الشريف للفوسفاط مئويته و يعدد انجازاته التي جابت المغرب و افريقيا بل و العالم، و للإشارة فمن انجازات مسؤولي هذا المكتب ايضا سرقة جهد و عرق فئة عريضة من العمال تشتغل في ظروف اقل مايقال عنها لا إنسانية أو بالأحرى تشتغل في ظل نظام السخرة الذي انقرض منذ قرون الى أن أحياه المسؤولون في هذا المكتب انه نظام المناولة الذي وجد لسرقة العمال البسطاء الممنوعين من أي فضاء او اطار مهني يدافع عن مصالحهم و يذرأ هذا الظلم عنهم. من هذه النافذة الصغيرة نحاول ان نلقي حجرا في مياه المكتب الراكدة و الآسنة عسى ان تكون التفاتة ولو بسيطة من مسؤول في قلبه ذرة من ضمير تجاه عمال المناولة
21 - مواطن غيور الخميس 13 غشت 2020 - 09:52
ثروة الفوسفاط المغربي لم و لا و لن يستفيد منها الشعب لعدة اعتبارات ......فرنسا و .... يستفيدان من عائدات المكتب الضخمة .....
لا يدرج بالبورصة المغربية حتى.......
22 - رشيد الخميس 13 غشت 2020 - 09:58
للأسف رغم كل ما ذكر من نجاحات مهمة على مستوى المؤسسة و إنتاجها و حضورها العالمي إلا أن مساهمتها في الإقتصاد الوطني و أثرها على المستوى الإجتماعي يبقى غير واضح تماما، حتى أن رئيس الحكومة السابق أعلنها ذات مرة، عندما صرح أنه، شخصيا، لا يدري أين تذهب مداخيل الفوسفاط! و هذا التصريح يوضح كل شيء.
23 - عابر سبيل الخميس 13 غشت 2020 - 10:04
الان فقط تعرفنا على المستنزف الحقيقي للفرشة المائية و المسبب الرئيسي للازمة المائية التي تعيشها خريبكة .ارسال الفسفاط على شكل لباب 40 في المئة منه ماء .
24 - مغربي الخميس 13 غشت 2020 - 10:10
يجب تعيين مدير عام للصيد البحري و تثمين المنتجات البحرية، مثل ماهو موجود بمكتب الفسفاط، لو استثمرنا في بحرينا المحيط و البحر المتوسط لجنينا أكثر مما نجنيه من الفسفاط، أي 55 مليار درهم، ولما بعنا بحرنا لاوروبا بثمن زهيد 50 مليون يورو في السنة، أظن يجب تأميم البحر المغربي و فرض الرقابة على ناهبي ثرواته من مغاربة و أجانب بما في ذلك الرمال، هناك لوبيات تستفيد من خيرات بحرنا خاصة بأعالي البحار والتي تستعمل طائرات هليكوبتر لنقل ثروات بحرنا إلى الخارج خاصة أوروبا دون المرور بالموانئ، و المفارقة أن سمكنا يباع باوروبا بثمن أقل مما يشتريه المواطن المغربي في بلده، ناهيك عن أنواع الأسماك التي لانراها إلا عبر التلفاز.
25 - abaghous الخميس 13 غشت 2020 - 10:17
الم اقل لكم ان فرنسا هي من اسست نشيد المغربي وعلمه واقول ايضا ان فرنسا جاءت لحماية خاىنيها وثروات البلاد لاستنزافها
26 - karim الخميس 13 غشت 2020 - 10:37
الكل يتكلم عن ماذا استفاد المواطن المغربي من الفوسفاط و انا اقول خلقت و ترعرعت في اليوسفية و اقول لكم اليوسفية توقفت فيها عقارب الساعة على صعيد التنمية منذ عهد الاستعمار و استطيع القول و بكل جرأة كان من الافضل لو بقي الاستعمار لان حال تلك المدينة حسبنا الله ونعم الوكيل ملايير الدولارات منذ 100سنة و لا شيء يذكر فقط الثلوث و الامراض السرطانية
27 - Omar الخميس 13 غشت 2020 - 10:42
رقم المعاملات من الفوسفاط من بين المداخيل الناذرة للعملة الصعبة في المغرب، وبالتالي خمسين مليار سنتيم تذهب مباشرة لخزينة الدولة لي كتخسرها بشكل آخر لمصلحة المواطن.
خاصك تعاود الحساب حيت إلى قسمتي المدخول السنوي على عدد المواطنين، أتجيك درهم 1200 درهم سنويا، كفى نشرا للمغالطات.
28 - فاعل خير الخميس 13 غشت 2020 - 10:46
اين المتقاعد من هدا انه يتسول بعد ان باعته الادارة الى صوفاك حيث اتقلت كاهله بالقروض اللهم انه ضلم اين الثروة
29 - AMIR الخميس 13 غشت 2020 - 10:51
واضح انه عندما دخلت فرنسا الى المغرب وجدت اهل البلاد ما زال يعيشون عيشه بدائيه عيشه القرون الوسطى.
ومع ذالك البعضما زال يتحدث عن حضاره مشرقيه كبرى مرت من هنا.
30 - بائع القصص الخميس 13 غشت 2020 - 10:55
اين هي الثروة وهل استفاد منها جميع المغاربة؟
نعم الثروة عند سعادتكم وفي الابناك ولقد استفاد منها المواطن جيدا، تتجلى في شح المياه وتلوث الجزء الصالح للشرب بالمعادن الثقيلة وانتشار امراض الحساسية والسرطان.
اللهم أكثر حسادنا.
31 - مخالف الخميس 13 غشت 2020 - 10:58
مدن مغربية كاملة تعيش بفضل الفوسفات :خريبكة،الجديدة ،اليوسفية ،بوجنببة ،،البيضاء جزءيا ....ومع دالك هناك من ينتقد !
32 - البشير الخميس 13 غشت 2020 - 11:01
موعدنا يوم القيامة و يوم الحساب...الله سوف يعطي كل ذي حق حقه...في .ذلك اليوم لا ينفع الندم....هذا هو راءي في هذا الموضوع....
33 - مغترب الخميس 13 غشت 2020 - 11:02
لكن معاهدة إيكس ليبان تجعل المغرب يستفيد فقط من 50% من أرباحه و النصف الآخر يذهب لماما فرنسا المستعمر الإقتصادي و العلمي.... لأداء شوماج فرنسا
34 - مواطن 23 الخميس 13 غشت 2020 - 11:16
المغرب اكبر مصدر للفوسفاط الحمد لله على هده التروة الفلاح يحصل عليها باثمنة
باهضة بينما الدول البترولية تبيع المحروقات لمواطنيها باسعار تقترب من الرمزية التروة كيفما كانت يجب ان تضهرغلى موائد المواطن اولا ادن حتى ولو اكتشفتم بترولا وغازا ستتصرفون بنفس المكيال وكمواطن اتمنى ان ان تصلوابحفركم في مناجم الفوسفاط حتى تصل الى الطبقة البترولية وتفيض عليكم بمازوط واصانص وتنخفض الاسعارانشاء الله.
35 - محايد الخميس 13 غشت 2020 - 11:17
من يتحدث عن الفوسفاط و لا يذكر مدينة وادي زم التاريخية العريقة؛ لزمه الصمت لأنه فعلا جاهل بالتاريخ و بالفوسفاط.
36 - موظف الخميس 13 غشت 2020 - 11:22
ردا المعلق رقم. 17 ali USA,سيدي الفاضل ارد عليك و اقول تقرير صدر من الولايات المتحدة الامريكة في 2018 يقر بأن مداخيل المغرب من الفوسفاط في 2017 بلغ 14 مليار دولار و راجع ما اقول و ستتأكد بنفسك
37 - الجيلالي البيسااوي الخميس 13 غشت 2020 - 11:42
حقنا من الفوسفاط ما خذناه حتا حنا ولاد خريبكة اصليين... خريبكة المدينة الغنية المهمة و المساهمة في انعاش الاقتصاد الوطني بفضل الفوسفاط المستخرج من بطنها.... حتى ف التوظيف ب المكتب الشريف الفوسفاط و المعروف عندنا ب لوصيبي استفادت منه فئة كبير ممن قدموا من خارج خريبكة و اخص بالذكر و جدة زاكورة.... نادت تسمسير ف وجدة و الناس دخلات الفلوس و أبناء خريبكة لم يتبقى لهم شيء سوى محلات القمار عند سي عبد الله و في مقهى الأهرام لخريبكة آملين ان يحالفهم الحد في ربح بضع دريهمات من ورقة كوطي فوت تنسيهم وجع البطالة و النظرة الدنوية التي ينظر بها المجتمع لانسان عاطل عن العمل.... من خريبكي دوريجين
38 - بعض التعاليق .. الخميس 13 غشت 2020 - 11:49
... تدل على خبرة في ترويج الاشاعات.
الفوسفاط كان موجودا في أرض المغرب منذ ملايين السنين كما كان النفط والغاز موجودا في باطن أرض البلدان النفط.
وهل استفادت الاجيال التي قبلنا من هذه الثروات ؟.
الا يرجع الفضل في اكتشاف واستعمال هذه الثروات الى البحث العلمي الذي تطور في اوروبا ؟.
لولا الاستعمار الذي ربط المجتمعات المتخلفة بالركب الحضاري لبقيت تلك الثروات مدفونة في أراضيها بدون قيمة.
انسيتم ان المملكة المغربية واجهت البترودولار الجزائري والليبي في حرب الصحراء مدة 16 سنة بالاسلحة التي اشترتها بمداخيل الفوسفاط؟.
وهل تعلمون ان فوسفاط تونس معطل بسبب الإضرابات التي شلت العمل في مناجمه بعد فوضى ثورة 2011؟.
39 - سعيد،المغرب الأقصى الخميس 13 غشت 2020 - 11:56
’تعريف: الشركات المجهولة الاسم هي شركات تجارية يعتبر فيها الشركاء مساهمين بحصص متمثلة في أسهم أوحصص  قابلة للتداول و لا يسأل المساهمون عن ديون الشركة إلا في حدود حصصهم فيها.‘،هذا هو تعريف شركة مجهولة الإسم في المغرب،حسب هذا التعريف المكتب يملكه شركاء أو شخص واحد و ليس ملكا للدولة أي الشعب،هذا شيئ غامض لا يعول على المحكومة أو الأحزاب الطفيلية توضيحه،زد على ذلك تخريب البيئة و أن الفوسفاط المغربي يوجد فيه الأورانيوم،هذا باختصارلموضوع مهم،
40 - متتبع الخميس 13 غشت 2020 - 12:00
ما تقدمه إدارة ocp من معلومات للمغاربة عن أرباحها قد يكون غير صحيح بسبب تهرب المسؤولين المغاربة من إدراج الشركة الشريفة للفوسفاط بالبورصة لتبقى الأرقام سرية.
41 - Med. الخميس 13 غشت 2020 - 12:11
100 سنة .من هو المستفيد من هذه الثروة هذه المدة كاملة .
42 - صناعة المغرب تتطور الخميس 13 غشت 2020 - 12:53
يحكى ان غبارفبوسفات المغرب قد طوره المغرب في ثصنيع الورق و الكارطون في الحليب يتماشى مع البيئة وكذلك في صنع البلاستيك
43 - المايسترو الخميس 13 غشت 2020 - 12:57
منذ مائة عام ونحن نستخرج الفوسفاط من خريبكة ومنذ مائة عام والمدينة هي ذاتها لم تتغير لم ينل سكان المدينة من هذا المعدن اللعين إلا اصفرار الأسنان . حسبنا الله ونعم الوكيل
44 - Badr الخميس 13 غشت 2020 - 13:01
مئة عام و فرنسا تأخذ نسبة من الفوسغاط المعرلي والباقي يوجه لرصيد في الخارج والكل يعلم من هو صاحب الحساب،المكتي الشريف ل الفوسفاط يقوم بالمحاسبة السنويةcomptabilité في فرنسا وليس في المغرب.وهذه شروط فرصتها فرنسا على المغرب اتناء توقيع معاهدة الحماية ويمكن الرجوع لها و قراءتها بمقابل دعم … وهو ايضا مذكور في المعاهدة.ولو كانت مذاخيل الفوسفاط تضخ في صندوق الدولة لما احتجنا لقروض من اجل توفير العملة الصعبة.هذا هو الواقع
45 - موحا... الخميس 13 غشت 2020 - 13:08
و ماذا بعد...ملايير فسفاط المغرب يستفيد منها الكبار...ولا تطال المواطن الفقير...عليكم أن تخجلوا من أنفسكم وأنتم تحتفلون بسنوات من الاختلاسات والاحتكار ونهب أموال الفقراء...قبح الله سعيكم.
46 - ولد الحفرة الخميس 13 غشت 2020 - 13:14
وماذا استفاد المواطن المغربي من مداخيل الفوسفاط وخاصة ابناء المناطق المستغلة في الانتاج.. للاسف لم نستفد الا الاقصاء والأمراض المزمنة التي طالت العمال وعائلاتهم وبيئتهم وحيواناتهم.. والتهميش يزداد يوما بعد يوم وساكنة المنطقة تعانب من البطالة وقلة فرص الشغل - بل كانت ادراة الفوسفاط دوما حاجزا ومانعا امام الكثير من الشركات التي جاءت لتلك المدن لعلها تنقذ ابناء المنطقة من شبح البطالة - للاسف مدن تبيع ترابها بملايين الدولارات ولا تحصل من ذلك الا على التهميش والتحقير فنظرة وزيارة خفيفة لتلك المدن تخبرك بكل خفايا هذا المكتب وهذه المدن الاشباح.. اما المتقاعدون فمعاناتهم المادية والمعنوية لا يعلم بها الا خالقهم سبحانه فالى الله المشتكى.
47 - فسفاطي الخميس 13 غشت 2020 - 13:16
الى كل اللذين يتناولون في تعليقاتهم ارقام مداخيل الفوسفاط فهي ليست حقيقية ولا احد يعرف الارقام الحقيقية انها تبقى من اسرار الدولة. يجب مراجعة الظهير المؤسس للمكتب وتغير الاسم الى المكتب الوطني للفوسفاط.
48 - Abdelghani الخميس 13 غشت 2020 - 13:20
للتذكير فقط يعتبر المغرب المزود الاول للسوق العالمية من صادرات الفوسفاط بنسبة 30% متبوعا بالصين الشعبية والولايات المتحدة الامريكية ثم مصر وتونس وباقي الدول وعددها 15 دولة تقريبا وتعتبر الهند اكبر مستورد للفوسفاط 7.8 مليون طن سنويا ثم اندونيسيا ب 2.1 مليون طن سنويا وكل الدول التي تستورد الفوسفاط تمتلك قنبلة نووية اواسلحة نووية كالهند وباكستان واندونيسيا وكل الدول التي تملك الفوسفاط ليس لها قنبلة نووية او اسلحة نووية ما عدا الصين والولايات المتحدة لان هذه الاخيرتين تتوفران علئ ثروة هائلة من الفوسفاط مما يجعلها قوة اقتصادية وعسكرية والمغرب بامتلاكه للفوسفاط يعتبر قوة اقتصادية كبرئ لانه وحده يوزد السوق الدولية ب30% ورغم ذالك الشعب فقير او في اقصئ قمة الفقر لان المسؤولين شفارة كبار بزاف لايحبون الخير لشعبهم ويتصدقون بخيرهم علئ دل اخرئ هي علئ الاقل شعبها في وضع لاباس به.البرتغال واسبانيا وجزر الكناري واليونان وليتوانيا وبلجيكا ليس لديهم شيء كثروات معدنية وشعوبهم تعيش الغنئ,اذن لماذا نحن لدينا الثروات ونعيش الفقر والقمع والذل من دولتنا? لماذا? الكل يعرف لماذا.
49 - ABK الخميس 13 غشت 2020 - 13:38
36 حزب لتشتيت المغرب القبائل بالمغرب اقل من20 قبيلة خليهم يتعاكرو على اتبن باش ينساو الحبوب.....
50 - خلالالالاص الخميس 13 غشت 2020 - 13:41
هل سمعتم يوماالبرلمان ناقش ميزانيةالفوسفاط؟؟؟؟؟؟!!!!!!
51 - راعي الغنم الخميس 13 غشت 2020 - 13:49
المكتب الشريف للفوسفاط بقرة حلوب منذ 100 عام.
52 - ادريس الخميس 13 غشت 2020 - 14:15
المقصود في المقال هو بنهيمة وليس برادة كما جاء في المقال وهو الذي عين على رأس الخطوط الملكية المغربية.
53 - Ali USA الخميس 13 غشت 2020 - 14:16
إلى المعلق # 36 موظف
الرقم 14مليار مداخيل غير صحيح. لنفرض ان الرقم 14مليار مداخيل فكم هامش الارباح(دخل ناقص مصاريف) من 14مليار دولار ؟ لنفرض انها مليار دولار مقاومة عل 38مليون = 26دولارا لكل مغربي ومغربية في السنة. هذا لاشيء
54 - فوسفاطي موديل قديم الخميس 13 غشت 2020 - 14:32
الإحتفال بمئوية الم ش ف قد تكون حدثا وطنيا بدون الحاجة إلى كل هذه المقالات المؤدى عنها لجعل الأمر يبدو مهما بالنسبة لعامة الشعب...
منذ أن عرف المغاربة بمادة الفوسفاط كثروة وطنية عقدوا الآمال على عائداته لتحسين أحوالهم و أحوال أبنائهم لكن و للأسف تم التعتيم على قيمة العائدات و طرق توزيعها و حتى المدن (كاخريبكة وآسفي و الجديدة وغيرها) التي اكتوت من التلوث البيئي الناتج بالخصوص من الصناعات الكيماوية لم تستفيد بالمقابل من التنمية اللازمة تعويضا لساكنتها على الضرر الصحي و البيئي...
أما تحويل المكتب الشريف من القطاع الشبه العام الى شركة مجهولة الإسم لم يأتي بجديد فما كان يؤخذ في الضلام اصبح اليوم اخده بطرق حساباتية لا يعرف أسرارها إلا المقربين المنتفعين...
سياسة التوظيف و التي استبدلت كما هو الأمر بالإدارة العامة اليد العاملة الرخيصة التي أحيلت على التقاعد باسم الإصلاح ليحل محلها اصحاب الدبلومات بتسميات انجليزية و بمرتبات خيالية و هذا للقيام بنفس الأعمال ...
و أخيرا تم التخلي التام عن المتقاعدين وأبنائهم الذين عانوا الأمرين في الغيران و وحدات الإنتاج لينعم الجيل الجديد من ابناء المقربين HBD
55 - بومرداس الخميس 13 غشت 2020 - 15:05
لاصحاب الفسفاط والدهب وزوج بحر واش المغرب تايمشي بالفاتحة غير اجور الاساتدة توحل معاهم
56 - la vérité الخميس 13 غشت 2020 - 15:13
Cent ans que la France prend un pourcentage de phosphates marocain et le reste est dirigé pour gonfler le solde à l'étranger, et tout le monde sait qui est le propriétaire du compte. En échange d'un soutien ... qui est également mentionné dans le traité ex le-ban, et si les phosphates étaient injectés dans le fonds public,
nous n'aurions pas besoin de prêts
57 - منير بلقاسم الخميس 13 غشت 2020 - 15:15
كنا نتمنى أن تحتفل مدينة خريبكة عاصمة الفوسفاط عالميا بهذه المناسبة السعيدة. مشروع المنجم الأخضر في خريبكة قدم أمام جلالة الملك في 2007 و لم يكتمل لحد الأن.
58 - غير انا الخميس 13 غشت 2020 - 16:05
موضوع الفسفاط يجلب كتيرا من الدباب رغم ان بلدهم الغازي والبترولي نهب ووصل للافلاس
59 - القنيطرة الخميس 13 غشت 2020 - 16:24
خريبكة العاصمة العالمية للفوسفاط . ولكم واسعة النظر .
60 - Au 56 الخميس 13 غشت 2020 - 16:32
..la vérité.
Les rumeurs ne sont jamais des vérités.
.Rien n'a été écrit à Aix les bains
Il n'y avait que des pourparlers sur le concept de l'indepebdance dans l'interdépendance
Avancé par Edgar Faure.
Les activités de l'OCP font l'objet d'un bulletin annuel publié par cet Établissement qui est sous contrôle de la cour des comptes.
61 - karim الخميس 13 غشت 2020 - 16:39
الذين ينتظرون حقهم من عاىدات الفوسفاط، عليهم ان يتساءلوا ايضا عن نفقات التسيير ونفقات الاستثمار ونفقات الامن الداخلي والخارجي ونفقات الدفاع....اننا نعيش في دولة لها مؤسسات. أما بالنسبة لمعلقي الدولة المعلومة فعليهم ان يتساءلوا عن عاىدات ثروات بلادهم التي هي اضعاف مضاعفة لعاىدات الفوسفاط التي يعمل المغرب باستمرار على تثمينها بدلا من بيعها مادة خامة.
62 - Mohammed الخميس 13 غشت 2020 - 17:01
صاحب المقال قال 9ملايير طن صدرت يجب ان تعرف ان الطن الخام ثمنه91euro يعني 819 مليار euro أين ذهبت هذه الأموال
63 - طارق الجمعة 14 غشت 2020 - 05:55
في كامل المقال وفي كل التعاليق لم يتم الحديث الا على المكاسب المادية لهذا اوذاك. لكن العمال الذين قضوا تحت تراب المناجم مند بداية استغلال باطن الارض والذين لم يلتف لهم ولم يدكرهم احد.فبمناسبة مرور قرن على بداية الاستفادة من خيرات هذه الأرض .كان علينا احياء نصب تذكاري لهؤلاء الجنود المغاربة والذين قدموا من مختلف ارجاء الوطن و اعطاء لائحة باسمائهم؛ وذلك كابسط رد اعتبار لمن كانوا وراء تلك الثروة والتي هناك من لا يجيد الا احتسابها .
64 - خريبكي الجمعة 14 غشت 2020 - 07:57
الناس لي تكرفصوا وعاناو مشاكل هم سكان خريبكة واليوسفية وجب تشغيل أبناءهم خاصة أبناء المتقاعدين
والسلام.....
65 - ابو معزة الأحد 16 غشت 2020 - 08:55
الى المعلق رقم 56 Aix Les Bains هذا الإسم الحقيقي للمدينة الملعونة في تاريخ المغرب
المجموع: 65 | عرض: 1 - 65

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.