24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | هل تتربّص "جيوب المقاومة" بمشروع إصلاح المؤسسات العمومية؟

هل تتربّص "جيوب المقاومة" بمشروع إصلاح المؤسسات العمومية؟

هل تتربّص "جيوب المقاومة" بمشروع إصلاح المؤسسات العمومية؟

لجأ محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، إلى مُصطلح "جيوب المقاومة" للراحل عبد الرحمن اليوسفي، للدفاع عن مشروع إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية الذي جاء تنفيذاً لتعليمات الملك محمد السادس في خطاب العرش الأخير.

وكان الراحل عبد الرحمن اليوسفي أول من استعمل مصطلح "جيوب المقاومة" خلال ترؤسه لحكومة التناوب، وكان يقصد به "لوبي مصالح مناهض للتغيير ونافذ يعيش بالريع ويرفض منطق إعمال وإنفاذ القانون وتوزيع الفرص والثروات".

ويتضمن المشروع الذي أعلن عنه بنشعبون لإصلاح قطاع المؤسسات والمقاولات العمومية تصفية بعض المقاولات ذات الطابع غير التجاري والاجتماعي، وإسناد مهامها إلى الوزارات المعنية؛ فيما سيتم تجميع أخرى ضمن مؤسسة موحدة.

وأقر بنشعبون بأن عدداً من المؤسسات والمقاولات العمومية لم تعد صالحة اليوم، وباتت تستنزف ميزانية الدولية سنوياً عوض أن تُساهم فيها بشكل سنوي في تمويل الميزانية خصوصاً أن عددها كبير جداً.

وكان إصلاح قطاع المؤسسات والمقاولات العمومية موضوع عدد من التقارير، خصوصاً الصادرة عن المجلس الأعلى للحسابات؛ لكن دعوة الملك في خطاب العرش الأخير قد تشكل خطوة مهمة في مسار هذا الإصلاح من خلال إحداث وكالة وطنية للتدبير الإستراتيجي لمساهمات الدولة ومواكبة أداء المؤسسات العمومية.

اختلالات بالجملة

في تقرير صدر سنة 2016، رصد المجلس الأعلى للحسابات عدداً من اختلالات قطاع المؤسسات والمقاولات العمومية المغربية، سواء على مستوى التسيير والتدبير أو الحكامة وتعاقدها مع الدولة.

وجاء في التقرير أن هذا القطاع لم يتطور وفق منظور إستراتيجي منسجم ومحدد بشكل واضح على المديين المتوسط والبعيد، مشيراً إلى أن التحولات الأساسية التي عرفها ارتبطت بظروف خاصة وبنوعية ومؤهلات أصحاب القرار فيها، أو بضرورة الاستجابة إلى متطلبات محددة.

وأورد التقرير أيضاً أنه منذ بداية العشرية الحالية بدأت تظهر على القطاع مؤشرات نمو بطيء، كما يدل ذلك على التراجع على مستوى الاستثمارات المنجزة وارتفاع المديونية وتزايد تحويلات الموارد العمومية من الدولة لفائدة المؤسسات والمقاولات العمومية.

ووقف قضاة المجلس الأعلى للحسابات في التقرير على أن "دور الدولة كمساهم" في هذه المؤسسات يظل غير محدد وغير واضح، كما كشفوا أن وزارة الاقتصاد والمالية لا تتوفر على بنية لليقظة والقيادة من أجل مواكبة المؤسسات والمقاولات العمومية في تطبيق إستراتيجيتها وتحسين أدائها والارتقاء بها إلى مستوى من التنظيم والمراقبة الداخلية يؤهلها إلى اعتماد تدبير يقوم على النتائج والأداء.

وتتجسد العلاقة بين الدولة والمؤسسات والمقاولات العمومية من خلال التحويلات المتبادلة؛ فالدولة تمنحها إمدادات استثمار وتسيير، ومخصصات برسم المساهمات في الرأسمال أو قصد إعادة الهيكلة وإعادة الرسملة. في المقابل، نجد أن التحويلات المالية التي تقوم بها هذه المؤسسات لفائدة الدولة تتمثل في الإيرادات المتأتية من الهيئات ذات الوظيفة المالية، وإيرادات الاحتكار، وحصص أرباح ومساهمات المؤسسات العمومية.

وبالمقارنة بين التحويلات المتبادلة بين الدولة والمؤسسات والمقاولات العمومية خلال الفترة 2010-2014، يتجلى أن الكفة تبقى بشكل هيكلي لفائدة هذه الأخيرة، في حين كان من المفروض أن يكون العكس.

747 مؤسسة وشركة وفرعا

في آخر تقرير حول المؤسسات والمقاولات العمومية الصادر عن وزارة الاقتصاد والمالية برسم سنة 2019، نجد أن المحفظة العمومية تضم 747 مؤسسة عمومية وشركة، تنقسم إلى 225 مؤسسة عمومية، و43 شركة ذات مساهمة مباشرة من الخزينة، و479 شركة تابعة أو مساهمة عمومية.

وقد سجلت هذه المؤسسات والمقاولات العمومية في المجموع رقم معاملات يناهز 244 مليار درهم برسم سنة 2019، واستثمرت حوالي 73 مليار درهم، فيما ناهزت مساهمتها في الميزانية العامة للدولة خلال السنة نفسها حوالي 13,8 مليارات درهم، مُقابل 9,3 مليارات درهم سنة 2018.

ويتجلى من خلال التقارير الرسمية أن النماذج الاقتصادية لبعض المؤسسات والمقاولات العمومية أبانت عن محدوديتها وأصبحت قدرتها على مواصلة استثماراتها تواجه إكراهات بالنظر إلى حجم الديون المتراكمة عليها، ناهيك عن عددها الكبير جداً.

ومن بين هذه المؤسسات، نجد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والمكتب الوطني للسكك الحديدية، ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، والمكتب الوطني للمطارات، والشركة الوطنية للطرق السيارات، وبريد المغرب.

هل ينجح بنشعبون؟

في نظر إدريس الفينة، اقتصادي ورئيس المركز المستقل للتحليلات الإستراتيجية، فإن "وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة طرف في الوضع المختل الذي تعيشه عدد من المقاولات والمؤسسات العمومية".

وأشار الفينة، في حديث لهسبريس، إلى أن "وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة هي التي تُمثل الدولة في إدارة المؤسسات ومراقبتها الداخلية، كما يوجد محاسبوها داخل هذه المؤسسات بشكل مستمر".

ووفق تصور الخبير الاقتصادي، فإن المؤسسات والمقاولات العمومية تُعاني من ثلاث إشكالات جوهرية؛ الأولى تكمن في المشرفين على تدبيرها وكيفية انتقائهم، والثانية تتمثل في أجهزة الحكامة ذات الطابع الشكلي، والثالثة تتجلى في مشكل التتبع والتقييم الذي تتحمل فيه الوزارة المسؤولية الأولى.

ويدعم الفينة إحداث لجنة خاصة يُشرف عليها المجلس الأعلى للحسابات، إضافة إلى المفتشية العامة لوزارة المالية وبنك المغرب، للعمل على هذا الإصلاح بعد إجراء دراسة دقيقة توضح مكامن الخلل بشكل واضح.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - Sadik YEMLAH الخميس 13 غشت 2020 - 21:10
كلما تحدثنا كثيرا و كثيرا و كثيرا عن المبادرات إلا و معدل فشلها يتزايد.
الاستراتيجيات يتم إعدادها بصمت و هدوء و مهارة .. الدق والسكات .. إسألوا "سان تزو" أو الصينيون كيف يبتلعون منافسيهيم بهدوء
بالمناسبة، أين وصل النموذج التنموي ؟
2 - بوخبزة الخميس 13 غشت 2020 - 21:10
أول عرقلة امام المؤسسات والعمومية هم موظفوا وزارة المالية بأنفسهم les trésoriers payeurs. وles contrôleurs d'état.......نحن لا نعمم و لكن أكثرهم يعرقلون أداءات المقاولات بحجج واهية......و ثاني معرقل هو المال السائب و الذي يعلم السرقة.......الحل الوحيد هو .....اللي حصل يودي بيه فيه و لا للتماطل
3 - The lord of my self الخميس 13 غشت 2020 - 21:12
أعطونا حقنا فالفسفاط و الباقي حلال عليكم
4 - سلام صويري الخميس 13 غشت 2020 - 21:14
المقاومة كلام فارغ اذا الدولة اصبحت ضعيفة بسبب غياب من الاعلى ارادة الاصلاح واذا كان هناك لوبي فهو من داخل الدولة العميقة والاعتراف بلوبي المقاومة يعنى ضرب قيام اسس الدولة والاعتراف بانعدام سلطة الضبط والانضباط يعني البلد يفتقد لوجود دولة حسب معايير الامم المتحدة !! وهذا هو الواقع مع الاسف ليس هناك دولة بالمعنى الحديث تحكم البلد !!
5 - مواطن غيور1/ الإصلاح و الواجهة الخميس 13 غشت 2020 - 21:21
ااسلام عليكم
مند طفولتي و أنا في الأربعينات من عمري و أنا اسمع كلمة إصلاح، فلا هو إصلاح و لا هم تركوه يفسد بدون إصلاح.
الإستعمار الفرنسي دخل من أجل الإصلاح و التحديث، أخدنا الإستقلال لإصلاح ما أفسده الإستعمار، وصلنا لفترة الثمانينات و الإصلاح الهيكلي المفروض من صندوق النقد الدولي و البنك العالمي و النتيجة سنوات الرصاص، و جاءت الألفين لإصلاح ما أفسدته سنوات الرصاص و إصلاح قبضة الداخلية .... و الآن إصلاح ما أفسدته سنوات الألفين...
الله يرحم عليها أستاد جامعي، الدول التي تحترم نفسها تقوم بإعادة البناء من جديد و هدم القديم.
الأنظمة الأخرى تعيد صباغة الواجهة.
6 - HASSAN الخميس 13 غشت 2020 - 21:22
طبعا اصحاب الامتيازات والريع لا يريدون التغيير ولا تقدم البلاد لانهم اعتادوا على الصيد في المياه العكرة اما المياه النقية فستعري عن اعشاشهم
7 - Salim الخميس 13 غشت 2020 - 21:23
فعلا اقدر ان اسميها مقاومة ريعية كان هدفها بالنسبة للكثيرين اقتسام البلد ولو ببقع صغيرة و مأذونيات. بادوار صغيرة حصل مسافرون على مداخيل قارة و الآن ورثثها زيجاتهم و بالرغم من غنى ابنائهم فهم مستمرون في نهب الدولة و الاكثر انهم يتوصلون بمنح في مناسبات كعيد العرش. والمشكلة ان هؤلاء اثبحوا اثرياء والدولة تستمر في دعمهم. نطالب بالتحري عن الوضعية للمستفيدين و سترون العجب ان لم يسكتوا افواه المسؤيلين
8 - العابر الخميس 13 غشت 2020 - 21:30
واش كتعرفو شنو معناه جيوب المقاومة؟؟؟واش كاين لي كبتحكم فالدولة زعما ؟؟؟ ايوا كاين القانون!!! شكون واقف فوجه مشاريع الدولة المغربية؟؟؟؟واش دولة داخل دولة زعما؟؟؟ راه صعيب علينا نفهمو هاد شي.هدرو معانا قد عقلنااامواطن كيعرف الدولة المغربيو وقوانينها.واش هاد جيوب المقاومة زعما قوى من الدولة؟؟؟؟؟
9 - من هؤلاء الخميس 13 غشت 2020 - 21:33
من هؤلاء المقاومين موظفون يزورون نتائج التوظيف آت في المؤسسات العمومية ويبيعون مناصب إدارية وزورون نتائج الحركة الانتقالية ويفعلون ما يشاؤون وهم أسباب الفتن التي تقوم هنا وهناك
10 - مغربي وطني الخميس 13 غشت 2020 - 21:41
أول حاجة ديروها باش تحيدو دوك الجيوب هي تحيدو الإنتقاء الأولي للمباريات الوظيفية ، باش ولاد الشعب يزاحمو مالين التيليفونات و باك صاحبي أما داك الإقصاء راه عيد و عار
11 - منخرط تعاضدي الخميس 13 غشت 2020 - 21:51
نتمنى من السيد الوزير و الوزارات الوصية إدماج التعاضديات في الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي حتى تصبح إدارة واحدة بمدير واحد و تسيير موحد تفاديا للاختلالات المتكررة وكذا ضياع مصالح المنخرطين خصوصا أن المغرب مقبل على تعميم التغطية الصحية للجميع..
12 - المدرسة الوطنية الخميس 13 غشت 2020 - 21:51
هل هناك جيوب المقاومة أم جيوب انتهازيين يريدون الإستحواد على مؤسسات الدولة كما هو كان حال صناعة أجزاء السكك الحديدية بحيث كانت بعض الأجزاء تقام ب120 درهم وبعد تحريرها أصبحوا يبعونها للدولةوب1200 درهم ووالأن يريدون شركات ذات مدخول للقيام بنفس العملية ويستحمروننا بجيوب المقاومة
13 - محارب سابق الخميس 13 غشت 2020 - 21:52
المؤسسات و المقاولات العمومية ليس بها اختلالات بل اختلالاتها في مسؤولها و الساهرين عليها لانها بقرة حلوب . الحل يا معالي الوزير هو في ربط المسؤولية بالمحاسبة و تشديد العقوبات على ناهبي المال العام و لمالا جعلها في المؤبد او حتى الإعدام ليتعض الجميع.
14 - السعيد الخميس 13 غشت 2020 - 21:53
أدعو السيد بنشعبون لتحمل مسؤولياته و الكف عن التستر عن المفسدين.كفانا من لغة الخشب و من النفاق السياسي، يجب فضح جيوب المقاومة أمام العموم، لأن اللحظة التي يعيشها المغرب مصيرية و لا تتحمل هذا العبث.
15 - مواطن الخميس 13 غشت 2020 - 22:02
ذهبت لإدخال الكهرباء والماء بمسكني الجديد صادف الامر ان الكهرباء ملك لريضال والماء ملك للدولة بدأت اولا بريضال وجدت مبنى مجهز على احدث طراز وأحصيت ثلاث موظفين وحارس تدابير الحماية من كورونا صارمة اخذت رقمي من الجهاز انتظرت خمس دقائق ذهبت يوم الجمعة اخبرتني الموظفة ان المسؤول سيمر الى منزلك يوم الاثنين وهكذا كان قمة الاحترافية اديت فقط مبلغ عادي بعدها شددت الرحال للمكتب الوطني بناية مهترئة استغرق مني الامر طويلا لاجد المصلحة الخاصة بناية متسعة بمكاتب فارغة وجدت سيدا في الانتظار لغى وأزبد وانتقذ الوظيفة بعدها حل دوري موظف يتصبب غرقا وغارق في الوثائق طلب مني ان أنجز نسخة خارج الادارة واشتري ملفا اضطررت للانتقال بعيدا لاقوم بما طلب مني ولانني رأيته يتصبب عرقا اشتريت له قنينة ماء ريضال النسخ قامو به واعطوني ملفا ملونا به جميع وثائقي بعدها ومرة أخرى طلب مني الموظف ان اتوجه لمؤسسة بنكية بعيدة لاداء مبلغ تجاوز ثلاثة أضعاف ما أديته في ريال اخبرني الموظف ان المسؤول سيأتي يوم الاثنين انتظرت طويلا ولم يأت المسؤول عن تركيب العداد اتصلت بالهاتف مرارا دون مجيب ليخبرني جار لي بأنه علي دهن السير
16 - كاتب الخميس 13 غشت 2020 - 22:08
اتمنى ان لا تنسوا او تتناسوا المؤسسات العمومية التابعة لقطاع الفلاحة عشرات المؤسسات التي لا تصلح لاي شيئ ! و المرجو من السيد وزير المالية الانكباب لدراسة مؤسسات الاعمال الاجتماعية وكمثال تلك التابعة لوزارة الفلاحة ان اسندنا الدراسة على مفهوم النجاعة فما ستجدونه عند هذه المؤسسة هي صفر نجاعة تلاعبات بالجملة اموال تقتطع للموظفين واعانات من الدولة يتم تكديسها من اجل امور اخرى لا علاقة لها بشؤون الموظفين.
17 - من هم? الخميس 13 غشت 2020 - 22:25
من هم أنا كنعرف واحد منهم دار حالة في التعاضضية وحتى واحد مقدر يزولو من الرئاسة وفي الأخير خاف ومش وذهب الجمل بما حمل
18 - ملاحظ الخميس 13 غشت 2020 - 22:28
المكتب الوطني للسكك الحديدية ! مؤخرا ثم بناء 4 محطات للقطار من الطراز الرفيع، شراء مقطورات TGV ، تتنية خطوط السكة الحديدية و كل هذا بقروض دولية و التي سيتم سدادها من جيوب الشعب. و نأتي و نقول بأن المكتب اصبح عبء على الخزينة العامة.
19 - ملاحظ 3 الخميس 13 غشت 2020 - 22:39
المؤسسات : المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والمكتب الوطني للسكك الحديدية، ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، والمكتب الوطني للمطارات، والشركة الوطنية للطرق السيارات، وبريد المغرب هي العمود الفقري للبلاد. واذا كانت توجد بها اختلالات. الحل هو البحث عن المسؤول او المسؤولين عن هذه الاختلالات و محاسبتهم و ليس بالتخلي عن مؤسسات الدولة.
20 - مراقب الخميس 13 غشت 2020 - 23:01
لقد تساءل احد المعلقين هل جيوب المقاومة دولة داخل الدولة؟ الجواب نعم ،بل اقوى من الدولة . هل سمعتم ما قاله رئيس وزراء لبنان اثناء تقديم الاستقالة . قال ان الفساد اقوى من للدولة وان الدولة لعاجزة عن مقاومته. ولقد ناضل الراحل اليوسفي كثيرا و كان معظم الوقت يقاوم وحيدا .. كنا نشفق عليه وكنا نعلم -مسبقا-نهاية الصراع. انتصر الفساد و خسرت الدولة . وقد ادهشني كيف لوزرير تكنوقراطي ان يتبنى مطلح وزير مناضل.اننا على مشارف الهاوية ..وما دمنا نتفوق على لبنان الجريح في مجال الفساد فسوف تعرف الدولة انهيارا مريعا اذا تقاعست في مقاومته. ولم تنتبه " جيوب المقاومة"الى ان الظرف قد تغير . كما لم يتنبهوا الى جملة مفيدة قالها وزير تكنوقراطي اخر هو لفتيت من داخل البرلمان :"اننا كلنا في مركب واحد .. اما ان ننجوا جميعا .. لو نغرق جميعا.. "
21 - الوراصي الخميس 13 غشت 2020 - 23:08
في المغرب لا يمكن لأي أحد ان يشكل جيب مقاومة لقرارات الدولة إلا الدولة نفسها. أما كلام لولبيات و جيوب مقاومة وتماسيح وعفاريت، فكلها تغليف للفشل وتمويه عن الحقيقة. أما إذا عزمت حقا يا سيد بنشعبون فعليك أن تتوكل هلى الله وتكير البيض ﻻنه ليس هناك اومليط بدون كسر البيض.
22 - نوتر الخميس 13 غشت 2020 - 23:22
المغرب دولة الحق والقانون و كل مقاوم لإصلاح الوطن يجب كسر عظامه والضرب عليه من حديد و إلا غرقت السفينة
23 - فؤاد الحضري الخميس 13 غشت 2020 - 23:23
اتفق تماما مع التعليق 16. مصالح وزارة الفلاحة متشعبة و متعددة لغاية في نفس يعقوب. لا اثار إيجابية او مردودية تحمر لوجه.الا على لوبياتها. استنزاف اموال تهدر.. يجب تجميع كما جاء في المقال. اما جيوب المقاومة فالشعب مستعد لمواجهة طغيانهم و فسادهم..الله الوطن الملك
24 - عبده الخميس 13 غشت 2020 - 23:24
تمثل جائحة كرونا فرصة تاريخية لاعادة النظر في طريقة تدبير المالية العمومية وتبني العديد من الاصلاحات الهيكلية التي بدونها سوف نخسر الرهان الذي وضعته العديد من الدول العظمى نصب اعينها . ان كثرة المؤسسات العمومية و شبه العمومية و استنزافها للمال العام وغياب الرقابة . لم يعد مقبولا في الوضع الراهن المتميز بالكساد و تدني معدلات النمو و ارتفاع نسبة البطالة و تجاوز القروض لكل التوقعات. اريد ان اقول لكل ممثلي لوبيات الفساد بالمغرب انظروا الى الليبراليين الاكثر جشعا في العالم انهم يسارعون الى انقاذ الدولة و انعاش الاقتصاد لانهم يعلمون ما لا تعلمون .ان انهيار المالية العمومية يعني موتهم ..انهم يحافظون على اسباب بقائهم ..فان انهارت الدولة ..فسوف ينقرضون..انهم يعيشون بها و على حسابها .. ويموتون بزوالها..
25 - محمد أيوب الخميس 13 غشت 2020 - 23:35
البقرة الحلوب:
ونحن مجموعة من الشباب لا زلنا ندرس اتيحت لنا الفرصة للحديث مع شيخ هرم حول بلدنا المغرب...قال لنا الشيخ الوقور:
المغرب مثل بقرة حلوب،ضرعها فيه 4حلمات تعطي الحليب،ثلاث منها احتكرها أصحاب الحال،وحلمة واحدة يقتسمها باقي أفراد الشعب...فانظروا ماذا ستحصلون عليه من تلك الحلمة الوحيدة...والمتأمل في صيرورة واقع وطننا يتأكد له بالملموس أن كلام الشيخ صحيح..فالريعيون والانتهازيون والوصوليون والمتملقون والانبطاحيون والمرتشون وناهبو المال العام والفاسدون ومن معهم من ذوي السلطة والنفوذ يحاربون بكل قوة أية خطة للنهوض بالوطن من أجل تحسين أوضاع الطبقة الفقيرة،ويقاومون كل اصلاح حقيقي لترسيخ مبدأ المحاسبة مقابل المسؤولية قولا وفعلا،والسبب واضح،فهم المستفيدون من الوضع الحالي..واعتقد أن خطة الوزير سيتم إرسالها من طرف جيوب المقاومة بوبي الفساد...
26 - مواطن غيور1/ تتمة 5 الخميس 13 غشت 2020 - 23:37
السلام عليكم
تكملة عل التعليق رقم 5☝️
باش المغاربة يفهموا الفيلم مزيان، الدولة المغربية ترتكز على نظامين متظادين:
- النظام المخزني العتيق المرتكز على الولاءات و الريع، ركيزته الأساسية من قياد و بشاوات و عمال و ولاة جنرالات..، و وزراء تكنوقراط ولاءهم الأول للقصر، و المقابل أراضي خدام الدولة، الرخص: البحر الجو التقاعد التوظيف للأبناء....
- النظام العصري المؤسساتي من وزارات و إدارات حكومية و موظفين...
ما دام النظام المخزني هو المتحكم في النظام المؤسساتي فالمغرب لن يتقدم خطوة واحدة ، انظروا من يتحكم في القرارات في فترة الحجر.
فوالله لن يصلح الحال و الأيام بيننا
أعتقد أن الرسالة وصلت.
27 - استاذ الخميس 13 غشت 2020 - 23:45
اطلب مت السيد الوزير الا ينسى مؤسسة الحين الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج .يجب حلها فورا .
انتهى دورها .فجميع مسؤوليها وصلوا سن التقاعد
وما زالو يحتلون مكاتبها دون وجه حق.وتستنزف 25ملبار سنويا كميزانية للتسيير فقط.
حلل وحلها قبل منحها ميزانية 2021 .
28 - يوسف الخميس 13 غشت 2020 - 23:53
سلام
التماسيح و العفاريت بداية النهاية
29 - مواطن حر الجمعة 14 غشت 2020 - 00:07
نعم سيد الوزير لحدف الغرف المهنية مع رلط المحاسبة كل من رؤساء الغرف محاسب الغرف ومدراء الغرف ليكون عبرة في هدر المال العام
هل يعقل رئيس غرفة مستواه الدراسي الخامس ابتدائي بتحم في ميزانية مليار والله عيب وعار
نطلب من الوزير حدف الغرف
30 - المختار بوطالب الجمعة 14 غشت 2020 - 02:01
متلا كا المجاليس الإقليمية كترت الليجان والأعضاء وتوزيع السيارات على الاعضاء وتعويضات السفريات على رحلات خارج الوطن وداخل الوطن
31 - المختار بوطالب الجمعة 14 غشت 2020 - 02:12
يجيب حدف المجاليس الإقليمية كترت الليجان والأعضاء وتوزيع السيارات على الاعضاء والتعويضات على التنقل خارج الوطن وداخل الوطن
32 - alpha الجمعة 14 غشت 2020 - 04:14
Non de qui on se moque ces "offices" ne font que se se multiplier et s'accroître dans le temps sachant pertinemment que c'est un fardeau tel les chaînes audiovisuelles "audio + visuelles" qui ont passé de 2 et 4 pour l'autre à 9 et plus pour l'autre puis l'onssa puis les universités avec facultés de médecine et de sciences et tout le bazarre qui suit avec des budgets pharamineux qu'on connaît et si on continue comme ça
On ne va pas en finir ces commissions eux même c'est comme un cyclone dans un verre d'eau et comme par hasard sont devenus de plus en plus nombreuses alors qu'on sait que ces membres sont les premiers à mener des enquêtes sur sans parler du debousslement généralise c'est comme l'adage "faîtes ce que je fais ne faites pas ce que je dis"
33 - عبد الله الجمعة 14 غشت 2020 - 11:26
دمج مؤسسات عمومية قد يساعد في اقتصاد ال
ميزانية وعوض كراء عدة مكاتب ومقار سيقتصر الامر على 25% الا ان الأشكال هو في الأنظمة الأساسية للمؤسسات وما حي لا به من مكتسبات
34 - المغربي الوطني الجمعة 14 غشت 2020 - 13:05
الا الخوصصة بيع ما تبقى من المؤسسات لان المستتمر لا يهمه الا الارباح هل هدا المستتمر لا يربح من المؤسسات التي يشتري لمادا لا تبقى تلك الارباح للدولة.
اعطيكم متال شركة تشتري الماء ب2 او 2.3 درهم وتبيعه 3.3 والاغلبية ب 8.3 درهم لاحظوا الارباح تقريبا 50 % والماء صالح للصابون والمرفق الصحي اما الشرب في بعض الاحيان.
ارى تروات البلاد متلا في الماء الطبيعي هل هو ملك للدولة اي للشعب ام خاص لشركات ويصل تمنه لتمن البنزين في دول المنتجة للبترول الفرق الماء يستعمله الناس اي الكترة والبنزين للسيارات فقط
35 - وسيط تأمين مقهور الجمعة 14 غشت 2020 - 13:09
تعد هيئة مراقبة التأمينات و الاحتياط الاجتماعي (الهيئة) احدى الادارات العمومية ذات الاستقلال المادي و المعنوي التي يعهد اليها مراقبة قطاع التأمين و الاحتياط الاجتماعي بالمغرب لكن هذه الأخيرة تعد ادارة "شبح" لا تنفع المستهلك المغربي المغلوب على أمره و لا وسيط التأمين المقهور الذي تكالب شركات التأمين بمباركة من الهيئة المذكورة.
نصيحتي لوزير الاقتصاد و المالية: تنفيذاً لتعليمات الملك محمد السادس في خطاب العرش الأخير ها عار ميمتك الى ما دير تصفية لهاد الهيئة التي لا تسمن و لا تغني من جوع حماية للأموال الباهظة التي تصرف لمرؤسيها و موظفيها دون جدوى أو لا رجعها مديرية بوزارة الاقتصاد كيما كانت قبل.
المعنى ماكايناش ماكايناش.
36 - احمد الجمعة 14 غشت 2020 - 16:10
جيوب المقاومة هي المديريات التي تقع مباشرة تحت نفوذ الوزير . هل يستطيع ان يغير مجرى الأشياء في الخزينة العامة مثلا، أو مديرية الميزانية،.
37 - محمد الأربعاء 19 غشت 2020 - 01:55
بعد مؤسسات عمومية مثل وكالات توزيع الماء و الكهرباء و الصرف الصحي في المدن سطات قنيطرة فاس مكناس تازة بني ملال وجدة أكادير يتم تعيين مسييرها حسب تبعية لوزارة الداخلية و المالية و حسابات نقابية بدون مبارة أو تتبع أو أهداف التي يجب وصول إليها و قد عانت هذه الوكالات من ضعف تسيير مسييرها و محسوبية و ضعف تطورها في مجال عملها و صرف ميزايات باهضة في مشاريع ذات مردودية ضعيفة و تعرف بطء في التنفيذ
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.