24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | "جبهة إنقاذ" تربط السيادة الطاقية للمغرب بإعادة تشغيل "سامير"

"جبهة إنقاذ" تربط السيادة الطاقية للمغرب بإعادة تشغيل "سامير"

"جبهة إنقاذ" تربط السيادة الطاقية للمغرب بإعادة تشغيل "سامير"

قالت الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول إن "الاستئناف العاجل لشركة سامير بميزانية استصلاح بأقل من 1.5 مليار درهم هو الطريق الصحيح لتعزيز السيادة الطاقية بالمغرب".

وتضم الجبهة، وهي جمعية رأت النور سنة 2019، عُمالاً من الشركة وفعاليات نقابية سياسية ومدنية وحقوقية، هدفها المطالبة بالاستئناف العاجل للإنتاج بمصفاة المحمدية الخاضعة للتصفية القضائية منذ سنوات بعد تراكم ديونها.

وقالت الجمعية، في بلاغ توصلت به هسبريس، الخميس، إن قيمة أصول المصفاة، التي تُوجَد بمدينة المحمدية، تُقدر بأكثر من 21 مليار درهم، ويُمثل المال العام حوالي 65 في المائة من مديونيتها.

وشددت الجمعية على أن استئناف تشغيل المصفاة "هو الطريق الصحيح لتعزيز السيادة الطاقية للمغرب والمحافظة على المكاسب التي توفرها صناعات التكرير وتوفير شروط التنافس والحد من تغول المتحكمين في سوق المواد البترولية والغاز".

ونبه البلاغ إلى "ضرورة تكوين المخزون الأمني للمحروقات في زمن الجوائح وإغلاق الحدود، من خلال الاستغلال ولو عبر الكراء لخزانات شركة سامير"، واستغربت الجمعية في هذا الصدد "التماطل والعراقيل التي تُواجه الشروع في التخزين الفعلي للمواد النفطية، حتى بعد صدور الحكم القضائي منذ ماي 2020 بناء على طلب الحكومة المغربية".

وأشارت الجمعية إلى أنها "تنتظر من الأحزاب السياسية والمنظمات النقابية أن تمضي قُدماً في دعم مشروع مقترح القانون لتفويت أصول شركة سامير لحساب الدولة المغربية ومشروع مقترح القانون لتنظيم أسعار المحروقات بالمغرب داخل مجلسي النواب والمستشارين".

وبخصوص موضوع مجلس المنافسة، ثمنت الجمعية "قرار تأسيس اللجنة الملكية لاستجلاء الحقيقة بخصوص التقرير المتعلق بشبهة تواطؤ شركات المحروقات لتحديد الأسعار".

ودعت الجبهة إلى "احترام مقتضيات الدستور وضمان الاستقلالية في القرار للمؤسسات الدستورية، ومنها مجلس المنافسة حتى يقوم بدوره الكامل بدون تدخل من خارجه ولا تشويش من داخله في تنظيم سوق المحروقات والمواد النفطية والغاز، ومناهضة كل الممارسات المنافية للمنافسة الشريفة والمضرة بحقوق المستهلكين ومصالح الاقتصاد الوطني".

وعلاقة بالموضوع، أفادت مُعطيات الجمعية بأن "الأرباح في المحروقات بعد تحريرها ارتفعت من 600 درهم للطن إلى حوالي 2000 درهم للطن، فيما يتم البيع للمستهلكين بأثمان متقاربة".

وأشارت الجمعية أيضاً إلى أن "توزيع حصص السوق وتبادل المعلومات والاقتناء المشترك من السوق الدولية والاستمرار في نفس الممارسات قبل التحرير، كلها شبهات تُفيد عرقلة تحديد الأسعار من طرف السوق وتستوجب بعد تأكيدها اعتماد العقوبات المقترحة من طرف مجلس المنافسة في مواجهة شركات المحروقات التي سقطت في المخالفات الصريحة للقانون رقم 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - mounir الخميس 13 غشت 2020 - 17:09
on parle de souverainte energitique au maroc que lorsque le maroc produit son energie de A a Z sinon le maroc sera toujours dependant des pays petroliers il faut que le maroc se penche surl hydrogene et energie renouvable et oublie la samir
2 - Redémarrage SAMIR الخميس 13 غشت 2020 - 17:19
Vivement le redémarrage de la SAMIR dont le Maroc en a grandement besoin.
Nous proposons que des pénalités justes (calculées sur toute la période de l'infraction reconnue à nos jours) qui seront versées par les sociétés petrolières soient réglées à un fond spécial qui servira à la réouverture de la Samir
3 - بسام علي الخميس 13 غشت 2020 - 17:20
قضي الامر منذ زمان فلوبي المحروقات قرر تدمير المنشاة العمومية الاستراتيجية للاستلاء على السوق في ظررف السيبة وسيطرة اللوبي على السياسة والاقتصاد !! خصوصا وانه يحضى بتواطء الدولة العميقة !!
انتهى الكلام ولا امل
4 - ملاحظ الخميس 13 غشت 2020 - 17:27
الى صاحب التليق 1 : أرى أنك تغرد خارج الصرب. الامن الطاقي لايعني ان تتوفر الدول على مصدر طاقي بل على مخزون كبير من البترول " الخام" و على " شركات" للتكرير. و ليس على الاتكال على شراء مشتقات بترولية من دول اخرى.
5 - فاين الخميس 13 غشت 2020 - 17:32
فاين هو البترول والغاز لي لقيتوا في تندرارة والغرب
على يد سوند اينيرجي
6 - khalil الخميس 13 غشت 2020 - 17:33
Ssi mounir oublier la Samir !!!! Sérieux !!!! Cad oublier ces ingénieurs, ces compétences, ces employés, ces foyers, cette TVA, cet IS qui servent à construire le Royaume etc....n’est-ce pas là des propos antipatriotiques ? Cette raffinerie doit tourner et à plein régime. Monsieur je sais tout , dis qque chose de logique ou tais-toi
7 - محمد شهران الخميس 13 غشت 2020 - 17:37
على حساب قول الجمعية، في بلاغها، إن قيمة أصول المصفاة، التي تُوجَد بمدينة المحمدية، تُقدر بأكثر من 21 مليار درهم، ويُمثل المال العام حوالي 65 في المائة من مديونيتها.انا أقترح اكتتابا وطنيا(ولو بالدرهم والدرهمين كل واحد باش ما سخاه الله) ينضاف إلى 65% من المال العام ونرجع المصفاة للوطن فالطاقة الآن تعتبر بمثابة الاكل والمشرب للشعوب فهي عصب الحياة ويجب على الدولة ان تأمن للمغاربة الطاقة خوفا من كل مكروه لا قدَّر الله. أليس في الأمة رجل حكيم يقول كما كان يقول اجدادنا (عَاياَ آ العَيْبْ) ونأمم ونأمن مصفاتنا من التبعية ونخفف من ثمن المحروقات ونبعدها عن جميع أشكال المضاربات؟
8 - jawad الخميس 13 غشت 2020 - 17:39
نحن سكان مدينة المحمدية و شرق مدينة الدار البيضاء، ولله الحمد ولله الحمد بفضل هذا التوقيف اصبحنا نستنشق هواءا نقيا و لم نرى حبوب سوداء كل صباح على اسطحنا و لم نعد ننزعج من ملابسنا المنشورة وهي متسخة ببقع سوداء و نعيد تصبينها.... لقد ارهقنا و ارهق رئة أولادنا هذا التلوث الهوائي منذ سنوات ..
نرجوا من الله العلي القدير و بعده من الدولة ان تتكلف بإعادة انشاء هذه المنشأة الصناعية في منطقة بعيدة على السكان فالمغرب ولله الحمد يمتلك مذ شاطيئي طويييل
9 - مواطن غيور الخميس 13 غشت 2020 - 17:40
نحن مستعدون للتبرع او الاكتتاب من اجل عودة هذه المصفاة الى سابق عهدها بل ونطالب بتأميمها وكفانا خوصصة
10 - Hollanddddddddddddd الخميس 13 غشت 2020 - 17:43
السيادة الطاقية للمغرب هي:
مصفات في جهة طنجة تطوان
مصفة في الريف
مصفة في الشرق
مصفة في الصحراء
لكي يكون للمغرب منافسة ويستوعب الكثير الكثير من البترول الخام لمصلحة البلاد اما ان نضع كل ما تبيظ دجاجتنا في سلة واحة ف..... .
11 - Ahmed الخميس 13 غشت 2020 - 17:47
D'abord le maroc importe ses besoins en petrole. raffiner ou importé des produits prêts à la consommation est dicté par l'opportunité commerciale. Donc accorder de l'importance au rafinage est juste une illusion. Secundo admettre du raffinage sur la côte atlantique entre EL JADIDA et KENITRA c'est de la folie.donc la SAMIR NE FUMERA PLUS.
12 - متتبع 5 الخميس 13 غشت 2020 - 18:16
تجهيزات معامل تكرير البيترول في العالم تطورت و استفادت من التكنولوجيات الحديثة و ما تتوفر عليه سامير من تجهيزات أصبح متجاوز و صيانته تتطلب تكلفة ثقيلة يعني غير مربحة
13 - محمد الخميس 13 غشت 2020 - 18:37
Les opportunistes
انا لست متفق مع فتح سامير او ما اسميه شركة الزبونية وباك صاحبي. انا من ابناء المحمدية اتذكر في شبابي كنت استيقظ مع الرابعة صباحا للاشتغال في سامير في فصل الصيف الحار ولو لشهر او شهرين لاساعد نفسي. والله لن تدخل سامير الا ادا كنت من طرف فلان او فلانة. قمة زبونية َ الظلم. فرحت كثيرا لاغلاقه لانه كان مرتع les opportunists و المتطفلين. وكم وكم من الناس اغتنو من سامير اقلهم استفاد من منزل فابور. الاغلاق الى الابد انشاء الله. يريدون توريت الوظائف لابنائهم و ليدويهم بعدما استفادوا و تقعادوا.
14 - amaghrabi الخميس 13 غشت 2020 - 18:48
صراحة جل الشعب المغربي فيه الجوع في القلب,بمعنى وان كان شبعان جتى التخمة فتجد يتسول ويشتكي ويضرب عن العمل ووو فهذه الشركة فعلت الدولة خيرا باغلاقها لانها تزعج الدولة وتفسد الهواء وربما تزعج الاذان بصداعها فكما قال احد المعلقين فهي لا تصلح في المدينة فان كان ولا بد منها فيجب خوصصتها واخراجها عن المجال الحضري ,فما يصلح اليوم في المغرب هو الخوصصة والتوظيف بالتعاقد لان اليوم تشغله وغدا لا يعمل ويضرب عن العمل ومطالبه مستمرة ومن الاحسن ان تستريح الدولة بالخوصصة وتربح ماديا ومعنويا
15 - مغربي الخميس 13 غشت 2020 - 19:26
اتفق معك رقم 7 فيما قلت ومعروف علينا في المساهمات خاصة للوطن. ولكن للاسف لوبي المحروقات يحارب هذه المساهمة باي ثمن الا تتحقق.
16 - الصراحة على عين ميكا الخميس 13 غشت 2020 - 19:44
المصلحة الوطنية في تشغيل المصفات قبل كل أجندة حزبية أو لوبي المحروقات .
17 - fouade الخميس 13 غشت 2020 - 19:59
التواصل بين المدن و توصيل كل المواد الي المدن حسب الحاجة يتم بالشاحنات و الشاحنات تحتاج الي كزوال و الكهرباء التي يستعملها كل الناس في الهواتف و .....تحتاج الي غاز و فيول لتنتج ادا استطاع كل مغربي الاستغناء علي كل المواد من خضر و فواكه......و الاستغناء عن الوات صاب و انسثكرام و........في هاد الحال يمكن الاستغناء عن لاسامير ان سامير هي القلب النابض للاقتصاد المغربي و بدونها ......لا شيء........عيق ا لبريق
18 - حمودة الخميس 13 غشت 2020 - 23:33
الدعوةً الى إعادة لاسمير الى الحياة بأموال الدولة يعني بضرائب الشركات والأشخاص التي يجب ضخها شيء مستحيل ولا يقبله عاقل من الناحية المالية والاقتصادية. من جهة أخرى ومن الناحية القانونية لا سمير هي في ملك مستثمر خارجي ، ومن الناحية التجارية لمن ستبيع موادها في حالة إحياءها ، لأن ببساطة لن تكون قادرة على المنافسة مع شركات التكرير الخارجية الممون للمستوردين ، المنطق الاقتصادي لايعترف بالعاطفة .
19 - فؤاد الحضري الجمعة 14 غشت 2020 - 00:13
يجب محاربة الغول واللوبي الذي يعرقل مجلس المنافسة مصلحة الوطن. و نتفق على اننا مستعدين للمساهمة بما استطاع المواطن بشرط نزع اورام الفاسدين. الاسامير و مهمة للمغاربة ككل.. بل نأمل أن تكون في كل جهة معامل تكرير بمعايير محافظة للبيئة. محاسبة الفاسدين اولا الغول.
20 - مرفأ بيروت الجمعة 14 غشت 2020 - 02:12
الخطر يكمن في ترك سامير متوقفة فالحرارة هي التي كانت تؤمن المواد القابلة للإشتعال بترك الحديد بصحة جيدة أما التوقيف يؤدي إلى تآكل الحديد وبالتالي خروج المواد الخطيرة آنذاك انتظروا مرفأ بيروت بجانب المحمدية
21 - Hamid الجمعة 14 غشت 2020 - 13:31
لاسمير تدور بثلاث اضعاف من المستخدمين الضروريين،
لاسمير فيها ثقوب كثير في تسييرها، وبقرة حلوب لكثير من الاشخاص والشركات.
لاسمير شركة مردوديتها لا ترقى الى مردوديات شركات التكرير في العالم.
يجب ان تباع بدون شرط الحفاظ على جميع مناصب الشغل، لأن 66% منهم غير ضروريين، وهو من الاسباب الذي عرقل بيعها.
يجب ضمان للمشتري عدم استيراد المواد المكررة من الخارج وذلك من طرف اللوبيات الحالية التي استغلت الظرف.
اما جمع المال لإنقاء سمير فهذا خرف، لأن جمعةالمال يجب ان يكون لغرض ومصلحة عمومية، ولاسمير ليست مصلحة عمومية.
22 - بعرور الأحد 16 غشت 2020 - 04:34
ما رايكم في بيع سامير لسوناطراك او لشركة تركية او اوروبية
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.