24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | موارد "صندوق كورونا" تتضاءل ومداخيل الدولة تستمر في الانخفاض

موارد "صندوق كورونا" تتضاءل ومداخيل الدولة تستمر في الانخفاض

موارد "صندوق كورونا" تتضاءل ومداخيل الدولة تستمر في الانخفاض

أصبح صندوق تدبير جائحة فيروس "كورونا" يتوفر على 9 مليارات درهم فقط في نهاية شهر يوليوز المنصرم، بعدما تم إنفاق أغلب موارده لدعم الاقتصاد الوطني وتعزيز المنظومة الصحية الوطنية.

وبحسب تقرير "وضعية نفقات وموارد الخزينة" في نهاية يوليوز الصادر عن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، فإن إجمالي الموارد التي تم ضخها في الصندوق بلغ 33,7 مليار درهم، فيما ناهزت نفقاته 24,7 مليار درهم.

وكان الصندوق قد أُحدث بتعليمات ملكية مع بداية تفشي فيروس كورونا المستجد في المغرب، وتمت تعبئته بتبرعات من طرف شركات القطاعين العام والخاص، إضافة إلى اقتطاعات من أجور موظفي الدولة والوزراء والبرلمانيين، ومساهمات طوعية للمواطنين.

وفي ظل استمرار تفشي الفيروس وحاجة الاقتصاد إلى مزيد من الدعم، سيحتاج الصندوق إلى موارد مالية إضافية، وقد أعلنت الحكومة قبل أسابيع أن أعضاءها سيتبرعون بخُمُس رواتبهم ابتداءً من شهر غشت إلى غاية نهاية السنة الحالية.

ورغم هذه المبادرة، ستكون هناك حاجة لإطلاق حملة جديدة لجمع التبرعات للاستجابة لمتطلبات الظرفية الاستثنائية الراهنة، وخصوصاً تقديم الدعم للمتوقفين عن العمل في القطاع السياحي إلى غاية نهاية السنة، والاستمرار في تأهيل المنظومة الصحية لاستقبال الإصابات التي ترتفع يوماً بعد يوم.

ولن يكون بإمكان ميزانية الدولة ضخ موارد مالية إضافية في الصندوق، بعد أن رصدت له 10 مليارات درهم في البداية؛ فمواردها الضريبية مستمرة في الانخفاض ولو بوتيرة أقل من السابق، حسب معطيات تقرير "وضعية نفقات وموارد الخزينة" إلى غاية شهر يوليوز المنصرم.

ويُشير التقرير إلى أن مداخيل الضريبة على الدخل سجلت انخفاضاً قدره 6,4 في المائة في نهاية يوليوز المنصرم، كما تراجعت رسوم التسجيل والتنبر بـ21,7 في المائة، والأمر نفسه بالنسبة للضريبة على القيمة التي انخفضت بما يناهز 10,8 في المائة.

وفيما يخص الضريبة الداخلية على الاستهلاكية، فقد سجلت هي الأخرى انخفاضاً قدره 12,2 في المائة، كما سارت إيرادات الرسوم الجمركية في المنحى نفسه بتسجيل انخفاض بحوالي 8,3 في المائة.

وأخذاً بعين الاعتبار شهر يوليوز لوحده فقط، يلاحظ أن هناك تحسناً طفيفاً في عودة الإيرادات الضريبية إلى المستوى العادي، يتزامن مع الشهر الثاني من تخفيف الحجر الصحي وعودة الحركة الاقتصادية إلى الوتيرة العادية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (70)

1 - مواطن الخميس 13 غشت 2020 - 15:07
الفلوس موجودة وشحال من واحد ماخداش حقو من الدعم
2 - سجين الخميس 13 غشت 2020 - 15:07
يعني احنا طابين وجامعين طاويين وطالعين للجبل ومصفطين عشرين طيارة. زمن العجائب.
3 - N.H الخميس 13 غشت 2020 - 15:11
(الصندوق بلغ 33,7 مليار درهم، فيما ناهزت نفقاته 24,7 مليار درهم)لنا الحق في المعلومة أين صرفت 24,7 مليار درهم بالتفصيل بالإظافة أنه على حد علمي الصندوق كان يتوفر على المبلغ المذكور أي 33,7 مليار درهم في أوائل أبريل السؤوال المطروح هل لم يضخ فيه و لا سنت واحد بعد هذا التاريخ؟؟؟أم أنه نهبته التماسيح و عفريتهم الكبير
4 - Said الخميس 13 غشت 2020 - 15:12
ستمر ازمة كورونا ولن تكون آخر أزمة وسينسى صندوق كوىونا وطريقة توزيعه.. والدولة ستكون في حاجة لصناديق تضامنية اخرى... حينها لا الشركات لا المواطن الغني ولا العادي سيتبرع لها.. وسيبقى الحل في الاقتطاعات... شخصيا توقف نشاطي المهني وشكايتي لازالت في طور المعالجة.. وانا متأكد انها ستبقى في طور المعالجة.. المعالجة.. المعالجةة المعال...المعا..الم.ال....
5 - مجد الخميس 13 غشت 2020 - 15:13
لابد للجميع المساهمة للتخفيف عن اخوانهم المتضررين ولو بالمنح و التعويضات الى ان تمر الازمة
6 - Sadik YEMLAH الخميس 13 غشت 2020 - 15:13
المعالة جد صعبة قي الحقيقة. و الحل مرتبط ب تعجيل حركة الاقتصاد مع الحفاظ على تدابير الصحة و السلامة لحصر الفيروس.
و لكن، هل يمكن تسريع الاقتصاد في ظل وجود و ثيقة إسمها رخصة التنقل الضرورية للمهنيين و التي يجب ان يوقع عليها الباشا شخصيا ؟ حسبة بسيطة تثبت ان الامر مجرد حلم
7 - اليوسفي الخميس 13 غشت 2020 - 15:14
دبا السؤال هو المواطن الفقير اشنو استفد ؟؟ دبا مفهمتش انا الصندوق لاش كيدعم الشركات ودكشي ياك هادي سنين وهوما كيربحو الفلوس ودايرين لاباس . الي يستحق الدعم هو المواطن وكلنا سواسية . مثلا انا عندي مشروع صغير وكاري محل وهاد الجائحة وقفاتلي الخدمة ، شنو حتى انا نقول للدولة تعطيني الدعم وتخلصلي الكراء هادشي ماشي معقول ، لي عندو شي مشروع يتحمل مسؤولية المشروع ديالو ، على دبا بنادم فاش كيكون كيصور الملايين كيكون كيقسمهم مع الدولة باش دبا يبقا يبكي ويشكي ، كلشي كيقلب غير على الباردة والاستفادة على ضهر المواطنين الفقراء ، الوحيد اللي كيستحق الدعم هو المواطن اما الشركات ودكشي كل واحد يتحمل مسؤوليتو
8 - البوهالي الخميس 13 غشت 2020 - 15:15
الم تفكروا في مثل هذه الساعة لما كنتم تبذرون الأموال وتنفقونها في موازين وتكرمون (الحاجة شاكيرا) وتحيون سهرات وملتقيات بالميارات.... الآن لا ينفع البكاء
9 - مغربي حر الخميس 13 غشت 2020 - 15:16
كمغربي اتمنى ان يأثر هذا الوباء على كل شيء حتى يعلموا بعض البشر قدرهم .
كما اتمنى ان يعصف بالوزراء و البرلمانيين و يشردهم لانهم هم السبب في كل صغيرة و كبيرة في هذا البلد .
10 - Dragonaut الخميس 13 غشت 2020 - 15:17
الصندوق يجب أن يستخدم فقط في دعم القطاع الصحي المتدهور و الذي سيزيد عليه الضغط مستقبلا بسبب الفشل في تسيير الجائحة. لو أنفقنا منه لكل المتضررين فلن يبقى أي شيء.
11 - Sam espagna الخميس 13 غشت 2020 - 15:20
اي منظومة والله كوميديا هذه وليست مسؤولية فمستشفياتنا عبارة عن مرقد السجناء الحرب ..والله على بادي المغرب لسنواة طويلة وزرته مؤخرا ولاحظت اننا نسير الوراء كان الوضع افظل في الثمانيات من وضع اليوم
12 - Hanin الخميس 13 غشت 2020 - 15:20
ما فيها باس : الناس اللي عندهم اتبرعو ، والناس اللي معندهومش اتخلصوا - نتعاونو جميع فهاذ الظروف الصعبة - حنايا كلنا مغاربة وما خصنا نخلو حتى شي واحد اعيش مكرفس
13 - مواطن غيور الخميس 13 غشت 2020 - 15:20
شيء عادي أن ينفد صندوق كورونا لسوء التدبير ك6 ملايير درهم التي إستفادت منها شركة RAM الخاصة و مليار درهم one وووووو
14 - Azd الخميس 13 غشت 2020 - 15:21
السبب هو ان الصندوق باقي فيه غير اقتطاعات الموظفين مساكن اما الشركات فالحكومة دوزات قانون باش يسترجعوا فلوسهوم و تعاونهوم ملفوق.
15 - ريفي حر الخميس 13 غشت 2020 - 15:21
لابد من الاقتطاع من الأموال الموجهة للأسرة الملكية المقدرة ب 260 مليون أورو سنويا . فهي حقا أموال كبيرة جدا مقارنة بالأموال المخصصة للعائلة المالكة في بريطانيا و التي تفوقها 18 مرة . و سيكون احسن اقتراح
16 - عبدالمجيد الخميس 13 غشت 2020 - 15:22
الحل الانجع هو ترك المواطن يطلب رزقه بعرق جبينه لا بالعلاوات او الصناديق فمثل هته الصدقات تدخل في نطاق الريع ووجب على الدولة إلا دور الناصح فالافة موجودة ووجب الاحتياط منها بالتعليمات الموجودة حالياً ااكمامة التباعد ونظافة اليدين
17 - اسامة الخميس 13 غشت 2020 - 15:23
يجب فرض رسم جديد على الاتصالات الهاتفية مقداره 5 سنتيمات ( ريال واحد) على كل دقيقة، و نفس الشيء في الانتريت و بهذه الطريقة ستوفر الدولة حوالي خمسة مليارات درهم في السنة، في سنة 2017 تحدث المغاربة 55.2 مليار دقيقة حسب التقرير السنوي للوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات، علما انه خلال الحجر الصحي ارتفع استهلاك المغاربة للانترنيت و المكالمات الهاتفية.
18 - Aadil الخميس 13 غشت 2020 - 15:23
لنتحد ضد كورونا
إن الله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه
أدعوا كل من مسك عليه الله يتبرع ويزيد يتبرع دعما لإخوانه المغاربة والله لا يضيع أجر المحسنين
19 - ملاك الخميس 13 غشت 2020 - 15:23
عطا الله اصحاب المليارات في المغرب و باز كتشكيو بلا عدد غير البكاء سيرو شوفو لبنان ها الجوع ها كورونا ها لقتيله و خا هكاك صامدين لكلشي نتوما عزيز عليكم غير تمرضو المغاربه بهد المواضيع خليونا ساكتين اما الملايير كاينه او غير قريبه قدام عينيكم
20 - اين هي اموالنا الخميس 13 غشت 2020 - 15:24
يجب اعطاء تفاصيل التفاصيل فيما صرف ،لانه اقتطع من أموال الموظفين بعدما سوهم فيه ،ونحن الان نطالب بالشفافية ،
21 - Abdelghani الخميس 13 غشت 2020 - 15:24
بطبيعة الحال مذاخيل الدولة سوف تستمر في الانخفض لاننا لسنا بدولة صناعية ولن نكون دولة صناعية ابدا نظرا لعدة اسباب سياسة داخلية واسباب ضغطية من دولة خارجية ومن يريد من المغرب بان يكون اقتصاده لايثاثر بالازمات فعليهم ان يصنعوا وقبل ان يهتموا بالتصنيع وجب علئ اعلئ سلطة في المغرب باعطاء الضوء الاخضر لما يسمئ بحرية التصنيع وهذا هو المهم لكي تكون منافسة بين المصانع من اجل الاحسن في الابتكار والتصنيع والجودة كمعامل الاسلحة مثلا حيث هنا باستراليا والضبط فقط في ولاية فيكتوريا التي عاصمتها ميلبورن يوجد ما مجموعه 26 شركة لصناعة الاسلحة وكل شركة تتفوق علئ شركة اخرئ في الجودة والتصنيع وجميع صناعتهم عالية الجودة ولاينتظرون شراء الاسلحة من الخارج وهذا هو المهم.والمغرب بلد غني بثرواته وفقير في شعبه ولهذا فهو لايصنع وتجد مذاخيله في تراجع مستمر زائد 20 طائرة الاخيرة المحملة بكل المواد الظبية من ادوية واطباء ومولدات كهربائية مصنوعة بالمانيا وايطاليا وسيارات الئ غيره من المعدات وكل هذا تم شراءه من الخارج وبالعملة الصعبة ولاتوجد اي لافتة ذاخل المساعدات تحمل اسم صنع بالمغرب الا راية المغرب وعلب السردين فقط
22 - citoyen الخميس 13 غشت 2020 - 15:24
etrange!!! que des mauvaises ondes et rien de soulageant
23 - ياسر الخميس 13 غشت 2020 - 15:26
هذا إعلان وإشعار للمواطنين أن الغرامات لم تعد تكفي الدولة ولابد من الزيادة فيها وأن الاقتطاعات في الطريق لأن دولتنا رغم غناها لا تستطيع ان تقتطع من اللوبيات المهيمنة على كل القطاعات المهمة في البلاد من صناعة ومناجم وأجود الأراضي الفلاحية. يبقى الحل كما العادة هو التقشف في القطاعات المهمة من صحة وتعليم و و .. ولاحول ولا قوة الا بالله. إذا كنا فعلا في حاجة ماسة للسيولة النقدية فلماذا كل هذا الكرم مع الدول الأخرى، ولماذا لا تلجأ الدولة بكل بساطة للصناديق السوداء، ولماذا لا تلجأ مثل كل الدول المحترمة الى الغاء كل العلاوات الخيالية للوزراء والبرلمانيين وكل تلك المجالس (العليا) التي لا فائدة منها. ان أصغر دارس للاقتصاد يمكنه أن يوفر من مصاريف الدولة التي لا فائدة منها أضعاف ما يحتاجه صندوق كورونا، فعلى من تكذبون؟؟!! واين الاموال المقترضة من كل صناديق العالم؟ ولماذا تعيدون مساهمات القطاع الخاص له على شكل اعفاءات ضريبية والدولة في أزمة؟؟! هل لابد للمواطن المقهور أصلا ان يكون هو الضحية دوما؟؟
24 - مغترب الخميس 13 غشت 2020 - 15:29
ياكما شفطوها التماسيح و العفاريت بحال صندوق التقاعد و صندوق الكهرماء مكاين غا شفط فهاد البلاد لقاوها خالية لا حسيب لا رقيب فقط الاعفاءات و سير تبرع ليا بالتعويض مع راسك...
25 - مكلخ مغربي قح الخميس 13 غشت 2020 - 15:30
ايوا ادورو بجاناب الاثرياء اما المسكين راه ريشوه ماخلاو فيه والو .هادشي بزاف ديما تخرج غير من الدراوش .باركة.باليو بكروش الحرام الا قدرتو اما المسكين شافو الله.
26 - كسال الخميس 13 غشت 2020 - 15:31
ياك مكتب الكهرماء خدا 100 مليار سنتيم ديال الدعم من صندوق كورونا علاش متمش اعفاء الأسر ذات استهلاك الأشطر الإجتماعية و كيزيدو علينا خاصنا نديرو شي احتجاج لا يعقل جاتنا 1000 درهم فالضو وخا نكونو كنصدرو للأروغواي....
27 - Said الخميس 13 غشت 2020 - 15:31
يعمروه بالغرامات ديال عدم حمل الكمامة
28 - الدفعة4 الخميس 13 غشت 2020 - 15:32
أين هي الدفعة 4 للقطاع غير المهيكل شكون طحنها و الدخول المدرسي على الأبواب لك الله يا فقير فأنت غير مهيكل لا رميد لك و لا رعاية صحية و لا اجتماعية........
29 - kamal الخميس 13 غشت 2020 - 15:33
وياتيك بعض الانانيين يطالبون بالحجر الدين لا تهمهم مصلحة الدولة العليا و مصلحة الملايين من المغاربة ، الحجر درناه او مكتابش نقديو على الفيروس يجب قبول الوضع الحالي و فتح كل شيء مع ضرورة الالتزام بقواعد التباعد والزامية وضع الكممات لان الاقتصاد هو اهم شيء لانه في حياة ، و زجر المخالفين الحجر ماشي حل
30 - محمد الخميس 13 غشت 2020 - 15:35
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وآش نتوما كطلبوا اكتقطاطعوا من اجور الموضفين صحة ابزز اكتكرسيو الشركات امصفطين للبنان اعانات ملايين الاورويغت زاءد الدواء والاطباء وآش أنتم اغبياء ولا جبناء ولا تحبون الشهرة علي حساب فقراء المغرب والمعدومين وما اكترهم حسبنا الله ونعم الوكيل
31 - حكومة فاشلة الخميس 13 غشت 2020 - 15:37
لا تخافوا فقد وجدت الحكومة الحل بسرعة لتمويل الصندوق
الغرامات الغرامات الغرامات
غرامة البطاقة غرامة الكمامة و قريبآ غرامات أخرى غير نستعدوا
برافو للحكومة على هذه الاجتهادات
32 - الملوكي الخميس 13 غشت 2020 - 15:46
ربما كورونا بتأثيرها الجارف على الاقتصاد ستحقق نوعا من العدالة الاجتماعية التي كان يستعملها المتزايدون و المضللون لتحقيق اطماعهم ...
33 - امور نواكوش مروكو الخميس 13 غشت 2020 - 15:48
ماذا عن الاموال المقروضة من البنك الدولي والبنك العربي والبنك الصيني والبنك الاوروبي اين ذهبت!!!
34 - تحصدون ما تزرعون الخميس 13 غشت 2020 - 15:53
وشنو سحاب ليكم... الموارد عتزاد والفلوس موجودة!!
دمرتوا الاقتصاد وخويتوا الصناديق وهلكتوا المواطنين في صحتهم بالقرارات الاسترجالية وتريدون الخير...
والقادم امرّ!!!
35 - Khalid الخميس 13 غشت 2020 - 15:56
أقترح أن يتم تنظيم حملة وطنية شاملة و صارمة ضد مخالفي قانون السير و تخصيص المداخيل للصندوق المخصص لمواجهة الوباء. و هكذا نضرب عصفورين بحجر واحد. والله الموفق.
36 - jawad الخميس 13 غشت 2020 - 15:57
يجب أن يسمى هدا الصندوق بصندوق دعم البطالة عوض كورونا كما سنه عمر رضي الله عنه
37 - ص.ز الخميس 13 غشت 2020 - 16:01
كدبتوا علي المواطن بجوج ريالات وواحد إستافد وواحد مسكين عنده 65سنة ولا شغل و لا مشغلة وباقي طامع تعطيوهاليه وكتب شكاية ورجعوليه بأن الرسالة ديالو وصلت وراها قيد الدراسة وباقي مسكين كيستنا وفي الأخير كتقولوا بأن صندوق الجائحة نفد فين مشات 33 مليار اللي كتقولوا حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
38 - Marocain الخميس 13 غشت 2020 - 16:03
Il faut absolument ouvrir les frontières. C’est la seule solution.

Il faut être conscient que la micro-économie marocaine se base sur les micros investissements depuis l’étranger (MRE et étrangers). Le tissu économique propre au Maroc est très très réduit, l (il ne faut pas croire les slogans, sinon on vivrait dans un Maroc différent). Dans mon sens, plus de 60% de la population vit de l’informel, c’est la réalité.

Le virus est partout, on ne va jamais le contenir. Il
faut ouvrir les frontières à l’instar de l’UE, Turquie, Grèce, Tunisie, Egypte…… sinon la peine sera double.

On verra cela les résultats catastrophiques de la fermeture des frontières le mois d’Octobre… le plus dur est devant nous, donc accrochez vous bien
39 - fes الخميس 13 غشت 2020 - 16:06
كيفاش منغيتوش يكون الانخفاض و الحدود باقي مسدودة و كلشي حابس
40 - simo الخميس 13 غشت 2020 - 16:07
الباقي فرقوه الوزراء بيناتهم باش يدوزو الصيف لك الله يا وطني و عاش الملك.
41 - عبد العاطي الخميس 13 غشت 2020 - 16:07
عطيوني مناش نعطي، الله يجيب باش يعمر الجيب و الصنادق حتى هما،
دير الكمامة و حافظ على المسافة القانونية و إلا دير في جيبك 300 ......
42 - المغربي الخميس 13 غشت 2020 - 16:15
لن يكون مشكلة عند سادتنا أعضاء حكوماتنا المبجلة ان هم الزموا بكامل رواتبهم الغليظة في صندوق جائحة كورنا و هذآ لا يساوي شيئا امام وطنيتهم وحبهم وإخلاصهم وتفانيهم في خدمة بلدهم .يساهمون بكل رواتبهم حتى تنتهي ولايتهم هذه هي الوطنية الصادقة.وليس الكلام في المنابر وإخراج العينين أيها السادة والسيدات وزراء ونواب والكل
43 - ضريبة التنفيسة الخميس 13 غشت 2020 - 16:18
لماذا لا يتم إقرار ضريبة "التنفيسة" كما تنبأ بذلك الفنان الساخر الملتزم و المحترم و المناضل أحمد السنوسي الملقب عن جدارة ب بزيز؟ لَيْتَه يخرج علينا ب شي كاسيطة تحمل عنوان " حوليات و كورونيات" ليُمَسْرِح لنا هاذ "الكرونيطة" أو "الكورونيط" التي تريد أخدنا جميعا مثل موت الصراصير ب فليطوكس.
فينك أ سي أحمد؟ عتقنا بغينا نضحكو شوية قبل ما نموتو. أنا متأكد أنك معتكف و منهمك ف شي حاجة. اللقاح الحقيقي هما السخرية أ الكاتارسيس. كورونا خاصها لِكْزُورْسِيسْت. سبق ليك هدرتي على هاد الشي. السخرية راها ولي صالح.

الصورة أعلاه فيها بزاف ديال لفلوس. ساليو بعد هاد الشي اللِّي موجود عاد هدرو على التبرع باش يتبرعو شي وحدين.
44 - said الخميس 13 غشت 2020 - 16:20
وأين دهبت اموال الصندوق مادامت التحاليل غير مجانية. والمواطن والموظف قهرتوه بالاقتطاعات. فماذل تريدون بالضبط. وبزاف هاذ الشي
45 - fatyاسبانيا الخميس 13 غشت 2020 - 16:26
الله يا ودي هد الحكومة خوات الصندوق كرونة في الدجاج والبرقوق والماء المعدني للعمال التعقيم اللي كانو ام الان لاتعقيم ولاهم يحزنون والباعوض انتشر ويحمل الفيروس لناس وفي الحقيقة المعقمين كانو مساكن كياكلو السردين المعلب والزيتون والخبز ?وشكون اللي كان تيكل الدجاج بالبرقوق والماء المعدني ايه وشريكة اللي كانت تتقوم بتعقيم ديال نسابهم والاقارب والخبار في رسكم .
46 - حسنة الخميس 13 غشت 2020 - 16:45
الصندوق لدعم الفءات الهشة وليس لدعم مكتب الماء والكهرباء وشركة الخطوط المغربية وقطاعات أخرى فلا تتملصوا من المسؤولية وتولولوا لان زمن الضحك على الذقون قد ولى والناس عاقت والدليل هو ان قرارات الحكومة يتم تطبيقها على الشعب بالوعد والوعيد والغرامات المادية والحبسية فلم يعد للحكومة لغة أو طريقا تسلكه الا التهديد فحسبنا الله ونعم الوكيل
47 - ملاحظ الخميس 13 غشت 2020 - 16:45
الحل لرفع مداخيل صندوق كورونا هو تخفيض الأجور العليا التي تفوق 20000 درهم، و القطع مع الريع بإلغاء تقاعدات الوزراء و البرلمانيين، و إلغاء تعويضات الموظفين السامين بالدولة و تقليص أسطول سيارات الدولة إلى النصف والتي تستهلك كميات كبيرة من الوقود، وإلغاء السفريات لمسؤولي الدولة من الميزانية العامة ومحاربة التهرب الضريبي لأرباب المقاولات الكبرى و المتوسطة.
48 - المتقي الخميس 13 غشت 2020 - 16:46
قال لك اطلاق حملة تبرع جديدة اصلا هذا الصندوق تم ملؤه من جيوب الفقراء و الطبقة المتوسطة الهشة موظفين تأزموا من الاقتطاعات فقد شعروا بها و بتأثيرها على حياتهم الله يهيدكم عطيو التساع للموظفين و ابحثوا في الصنادق السوداء و المليئة بالاموال.
49 - zizo الخميس 13 غشت 2020 - 16:55
من حق كل واحد ساهم في الصندوق يعرف فين مشات أموال لساهم فيها الشعب و ليست الدولة ..
ولا تعرفو تحاسبو غير مع الفقير أعطو جدول فيه أين صرف المال و من إستفاد ....
لم أفهم لماذا مساهمات الشركات أرجعتموها إليهم...؟ لماذا أعطيتم 3000 درهم للأطباء زيادة على أجرهم ؟
50 - تاجر واعي الخميس 13 غشت 2020 - 17:03
الناس تخدم على راسها وتحتارم توجيهات وأوامر السلطة لمحاربة الفيريس أما الإقتطاعات ماشي حل باراكا قطعو للموضفين على ثلات أشهر دابا خاص يقتاطعو للناس ديال القطاع الخاص الأبناك مثلا...
بنادم يدير لراسو مناش يعيش أما كورونا راه مزال مطولة
51 - الفارض الخميس 13 غشت 2020 - 17:05
الحل الأحسن في نظري هو أن تتركوا الناس يعملون وتفتحوالأبواب على مصراعها حتى أمام السائح الأجنبي وفتح المطارات هذا مع الصرامة في الكمامة والتباعد والنظافة أما غلق أسباب الرزق والتضييق على الأقتصاد راه ماشي حل كما سبق وقال ويقول الرئيس ترامب.كفى من الريع الصغير والكبير خليوا المغاربة يخرجوا يخدموا ويهبشوا على روسهم.وتلك الصناديق عدلوا بها المستشفيات والمنظومة الصحية الهاشة والتعليم المعطوب.
52 - رضى الصنهاجي الخميس 13 غشت 2020 - 17:25
الدولة بإمكانها بيع قطع أرضية تابعة لها، في مناطق سياحية مثل مراكش، شمال المغرب، أغادير أو أصيلا،.....لضخ المزيد من الأموال في الخزينة. ربما سوف تكون نسبة كبيرة منها من العملة الصعبة!الوضع سوف يزيد تأزما في آخر 2020 و بداية 2021. الإقتصاد الوطني هش و المداخيل الضريبية ضعيفة، سوف يصعب التغلب على هذه الأزمة الإقتصادية دون تحفيزات جد مغرييةللمغاربة المقيمين بالخارج بالإستتمار في الوطن الأم.
53 - التصريح و التبرع الخميس 13 غشت 2020 - 17:31
الحل هو كل واحد يصرح بما لديه في الداخل و الخارج بشجاعة و بلا كذب. هذا يخص الجميع مسؤولين و مواطنين بما فيهم الفقراء. الفقير المسكين أول من سيتبرع. و كل واحد يتنازل عن نصف ما لديه للدولة و الشعب. الموت قريب. اللهم الإنسان إدير الخير
هل تريدون أن يكتب عنا التاريخ أننا لم نحاول إنقاذ أنفسنا و متنا ميتة الصراصير؟
54 - طالب معاشوو الخميس 13 غشت 2020 - 17:34
لا بد من معرفة مصاريف الصندوق وبالتفصيل الممل ..وستكون هذه الشفافية حافزا للمواطنين الميسورين للمساهمات.. الصندوق كان مخصص للفقراء و المعوزين... ويبدو أن إغلاق المدن تسبب في كوارث اقتصادية جسيمة .. تراجع الأسفار.. السياحة الداخلية..التبادل التجاري بين المدن ..و و و ...لا يد من إرجاع الحالة إلى ما كانت عليه، وبالموازاة تطبيق القانون في حق المخالفين ...كما أن فتح الحدود البرية والجوية أصبح مفروضا... كل هذا التذابير وجب أن تطبق ، لأن الاقتصاد الوطني هش ولا يتحمل المزيد من الصدمات...
55 - Abdool الخميس 13 غشت 2020 - 17:37
شيء طبيعي أن تقل إيرادات الصندوق على سبيل المثال RAM دعمت ب 600 مليار ووزعوها على الربابنة كاين اللي أخذ 300 مليون وتغطية مصاريف التقاعد والتغطية الصحية وهناك من الشعب اللي ما. وجد حتى 1000درهم في الشهر باش يعيش وزيد دعم ONCF وONEP هاد اللشي اللي عرفنا وما خفي أعظم
56 - zemmour الخميس 13 غشت 2020 - 17:51
عدد كبير من الأسر توصلت بإشعار الاستفادة من مساعدة الصندوق لكنها لم لم تحصل ولو على درهم واحد،إذن يجب فتح تحقيق حول العدد الحقيقي للأسر المستفيدة،هذا من جهة،ومن جهة أخرى،أعتقد أنه يجب إعادة النظر في بعض النفقات والتعوبضات الخاصة بالموظفين السامين،وزراء مدراء شركات ،برلمانيين،تعويضات السكن التنقل الاتصال ...وووووو......ثم وإن حصل هذا،فحتى الموظفون البسطاء سيحذون حذوهم ويساهمون حسب قدرتهم........لنكن وطنيين جميعا ونساعد الأسر المعوزة،وليكن أصحاب الملايير والملايين أول المبادرين،الوطن للجميع،لنتحد ضد الحاجة،نحن نمر بأوقات عصيبة،فلابد إذن من التفكير في من لا يجد زاد يوم واحد لبيته.نسأل الله أن يرفع عنا البلاء والوباء.
57 - الإسطقراطي الخميس 13 غشت 2020 - 17:55
مجرد سؤال أين أموالنا وثرواتنا من ذهب المهرب إلى الخارج...!؟
58 - محمد الصادق الخميس 13 غشت 2020 - 18:21
الأموال المقترضة مشات مع الواد .
ومشات فين غادي نمشي كاملين .
59 - مربم الخميس 13 غشت 2020 - 18:32
الله يحفظ بلادنا من كل مكروه في خصم تصاعد الحالات
60 - مواطن الخميس 13 غشت 2020 - 18:57
الفلوس راه فرقها وزير المالية بريمات على أطر الخزينة حيت هما مساكن خدمو ف يامات كورونا و الفلوس لي كايدي سي بن كيران مافكرتوش فاش كاتشتو بلا حق الله ياخذ فيكم الحق في الدنيا قبل الآخرة عاجلا ليس آجلا
61 - ملاحظ محمد الخميس 13 غشت 2020 - 19:14
الاقتصاد كما كانت تقول لي جدتي هو أن تاخد من جرة العسل ما يكفيك لساعتك لا أن تطلق اليد كما شئت حتى إذا أشرفت على الاجتفاف اقتصادنا كما كان يجب فعله لذلك كان قبل توزيع موارد الصندوق يمينا وشمال كان يجب التفكير في هذه اللحظة
62 - #عزيز# الخميس 13 غشت 2020 - 19:25
لو كانت الشفافية و الثقة بين الدولة و المواطن لما أحتاجت الدولة الاقتطاع من أجور الموظفين و دير أسلوب السعاية و قطاع الطرق باش تجمع حزقة الا ربع..
لو كان المواطن يثق في دولته لتبرع عن طيب خاطر بأضعاف أضعاف هذا المبلغ... و لكن راكم عارفين دولتنا حسايفية، تغني الغني و تفقر الفقير و اللي دوا يرعف، إذا دويتي على حقك أو قربتي من اللوبيات، أقلها يلفقوا ليك شي تهمة ديال الاغتصاب أو الاتجار فالبشر!!!
63 - مرتن بري دو كيس الخميس 13 غشت 2020 - 20:11
الحل الوحيد هو خفض أجرة الوزراء والبرلمانيين..ليقوم اقتصاد المغرب على رجليه...فهم يتقاضون اكثر من وزراء أروبا.. ولا يعملون حتى 1في الألف من عملهم .
64 - Rachid الخميس 13 غشت 2020 - 20:21
الدولة يجب عليها ان تقتطع من اجور الموضفين واي واحد يشتغل في القطاع العام وهذا قانون دولي — حرام واحد كتور او مجاز بطالي وفقير وواحد خدام في الدولة بشهادة ضعيفة او بام صاحبي ويتخلص والاخرين يبقاو بالجوع وعلى العموم فلوس البلاد خصها تقسم على جميع المواطنين وهذه سياسة ملكنا محمد السادس التقاعد للجميع كلنا مغاربة لي معجبوش الحال يمشي الخصوصي اما العمومي اموال المغاربة بدون نقاش يلا كنا مسلمين —-
65 - عبده الخميس 13 غشت 2020 - 20:37
وا عباد الله،مثال بسيط : انظروا الملايين التي وزعتها جامعة الكرة على الأندية والفار و التحكيم،.... المشكل في الأولويات والحكمة وليس في وجود المال من عدمه، الشعب المغربي سينفق وسيساهم متى وصل الدرهم إلى مستحقه مستحقه.
66 - بلعيد الخميس 13 غشت 2020 - 21:48
فلوس المغرب حدها المغرب معندي حتا معلومة على انها كتداول على برا
67 - ضد الضد الخميس 13 غشت 2020 - 22:11
يجب اخضاع كل مواطن لم يستعمل الكمامة بدفع مبلغ 300 درهم ترسل مباشرة الى صندوق كورونا و يجب أن لا يكون هناك تساهل مع اي احد. و هكذا نكون قد ضربنا عصفورين بحجرة واحدة. لانه عند الصرامة في تطبيق القانون سيصبح الكل يرتدي الكمامة و تقل الامرتض و من لم يطبق القانون يشارك رغما عنه في صندوق كورونا.
68 - متتبعة الخميس 13 غشت 2020 - 22:26
مشااااو لفليسات فحماكم يا أهل الكرايم!!..لا تقولو خسرتوهم على المغاربة!!..الاغلبية الساحقة ماستافداتش..إيوا فين مشاو هاد الملاييير ؟.غدا تقولو لينا خلصو اللقاح باش تداواو.
69 - mamizou الخميس 13 غشت 2020 - 22:46
ناس عايشة وناس مطيشة عاآآآآآآآش ....
70 - Ben الجمعة 14 غشت 2020 - 04:48
سياسةالتسول بدئت الكل يتسول في بلدي العزيز حكومتا وشعبا لم أسمع يوما قالو الحمد لله دائما مكانش معنديش وهذه العادة ليست فقط في الحكومة بل في الشعب أيضا
المجموع: 70 | عرض: 1 - 70

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.