المغرب يتصدّر شمال إفريقيا والشرق الأوسط في صناعة السيارات

المغرب يتصدّر شمال إفريقيا والشرق الأوسط في صناعة السيارات
الجمعة 14 غشت 2020 - 15:00

لم يتأثّر قطاع صناعة السّيارات في المغرب بتداعيات جائحة “كوفيد-19″؛ بحيث مازالَت تعتبرُ من بين الأسواقِ الأكثر جاذبية في منطقة الشّرق الأوسط وشمال إفريقيا في خلق فرص الإنتاج، وذلك على الرّغم مما يعانيهِ النّشاط الاقتصادي المحلّي من ركودٍ “حادٍّ”.

ووفقاً لما أكّده تقرير حديث لوكالة “فيتش” للتّصنيف الائتماني، فإنّ “المغرب حصلَ على أعلى نتيجة من حيث نموّ إنتاج السّيارات، بلغت 83.9 من أصل 100 نقطة”، مفسّراً هذه القفزة النّوعية باعتمادِ المغرب على “نظرة مستقبلية قوية لنمو الإنتاج وانخفاض تكاليف العمالة والسياسة الصناعية الذّكية”.

وذكر تقرير وكالة التّصنيف الدّولية أنّه مازال هناك مجال للتّحسن من حيث شبكة الخدمات اللوجستية في البلاد وتنمية القوى العاملة النشطة، مبرزاً أنّ “قطاع السّيارات في المغرب يمثّل أحد أكبر القطاعات المنتجة للثّروة”.

وقالت مؤسسة “فيتش سوليوشنز” في تقريرها الأخير إنّ “العديد من شركات السيارات الدّولية تختار المغرب لموقعه الجغرافي الاستراتيجي الذي يقطعُ بين منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا، وكذلك بالنّظر إلى الفرص التجارية الهائلة التي يتيحها للمستثمرين الدّوليين”.

وتوقّفت وكالة “فيتش” عند الأسباب التي تجعلُ الشركات تتدفق للإنتاج في المغرب؛ أهمّها “توفّره على يد عاملة رخيصة ومؤهّلة، بالإضافة إلى قوة سياسته الصناعية، حيث سجلت المملكة في هذا الصّدد 81.3 نقطة، كما تدعم الحكومة المغربية نشاط تطوير صناعة السّيارات”.

ويحتفظ المغرب بالرّيادة في صناعة السيارات على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على الرغم من تأثيرات “كوفيد-19” على مجال إنتاج السّيارات وصادراتها.

وإلى جانب مصنّعي السيارات الفرنسيين “PSA” و”Renault”، اللذين يديران مصانع إنتاج في المغرب، يستثمر العديد من موردي قطع غيار السيارات العالميين في المملكة، التي وضعت نفسها كمركز تصدير تنافسي بفضل شبكة قوية من الطرق السريعة والسكك الحديدية.

ويأتي هذا التّصنيف في وقت تواجه فيه صناعة السيارات حول العالم الكثير من التحديات، على رأسها وضع الاقتصاد العالمي، والرسوم الجمركية، والتحول إلى الشحن الكهربائي بدل الوقود، وهو ما أثر سلبا على المبيعات الإجمالية في كثير من الأسواق، وفي مقدمتها السوق الأوروبي.

وتكمن أهمية قطاع السّيارات من خلال حجم مناصب الشغل المباشرة التي يوفرها، البالغة 10 آلاف منصب، إلى جانب عشرات الآلاف من مناصب الشغل غير المباشرة، كما تبلغُ صادرات قطاع صناعة السيارات وأجزائها 80 مليار درهم، وهو ما يؤكد أهمية هذا القطاع بالنسبة للنسيج الاقتصادي الوطني.

‫تعليقات الزوار

72
  • Anas Madrid
    الجمعة 14 غشت 2020 - 15:10

    إدا كان المغرب يتصدر المرتبة الأولى فلما حالته الاقتصادية و الإجتماعية و الأمنية تتصدر أسفل الترتيب؟؟؟؟؟؟؟
    مصانيع السيارات بنية في المغرب لأن هناك إمتيتزات منها يد عاملة رخيصة لا يؤدون الضرائب. لمادا ثمن السيارات باهض في المغرب ؟؟؟ وأنتم من تصنعون السيارات !!!!

  • تازي
    الجمعة 14 غشت 2020 - 15:10

    على السلطات المغربية ان تزيد من اهتمامها بالمجال الصناعي فهو العامل الوحيد الذي يمكن ان يحقق قفزة نوعية في الاقتصاد المغربي و خاصة الصناعات الذكية.

  • سمير
    الجمعة 14 غشت 2020 - 15:11

    بدليل ان الطبقة المتوسطة في المغرب لا تستطيع اقتناء سيارة من النوع الردئ

  • Med
    الجمعة 14 غشت 2020 - 15:11

    كلشي طالع على ديك "يد رخيصة"

  • الحريزي
    الجمعة 14 غشت 2020 - 15:12

    خبر يدعو للفخر والإعتزاز الكببر، الحمد لله ومزيدا من التقدم.

  • مراقب فقط
    الجمعة 14 غشت 2020 - 15:14

    ههه … تتصدره الشركات المصنعة و التي ترسل أرباحها إلى بلدانها الأصلية. نحن نستفيد منها فقط بأماكن لتشغيل الشباب. المغرب بلد التصنيع لكن ليس بالمصنع. شتان بين الأمرين.

  • Marocain
    الجمعة 14 غشت 2020 - 15:15

    واش صناعة السيارات او تركيب السيارات

  • المررروكي
    الجمعة 14 غشت 2020 - 15:17

    الشركات اجنبية و المغرب مجرد عامل عطاش يفتقد إلى أبسط حقوق العمال.
    و يوم ترشق لأربابها يهزو حوايجهوم و يخليوك تتسعى

  • بن ايشو
    الجمعة 14 غشت 2020 - 15:17

    مكاين لا صناعة السيارات في المفرب لا 6 حمص…
    واش جيب رونو وبيجو من فرنسا يحرثوا على بنادم بجوج ريال… من غذا ترجع هذه الشركات لبلادها ويخليونا نطحو الحيط
    خص يكون منتوج مغربي خالص

  • مواطن 2
    الجمعة 14 غشت 2020 - 15:19

    الان نحن في حاجة إلى صناعة الأدوية والاهتمام بالصحة لا

  • عدمي و افتخر
    الجمعة 14 غشت 2020 - 15:20

    شركة ايفون الامريكية الضخمة من حيث القيمة المادية هي و سامسونج كانا يصنعان الهواتف في الصين و الان في الهند اذن لا يمكن للصين ولا الهند ان تقول انها صاحبة اكبر مبيعات في هاتين الشركتين اي ان الدولتين استعبدة شعبها لصناعة ثروة الشركتين باجور زهيدة و رعاية طبية شبه منعدمة مع ضمان الدولتين ان لاتكون شكوى او اضراب او انقطاع عن العمل اذن لا يمكن ان نقول ان ثروة ايفون ولا ساكسونج هي للصين او الهند هذا هو حال المغرب و صاعة السيارات العاملون عبيد في شركة تحول ارباحها لمامات المخزن فرنسا و غيرها من الدول لانها تعلم ان التصنيع في اوروبا له كلفة وان الانسان هناك انسان و هنا ارقام تستهلك و ترما

  • حليم
    الجمعة 14 غشت 2020 - 15:26

    المغرب يتصدر في الفقر والحكرة والتهميش وعدم المساوات الفقير يزيد فقرا والغني يزيد غينا

  • Ahmed
    الجمعة 14 غشت 2020 - 15:28

    لتنافسية اكبر في القطاع الصناعي المغربي. يجب ربطه جميع المصانع بالطاقة النظيفة وتجنب ضرائب الكاربون. ويحب تشجيع كل ماهو مرتبط بالسيارات الكهربائىة و منظوماتها لانها المستقبل. اضافة الى الاستثمار في البنية التحتية والتكوين والبحث العلمي و الذكاء الاصطناعي وتشجيع المقاولات المغربية لتقل التكنولوجيا و الاستثمار في القطاع.

  • مهتم متهم
    الجمعة 14 غشت 2020 - 15:30

    أظن أن هاته النتيجة المشرفة تعود إلى رجل محنك ألا وهو السيد مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة أليس كذلك؟

  • مغربي
    الجمعة 14 غشت 2020 - 15:31

    المغرب رائد في صناعة السيارات…
    ولكن المواطن لا يستفيد من هذه الصناعة.. لأن ثمن السيارة في المغرب أغلى ثمن في العالم .. والمغرب رائد في صناعة السيارات.. إذن فالمستفيدون من هذه الصناعة هم غيرنا!!!!!

  • saloum
    الجمعة 14 غشت 2020 - 15:34

    اللهم بارك وزد في ذالك رب ضرة نافعة على الاقل نلقاو مانبيعو ونصدرو الحمد لله

  • اقتصادي
    الجمعة 14 غشت 2020 - 15:36

    و بسببه استمرار العمل في هذه الظرفية.. تحولت طنجة الى بؤرة صناعية

  • عبد الله
    الجمعة 14 غشت 2020 - 15:38

    السلام عليكم ،
    تصحيح ًالمغرب يجمع أجزاء سيارات فرنسا ولا يصنع شيءا.ٌ

    و السلام

  • صناعة العقول أم صناعة السيارات
    الجمعة 14 غشت 2020 - 15:39

    التصور التنموي للمغرب مصاب بالشلل …المغرب لا يصنع السيارات …المغرب معمل تصنع فيه السيارات من طرف فرنسا ….العقول الفرنسية و الكوادر الاجنبية هي التي تملك البرمجيات و تصنع الالات التركيب والصيانة أما نحن فلسنا سوى عمال …نحن بحاجة للاستثمار في صناعة العقول واقتصاد المعرفة وإلا بقينا عبيدا لفرنسا

  • Jawad
    الجمعة 14 غشت 2020 - 15:45

    صراحة كلشي زييين، مزيان يكون المغرب الأول فهاد الصناعة، ولكن راه رخص اليد العاملة ماشي شي حاجة تفرحو بيها، ولا تبجلوها، راه كاتقولو العالم اجيو عندنا راه الباشار موجود باغي هير يخدم عطيه زوج ريال او اجي.
    واش كاتظن 3500,00 درهم شهرية مناسبة؟ واش يقدر الشاب المغربي يبني مستقبل بهاد الشهرية؟ واش كاتظنو انه غايكون مرتاح؟ ولا لي كايهم هو الاستثمار بنادم مرتاح ولا لا ماشي سوقكم؟
    راه عيب تقولو النغرب يتوفر على يد عاملة مؤهلة ورخيصة راه عيييييييب، هادشي كايعني اننا ماكانعبروش الناس لي مؤهلة.
    عطيه هير 3500 درهم او راه غايخدم.
    راه التناقض هادا يد عاملة مؤهلة ورخيصة ههه حشومة حتا تقال بالضحك.
    فهاد الحالة عندنا زوج ديال الاحتمالات:
    الأول: هو انه اليد العاملة بصاح مؤهلة او فهاد اللحظة المواطن المغربي ماعندوش قيمة، يعني خدمة كايديرها مواطن فرنسي ب 70000 اورو للسنة ب 7 سوايع فاليوم كايديرها المغربي حسن منو ب 42000 اورو ب8 سوايع فاليوم.
    الاحتمال الثاني: انه كانكدبو على ريوسنا او اليد العاملة ما مؤهلة ما والو، كاتعتابرو المواطن المغربي مجرد مادة خام كاتبيعوها خاصكم ليها الماغكوتينع.
    عزل لي بغيتي !

  • أين نصيبنا
    الجمعة 14 غشت 2020 - 15:45

    نحن كمواطنين لا ينوبنا أي نصيب من هذه التصدرات و الإحصاءات. تبقى فقط مجرد عناوين ألفتها مسامعنا و لم نعد نكترث لها. ميعادنا يوم الحساب أمام الواحد القهار.

  • ولد حميدو
    الجمعة 14 غشت 2020 - 15:46

    سمعت من شخص في موقع يقول بان السيارات الفرنسية لا تغري الدول فلو كانت مفيدة فان دول الخليج ستجلب مصانعها
    هدا تحليل غبي لان صنعها هناك سيكلف غاليا فهل ستجلب العمالة من اروبا و دول اخرى

  • ZakariaJ
    الجمعة 14 غشت 2020 - 15:47

    خبر يسرنا جميعا فهو من جهة يشغل شريحة كبيرة من الشبان و الشبات. لكن هل يستفيد حقا المغرب من هاذا الميدان. فإذا كانت أغلبية المنتوجات تصدر الى الخارج فمن المفروض أن هاذا يعود بالعملة الصعبة للبلاد. من جهة أخرى أنا متأكد أن من بنود الإتفاقية لإنتاج السيارات بالمغرب أن يلتزم هاذا الأخير بتسويق حد أدنى من المنتوجات و دليلي على ذالك هو عدد السيارات التي يستعملها الموظفون بالجماعات المحلية و البلدية ناهك عن سيارات الأمن، ماعادا أن أكون مخطئ و تكون هاته السيارات تسلم مجانا للإدارات. و هاذا يكلف الخزينة ميزانية ضخمة، الوقود و الصيانة. و ربما أن هاته الشركات لا تدفع ظرائب و حتى إن كان الأمر كذالك فكما يقول المثل المغربي " اللي حرثو الجمل دكو".
    كنت أتمنى أن يتجه المغرب لإنتاج الحافلات، على الأقل تستعمل في النقل الحظري، يستفيد منها الجميع و ليست هناك مصارف او أيظا إنتاج الواح الطاقة الشمسية أو حتى سفن الصيد.

  • الله يبارك
    الجمعة 14 غشت 2020 - 15:48

    اللهم زد وبارك. هذا يثلج الصدر.
    ونريد من المغرب بلدي الحبيب ان يستنهض الهمم و يصبح قوة اقتصادية ليس في السيارات فحسب بل في عدة منتوجات أخرى دون إغفال تطوير المنتوج الفلاحي والصناعة التقليدية و السياحة و الخدمات.

  • منير الغرباوي
    الجمعة 14 غشت 2020 - 15:49

    الأولى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا و يتم بيعها للمواطن المغربي بثمن خيالي مقارنة بجودتها
    إذا لم تستحي ففعل ماشئت

  • أمر جيد ولكن
    الجمعة 14 غشت 2020 - 15:50

    و يتصدر أيضا رخص اليد العاملة … لا أظن أن هناك شخص واحد في الشرق الأوسط سيوافق على العمل في معمل "رونو" أو "بوجو" من أجل 2300 درهم مغربي أي مايعادل 260 دولار أمريكي … و هو ليس أجرا بالنسبة لي .. بل إهانة لإنسان في كامل قواه العقلية و الجسدية … فكيف تقبل الدولة على مواطن مغربي ينتج مئات السيارات شهريا أن يكون أجره 2300 درهم غير صافية !!! مدير عام في مكتب شريف أو شركة وطنيو يربح حتى 30 مليون سنتيم مغربي في الشهر و مقهور مغربي يربح 2600 .. لكل من يطبل للمغرب بتطوره و ريادته أقول له المغرب تلزمه سنوات ضوئية ليصبح كباقي الدول المتقدمة قانونيا و أخلاقيا و إقتصاديا …

  • nabil
    الجمعة 14 غشت 2020 - 15:51

    والمستخدمبن عندهم 2500 درهم فشهر.

    حلل وناقش…

  • امازيغي
    الجمعة 14 غشت 2020 - 15:51

    هذه المقارنه مسيئه للمغرب، يجب أن نقارن أنفسنا بالاروبيين نصف دول شمال أفريقيا وشرق الأوسط مدمره او فاشله، يجب أن ننظر يا أبناء وطني لضفه الاخرى ونعمل على منافستها في جميع المجالات، لايجب ان نحتقر انفسننا قسما اننا نستطيع
    افوس ك افوس حما اناري تزي
    اليد في اليد لصعود القمم

  • الموت البطيئ
    الجمعة 14 غشت 2020 - 15:52

    بسبب توفره على يد عاملة "رخيصة" و مؤهلة .

    هذا يسمى الاستعباد و ليس العمل ، فمن يعمل في هذه المصانع مجرد ٱلة تنفذ الاوامر دون توقف من اجل راتب هزيل لا يتعدي 2000 درهم مع خصم 400 درهم من اجل التنقل كيشيط 1200 درهم شهريا و الى كنتي كاري غايشيط ليك 500 درهم شهريا ههه

  • كمال
    الجمعة 14 غشت 2020 - 15:53

    فقط لتصحيح المعلومة المغرب لايصنع السيارات وانما شركات اجنبية لتصنيع السيارات تقوم بتجميع السيارات بمصانعه في المغرب

  • موآطن خارج الوطن
    الجمعة 14 غشت 2020 - 15:53

    لي فاهم يفهمني واش سيارة رونو مغربية الصنع ام اننا خدامين بحال الخماسة عند ماما فرنسا كفانا كذبا على الشعب لان ارباح الشركة بأبخس مقابل للعمال المغاربة كلها لفرنسا

  • mre
    الجمعة 14 غشت 2020 - 15:56

    لو توفرت شروط الاستثمار في المغرب لانتقلت أغلب مصانع أوروبا إلى المغرب. لكن فاقد الشيء لايعطيه، ابتداء من الإدارة و وصولا إلى الغش و السرقة في العمل.

  • ولد مول الفران د الجير
    الجمعة 14 غشت 2020 - 16:01

    عمل ممتاز .ولكن المديرين الاجنبيين يتقاضون أموالا خيالية بينما العامل المغربي يتقاضى أجرا لن يستطيع به كراء جحر في طنجة . و عليه ان يقوم بصيام الماء ليبقى على قيد الحياة. نستفيد من الضرائب و هذا جيد. والله اعلم

  • محمد من هناك
    الجمعة 14 غشت 2020 - 16:03

    الصواب ان يكون العنوان تركيب السيارات وليس صناعة السيارات لان المغرب بعيد عن الصناعة بكل أنواعها وحتى الفلاحة لازال يعتمد على التساقطات هذا بالنسبة للمساكين أما أراضي النخبة فهي لا تحتاج إلى صلاة الاستسقاء و رفع أكف الضراعة إلى منزل الغيث فهي بالتالي فلاحة مسقية وان كان الثمن تعطيش الناس. لقد قمت بانجازات كثيرة في حياتي لكن أفضل إنجاز أنني عقت وفقت بالقالب المغربي وعطيت التيساع للمغرب هنيئاً لكم بالصناعة والفلاحة والثروة السمكية بصحتكم وراحتكم.

  • رشيد الصالحي
    الجمعة 14 غشت 2020 - 16:04

    "انخفاض تكاليف العمالة"، العنصر البشري دائما هو الحلقة الأضعف في سلسلة الإنتاج، أي نحو خلق بروليتاريا جديدة، وإقطاعيون جدد

  • yassine
    الجمعة 14 غشت 2020 - 16:04

    80 مليار درهم كلها عملة صعبة تحول كل سنة إلى أصحابها في فرنسا و لا يتبقى الى رواتب مناصب الشغل.

  • الرشيدية
    الجمعة 14 غشت 2020 - 16:05

    الأصح أنه يتصدر دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط في تركيب أجزاء السيارات
    أما الصناعة زدتوا فيه

  • كاري حنكو
    الجمعة 14 غشت 2020 - 16:08

    "…وانخفاض تكاليف العمالة…"
    والله هذه في حد ذاتها إهانة للمغاربة لأن دولتهم هي الدولة الوحيدة التي تقبل ببيعهم بأرخص الأثمان.
    لماذا لا تفتحوا السوق للمزيد من الشركات العالمية.فهناك الصناعية الألمانية گولف مثلا أو الصناعة الصينية أو غيرهما وتعمموا تلك الصناعة على مختلف الجهات : حاليا جهتي الشمال والوسط ويجب كذلك أن تتمركز صناعة السيارات بالشرق كذلك وبالجنوب أيضا.

  • أحمد
    الجمعة 14 غشت 2020 - 16:09

    معذرة ، لا توجد صناعة السيارات في دول شمال إفريقيا أو الشرق الأوسط ما عدا المغرب فلا أرى وجه للمقارنة.

  • hamza
    الجمعة 14 غشت 2020 - 16:12

    en 2030 le Maroc atteindra une production d'un million de vehicules par an.

    la matrise de l'industrie automobile va permettre au Maroc de maitriser l'industrie militaire ce qui l'aidera a reimposer sa suprematie sur le Maghreb

  • متتبع
    الجمعة 14 غشت 2020 - 16:19

    لم يتأثّر قطاع صناعة السّيارات في المغرب بتداعيات جائحة "كوفيد-19"؛ بحيث مازالَت تعتبرُ من بين الأسواقِ الأكثر جاذبية في منطقة الشّرق الأوسط وشمال إفريقيا في خلق فرص الإنتاج، وذلك على الرّغم مما يعانيهِ النّشاط الاقتصادي المحلّي من ركودٍ "حادٍّ".
    لذلك نشاهد ارتفاع إصابات كوفيد 19 تتعدى ألف اصابة يوميا

  • إيكو
    الجمعة 14 غشت 2020 - 16:27

    رغم التقدم الملموس الذي عرفته صناعة السيارات في المغرب، يبقى رقم معاملات القطاع جد محتشم حيث أن صادرات خامة بقيمة 80 أو 100 مليار درهم سنويا لايمكنها حل مشاكل المغرب الاقتصادية و الاجتماعية؛ فالعجز في الميزان التجاري للسلع لسنة 2019 يقترب من 200مليار درهم، كما أن الاستثمارات الخارجية المباشرة الصافية داخل المغرب تفوق 500 مليار درهم لنفس السنة، مما يعني أن دولا كفرنسا لو قررت سحب استثماراتها سيضطر المغرب إلى اللجوء إلى قروض خارجية لتمويل مثل هذه العمليات بالعملة الصعبة!..يجب الاستفادة من الخبرة الأجنبية في مجال صناعة السيارات عبر الحصول على براءات اختراع وشراء حقوق تصنيع بعض العلامات والموديلات عوض ترك كل شئ لفرنسا أوغيرها حيث يمكنها تحويل استثماراتها في أي وقت إلى وجهة أخرى أقوى تنافسية.

  • ملاحظة
    الجمعة 14 غشت 2020 - 16:37

    المغاربة لا يستطيعون شراء سيارات كما لو ان حركة المرور لا تعرف ازدحاما و يعلم الله لو كان المغرب بلد بترولي
    سيرو الله يجيبكم على خير فاصغر قرية فيها على الاقل وكالة بنكية و لولا الربح لما استقرت
    اما عن العمالة فالمهندسون و التقنيون و الاداريون فيتقاضون جيدا اماالدين يعملون على حساب شركات المناولة مثل الحرس الخاص و المنظفون و عمال الامدادات فعندهم السميك

  • maroc
    الجمعة 14 غشت 2020 - 16:47

    من الأحسن كون هاذ الشركات تمركزو في تونس والجزائر حتى هم أقرب إلى اوروبا وأفريقيا أما المغرب لا يحتاج لهاذه الشركات والدليل بعض التعالق ترى الآلاف من مناصب الشغل والخبرات المهندسين المغاربة والتقنين ومهارات شيء عادي..

  • Salah
    الجمعة 14 غشت 2020 - 16:53

    Main d'oeuvre qualifiée avec un salaire minimale , en faveur des economies d'autre pays tel que la France, et en faveur aussi des dirigeants marocains qui profitent de ces gains dans leurs poches.
    Le peuple ne voit et ne sent rien et c'est normal

  • فوراتي
    الجمعة 14 غشت 2020 - 16:59

    صناعة السيارات لا تستفيد منها الا فرنسا وشركاتها ووكلائها المعتمدين والمعروفين في المغرب وهذه الاستثمارات لا تعود بأي نفع على البلد ولا على وضعه الاقتصادي المتردي

  • fabrication mecanique TSFM
    الجمعة 14 غشت 2020 - 17:15

    من كان يعمل في مصانيع السيارات في طنجة لم يجني شيء الأكل والكراء ولماء والضوء اشتغلت حوالي 3سنوات كنت قد بدأت بي 2000 درهم وبعد هده المدة قررت التوقف عن العمل ومغادرة طنجة وكان معي حوالي 23 درهم في جيبي.
    صراحتا لا أنصح بالعمل في طنجة مقابلة 2000 درهم أو حتى 5000 درهم بمدينة طنجة.
    تجربة سيئة للغاية تمارة وقلة صحة وقلة نعاس على لخوا لخاوي

  • كرهتونا
    الجمعة 14 غشت 2020 - 17:26

    إنها العقلية المغربية يا سادة…. النهار وماطال شاد الحيط بلا خدمة ولا ردمة ولا تادرهم دالقهوة. ومن تجيه الخدمة يقول لك 3500 درهم ما يقدرش دير بيها مستقبل، والحقوق والسيارات غاليين وخا كانصنعوهكم كما لو أن السيارات في ألمانيا وفرنسا تعطى مجانا…. سركم غا الحيوط أما الخدمة والمستقبل خليوهم لصحاب الدراع.

  • ayoub
    الجمعة 14 غشت 2020 - 17:27

    لماذا سعر السيارات مرتفع كثيرا مقارنة مع اوروبا إن كان المغرب حقا من يصنعها ؟ الجواب واضح : المغرب فقط مكان للتركيب اما المصنعين الحقيقيين فهم أوروبا و الارباح تذهب لأوروبا

  • Cool
    الجمعة 14 غشت 2020 - 17:33

    صافي مزيانة المغرب عرف تقدم في صناعة السيارات واكتسب خبرة وتجربة ينقصنا فقط أن نفكر في نمودج لسيارة ونبدأ التركيب والمزودين يوجدون في المغرب فمادا ننتضر.

  • Ahmed
    الجمعة 14 غشت 2020 - 17:38

    Salam mais le prix est plus chère des voitures au Maroc .en effet en Europe le contraire

  • ناظوري
    الجمعة 14 غشت 2020 - 17:46

    الشركات تستفيد من اليد العاملة الرخيصة في المغرب ومن موقعه الاستراتيجي ومن التسهيلات و الامتيازات التي تمنحها الدولة للمستثمرين الاجانب … لكت ماذا استفدنا نحن و اسعار السيارات مرتفع جدا حيث تجد سيارة رونو من تفس الطراز سعرها منخفض في اوربا على سعرها في المغرب !!!

  • Traveller
    الجمعة 14 غشت 2020 - 17:47

    إلى التعليقات التي تقول أن دور المغرب ليس إنتاجي بل فقط مصدر ليد عاملة رخيصة:
    بصفتي مهندس، كان عملي في المغرب هو تطوير وتصميم (تطوير برمجيات) لوحدات التحكم في السيارات للعديد من ماركات السيارات في جميع أنحاء العالم، وكان المصنع في المغرب لا يقوم فقط بتصدير وحدات التحكم في المغرب ولكن أيضًا إلى خارج المغرب. تمكنا من تصميم وحدات بأداء مشابه للفرق الأوروبية، لكن بالطبع براتب أقل . هاجرت إلى ألمانيا، وأعمل الآن كمهندس لوحدات تحكم سيارات BMW ، ويمكنني أن أقول إن بعض الفرق في المغرب كانت بنفس أداء الفرق هنا في ألمانيا.

  • Maroki
    الجمعة 14 غشت 2020 - 18:06

    الى اعداء المغرب والعدميين nihilistes: موتو في حقدكم وغيضكم . المغرب يصنع 70 % من ملثزمات السارات و يصدرها كذالك. الى الامام يابلدي الحبيب.

  • مغربي
    الجمعة 14 غشت 2020 - 18:10

    اللهم دم العز و النصر و التمكين و الصحة و السلامة و الإفراج و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار على ملكنا المفدى يارب و كن له ولي و الحافظ و المعين أينما حل و ارتحل الرائد بالجميع المقاييس في خدمة المغاربة الأحرار بشتى المجالات دون ملل أو كلل و نكران الذات و على الساءر الأسرة الملكية و على المغاربة المغرب الاحرار الذين يجعلون المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار باستمرار.

  • حسن
    الجمعة 14 غشت 2020 - 18:38

    تتكلمون عن فراغ فنسبة المناولة اكثر من 60% كلها تصنع في المغرب و مادا تعمل الشركات التي في المنطقة الصناعية بطنجة
    اما مصنع بوجو فسيصل ل 100% مصنعة في المغرب
    اما التركيب ففي مخيلتكم فقط فحتى و ان كان فلن يستمر المعمل كما وقع عند الجزاءر

  • واد سوف
    الجمعة 14 غشت 2020 - 18:39

    اجر العامل المغربي يوازي الطبيب الجزائري والمحركات واجزاء السيارة تصنع بالمغرب والعملة الصعبة المتحصلة من البيع تدخل الخزينة

  • المصنع
    الجمعة 14 غشت 2020 - 19:05

    المغرب مجرد مصنع للشركات الاوروبية و خاصة الفرنسية، فهي التي تستفيد من يد عاملة رخيصة و امتيازات ضريبية و الموقع الجغرافي التجاري. بينما المغرب لايستفيد سوى من توفير بعض فرص الشغل برواتب ضعيفة مقارنة بمداخيل و رقم معاملات هذه الشركات، وسيتفيد أيضا من تراكم الخبرة لدى اليد العاملة المغربية. دون ان يستفيد من فوائد اخرى مثل خفض أسعار السيارات بالمغرب، بل الغريب في الامر ان هناك سيارت مصنعة في المغرب تباع في اسبانيا و دول اوروبية بثمن اقل بكثير مما تباع به في المغرب يقارب احيانا النصف.
    عموما ينبغي التعامل مع الامر بواقعية و عقلانية دون تبجيل و تطبيل من أجل ان يفرض المغرب نفسه بقوة في هذه المعادلة مستقبلا.

  • خالد F
    الجمعة 14 غشت 2020 - 19:10

    الحمد لله على هذا الإنجاز وشكرا لكل من ساهم فيه وعلى رأسهم جلالة الملك حفظه الله ورعاه، أتمنى أن يعي السلبيون قيمة العمل بدل إنتقاد كل شيء، اليوم إتصلت بمركز النداء في تونس فهل تريدون تحويل الصناعات ومراكز النداء في المغرب إلى دول أخرى، إحمدوا الله فالمغرب ماض إلى الأمام أحب من أحب وكره من كره.

  • منتوج مغربي
    الجمعة 14 غشت 2020 - 19:10

    نريد علامة مغربية أصلية الاصل مئة بالمئة ولكن لن يتحقق هذا مادام المغرب لايعطي أي أهمية للتعليم والبحث العلمي اقولها مررا وتكررا يحب اعادة النظر في المنظومة التعليميه وان يكون توازن في التكوين المهني بين ماهو نظري وتطبيقي واكيد هذا نهج الدول المتقدمة عكس المغرب الذي يركز على النظري ويهمل التطبيقي وبالتالي نجد شباب او يد عاملة غير مؤهلة مئة بالمئة في الصناعات والتكنولوجيا وبالتالي الضحية هو الشباب المغربي حيث يجد فرق شاسع بين تكوينه النظري وبين المطلوب في سوق الشغل ويجب ان يتم تحديث مقررات ofppt العلمية حسب اخير المستجدات العلمية والتكنولوجية وان نشجع الطلبة برفع المنحة الحدودة في 1800 درهم في مدة ثلاثة أشهر شيء غير معقول وان تكون الجامعة المغربية مجهزة بجميع وسائل وأجهزة البحث العلمي على سبيل المثال بعض الجامعات المغربية تعرف نقص كبير في هذه الاجهزة الخاصة بالبحث والتجارب العلمية وخصوصا في مادة علوم الحياة الارض والكيمياء

  • تكميلة الرأي (منتوج مغربي )
    الجمعة 14 غشت 2020 - 19:12

    بالإضافة يجب نوفر تغطية صحية في المستوى المتعارف عالميا لجميع المغاربة وان لم نلاحظ تغيير شاسع وأصبحنا ننافس الدول العظمى مثل ألمانيا وبريطانيا وأمريكيا و…فالمشكلة اذن في الشعب وليست في الدولة استتمروا في الرأسمال البشري

  • TwA
    الجمعة 14 غشت 2020 - 19:57

    لمن يتسائلون لماذا لا ينعكس ذلك على المواطن . لتحسن الظروف المعيشية للمواطن المغربي . لا يكفي ناتج محلي هزيل ك 120 مليار دولار بل على الأقل نحن بحاجة لناتج محلي بقدر 500 مليار دولار .
    فالتزايد السكاني بالمغرب لا يتناسب مع حجم الناتج المحلي للبلاد .
    قارنو مثلا فنلندا بالمغرب كلاهما يملكان نفس الناتج المحلي لكن الوضع المعيشي للفنلنديين أفضل لأن عددهم اقل وبالتالي حصتهم من الناتج المحلي أكبر .
    الاولى عدد سكانها بالكاد 6 ملايين نسمة .
    والثانية عدد سكانها 36 مليون نسمة .
    علينا ان نعمل جاهدين لرفع معدل النمو الى مستوى 5 او 6 في المائة ان اردنا الوصول الى مستوى تلك الدول .
    التعقيدات الادارية وغباء المستثمرين المغاربة والفساد والفشل السياسي للاحزاب الفاشلة والأوضاع الجيوسياسية بالمنطقة ومشكلة الصحراء . كلها مشاكل تعيق تقدم البلاد .

  • Yousseftanjawi
    الجمعة 14 غشت 2020 - 21:46

    الى كل المنتقدين مالكم حتى حاجة ماعجباكم مجال السيارات ضروري المغرب يمر من مراحل التركيب والتصنيع الاجزاء انا خدمت في طنجة فهاد الشركات الكوادر مغربية الحمد لله يراكمون التجربة وهايجي الوقت لي سوف نصنع فيه السيارات بنسبة 100% كوريا الجنوبية مرة من نفس البداية والأن هي فالقمة يجب علينا ان نفتخر بما هو منجز ونطمح الى من هو افضل باركة من الاحباط والتدمر

  • Dib
    الجمعة 14 غشت 2020 - 23:00

    اربي واش dacia سيارات ههههه وخا تصنع صواريخ ف اامغرب بتمن سميك مغاتوصل فين،حد الفلوس المدوز..

  • ادريس المغربي
    الجمعة 14 غشت 2020 - 23:21

    المغرب يقوم بتصنيع السيارات و ليس تركيب السيارات ، تجميع ،
    توجد في المغرب شركات اجنبية هي التي تقوم بتصنيع السيارات من اولها الى اخرها لان اليد العاملة رخيصة جدا و هناك اشياء اخرى اقل تكلفة منها الكهرباء و النقل و السكن ، كلها رخيصة ايضا
    و لكن الأرباح الكبيرة تستفيذ منها الشركات الاجنبية.
    وارباح المغرب يشوبها سوء التدبير ، اغلبها تستفيذ منها الجماعات و إيم روج مع بنزين و عدة مصاريف و تعويضات

  • نورالدين خنشلة
    الجمعة 14 غشت 2020 - 23:24

    57 – واد سوف…
    بنزع الواد أفضل… عموما اجر الطبيب الجزائري في القطاع العمومي يساوي أجر عامل مغربي بسيط ..للتذكير اجر الطبيب قليل الخبرة في الجزائر يساوي320 يورو شهريا..
    بالدينار ما يقرب من 65 الف دينار وهو اجر الشرطي والمعلم الثانوي وعامل بسيط في البنك… لكن القدرة الشرائية عند الجزائري افضل من المغرب لتوفر الخدمات والمنتجات بأسعار أقل واولها ثمن اللتر من البنزين..
    اما السيارات المركبة في المغرب فهي سيارات فرنسية والمغرب وفر جميع الشروط الجبائية والعقارية وكل التسهيلات لجلب هذه الاستثمارات التي مداخيلها بالعملة الصعبة تذهب للفرنسيين … المغرب يستفيد من اليد الشغيلة ومن رضى ماكرون

  • Khachoggi
    السبت 15 غشت 2020 - 01:18

    Si on s en sort avec la fraise les tomates et les légumes c est a dire on peut concurrencer les européennes c est qu on pourra aussi dans d autres domaines pourquoi pas ?

  • azzoz
    السبت 15 غشت 2020 - 02:03

    واسيدي ألمغرب كيصنع ألسيارات فات ألمانيا و أليابان و كوريا فمجال تصنيع ألسيارات صافي بقيتو على خاطركوم؟؟؟ أنا كمغربي كنطلب بتخفيظ ألرسوم ألجمركية على ألسيارات… أنا أعباد ألله ما بغيش نركب على داسيا أو رونو وااااا ماباغيش داسيا واش نشري داسيا صحة… حلو ديوانة خليو لمغاربة إتمتعو بالسيارات ألألمانية… أخخخخ على ألفقصة

  • Maroki
    السبت 15 غشت 2020 - 06:12

    الى اعداء المغرب و العداميين والجزاءريين على مو قع هسبرس. المغرب يصنع ويصدر سيارات و صناعات اخرى والمغرب مستفيد من كل هذه الانجازات. في المغرب كل الناس مستفبدة وليس عندنا انقطاع كهرباء ولا ماء مثل بعض الدول الاخرى.

  • مواطن
    السبت 15 غشت 2020 - 07:27

    هي خطوة تحسب للمغرب. لا تستطيع اية دولة ان تصبح مصنعة بين ليلة وضحاها. يجب مراكمة الخبرات والتعرف على تفاصيل التقنيات. تركيا بدات بتركيب وتصنيع سيارات لشركاء غربيين ولكنها تستعد الان لاطلاق سيارتها الكهربائية الخاصة. المغرب كذلك بعد مراكمة الخبرات وتكوين الاطر من المكانيكي للمهندس ومبتكر التطبيقات الاعلامية, سيكون بامكانه اطلاق صناعات خاصة. وبالنسبة للاجور فلو طلبنا من رونو دفع الاجور كما في فرنسا فستنشئ المصنع في فرنسا. بالحصول على كثير من الاستثمارات تنشا منافسة بين الشركات وتتحسن الاجور وحتى اجر زهيد افضل من البطالة.

  • واد سوف
    السبت 15 غشت 2020 - 09:52

    من مبادئ علم الاقتصاد كل ما يصنع بها يحسب على الناتج الوطني الخام ولدلك صناعة السيارات هي المصدر الاول للعملة الصعبة بالمغرب

  • الادريسي
    السبت 15 غشت 2020 - 11:16

    لنكن منطقيين اولا يجب الانطلاق من وضعية البطالة المتفشية بين شبابنا والتي تصل عند حملة الدبلومات الى 20 بالمائة إزاء هذا الوضع يجب اولا انقاد الشباب من جحيم البطالة وبالتالي اعطاىهم فرصة لاكتساب تجارب مهنية لتطوير مستوياتهم ولكل مجتهد نصيب ثانيا لمعرفة مدى أهمية ما حققه المغرب في هذا المجال يجب قراءة مايكتبه صحفيو دول الجوار مصر تونس و الجزائر وكيف يتحسرون على عدم القدرة على استقطاب مثل هذه الصناعات ثالثا التقنيين المغاربة والمهندسين وكل اليد العاملة راكمة تجارب كبيرة تشكل امتياز تنافسي كبير وفي حالت ما اراد المغرب صناعة منتوجه الخالص يمكنه ذلك بالإستفادة من تجربة عنصره البشري بهذا المجال مع ان يصنع المغرب سيارته الخاصة هو مشكل التكلفة فالتكنولوجيا يجب استرادها من الخارج وبالعملة الصعبة ايضا . للإشارة الصين لجلالة قدرها تعد مصنع العالم .يجب العمل على تقوية القطاعات الأخرى لتكون أكثر تنافسية اليوم نكسب الرهان على المستوى القاري وغدا من يدري قد منافس الكبار ارجوكم لاتبخسو انجازات بلدكم وضعوا الامور فسياقاتها ومن تم حللو وناقشوا عاش المغرب.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة