واردات المغرب من المنتجات الغذائية الأجنبية تنتعش في زمن "كورونا"

واردات المغرب من المنتجات الغذائية الأجنبية تنتعش في زمن "كورونا"
الخميس 20 غشت 2020 - 05:30

انتعشت واردات المغرب من المنتجات الغذائية الأجنبية، في الفترة الممتدة ما بين يناير ويونيو من السنة الجارية، على الرغم من ظروف الحجر الصحي التي فرضها تفشي وباء “كورونا” على الصعيد العالمي.

وارتفعت قيمة واردات المنتجات الغذائية بنسبة قاربت 27 في المائة خلال النصف الأول من العام الجاري، بعد أن بلغت 31.57 مليار درهم مقابل 24.87 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الماضي، أي بزيادة بقيمة 6.7 مليارات درهم في ظرف ستة أشهر.

وساهمت الزيادة الكبيرة في كميات القمح، التي يستوردها المغرب خلال الشهور الستة الأولى من العام الجاري، في ارتفاع فاتورة المنتجات الأغذية التي تقوم الشركات الأجنبية بتوريدها إلى المغرب.

واستوردت الشركات المغربية، العاملة في مجال الصناعات الغذائية، ما يزيد عن 8.56 مليار درهم من القمح الأجنبي في الفترة المتراوحة ما بين يناير يونيو 2020، مقابل 5.9 مليارات درهم في الفترة ذاتها من سنة 2019.

وخلال الربع الأول من العام الجاري، استورد المغرب ما يناهز 274 مليون درهم من الجبن، وما يزيد عن 218 مليون درهم من الحليب ومشتقاته.

كما قامت الشركات المغربية، خلال الفترة نفسها، باستيراد ما يناهز 1.4 مليارات درهم من المدخلات المستخدمة في سلاسل الصناعات الغذائية، ونحو 248 مليونا من القهوة.

واستورد المغرب 21 مليون درهم من عصائر الفواكه والخضر، و172 مليون درهم من المشروبات الكحولية والجعة، وما يزيد عن 189 مليون درهم من التوابل.

‫تعليقات الزوار

21
  • عبدالرحمان
    الخميس 20 غشت 2020 - 06:01

    أستاذ محمد هذا الخبر ليس للتباهى بل على العكس هذا الخبر يعتبر جرس إنذار ويعنى أن المغرب فشل فى سياساته الغذائية والإقتصادية وأنه ينهار داخليا من الناحية الإقتصادية وهذا الأمر لا يحتاج كثير خبرة بل كل متتبع للدول التى يكثر إستيرادها للمواد الغذائية يعرف بأنها تحتاج عملة صعبة للسداد والثمن على المدى الطويل هو إقتصادها المحلى وخسارتها للعملة الصعبة ويكشف عدم إهتمام المسؤولين بالجانب الغذائى المحلى ولو كان الخبر بأن المغرب ينقص من وارداته الغذائية فى زمن الكورونا لعرفنا بأن المغرب يسير فى الطريق الصحيح إقتصاديآ لكنه فعليآ يسير الى الهاوية .

  • سميرة
    الخميس 20 غشت 2020 - 06:14

    المغرب بلد زراعي بامتياز وترتبته من أغنى وأجود التربات في العالم، أرض مباركة بمعنى آخر، ويعتبر من أكبر مصدري ومنتجي الخضر والفواكه في العالم، فلماذا يتم استيراد عصير الخضر والفواكه؟ ألسنا قادرين على عصر خضرنا وفواكهنا؟ بالنسبة للقمح أظن على وزارة الفلاحة الاشتغال على هاته النقطة، هناك مناطق شاسعة في المغرب بدون زراعة يمكن الاشتغال عليها وإعادة تأهيلها لتصبح مناطق زراعية ونكون بالتالي قد ضربنا عصفورين بحجر، حققنا الاكتفاء الذاتي وخلقنا مناصب الشغل، ووفرنا ملايين الدولار التي كنا نستورد بها القمح.

  • عسو
    الخميس 20 غشت 2020 - 06:43

    قالك المغرب بلد فلاحي ويستورد القمح والحليب ومشتقاته أين هم أصحاب المخطط الأخضر هلكتونا غير بالشفوي الله يعفوا

  • صاحب الظل الطويل
    الخميس 20 غشت 2020 - 06:47

    يقال المغرب البلد الفلاحي القوي المصدر لكثير من المنتجات الفلاحية (طماطم فلفل خيار بطيخ ….) مواد تحتاج لكم هائل من المياه في المقابل يستورد أطنانا لا تحصى من الحبوب (المادة الأساسية للعيش بعد الماء) ألا تصيبكم هذه المعادلة بالإغماء مثلي نحن الآن نمر بأزمة صحية يمكن أن نجتاحها بأقل الخسائر ان شاء الله يوما ما ستأتي أزمة غذائية لا قدر الله وسنكون أول الرهائن ننتظر الغرب أن يعطونا القمح لأنه ستحتاج لكيس من القمح في المنزل لا لبطيخة لنعيش لمدة أطول أي سياسة هذه تنهجها الدولة انه الذل والعار وتبا.

  • New York,USA
    الخميس 20 غشت 2020 - 07:23

    في حالة نقص من المواد الغدائية فأمريكا الاتنية غنية بالمنتجات الفلاحية والمواشي ولحم البقر وحتي الأسماك من دولة تشلي ولحم البقر والغنم من دولة الارجنتين التي تعد اكبر مصدر لي لحوم البقر ودولة الاورغواي في في حالة نقص المغرب لهده المواد يمكن استوردها من هده دول امريكا لاتنينة لهدا احسن شيء هو بناء جسر بحري بين المغرب ودوّل امريكا لاتنينة متل البرازيل كولومبيا الارجنتين والاورغواي وتشيلي لانه عندهم من الغناء الفلاحي ما يمكن للمغرب ان يحتاج اليه في ازمة نقص من المواد الغدائية .

  • أهل الحق
    الخميس 20 غشت 2020 - 07:58

    و172 مليون درهم من المشروبات الكحولية والجعة ; هل فعلا نحن دولة مسلمة ودينها وديدنها هو الإسلام الذي يحرم الخمر جملة وتفصيلا ؟ …. أشك في هذا !! كان بدلا أن تبدر هذه الأموال في المحرمات أن تستعمل في الطيبات وما أحله الله ؟ وتريدون أن يرفع الله عنكم الوباء ويبدل أحوالكم والله لن يكون ذلك حتى تعودو إلى ربكم وتقلعوا عن الخمر والزنا واللواط والفاحشة والظلم والربا وأكل أموال اليتامى وووو …. اللآئحة طويلة يعلمها الصغير منكم قبل الكبير !!!! ماغدي تشوفو من هنا لقدام غير كورونا وقورونا وبوقرونا والجيحة الكحلة …كوفيد 19 20 21 22 23 …. الحقيقة لن تعجب الكثير منكم ! أعلم هذا جيدا !!! انشري يا صاحبة الرأي والرأي الآخر .

  • فاشي
    الخميس 20 غشت 2020 - 08:04

    آو كلشي مستورد ما بقا غير الماء وقيلة

  • ADAM
    الخميس 20 غشت 2020 - 08:44

    المعلقة رقم 2 :
    للمغرب أراضي فلاحية شاسعة ولكن المشكل في أن نسبة كبيرة منها قاحلة وليست خصبة، زيادة على ذلك أكثرية الأراضي الخصبة أراضي بور يعني تعتمد على الأمطار، والمغرب يقع في الحيز الجغرافي التي تنذر فيه الأمطار وأن الأراضي الخصبة تطالها عملية التصحر مما يؤدي إلى تقليص الأراضي المستغلة.

  • Gringo
    الخميس 20 غشت 2020 - 09:59

    الى كاتب التعليق رقم5، ليكن في علمك ان كل دول امريكا موجودين على بعد 14 كلم من المغرب، و ايضا المغرب له دور الملاحظ في امريكا الجنوبية…فقط الولايات المتحدة تحشر انفها في كل شيء.

  • aden
    الخميس 20 غشت 2020 - 10:05

    إغلاق معبري مليلية وسبتة ساهم بشكل مهم في هذا، حيث أن تجار المنتوجات الغذائية الأوروبية إتجهوا نحو الإستيراد بدل التهريب وهذا هو توجه الدولة لإنعاش الضرائب.

  • لحسن عبدي
    الخميس 20 غشت 2020 - 10:18

    سياسة السدود جرفتها سياسة الانعاش العقاري لان هامش الربح في البناء يفوق الانعاش الفلاحي ، مغرب اخضر حبر على ورق ، مغرب السكن الفئوي قبل الغذاء المزلوطين .

  • Aghbal
    الخميس 20 غشت 2020 - 10:20

    للتذكير: هولاندا مساحتها اقل بكثير من المغرب و رغم ذالك هي ثاني مصدر الخضروات في العالم بعد الولايات المتحده.

  • سليمان
    الخميس 20 غشت 2020 - 10:46

    المشكلة في قلة الأمطار . فعلا المغرب بلد فلاحي ولكن لا يتوفر على موارد مائية دائمة مثل كندا .المشكل أكثرية الشعب مثقفيه وضعاف العقول فيه لا يبالون بخطورة الوضع …التبذير التبذير….التبذير….

  • Med
    الخميس 20 غشت 2020 - 10:48

    حتى الماء ملوث وغالي جدا بالنسبة للمغاربة، في كل المواد المستوردة، تجد في الغالب قلة الانتاج (القمح مثلا)، او الثمن خيالي مقارنة بالجودة. الله يلطف وكان، المسؤولون تنقصهم الجدية وفيهم الكثير من اللامسؤولية.

  • المغربي
    الخميس 20 غشت 2020 - 11:12

    على المغرب تقنين وارداته من المواد الغذاءية الغير الهامة،لان هذا يستنزف خزينتنا ويجعلنا نفقد العملة الصعبة،فمثلا لماذا يتم استيراد الحلوة والكتشوب وشيبس ووووو بضاعة لا فاءدة منها

  • مغربي
    الخميس 20 غشت 2020 - 11:41

    السلام عليكم
    يجب على المغرب ان يركز على نظام تحلية مياه البحر.
    ونفعل خطاب الملك الراحل" لقد حبانا الله ب 3500 كلم من الشواطئ" نحسد عليها.

  • Rachidi
    الخميس 20 غشت 2020 - 11:58

    سبب هو الجفاف وقلة الأمطار الغزيرة
    وهادا لم يدكر في المقال
    ومن حيت تعليق تضهر مشكلة كبيرة
    غالبية تعليق ينتقدون بدون أدلة تثبت مايقولون
    المغرب بلد فلاحي ولاكن الماء قليل والجفاف يجب تصفية المياه البحرية بكمية كبيرة جدا ونستطيع إطعام اربا

  • Agronome Responsable
    الخميس 20 غشت 2020 - 14:46

    Des statistiques officielles qui confirment ce que tout connaisseur averti de la situation agricole et alimentaire de notre pays énonce à longueur de journée
    Le vrai problème c'est la dépendance alimentaire et les questions de souveraineté qui en découlent. Imaginez un instant les
    conséquences si demain le prix du blé se multiplie par trois sur les marchés mondiaux …e

  • عبدالغني
    الخميس 20 غشت 2020 - 15:48

    كل الدول تقوم بحماية اقتصاداتها و خصوصا في هده الفترة و تحاول الحفاض على مقدراتها من العملة الصعبة و ايجاد سياسات حمائية متوافقة مع اتفاقياتها و اتفاقية التجارة الحرة الا حكومتنا التي تمنح تراخيص للوبيات التوريد ولو على حساب الاقتصاد الوطني اية واردات غداءية و المغرب منتج غداءي بل مصدر ختميز
    انها محاولة لضرب المنتج و المصنع و الفلاح المغربي كيفما كانت علاقة و مستوى المورد يجب ايقاف هكدا تراخيص بل يجب تشجيع و مؤازرة المصنع و المنتج المغربي و مساعدته في فتح اسواق افريقية

  • ريفي
    الخميس 20 غشت 2020 - 16:46

    اذا كانت الدولة أو تجار كبار لا يهمهم الا الربح ب استراد العواصر ومشروبات الكحولية ولماذا المواطن المغربي يساهم باستهلاكها عوض المنع !!!!!!!

  • ملاحظ
    الخميس 20 غشت 2020 - 17:42

    الإنتعاش يكون حينما ترتفع الصادرات و ليس الواردات.
    لأن ارتفاع الواردات يعني خروج العملة الصعبة و بالتالي التأتير سلبا على ميزان الأداء. فهمتو!
    بالأخرى للقول :ارتفعت. و بلا فهامات

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة