24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  2. بين "إف 16" و"سوخوي" .. مكامن ضعف القوّات الجوية للجزائر (5.00)

  3. دبلوماسية المملكة تفلح في توحيد برلمان ليبيا بعد أعوام من الانقسام (5.00)

  4. مؤاخذات أوروبية تدفع السلطات الجزائرية إلى التخبط في مأزق حقوقي (5.00)

  5. مبادرة جمعويين تعتني بالمقابر في "أولاد أضريد" (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | "كورونا" يخفض استهلاك المغاربة للخمور المستوردة من أوروبا

"كورونا" يخفض استهلاك المغاربة للخمور المستوردة من أوروبا

"كورونا" يخفض استهلاك المغاربة للخمور المستوردة من أوروبا

تراجعت واردات الشركات المغربية من المشروبات الكحولية بنسبة قياسية منذ بداية العام الجاري، بسبب تأثير تفشي فيروس "كورونا" على حركة المبادلات التجارية الدولية، خاصة في البدايات الأولى لانتشار هذا الوباء العالمي.

وسجّلت مصالح مكتب الصرف انخفاضا في حجم واردات الشركات المغربية من منتجات الجعة والنبيذ، وباقي أنواع المشروبات الكحولية، المستوردة من الخارج بنسبة قاربت 48 في المائة.

ووفق المصدر فقد تراجعت هذه المنتجات من 16.6 آلاف طن بقيمة 369 مليون درهم، في النصف الأول من سنة 2019، إلى ما يقل عن 10.8 آلاف طن بقيمة إجمالية تقل عن 290 مليون درهم؛ في الفترة نفسها من سنة 2020.

وساهم إغلاق الحانات والمطاعم المصنفة في تراجع الطلب المتزايد على المشروبات الكحولية الأجنبية من طرف المستهلكين في المغرب، بسبب تطبيق حالة الحجر الصحي.

ونتج عن هذا الإغلاق، بسبب التدابير المرتبطة بمكافحة تفشي فيروس كورونا، انخفاض كبير في استهلاك المشروبات الكحولية، بما فيها تلك المستوردة من الخارج.

ويأتي هذا التراجع في وقت كانت تعوّل فيه الحكومة، حسب نص قانون مالية 2020، أن تصل إيرادات الضريبة على الخمور والكحول إلى 718 مليون درهم مقابل 678 مليون درهم السنة الجارية، أي بزيادة أكثر من مائة مليون درهم.

ويهيمن النبيذ والجعة في الأيام العادية على "حصة الأسد" من سوق المشروبات الكحولية في المغرب، حيث يرجع المهنيون هذا الأمر إلى أسعارهما المنخفضة نسبيا في المحلات التجارية المعدة لهذه التجارة.

وساهمت الأسواق الممتازة في رفع نسبة استهلاك الخمور داخل الأوساط الشعبية والمتوسطة، وهو ما يفسر تزايد حصة هذه المساحات التجارية المتوسطة والكبيرة، التي أصبحت تسيطر على 40 في المائة من إجمالي سوق المشروبات الكحولية في المغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (55)

1 - مغربي الأحد 23 غشت 2020 - 00:07
هذا واحد من الجوانب الإيجابية لكورونا، وتقولوا كورونا ما تسوى ما تصلاح !!!!
2 - بدر الأحد 23 غشت 2020 - 00:11
الله يعفو على الجميع ويتحبس الشراب و إسدو البران و البسريات
3 - ت ت ت ت الأحد 23 غشت 2020 - 00:14
يستهلكون الخمر اكتر من الحلبب والشاي .هل نحن مسلمون؟ ويقلون الوباء يزداد في الانتشار . قال ليك حكومة الاسلاميين،لا يأخدون من الاسلام الا الاسم ،الله هما الطف بنا من شر مايفعلون بنا.
4 - مواطن الأحد 23 غشت 2020 - 00:18
هاذه من إيجابيات الوباء...
نتمنى أن يسهم هاذا الوباء كذالك في إنخفاظ ناهبي المال العام. وأصحاب المصالح الخاصة وباك صاحبي وأجور كبار الموظفين وامتيازاتهم المنفوخة لتخفف العبئ على الميزانية...
كما نتمنى أن يخفظ الوباء من نسبة البطالة بتشغيل الشباب العاطل.. أمين يا رب.
5 - عبدالله الأحد 23 غشت 2020 - 00:20
لهذا السبب لم يتم تطبيق الحجر الصحي.لأن اقتصاد الدولة يعتمد أيضا على مبيعات الخمور.فبدل أن يتم منع استيراد الخمور، الدولة الإسلامية بحكومتها الإسلامية ترخص لاستيراد الخمور..اللهم إن هذا منكر.ربنا لا تواخذنا بما فعل السفهاء منا
6 - hicham الأحد 23 غشت 2020 - 00:20
الحمد لله على كورونا. اما ماتفعل الخمور والسكر فاكثر من كورونا.
7 - Mostafa الأحد 23 غشت 2020 - 00:24
C’est la conséquence de la crise que vit notre cher pays à cause de cette pandémie mais surtout à cause de sa mauvaise gestion par les responsables qui perçoivent des salaires et des indemnités conséquentes pour assumer leur responsabilité. On n’aura plus droit à du vin de qualité alors qu’eux ils se le procurent sur les frais des contribuables sans se soucier de rien . Ayez pitié de ce peuple qui souffre en silence et qui crois que demain sera meilleurs maïs sans vous
8 - يحي الأحد 23 غشت 2020 - 00:24
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال ليك : المغرب بلد اسلامي والاسلام هو الدين الرسمي للدولة . . . ها ها ها ها . . . شوف ارقام وعدد اطنان الواردات م ن انواع الخمور وكل ما طاب ولذ . . .
اذا لم تستحيي ، فاصنع ماشءت ! !
و الله يلعن اللي مايحشم ، الله يلعن اللي مايحشم
و معذرة لكم اخواني المغاربة الشرفاء الاتقياء على هذا الانفعال .ي
9 - كبور بناني سميرس الأحد 23 غشت 2020 - 00:25
شي واحد يفهمني الله يخليكم،
ياك بيع الخمور للمسلمين ممنوع بنص قانوني ؟؟ أولا أنا اللي شارب شي حاجة .... يمكن ..
10 - مواطن الأحد 23 غشت 2020 - 00:39
الخمور من المنتوجات التي تدر على الخزينة الملايين بشكل مباشر دون احتساب فرص الشغل و الاموال المصروفة على "القطعة" كالدجاج والزريعة والثلج الغدائي، لماذا لا يتم تقنين استهلاك الخمور حتى يتيسر للدولة الاستفادة بشكل اكبر من العائدات
11 - hamza الأحد 23 غشت 2020 - 01:00
la loi sur l alcool au maroc dit que la vente de l alcool est interdite aux musulmans
12 - مغربي الأحد 23 غشت 2020 - 01:01
لخوت ماشي غير الخمور لي خاصنا نقاطعوها لأنها تأتي من الخارج وتستنزف لنا العملة الصعبة لي هيا أصلا غير شي بركة قليلة لي خاصها تبقا عند بنك المغرب وما نفرطوش فيها،جميع السلع المستوردة يجب التقليل منها أو حتى التخلي عنها تماما في هذه الظرفية،ونتجه للمنتوج المغربي وتقبل عليه ونتصالح مع دواتنا مرة أخرى السلع الخارجية أغرقت أسواقنا ومنتوجاتنا محتاجة لينا في هذه الأزمة الصحية و المتعددة الأوجه.ربي يحفظنا جميع ويحفظ مغربنا ويحفظ ملكنا محمد السادس.
13 - محمد الأحد 23 غشت 2020 - 01:07
الى كبور بناني سميرس هو فعلا ممنوع لكن النص فيه ثغرات تجعل من المستحيل تطبيقه ...مثل نص ان الفائدة ممنوعة بين المسلمين بينما كل المغاربة لديهم قروض بفائدة ....
14 - محمد الأحد 23 غشت 2020 - 01:09
لو أن رجل اقتصاد كتب عن الموضوع، لعرف القارئ أن الدولة تستورد زجاجة جعة بدرهمين، وتباع للمستهلك من دكاكين التقسيط ب 12 درهما.. وفي أرخص حاناتة ب 20 درهم.. ليعرف مقدار مساهمة هذه التجارة في ميزانية الدولة السنوية.. وليعرف عدد المستخدمين والمشارع التي تشغلهم... وهكذا تفكر الدول... أما رجل الدين وكل من يحدو حدوه فيفرح لكساد هذه التجارة.. دون أن يهتم لمئات الألآف من الأسر التي قد يضطر معيلوها لتجارة أسوأ.. وإلى السرقة والتسول... لأطعام أطفالهم.
15 - حاج الأحد 23 غشت 2020 - 01:10
شوفوا اش قاليك :!وساهمت الأسواق الممتازة في رفع نسبة استهلاك الخمور داخل الأوساط الشعبية والمتوسطة، وهو ما يفسر تزايد حصة هذه المساحات التجارية المتوسطة والكبيرة، التي أصبحت تسيطر على 40 في المائة من إجمالي سوق المشروبات الكحولية في المغرب.
مساكن الاسواق الممتازة تحافظ على الاستقرار كميات الخمور
المرجوا اعادة النظر والاقتضاء بتركيا والاهتمام بالمدرسة والصحة واخيرا ب ........صنع بالمغرب وتعريفها لجيلنا القادم ......اما نحن ......فات الفوت. مغربي يعاني
16 - إدريس الأحد 23 غشت 2020 - 01:11
16.6 الف طن في 6 اشهر هي 33 مليون لتر في السنة. علاه شحال عندنا ديال النصارى في بلاد المسلمين. واخا بكونو كيعوموا بيه يقدهم ويفوتهم.
17 - Bilal الأحد 23 غشت 2020 - 01:14
كينشروا هد الإحصائيات بلا حشومة كبحل احنا ماشي مسلمين....نزيدكوم ألخوت راهدشي عي لكيدخول على ديوانة وعاد كينا لكايدخل contreband +المنتوج المحلي....المغاربة كيتسهلكو المشروبات الكحولية كتر من شي ناس ماشي مسلمين ولكيحكموا ݣالسين كيتفرجو.
18 - العقل فوق كل شيء الأحد 23 غشت 2020 - 01:23
شي وحدين مازال مابغاو يفهمو أن كل واحد حر في ذاته، ماشي أي مغربي مسلم، لي بغا يشرب من حقو يشرب، دخلو سوق راسكوم باش تعيشو 100 عام.
19 - غرباوي مهاجر الأحد 23 غشت 2020 - 01:23
على حسب معلومات نيت يقلون: "السكر يادي الى الإصابة بالفيروس ويقلل المناعة ويحتمل اذا تم سكر المناعة فقط 1 بـ100 يصاب الإنسان لان المناعة تهجم افواجا". وربما حتى تدخين قد يمنع من شارع نهائيا يحتمل هذه الجائحة عن طرق الاسثنشاق الهواء المختلط بالدخان.
اخواني المغاربة الله يحميكم ويحمي الجميع لكي تعود الايام العادية اشتقنا إليها والى الاهل والاصدقاء!
20 - صهيل الخيل الأحد 23 غشت 2020 - 01:28
اغلاق علب الليل boite de nuit والكباريات هو الذي ساهم في انخفاض استهلاك الكحول خاصة كحول الويسكي. وبسبب هذا الاغلاق انخفضت الدعارة التي تعتبر أهم محرك لاستهلاك الكحول . الحانة يستهلك فيها اكثر الجعة (البيرة) . اما الخمور االمغربية والمستوردة فقسط منها يستهلك في الفنادق والمطاعم السياحية والزبون مغربي وأجنبي .والباقي يستهلك في المنازل حيث يتم شراؤه من البسريات و
او بعض الاسواق الممتازة.والفقراء يستهلكون البيرة وماء الحياة والخمور الرخيصة وغالبا ما يكون المصدر من السوق السوداء .
21 - حمادي الأحد 23 غشت 2020 - 01:37
دع المساجد للعباد تسكنها \\ وقف على دكة الخمار واسقينا.
ما قال ربك ويل للذين شربوا \\ بل قال ربك ويل للمصلينا
إن الذين شربوا في شربهم طربوا \\ إن المصلين لا دنيا ولا دينا
-أبو نواس
22 - يا له من مشكل الأحد 23 غشت 2020 - 01:54
هذه مشكلة كبيرة ذكرني هذا الأمر بأحد المدمنين على مادة الدوليو و هي قصة حقيقية عندما اقترب عيد الأضحى كان الجميع يتحدث عن غلاء أسعار الأضاحي و هناك من يتحدث عن الضرر الكبير الذي سيحدثه تنقل الأشخاص بمناسبة العيد و ما سيترتب عنه من تفشي الفيروس أما هذا المدمن على الدوليو الهم الوحيد الذي يقص مضجعه هو عدد الأيام التي ستغلق فيه محلات العقاقير التي تبيع مادة الدوليو
23 - باراكا من الحظية الأحد 23 غشت 2020 - 02:10
بالنسبة للناس لي كيقولو بيع الخمور للمسلمين ممنوع في القانون بغيت نفكركم بلي ماشي كاع المغاربه متبعين نفس الدين ديالكم. يعني ما تبقاوش تجمعونا معاكم و تقولوا "نحن المغاربه مسلمون". نقصو شويا من ديك" نحن" و نتوما المخير فيكوم كيصلي الصبح فالوقت 2 ولا 3 لمرات فالعام و جاي كيدير فيها فقيه فالتعاليق.
24 - ملاحظ الأحد 23 غشت 2020 - 02:14
مالكم مع الخمر اغلب التعليقات تدل على الغبطة لعدم رواج الخمور .كانك مع احفاد السلف الصالح. اما الغالبية راكم عارفين غي لكدوب والنفاق .اما شاربوا الخمور عفا الله عنهم غالبيتهم من اطيب خلق الله لاينطقون الا بالحقيقة لايحيكون المؤامرات داخلين سوق راسهم غي البلية وصافي.
25 - Ismail الأحد 23 غشت 2020 - 02:45
ام الخباءث كذا سماها رسول الله. اللهم احفظنا من شرورها وكل المحرمات..
26 - mohasimo الأحد 23 غشت 2020 - 02:46
إذا كانت كورونا لها سلبياتها فلها كذلك اجابتها, ومن اجابياتها هو قلة استيراد الخمور, لي قاصحي الراس من المخمورين فليعلم ان هذا الفيروس امر الاهي, يا اما ديروها مزيان مع الله او حلول المصائب والكوارث, مثل ما يقول اخواننا المصريين دير عقلك في راسك تعرف خلاصك.
27 - عبدالاله الأحد 23 غشت 2020 - 06:19
الجيد هو أن الخمور المهربة لم تعد تتواجد في السوق وأصبح الجميع يعتمد على المنتوج الوطني حتى في المناطق النائية القروية بالرغم من ارتفاع الاسعار.
وهكذا يتم انعاش الإقتصاد الوطني والمساهمة و لو بالقليل في تحريك عجلة الاقتصاد من طرف هاته الفئة المساهمة( بكسر الهاء)، من المواطنين التي أتشرف بالانتماء إليها.
28 - Le révolté الأحد 23 غشت 2020 - 06:29
وهل تعرفون منتجات ارتفعت وارداتها مند بداية السنة؟ اللهما المواد المتعلقة بكوفيد 19، فحتى القمح تراجع استهلاكه.
29 - حسن المغرب الأحد 23 غشت 2020 - 07:43
يقولون دولة الحق والقانون. والقانون في الدستور المغربي يمنع منعا كليا بيع الخمور للمسلمين. فأين احترام القانون؟؟؟؟ ؟ آه نسيت. بأن القانون يطبق فقط على الفقير لكي يدفع الغرامات المتتابعة. هنا يطبقون القانون ويتبجحون بتطبيق القانون.ولو خرجت إلى الشارع وطلبت بغلق محلات استيراد وبيع وإنتاج الخمور في المغرب لسجنوك مباشرة ونسوك في السجون. فتح أحدهم خمارة في حينا. وجمعنا توقيعات من سكان الحي رافضين فتح هذا الوكر في حينا وقدمناه للعمالة. ولكن لا شيء تغير. الخمارة مفتوحة ومملوءة بوجوه مرعبة والموسيقى الصاخبة والضجيج ليلا.
بلاد المسلمين قالوا!!!!!!
المرجو النشر.
30 - مروان الأحد 23 غشت 2020 - 07:44
لي كيطلب العفو، يهضر على راسو، لهلا يحرم شي حد من الكويسات الملاح
31 - سيمو الأحد 23 غشت 2020 - 08:06
حاليا الخمر هو الحل ووجب اعطاء الرخص للتجار ببيع الخمر وايضا الترخيص لمن يريد فتح حانة وعدم التشدد مع اصحاب الحانات والفنادق فيما يتعلق بالتوقيت وايضا بمنعهم من وضع طاولات بخارج حاناتهم ومطاعهم كما هو معمول به بجل اقطار العالم ما عدا المتطرفة والتي ينشط فيها بالمقابل المخذرات والقرقوبي والخمر المهرب وبيع الخمر بالاحياء الشعبية بواسطة مافيات يشتغلون خارج القانون
32 - عبدالرحيم الأحد 23 غشت 2020 - 08:06
وهل الخمر مادة اساسية حتى يتم استيرادها بالعملة الصعبة، عجيب امر هذا البلد!
33 - مولات العرس الأحد 23 غشت 2020 - 08:14
مع الاسف ولينا كانشوفو الطلبة لي جاو من المغرب مدربين او عندهم عادي كايتقداو الشراب او البيرا من سبير مارشي مع الماكلة، جاي مدرب من دولة اسلامية، لا حول ولا قوة...
34 - بن الخضر من أمريكا الأحد 23 غشت 2020 - 09:06
الصراحة راحة بكل عفوية وروح رياضية
35 - رأي الأحد 23 غشت 2020 - 09:23
الميكة مضرة بالصحة منعوها،و الخمر و التبغ واش مكايضرش؟
36 - Max الأحد 23 غشت 2020 - 09:28
التخلف و الجهل و الفقر مع المشروبات الكحولية خطر على المجتمع من جميع النواحي
الاقتصادية والاجتماعية و الأمنية.

في أمريكا أكثر من 250 مليون مواطن يستهلكون الخمور بشتى أنواعها ولكن هنالك قوانين صارمة و جزرية بلا رشوة أو باك صاحبي.
37 - احمد الأحد 23 غشت 2020 - 09:31
ليست كورونا هي التي كانت السبب في التخلي شرب الخمر من طرف بعض الأشخاص بل ارتفاع أسعارها بشكل مهول ( ثمن الخمر بالمغرب أغلى ثمن في العالم ) . خلال ما تبين لي أن هذه الحكومة الإسلامية أرادت حذف الخمور تدريجيا حسب سياستها و هذا يشكل خطرا كبيرا على إقتصادية البلاد . الدول المتقدمة تقوم بخفض الاثمنة عكس المغرب . فهل هناك مسؤول فهم ذلك أو لا أحد يهمه اقتصاد البلاد ؟؟؟؟؟؟؟؟
38 - محايد الأحد 23 غشت 2020 - 09:46
قاليك بلاد المسلمين , , باش عرفتي بلي كل المغاربة مسلمين , وراه في أوروبا المسيحية في تراجع يكاد يصل لنصف السكان , ونفس الشيء يقع للمسلمين , الفرق هو أن أوروبا واعية ومواطنون مثقفون لذلك نسبة التخلي عن طقوس الدين مرتفعة وبينما في بلاد العرب بالخصوص نسبة الجهل مرتفعة لذلك نسبة العلمانيين قليلة مقارنة مع الأغلبية الساحقة والمثقف ليس كل من درس وتخرج , ولذلك الله يخليكوم لي كيعتبر راسو مسلم من أولياء الله الصالحين يدخول سوق راسو ويمشي يصلي صلاتو , ولو بالطريقة الكورونية , ويخلي عليه الشراب لمواليه , راه المشاكل لي كتجي منكوم يخجل منها الشيطان نفسه , أنا بعدا مشوفت غي المساجد أما المسلمين فلا شيء , الخمر والجعة والموسيقى والذهاب لمكان بجانب البحر أو في الطبيعة بشرط أن يكون خاليا من البشر لكي يرتاح الإنسان ولا اقول التمتع فقط الراحة . لا نطلب اكثر من ذلك , وهو كل ما تبقى لنا مما تجرعنا من الغش والحسد والتعالي والكبرياء والعنف والسرقة وكل ما هو محرم تجده هو السائد بين المجتمع ,
39 - Hassan temara الأحد 23 غشت 2020 - 09:48
تبارك الله على الحكومة الإسلامية. استيراد 16ألف طن من المسكرات. وكأن مسكرات زنيبر وآيت ولاّل لم تعد كافية لتسكير الشعب. فإذا لم تستحيي فافعل ما شئت.
40 - العشاب الأحد 23 غشت 2020 - 10:29
ياك كالو الخمارات هير السياح داك شي علاش صطافيت كاتشدك الى شاري الشراب
41 - احمد الأحد 23 غشت 2020 - 11:12
دولة التناقضات والله حتى تصطى في المغرب
الخمر حرام ولايجب بيعه للمسلمين :
من يستورده ؟
وهل الأرباح التي تحصل عليها الدولة من الضرائب حلال
وهل الأموال التي تحصل عليها الدولة من الخمور والسجائر تدخل الى الخزينة العامة ويختلط مال الحرام والحلال هي حلال ؟
او هناك خزينتين ؟
42 - البوهالي الأحد 23 غشت 2020 - 11:48
اللهم لا تعاقبنا بما فعله السفهاء منا
43 - مومو الأحد 23 غشت 2020 - 11:53
يقوم الرجل بشرب قنينة خمر، فتربح معه الدولة 300 درهم ضرائب. لكنه يعربد في الشارع، و يشغل معه الشرطي و الإطفائي و سيارة الإسعاف، و مجموع أجورهم لساعة يتجاوز 1000 درهم. كما أنه قد يسوق سكرانا، فيقتل مواطنا مؤديا للضرائب، صرفت عليه الدولة عشرات الآلاف من الدراهم لتعليمه حتى صار منتجا للثروة، فنخسر معه تعليمه و ضرائبه و يصير أيتامه عالة على الدولة مصروفهم.
فمقابل 300 درهم ضرائب، نخسر مئات الآلاف من الدراهم في محاربة الآفات الناتجة عن الخمر، و نحن الآن نعاني من انخفاض في مداخيل الضرائب بسبب الوباء، و ارتفاع في مصاريف الدولة لمحاربة تبعاته.
و من جهة أخرى، نعاني حاليا من نقص في ميزان العملات عوضناه بالاقتراض، و من الغباء إضاعة العملة الصعبة في شراء الخمر، خاصة و أن السياحة الأجنبية متوقفة حاليا.
لهذا يجب على الحكومة إيقاف استيراد الخمر حالا، على الأقل في هته الظرفية الصعبة.
44 - البوهالي الأحد 23 غشت 2020 - 11:54
ومن يملك هذه الأسواق الممتازة التي ساهمت في انتشار استهلاك (العصاة) من المغاربة للكحول ؟ هل أملكها أنا ؟ معروف أصحابها ممن كان يسميهم بنكيران (العفاريت والتماسيح) هم يمكون هذه المتاجر الممتازة وهم ينشرون الفساد في البلاد ولهذا أنصحكم يامغاربة بعدم التعامل مع هذه الأسواق واشتروا من (بقال وحانوت) الحي.
45 - النصراني الأحد 23 غشت 2020 - 12:53
من قال أن الخمر يساعد على إنتشار كورونا , أقول له لماذا لا تدخل سوق جواك , ؟؟؟ما شأنك بالخمر هل هو حسد أنه محرم عليكم , وإذا كنت تريد الحقيقة والتحاليل السفسطائية كما يحلو للظلاميين قوله بأنهم مستعدون للحوار وهم من وراء جدار , لا يتقبلون الحقيقة حتى ولو أدت بهم أفكارهم للهلاك , وهو ما يقع الآن مع الفيروس فمن بين الأسباب التي يتغاضى عنها الأغلبية هي الصلاة في المنازل وحتى في أماكن بعيدة عن المساجد يجتمع فيها غرباء ولا يصلون بالطريقة الكورونية , هؤلاء هم سبب إنتشار الوباء مؤخرا وظهور بؤر متفرقة في كل أنحاء البلاد , لماذا لا يكشف الستار عن هاته الكارثة والكل ساكت حتى المقدمين ؟؟؟ بما أنكم تتشدقون بالتدين وبالإسلام , فهل يجب أن تستدعي الدولة مراقبين يكونوا نصارا ولا يهود باش يراقبو تطبيق الإجراءات الوقائية أم ماذا ؟؟؟؟
46 - حسيسان الأحد 23 غشت 2020 - 12:55
‏النسبة الكبيرة في استهلاك المشروبات الكحولية ترجع إلى السياح الأجانب وليس الى المغاربة كما تفضلتم في العنوان ونتيجة الحظر الجوي والبحري تقلص توافد السياح وبالتالي تقلصت نسبة استهلاك الخمور حوالي النصف فالعنوان لا يعكس حقيقة تناول للمغاربة الخمور بهذه النسبة المبالغة فيها
47 - الحسين الأحد 23 غشت 2020 - 13:02
ونحن نوجه سؤالا إلى أحمد التوفيق والمسؤلون في الشأن الديني ماراي مذهب الإمام مالك والاشعري والإمام الجنيد من هذا كله. ؟
48 - عبد ربه الأحد 23 غشت 2020 - 13:11
استيراد الخمور لدولة دينها الاسلام (من الاحسن ان تكون دولة علمانية ) بدل النفاق، هكذا ان اردنا ان نكون صادقين ويصدقنا العالم
49 - جاهل الأحد 23 غشت 2020 - 13:30
من المستفيد من إدخال الخمر الى المغرب . ولماذا يسجن شارب الخمر.ومن هو المستهلك.الم يلعن شارب الخمر وحاملها والدي يسمح بدخولها.كورونا عرت على اشياء كثيره
50 - مواطن الأحد 23 غشت 2020 - 13:34
الخمور كانت دائما موجودة في كل زمان و مكان. و لو لم تكن موجودة و تباع لما تم تحريم استهلاكهت في الإسلام...لأنه سيكون غير منطقي تحريم شيء غير موجود. هل هو حرام و جود الخنزير في البلدان الاسلامية حرام و يجب قتله لأنه حرام؟ لو لم يكن الخنزير موجودا و يعيش فوق كل أرض لما تم تحريمه. فالمرجو من من لا يتناول الخمور أن لا يتدخل بشأن من يتناوله. نعم قدم له النصيحة و لكن أنت لست وصيا عليه.
51 - كريم فرنسا الأحد 23 غشت 2020 - 13:40
الحمد لله الذي جنبنا شرب الخمر وتدخين السجائر ، للأسف الكثير ممن أعرفهم وصلوا لسن الكهولة ولازالوا مدمنين على الخمر، منهم من خرب حياته الزوجية ومنهم من أفلس ومنهم أيضأ من طرد من عمله ، لا حول لا قوة إلا بالله ، يجب رفع ثمن المشروبات الكحولية إلى أقصى مستوى ، و عدم بيعها للمسلمين ، الدولة تساهم أيضا في تشجيع الناس على إدمان الكحول بترخيصها للمزيد الخمارات و المحلات المخصصة لبيع الكحول، نعرف أن المسألة اقتصادية بالدرجة الاولى لكن ما حرمه الله هو وحده أدرى بمضاره الصحية و الاجتماعية.
اللهم اعف عن المذمنين
52 - المهدي الأحد 23 غشت 2020 - 15:22
زمان كنا نسمع أن الرخص تعطى ليتعاطاه الأجانب هذا إن سلمنا جدلا والآن يتحدثون عن الخمر الأجنبي للمغاربة حسبنا الله ونعم الوكيل
53 - حليم الأحد 23 غشت 2020 - 21:00
ولمادا هدا الاستراد كله بالعملة الصعبة اصنعه لكم انا و ابيعة بالعلمة المحلية الدرهم و من احسن انواع البيرة العالمية و الامارو و الويسكي كلعه صنع محلي هل من مسوول لتفتتح شركة 50 50 في الماءة او اي نستتمر مغربي
54 - حر بوشة الاثنين 24 غشت 2020 - 11:33
على المغاربة أن يستهلكوا الخمر والنبيد المغربي فهو حلال يساهم في خزانة الدولة وتشييد القصور والله في عون الإنسان ما دام في عون سيده
55 - عابر الثلاثاء 25 غشت 2020 - 14:29
كل من يروجون لاقتصاديات الخمور في الدول المتخلفة ...يروجون لما يسميه الاقتصاديون ب .......antideveloppment .....بمعنى ما تربحه ....تعيد انفاقه باضعاف مضاعفة في اصلاح اثاره السلبية على الفرد وعلى المجتمع ....لا تنمية مع...وجود الحرام ....ومت منظورنا الاسلامي ......نؤكد ... ان درأ المفاسد أولى من جلب المنفعة ...الوقاية خير من العلاج ....وفقه المصلحة ..يقر بان تجنب المرض افضل من جلب الاطباء والادوية ....
المجموع: 55 | عرض: 1 - 55

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.