أخنوش: لا نسعى لتدمير القيمة السوقية للمنتجات الإسبانية

أخنوش: لا نسعى لتدمير القيمة السوقية للمنتجات الإسبانية
الخميس 23 فبراير 2012 - 21:25

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش أن الرباط لا تسعى لـ”تدمير القيمة السوقية” للمنتجات الإسبانية ولكنها تهدف لدفع التجارة الثنائية بما يعود بالنفع على البلدين.

والتقى أخنوش، الخميس 23 فبراير الجاري، نظيره الإسباني ميجل أرياس كانيتي في الرباط، حيث أكد الجانبان على العلاقات الثنائية الجيدة بين البلدين ورغبتهما في التوصل لاتفاقات تعود بالنفع على الجانبين، حتى في الملفات المعقدة مثل الفلاحة والصيد.

وفي مقابلة مع صحفيين إسبان ومغاربة، أكد الوزيران على أن الأولوية تبقى للحفاظ على علاقات حسن الجوار في خطاباتهم.

وشدد أخنوش على أهمية دفع التجارة التي تحقق المنفعة المشتركة للبلدين في الوقت الذي أبدى فيه التزام بلاده بقواعد الجمارك والصحة النباتية في التصدير لأوروبا.

وفي مقابلة مع (إفي)، قبل لقائه بالوزير الإسباني، أشار أخنوش إلى أن الاتفاق الفلاحي يمثل فرصة كبيرة لإسبانيا، وأن الانتقادات والجدل الدائر حول الاتفاق “زائف” لأن المنتجين المغاربة يدركون أنه يجب الاهتمام بالسوق الأرووبي دون كسر الأسعار.

ويعمل المغرب على تطوير برنامج طموح يسمى (المغرب الأخضر)، والذي يهدف لجعل الفلاحة إحدى الركائز الأساسية لتحقيق التنمية الاقتصادية والتنمية الاجتماعية، وسيجعل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، التي ترتبط معها باتفاقات تجارية، مستهلكين أساسيين.

وأشار الوزير الإسباني من جانبه إلى أنه لم يطرح حتى الآن المطالبة بتعويضات من المفوضية الأوروبية بسبب الخسائر الفلاحية المحتملة، حتى النظر إلى تقييم المعاهدة من خلال بيانات “دقيقة ومحددة”، لكنه أشار إلى أنه لن يأخذ في اعتباره “تكهنات كارثية” للمنظمات الفلاحية.

كما أكد التزامه بالقانون وأنه ستتم ملاحقة أي عمل تخريبي ضد المنتجات المغربية أثناء نقلها من إسبانيا إلى أوروبا.

‫تعليقات الزوار

2
  • IMAD1
    الخميس 23 فبراير 2012 - 22:11

    والاسبان يسعون بكل الوسائل الى اقصاء اي دور للمغرب في الاقتصاد الاوروبي وقد تبين ذلك جليا عنذما هاجموا في فترات سابقة الشاحنات المغربية المحملة بالخضروات واتلفوا محتوياتها دون اي تدخل للامن الاسباني.

  • ahmed
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 01:27

    انا مهاجر مغربي اشتغل بالميدان الفلاحي هنا باسبانيا,نحن المتضررون من اتفاقية التصدير هذه.رجاءا نحن مطرودون انظري لينا يا حكومة. عنصرية نعاني منها.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة