24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القضاء يصدم المدارس الخاصة ويأمر بنقل تلميذ دون "شهادة مغادرة" (5.00)

  2. الوباء يوقف ارتياد ثانوية تأهيلية في مدينة طنجة‎ (5.00)

  3. "حرب بيانات" تُقسم مثقّفين وفنّانين مغاربة حول نقاش حرية التعبير (5.00)

  4. عدوى كوفيد-19 تعرقل إيقاع الحياة في الدنمارك (5.00)

  5. إصابات مؤكدة بالجائحة في "دار المسنين" بميدلت (3.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | تقرير: المغرب ثالث أفضل وجهات الاستقرار للمتقاعدين الفرنسيين

تقرير: المغرب ثالث أفضل وجهات الاستقرار للمتقاعدين الفرنسيين

تقرير: المغرب ثالث أفضل وجهات الاستقرار للمتقاعدين الفرنسيين

حل المغرب في الرتبة الثالثة ضمن الوجهات التي يفضل الفرنسيون المتقاعدون التوجه إليها بحثا عن مناخ أكثر تساهلا وتكلفة معيشة أرخص.

وبحسب ما نشرته مجلة "تشالنج" الفرنسية، فقد حلت المملكة في الرتبة الثالثة ضمن الأماكن التي يفضل الفرنسيون المتقاعدون الاستقرار فيها، وراء البرتغال التي حلت في الرتبة الأولى وإسبانيا التي جاءت ثانية.

وجاءت تايلاند في الرتبة الرابعة، متبوعة بالموريس، ثم تونس في الرتبة السادسة، تلتها اليونان، فإيطاليا والسنغال وبالي.

وحصل المغرب على 62.7 من مائة نقطة، فيما حصلت إسبانيا على 63.7 والبرتغال على 64.8 نقطة.

وبحسب المصدر نفسه، يوجد في المغرب 53824 فرنسيا مسجلا لدى السفارة الفرنسية في المملكة، إلا أنه "يجب أن نضيف العدد مضاعفا مرتين إلى ثلاث مرات من الفرنسيين غير المسجلين" لدى سفارة بلدهم، تقول الوثيقة.

وأضاف المصدر نفسه أن المغرب يتمتع بنقاط قوة عدة؛ فهو "لم يتعرض لهجمات (إرهابية) منذ 2015، وما يزال يستقطب العديد من المتقاعدين بفضل مناخه المشمس وانخفاض الضرائب والفرنكوفونية".

وتم الاعتماد على معايير عدة لإعداد التصنيف؛ من بينها تكلفة المعيشة، والسلامة، والمناخ، والرعاية الطبية، والصحة، وإمكانية الولوج إلى المواصلات، وقيمة العقارات، والتراث الثقافي، والترفيه، والطبخ، والتكامل، والبنية التحتية.

وسبق أن قدرت القناة الثانية الفرنسية عدد المتقاعدين المستقرين في المغرب بـ30 ألف متقاعد. وقالت القناة إنَّ "تكاليف المعيشة في المغرب أقل بكثير منها في فرنسا حيث يحصل المتقاعدون على معاش مقداره 2500 يورو شهريًا".

وذكرت المجلة الفرنسية "تشالنج" أن كلمتي "تقاعد" و"أجنبي" ارتفع البحث عنهما ثلاث مرات على محركات البحث الإلكترونية إبان الأزمة الصحية الماضية، وهو "ما يشهد على اهتمام الفرنسيين بأسلوب حياة جديد".

"بشكل عام، السياق مواتٍ إلى حدٍ ما للمغادرة، مع المعاشات التقاعدية التي ستنخفض والخصومات التي ستزداد. لكن الجنون الحالي يرجع أيضًا إلى الاهتمام الأكبر بجودة الحياة"، يقول بول ديلاوتر، مؤلف كتاب "تراجع بلا حدود"، الذي يعنى بحياة المتقاعدين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - احمد الخميس 17 شتنبر 2020 - 01:15
المغاربة باغيين يمشوا يعيشوا فأوروبا و الفرنسيين باغيين يعيشوا فالمغرب، فهم تسطا..
2 - Sabrina الخميس 17 شتنبر 2020 - 02:32
هادشي كامل اللي حرثوا المغرب هادي سينين دكو امع هاد الإجراءات انتاع اقفال الحدود البرية والبحرية مع اوروبا.الهدم سهل لكن البناء صعب.المهم الان هو تدارك الموقف فلازالت الامور قابلة الاصلاح .
3 - Adam الخميس 17 شتنبر 2020 - 03:28
المغرب زوين الكرا رخيص المواد العدائية رخيصة ولكن الأمن متعدم في كل مكان والله يستر إلا وقعت لك شي حاجة مشيتي فيها ختى يدي مول الأمانة امانتوا الله يحفظ.
4 - مراقب للوضع الخميس 17 شتنبر 2020 - 04:14
اش كيستافد المغرب من هاد المتقاعدين الفرنسيين يعيش بالتقشف كما آن السياح غلاو علينا علينا البلاد مابقينا نقدرو نسافرو غير الآجانب لي كيتبرعو فالمغرب
5 - ملاحظ الخميس 17 شتنبر 2020 - 04:42
بعض السياح الأوروبيون يسمونها بانكوك أفريقيا (Bangkok Afrik ) أو مدينة السياحة الجنسية.
حسبنا الله ونعم الوكيل.
6 - حسن الخميس 17 شتنبر 2020 - 05:07
ادن ليس هناك وفيات في المتقاعدين بسبب كورونا
العدد ما ناقص ما زايد
7 - Akram الخميس 17 شتنبر 2020 - 05:13
أغلبية الأوربيين عاجبهم المغرب ...مناخ متنوع ...اثمنة رخيصة ...لكن غياب الامن والمستشفيات ..اصبحو يفضلون البرتغال...وقدمو للمتقاعدين عروض خيالية ..600 اورو المتقاعد يعيش مِزيان في البرتغال....انا مراكش زوينة ولكن بنادم كمل الشفارة من الطاكسي لبائع الزرابي ...وكائن غير قرد في جامع لفنا...اكل متسخ...ارباب محلات جشعون
8 - ولد حميدو الخميس 17 شتنبر 2020 - 05:40
فرنسا عندها نسبة هامة من الشيخوخة و كدلك كثير من المتقاعدين يرغبون في الاستقرار ببلدان اقل تكلفة بعد تقاعدهم اما بصفة داءمة او مؤقتة خصوصا في فصل الخريف و الشتاء اما المتقاعدون الميسورين فيدهبون لنيس كوت دازير او الى امريكا
فرنسا ستحتاج مهندسين و محاسباتيين و اطر اخرى لان الجيل الحالي عندهم لم يعد يهتم بالمواد العلمية بل اغلبيتهم مولعون بالمواد الادبية و لهدا فظاهرة قراءة الكتب الثقافية عندهم كثيرة
اعرف كثيرا من المغاربة يعملون في شركات و ابناك و مطارات فرنسية و فيهم من درس المعلوميات حتى في مدارس خصوصية بالمغرب
9 - علال الخميس 17 شتنبر 2020 - 06:07
الفرنسيون يعتبرون المغرب ملكهم فهم فيه فوق القانون ويفعلون ما يشاؤن انها جنتهم فوق الارض كيف لا يطلبونها . مسكين. الشعب المدوخ سلم ارضه وعرضه وجهده .
10 - SAMIR الخميس 17 شتنبر 2020 - 07:04
كيجربو غير ايشوفو الحاله كدايرا يعودون من حيث اتو
بدون امن وامان اضيف اليها التحايل والغش الممنهجين .
اي بلاد مصلحاش للعيش.
11 - فقط للتنوير الخميس 17 شتنبر 2020 - 07:41
تصنيف مبالغ فيه ،المغرب فيه غلاء فاحش ،لافرقا بين الأورو والدرهم المغربي لذا فمعظم الأوربيين في أوربا الغربية يتجهون نحو إسبانيا ،البرتغال والدول الشرقية كبلغاريا وهننغاريا واليونان....بالإضافة إلى التايلاند.
12 - متقاعد الخميس 17 شتنبر 2020 - 07:45
جوابا على المعلق الأول أن الاوروبيين ياتون لقضاء تقاعدهم في المغرب فالجواب بسيط الاوروبي ينهي مسيرته المهنية بتقاعد يوازي راتب برلماني في المغرب فيأتي الى المغرب ليكمل بقية حياته ويعيش عيشة الأمراء يكتفي بشقة متواضعة والتكاليف كلها في المغرب أقل بكثير مقارنة مع بلدانهم الأصلية وهذا هو السبب أما العكس المغاربة يتوقون الى الذهاب إلى الضفة الأخرى بتقاعد مغربي فهذا غير ممكن ولك أن تفكر وستفهم
13 - مصطفى كارطيكا الخميس 17 شتنبر 2020 - 07:53
المغرب يمثل اسؤا مقبرة للمتقاعدين المغاربة البسطاء الي فنو عمرهم كله في خدمة الوطن والمواطنين
14 - MRE الخميس 17 شتنبر 2020 - 07:58
مغاربة أوروبا أنفسهم يستقرون في إسبانيا و البرتغال بعد التقاعد و عبد ربه سيكون واحد منهم إذا أطال الله العمر. أمن و نظافة و خدمات عمومية و صحية في المستوى و مساجد في كل مكان لا تسرق فيها الأحذية و بالخصوص قوم مهذبون و بشوشون. في المغرب فقط التعامل مع صندوق الضمان الإجتماعي يصيب المهاجر المتقاعد بالسكري و الباركينسون (الرعاش).
15 - زهير الخميس 17 شتنبر 2020 - 08:19
بالفعل في المغرب 2500 اورو يمكن ان تعيش في الرخاء. ابي المسكين تقاعده 2000 درهم لو لم نقدم له المساعدة نحن الابناء لعاش في فقر مدقع.
16 - المغربي الوطني الخميس 17 شتنبر 2020 - 08:43
يفضل الفرنسيون المتقاعدون التوجه إليها بحثا عن مناخ أكثر تساهلا وتكلفة معيشة أرخص.
هادوا عندهم تقاعد سمين يتقلبوا على الرخص اوا المغاربة فين غيمسيوا يعيشوا براتبهم التقاعدي الموزمبيق وربما غالية
17 - Kénitra city الخميس 17 شتنبر 2020 - 08:48
ما أثار انتباهي هو تقاعد 2 ملايين و نصف التي يحصل عليها الفرنسيين
اما المغرب يعطيك 2000 او 1500 درهم او حتى 2500 درهم
فرق كبير و رقم مضاعف مرات عديدة
للاسف الدول العربية تجعل شعوبها تعيش الفقر في كل مراحل حياتها
18 - مهدي الخميس 17 شتنبر 2020 - 08:57
نعم صح المغرب أفضل وجهة للمتقاعدين الفرنسيين وكذالك فرنسا الوجهة الأفضل للشباب المغربي الضائع في بلد القهرة الذل والمرض وقلة الشي المغرب الكئيب
19 - مواطن متتبع الخميس 17 شتنبر 2020 - 09:00
إلى احمد رقم 1
كون كانوا المغاربة كيستافدو من معاش مقداره 2500 يورو شهريًا" غاديين يقولوا لأوروبا و لأمريكا طز فيكم ، لأن المغرب أحسن بلد ولكن... الأجر قليل !! والمعاش قليل !! الموظفين و المأجورين و المياومين عايشين على الكفاف و العفاف و الغنى عن الناس .
20 - كمال الخميس 17 شتنبر 2020 - 09:42
2500 اورو للفئه التي كان اجرها سمين أثناء تزاول عملها وليس للعامه كما قد يفهم البعض . فئه كبيره من المتقاعدين في فرنسا لا يتجاوز تقاعدهم 1500 اورو . وهناك من يتقاضى اقل . وهناك فئه اخر من العمال القدماء لا يتجاوز تقاعدها الف اورو .
وانا اعرف منهم العديد .
21 - ما فاهم والو الخميس 17 شتنبر 2020 - 10:26
السلام عليكم انتم تتكلمون عن التقاعد متلا 2000 او 3000 آلاف درهم ؟؟؟؟! فهذا متلا العمش والا العماء ؟؟؟؟! وعباد الله أحصوا الأشخاص الذين ليس لهم تقاعد فهم يشكلون اكتر من 80 في الماءة ؟؟؟! لورمان المغاربة جلهم ياخدون في التقاعد 3000 درهم سنقول لا باس ؟؟؟! ولكن ياخد المتقاعد 3000 درهم ويصرف على أولاده المعطلين والكراء ووووووكون غير بوحدو كون لا باس ؟؟؟! ومعاه جوقة ؟؟؟!
22 - مراقب الخميس 17 شتنبر 2020 - 10:49
الى المعلق 12
يبدو الي انك لست على دراية بالتقاعد الاوروبي
فالأوروبيون ياتون الى المغرب لان الحياة أرخص
ولانهم لأيمكن ان يعيشون ب معاش قدره مابين 1000 و1200 أورو .
البرلماني المغربي يحصل ا السي الغافل على اكثر من 20.000 درهم.
23 - محمد بلحسن الخميس 17 شتنبر 2020 - 12:56
من بين المتقاعدين الفرنسيين خبراء ومهندسين وتقنيين في قطاع البناء والأشغال العمومية أتمنى أن تصدر اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي توصية تنادي بتسخير خبراتهم لصالح المغرب وخاصة في مجالات البحث التطبيقي في أوراش الطرق والطرق السيارة والسكك الحديدية والموانئ والسدود والمطارات والأنفاق وقنوات الري والماء الصالح للشرب .. والتدقيقات الحقيقية في إطار شراكات مع مغاربة واعون بأهمية التعاون شمال/جنوب/جنوب.
هذه المبادرة أقوم بها خدمة للصالح العام وإيمانا مني أن هسبريس تهتم بكل ما يساعد على تحقيق طموحات مشروعة لشعب صبور.
مبادرتي تنطلق من خبرات وتجارب عشتها طيلة 41 سنة بقطاع البناء والأشغال العمومية كان بصفوف المديرية المركزية للطرق وبالشركة الوطنية للطرق السيارة خبير فرنسي متقاعد كان يُشَبَّهُ بموسوعة تقنية وفي التدبير. حاضرا ومستقبلا، مغربنا في حاجة لعشرات من ذلك المهندس.
24 - Abou rihab الخميس 17 شتنبر 2020 - 13:14
المتقاعد الاروبي يتمتع بتقاعده في المغرب والمتقاعد المغربي يدفع الكروسة باش يعاون على لقمة العيش لان المغرب احسن من فرنسا بالنسبة للسياسيين وليس لشعب
25 - مهاجر الخميس 17 شتنبر 2020 - 13:32
أجي نديرو اتفاقية المغاربة اطلعو نفرنسا والفرنسيس اهودو نالمغرب ملي نرجعو نشوفو كولا المغرب وكولات فرنسا من هنا 60 عام باركة ونرجعو لي مات الله يرحمو
26 - ملاحظة الخميس 17 شتنبر 2020 - 13:45
حتى متقاعدون مغاربة عندهم اجور مرتفعة ادا خرجوا بالسلم 11 او خارج السلم فحتى العاشر عنده اكثر من 5000 درهم و عدد كثير من المتقاعدين البسطاء عندهم الان منازل او متاجر و حتى مقاهي اما من يتقاضى اقل من 2000 درهم فخرج منذ سنوات
27 - ⵜⴰⵎⵎⴰⵢⵜ ⵃⴰⵎⵉⴷ الخميس 17 شتنبر 2020 - 14:11
البلاد سايبة للمتقاعد الاجنبي الكرفان وشواطي المملكة كلها له مغادي استاد منو والو ميكري لوطيل مياكل في المقاهي كل في الكرفان باش نافع البلاد هاد المتقاد
28 - Aram الخميس 17 شتنبر 2020 - 14:15
بصراحه انا شخصيا اعيش في اوربا وما شفت متقاعد ياخذ2500 يورو التقاعد ليس اكثر من 1500يورو لذلك المتقاعد محسوب من الطبقه الفقيره ونصف التقاعد يذهب للسكن لذلك العدد الاكثر من التقاعدين عنصريين ضد الاجانب ظنا منهم ان المهاجرين سبب فقرهم
29 - hakim الخميس 17 شتنبر 2020 - 14:53
يجب الانتباه بان المتقاعد الفرنسي باستطاعته السفر وقضاء الاجازات في اي مكان واي زمان. والتطبيب .
اما المتقاعد المغربي يضيق مدخوله عند احالته على التقاعد مكبلا بجميعع الامراض وباجرة هزيلة كيف يتسنى له التفكير في السفر او شيء اخر.
اللهم وسع لنا في ارزاقنا عند كبر سننا كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم
30 - متقاعد الخميس 17 شتنبر 2020 - 15:03
نعم بكل تأكيد المتقاعدالاؤوربي يلقى ترحيبا أكبر بكثير في بلدنا الحبيب لما يتوفر عليه من معاش يكفيه لكل شيء وقد يصل معاشه إلى أجرة وزير في مغربنا الحبيب لان بلدانهم توفر لهم كل ما يتمنون من أجل استكمال حياتهم على الوجه الأمثل!!! أما متقاعدونا المغاربة فتجدهم على حافة الطوار يلعبون الورق او الظامة في انتظار المجهول!!! رءيس حكومتنا الموقرة رفع في حقنا الفصل 77 من الدستور لكي لا نستفيد من إلغاء الظريبة على المعاش والغريب في الأمر أن المتقاعد المغربي الموظف لا يستفيد من أي زيادة في الاجر او ترقية استثنائية طول مدة تقاعده بعكس المتقاعد الأوروبي او حتى دول الجوار مثل الجزاءر وتونس وووو!!! كيف تريدون من المتقاعد المغربي أن يعيش بكرامة في ظل حكومة العثماني وبن كيران التان دقنا مرارة العيش في عهدهما!!! نعيش على القروظ البنكية مرغمين إخوانكم لا ابطال رغم أن الربى حرام لكن الله تعالى هو العليم بذات الصدور!!!! حقنا عند الله أما إذا انتظرنا الحكومة الملتحية على الخصوص فنحن سنعيش على الوهم . يكفي أن رءيسهم الاسبق غنم بما لذ وطاب من معاش يوازي معاش 50متقاعدا مغربيا!!! الحمد لله على كل شيء!!!!
31 - وناغ الخميس 17 شتنبر 2020 - 16:29
الى 5
لا
شك
انك
تعاني
من
عقدة
اسمها
المغرب
(داوي راسك)
32 - hakim الخميس 17 شتنبر 2020 - 16:56
المتقاعدون الفرنسيون يقيمون في الكارافان ومحملون بالمؤونة ويطهون
غذائهم بانفسهم داخل المخيمات ،يستمتعون بالهدوء و حمام الشمس .....لا فنادق لا مطاعم لا بزارات لاشيء المهم بصتهوم
33 - من بلاد المهجر الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:44
المغرب الجميل يتسع للجميع والقلب الكبير لا حقد والكراهية نعطي درسا للعالم في التعايش والتعاون .من يأتي عندك ويجاورك لانه يحبك ويحترم تقافتك ويرتاح بجانبك لا تخاف من الأجانب كل شيء بادن الله ما من دابة في ارض اوفي السماء إلا على الله رزقها صدق الله العظيم
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.