24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مجلس البيضاء يواجه اتهامات خرق قانون التعمير (5.00)

  2. حقوقيون يدقون ناقوس الخطر حول خطر تلوث مياه نهر "أمّ الربيع" (5.00)

  3. بنيس: الأسرة مكانُ التربية الجنسية .. وإصلاحات التعليم تغفل القيم (5.00)

  4. المغرب يرأس مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية‎ (5.00)

  5. بوريطة يؤكد وجوب الالتزام بعدم نشر أسلحة نووية (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | تكاليف المقاصة تنخفض بـ5 ملايير درهم في غشت

تكاليف المقاصة تنخفض بـ5 ملايير درهم في غشت

تكاليف المقاصة تنخفض بـ5 ملايير درهم في غشت

أفادت إحصائيات صادرة عن الخزينة العامة للمملكة بأن تكاليف صندوق المقاصة، الذي يُعنى باستقرار أسعار بعض المواد الأكثر استهلاكاً، انخفضت بحوالي النصف خلال الأشهر الثمانية الأولى من السنة الجارية.

ويستهلك صندوق المقاصة، وهو مؤسسة عمومية تقع تحت وصاية رئيس الحكومة، سنوياً، أكثر من 13 مليارات درهم لدعم أسعار كل من الدقيق والسكر وغاز البوتان، التي تعتبر مواد أساسية للاستهلاك اليومي.

وفي نهاية شهر غشت المنصرم، بلغت تكاليف الدعم الذي قدمه الصندوق حوالي 5.4 مليارات درهم، مقابل 10.4 مليارات درهم في نهاية غشت 2019، أي بانخفاض قدره 5 مليارات درهم.

ويرجع هذا الانخفاض إلى تراجع أسعار غاز البوتان على الصعيد الدولي خلال فترة الحجر الصحي، حيث وصلت إلى أدنى مستوى قياسي ناهز 194 دولار للطن، بعدما كانت في المتوسط في حدود 540 دولاراً بداية السنة.

كما سجل سعر مادة السكر هو الآخر تراجعاً في السوق الدولية خلال الأشهر الماضية المتزامنة مع فترة الحجر الصحي والإغلاق في عدد من البلدان، حيث وصل إلى 242 دولاراً للطن الواحد، مقابل 358 دولاراً بداية السنة.

وتتوقع حكومة سعد الدين العثماني، ضمن مقتضيات قانون مالية 2020، أن تبلغ مصاريف صندوق المقاصة في نهاية السنة الجارية حوالي 12 مليار درهم، وتخطط مُستقبلاً لرفع الدعم عن غاز البوتان.

ومقابل ربح الحكومة لخمسة مليارات درهم بفضل انخفاض تكاليف المقاصة، ما تزال المداخيل الضريبية تُسجل انخفاضاً مستمراً، حيث سجلت المداخيل الجمركية انخفاضاً بـ12.5 في المائة في نهاية غشت المنصرم.

أما الضريبة الداخلية على الاستهلاك المفروضة على التبغ المصنع فقد سجلت هي الأخرى تراجعاً بما يناهز 6.2 في المائة، كما سجلت رسوم التسجيل والتمبر تراجعاً كبيراً بلغ حوالي 21.3 في المائة.

وتسببت جائحة فيروس كورونا المستجد في تداعيات اقتصادية واجتماعية كبيرة، إذ فرضت ارتفاعاً في النفقات العمومية على الرغم من انخفاض مداخيل الدولة، وهو ما اضطرت معه الحكومة إلى نهج التقشف ورفع وتيرة الاقتراض الخارجي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - HASSAN الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 12:46
نحن المواطنون لا نلاحظ او نلمس اي مظهر من مظاهر التقشف على المسؤولين حيث السيارات الفاخرة والمحروقات المجانية والمكاتب المجهزة باحدث طراز الخ فالتقشف الحقيقي هو الذي يعيشه المواطن
2 - yassin الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 13:10
صندوق المقاصة تستفيد منه بنسبة كبيرة شركات المشروبات الغازية وشركات المربى من خلال دعم السكر
وأيضا الضيعات الفلاحية الكبرى أصحاب الهكتارات يستعملون شاحنة البوتان بأكملها من أجل الري عبر استخراج الماء من الابار بواسطة الغاز
الدقيق يستفيد منه شركات البسكويت والحلويات، وكذا المخبزات وصانع الحلويات

المواطن لايستفيد من هدا الصنوق، ديرو دعم مباشر للفقراء أفضل ويشيطو الفلوس، أحسن من ضياع هاد الملايير
3 - Réaliste الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 13:11
الدول العادية كى تحرر الأسعار المنافسة وحب الربح والتطور كى ترفع تلقائياً الجودة بثمن مزيان، حنا عندنا محتكرين كى يتفقوا على الثمن وشعب أناني معندوش ثقافة المقاطعة وكيبغي يشري الحاجة صحة، إذاً هحنا كنرقعوا بصندوق المقاصة و خارجين على الميزانية العامة
4 - متتبع الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:02
أسعارالغازوالبترول انخفضت على الصعيد العالمي إلى أدنى مستوى % 305 مما دفع جل الشركات والموزعين في اوربا وكندا وامريكا والصين الى خفض اثمنة الفواتيرللمستهلك تماشيا مع الثمن الحقيقي للشراء, الا الا في المغرب الذي لم تتغير فيها الاسعار بل العكس ارتفعت فواتير الكهرباء والماء 3 مرات منذ بداية الحجر الصحي وهذا يدل ان الحكومة يسيرها منذ زمن طويل لوبيات معروفون اقوى بكثيرمنها.نحن شعب ناكل ونشرب ونرقص وننام ونتباهى امام الغيرفقط . الحل بايدينا وهو المقاطعة ولكن الغالبية العظمى خائفون وحتى خائنون.
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.