24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "غوغل" يرصد تطورا إيجابيا في تنقل المغاربة إلى الأماكن العامة (5.00)

  2. رحلة الشّفاء من "كورونا" تتحول إلى عذاب‬ بمستشفى "باكستان" (5.00)

  3. الليبيون يعودون إلى المغرب للاتفاق حول "المناصب السيادية" (5.00)

  4. الجزائر وجنوب إفريقيا تتشبثان بدعم أطروحة البوليساريو الانفصالية (5.00)

  5. الورّاق يحل بالجدار الأمني في المنطقة الجنوبية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | هل فقد الملياردير بنشرقي شركة "بروديك" وعقاراته بعقود "شبحية"؟

هل فقد الملياردير بنشرقي شركة "بروديك" وعقاراته بعقود "شبحية"؟

هل فقد الملياردير بنشرقي شركة "بروديك" وعقاراته بعقود "شبحية"؟

كشف التنافس بين الأطراف المعنية بملف ممتلكات رجل الأعمال سعيد بنشرقي ومصنع الصباغة "بروديك" وفيلا عين الذياب بالدار البيضاء عن معطيات مثيرة تتعلق بعقود كراء الفيلا وعقد تفويت 64 سهما يحمل تاريخ 21 دجنبر 2016، ثم عقد ثالت يتضمن تفويت ما يزيد عن 116 ألف سهم (وهو العقد الذي لا يحمل أي تاريخ أثناء تحريره باستثناء تاريخ التصديق على التوقيع)، ومحضر جمع عام شركة "بروديك" يتضمن الموافقة على التفويتات.

كل هذه العقود والمحاضر تم تصحيح إمضائها بنفس المراجع والتاريخ، ولم ترد تفاصيل محتوياتها أو حتى الإشارة إلى طبيعتها بسجل إثبات الإمضاء الخاص بجماعة الفنيدق؛ لكنه تضمن كلمة واحدة في الخانة الخاصة بطبيعة وموضوع الوثيقة المشهود على صحة إمضائها، هي "التزام".

بداية المشاكل

احتدم الصراع بين أسرة بنشرقي، مالكة أقدم مصنع للصباغة في المغرب الذي يعود تاريخ تأسيسه إلى سنة 1953، ورجل الأعمال أحمد الطرنباطي في ردهات المحاكم ودهاليز الأمن، في محاولة كل طرف منهما حسم حقيقة المالك الحقيقي لأرض المصنع وعقاراته الخمسة الأخرى التي تزيد قيمتها عن 20 مليار سنتيم.

الصراع امتد أيضا إلى فيلا تقع بحي عين الذياب الراقي وسط مدينة الدار البيضاء، التي تحولت ملكيتها إلى أحمد الطرنباطي بعد صراع مرير مع سعيد بنشرقي، الذي حاول استرجاعها بدون فائدة إلى حد الآن.

الصراع بين الرجلين (بنشرقي والطرنباطي) بدأ في النصف الثاني من سنة 2017، بعد أن اكتشفت أسرة بنشرقي، ومعها ابنها سعيد، أنها فقدت أسهم الشركة بعقود تقول إنها لم توقع عليها؛ في حين يتمسك أحمد الطرنباطي بأنها عقود صحيحة ومصححة الإمضاء في منطقة الفنيدق.

كما اكتشف بنشرقي أن أحمد الطرنباطي قد شرع في استغلال فيلا عين الذياب التي تزيد قيمتها عن 4 ملايير سنتيم بعقد كراء مصحح الإمضاء بنفس المراجع (19474 المرجع الخاص بسعيد بنشرقي و19475 المرجع الخاص بأحمد الطرنباطي) والتاريخ (23 دجنبر 2016).

صراع أمام المحاكم

انتقل صراع الرجلين إلى المحاكم بشكل أكثر حدة، حيث تمكن سعيد بنشرقي (الذي كان يقيم حينها في إسبانيا قبل أن ينتقل إلى البرازيل ثم فرنسا)، بعد أن اكتشف أن الفيلا أصبحت مكتراة من طرف أحمد الطرنباطي بقيمة 20 ألف درهم شهريا، عبر محاميه في الدار البيضاء، (تمكن) من استصدار حكم بإفراغ الطرنباطي منها.

وفي الوقت الذي ظل الصراع يراوح مكانه منذ سنة 2017، وجد بنشرقي نفسه محاطا بمجموعة من المشاكل المالية والنفسية التي لا تنتهي، والتي ابتدأت منذ سنة 2015؛ حيث بدأ تراكم الديون يثقل كاهل شركة "بروديك"، ليظهر أحمد الطرنباطي في حياة بنشرقي عن طريق صديقهما المشترك رجل الأعمال كريم بوزبع، الذي قدم ابن القصر الكبير (الطرنباطي) لبنشرقي، من أجل مساعدته على تجاوز الأزمة المالية الخانقة التي تمر منها "بروديك" (PRODEC)، مباشرة بعدها برزت مشاكل الشيكات بدون رصيد.

نشأت علاقة مصلحة وصداقة بين الجانبين، تقوم على تقديم يد المساعدة لبنشرقي من شخص له علاقات قوية و"حنكة" في التعامل مع المشاكل المالية والقانونية، ليطلب الطرنباطي من بنشرقي أن يفوت له 64 سهما من أسهم شركة "بروديك" لتتوفر لديه الصفة من أجل الشروع في حل مشاكل الشركة.

وجهة نظر بنشرقي

يقول سعيد بنشرقي في تصريح لهسبريس: "لم يدر في خلدي أنه عندما سأقوم بالتوقيع على عقد تفويت 64 سهما من أسهم بروديك لفائدة الطرنباطي، فإن ذلك سيكون بمثابة السكين التي ستستخدم في الاستيلاء على شركتي وعقاراتها وتجهيزاتها، حيث ستظهر فيما بعد وثائق (شبحية) لتفويت كافة أسهم شركة بروديك، حاملة لنفس الأرقام الترتيبية الخاصة بعقود الكراء التي لم أوقع عليها بالمرة ومحضر اجتماع المجلس الإداري للشركة الذي لم ينعقد أصلا، وبنفس التاريخ، وهذا أمر غريب يكاد يفقدني عقلي".

ويضيف رجل الأعمال بنشرقي: "كنت أعاني من مشاكل مالية ونفسية، لألتقي بهذا الشخص الذي أقنعني بأنه سيخرجني من مشاكلي في ظرف وجيز، فوتت له 64 سهما من أسهم الشركة، بعدها نقلني من المغرب صوب إسبانيا بطريقة غير قانونية، وهناك ألقى الأمن الإسباني القبض عليّ بسبب حيازتي لأدوية مهدئة قوية، كنت أتناولها لأخفف من الضغوط النفسية القاهرة التي كنت أمر منها، قبل أن يفرجوا عني بعد أن تأكدوا من أن حيازتي لهذه الأقراص هي من أجل الاستعمال الشخصي".

واستطرد المتحدث: "انتقلت إلى البرازيل، وهناك تم اختطافي من طرف عصابة لا أعلم كيف وصلوا إلى أنني رجل أعمال، قبل أن أهرب من قبضتهم لأعود إلى فرنسا. وطوال هذه الفترة، بدأت أستوعب حقيقة الأمر، فتهريبي للخارج كان بهدف واحد لا غير، وهو الاستيلاء على شركتي وعقاراتها والعقارات التي توجد في اسمي. تصوروا أنه في الوقت الذي كنت أرقد في مستشفى بإسبانيا من 4 إلى 24 يناير 2017، تم تحرير محضر يتضمن بيانات تشير إلى أنني قدمت استقالتي يوم 9 يناير 2017، حيث إنني أتوفر على الوثائق التي تؤكد كلامي بكوني كنت راقدا بالمشفى".

وجهة نظر الطرنباطي

من جهته، تشبث صديق أحمد الطرنباطي، الذي انتدبه هذا الأخير للحديث مع هسبريس، بقانونية كافة الوثائق الخاصة بعقود التفويت الخاصة بأسهم شركة "بروديك" وكراء الفيلا، مؤكدا أن الإمضاء تم تصحيحه في جماعة الفنيدق، ولا مجال للإنكار من طرف سعيد بنشرقي.

وأضاف صديق الطرنباطي، بعد أن تعذر على هذا الأخير الحضور بسبب وعكة صحية طارئة، أن "المشكل الأساسي والرئيسي يدور حول رغبة بنشرقي استعادة الفيلا لا أقل ولا أكثر".

وعاد بنشرقي ليؤكد أنه لا يريد استعادة الفيلا فقط بل يريد استعادة الشركة أيضا؛ لأنه تعرض لعملية نصب محكمة، مستدلا بأنه لم يوقع أي تفويت كلي للشركة، بل إن الأمر يتعلق بـ64 سهما لا أقل ولا أكثر، وهو ما ينفيه الطرف الآخر.

وقال بنشرقي: "الطرنباطي أدلى بوثائق تفويت أسهم الشركة وعقود الكراء الخاصة بالفيلا ومحاضر جمع عام مجلس إدارة الشركة، لكن أعتقد أن التحقيقات الأمنية هي التي ستكشف كيف يمكن لشخص أن يحصل على مصادقة التوقيع لمعاملات مختلفة بمراجع متطابقة ومن دون الإشارة إلى مضمونها بسجل إثبات الإمضاء الخاص بجماعة الفنيدق، التي اختفى رئيسها السابق لقسم المصادقة على التوقيعات عن الأنظار منذ أيام، مباشرة بعد شروع عناصر الفرقة الوطنية في التحقيق في ملف تفويت شركة بروديك، التي كانت تمتلكها عائلة بنشرقي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - حسن الدكالي الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 07:26
الجواب عند الجماعة لي تم فيها المصادقة على العقود.
2 - Kénitra city الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 07:27
المغرب بلد تزوير و سرقة العقارات بإمتياز ، هل هذه الدولة التي تدعي الاسلام الا تريد محاربة هذه الآفة فالحل سهل جدا وهو السجن طويل الامد و تكون محاكمته سريعة كما يتم محاكمة الصحفيين او النشطاء و الا تكون ماراطونية تحتاج سنين و سنين و لا تنتهي فهكذا حتى القضاء متواطئ مع السارقين ..
ففي المغرب ملكية العقار معضلة حقيقية فهناك المكتري الذي يريد الاستحواد عليه مجانا و هناك المزور
سارقان تساعدهما الدولة
3 - Montréal ici الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 07:38
إخوتي المغاربة خصوصا المقيمين في الخارج لا تشتروا العقارات من الشركة حبرا على ورق .أحسن لكم أن تشتروا و المشروع جاهز و رقم العقري موجود . نحن اشترينا في المنصورية 8 سنوات ليس هناك أي شيء. إحدرزا من موثقي الشركات فهم يلعبون لصالح الشركة
4 - Karim الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 07:45
الشركة و العقارات في الدارالبيضاء و تصحيح الإمضاء في الفنيدق، الفيلم واضح و باين و لو أن السيد كان حب يتخلى على أملاكه، كان باعها النهار اللي وقع في ضائقة مالية، يجب الضرب بيد من حديد على مثل هؤلاء النصابة و من يساعدهم في ذلك، أنا لو أنني نكون قاض، و الله لا إعترفت بالمصادقة على الأوراق لسبب بسيط أنها في مدينة ليست بمدينة أصل الممتلكات.
5 - hassan syoumi الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 07:45
السلام
الموضوع اكبر مما تتصور هناك تصفبة حسابات والايام بيننا
مايتم عرضه من سيناريوهات لاعلاقة له يتاتا بالدعوى
6 - ولد حميدو الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 08:09
لا افهم في هده الامور و لكن ادا كان تصحيح الامضاء في سنة 2016 فقد كانت الكاميرات المثبتة في الادارات فالان لا يجوز الشكايات فادا اخد شخص قرضا فسوف يظهر مند دخوله الى شركة السلفات الى توقيعه و سحبه للشيك و حتى الموثق يستخدم التسجيلات في كل المعاملات
7 - عابر سبيل الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 08:27
باختصار إدا انت في المغرب تأكد ان المال والنفود والسلطة هي فوق سلطة القانون.
وانا أتكلم من تجربتي الشخصية بحكم علاقتي برجل أعمال هندي حاولت توجيهه الي المغرب بغرض الاستثمار وبعد زيارته للمغرب قال لي بالحرف ( كل المصالح الإدارية التي زارها تحدد له موعد في المقهى وليس الادارة ) ؟؟؟؟؟؟
8 - عبده الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 08:43
ربما يكمن الجواب في الأسطر الأخيرة من المقال.
9 - ولد حميدو الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 09:20
الاغلبية طماعة من الموظف البسيط الى المسؤول
المشكل عندما يتم القبض على الوسيط فسوف ندافع عنه بكونه مجرد كبش فداء بينما المستخدم هو الدي يوصل الهمزة لرءيسه اما هدا الاخير فسينكر مثل الدي يطالب موظفا بان يحضر له الف درهم يوميا و في نفس الوقت يحذره ادا حصل ما يعقلش عليه فهو نفسه سيكون في اللجنة التي ستحاسبه
عندنا فساد اشخاص فهل عندما ياخد شرطي او دركي رشوة 100 درهم فانه يحرم خزينة الدولة من 500 درهم و من كان سيؤدي مليون في الضريبة يكتفي بنصفها مقابل الف درهم فالدولة هي الخاسرة
10 - عبد الله الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 09:44
معاملات مختلفة دات محتوى جد هام مصحح إمضاءها بنفس المرجع في مقاطعة تعتبر نائية قبل سنوات قلة.
سيناريو من "هاري بوت".
هي و الله أعلم رائحة نصب و احتيال تمتزج بطيبوبة وجمال الفنيدق!
11 - عدنان الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 09:47
الحل الوحيد هو البصمة بالاصبع في العقود من طرف البائع أو ....لأننا عندنا أزمة مبادئ وقيم (إذا تربى أي شخص على مبادئ وقيم فمن المستحيل أن يسرق أو ياخد أشياء الناس لأنه لا يتمتع إلا بالعمل والصبر والإحساس بالاستحقاق والبحث عن التحسن المستمر ثقافيا واخلاقيا وليس البحث عن أسهل وابخس الطرق للوصول إلى الماديات (حذري من هؤلاء الماديين فيمكنهم تصفية وقتل الأخر من أجل المال حتى وإن كان يظهر لك مخلق) حسب رأيي . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
12 - عبدو الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 09:51
رجل أعمال قام بترحيل رجل أعمال بطريقة غير قانونيه ثم قاموا بترحيله إلى البرازيل وهناك عصابة قامت بحجزه ثم هرب إلى فرنسا هؤلاء أصحاب الشركات مع بعضهم شوفوا اش دار ليه تخيلوا معاي كون كان معاه شي مواطن عادي اش كان غادي يدير ليه أبسط الحلول يدخلو عند السبع في حديقة تمارة يتعشى بيه ههههه
13 - الطنجاوي الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 10:02
لماذا الفنيدق . كلشي باين . واش المعمل بالدار البيضاء واللعب فالفنيدق.
14 - سيمو الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 10:31
كان يروج بين الحرفيين، قبل سنوات، أن شركة بروديك على وشك الافلاس، بسبب سوء تسيير الوريث وتبذيره، ودعونا نتسائل لماذا لم تعاني أطلس أو كولورادو من نفس المشاكل، بعد رحيل الملاك الأصليين؟
لقد صار الحرفيون يتفادون التعامل مع منتوج "صْبَاغـْـتي" رغم ان جودته رديئة لكنه جعل لعاب الصبّاغة يسيل، بسبب جوطون 100 درهم، في مقابل الجوطون الاصلي الذي لا يتعدى 80 درهما في سطل 30 كيلو، ولا يفرح الصباغ بجوطون 100 درهم الا في صباغات الديكور 5 كيلو، هكذا جعلت بروديك الصبّاغة يتجاهلون منتوج الصباغة المائية "لايدر بلاست" مثلا، عالي الجودة، الذي يمكن أن ينجز ما يعادل طلاء 60 كيلو من "صْباغْتي"؟ هكذا، صار بعض الحرفيين عديمي الضمير يبحثون عن 200 درهم بدل 80 درهم اليتيمة، هذه بعض خفايا الحرب غير المعلنة بين الشركات… ألن تعجل مثل هذه الهدايا المبالغ فيها في إفلاس أقوى الشركات؟
15 - مصطفى الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 10:48
الفنيدق... اسبانيا... أمريكا اللاتينية... فرنسا...
ريحة النعناع و السكر كلاصي....
16 - موحا الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 10:51
في عالم الشركات وقوانينها يجب ان تكون محنك وعلى دراية وتعرف الشاذة والفاذة وما يترتب عن كل اجراء تتخذه والا سيتلاعب بك وتفقد عقلك. ولاثقة لا في الموثق ولا في المحاسب. امام المال ليس هناك قيودا خصوصا عند المحتالين والنصابة الحرايمية.
17 - السعيد الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 10:51
الخبرة على التوقيعات المضمنة بالعقود لربطها ببنشرقي من عدمه و تضييق الخناق البحثي على المكلف بتصحيح الإمضاءات بجماعة الفنيدق و مراجعة السجلات الممسوكة بتلك المصلحة.
18 - سيمو الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 11:00
بعدما صار يروج ما تعاني منه بروديك، صار الحرفيون يتفادون التعامل مع منتوجاتها، لأن الجوطون لم يعد يصرف، صار مثل شيك بدون رصيد، وعادوا إلى التعامل مع منتوجات اطلس وكولورادو، وغيرها من الشركات الكبرى
ويجب التنويه أنه بعد انقاذ بروديك، صارت الشركة تبيع منتوجاتها بدون جوطون، لكن، بطريقة اخرى، يأخذ الصباغ ورقة "قرفية" من البائع، وطبعا يكون ذلك بعيدا عن اعين الزبناء، هي هدية الصباغ لا جدال في ذلك، وقد حاولت شركة استرال ان تحارب هذه الظاهرة باللجوء الى القضاء، لكن خسرت القضية، وبدأت تجذب الحرفيين بالجوطون، وهي التي لم تتعامل به من قبل
19 - مراقب الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 11:09
أينكم أيها المخرجون ديال اخر الزمان
قصة حقيقية ومشوقة احسن من مزبلة الزين اللي فيك
القبيح الرديئ والذي شوه سمعة المغرب وجعله قبلة للفساد
20 - سيمو الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 11:38
وبعض الحرفيين الخبثاء حين يسأله الزبون عن منتوج ما عالي الجودة، يراوغ بألف عذر وعذر، من اجل الظفر بجوطونته القرفية. ارجو ان تتوقف حرب الجوطون، ويتم ازالتها نهائيا؟ فما معنى ان بيبع الدروكري السطل ب500 درهم، لا يتعدى ربحه فيها 20 درهما، والصباغ ينال 100 درهم عن كل سطل، ومع ذلك تجد اغلب الصباغة منظرهم بائس، مثلما رأيته قبل سنوات، تراه اليوم، وبنفس الملابس الرثة والموطور المقشقش، لا شيء يتغير فيه، لأن فلوس الجوطون متبوعة، لا يسامح فيها الدروكري ولا مول الدار.
21 - سعيد الراوي الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 12:02
يجب تحصين مثل هذه المعاملات بواسطة القانون كان يتم التنصيص على إلزامية اجراءها بواسطة موثق أو محامي مقبول لذى المجلس الأعلى. وذلك لتفادي هذه المشاكل.
22 - أين هو المال ؟؟ الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 12:10
إذا باع له آلاف الأسهم فأين هو الشيك؟؟ أين المقابل؟؟؟أين المال؟؟؟ أين ألموتق؟؟؟ البيع و الشراء يشهد عليه الموثق.
23 - dr najibo ALLAH الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 12:11
depuis 5 ans un Escroc de Safi, a escroquer une vingtaine de commerants en leur achetant du matériel informatique avec des Chèques Impayés, plusieurs Victimes sont actuellement en Prison et depuis 2016, les plaintes , même les vidéos, les actions de poursuites,, rien , de rien, le comble c'est que cet Escroc a encore Créer une nouvelle Société avec sa carte CIN, est entrain d'Escroquer encore des gens , allez comprendre, ,, ni Loi Ni foi, c'est la loi du Plus forts ici
24 - العابر الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 12:25
لماذا المصادقة على الوثائق بمدينة الفنيدق الصغيرة و البعيدة عن الدار البيضاء مقر الشركة و صاحبها؟؟؟ ما علاقة الطرفين بالفنيدق بالضبط؟؟؟ هذه فقط كافية لاثارة الشكوك حول المصادقة ،ثم لا ننسى ان المصادقة لا تعني ان الملف سليم، قد يكون هناك متواطؤون أو مرتشون، فلا أحد يخاف من السجن او أي عقاب آخر عندما يتعلق الأمر بالمال.
25 - احمد الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 12:54
الحقبقة انه بجب سحب صلاحية المصادقة على التوقيعات للجماعات الترابية للاسباب لتالية :
ان الموظف المكاف خاضع للرئيس يعني ااكلمة للحزب والصداقة والولاء والمصالح الصيقة
ان الموظف المكلف غير مؤهل وغير محلف وتكوينه ضعيف غالبا
بسبب الازدحام والتدافع قدام شباك تصحبح الامضاءات بصعب على الموظف اامعنى التحقق من هوية الاشخاص
تضبف الجماعة عبارة للتخلص من المسولية مستقبلا وهى الجماعة لاتتحمل مسؤولية مضمون الوثيقة
ولكنها تسهل العملية وتوقع عليها
الموظف المكلف غير ملزم وليس لديه وقت كاف لاخبار اامتعاقدين بموضوع العقد الذي بدوره حرره كاتب عمومى غير مؤهل وغير محلف فكم من شبخ ضاعن في السن وقع عقد على اساس انه كراء منزل لكن ااحقيفة انه تفويت وكم من امرأة قروية وقعت على عقد قيل لها بانه يخص تعوبض الاطفال في الخارج في حين انه غير ذالك قد يكون تنازل عن شئ او رخصة تلزواج
ااخلاصة يجب اسناد اثباث اى اشهاد الى السادة العدول والموثقين خصوصا ما يتعلق بالحقوق العينية العقارية
26 - ملاحظ الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 13:04
ظننت انه ما يسرق الا الصغير، لكن عندما يسرق الكبير، فما على الصغير الا أن ينكمش و يطلب من الله اللطف.
27 - الجوطون والمنافسة الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 13:07
الجوطونjeton أو القرص المُنْدَسّ في صطول الصباغة لم يعد كذلك بعد ان فصل مجلس المنافسة في الامر ومنع استعماله باعتبارة شكلا من اشكال المنافسة غير المشروعة ، ولكن... احد المعلقين قال " القرفية" ويقصد بها المائة درهم التي يستلمها الصباغ من عند البايع إذا طلب الاول صباغة بروديك دون غيرها ، بمعنى ان تطبيق قرار مجلس المنافسة أي منع وضع الجوتون في سطل الصباغة وقبض قيمته من البايع، تطور وأخذ وجها مباشرا آخر وهو استيلام المبلغ نقدا مباشرة دون حاجة للجوطون..ولكنها لا زالت تدور..بعض المهنيين عديمي الوطنية لا تستطيع الدولة بكل مؤسساتها وترساناتها ووسايلها القانونية، ان تساير او تقف أمام فسادهم المهني .
28 - Abdelghani الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 13:11
والله و تنبه القاضي الئ هذه الجملة وهي ان السيد الطرنباطي له علاقات قوية وحنكة في التعامل مع المشاكل المادية والقانونية والله لارسله الئ السجن والمؤبد والحكم لصالح بنشرقي في ارجاع كافة ملاكه.الطرنباطي معروف اذن بالتعامل مع المشاكل,المشاكل,سواء المادية وهذا يعني انه ينصب علئ اصحاب العقارات بالشيكات او امضاء سندات او اسهم ثم المشاكل القانونية وهذا يعني ان له يد ذاخل المصالح الادارية لتزوير ما يمكن تزويره وكذالك انه يعطي الرشوة بقوة لحسم اي ملف لصالحة.عائلة بنشرقي معروفة منذ عقود في انتاج الصباغة.
29 - مورد الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 13:36
الحمدلله غير ملي خلصاتنا الشركه من 2017 وحنا تابعينهم. الله يغبر ليهم الشقف....
30 - خالد الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 13:42
السلام عليكم. هذه القصة تعتبر مثال هين لما علية واقعنا الاقتصادى و المالي. و لهذا لا تستغربوا عندما يوضع المغرب في المراتب الاولى للفساد و الرشوة و المحسوبية.

و هذا ما يفسر تخلفنا و ضعفنا في جميع المجالات.

اللهم انصر المستضعفين و افضح المستبدين الفاسدين في الدنيا و الآخرة.
31 - KokoRicko الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 13:44
عائلة بن الشرقي ناس لله عمرها دار ما فيهمش التخلويض...ناس متواضعين الى اقصى حد...الصغير و لكبير في مدينة الجديدة يعرفهم...والدهم في الثمانينات كان يبيع الأراضي(ديور بن الشرقي الآن) اذا ما عندكش لفلوس يكتب معاك الأرض و يقوليك حتى توجدهم و جيبهم وإلا مجبتيهمش منك لمولاك ...اتمنى ان ينصفهم القضاء.
32 - housnie الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 14:43
تفويت شركة بالملايير وفيلا بالملايير بعقود مصححة الامضاء امر غريب
33 - سيمو الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 15:31
شكرا KokoRicko على المعلومة
لم اكن اعرفها، بلاد بن شرقي،،، ياااااااااااااااه، ذكريات الزمن الجميل
اواخر الثمانينات وبداية التسعينات
حين بدآت الجديدة تتمدد، وقبل أن تصير مجرد صناديق اسمنتية لا روح فيها
لكن ماذا عن تلك الاشاعات التي تقال عن الوريث، الذي لم يستطع الحفاظ على هذه التركة؟ اعتقد انه لو كان رجلا صالحا، لن يوقع الشيطان في طريقه هذا الشخص
يقال انه كان يبذر الأموال في سفه
بروديك لها زونها في السوق مثل بقية الشركات الكبرى
ولا يمكن لسفينتها تغرق بسهولة في بحر المنافسة
34 - مغامس الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 15:36
اخواني المهاجرين الذين يعيشون خارج ارض الوطن حذاري من شراء المسكن قبل وجوده اذا كان المسكن لازال على الاوراق مكتوب لاتعرضوا انفسكم للنصب والاحتيال اسالوا من سبقكم في التجربة اقرب الناس اليكم يتاجرون فيكم من الافضل والاحسن اشتروا الموجود لاتشتري الحوت في البحر
35 - ضد الضد الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 15:52
تفويت الشركة او الفيلا او اي عقار لا يمكن المصادقة على العقدة الا في المكان التابع له ذلك العقار و تكون العقدة محررة من طرف محامي او شهادة عدلية .من غير هذا تكون العقدة باطلة . هنا يظهر التخلويض و التلاعب رغم حضور بنشرقي و التصديق على الوثيقة في جماعة بالفنيدق يكون هو نفسه شارك في خرق القانون و لربما كان متبوعا باصدار شيكات بدون رصيد و خوفا من ايقافه في البيضاء التجأ الى الفنيدق للحيلولة دون ايقافه. و الدليل على ذلك قوله تهريبه بطريقة غير قانونية الى اسبانيا و مصادرة شيء يستعمله في تهدئة اعصابه فلربما مخدرات قوية كان يستعملها و هي الدافع الذي جعلته يفلس في تجارته . هذا رأيي و الله اعلم.
36 - سيمو الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 16:11
بخصوص الجوطون، هناك حديث عن الاستغناء عنه نهائيا، وللاسف، بعض ضعاف النفوس لجأوا إلى تزوير الجوطون الخاص ببروديك، لكن كان يتم كشفها من خلال الرقم التسلسلي، وللاسف، أحد التجار وقع ضحية عملية احتيال، حيث اشترى قطع بلاستكية لا تساوي شيئا بملايين السنتيمات، وبخصوص اشارتي الى صرف هدية الصباغ، اعتقد انه كان مجرد حل مؤقت حينئذ، من طرف الشركة، ولا علم لي بطريقة تعامل بروديك حاليا، لكن الأكيد أن قطع الجوطون مازالت متداولة في السوق، وعند جميع الشركات، وربما بسبب مشاكل التزوير ووو سيتم منع تداول الجوطون
37 - بلاحدود... الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 18:00
ظهور رئيس مصلحة أو قسم المصادقة على الامضاءات بجماعة الفنيدق المتواري و المختفي عن الأنظار سيفك لغز هاته النازلة و يثبت صحة التوقيعات بعقود التفويتات من عدمها وهذا ما ستؤكده الأبحاث التي تجريها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية ببلادنا..
38 - كلاهما مخلوضان الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 18:53
ما شد انتباهي في هذه القضية هو لماذا لم يقومان الطرفين بإنجاز الوثائق لدى موثق مع تواجد محامي لكل طرف، خصوصا ان القيمة موضوع النزاع كبيرة . اذا الامر فيه ما فيه.
و اعتقد ان الخبرة على الكتابة كفيلة بتحديد شيء من الحقيقة ، و بالخصوص الخبرة التي تحدد حمولة المداد المستعمل في التوقيع على جميع العقود و سجل المصادقة
39 - Marocain الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 18:57
A mon avis la cession de BIENS dont la valeur est estimée à PLUSIEURS MILLIONS, doit se faire à l'ETUDE ' Bureau) d'un NOTAIRE . Les protagonistes RÉSIDENT à Casablanca , pourquoi les signatures des prétendus contrats sont LÉGALISÉES à FNIDEQ . Simple question
40 - زكرياء الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 19:36
هد شي علاش مبغيتش نولي لباس عليا حيت خفت يسرقو لي كلشي فالاخير
41 - Yous الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 22:00
En tant que professionnel, je déduits que Ben charki est victime ds cette affaire pour des raisons dont 3 principalement : 1 la loi interdit de ce genre de contrats hors notaire, adoule 2 le non lieu de ces actes (hors le lieu de propriété) 3 comment a été réglée financièrement cette transaction. Les investigations sont en cours et la responsabilité de la commune de Fnidek n’est pas à écarter . Merci Hespress pour ces grands sujets qui redonne la confiance des affaires aux citoyens
42 - حميد الجمعة 18 شتنبر 2020 - 09:09
المقاطعات والجماعات هي وكر من اوكار الفساد والتسيب هل يعلم وزير الداخلية أن هناك مقاطعات تصادق على عقود بيع وشراء ليلا وهناك موظفون فاسدون مقابل 100 درهم يصادقون على عقود كراء يسلمون نسخة للمكتري ونسخة لصاحب العقار ويمزقون النسخة الثالثة ويرمونها في سلة المهملات حتى لا يؤدي صاحب العقار الضريبة الخلاصة هي ان الفساد ينخر المجتمع والجميع يساهم فيه
43 - clair et net الجمعة 18 شتنبر 2020 - 14:46
القضية واضحة وضوح الشمس غي لي بغا يتعامى جميع المعلقين فاهمين وعايقين تبارك الله .آخرها موت ومانديو غي شبر .الله أخرج العاقبة بخير
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.