24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القضاء يصدم المدارس الخاصة ويأمر بنقل تلميذ دون "شهادة مغادرة" (5.00)

  2. الوباء يوقف ارتياد ثانوية تأهيلية في مدينة طنجة‎ (5.00)

  3. "حرب بيانات" تُقسم مثقّفين وفنّانين مغاربة حول نقاش حرية التعبير (5.00)

  4. عدوى كوفيد-19 تعرقل إيقاع الحياة في الدنمارك (5.00)

  5. إصابات مؤكدة بالجائحة في "دار المسنين" بميدلت (3.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | تهرّب الشركات من تسوية وضعية الأجراء يصل 114 مليار سنتيم

تهرّب الشركات من تسوية وضعية الأجراء يصل 114 مليار سنتيم

تهرّب الشركات من تسوية وضعية الأجراء يصل 114 مليار سنتيم

كشفت معطيات رسمية صادرة عن وزارة الشغل والإدماج المهني أن العمليات المنجزة من لدن جهاز التفتيش والمراقبة، التابع للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أسفرت عن تسوية وضعية 42 ألفا و144 أجيرا بكتلة أجرية بلغت 1.14 مليار درهم؛ وهو ما يعني تهرب آلاف الشركات بحوالي 114 مليار سنتيم في ذمتها للأجراء.

جاء ذلك حسب تصريحات محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، ضمن دراسة مواضيع تتعلق بتداعيات البؤر الوبائية في بعض الضيعات الفلاحية والوحدات الإنتاجية والصناعية ومدى التزام المشغلين بالتدابير الاحترازية، وكذا الإجراءات المتخذة من طرف الوزارة لمراقبة التزام المشغلين بالتصريح بالأجراء لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وتوسيع التغطية الصحية والاجتماعية تنزيلا للخطاب الملكي، وكذا وضعية مصحات الضمان الاجتماعي ودورها في ظل جائحة "كورونا".

وقال أمكراز إن العمليات المنجزة من لدن جهاز التفتيش والمراقبة سالف الذكر بلغت 3011 عملية تفتيش ومراقبة، موضحا أن 53 في المائة من الأجراء الذين تمت تسوية وضعيتهم يشتغلون في قطاع البناء والنسيج والنظافة والحراسة وكذا قطاع التشغيل المؤقت.

وتفاعلا مع توجيهات الملك الواردة في خطاب العرش، والتي تتعلق بتعميم التغطية الاجتماعية لجميع المغاربة خلال الخمس سنوات المقبلة، قال أمكراز إن كل قطاع وزاري اشتغل في إطار اختصاصه، بهدف تفعيل الإجراءات الرامية إلى تعميم التغطية الصحية على الأجراء من خلال تقوية المراقبة على التصريحات بالعمال.

والتزم المسؤول الحكومي بتسريع تنزيل التغطية الاجتماعية الخاصة بفئات المستقلين، كاشفا أنه سيتم "عقد اللجنة الوزارية برئاسة رئيس الحكومة قريبا للبتّ في العديد من القضايا، بعد استكمال أشغال اللجنة التقنية".

وأعلن أمكراز أن المشاورات الحكومية شملت سائقي سيارات الأجرة ومهنيي النقل والمفوضين القضائيين وصائغي المجوهرات والمرشدين السياحيين ومهنيي قطاع الصحة والفلاحين والتجار والمحامين الصناع التقليديين والمهندسين المعماريين، مشيرا إلى أنه "تم التوصل إلى اتفاق مع ممثلي العدول والقابلات والمروضين الطبيين حول كيفيات تطبيق التغطية الاجتماعية الخاصة بهم، حيث تم إصدار المراسيم الخاصة بهم بتاريخ 21 أكتوبر 2019، وتتواصل المشاورات مع باقي المهنيين لضمان استفادتهم من النظامين".

وفي هذا الإطار، أوضح المسؤول الحكومي أن المرسوميْن الخاصين بالمفوضين القضائيين والمرشدين السياحيين برمجا في المجلس الحكومي ليوم الخميس المقبل قصد المصادقة، بعد استكمال المشاورات مع الهيئات المهنية المعنية، مبرزا أنه سيتم مواصلة مسلسل المشاورات من خلال عقد الاجتماعات التنسيقية مع فئات المستقلين التي أسفرت عن تقدم المشاورات مع مهنيي الصحة والمهندسين المعماريين والفلاحين والتجار.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - توفيق الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 23:36
الله الله. مبقيناش عارفين فين غاديا السفينة ديال الاقتصاد الوطني.
الله يدير شي تاويل ديال الخير. أنا شخصيا راني 6 شهور وأنا جالس في بطالة جزئية تنتخلص بنصف الخلصة . الباطرون قالنا مكاينة خدمة و هادي 15 في شهر شتنبر و مزال متخلصناش . الأمور جد مضببة و مزيرة . الله يفاجيها من عندو و صافي
2 - شغل الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 23:37
و هل تمت تسوية وضعية اجراء وزير الشغل و هل تم احتسابها في هذه الاحصائيات التي قدمها
3 - أنس الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 23:40
114 مليار ليس شيء ولا رقما كبير هناك الملايير الممليرة على ذمم الشركات الكبرى التي لا تدفع ضريبة لدولة نذكر منها فقط شركة ساهام للعلمي
4 - زينب الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 23:47
على سبيل المثال هناك كتير من العمال أو التجار الدين يشتغلون كمساعد تاجر او مياوم ليس لهم أوراق عمل في مدينة الرباط وبالضبط في السويقا أغلب أصحاب المحلات ليس لهم اشتراك في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لأن عدم الاشتراك يضيع على المساعد حقوقهم
5 - Yassin yassin الخميس 17 شتنبر 2020 - 00:40
لا يجب ان نخبأ الشمس بالغربال، الإقتصاد الوطني إنهار تماماً. ولا يجب على الحكومة ان تطلب من النسيج الاقتصادي الهش ان يتحمل أكثر من ما يتحمله. في المستقبل على الدولة ان تتحمل المسؤولية الإجتماعية لوحدها لأنها اهملتها مند سنين.
6 - الأفراني الآسكي الخميس 17 شتنبر 2020 - 00:44
للأسف المغرب 75 سنة باش شد الاستقلال والحكومات اللي دازو من عهد الاستقلال حكومات فاشلة والدليل على ذالك - قطاع الصحة والبحث العلمي فاشل .قطاع التعليم فاشل . العدل باك صاحبي .اما فيما يخص صندوق الضمان الاجتماعي والتغطية الصحية يالاه فقنا من النوم العميق . فشكرا جزيلا لك فيروس كورونا. المرجو من هسپريس النشر
7 - المنحوس الخميس 17 شتنبر 2020 - 13:28
لخواض من لعوينة.المسؤولين في الرباط لايقومون بواجبهم امام الصندوق,ولكم في وزيرنا في الشغل وحقوق ا لعفاريت وكثيرين من امثاله الذين شداتهوم الكاميرا مثالا صارخا.كيف تريدون من الاخرين ان يوفوا بواجباتهم?
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.