24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القضاء يصدم المدارس الخاصة ويأمر بنقل تلميذ دون "شهادة مغادرة" (5.00)

  2. الوباء يوقف ارتياد ثانوية تأهيلية في مدينة طنجة‎ (5.00)

  3. "حرب بيانات" تُقسم مثقّفين وفنّانين مغاربة حول نقاش حرية التعبير (5.00)

  4. عدوى كوفيد-19 تعرقل إيقاع الحياة في الدنمارك (5.00)

  5. إصابات مؤكدة بالجائحة في "دار المسنين" بميدلت (3.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | كورونا "يُفسد" نتائج شركات القروض الاستهلاكية

كورونا "يُفسد" نتائج شركات القروض الاستهلاكية

كورونا "يُفسد" نتائج شركات القروض الاستهلاكية

تأثرت النتائج المالية لشركات القروض الاستهلاكية بشكل كبير، خلال النصف الأول من السنة الحالية، نتيجة تراجع الطلب على منتجاتها نتيجة الآثار السلبية لتفشي فيروس كورونا المستجد، والذي تسبب في توقيف نشاط فئة عريضة من اليد العاملة.

وتراجعت النتيجة الصافية لشركة "إكدوم"، المدرجة في بورصة الدار البيضاء، بنسبة قياسية فاقت 58 في المائة، بعد أن بلغت في النصف الأول من السنة الجارية نحو 33.4 ملايين درهم، مقابل 80 مليون درهم في الفترة نفسها من العام الماضي.

وكشفت النتائج المالية نصف السنوية للشركة عن تراجع نتيجة الاستغلال الخام إلى 147.7 ملايين درهم، مقابل 158.8 ملايين درهم في الفترة نفسها من سنة 2019.

كما انخفض الناتج البنكي الصافي لشركة "إكدوم" إلى 255.6 ملايين درهم في الفترة الممتدة ما بين يناير ونهاية يونيو 2020، مقابل 277 مليون درهم في الفترة نفسها من سنة 2019.

وتفاقمت الأقساط المالية المعسرة الخاصة بالشركة خلال العام الجاري، حيث بلغت 78.8 ملايين درهم مقابل 33.1 مليون درهم في المدة نفسها من العام الماضي، أي بزيادة فاقت 45 مليون درهم.

وساهم تفشي فيروس "كورونا" المستجد في التأثير سلبا على سوق القروض الاستهلاكية، حيث يؤكد مسؤولو الشركة سالفة الذكر أن الطلب على هذا النوع من التمويلات قد انخفض بمستويات قياسية، خلال الفترة الممتدة من نهاية شهر مارس إلى نهاية شهر يونيو الماضيين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - Joseph الخميس 17 شتنبر 2020 - 03:44
الكل يعلم ان الربا حرااااااااااام وفساد لأنه ساهم في تخريب كثير من بيوت الناس و لأن المال هو عصب الحياة ولأن المال زينه الله للناس فالقصة كلها بكل بساطة اختبار فقط بين الناس منهم سيخشى هذا المنع الالهي الصارم ومنهم سيغرق غرقا منحدرا نحو اعماق البحار المميتة فكورونا في الواقع الحالي خدمت ظروف أناس كثر راجعوا حساباتهم وهم اذكياء خصوصا مع هذه الشركات المدمرة ومجموعة أخرى من الناس للأسف لازالت مستمرة في غفلتها أسأل الله أن يعفو عنا وعنهم جميعا ويخلصها من هذا الإدمان المخيف المسلط عليها بالقوة والإكراه لانعدام سبل بديلة الذي تفننت هذه الشركات في تزيينه للناس وهو شر لهم . بالله عليكم تصوروا مبلغ عشرة آلاف درهم عند الاقتراض ينقلب الى اضعاف مضاعفة يقف امامه المقترض نادما اشد الندم حين يسترجع وعيه لكن بعد فوات الأوان فهذه حقيقة لن ينكرها ضحايا هذه القروض فوطأتها خطيرة على الأنفس وأضرارها فتاكة تبرز آثارها من دون شك مع مرور الشهور و السنين . اخيرا أقول لهذه الشركات اتقوا الله ولاتحاربوه بهذه الكبائر التي ترعرعت بين اسرنا وعائلاتنا فعدد منها وهو كثييييير دمرت بيوتهم وتسربت التعاسة الى معمريها .
2 - يوسف الخميس 17 شتنبر 2020 - 06:52
أسأل الله أن تفلس عاجلا غير آجل، مصوا دماء المغاربة من كثرة ارتفاع نسب الربا، خربوا البيوت وضيعوا كثيرا من الناس، مآس اجتماعية بالجملة.
3 - عبدالمجيد الخميس 17 شتنبر 2020 - 07:02
ايكدوم أقدم مؤسسة شبه بنكية متخصصة في القروض الاستهلاكية والتي تهالكت بفضل كورونا بعدما انهكت الطبقة الفقيرة والمتوسطة بقروضها الربوية والمضاعفة باضعاف اضعاف نسب الربح فلا حسرة إن هي اغلقت ابوابها
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.