تمويل أوروبي يدعم منظومة الفلاحة في المغرب بـ2 مليار درهم

تمويل أوروبي يدعم منظومة الفلاحة في المغرب بـ2 مليار درهم
الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:00

وقّع القرض الفلاحي للمغرب مع البنك الأوروبي للاستثمار اتفاقية تمويل بقيمة 200 مليون يورو، ما يُناهز أكثر من 2 مليار درهم، لدعم المنظومة الفلاحية بالمملكة.

وتُعتبر هذه الاتفاقية أول شراكة بين البنك الأوروبي للاستثمار والقرض الفلاحي للمغرب من أجل دعم مُقاولات قطاع اقتصاد الأحياء والفلاحة.

وذكر بلاغ مشترك للطرفين، توصلت به هسبريس، أن هذه الشراكة تهدف إلى مواكبة الإستراتيجية الفلاحية الجديدة للمغرب “الجيل الأخضر 2020-2030”.

ويندرج هذا الدعم المهم أيضاً في سياق تعبئة الاتحاد الأوروبي في مواجهة جائحة “كوفيد-19”. وستتم مصاحبة هذا القرض بمُساعدة تقنية لدعم القرض الفلاحي للمغرب في مجال رقمنة سلاسل القيمة الفلاحية والتمويل الأخضر.

وجرى التوقيع على الاتفاقية عن بُعد، الأربعاء، بحُضور عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وإما نافارو، نائبة رئيس البنك الأوروبي للاستثمار، وطارق السجلماسي، رئيس مجلس إدارة القرض الفلاحي.

ويتوخى هذا الخط الائتماني تمويل سلاسل القيم الفلاحية في سائر فُروع الإنتاج بدون استثناء، ويهم مجموع المنظومة المتعلقة بها من الإنتاج والتخزين واللوجستيك والتعبئة إلى التغليف والتحويل ثم التسويق.

وتُعتبر مؤهلةً للاستفادة من هذا الخط الائتماني جميع فُروع الصناعات الغذائية، من العالية إلى السافلة، من الضيعات الفلاحية والتعاونيات الفلاحية والمجموعات ذات النفع الاقتصادي، وُصولاً إلى المقاولات الصغرى والمتوسطة والمقاولات الصغيرة جداً.

وسيُركز هذا التمويل على الخصوص على الاستثمارات المُنتجة والمُولدة لفرص الشغل والقيمة المضافة، في انسجام تام مع أهداف إستراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030″، التي جاءت بعد انتهاء مُخطط “المغرب الأخضر”.

وسيقوم البنك الأوروبي للاستثمار بتعبئة موارد إضافية لمواكبة القرض الفلاحي للمغرب وزبائنه من خلال مُساعدة تقنية مُستهدفة ستمكن، من جهة، من دعم رقمنة هذا القطاع واستعمال تكنولوجيا البيانات الضخمة، ومن جهة ثانية من تطوير إجراءات وتدابير جديدة لصالح البيئة.

وفي كلمة افتتاحية ألقاها بمناسبة حفل التوقيع عن بُعد، رحب عزيز أخنوش بالدعم الذي يقدمه بنك الاستثمار الأوروبي والقرض الفلاحي للمغرب للرؤية الإستراتيجية للقطاع الفلاحي “الجيل الأخضر 2020-2030″، مشيراً إلى أن هذا النهج هو أول إجراء لتفعيل إستراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030” منذ إطلاقها من قبل الملك محمد السادس في فبراير الماضي.

من جانبها، قالت إما نافارو، نائبة رئيس البنك الأوروبي للاستثمار، في تصريح لها بهذه المناسبة: “إن القطاع الخاص يَكتسي طابع الأولوية بالنسبة للبنك الأوروبي للاستثمار”، وأوردت أن “البنك يتوخى من خلال هذه الشراكة مُساندة المقاولات الصغرى والمقاولات متوسطة الحجم التي تنشط في قطاع يُعتبر حيوياً وأساسياً بالنسبة للاقتصاد المغربي”.

وذكرت المسؤولة ذاتها أن “الأمر يتعلق بشراكة إستراتيجية مع فاعل رئيسي في مجال تمويل اقتصاد الأحياء بالمغرب”، موردة: “نحن مُعبؤون تعبئةً كاملةً من أجل دعم الاقتصاد المغربي في مواجهة التحديات التي يتحتم رفعها في هذه الفترة الصعبة بالنسبة للجميع”.

وقال طارق السجلماسي، رئيس مجلس إدارة القرض الفلاحي بالمغرب، إن هذه الاتفاقية تُشكل خطوةً أولى في اتجاه بناء شراكة قوية ومستدامة بين القرض الفلاحي والبنك الأوروبي للاستثمار لفائدة العالم القروي والفلاحي.

وعبر السجلماسي عن “أمله في تعزيز الدعم للقطاع الفلاحي، الذي يكتسي طابع الأولوية المطلقة للقرض الفلاحي، وعلى الخصوص تعبئة أكبر للوسائل التي من شأنها أن تُمكن من مواكبة الإستراتيجية الفلاحية الجديدة للبلاد الجيل الأخضر 2020-2030”.

وكشف المسؤول أن هذه “العملية تندرج في إطار برنامج كبير للدعم وإعادة التنشيط يعده القرض الفلاحي للمغرب مع وزارة الفلاحة، وهو مُوجه للفلاحين، والصناعات الفلاحية والطبقة المتوسطة في المجال القروي، وسيتم إعلان تفاصيله لاحقاً”.

ويُعد البنك الأوروبي للاستثمار، الذي تساهم فيه الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، مؤسسة تمويل على المدى الطويل في الاتحاد الأوروبي، فهو يوفر تمويلات طويلة الأمد لاستثمارات ذات جودة تساهم في تحقيق الأهداف الكبرى للاتحاد الأوروبي.

وكشريك أساسي للمغرب منذ أزيد من 40 سنة، منح له البنك الأوروبي للاستثمار منذ سنة 2007 أزيد من 5 مليارات يورو من التمويلات، وُجهت 30 في المائة منها إلى القطاع الخاص.

ويُعتبر القرض الفلاحي للمغرب البنك الرئيسي والرائد التاريخي في تمويل القطاع الفلاحي بالمغرب، ويُعتبر نموذجاً في إفريقيا بالنظر إلى التزامه والمجهودات التي يبذلها لتنمية الفلاحة والعالم القروي.

ويبلغ إجمالي أصول القرض الفلاحي للمغرب حالياً أزيد من 10 مليارات يورو، كما يبلغ جاري قروضه 8 مليارات يورو، يمنح أكثر من نصفها للقطاع الفلاحي والصناعات الفلاحية والغذائية والأنشطة الاقتصادية في العالم القروي.

‫تعليقات الزوار

81
  • samid
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:13

    القطاع استهلك من قبل قرض بقيمة 50 مليار درهم و و و الان دعم و مع ذلك الفلاح فقير و هجرة قروية غزت المدن.نتمنى من الله عز و جل ان ينظر الى حال المواطن المغربي المقهور في كل الميادين

  • kamal
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:15

    هدا القرض سيتم استهلاكه من طرف الحيتان الكبيرة ولن ينفع في شيء وهناكالعديد من القروض امثاله ارجو من هسبرس التحقيق في مءال قرض اخدته احد الوزارت لتقوية الحكامة ههه من عنوانه تعرف ان قرض اخد ليتم نهبه

  • كريم
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:23

    الله اسخر كنتمناو التوفيق لوزارة الفلاحة من اجل تسير بهاد القطاع المهم القدام

  • احمد
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:27

    كنشكرو وزارة الفلاحة على المجهودات ديالها لكتقوم بيه هدا الاستتمار جاء في وقته

  • اسماء
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:28

    الفلاحة بمرور السنوات تعرف تطورا وازدهارت كبيرا ودالك راجع لوزارة الفلاحة لكدير مجهودات باش تكون فالمستوى المطلوب وترفع بهدا القطاع الحيوي وتزيد به لقدام بالفعل اصبح القطاع الفلاحي بالمغرب ينافس ويتصدر المراتب الاولى عبر العالم كنتقدم لوزارة الفلاحة كامل الشكر والتقدير على المجهودات لكتستحق الوسام عليها

  • اشرف
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:30

    بالتوفيق لوزارة الفلاحة اتفاقية في محلها وكنشكروها على الاهتمام ديالها المتواصل لدعم الفلاح والمضي قدما بالفلاحة المغربية

  • حليم
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:31

    استراتيجية المخطط الاخضر ساهم في تطوير الفلاحة المغربية وتضهر نتائجه من هنا نستنتج ان القطاع الفلاحي ببلادنا في الطريق الصحيح

  • لمياء
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:32

    وزارة الفلاحة قادرة على تجاوز العراقيل التي تلاحق هدا القطاع لانها تقوم بمجهودات جبارة ولم تأتر فيها الضروف الراهنة ونحن على تقة بان تواصل النجاح في تطويره وتحسينه لان هده الفترة الصعبة ليست الا تحدي من اجل مستقبل زاهر لبلادنا نتمنى التوفيق لها

  • إلى الامام
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:34

    الاروبيون علمو ان الفلاحة لها وزير يقوم بعمل رائع من اجل تنميتها للدالك فهم يقومون بالدعم السخي لها

  • حمزة
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:40

    مجهودات السيد وزير الفلاحة تستحق التشجيع والتنويه لانه يعمل ليل نهار للنهوض بقطاع الفلاحة والاجابة عن المشاكل المطروحة

  • الدكالي
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:40

    هههه والله ثم والله ثم والله لن يرى الفلاح المغربي المطحون منها سنتيما واحدا ، على اوروپا ان تقوم بمتابعه اموالها اين تصرف ، يتكلمون عن دعم الفلاح بالعلف ولا نحصل على اي شيئ ، الفوسفات و البدور يباع لنا بالدقه على النيف رغم الاحتياطي الهائل ،وحتى ما يباع لنا هو من النوع الرديئ ! المغرب ينهب نهبا ، والمخلط الاغبر التهم الاف الملايير بدون نتيجه تدكر ، مازلنا لا نستطيع حتى تلبيه حاجاتنا من القمح ! ادا كانت سياسات اخنشوش العظيم فاشله لمادا هو لاصق على كرسي الوزاره عقود من الزمن ، ليترك المجال لرجل لديه الغيره على المغرب ، هدا هو العبث بعينه ، الاستمرار في الفشل والفساد !!! كل هدا سوف ندفع ثمنه باهضا و سوف نفضح امام الامم فضحا ، القضاء متعفن ، التعليم مدمر ، الصحه عاجزه ، الامن منعدم ، المجتمع يتفكك ويتسرطن بالقرقوبي و العصابات و الانحراف ، ……، نحن داهبون الى الهاويه و الدمار ، الى الهاويه و الدمار ، الى الهاويه و الدمار !!!

  • العربي
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:41

    كل التحية و التقدير للسيد عزيز أخنوش رغم محاولات الحاسدين تدنيس سمعتك فقد حققت منجزات للمغرب كانت رائعة .يكفي أن الإنتاج الفلاحي تضاعف و فاق كل التصورات سدد الله خطاك . أنت مغربي أصيل .كل العز و الفخرلك

  • عبد الصادق
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:42

    لا أحد بإمكانه أن ينكر المجهودات الجبارة التي يقوم بها السيد وزير الفلاحة في سبيل تنمية و تطوير القطاع الفلاحي بالمغرب، فالسيد الوزير دائم الحركة و التواصل عن قرب مع المواطن من اجل بناء مخططات ناجحة

  • radi
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:42

    الفلاحة المغربية اصبحت نموذجا يحتدى به على المستوى الدولي و هذا بفضل الاستراتيجيات المعقولة التي ينهجها السيد الوزير

  • zahra
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:42

    اخنوش طور قطاع الفلاحة في المغرب بشهادة العالم

  • said
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:42

    الفلاحة المغربية اصبحت نموذجا يحتدى به على المستوى الدولي و هذا بفضل الاستراتيجيات المعقولة التي ينهجها السيد الوزير.

  • حاتم
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:42

    وزارة الفلاحة تواصل مسلسل التٲلق والتميز، في الحقيقة السيد اخنوش، من ٲنجح الوزراء وٲكثرهم عملا، برااافو

  • yamna
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:43

    شكرا لك سي ٲخنوش ونتمنى ٲن يسير باقي الوزراء على هذا المنوال للنهوض بكل القطاعات

  • sana
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:43

    كفاءة وزير الفلاحة الى جانب مخطط المغرب الاخضر الذي جاء به مكنه من النهوض بالفلاحة في المغرب حيث بيات في السنوات الخيرة نتائج ايجابية

  • هشام
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:43

    السيد وزير الفلاحة رجل الأزمات أو بالأحرى رجل المواقف الصعبة والظرفية. رجل لا يتوارى في العمل الدؤوب وإيجاد حلول لما فشل فيه الأخرون. بالتوفيق

  • said
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:43

    يحق لنا ان نتفتخر بوزارة فلاحتنا.. الفلاحة المغربية اصبح يضرب بها المثل في المحافيل الدولية.

  • safa
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:43

    فعلا الفلاحة هي العمود الفقري للاقتصاد المغربي والسيد الوزير يعمل جاهدا للنهوض بهذا القطاع اكتر فاكتر…..بالتوفيق

  • zohaire
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:44

    الفلاحة هي لي عندنا فهاذ البلاد ان شاءالله خير

  • موسى
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:44

    وزارة الفلاحة تقوم بواجبها على أكمل وجه و هذا بشهادة جميع مهني القطاع

  • kamilia
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:44

    المغرب يسير في الطريق الصحيح في المجال الفلاحي.. و يرجع ذلك الى المجهودات التي تقوم بها الدولة الى جانب الشركاء الخواص.

  • نعمان
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:44

    وزارة الفلاحة تواصل مسلسل التٲلق والتميز، في الحقيقة السيد اخنوش، من ٲنجح الوزراء وٲكثرهم عملا، برااافو

  • أحمد
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:44

    وزارة الفلاحة هي الوزارة الاكثر ديناميكية و الاكثر فعالية في المغرب

  • ali
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:45

    الفلاح الصغير في قلب اهتمامات وزارة الفلاحة الذي توليه أهمية كبرى وهذا ما أدى إلى تطور القطاع في غضون سنوات حقق فيها المغرب اكتفاءا ذاتيا قل نظير

  • اشرف
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:45

    فهمتو دب علاش كورونا مازال فلمغرب، هداكشي علاش شحال من مرة كنقول عدد لإصابات وعدد لأموات مبالغ فيه.
    باش يستافد المغرب من القروض والمنح …….

  • عبد الكريم
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:45

    وزارة الفلاحة دائما تقوم بواجبها على أكمل وجه بفضل الوزير الكفء الذي يتحلى بروح المسؤولية ويستحضر مصلحة البلد

  • mohmed
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:45

    _وزارة الفلاحة الوحيدة لي باقا رادا لينا البال شكرا للسيد الوزير على اهتمامه و مجهوداته لتثمين كافة المنتوجات المحلية و المجالية

  • مواطن
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:46

    كمواطنين نريد معرفة كم تبلغ قيمة القروض التي عقدتها الدولة منذ 2011 الى اليوم. وكيف يتم صرفها. ومن يؤدي أقساطها. وما هي مصادر تمويل فوائد هذه القروض. وما دور البرلمان وما فائدته ما دامت هذه القروض تعقد بعيدا عن مراقبته وترخيصه.

  • سمير
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:46

    قطاع الفلاحة بالمغرب يسير في الطريق الصحيح نحو الازدهار والرقي الى أعلى المستويات فالوزارة الوصية تقوم بواجبها على أكمل وجه وتبرهن على ذلك في الكثير من المحافل

  • mahfoud
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:46

    الوزارة المشرفة على قطاع الفلاحة تقوم بمجهوداتها من اجل حماية المواطن

  • طاريق
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:46

    الطريقة التي يسير بها القطاع الفلاحي بالمغرب أتبتث نجعتها في العشر سنوات الاخيرة و هذا بفضل الوزير الكفء التي يشرف عليها

  • Khadija
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:48

    القطاع يسير في الطريق الصحيح نحو الازدهار والرقي الى أعلى المستويات فالسيد وزير الفلاحة يقوم بواجبه على أكمل وجه وبرهن على دلك في الكثير من المحافل

  • Mouna
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:49

    دائما ما نرى السيد الوزير في مناسبات عدة ، الخدمة متواصلة من الشمال الى الجنوب و من الشرق الى الغرب بالتوفيق .

  • Houda
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:49

    وزير الفلاحة يعتبر من الوزراء الذين يتحدثون لغة العمل ولا يعرف أي شيء آخر غير النزول إلى الميدان و الاهتمام بالمنتجات المحلية

  • Wafa
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:50

    السيد وزير الفلاحة دائما في مستوى التطلعات, يشرف البلاد في مختلف التظاهرات الوطنية وكدالك الدولية

  • Medo
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:51

    تحية خاصة لهذا لسيد عزيز أخنوش الذي طور القطاع الفلاحي في بلادنا

  • Nasima
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:51

    كمواطن مغربي اشيد بالمجهودات التي تقوم بها وزارة الفلاحة، و لولا هذه المجهودات و الدعم المرصود للفلاحة لأصبحنا اغلى الدول في المنتوجات الفلاحية

  • مقاول ذاتي
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:51

    واش حامل المشروع اي المقاول الذاتي في مشروع فلاحي غيستفد من دعم وقروض من هذا القبيل من موسسة القرض الفلاحي؟

  • Najwa
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:52

    الفلاح المغربي يستشعر التغيير الذي حدث في القطاع الفلاحي و اصبح هو المستفيد الاكبر من هذا التطور.

  • مراقب
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:53

    تمويل مشاريع: اقتراض، تمويل مشاريع: اقتراض، تمويل مشاريع : إقتراض. 2 مليار درهم : 200 مليار سنتيم.

  • farid
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:53

    هذي زيدها على داك الدعم الذي قدمه الاتحاد الاوربي لدعم التعليم في الدخول المدرسي، ولم نعرف له اثرا. الفساد معشش ومفرخ .

  • MAO 1951
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:54

    Même les 100 milliards de dirham du programme Maroc vert n'ont servi à rien , et ce n'est pas 2 milliard qui vont faire quelques choses, une aiguille dans une meule de foin , ça va encore enrichir les spéculateurs et les grands propriétaires terriens qui n'ont besoin de rien , ou plutôt c'est l'état qui doit leurs appliquer les impôts comme le fait pour les pauvres salariés et retraités .

  • الياس
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:54

    هذا التمويل من شأنه ان يشجع العمل الذي تقوم به الوزارة

  • باللفصي
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:55

    الفلاحة فالمغرب غادية مزيان و هذا بفضل انخراط أخنوش

  • رحمان علي
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:57

    عشرات وعشرات والاف الملايير التهمها هذا القطاع طيلة عشرات السنين دون نتيجة على مستوى فلاحو البادية في الجبال والسهول وفِي المغرب المنسي والدليل هو واقع العالم القروي المهترء والبؤس والفقر وانهيار مستوى عيش الساكنة فقط لوبي المعلوم اصحاب الثروات الاقطاعية هو الذي يستفيد من هذه القروض التي تثقل الاجيال دون فاءدة تذكر !!

  • visiteur
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:57

    Merci pour l'esprit de solidarité, merci pour votre bonne gestion de ce secteur

  • visiteur
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:57

    L'agriculteur est devenu multilingue , grâce à laquelle M.aziz akhenouch

  • visiteur
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:58

    السيد الوزير عرف كيف يحول القطاع الفلاحي من الركود الى منافسة الدول الرائدة في الفلاحة ، نتمنى الازدهاار

  • visiteur
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:58

    n'y a aucune crainte pour le secteur agricole, car l'agriculture marocaine continue de briller et de réussir avec l'efficacité du ministre Aziz Akhenouch et sa contribution au développement de ce secteur , Alhamdulilah pour ces résultats positifs

  • opwox
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:58

    نصف هذا القرض سيذه لجيوب كبار المسؤولين و ربعه سيذهب للبرامج التحسسية و التنقل و البريمات…و الربع الاخير سيتاقال عليه صغار الموظفين و الفلاحين

  • visiteur
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:59

    De nombreux grands pays ont éprouvé des difficultés à fournir des matériaux de base à leurs citoyens. Le Maroc a pu garantir la sécurité alimentaire grâce au Plan Maroc vert

  • visiteur
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:59

    مزيد من العطااء و حظ موفق لوزارة الفلاحة الحمدلله الخير كاين فالسوق و الفضل كيرجع لوزارة الفلاحة فعلا القطااع الفلاحي تطور 180 درجة محلياا و دولياا

  • sourorsafaa
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:59

    السيد الوزير عرف كيف يحول القطاع الفلاحي من الركود الى منافسة الدول الرائدة في الفلاحة ، نتمنى الازدهاار

  • الأندلسي
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 12:00

    ديون جديدة لإغراق البلد في المديونية والقيود والضغوط تحت تسميات مختلفة وشعارات متنوعة
    الحكومة الخوانجية أكبر عدو لشعب .باعت البلد ورهنت الشعب ودمرت مكتسبات 50 من كفاح المغاربة

  • laazrknoura
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 12:01

    Le ministère de l'agriculture est très proche des citoyens marocains dans les circonstances actuelles, grâce à une politique de communication réussie et aux efforts déployés pour fournir des fournitures adéquates. M.aziz akhenouch est l'homme de la scène et devrait être imité par tous les ministres et politiciens, bonne chance et plus tendre.

  • المختار
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 12:04

    مجهودات وزارة الفلاحة لا ينكرها الا جاحد

  • ايوب
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 12:04

    الفلاح المغربي اكبر مستفيد من اوراش الفلاحة المغربية

  • مهدي
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 12:05

    إلى الأمام وزارة الفلاحة.. إلى الأمام عزيز أخنوش

  • mariam
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 12:09

    لطالما عُرفت وزارة الفلاحة بعملها المتقن و تطورها المستمر في القطاع، برافوووو

  • halima
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 12:10

    المغرب و لله الحمد معروف بالخيرات ديالو و الحمد لله أنه عندنا ناس أكِّفاء اللي مسايرين الوضع و كيحطو النقط على الحروف باش الوضع يكون ميسر،تحياتي لوزارة الفلاحة على المجهودات الجبارة

  • salma
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 12:10

    فعلا انا افتخر بهاد المستوى اللي وصلات ليه الفلاحة عندنا فالمغرب،فعلا قدرنا نطلعو بهاد القطاع للقمة

  • najla
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 12:10

    قطاع الفلاحة فالمغرب من بين القطاعات اللي عارفا ازدهار كبير و هذا بفضل كفاءة الناس اللي كيشتغلو ضمن هذا القطاع ،مشكورون يا طاقم وزارة الفلاحة

  • Laila
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 12:11

    المغرب بلاد الخيرات و النعم، كما لا ننسى الوزارة التي لطالما كانت وفية و جادة في عملها لتصل إلى هذا النجاح الباهر الذي أعطى ثماره و اوصل صيتنا لدول كبرى لاقت صعوبة في توفير ما وفرته لنا هذه الوزارة الرائعة دمتم فخرا لنا

  • amine
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 12:11

    اليوم أصبح المغرب يعرف اكتفاءً ذاتيا من ناحية التغذية و التموين و هذا راجع للمخططات التي احتضنها وزارة الفلاحة، على سبيل المثال المخطط الأخضر الذي لطالما أبلى نجاحا و مازال على طريقه الصحيح هناك أيضا وفرة من ناحية المنتجات السمكية التي لم تعرف أية انقطاع رغم هذه الجائحة، تحياتي

  • nassim
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 12:12

    Nous sommes très fiers de cette ministère vraiment vous êtes toujours au sommet

  • M.ESSETTE
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 12:17

    تحية طيبة لكل الساهرين على هذا القطاع الحيوي الذي يلعب دورا مهما و اساسيا في الناتج المحلي الخام . و اتمنى المزيد من العطاءات و النجاح لباقي القطاعات الاخرى .

  • سين
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 12:29

    لاحظت وجود تعليقات كثيرة تمجد السيد اخنوش،ووزارة الفلاحة رغم ان الموضوع يتعلق بمؤسسة بنكية،وليس وزارة الفلاحة.هدا واتمنى من القرض الفلاحي ان يوظف هاته الاموال لصالح الفلاح الصغير والمتوسط

  • Omar
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 12:35

    C'est quoi ça tous le monde parle du ministre de l'agriculture comme si il a fait un miracle on dirais que le maroc c'est la france ou la Russie où le Canada dans l agriculture il vous a payé combien pour écrire ces commentaires en sa faveur parler de son scandale à agadir sur la côte.

  • االدكالي فرانكفورت
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 13:42

    كلش مزيان ماقلنا والو. لكن يا ترى ماهو نصيب الفلاح الفقير الذي لايتوفر على المكننة خاصة إقليم الجديدة في المناطق البورية جماعة مولاي ع الله و اولاد احسين وسيدي عابد. رغم قربهم من مركب الجرف لا يحصلون على امتياز الاسمدة ولا تكوين والدعم معنوي ولا مادية ولا ولا…..باركة عليهم ريحة الجرف ملي يتكرع عليهم .حيث اضر بصحتهم وفلاحتهم الضعيفة اصلا.

  • Rachid
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 14:49

    القرض الفلاحي أحسن بنك في المغرب من خلال تجربتي آلله يعاونهم

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 14:58

    مادام المسؤولين والمشرفين على الشأن العام الوطني متشبتون بالرواتب الخيالية لاامل يلوح في الأفق الحكومة التي تقترض من الخارج لتسديد الرواتب هي الحكومة الموقرة في المملكة المغربية اتقوا الله في وظيفتكم المسؤولية امانة والأمانة مسؤولية والله خير حفظى وهو ارحم الراحمين يد الله فوق ايدبهم حسبنا الله ونعم الوكيل ايها الأحزاب السياسية والحكومة الموقرة الم يحن الوقت بعد لتحفيظ الأجور العليا لتلائم مداخيل الدولة. التبدير حرام شرعا وانتم تعلمون ذالك …….؟

  • mahmoud
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 15:04

    ه هههههههه دوله تعيش بي القروض وقاللك انها نموذج في افريقيا هههههه

  • dawninini
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 18:19

    Soyons pragmatique, Commençons par une analyse des résultats de 2020 (-50% de la production des céréales….). Akhenouch qu'a t-il fait pour l'agriculture. Le roi Hassan2 a construit des barrages un peu partout dans le royaume, Akhenouch et ses amis ont profité de cette ressource grace au pouvoir et d'une manière non équitable. Bcp de région souffre de sécheresse et la nappe phréatique a été réduit de plus de la moitié. Que des crédits à partager entre les mêmes les agriculteurs sont toujours pauvres à l'exception de ceux qui ont vendus leurs terrains

  • متتبع
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 20:10

    مخطط المغرب الاخضر لم يعطي ماهو منتظر منه والاكتفاء الذاتي لم مثله خاصة في الخضر و الفواكه اما القمح فاستورد المغرب في 8اشهر من 2020 حوالي 67مليون قنطار مضافة ل32مليون قنطار فقط كحصيلة السنة مما يفرض على الدولة الاقتراض من الخارج لاستيراد المنتجات الفلاحية فعن أي نجاح للمخطط نتكلم؟

  • محمد
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 23:33

    وزارة الفلاحة مشكورة على القيام بمجهودات كبيرة لتوفير العيش للبشرية

  • ييو
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 14:39

    المغرب يغرق في القروض بتسميات مختلفة

  • عبد الصمد
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 18:47

    التملق أصبح علامة تجارية لوزارة الفلاحة …الوزير الملائكة يرفع ترتيب المغرب الى الرتبة الأولى فلاحيا إنتخابية وتملقا من يملك ومن يحكم …لك الله يا وطني

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج