24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. "مقصيون خارج السلم" يضربون ويطالبون وزارة أمزازي بحق الترقية (5.00)

  3. المنطقة العازلة تتحول إلى متنفّس "الجبهة" لمواجهة "تمرّد الرابوني" (5.00)

  4. سلطات اشتوكة تلتمس إعطاء المنحة لكافة الطلبة (5.00)

  5. "فيروس كورونا" يغير ملامح احتفال المغاربة بذكرى المولد النبوي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | هيئة النزاهة تسجّل ضعف نتائج مجهودات المغرب في محاربة الفساد

هيئة النزاهة تسجّل ضعف نتائج مجهودات المغرب في محاربة الفساد

هيئة النزاهة تسجّل ضعف نتائج مجهودات المغرب في محاربة الفساد

قالت الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، في تقريرها الأول، إن المجهودات التي بذلها المغرب من أجل الوقاية من الفساد ومكافحته، على الرغم من أهميتها، لم تثمر النتائج المرجوّة منها.

الهيئة المذكورة اعتبرت أن النتائج المحققة إلى حد الآن في الوقاية من الفساد ومكافحته "تبقى مُفتقدة لمستوى النجاعة المطلوبة القادرة على خلق الأثر الإيجابي المنتظر على حياة المواطنين والفاعلين الاقتصاديين، وبالتالي الانعكاس الفعلي على مستويات النمو الكفيلة بتحقيق سبل العيش الكريم لمختلف الشرائح الاجتماعية".

بشير الراشيدي، رئيس هيئة الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، قال إنّ تأثير الفساد على الاقتصاد الوطني يمثل ما بين اثنين وخمسة في المئة من الناتج الداخلي الخام، مشيرا إلى أن الهيئة كانت بصدد إجراء مسح لجميع القطاعات لمعرفة مستوى انتشار الفساد؛ لكن جائحة "كورونا" حالت دون ذلك.

وتابع أن هناك تعهدا بتوفير الإمكانات البشرية والمالية للهيئة للقيام بالمهام المنوطة بها، مبرزا أن الإستراتيجية التي ستعتمدها الهيئة ستركز على معالجة المؤشرات الأكثر تأثيرا، من بين سبعين مؤشرا، والتي تجعل الرشوة ذات طابع حاد.

وأضاف الراشيدي، في ندوة نظمتها الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، أنّ عمل الهيئة يكتسي طابع التكاملية مع العمل الذي تقوم به الجهات والمؤسسات الأخرى المعنية بمحاربة الفساد.

وسجّل تقرير الهيئة المذكورة، انطلاقا من التحليل المعمق الذي قامت به للمؤشرات والعوامل المؤثرة على الفساد في بلادنا، أن مستويات الفساد في المملكة عرفت خلال سنة 2019 "منحنى تصاعديا رسخ الوضع المتراجع للمغرب بخصوص هذه الآفة".

وبالرغم من أن المغرب حقق بعض التحسن في تصنيفه على قائمة التصنيفات المتعلقة بمحاربة الفساد، فإن هيئة النزاهة اعتبرت أن المكانة التي ظلت المملكة تراوحها ضمن الدرجات والتصنيفات الدولية خلال السنوات العشر الأخيرة "غير مُرضيّة".

وأضافت الهيئة أن المكانة التي يحتلها المغرب بين رتب هذه التصنيفات رافقها "تكريس لتراجع ثقة المواطنين في السياسات المتبعة في مجال الوقاية ومحاربة الفساد بنسب غير مسبوقة حسب المؤشرات المعتمدة بهذا الخصوص".

ولتجاوز الوضعية الحالية، دعت هيئة النزاهة إلى النهوض بدينامية جديدة في المجهودات المبذولة لمحاربة الفساد لرفع منسوب مفعولها، مؤكدة على ضرورة تقوية إستراتيجية الدولة في مجال مكافحة الفساد، وفق رؤية شمولية وبأولويات مدققة، "لاستهداف البرامج والمشاريع والعمليات الكفيلة بتحقيق الأثر الملموس على المواطنين والمستثمرين وسائر المعنيّين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - salyym الجمعة 18 شتنبر 2020 - 08:10
الفساد موجود منذ زمان واصلا فالوجود ::الفساد الاخلاقي والفساد الديني والفساد المالي......،،،،ولكن مانعيشهم يحز في النفس لغياب لا ادري ...ربما غياب الظمير الحي وسطو المصلحة الشخصية اولا وغياب المراقبة اليومية اوالشهرية والجزرية والتماطل في القيام بالواجب كل هذه حالت دون القضاء او محاربة الفساد ولو بنسبة جزئية مادام لم ولن تتمكنو من محاصرته والحمد لله هذ الاسبوعين بدئت السلطات تهاجم وتقاوم نوع من الفساد وموفقة في ذالك ومزيد من التشديدات
2 - المنحوس الجمعة 18 شتنبر 2020 - 08:18
كلام فارغ .الحكومة او المحكومة تمارس التنويم المغناطيسي للمواطن البءيس:اولا ماذا فعلتم بالمفسدين ,امثالكم,الذين افتضح امرهم ولم تصبحوا قادرين على سترهم? ومجلسا الحرامية لايريدون اخراج قانون من اين لك هذاالى الوجود.عن اي جاءحة تتكلمون اذن ?اولى بكم ان تصمتوا على الاقل.
3 - محمد المانيا الجمعة 18 شتنبر 2020 - 08:22
محاربة الفساد ؟ من يحارب من ؟ اين تقرير لجنة جطو؟ هده اللجنة تصرف عليها اموال كثيرة. مند سنوات لكن اين النتيجة ؟ . كفى من استحمار الشعب. الحلم الوحيد للمواطن هو ان يغادر البلاد . بسبب المسؤولين الشرفاء اصبح يكره وطنه .هكذا تريدون زرع حب الوطن في أبناءنا. حتى القاصرين فقدوا الامل في أجمل بلد في العالم كما يطبل اعلامنا.
4 - كزاوي الجمعة 18 شتنبر 2020 - 08:26
عن اي مجهودات تتكلمون ليس هناك اي مجهود لمحاربة الفساد بل هناك تحفيز ودعم كبير لنشر الفساد بجميع انواعه والرشوة اصبحت اجبارية حكومات فاسدة وادارات فاسدة من راسها الى قدميها وشعب مقهور مغلوب على امره ليس امامنا الا الدعاء لعلي القدير ان يرفعا عنا هدا الوباء (الفساد) ويرد كيد الكائدين في نحرهم وينصر المظلوم ويهلك الظالم
5 - المجلي الجمعة 18 شتنبر 2020 - 08:32
لقد تجدر الفساد و اصبح جد قوي لن تقضوا عليه ولو بالاسلحة النووية لقد فات الاوان
يا.....اسفاااااه
6 - مواطن غيور الجمعة 18 شتنبر 2020 - 08:32
لماذا نهتم دائما بالعواقب، و نتهرب من أصل المشاكل؟ ليس المشكل في آفة الرشوة، أو إغتصاب القواصر، أو الاجرام، أو الفساد بشتى أشكاله، أو أو أو.... لكن الحقيقة المرة التي نتفاذى الالتفات إليها بشكل قويم وصريح، الا وهو التعليم! الذي به ننتج اجيلا تليق ببلدنا، لتخرجه من ظلمات الجهل و جميع مظاهره إلى نور القيم و التطور، و الوصول الى تطلعات المواطن الذي أصبح يائسا من واقعه.
7 - elinak الجمعة 18 شتنبر 2020 - 08:33
من الصعب الخروج من هذه الحالة التي نعيشها بحيث أن نسبة كبيرة تربت على الرشوة،إذا تضافرت جهودكم ولم يكن بينكم مرتشي أكيد ستصلون إلى نتائج جيدة المهم هو الحساب لكل من أثبتت في حقهم الرشوة،
8 - اكرم هيثم الجمعة 18 شتنبر 2020 - 08:33
سرق لملايير ماشي مشكل لان مدة صلاحية عفا الله عما سلف لاتنتهي ...
9 - بائع القصص الجمعة 18 شتنبر 2020 - 08:37
ها العار إلا كانت غير 5% من الناتج الخام لي كتمشي بسبب الفساد، راكوم عارفين لي مستولي على الاقتصاد وفي يدوه كلشي، حتى غير باش تهدروا راه مشكلة.
راه عيينا ولي خاصو يفهم ضارب الطم وما فراسوش زعما
10 - مصطفى كارطيكا الجمعة 18 شتنبر 2020 - 08:38
محاربة الفساد تبدأ بوضع كل الحيتان التي تسيطر على البلاد والعباد في قفص الاتهام بدون استثناء كلهم خاصهم يتحسبو
11 - باغي نعرف الجمعة 18 شتنبر 2020 - 08:42
من يقول بأن المغرب يحارب الفساد فإنه يضحك على نفسه ويمنيها...بما أن الريع كثير والمحسوبية والزبونية موجودة على جميع الأصعدة فلاداعي أن تطمعوا المغاربة في شيء بعيد المنال ... المحاسبة على الفقراء والبسطاء والضرائب على الاجير أما أصحاب النفوذ إياك ثم إياك أن تتكلم عنهم بسوء أو تمس مصالحهم إنهم غابة ادغال متخاصمين فيما بينهم ولكن عند المصلحة أحباب وسمن على عسل ... تماسيح وعفاريت عندما تشير إلى أحدهم ولو بأصبع ....لك الله يامغرب ويا مغربي لا تنتظر شيئا مادامت الملفات تقفل عليها في الثلاجة .... حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم
12 - كلمة الجمعة 18 شتنبر 2020 - 08:46
ينتشر الفساد في جميع القطعات سوأ منها القطاع الخاص أو القطاع العام فلو أن الدولة حاربت الفساد في قطاع واحد بجدية مثل قطاع الصحة على جميع المستويات لكان تأثيره على القطاعات الأخرى ولشعر الموطن بشئ من الطمأنينة
13 - الحسن لشهاب الجمعة 18 شتنبر 2020 - 08:53
عندما يكون شغل الخريطة السياسية المغربية هو التنمية الاقتصادية ،حتى وان كانت عبر الاغتناء الغير المشروع او عبر الاقتصاد الغير السلوكاتي،و يكون شغلها الشاغل هو تحقيق الاستقرار الامني و الغداء الجسدي و ليس الغداء الفكري و الثقافي،و مع وجود فوارق شاسعة في نمط العيش بين شرائح المجتمع المغربي،من الطبيعي تتعدد انواع الفساد ،و تختلف خطورتها ،من الفساد الاكبر،اي افة التوريث السياسي و خلود الزعامة السياسية و النقابية و الخلافة الديني و استدامة المناصب العليا و هدر اموال الصناديق السوداء، الى الفساد الاصغر مرورا بالفساد الاداري و السياسي و المالي،..
14 - slima الجمعة 18 شتنبر 2020 - 08:53
وهل تحقق شيئا أيتها الهيئة ؟!! ربما تقصدين في الإتجاه المعاكس ! أنا أرى أن الأمور ازدادت سوء ا منذ بدأنا الحذيث عن محاربة الفساد! فما الفائدة من مجلس جطو ومن المنظمات والهيئات إذا لم يتحرك القضاء لمحاكمة المفسدين وناهبي المال العام ومشرعي الريع والمحسوبية ... في نظري عدم المتابعة شجع مفسدين جدد على الإقتداء بالمفسدين الكبار! ومن يقول أن الأمور تتحرك نقول له صَدَقْت ولكن تتحرك الى الوراء!
15 - خالد من المانيا الجمعة 18 شتنبر 2020 - 08:58
الفساد متجدر و متشعب على جميع المستويات في الدولة المغربية و له اناس يدافعون عنه بشراسة لانه يخدم مصالح عاءلات تسيطر على الثروات، يعيشون معنا في هذا البلد لكن مغربهم يختلف بكثير عن مغربنا،و لو فكرت في مكافحة هذا الفساد و الريع فستصيبك الحيرة لانك لن تعرف من اين تبدأ.
16 - أستاذة وطنية الجمعة 18 شتنبر 2020 - 09:00
ابدا ينتهي ويتوقف الفساد في المغرب ما دام التصريح بالممتلكات قبل الدخول إلى الحكومة وبعدها غير وارد والمحاسبة وارجاع الأموال المسروقة كانت عقارا او غيره فلن يتحقق القضاء على الفساد خاصة وانه استفحل في المغرب في السنوات الاخيرة ووصل حده الأقصى حيث أصبحت الطبقية تسيطر عليه غنى مفرط وفقر مدقع
17 - HamidAllemagne الجمعة 18 شتنبر 2020 - 09:08
لا يستطيع الفاسد محاربة الفساد
18 - مواطن الجمعة 18 شتنبر 2020 - 09:09
اي محاربة فساد والفساد اصبح مفروض على الشعب والشعب يرى
19 - صفوان الجمعة 18 شتنبر 2020 - 09:12
الفساد مستشري في جميع القطاعات والمؤسسات ولا يمكن محاربته بسوهلة لانه متعمق ولا يمكن للفساء ان يحارب الفساد ليس كل الناسء فاسدين هناك اناس نزهاء يعملون بجد لا يحبون اكل المال العام لانه ولكن ما دامة زبونية والنفود وباك صاحبي لن ينقرض الفساد بل سيرتفع اكثر القناعة كنز لا يفنى جمعة مباركة ان شاء الله
20 - مواطن الجمعة 18 شتنبر 2020 - 09:21
عبارة ضعف عبارة دبلوماسية ومجاملة يجب تسمية الاسماء بمسمياتها.
ليست هناك إرادة طالما لم يتم تشريع قانون يعطي الحق لكل مواطن التعرف على ثروات كل موظف مهما كانت مهمته.
حينما يأتي امامك موظفان بنفس الاقدمية والسلم احدهما على سيارة فارهة والاخر على سيارة اقتصادية ولا من يسائل .......
21 - محمد سعيد KSA الجمعة 18 شتنبر 2020 - 09:27
السلام عليكم

معروف عن أن مكافحة الفساد في الدول العربية أشبه بدغدغة الفاسدين، ويسمون الجهاز المعني (نزاهه) الإسم لوحده تشجيع للمفسدين.

الحل الوحيد للقضاء على الفساد هو تشكيل قوات خاصة شبيهة بتلك التي تستخدم للحرب على الإرهاب، ومن يثبت تورطة في نهب المال العام يستدعى وإن لم يحضر ويسلم نفسه فتحال أوراقة لقوات مكافحة إرهاب المال العام فإن قاوم فلا بد من التعامل بالمثل ومصادرة أملاكه وموجودات حساباته المصرفيه.

إن لم تقام المشانق للفاسدين فسوف يستمر الوضع على ما هو عليه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

يقول الفاسدين إذا ذكروا بالحساب في يوم القيامه "إن الله غفور رحيم" نعم هو كذلك ولكن في حقه هو وأما المظلومين الذين عاشوا البؤس بسبب نهب المال العام فليسوا غفورين ولا رحيمين.
22 - محمد الجمعة 18 شتنبر 2020 - 09:39
هذا راجع لغياب إرادة حقيقية لوضع حد للفساد. الجميع يدعي أنه يحارب الفساد بينما اما يمارسه هو نفسه أو يتغاضى عنه
23 - عبدالحليم الجمعة 18 شتنبر 2020 - 09:45
الفساد بنية ونسق في المجتمع المغربي لعدة سنوات ادن لا يمكن القضاء علية ٠٠٠٠٠٠٠٠بتنصيب الجن والهياءت٠
24 - مول كران الجمعة 18 شتنبر 2020 - 09:45
لا يستطيع الفساد أن يحارب الفساد نقطة إنتهاء
25 - أمجد زهيد الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:00
قالك الرشوة والفساد تكلفان الاقتصاد الوطني ما بين 2 و 5٪!!!!! يا عجاااااااب!!!! تقييم خاطيء!! ولماذا لا تقول بين 20 و 50٪ من الناتج الإجمالي الخام؟؟ يا سي! لولا الفساد والرشوة لكان المغرب في مصاف الدول المتقدمة. بسبب الفساد والرشوة يمتنع الناس عن الاستثمار. وبسببهما تهرب الأموال الى الخارج، وبسببهما تضعف وتتخلف التنمية البشرية والقدرات البشرية، أي يسود اليأس وعدم الثقة في الوطن....
26 - يوسف الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:09
لا يمكن للفساد ان يحارب نفسه بنفسه هدا هو الواقع المغربي المر.
27 - نبيل الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:37
الفساد لا يمكنه محاربة الفساد. لجنة حطو للحسابات أخرجت الكثير من الفساد في حق شخصيات اغنى فاسدة ولكن ابن القضاء الذي سيطبق .حتى هو فاسد. إنها كارثة لان الفساد هرمي من القمة إلى الأسفل. وفي كل طبقة فسادها. واخيرا النظام هو من يتحمل هذا الفساد لا اقل ولا أكثر.
28 - بائع القصص الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:50
في نظري ليست هناك أي مؤسسة قادرة على محاربة الفساد ما دامت غير مستقلة ولا قضاء يدافع عنها، حتى أن تكون صحافيا تكشف عن هدام الدولة
تجد نفسك رهن الاعتقال...
يجب على الشعب ان يشكل حركة وطنية زيرو فساد وزيرو تسامح مع أي شكل من الخروقات
والتوجه مباشرتا إلى مجلس النواب والحكومة بالملايين للضغط على النواب والمسؤولين للتحرك او الاستقالة ...
اما الخطابات والتقارير شبعنا
29 - Abdellah الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:57
يقول المثل : لمن تعاود زابورك ياداود الفساد هو ابن البلاد نشأ وترعرع وكبر في البلاد وهو أهل البلد فكيف يمكن محاربة الأهل لا يعقل لا لجنة تحقيق ولا نزاهة يمكنها استئصال الفساد لأنها هي جزء منه كما يقال مال الفيل قالوا خاصوا فيلة والكل يعرف التمثيلية
30 - اسماعيل والحاج الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:20
اصبت بإحباط شديد وانا أقرأ هذا الصباح لتقارير الهيئة الوطنية للنزاهة و.../وتقرير مجموعة البنك الدولي/وكلام السيدة ممثلة منظمة الصحة العالمية بالمغرب.
فما الجدوى من حكوماتنا المتعاقبة التي تتقاتل على الكراسي؟وما الجدوى من ممثلي ونواب الامة بالبرلمان ؟؟نعم كاين اكراهات وكاين ماهو فوق القدرة وكاين من كل شيء نصيب.!! لن نحقق الكمال ولن نكون المدينة الفاضلة. ولن نكون المعصومين من الخطأ وووو......الكل يواكب يعرف ويفهم ويقارن مع بلدان اخرى ولكن ان تصل الامور الى هذا الحد على حسب ما ورد في هذه التقارير اعلاه في الصحة والتعليم وراس المال البشري فإنها خيبة امل لا تطاق ولن أرضاها لبلدي المغرب الشامخ بتاريخه وثرواته وموقعه ومكانته بين الدول. باقين باغين اترجعوا ترشحوا وتفوزوا وتتولوا المناصب وتعينوا ابناءكم في اخرى ؟؟؟
الله يلعن كل من لا يخجل ولا يحشم .
31 - الحق يخد ولا يعطى الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:20
عندما طلب الشعب المغربي بتنزيل عقوبة الإعدام على المجرمين في قضايا الاغتصاب والارهاب استجابة الهية القضائية والمؤسسة الملكية لطلب الشعب .فالمادا ضل معضم الشعب المغربي ساكن ولا يتحرك من محاكمه وتطبيق نفس العقوبة على المفسدين والمرتشين والدين يستغلون نفودهم ووضع حد امام الدين يستغلون مناصبهم في الاغتناء الفاحش .امام تضارب المصالح بين قطاع المسؤلية ومصالحهم الشخصيه يجب على الشعب المغربي ان يسمع صوته للجميع وفي كل وقت .
32 - ملاحظ الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:44
ليس هناك إرادة لدى المتحكمين والمسؤولين والمفسدين وكل من يجعل الريع وتوزيع الكعكة ومن يعمر في نفس المكان والمنصب والمرفق أكثر من 20 سنة هؤلاء كلهم متضامنين في أستمرار الفساد وباك صاحبي والزبونية والحزبية والمحسوبية لايكمن القضاء على الفساد بدون معرفة مصدر ثروات المسؤولين وعائلاتهم وأولادهم بدون أن ننسى العلاقات التي تم نسجها بين مسؤول ووسيط لأن المسؤول بقي في نفس المرفق والمدينة أكثر من 20 سنة
من يقف وراء المسؤولين الذين يبقون في نفس المدينة والمرفق أكثر من 20 سنة وكأنهم هم في شركات خاصة ...البلد الذي تجد فيها الأم والأب والأبناء يمارسون نفس الوظيفة وفي نفس المرفق هو في حد ذاته بداية الفساد والعلاقات الخاصة
لابد من تغيير المسؤولين في مختلف المرافق في حد أقصى 8 سنوات لاأكثر
وتطبيق قانون من أين لك هذه الوظيفة والمنصب والثروة وهل لايتهرب من الضرائب وهل هناك تضارب المصالح وعدم السماح لتولي أكثر من منصب وعدم أخد أكثر من راتب وتعويض
تحية تقدير وأحترام للنزهاء وذوي الظمائر الحية لخدمة البلاد والعباد
33 - عطار الجمعة 18 شتنبر 2020 - 12:19
الفساد اقوى من الدولة ,عندما نرى ملفات الفساد التي راكمها المجلس الاعلى للحسابات بدون متابعات قضاءية
34 - عابر الجمعة 18 شتنبر 2020 - 12:49
من يعيّن هذه الهيئة أليس المفسدون نفسهم..؟
على من تضحكون...؟ المغاربة واعون بالأمر...ولجؤوا للواحد القهار....لينتقم من كل مفسد في هذا البلد ...صغر شأنه أو كبر....منتظرون عدل الله وانتقامه.... للمستضعفين والمقهورين.
35 - amgoun en colère الجمعة 18 شتنبر 2020 - 13:35
مرحباً بمحاربة الفساد في كل وقت وحين، إلا أن هذا الكلام أصبح مجرد شعار فارغ لتهدئة النفوس عندما تظهر أشياء وفضائح يندى لها الجبين. كخير مثال لذلك، نتسائل أين وصلت لجنة (؟) التحكيم في التقرير الذي رفعه مجلس المنافسة؟ والذي يظهر أنه غير مرغوب حتى في وجوده. بدون الحديث عن هيئات الحكامة الأخرى التي يظهر انها صممت من أجل تزيين الواجهة! أما اللجان واللجينات وما شابه فحدث ولا حرج.
اتمنى النشر!
36 - abderahim italia الجمعة 18 شتنبر 2020 - 14:21
نعم أنا مهاجر فى الخارج عندما سمعت الرقم محربات الرشوة و آلله أطمئن ولكين أتصل بى الرقم ولم يجويبنى .نعم أحدا والجماعة القروية فى إيغود اقليم اليوسفية. الان الفساد الرشوة من أحد الاعضاء الامر الغريب هد والمستشار م.د.ا.ل.ج الجماعى يقول أنا عندى نفود ولم يحسبنى أحد كيف ماكنت الأحوال. هد.السيد إدنا من طرف أحد المحاكم بى 5 أشهر نافدة أنتم ما فى رأيكم. هنا الفساد والاستبداد فى إيغود
37 - ضحية مباراة توظيف بالفلاحة الجمعة 18 شتنبر 2020 - 17:57
هلاك المجتمع أمر مرتهن بظاهرة الفساد والظلم وماعشناه نحن اصحاب دبلوم المدارس الفلاحية من تجاوزات في مباريات توظيف التقنيين بقطاع الفلاحة يعكس واحد من تجليات ومظاهر الفساد في بلادنا، ففي كل سنة يقوم نفس رئيس مصلحة بقسم الموارد البشرية بتوظيف قريب له يحمل نفس اسمه العائلي دون ادنى اعتبار لشعور الممتحنين الاخرين بل سمعنا انه يتدخل ايضا للموظفين في المباريات المهنية راسلنا كل الجهات ولا من معين حاول التدخل من اجل ضمان حقنا في اجتياز مباراة نزيهة.
38 - الغيور الجمعة 18 شتنبر 2020 - 20:21
لا يمكن الفاسد ان يحارب الفاسد ، ولا الفاسدون يحاربون الفاسدين ولا الفساد يحارب الفساد ،الهم الطف بالمغرب ....
39 - رضى الجمعة 18 شتنبر 2020 - 21:30
راه كل واحد متيديرش الخدمة ديالو أو ادخل للخدمة بدون مايكون مقتنع او بالرشوة أو باك صاحبي و كل من يغش و كل من يكدب...هؤلاء هم العجلات التي يسير عليها الفساد.
40 - نام ياحبيبي نام الجمعة 18 شتنبر 2020 - 22:25
الفساد في المغرب أقوى من محكومة العثماني ومن مجلس جطو وغيره، لأنه يبدأ من الأعلى الى الأسفل، ومدعوم من الخارج، أي من أولئك الذين يهيمنون على الوطن العربي وينخرون خيراته بطرق مهينة للأمة العربية النائمة.
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.