24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1407:4113:1616:1418:4219:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

  5. "يوتيوبرز" مغاربة يطالبون بترخيص التصوير لدعم الإبداع الرقمي (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | ضحايا "بساتين البحر" يطالبون باسترجاع أموالهم

ضحايا "بساتين البحر" يطالبون باسترجاع أموالهم

ضحايا "بساتين البحر" يطالبون باسترجاع أموالهم

يخوض منخرطو ودادية "بساتين البحر" بالمنصورية، التابعة لإقليم بنسليمان، احتجاجات للمطالبة باسترجاع المبالغ المالية التي قدموها للحصول على شقق بهذه الجماعة الساحلية بعدما تبخر حلمهم بذلك.

وتزامنا مع انطلاق محاكمة رئيس الودادية السكنية "بساتين البحر"، المتابع في حالة اعتقال، خاض المنخرطون وقفة احتجاجية أمام المحكمة الزجرية بعين السبع في الدار البيضاء، الخميس، رافعين شعارات مطالبة بإنصافهم وارجاع المبالغ التي تقدموا بها كدفعات للحصول على شقق.

وعبر المحتجون، وضمنهم أفراد من الجالية المغربية المقيمة بالخارج، عن غضبهم من الوضع الذي وجدوا أنفسهم فيه، داعين السلطات إلى إنصافهم بعد المعاناة الطويلة التي تكبدوها جراء التماطل في منحهم الشقق أو المبالغ التي قاموا بدفعها.

ويتابع رئيس الودادية السكنية "بساتين البحر" بالمنصورية في حالة اعتقال بتهم تتعلق بالنصب والاحتيال، وعدم تنفيذ عقد، والتصرف في مال مشترك بسوء نية، وخيانة الأمانة، وصنع عن علم إقرارات وشهادات تتضمن وقائع غير صحيحة، واصطناع نفقات والتزامات في محررات تجارية واستعمالها، في انتظار إحالته على جلسة المحاكمة في 18 غشت المقبل.

وأكد المحتجون أن رئيس الودادية سبق له أن تقدم بوعود من أجل تسليمهم شققهم السكنية بداية السنة الجارية، غير أنه لم يف بذلك.

ولفت أحد المحتجين إلى كونه حول للودادية منذ انخراطه بها ما يناهز 15 مليون سنتيم، غير أنه توقف عن مواصلة الأداء بعدما تبين له أن المشروع بقي يراوح مكانه؛ إذ لم يتم تشييد سوى ثلاث عمارات منذ سنة 2015 تاريخ بداية هذا المشروع.

منخرط آخر من ضحايا هذا المشروع قال إنه ضخ بالحساب الخاص بالودادية ما يناهز 70 مليون سنتيم، لكنه وجد نفسه ضحية عملية نصب. وطالب باسترجاع أمواله.

ووجد عدد من المغاربة المقيمين بالخارج أنفسهم ضحايا عملية نصب، حيث قدموا مبالغ مالية ضخمة لمسؤولي ودادية "بساتين البحر" للحصول على شقق للاصطياف فيها خلال زيارتهم إلى المغرب في فصل الصيف، لكنهم ندموا على تفكيرهم في الاستثمار العقاري بهذه الطريقة.

وكان قد تم اعتقال رئيس الودادية المذكورة بناء على شكايات من المنخرطين تقاطرت على النيابة العامة، يتهمونه فيها بالتهرب من عقد الجموع العامة السنوية لاطلاعهم على التقارير المالية والأدبية لتتبع عمل وسير الودادية، مع أنهم ضخوا مبالغ مالية في حساب الودادية.

ولفت المنخرطون، البالغ عددهم مئتي منخرط، إلى كونهم وضعوا في حساب الودادية مبلغ 10 آلاف درهم كواجب للانخراط إلى جانب تسبيق لا تقل قيمته عن 300 ألف درهم، غير أنهم لا يعرفون مآل هذه المبالغ مع العلم أن المشروع لم يخرج إلى حيز الوجود.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - طيار الجمعة 18 شتنبر 2020 - 09:34
السلام عليكم ،
لا تقة في أولاد عتيقة.
جمعة مباركة.
2 - مجرد سؤال الجمعة 18 شتنبر 2020 - 09:58
لا افهم هؤلاء المغاربة كلهم يدعون الشطارة وتمعلميت عندما يستفيدون يضربون الطم وعندما تعترضهم مشاكل يطالبون تدخل الملك.
3 - ابن البادية مغربى الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:06
هادى هى كورونا ديال بصح وليست كورونا الفيروس هاد المافيات أخطر من كورونا وهى من يجب محاربتها اولا والتى تصول وتجول وكأنها فوق القانون وكان القانون يحميها وتحتال وتنصب بالقانون كل يوم نسمع عن مافيا جديدة ها باب دارنا ها خلا دارنا ها بساتين البحر ها جحيم البحر وووو.... وغيرها ممن ظهر ولم يظهر حالنا ينذر بالخطر أخشى على وطنى الحبيب أن يصل إلى ما وصلت اليه لبنان بسبب الفساد الذى نخر جسدها فاوصلها إلى ما صلت إليه الآن ...
4 - Réaliste الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:10
في علاقة ب لموضوع و لنتأكد أن الاصلاح في المغرب شبه مستحيل، الأغلبية يشكون الفقر والعوز، وعندما يظهر مشروع سكني تظهر الملايين كاش، لدرجة الشقق تباع بسرعة قبل بنائها،لدرجة الطمع حتى في السكن الاقتصادي المدعم الموجه ل أصحاب الدخل المتدني ولا أحد يسأل، هل خلال جمع 70 مليون هل دفعت الضريبة على دخلك أم لا. مؤسف
5 - abdou الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:18
المغرب عندو أطنان ديال القوانين والمؤسسات وآلاف المسؤولين وفارع الراس للناس بأنه دولة الحق والقانون. لكن تايجي شمكار د لخلا وتيسوط فرزق العمر ديال قبيلة ديال عباد الله وعلى عينك آ بن عدي.
الناس صوتوا على العدالة والتنمة غير بش احاربو القطاطعية والبانضية لكن مادارو والو
6 - غيور الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:22
لولا ألطاف الله لكنت من بين الضحايا كذلك. كنت اتصلت بمكتب البيع خلال سنة 2018 و كنت على وشك ضخ مبلغ التبسيق ولظروف قاهرة احجمت عن ذلك . و حز الامر في قلبي الى ان سمعت بمصابكم. و اشتركت مؤخرا في ودادية اخرى و انا على وشك تسلم شقتي التي بدات اجري عليها بعض الاصلاحات الطفيفة (وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم ). تعاطفي مع الاخوان في هذا المشروع و غيره
7 - marocain الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:46
الوداديات والتعاونيات اصبحت خطيرة وغير مؤمنة. لي بغا يسكن يشري شي ارض ديالو ولو في خارج المدينة ويبنيها او يشتري شقة مبينة وجاهزة كاش. غير ذلك فنسبة النصب قد تصل الى 90 في المئة
8 - ZakariaJ الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:23
سرطان يوجد في المغرب وحده دون باقي دول العالم، إسمه " الودادية". يستولي أعظاءه على الأراضي الفلاحية الخصبة و يحولوها إلى تجزيئات سكنية، كما يقول المثل 'لا زين لا مجي بكري'.
وإن كانت الفكرة بنوايا حسنة إلا أنالبعض او الكثير حولها إلى تجارة مربحة لا تخضع لأي ظرائب. أكثر مسييروها من رجال التعليم والذين أصبحو رجال أعمال.إستغربت دائما كيف أن دار الظرائب لم تسلط رجالها على هاؤلاء.
وهاؤلاء الأغبياء، وكثير منهم في المهجر، الذين يدفعون أموالهم للقراصنة و الشماكرية و بعدها يقومون بالإحتجاجات و المطالبة بإرجاع أموالهم.
كيف قالو زمان " اللي دارعا بيديه يحلها بسنيه"
9 - محمد الجمعة 18 شتنبر 2020 - 12:25
سؤال للمنخرطين من فضلكم هل أصحاب المشروع من مدينة قلعة السراغنة؟
10 - منخرط متضرر الجمعة 18 شتنبر 2020 - 14:25
السلام عليكم انا منخرط بهده الودادية المشكل بين الرءيس و المقاولين . كيف دلك؟ الرءيس تربطه علاقة صداقة مع أحد المقاولين تم كان هناك مشكل في المبلغ الدي طالب به المقاول الدي يعمل بدون رقابة المهندس. حيت يدعي المقاولون انهم بدراية ان الرءيس يختلس وهم يعملون معه .لنكتشف في النهاية اننا لعبة إنتقام و سوء تسيير و ننتصر من المحكمة هل هناك إختلاس لان الرءيس ينفي أنه اختلس. فقط للتصحيح هناك أكتر من 20 إقامة و ليس 3 ( معلومة خاطءة و اتمنى ان لا تكون متعمدة ) . و هناك غش في البناء واضح و ضوح الشمس عندما انكشف أمر أحد المقاولين بالغش في البناء إنضم إلى المجموعة التي تريد فقط أن تنتقم لا غير . ويبق المنخرط هو الضحية الاول .
11 - منخرط متضرر الجمعة 18 شتنبر 2020 - 14:28
أضن أن المقاول فقط من قلعة السراغنة .
12 - منخرط متظرر البكارية الجمعة 18 شتنبر 2020 - 23:34
هذا الرئيس الودادية المعتقل هو مؤسس لودادية أخرى وقريبة لعين المكان. وهو العقل المدبر لعملية النصب بالمشاركة بالتخطيط التأسيس للاغلب الوداديات بالمنصورية.هو كذلك عضوا بالمكتب بواحد الودادية البكارية رمال الذهبية المتواجدة بالمنصورية. والآن أكثر من 387 منخريط ثم النصب والاحتيال عليهم الرئيس وأمين المال معتقل الأطوار المحكمة كي تنصف كل متضررين
13 - منخرط السبت 19 شتنبر 2020 - 03:49
هدا سوى تصفية حسابات والتصحيح 25 عمارة وليس 3 وكل هده المشاكل من طرف المقاول
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.