24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:4013:1616:1518:4319:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بنعلي: ماكرون يستهدف المسلمين .. وفرنسا تحتاج إلى قيادة حكيمة (5.00)

  2. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  3. عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي (4.50)

  4. بلاغ الديوان الملكي .. الإمارات تفتح قنصلية عامة بمدينة العيون (4.17)

  5. البوليساريو تتشبث باستفزاز المملكة وتهاجم مقر بعثة الأمم المتحدة (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | شركة فرنسية كبرى تجني "أموال كورونا" وتخطط لطرد "أطر مغربية"

شركة فرنسية كبرى تجني "أموال كورونا" وتخطط لطرد "أطر مغربية"

شركة فرنسية كبرى تجني "أموال كورونا" وتخطط لطرد "أطر مغربية"

يضع عشرات الأطر المغاربة العاملين في شركة فرنسية كبيرة، تتوفر على فرع لها بمدينة الدار البيضاء ينشط منذ عام 1919، وتملك فروعا في 86 دولة، أيديهم على قلوبهم، خوفا من الاستغناء عنهم دون تمكينهم من حقوقهم التي تكفلها لهم مدونة الشغل.

في شهر يوليوز الماضي، اجتمع مسؤولو المجموعة الفرنسية Air liquide مع المستخدمين، وأخبروهم بأن الشركة قررت فتح باب المغادرة الطوعية، بداعي أنها تأثرت بالتداعيات الاقتصادية لجائحة فيروس كورونا.

بعض المستخدمين قبلوا الأمر، لكنّ الأطر المغربية العاملة في الشركة رفضت، وطلبت من مسؤوليها الجلوس إلى طاولة الحوار، وإطلاعها على الطريقة التي ستتم بها المغادرة، والحقوق التي سيستفيد منها من سيقررون المغادرة.

يوم 6 غشت الماضي، تم عقد اجتماع بين المكتب النقابي الممثل للأطر، التابع للكنفدرالية الديمقراطية للشغل، وبين المسؤولة عن الموارد البشرية بالمجموعة الفرنسية، تحت إشراف المديرية الإقليمية للشغل والإدماج المهني بسيدي البرنوصي بالدار البيضاء.

من بين المواضيع الرئيسية للاجتماع المغادرة الطوعية لأطر الشركة الفرنسية ذات الامتداد العالمي، غير أن الأخيرة عادت، في اليوم الموالي، لتطعن في ما تمّ تضمينه في محضر الاتفاق الذي انتهى إليه الاجتماع من طرف مفتش الشغل.

ويعود سبب الطعن، حسب ما جاء في رسالة وجهتها إدارة Air liquide إلى المدير الإقليمي للشغل والإدماج المهني بسيدي البرنوصي، إلى كون مسؤولة الموارد البشرية بالشركة "لا تتقن اللغة العربية"، التي تم استعمالها خلال الاجتماع، وأنها "فوجئت بما تم الاتفاق عليه"، مقدمة طعنا في المحضر.

وتضيف الوثيقة ذاتها أن مسؤولة الموارد البشرية بالشركة الفرنسية "أكدت أنها لم تفهم ما راج في الاجتماع"، معتبرة أن هذه العلّة تجعل توقيعها على وثيقة "بلغة تجهلها باطلا بحكم القانون"، مستندة إلى الفصلين 419 و427 من قانون الالتزامات والعقود.

في المقابل يقول أطر الشركة المغاربة إن مسؤولة الموارد البشرية بالشركة الفرنسية حضرت الاجتماع بمعيّة مسؤول آخر من جنسية مغربية، كان يترجم لها كل ما يُتداول في الاجتماع باللغة العربية، وأنّ ممثلي الشركة كانوا خلال الاجتماع يتصلون بمستشاريهم القانونيين قبل التوقيع على محضر الاتفاق الذي طعنت فيه الشركة لاحقا.

وبتاريخ 19 غشت الماضي، انعقد اجتماع آخر تحت إشراف المديرية الإقليمية للشغل والإدماج المهني في مقرها الكائن بسيدي البرنوصي، حول النزاع الجماعي القائم بشركة Air liquide، خُصص لمناقشة تنفيذ الاتفاق المبرم بين الطرفين يوم 6 غشت، لكنّ الاجتماع لم يتمّ، بسبب عدم حضور الطرف الفرنسي، وفق ما هو مبيّن في محضره.

وفيما تحجّجت الشركة الفرنسية بكون سبب طعنها في مضمون الاجتماع الأول راجعا إلى جهل مسؤولة مواردها البشرية باللغة العربية، اعتبر محامي نقابة الكنفدرالية الديمقراطية للشغل، محمد بزطامي، أن محضر الاجتماع سليم من الناحية القانونية، ولا يمكن الطعن في مضمونه.

محامي الهيئة النقابية وضّح في رسالة وجهها إلى رئيس مجلس إدارة شركة Air liquide المغرب أن اللغة العربية التي استعملت خلال الاجتماع هي اللغة الرسمية للبلاد، وأن الأعوان المكلفين بتفتيش الشغل يؤدّون اليمين المنصوص عليها في الظهير الشريف المتعلق باليمين الواجب أداؤها على الموظفين المنصّبين لتحرير محاضر الضبط، "ما يعطي الصفة الضبطيّة للمحضر الموقّع ولا يمكن الطعن في مضمونه".

وحسب الإفادات التي قدمها أطر الشركة الفرنسية فإن مسؤوليها بالمغرب لم يحضروا الاجتماع الثاني المخصص لمناقشة تنفيذ محضر الاتفاق المنعقد يوم 6 غشت، "لأنهم سافروا إلى فرنسا للاستمتاع بعطلتهم وتركونا عالقين".

وقال "ع.ر" إنّ الشركة الفرنسية تبرر سعيها إلى التخلص من الأطر المغربية العاملة لديها، ومنها من قضى في عمله أزيد من سبع وعشرين سنة، بكونها تضررت من تداعيات جائحة كورونا، معتبرا أن هذا الادّعاء غير صحيح، لكون الشركة تشتغل في مجال إنتاج الغاز الطبي.

وتابع المتحدث ذاته، في حديث لهسبريس، بأنه بخلاف ما تدعيه الشركة الفرنسية، التي تتعامل مع المؤسسات الاستشفائية وشركات الطيران والسيارات، فإنها استفادت من جائحة فيروس كورونا، مشيرا إلى أن سعر سهْمها في البورصة كان في حدود 120 إلى 130 أورو، قبل إن ينتقل، بسبب انتعاش مبيعاتها، إلى 142 أورو حاليا.

وأضاف المتكلم أن ما يؤكد أن الشركة لم تتضرر من جائحة فيروس كورونا لا ينحصر فقط في ارتفاع سعر سهْمها في البورصة، بل أيضا زيادة مبيعاتها من أجهزة التنفس الاصطناعي، مشيرا إلى أنها باعت كمية من هذه الأجهزة للمستشفيات العمومية في المغرب بعد انتشار الجائحة، وزاد: "الشركة في صحّة مالية جيدة".

وتتمثل مطالب أطر شركة Air liquide المغاربة لإدارة المجموعة الفرنسية العملاقة في مطلبيْن أساسيين؛ الأول هو تحديد لائحة الأطر التي تريد الشركة تسريحها، والصيغة التي ستتم بها المغادرة، أي الحقوق التي سيستفيد منها المغادرون، على أساس أن تتم المغادرة بشكل رضائي وليس بالإكراه.

وفيما أغلقت إدارة الشركة الفرنسية باب الحوار مع المكتب النقابي الممثل لأطرها، لجأ هؤلاء إلى توجيه شكاية إلى عامل الإقليم، بناء على نصيحة مفتش الشغل، كما يستعدون للنزول إلى الشارع لخوض وقفة احتجاجية في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

وحسب إفادات من المكتب النقابي لأطر الشركة الفرنسية فإن هذه الأخيرة تمارس ضغطا شديدا عليهم من أجل دفعهم إلى المغادرة، وذلك بتخييرهم بين المغادرة الطوعية أو توريطهم في "خطأ جسيم".

وقال أحد الأطر لهسبريس: "أصبحنا نعيش وسط دوّامة من الخوف، لأنهم يمكن أن يستغنوا عنا في أي لحظة دون الحصول على حقوقنا التي تكفلها لنا مدونة الشغل، ونحن نرى زملاءنا يتم استدعاؤهم والضغط عليهم من أجل المغادرة"، بينما قال متحدثنا إن إدارة الشركة الفرنسية "سترتكب في حقنا مجزرة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - حسام المغرب السبت 19 شتنبر 2020 - 04:10
في الامر سر لان هذه الشركة لا يمكن ان تفلس بسبب جائحة كورونا وهي في الأساس تنتج المواد الضرورية لمحاربة جائحة كورونا ! مثل الأوكسيجين !
2 - Youssef السبت 19 شتنبر 2020 - 04:18
Notre société marocaine doit se mobiliser pour une renaissance dans tous les domaines , et avoir une industrie 100 % marocaine à l'image de ce qui se passe en turquie. Les turques ne dépendent d'aucun autre pays et c'est une fierté.
Au maroc nous avons les compétences et les moyen mais on pense qu'au vol et au gain rapide, on est un peu feignants. C'est bien dommage !!!!
3 - مغربي السبت 19 شتنبر 2020 - 04:26
يقول المثل المغربي المخطي بديال الناس عريان . فرنسا ، دولة طابعها الشر ليس الاّ.
4 - مستخدم سابق في شركة فىن السبت 19 شتنبر 2020 - 04:38
أنا موظف سابق بشركة "Webhelp" الفرنسية فرع مدينة مكناس و لقد أصبت بإعاقة سمعية بعد العمل معهم لمدة ثلاث سنوات ... سببت لي أثار جانبية وخيمة و عاهة مستديمة تتمثل في نقص حاد في السمع على مستوى الأذن اليسرى و مرض "L'Hyperacousie " أو ما يعرف بالعربية "آحتداد السمع" أي أنني أصبحت حساسا من أي صوت قوي ... و سبب هذا لي آكتئاب حادا و تفكيرا في الإنتحار و الغريب في الأمر أنهم يجبروننا على التوقيع قبل العمل معهم على بنوذ عمل في العقد .. نتخلى فيها عن حقوقنا كاملة ما إذا أصبنا بإعاقة سمعية أو بصرية ... بعد هاذه الحادثة لم أترك باب لم أطرقه ... حتى من مفتش الشغل الذي توجهت إليه كان صديقا حميما لمسؤول الموارد البشرية في الشركة و الذي يتجرد من كل الصفات الإنسانية و الذي قال لي بكل برودة "إلى مرضتي الله يعاونك ..." دون نسيان رئيس المشروع الذي كان يناديني بإبني عندما كنت منتجا و أصبح يحثني كل يوم على ترك المنصب و الإستقالة بعد المرض .. الشركات الفرنسية تستثمر في المغرب فقط لإنعدام حقوق اليد العاملة و لرخصها .. و أنا مستعد لتكلم مع الصحافة عن تجربتي مع العلم أنني أملك كل الإثباتات ...
5 - موحى السبت 19 شتنبر 2020 - 04:39
دائما وابدا اوتستغربون لانفسكم انه المستعمر الفرنسي
ان التاريخ حافل له بالمشهودات الإستعمارية قبل الاستقلال او بعده في جميع صيغه والتي تخول النهب بجميع سبله حتى النخاع انها صنيعة دوغول في كل الاتفاقيات التي وقعت معه ومع 32دولة .......الاستقلال واانهب حتى الموت لنا الله يا ابناء جلدتى والله المعين
6 - سمية السبت 19 شتنبر 2020 - 04:51
أعلنت شركة إيرليكيد المتخصصة في الغاز الصناعي يوم الخميس أنها وقعت اتفاقية لشراء موقع لإنتاج الأكسجين من مجموعة الطاقة والكيماويات في جنوب إفريقيا. ساسول. تم تصنيف موقع الإنتاج هذا باعتباره الأكبر في العالم ، ويقع في سيكوندا ، جنوب إفريقيا...هادشي عندو سيمانة...
الفلوس موجودة ديال تنويع واستحواد الاستثمارات...

خاص الدولة توقف مع طبقة الشغيلة...والله وكانت هد الشركة فدولة غربية ميطلقوها....مع كامل الاسف الفلوس كتدمس للجهات العليا ...وحسي مسي....
7 - caprice السبت 19 شتنبر 2020 - 05:00
احب النمودج الامريكي وهي الراس مالية الاكبر لن تسمع بنقابات الشركات لديها حرية في التوضيف و الاستغناء حسب الحاجة ما يشجع على التوضيف لانه ليس مضطر للبقاء معك مدا الحياة. حتى العامل يجد عمل بسرعة و في كل مرة يتم التصريح به ليضمن استمرارية الادخار و التقاعد. في المغرب التصريح بالعامل يشبه عقد الزواج مطلوب منه ان يبقا مدى الحياة و فسخه يتطلب محاكم و مصاريف. لدالك اصحاب الشركات لا يصرحون بالعمال
8 - MRE السبت 19 شتنبر 2020 - 05:03
مهندسان تخرجا من نفس المدرسة بفرنسا و يقيمان بفرنسا، واحد فرنسي و الآخر مغربي و تم توظيفهم في نفس الشركة الفرنسية للعمل بالمغرب: الفرنسي تم توظيفه بعقد عمل فرنسي و تم إرساله إلى المغرب بتعويضات السفر و الإقامة و التغذية و المغربي فرضت عليه الشركة عقد عمل مغربي على أساس أنه مقيم بالمغرب ليعملا معا، الفرنسي بأضعاف أجر المغربي !
صدق من قال أن فرنسا هي من زرعت الزبونية و الريع و الرشوة و الفساد في مستعمراتها.
9 - رشيد السبت 19 شتنبر 2020 - 05:42
للاسف جيلنا جيل الجشع ...تقافة الجشع هي الغالبة على الجميع
10 - سلام صويري السبت 19 شتنبر 2020 - 05:51
الانبطاح والخنوع والتبعية والاستلاب والولاء التي يبديها مسوولوا البلد تجاه فرنسا تجعل الشركات الفرنسية في المغرب تعبث كيف تشاء لها حرية مطلقة في مستعمرة من مستعمراتها في شمال افريقيا وجنوب الصحراء وعليه لا يمكن الحصول على حقوق لصالح العاملين المغاربة
11 - دكالي السبت 19 شتنبر 2020 - 06:01
هذه الجائحة بينت لنا العديد من الأشياء.. هو أن أشتكي و أبكي مثل الكثيرين.. فإنها صراحة بينت على امكانتنا و على امكانات مقاولاتنا.... بينت على أن الاعتماد على الذات سر التنمية.. الحمد لله أدركنا ذلك ولو متأخرين.. الشيئ الوحيد الذي يؤخر ذلك هو تعليم في المستوى
12 - هشام متسائل السبت 19 شتنبر 2020 - 07:03
تنتظرون من شركة أجنبية أن تحترم القانون وهم يعرفون أن حتى الشركات المغربية بل حتى الوزراء المغاربة لا يحترمون قانون الشغل
13 - man السبت 19 شتنبر 2020 - 07:03
Les français sont des profiteurs, faites attention!!!!
14 - المنحوس السبت 19 شتنبر 2020 - 07:18
كان الله في عونكم لان بلدكم لن يحميكم وانتم ادرى بما يفعله مسؤولوا حكومتكم بموظفيهم والمستعبدين لديهم...يلقون بهم في الشارع في رمشة عين .الله يعاونكوم والسلام
15 - Ahmed السبت 19 شتنبر 2020 - 07:34
فرنسا مصاصة دماء شعوب الدول التي تستعمرها وجب على المغرب ان يعيد علاقته الاقتصادية فيما يخص الاستثمارات لان فرنسا عبارة عن أخطبوط اقتصادي وسياسي من وقع بين أرجله سيبقى الى يوم القيامة عبدا لها تستغله وتستنزف مقدراته...فرنسا هي اول دولة تضرب اقتصاد المغرب في العمق وتمنع تقدمه وازدهارها فهي تقتل المرء وتمشي في جنازته لنبحث عن شركاء اقتصاديين بمنطق رابح رابح لا عن شركاء حولوا بلادنا الى مجال حيوي لهم يموت شعب المغرب ليحيا شعب فرنسا التي هي دائما هي اول مستفيد ونحن اخر من يصله الفتات...نرفض ان نبقى حديقة خلفية لفرنسا التي حطمتنا إبان استعمارها لبلدنا وزادت عمقت جراح البلاد اقتصاديا بعد الاستقلال
16 - Adel السبت 19 شتنبر 2020 - 07:51
في الاقتصاد لا توجد العواطف بل هنآك مصالح.
17 - المغربي الكسول السبت 19 شتنبر 2020 - 07:59
هذا ما جننته علينا تجربة العدالة والتنمية في الحكومة لأن العفاريت والتماسيح مضغوا الشوك وليس الثوم فقط بفم العدالة والتنمية الذي أجهز على المكتسبات الإجتماعية التي دفع المغاربة الغالي والنفيس طيلة عقود لتحقيقها. حزب مستسلم أمام رأسمال وخطابه المبهر بخلق الثروة وخلق مناصب الشغل والنمو...الحاصول الناس ديال العدالة والتنمية ما عارفين والو، عارفين غي الخرافات والأساطير ديال الإسراء والمعراج وشق البحر بعصا، ولا يعرفون أهمية الفكر النقدي الحر والسوسيولوجيا...لفهم الإنسان وحاجاته.
18 - مولات العرس السبت 19 شتنبر 2020 - 08:20
عادي البلاد سايبة لاحسيب ولا رقيب، لگور لقاو السيبة، دارو معاهم في لول القانون ولكن كاينين مغاربة حساد قالوا لگور ، هد الحقوق لي عطيتهم مكيناش في المغرب، ثم رجعو في كلامهم، لا حول
19 - جواد السبت 19 شتنبر 2020 - 08:57
مضلمتهومش ديولنا طماعة جامعات معكوم را احترماتكم وحد خرا تتخلي ليك المقر اتزيز لفرانسا وبيعوه
20 - العربي السبت 19 شتنبر 2020 - 09:26
اكبر خطأ يرتكبه الإنسان هو ربط الرزق بالخلق .وهاذا نابع من العقيدة الفاسدة. عقيدة الرزق ترتبط بالله (قال تعالى وفي السماء رزقكم وماتوعدون)الآية . رزقك عند الله وليس عند هاذه الشركة أيها المسلم.
21 - سعد السبت 19 شتنبر 2020 - 09:35
هذى الشركة استعمارية واستعلاىءية المديرة تهين الأطر والتقنيين والمستخدمين المغاربة بحجة لا يتقنون الفرنسية رغم أن المحضر حرر بالعربية وهي تطالب بالغاىءه لانه عقد بلغة لا تفهمها علما ان اللغة الرسمية المغرب العربية الأمازيغية أي ردها باطل وأنها مديرة الموارد البشرية وليست أمية لتوقع على شىء لم تفهمه أو أنها تلقت تاشير من شخص ترجم لها ماهو مكتوب .كما اطالب كل من عمل بهده الشركة رفع دعوى ضدها لانه وقع عقد عمل بلغة غير لغة المغرب الرسمية وانه اوهم بمهمة وفرضت عليه مهمة أخرى باجر لا يناسبه وأن يطالب ب ورقة الأجر باللغة العربية ويطالبو بتعويض كبير
الشركات تستثمر لان هناك ريح وأن وجدو ربح أكثر في مكان ما يرحلون فرنسا ستعرف تسريح العديد من الأطر والمستخدمين في نهاية العام بعض الشركات بدأت تخبر اطرها وهذا الشركات لها فروع في المغرب هم كذلك سيسرحون أو يلغو الاستثمار
22 - مواطن غيور1 السبت 19 شتنبر 2020 - 09:43
السلام عليكم
شوفوا آلمغاربة خطورة القوانين الاي تمررها البلاد مؤخرا و تأثيرها على مستقبل العمال و الأطر في الشركات و أقولها مرة اخرى خصوصا الأجنبية، و آخرها قانون الإضراب الدي أرادت الحكومة تمريره في جنح الظلام، ناهيك عن مرسوم قانون الشغل...
هاته الشركات حوت كبير مع احترامي للحوت طبعا، فهي لا يكفيها أن العمال المغاربة يستعبدون من أجل دراهم معدودة، بل يريدون حتى تلكم الدراهم.
23 - العربي السبت 19 شتنبر 2020 - 09:47
الرزق عند الله ايها المسلمون ظنو بالله خيرا
24 - واد سوف السبت 19 شتنبر 2020 - 09:52
ما ان يدكر اسم فرنسا حتى يصدعنا اخوان لنا بالاستعمار والاستغلال والخنوع مع ان بلددهم الجار اغلق الحدود لمجرد منع سكانها من الاتجار في لترات من البنزين الرديئ والسلع الفاسدة ويعايروننا بعمال يزينون منازلهم
25 - مواطن غيور1/ إلى 4 السبت 19 شتنبر 2020 - 10:09
السلام عليكم
إلى 4
إدا كانت الإعاقة التي تحس بها لها علاقة مباشرة بعملك فيمكنك اللجوء إلى القضاء لطلب تعويض عن الأمراض المهنية التي يتضرر منها العامل اثناء تأدية عمله.
الخبرة الطبية هنا هي الفيصل، و هي وحدها التي ستقيم العلاقة المباشرة بين العمل و ظروفه و المرض، و تحديد نسبة الضرر و التعويض عنه.
الله يكمل و لا تفكر في الإنتحار، فالله لن يغلق بابا حتى يفتح غيره.
26 - لوجيك السبت 19 شتنبر 2020 - 10:19
<< ويعود سبب الطعن، حسب ما جاء في رسالة وجهتها إدارة إير ليقويدي إلى المدير الإقليمي للشغل والإدماج المهني بسيدي البرنوصي، إلى كون مسؤولة الموارد البشرية بالشركة "لا تتقن اللغة العربية"، التي تم استعمالها خلال الاجتماع، وأنها "فوجئت بما تم الاتفاق عليه"، مقدمة طعنا في المحضر.
>>
هذا إسمه إستحمار العقول،
أولا أعتقد أن الشركة هي من نضّمت الإجتماع يعني هي من لم يوفر مترجم
ثانيا المغاربة يتكلمون الدارجة المغربية واللغة العربية ثم الأمازيغية وليس الفرنسيةأ الإيطالية أو الموزامبيقية
ثالثا متأكد أن شكتكم تتكلم الإسبانية في إسبانيا والتركية في تركيا أما المغرب فتعتبرونه مستعمرة فرنسية وتعتقدون أنه يجب على الكل تكلم الفرنسية معكم ونسيتم أننا لسنا كلنا مفرنسين ولسنا كلنا مشبعين بالتفكير النابوليوني المستبد، والسلام
27 - minnesota السبت 19 شتنبر 2020 - 11:29
فرنسا دولة مجرمة قتلت ملايين من الشماليين الافريقيين وافريقيا السوداء ونهبت ثرواثهم وخيراتهم لا خير في الفرنسيين العنصريين والمجرمين لي بغا اياكول ثرواث افريقيا وعرق جبينهم ايعيش في فرنسا
28 - محمد السبت 19 شتنبر 2020 - 11:31
كان في امكان المغاربة ان يعيشوا في ازدهار ورفاهية ولكن فرنسا منعتهم من ذالك وعوضتهم بالفرنسيين
29 - محمد السبت 19 شتنبر 2020 - 11:35
للأسف الشديد لو كان لنا قضاء نزيه ومحاكم عادلة لما إستطاعت أية شركة مهما كانت جنسيتها أن تقوم بطرد عمالها بدون مبرر
هذه ضريبة الظلم والجور في هاته البلاد السعيدة التي لوثها مسؤولينا بطمعهم وجهلهم وعدم إكتراتهم بالفئة الهشة التي تشكل الأغلبية العضمى
ايوا الله يدير شي خير ....
30 - أمازيغي عبدالله السبت 19 شتنبر 2020 - 11:46
الدولة المغربية تشجع على الفساد وطرد العمال ومفتشي الشغل غائبون بإرادتهم سترون مزيدا من التسريحات فهذه فرصتهم للتخلص من العمال .
31 - هيثم السبت 19 شتنبر 2020 - 11:47
انا اشتغلت شركات مغربية عدة لا تصرح بدون تأمين على المخاكر و بدون التصريح للضمان الاجتماعي و التقاعد، كل الشركات المغربية هذا هو دأبها مع العامل المغربي، وكل هذه الشركات مملوكة لمصاصي الدماء و لصوص المال العام الموجودون في الحكومة و البرلمان و مافيا الباطرونا.
بعض الحمقى والمغفلين ينتقدون الشركات الفرنسية و نسوا ما تفعله الشركات المغربية من استغلال و هضم لحقوق العمال و ضرب لعرض الحائط لمدونة الشغل التي هي فقط حبر على ورق، كان الاولى بهم صب جم غضبهم على أبناء جلدتهم و ما يفعلونه من استغلال بشع للعمال المغاربة عز نظيره في مكان اخر من العالم و بإشراف من الدولة المغربية.
32 - Aziz السبت 19 شتنبر 2020 - 12:53
خلاصة القول الى كانت فرنسا مشغلك في بلادك(اعني في مستعمرتها)فأنت مجرد رقم والعكس صحيح الى كانت فرنسا مشغلك في بلدها الوطن فأنت إنسان ليس حبا فيك وإنما خوفا من المساطير والمتابعة والحقوق والعدل و و و و و حسبنا الله ونعم الوكيل هو كفيلنا وولينا في الدنيا والآخرة
33 - رقم 4 إلى مواطن غيور 1/25 السبت 19 شتنبر 2020 - 13:02
سيدي جزير الشكل على تضامنك و غيرتك على إبن جلدتك ... لكن لنكون منطقيين كيف يمكنني كشخص واحد مواجهت شركة في بنوذ العمل الذي يوقعها جميع الشباب العاملين بها تتعسف و تناقض التشريع و القوانين و الدساتير المغربية و تتعسف كما تريد على شغيلتها ... و كيف لي أن أقف أمام شركة عابرة للقارات في القضاء و أنا شاب بسيط فا في الاصل إشتغلت في مركز النداء لأنني لا أملك خيارا أخر و النتيجة كانت دراماتيكية علي و على نفسية أسرتي الذين كانو يشاهدون إبنهم بكامل سلامته و عافيته و قواه السمعية إلى أن أصبح يستخدم آلة تصحيح و تقويم السمع و ما أن تمر بجانبه شاحنة أو آلة تصدر ضجيج حتى يصيبه إنهيار ... الحاصول الدرويش ديما كاتجي فيه الضربة .. حسبنا الله و نعم الوكيل في هاذه البلاد .. أين الحق .. أين القانون ...
34 - Massinissa السبت 19 شتنبر 2020 - 13:08
أين هم الذين يطبلون و يهليلون الموغريب رائد في صناعة السيارات الموغريب يصدر السيارات ههههههههه أرجو أن هذا المقال يفتح عقولكم قليل لتعرفو أن 95% من صناعات موغريب لا تملك لقرارات و لا فرنك كل شيء يتجه إلى أوروبا
35 - Elbouhali السبت 19 شتنبر 2020 - 13:30
عملت في شركة اير ليكيد هنا في ضواحي باريس وبالضبط بوسي سان جورج سنة 2011 بالفعل هي شركة عملاقة وكثيرة الشكوى بعدم وحود اموال صراحة عمالها كان لهم تحفيزات كثيرة ولكن بعد ازمة 2008 بدات بنقص هاده التحفيزات صراحة لهم ضغط رهيب على وقد كنت ضحية التمييز العنصري من احد المسؤولين فاستقلت بعد شهرين تم طرد دلك المسؤول بحجة التمييز العنصري
36 - Malika السبت 19 شتنبر 2020 - 13:55
هاد الناس بغاو يقطعو الرزق
الله يهود الحق
37 - amar السبت 19 شتنبر 2020 - 14:01
le fancais est maitre- le marocain es un esclave
38 - مواطن غيور1 السبت 19 شتنبر 2020 - 14:03
السلام عليكم
التعليق رقم33
أشكرك على ردك الجميل و هدا يبين حسن خلقك و إلمامك و ثقافتك الواسعة بالواقع و القانون.
أنا لا أطلب منك التفرغ لهدا الملف، ابحث عن عمل آخر أي عمل، لاكن لا تتنازل عن حقك.
المنازعات في حوادث الشغل و الأمراض المهنية معفية من الرسوم القضائية و بامكانك المطالبة بالمساعدة القضائية لدى رئاسة المحكمة، أي ان توفر لك المحكمة محامي على نفقة الدولة، كما يمكنها أن تقبل ترافعك بدون محامي.
كن على يقين أنه هناك أناس شرفاء في القضاء و ليسوا كلهم في سلة واحدة.
تحياتي و حبي و احترامي لك
39 - المتوكلة على الله السبت 19 شتنبر 2020 - 14:30
حسبنا الله ونعم الوكيل،في من يريد الركوب على موجة كورونا لقضاء مصالحهم الشخصية،هذا لا يقع فقط مع الشركات الفرنسية بل هناك مؤسسات مغربية خاصة تسعى الى رفع أرباحها عبر تقليص عدد العمال،خير مثال المدارس الخاصة أنا أستاذة في مدرسة خاصة قمت بتوقيع العقد مع المؤسسة لاتفاجئ في هذا الاسبوع ان المديرة التربوية قامت بتقليص ساعات الدراسة للتلاميذ وتفويجهم لخمسة أفواج حتى تتمكن أستاذة واحدة من تدريسهم مستغلة مسالة التفويج
،ومن تم طرد مجموعة من الاستاذات بدعوى عدم وجود تلاميذ لتدريسهم.حتى انها لم تراعي ظروفنا المادية.
40 - Ahmed السبت 19 شتنبر 2020 - 14:47
l’esclavage la France exerce encors son exclavge et sa colonisation des pays africains tél que le Maroc l 'exclavage et la colonisation se poursuivent sous une autre forme à notre époque
Environ 500 milliards de dollars sont versés par les anciennes colonies a la trésorerie française chaque année
41 - بيضاوي حر السبت 19 شتنبر 2020 - 19:20
أن هاذه الشركات الفرنسية حكر على الدول المغاربية تستفيد من دعم الدولة، من إعفاءات ضريبية و صندوق اوكسجين لمحاربة تداعيات كورونا. و في المقابل تقوم بتصريح مستخدميها بطرق غير قانونية تتمتل في تزوير الوتاءق و اتهامهم بالسرقة...
لكن المشرع المغربي بالمرصاد لهاته التراهات وسوف ينصفهم لما يضمن لهم الدستور المغربي.
42 - أنكيو نورالدين السبت 19 شتنبر 2020 - 20:23
أنا كنت من أطر شركة air liquide فرع somati , مع بيعها للفرع somati أخدنا حقوقنا كاملة من الشركة الفرنسية لكن بعد جملة من الاضرابات في رأس سنة 2020 و التي تكللت بالنجاح. نحن الآن عدنا للعمل في شركة somati مع مالكها المغربي الجديد و الأمور على أحسن ما يرام و الحمد لله.
43 - SAID السبت 19 شتنبر 2020 - 21:04
لا شىء جديد الاستعمار مستمر فمن قبل ان يكون عبدا لفرنسا بصيغته الجديدة فلا يجب ان يبكي في الاخير الاستقلال و الحرية و عزة النفس تكون في الاول و رفض كل شروط الاستعمار فانا في بلدي يجب ان افرض شروطي على الاجنبي اما ان يقبلها او يغادر لكن للاسف تم زرع العبودية المادية في مجتمعنا المال اولا و عزة النفس لا تهم و الطامة الكبرى انه مجرد فتات من رواتب بخسة للاسف
44 - شاهد عيان الأحد 20 شتنبر 2020 - 00:51
شاهدت الظلم والفساد في مفتشي الشغل أكثر من أي وظيفة آخرى
ومارست علي لحد الآن
لأن أغلبية مفتشي شغل يكونون مقربون من صاحب المشروع أو مديرها ولن يحصل أي عامل على شيئ
مثلا هناك شركة بلغارية مختصة في بيع أجهزة منزلية
مارست شتى أنواغ التهديد على العاملين بها ومن أدخلته السجن بتهم مدروسة كخيانة الأمانة أو دفع له الشيك الذي أخدته منه قبل بدأه العمل على أساس شيك ضمان
والعديد من المواضيع
زائد عدم صرف لهم الأجرة حتى الوقت الذي يرودون هم
زائد التهديد إما المغادرة أو البحث عن فرصة لتوربطه
أو أو او
أين مفتش الشغل؟
أين القانون؟
الكل مرتشي والضعيف له الله
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.