24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1007:3613:1716:1918:4820:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. "فيروس كورونا" يغير ملامح احتفال المغاربة بذكرى المولد النبوي (5.00)

  3. جامعي مغربي يقترح التعددية اللغوية لإنهاء "الاحتكار الكولونيالي" (5.00)

  4. هل يعوض بناء موانئ ضخمة في الصحراء المغربية معبر الكركرات؟ (5.00)

  5. تحسن ثقة المستثمرين المغاربة رغم الوضع الوبائي (4.50)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | منعشون عقاريون: هامش الأرباح من بيع الشقق لا يتجاوز 8%

منعشون عقاريون: هامش الأرباح من بيع الشقق لا يتجاوز 8%

منعشون عقاريون: هامش الأرباح من بيع الشقق لا يتجاوز 8%

تقود مجموعات عقارية كبرى حركة لتفادي لجوء المنعشين العقاريين إلى خفض أسعار الشقق الموجهة إلى الطبقة المتوسطة، والتي تفوق أسعارها مليون درهم للوحدة السكنية، ومحاولة إيجاد حلول بديلة لتشجيع الزبناء المحتملين على اقتنائها.

ويؤكد عبد الرزاق ولي الله، الكاتب العام للفيدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين، أن الأسعار الحالية لمجمل الوحدات السكنية التي يعرضها المنعشون العقاريين للبيع قد خضعت للتصحيح طوال السنوات الأخيرة، ولا يمكن أن تنخفض عن المستويات المحلية.

وأوضح ولي الله أن هامش الأرباح التي يسجلها أصحاب المشاريع العقارية لا يتجاوز في أحسن الأحوال 8 في المائة، نتيجة مجموعة من العوامل والمستجدات المرتبطة بالمنافسة وارتفاع أسعار المواد الأولية والإسمنت والحديد وباقي المنتجات المرتبطة بتشييد المشاريع السكنية.

وقال الكاتب العام لفيدرالية المنعشين العقاريين إن "هامش الأرباح الذي كان يلامس سقف 30 في المائة لم يعد له وجود في الفترة الحالية؛ فأسعار الأراضي المعدة للبناء ارتفعت بشكل كبير، وتصاعدت وتيرة الزيادات في المواد المستخدمة في تشييد المشاريع السكنية نتيجة ارتفاع كلفة الإنتاج واليد العاملة، كلها عوامل ساهمت في تقليص هامش الأرباح إلى نحو 8 في المائة".

من جهته، قال رضا حاليفي، نائب رئيس الفيدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين، إن "هناك مجموعة من ملفات تمويل اقتناء الشقق السكنية ترفض البنوك التأشير والموافقة عليها؛ وهو ما يؤثر سلبا على القطاع والأسر الراغبة في اقتناء سكن".

وأوضح حاليفي أن زيادة الصعوبات أمام الزبناء، للحصول على تمويلات مصرفية لعمليات اقتناء شققهم السكنية، يزيد من تأزيم الوضع؛ وهو ما دفع الفيدرالية الوطنية المنعشين العقاريين إلى المطالبة بتسهيل إجراءات الحصول على القروض، من خلال تسهيل شروط الاستفادة وتقليص مدة معالجة ملفات التمويل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (86)

1 - Said الاثنين 21 شتنبر 2020 - 05:19
وا هادي كذبة بايناااااا وقول الحق الموت كاينااااا هاي هاي هاي
2 - بنجلون الاثنين 21 شتنبر 2020 - 05:32
فعلا معه حق هذا المنهش العقاري المسكين، هامش الربح هو فقط 8٪ و الدليل أنه الشقق الاقتصادية الكرطونية مثلا تكلفهم مبالغ ضخمة للبناء اي حوالي 7 مليون للشقة و يتم بيعها بثلاثين مليون اي 25 مليون الثمن المعلن و 5 مليون تحت الطاولة دون الحديث عن الإعفاءات الضريبية، العقار هو دجاجة تبيض ذهبا للجشعين الذين يذبحون الزبون و البنك يقوم بسلخه.
3 - موسى اىسوسة oracle الاثنين 21 شتنبر 2020 - 05:51
كذوب في كذوب أنا منعش عقاري وأأكد أن هامش ربحي كان يتجاوز 33%.
أما الان فاصبحت أبيع بتمن بخس 6500 للمتر المربع عوض 10500 من قبل د، كفاكم تضليل العقار هو اكتر المشاريع ربحا للمال للأن الدولة لاتراقب هامش الربح
4 - عمر الاثنين 21 شتنبر 2020 - 05:54
الدولة تهب لكم العقارات مجانا تقريبا و تبنون بناءا مغشوشا يشتكي منه المشترون بعد السكن مباشرة و تحصلون على تعويضات و دعم الدولة و تبيعون بالنوار بأضعاف وضاعفة مما تصرحون به. الأن تشتكون و تطلبون الدعم عوض تخفيض الأسعار و طلب دعم أجور الأجراء ليشتروا بضاعتكم
5 - احمد الاثنين 21 شتنبر 2020 - 05:54
ما دخل المواطن العادي بالاسمنت و والخشب
ما دام الدخل محدود ولا يثاثر لا باسمنت ولا خشب
6 - زكرياء الاثنين 21 شتنبر 2020 - 05:55
كذب في كذب من حقكم تربحو ولكن الكذوب علاش
7 - مغربي من مغاربة الشتات الاثنين 21 شتنبر 2020 - 05:57
حصلتو واحد الحصلة خايبة كاع داك شي لي ربحتو بطرق لي الكل تيعرفها غادي تخلصوها دابا ربي كبير
8 - سناء الاثنين 21 شتنبر 2020 - 06:00
ونسبة الغش، والمضاربة، والارباح التي حققتموها في حقبة الارباح الخيالية والصاروخية "البوووم" العقاري.
تشترون الاراضي بثمن بخس و بمعاونة الدولة...
تطلبون المساعدة من طرف الدولة من اجل بناء السكن الاقتصادي
اغلبكم لديهم تسهيلات بنكية
جلكم لديه شبكة مع مافيا العقار التي ترتبط بالمنتخبين والمحامين والموثقين ورجالات السلطة..

وبعد كل هدا....تشتكون...المواطن الي خاصو يشكي..
9 - خالد الاثنين 21 شتنبر 2020 - 06:14
وماذا عن السكن الاقتصادي حيث لا تتجاوز تكاليف الشقة الواحدة سبعة ملايين سنتيم ويتم بيعها للفقير ب 25 مليونا أي بربح يقارب 18 مليونا في كل شقة ثم تأتي فائدة البنك ليصبح ثمنها النهائي حوالي 40 مليونا! أليس هذا ظلم كبير و نهب و سرقة للمواطن الضعيف؟ دعيناكم لله الواحد القهار
10 - رشيد الاثنين 21 شتنبر 2020 - 06:16
البنوك وأصحاب العقارات لوبي متمكن في المغرب متفقان لاستدراج المواطن لمشنقة القروض.
11 - عبدو الاثنين 21 شتنبر 2020 - 06:24
هاذي كذبة باينة جيبو غيرها
هاذي كذبة باينة جيبو غيرها
12 - حسن المغترب الاثنين 21 شتنبر 2020 - 06:31
اغلب الاراضي يحصل عليها المنكسون العفاريون، بأثمنة زهيدة لاتتعدى 200 درهم للمتر و بمباركة الدولة ....
13 - مغربييييييييييييييييي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 06:38
مافيا العقارات هم أكبر فئة التي تمتص دم المواطنين و خاصة الطبقة المتوسطة و الفقيرة و الترامي على الأراضي بأبخس الأسعار و...
14 - علي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 06:43
الشقق في امريكا و إسبانيا و البرتغال أرخص من المغرب. و عامل البناء في المغرب راتبه مائة درهم في اليوم في احسن الاحوال. فهم تصطا
15 - عمر الاثنين 21 شتنبر 2020 - 06:47
هدا أن كانوا لايغشون و هدا مستحيل. هل تضنون أن كلهم يؤدون اجور العمال حسب القانون و يصرحون بهم لدا الضمان الاجتماعي و ان المواد المستعملة من الجودة المصرح بها و ان تعويضات المنعشين غير خيالية ووو ف نسبة 8% عير اللي شاط على الشبعة...!
16 - عبدو الاثنين 21 شتنبر 2020 - 06:54
ياسبحان الله تشجعون الناس على اقتناء الشقق بتسهيل البنوك في إعطاء القروض الربوية والله أنتم من ساهم في افلاس هد الشعب المغلوب على أمره وأنتم تقولون بأن الارباح كانت في حدود 30 في المائة والان لا يتعدى 8 في المائة والله انتم من افقر الشعب بجشعكم وجبروتكم وتجبرون الناس على اخد الربا إن شاء الله ايها المنهشون العقاريون هده هي بداية الافلاس والله المستعان
17 - SAID الاثنين 21 شتنبر 2020 - 06:59
الشقق التى تباع ب 25 مليون يجب ان تباع ب 12 مليون ف 25 مليون ممكن بناء منزل مستقل
18 - مواطن الاثنين 21 شتنبر 2020 - 07:02
والله اما كتحشمو، جايين تبكيو عاوتاني.
سينين ونتومة تبيعو للناس قفز ب 30 مليون ،صندوق مايسكن فيه تالحيوان ، جمعتو اموال طائلة ، الدولة كدعمكم ب 8 او 6 مليون للسكن الواحد و كتغشو فالسلعة حتى كتقام عليكم فابور.
السبب هو الناس اللي كيشريو من عندكوم تا خلاو الاتمنة طالعة.
19 - Doukkali الاثنين 21 شتنبر 2020 - 07:06
8% بلا احتساب الدفعة السوداء، براكا من الكدوب ما كاينش شي منعش عقاري تيربح اقل من 40% .
20 - مرحبا الاثنين 21 شتنبر 2020 - 07:20
هامش الربح اكبر بكثير مما قلتم ناهيك عن الغش الذي يمارس في هذا المجال إذ أن الجار يسمع جاره كأنه موجود معه في نفس الغرفة...
21 - مراقب الاثنين 21 شتنبر 2020 - 07:29
ان الله يمهل ولايهمل
التوجيها الزجاج والورود والداخل مصيبة وغش
22 - مغرببة الاثنين 21 شتنبر 2020 - 07:29
ألل بغ بعرف يسول طاشرون شحال الفاوس تيكلف طابق والسانتير والرخام طبعا عل حسب الامكانيات ..وتيديرو الرخام المصري او التركي رخيص ..وفي جميع الاحوال تيربحوا بزاف ...في حي الرحمة اخر الدنيا البرطمة ب 70مليون والفوق كفاش رابح %8 التخربيق .العافية خصوصا في كازا تقول مابق شبر دالارض موجود ..بزاف السكنة في كازا من ضروب المستحيل .وحت الل ساكن ب 200مليون البناء عيب و
كلش كلش تيتسمع مفارقين البرطمات ب ياجورة حمرة لاشاس تتسمع ..العطسة دالجار تتسمع ..الحمد لله بحالهم بحال السكن الاقتصادي الفرق في الموقع ..المهم الله يرحمنا وخلاص..
23 - Ali الاثنين 21 شتنبر 2020 - 07:29
الربح في اقفاص الدجاج وصل 70٪ على من تظحكون، العقار بالمغرب غالي جدا وكأنك في أوروبا، لكن الراتب الشهري لايساير الراتب الشهري في أوروبا
24 - خبير الاثنين 21 شتنبر 2020 - 07:30
فليذهب العقار للجحيم
مصاصو الدماء هم من يعمل في هذا المجال العقاري المغربي
تصوروا كل أموال مغاربة المهجر تحولت إلى اسمنت إلى منازل مهجورة هنا وهناك في ربوع المملكة يؤدون الضرائب والرسوم عليها
كل أموال الطبقة المتوسطة والضعيفة تحولت إلى صناديق سكنية سببت لهم أمراض مزمنة
بسبب قروض غير منتهية وبسبب ضيق السكن والصراع بين الجيران المحتجزين
المزحمين المكدسين بين جدران مسمعة مطنطنة ...
بينما توزع الأراضي بأثمنة رمزية بين النواب والمستشارين و...
وتبنى عليها فللا وحدائق وأعناب وكواعب أتراب
25 - خالد الاثنين 21 شتنبر 2020 - 07:33
ايههاي و هادي كدبة. باينة...
26 - لمنكر واجب على مسلم تغييره الاثنين 21 شتنبر 2020 - 07:37
وشهد شاهد من اهلها 30 في المية كذووب راه واصل ل 50 في المية ولا اكثر ثم النوار ...واش اعباد الله لي تقولو بشحال دار يقولك ثمن ومنين تجي تكاتب يقولك عطيني 10 ولا 15 نوار .....هذا منكر وموثقين تيفولك دبر راسك ....هدشي راه فات لفساد لهيه هذا ولا منكر واجب تغييره ولا غادي نتحاسبوا عليه امام الله
27 - خالد الاثنين 21 شتنبر 2020 - 07:38
8% بدون احتساب le noir الذي يصل في غالب الاوقات الى 30%. الكل يعرف ان هامش الارباح في مجال العقار يفوق 40%.
28 - Karim الاثنين 21 شتنبر 2020 - 07:40
لو كان الأمر كذلك لما كانو هم من المليارديرات، يجب أن يصححو كلمة شقة ب سجن، لأنه عيب و عار أن ما يبيعونه للناس هو شقة، هو تخربيقة ملطخة بنهاية أشغال عفنة، و لا أفهم ليومنا هذا كيف للمغاربة شراء شقق عند دخولها وجب إصلاحها و هي جديدة،
29 - قرقوش الاثنين 21 شتنبر 2020 - 07:49
الكد وب ماتيخلصو لا خد ا مة لا تامين لا ضريبة البناء مغشوش
العقار يربحون 500%. فضائح العقار في كل مكان بغيتليكم الكساد والغراق تخرج فيكم دنوب الناس لي سرقتوهم وضحكتو عليهم
30 - الجوماني السخماني الاثنين 21 شتنبر 2020 - 07:50
هاي هاي على كذبة باينة تحصلون على الأراضي بثمن رمزي 1درهم للمتر المربع و تقومون ببناء صناديق اسمنتية تكلفتها لا تتعدى 3 ملايين سنتيم وتبيعونها للفقراء ب 25 مليون، وفي الاخير تبكون وتشكون للتهرب من الضرائب... بلاد سائبة مثلكم مثل شركات المحروقات، شركات الأدوية، المدارس الخاصة... النهب و الاستغلال بلا حسيب و لا رقيب.
31 - Khalid الاثنين 21 شتنبر 2020 - 07:50
ذرفت الدموع وأنا أقرأ هذا المقال تعاطفا مع المنعشين العقاريين يجب دعم هذه الفئة الهشة من المجتمع
32 - امين الاثنين 21 شتنبر 2020 - 07:53
خصكم تنقصو تمن باش ناش تشري خصوصن ناس لباغا تشري كاش وديك 8 %راه مكيناش نحسبوها كذبة ابريل واخا موصلش الله يهديكم خليو ناس تسكن واش برطما 50 مترو وساكنين معاك 4 في طاج مع علم دار في 6 ولا 7 طاج راه بزااف داك تمن عليها
33 - Hamid الاثنين 21 شتنبر 2020 - 07:56
100 مليون لبرطما. بصداعها و مشاكلها و قلة الراحة. عليها المغاربة ولاو كايموتو بالضغط الاعصاب والفقصة
34 - visiteur الاثنين 21 شتنبر 2020 - 07:57
فكروني في اصحاب المدارس الخصوصية .فاش كيكونو رابحين مزيان السكات وفاش كتجي شي أزمة كيبداو يبكيو.ياك ماحتى هما كيتسناو المعاونة من صندوق كورونا.
35 - أبو مريم الاثنين 21 شتنبر 2020 - 08:03
مليون درهم !
وطبقة متوسطة!
لدينا خلل في تركيبة المجتمع وسيكون التقسيم كالتالي :
المزاليط = 80 مليون الشقة !
الوسطى = 100 مليون الشقة

بربكم !
36 - باين الاثنين 21 شتنبر 2020 - 08:06
باين السيد ناسي الصفر على ليمن ديال ثمانية 80%
37 - عباس الاثنين 21 شتنبر 2020 - 08:08
وأطر وعاملون مع المنعشين العقاريين يقولون أن هامش الربح اكتر بكتير من 8 %
38 - hafidhamid الاثنين 21 شتنبر 2020 - 08:09
8في المائة ضريفين
اش هاد الكرم
39 - الصحراء المغربيه الاثنين 21 شتنبر 2020 - 08:13
تصريحات بعيدة كل البعد عن الواقع ...فالارباح قد تصل ل 120% فما فوق أضف إلى ذالك هناك بعض الشركات لا تحترم دفتر التحملات وتتقضي ب لكاين والمواطن بعد اقتناء الشقة يصطدم بالحقيقة المرة
خاصو ايعاود الكهرباء. قنوات المياه قنوات الصرف الصحي الكعلاج................
المهم حسبنا الله ونعم الوكيل...
40 - مواطن2 الاثنين 21 شتنبر 2020 - 08:15
ميدان قيل فيه الكثير.وما يدعيه المنعشون العقاريون من ضعف هامش الربح لا يمكن ان يكون صحيحا . واكبر دليل على ذلك تشييد عشرات الآلاف من العمارات والمنشآت السكنية من طرف منعشين عقاريين اما محترفين او من عامة الناس. ولم يعد خاف على احد ان عددا كبيرا من المواطنين ...منهم موظفون من مختلف القطاعات ومتقاعدون وصيادلة واطباء ومحامون وغيرهم اشتغلوا في هذا الميدان للارباح الفاحشة التي يحصلون عليها . قال لي احد المتقاعدين من التعليم دخل في هذا الميدان بعد تقاعده وهو لا يدري فيه شيئا = لقد ضيعت وقتا كبيرا في التعليم ندمت عليه...الفرق كبير جدا = وفي ظرف وجيز حقق ما لم يحققه طيلة عمله كرجل تعليم.الحقيقة غائبة ويعمل المنعشون العقاريون ومن يمتهن هاته المهنة على طمسها وتضليل عباد الله.العمل في العقار يجني منه اصحابه الملايير...وكفى كذبا على عباد الله.حتى 8 في ال100 المصرح بها ليست بالشيء القليل.والدليل على التضليل هو لماذ لم يغير المنعشون العقاريون تلك المهنة اذا كانوا فعلا متضررين منها ؟ ولم هذا الاقبال الكبير عليها ؟ يقولون بافواههم ما ليس في قلوبهم ......
41 - Rachid الاثنين 21 شتنبر 2020 - 08:20
انتم غادي تقولو 2٪ ولا 1٪ .حنا خاصنا شي مؤسسة مستقلة لتقول لينا شحال الأرباح الحقيقية ديالكم ؟؟مكيناش بسيف تقولو النسب الكاذبة
42 - ما فاهم والو الاثنين 21 شتنبر 2020 - 08:22
السلام عليكم ايها الرءيس عبد الرزاق ولي الله ؟؟؟؟! يجب ان يعبر الاسم على صدق كلامك ؟؟؟؟! فهولاء المنعشين يمتصون دماء المواطنين ؟؟؟؟!!! وانت تقول الربح لايتجاوز 8 بالمائة ؟؟؟؟! يا ولي الله ؟؟؟؟! احترم اسمك ؟؟؟! الربح في أسفل الحالات يتعدى 50 بالمائة ؟؟؟!
43 - امالو الاثنين 21 شتنبر 2020 - 08:24
ما قاله هذا المنعش كذب وبهتان،ارباح المنهشين تتجاوز بكثير ما قلته يا اخي زد على ذلك غياب الجودة،المؤمن لا يكذب،
44 - Alaoui الاثنين 21 شتنبر 2020 - 08:25
% Kalik 8 f .......................................................
45 - مصاصي الدماء الاثنين 21 شتنبر 2020 - 08:28
مصيتو دم الشعب سنين طويلة والآن تطلبون وتبكون. بسبب السكن والربا دمرتم اجيال ودفعتم بهم الى الجحيم.
46 - معلق الاثنين 21 شتنبر 2020 - 08:29
La marge bénéficiaire ne dépasse pas 3% .c ce vous déclarer à l'administration fiscale après prélèvement des salares exorbitants et des primes et bonus.
Mais la marge réelle ne peut jamais être inférieure à 30% .preuve à l'appui le nombre d'intervenants sur le marché qui ne cesse d'exploser.
47 - khoulifjamal الاثنين 21 شتنبر 2020 - 08:31
واقيلا هاد الكذبة غادي تدخل موسوعة جنيس للأرقام القياسية في فن الكذب. و وجه صحيح عندهوم
48 - ولد الحاجة الصفريوي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 08:33
وأوضح ###ولي الله### أن هامش الأرباح التي يسجلها أصحاب المشاريع العقارية لا يتجاوز في أحسن الأحوال 8 في المائة .
وا باز 8 في المائة يعني فالسكن الإقتصاري25 مليون كربحو غير 2 دلمليون او كاتقام عليهم الدار ب23 مليون !!!!
بعدا يفرعوك غير بسميات .. ولي الله ..وزايدها بالكدوب
49 - عبدالله الاثنين 21 شتنبر 2020 - 08:33
كونو تحاشموا قالك هامش الربح 8٪ :) راه الثمم في المدن الكبرى اصبح يوازي الاثمنة في المدن الاوروبية مثل مدريد وبرشلونة وحتى اويرا الشمالية مثل مونتريال وميامي...
50 - مواطن الاثنين 21 شتنبر 2020 - 08:42
يجب ان نضع يد في يد ونشن حملة واسعة ضد لوبيات العقار و لنقاطع اقتناء السكن بهده الاتمنة حتى تهبط دون النصف.
حملة فايسبوكية واسعة كافية لردع مافيا العقار.
51 - elkoukh الاثنين 21 شتنبر 2020 - 08:53
الله يذكرك بخير يا نجاة عتابو. هاي هاي هاي وهاذي كذبة باينة .......
52 - في المغرب الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:04
في المغرب الكل يشكي، الفلاح يشكي، أصحاب بواخر الصيد يشكون، الطبيب يشكي، الموظف يشكي، مول الطاكسي يشكي، النقابات تشكي، و الباطرونا تشكي، و الوزير يشكي و الحكومة تشكي، و المواطن العادي اذا رأى الكاميرا تسجل كذالك يشكي، كل يريد أن يحوز اكثر مما لديه على حساب الاخر بالتدافع بالشكوى، الكل يريد زيادة في الدخل بطرق ريعية، هذا هو الريع ببساطة، و ثقافته تجدرت في كينونة هذا الشعب العظيم. هزلت.
53 - marjane الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:07
كذب وبهتان نريد شقق 100 متر مربع ب 50 مليون سنتيم كما كانت في سنوات 2000/2004 اما الاقتصادي فلا يجب ان يتجاوز 15 مليون كحد اقصى
54 - asb 9 الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:32
8 pour cent soit 5 pour cent apres impot. a votre place j arrete. n ayez aucune crise de conscience. les particuliers vont prendre la releve pour se construire leur habitations. comme avant les annees 80
55 - maroc الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:36
الربح في السكن المتوسص والعالي بين 60 و 30 في المائة بلا ما تبقاة تكدبوا كولشي باين كولشي كايعرف احسب
56 - انا الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:36
العيب فينا نحن الذين نتهافت على اقتناء الشقق بالاثمنة التي يفرضون هم و التي تفوق ما هو معروض ببعض الدول الأوروبية التي لايمكن مقارنتها باي حال مع المغرب من حيت جودة الحياة حتى اصبح الكل غارقا في الكريديات
57 - haoufadi الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:37
سبحان الله عندما كنتم تريدون اموال طائلة كان الصمت يخيم على الكل والآن حينما أصبحتم تلتقطون أنفاسكم الآخيرة أصبحت تدعون الكذب نحن لا نربح كثير ، لكن المشكل هو هو الثمن بغير جودة ، الآن يجب على الشعب أن يرد الصاع صاعيين إما أسعار معقولة أو لا نشتري . الحمد لله الله أنزل هذا الوباء لكي يتبين لكل إنسان أنك مهما كنت ذو مال فالله الغني .
58 - يوسف الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:55
سلام
الشقة لا يجب أن تتعدى 70000 درهم.
القرض يجب تفعيل عقد كراء منتهي التمليك بالأبناك التشاركية.
المواطن المغربي له الحق في السكن الرئيسي.
يجب تجفيف المستنقع.
سلام
59 - وطني الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:56
فرنسا التي أعرفها جيدا كما هو الشأن في الدول الغربية لا يتجاوز هامش الربح للمنعشين العقاريين 10%. و يرجع ذلك إلى كون المنعش يدفع الضريبة بكل شفافية .يصرح بالعمال و يؤدي لهم الحد الادني على الاقل و هو اجر تصاعدي على حسب الخبرة قد يصل للمسؤول عن الورشة الى ما فوق 4000 اورو شهريا. كذللك فانه يدفع charges اي تكاليف كل عامل من تغطية صحية و تامين وتقاعد تعادل في مجملها ما يتقاضاه من اجر. كما ان الدولة تتبع عن كثب كل نفقات المنعش العقاري حتى مصاريف اكله اليومي. كل شيء يدفع بالبطاقة البنكية. اما في المغرب فهامش الربح يفوق 50% الضريبة تدفع و لا حقوق للعمال و لا ثمن تحدده الدولة بكل امانة للمتر المربع بما يتناسب مع معدل الدخل العام للمواطن ببلادنا. اثمنة العقار بالرباط و البيضاء تتجاوز اثمنة الشقق بمدينة ليون و مرسيليا و تولوز الفرنسية. كفاكم كذبا و جشعا يا مافيا العقار ببلادنا.
60 - hassan الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:05
وايلي 8% الله اكون فلعوان، مساكن،
غدا سنلتقي امام الله، والله لن اسامحكم على الشقة التي اشتريتها منكم كلها خراب في خراب.
61 - marocain الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:05
la marge de bénéfice qui figure sur le contrat pour ne payer les taxes peut etres c'est 8% mais en réalité vu le noir je dirai c'est 40% mssassi dima2
62 - مكاينش معامن الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:13
لصاحب التعليق ٣ موسى اذا كنت فعلا منعشا عقاريا فانا احترمك لصراحتك التي لم يجبرك عليها احد شكرا للشهادة رغم ان المغاربة مكويين بهاد السكن الاقتصادي وعندهم الدوكتوراه في المشاكل ديالو ما دخل خاصك تعاود كلشي القوادس الضو الحيوط الزليج.......
63 - Said الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:21
ذلك الشخص الذي يسمى نفسه ولي الله يجب عليه أن يغير اسمه لأن كلامه وكذبه لايمت بأية صلة لاولياء الله
فكيف يفسر لنا ولي الله الثروات التي كدسها المنعشون العقاريون. حتى كلمة منعشون يجب أن يعاد فيها النظر لأن ما يفعله هؤلاء الناس ليس بانعاش ولكنه دفع الناس إلى coma
64 - Tanger الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:29
المواطن المغربي عاق أوفاق

25 مليون يجب أن يكون منزل على الأقل 100 متر مربع

العامل يربح 2000 درهم في الشهر .

إنتهت المسرحية

لن نشتري من عند النصابين
بالدارجة " ماشا ريينش) .

الجودة و الثمن معقول أوكي



لا أريد أن أملك منزل أو دار
عندما أموت لم أخده معي

هذا المنزل سيعمل مشاكل للوراثة .


إنتقمت منكم كرونة يا مصاصي الذماء .
65 - Mr POPO الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:41
هامش الربح 8% إن كان كل العمال مصرح بهم لدى صندوق التضامن الاجتماعي، و يتقاضون راتبا محترما 200% السميك لأنهم عمال مؤهلون، و يحضون بالتغطية الصحية، و يتمتعون ب20 يوما إجازة سنوية مدفوعة الأجر، و لهم الحق في الزيادة السنوية في الأجر مع الخبرة، و لهم الحق في التعويض إن تم تسريحهم، و يحضون بوجبة مجانا عند الظهر، و يعملون 8 ساعات يوميا فقط، و يتم تزويدهم بكل معدات السلامة من سترات و خوذ و أحذية و واقيات للأعين. لكن الواقع شيء آخر.
66 - Marocains الاثنين 21 شتنبر 2020 - 11:31
الأثمنة يجب أن تكون مراقبة من عند الدولة
حسب المدخول المغربي

50 متر مربع 12،5 مليون
100 متر مربع 25 مليون
200 متر مربع 50 مليون

هذه هي الأثمنة المنسبة للدخل المغربي

العيب فينا

نحن نشتري بٱثمان مرتفعة

نحن نرسل بناتنا و أبنائنا للأشتغال في الدول الغنية خارج الوطن
لكي نستطيع شراء منزل .

أما المدخول المغربي لا يكفي حتى للعيش الكريم

3000 درهمحتى 8000 درهم شهريا
هل يمكنك شراء منزل بها
هي غير كافية للأكل

أين هو الماء و الضوء و التلفزة والسيارة و الهاتف وشبكة الإنترنيت ... و عطلة .
حسب المدخول المغربي

50 متر مربع 12،5 مليون
100 متر مربع 25 مليون
200 متر مربع 50 مليون

فإدا رفعتم الثمن فهذه سياسة التجويع و التفقير .

لا نريد شراء المنازل لأن المدخول المغربي ضعييييف جدا .
67 - عادل الاثنين 21 شتنبر 2020 - 11:36
هناك مع الاسف فقدان التقة بين الزبون و اصحاب العقارات(المافيات) .
في مرحلة البناء أجي تفرج . كلشي بالغش . من الاسمنت و الرملة و القضبان الحديدية . ولا أحد يحاسب .
حتى الشقق الفخمة في ارقى المناطق في حي الرياض هناك غش مفضوح . و كارثي .
نسبة الربح هي في الحقيقة نسبية . كل واحد كيفاش تيبغي يبينها.
المحاسب ممكن يدير ليك نسبة الربح 0 في المائة أو حتى خاسر فقط خلصوا و تفرج في ابداع ديال خبراء المحاسبة . فهم عفاريت في نفخ كل شيء . سلعة ب 100 درهم يدير ليك 500 درهم.
الدولة لا تتابع هاد شي لان مسؤوليها واكلين الغلة مع مافيا العقار و مستفيدين من بقع و فيلات .....
68 - متهور الاثنين 21 شتنبر 2020 - 12:18
اصطررت لاخذ شقة عن طريق البنك كنت احسب انني تفاديت مشكل الكراء لكنني عرفت اخيرا انه تم النصب علي من جميع الاتجاهات 1 قام المثق بما ارادفي اموالي 2 استلمت الشقة تحت مستوى سطح الأرض غير كاملة التجهيز 3 علمت انني مرهون عند دولتي. اخيرا اصبت بمرض نفسي حاد وصرت اجوب البراري متشردا وعاءلتي تبحث عني فلتاخذ الدولة رهنها ولياخذ البنك رباته
69 - عيقو الاثنين 21 شتنبر 2020 - 12:38
المنعشون يتكلمون على غلاء المواد المستعملة للبناء وعلى هامش الربح وكأننا لانفقه شيئا في البناء ولعل المشاكل التي تظهر في الوخدات السكنية من تشققات وتصدعات خير دليل على دلك الفيديو المنشور حاليا على صفحة هسبرس خير دليل على الغش في البناء المرجو من جميع قراء هسبريس الإستماع إليه ونشره على نطاق واسع حتى يصل للمواطنين ويعرفون الحقيقة المواطن أصبح يشرى على لوراق يعنى على لبلان فهم يبيعون الوهم الغش والكدب للمغاربة في غياب المراقبة اللعبة يتداخل فيه المنعش والمهندس ومكتب الدراسات ولابوراطوار ووو الوزارة الوصية المتواطئة معهم على حساب المواطنين الحل هو مقاطعة المنعشين الدين يبيعون على الورق ولاتشري الشقة حتى تعرف جودتها اعلاش المواطنين يتهافتون على هدا النوع من الشقق وفي الاخير يبدؤون يبكون ويطالبون من المسؤولين التدخل على أي مسؤول تتكلمون ليس لدينا مسؤولين لدينا عصابة تتستر على هؤلاء المجرمين الدين يبنون قبور للمواطنين ويريدون دفنهم وهم أحياء مشاكل بالجملة في القطاع ولاأحد وضع أصبعه على الداء لمعالجته لأن المنعش يتحكم في القطاع والمواطن كان ليه الله الحل هو حملة المقاطعة شاملة
70 - المرحوم الاثنين 21 شتنبر 2020 - 12:44
بالنسبة للوواطن و بعد الفووائد البنكية حتى يموت هامش الربحO,OO( صفر)
71 - لا تسقط في فخ القروض الاثنين 21 شتنبر 2020 - 12:48
مافيا السكن
وصلت إلى الطريق المحدود
كورونا تنخر فيهم
الشعب الإسباني كان ذكي
إمتنع عن الشراء ثم إنهارت الأثمان
سنسك نفس الطرق سننتضر حتى تنهار الأثمنة

أنا لا أفهم كيف منزل يكون ثمنه 10 ملايين ثم يصبح 100 مليون ؟

أشنوا تزاد فيه ؟ لا شيء

على المواطن المغربي أنا يسقط في فخ الأبناك
يجب أن يكون الحد الأدنى خمس سنوات فقط

عندك لفلوس شري
ماعندكش ما تشريش
الأبناك ستمتص دماؤك .

لا تسقط في فخ القروض .
72 - العربي القدسي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 13:06
بل الأرباح تفوق 150بالمئة ويريدون المزيد
73 - بن يوسف الاثنين 21 شتنبر 2020 - 13:07
فعلا امر هدا المغرب غريب كيف ان مبيعات السكن انخفضت 40 بالمائة ولم تنخفض الاسعار ولو 1 في المائة هاد الناس باين جامعين الفلوس اللهم اسكنو فيها الجنون ولا ينقصو شي درهم فاخير المطاف غتزيد تخرج ليهم شي قصعة دالكسكسو ويتهلاو فروسهم اكتر والبشري يا اخلص لي هما بغاو ولا يمشي يسكن فالكرا هادا ماكان ودابا شي يامات ونسمعو بان الدولة ستساعد المنعشين العقاريين وهدا طبعا يتطلب حبلا اخر من الديون في رقبة البلاد وفي الاخير شكون اللي خاسر المواطن الفقير المغلوب على امره
74 - مومن الاثنين 21 شتنبر 2020 - 13:37
جميع التعاليق تكذب السيد رئيس المقاولي راه ماكذبش غير نسى الصفر......
75 - مواطن الاثنين 21 شتنبر 2020 - 13:39
علاوة على النوار و الغش في المساحة و مواد البناء و الاعفاءات الضريبية و الامتياز في تفويت الاراضي و المضاربة الا يكفي هامش 8/100 .. الجشع ليس له حدود .. في المغرب الكل يشتكي و لو كانت الارباح بالملايير في اليوم ..
خوفا من الفطام على البزولة لازم من البكاء و الشكوى .. لا بارك الله لمن لا يحمد و لا يشكر
76 - أمازيغي عبدالله الاثنين 21 شتنبر 2020 - 14:07
إلى كان هامش الربح هو 8% علاش تاديرو النوار أي تاطلبوا 10 ملايين ومتادخلوهاش فالكتبة ؟
77 - مواطن الاثنين 21 شتنبر 2020 - 17:08
حنايا كنلاحظو دائما اتفاق الحيتان وتنسيقهم فيما يخص تحديد الاسعار.
فين اقتصاد السوق وحرية المبادرة.
اسيدي خلليو الشقق ديالكوم مسدودة. خاصة مع كورونا ماعارفينش واش نموتو وللى نبقاو.
78 - يوسف الاثنين 21 شتنبر 2020 - 18:06
كلام غير منطقي بالنظر الى حالة الشقق المتوسطة او الاجتماعية تآكل الصباغة وحلة الزليج الفنسيون زيرو او يقول ليك ارتفاع الاجر اشمن اجر كيشدو الخدامة مساكن سياسات وجشع المنعشين العقاريين هو ما اوصل القطاع الى الركود وليس البنوك
79 - جمال الاثنين 21 شتنبر 2020 - 18:23
هذا اسمه الضحك على الذقون ولو كنا في اوروبا حيث شركات العقار تعمل بهامش ربح معقول وليس كعندنا لما اتت الازمة تراجعت المبيعات وبالتالي انخفض الثمن لان هامش الربح كان لا يسمح للشركات بالالتزام باثمنتهم القديمة ابان الفرقعة اما عندنا فالهامش فلكي وبالتالي رغم الازمة ومنذ2010 ولا زال المنعشون العقاريون يتشبتون باثمنتهم رغم انعدام المبيعات ولسنين وذلك راجع الى هامش الربح الفلكي الذي ربحوه قبل 2010 وبالتالي لم يكونو مجبرين على مراجعة الثمن لانهم كدسو ما كدسوه من اموال وقتها والازمة لم تنهكهم بعد غير ان للسوق ضوابطه ويجب الانسياق لذلك
80 - mohamd الاثنين 21 شتنبر 2020 - 19:58
je pense que tout le monde est misérable et pauvre "oh mon dieu" sauf le citoyen marocain riche et il doit payer de plus des impôts l ETAT , des bénéfices plus que 8 aux promoteurs ainsi que des intérêts aux banques. triangle de bermuda "
81 - LE MONTAGNARD الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:26
FAUSSES DECLARATIONS DES RESPONSABLES

IL FAUT NOTER QUE LES BENEFICES DEPASSEN
TT LES 130 POUR 100 JE DIS BIEN CENT TRENTE POUR CENT
SINON COMMENT JUSTIFIEZ VOUS LES SOUS TRAITENCES DES MARCHES PAR DES DIZAINES DE PERSONNES POUR LE MEME MARCHE

DANS LE CAS OU IL N Y A PLUS DE BENEFICES IL SERAIT RAISONNABLE DE METTRE LA CLE SOUS LA PORTE ET LAISSEZ L ETAT
TRANQUILLE CAR IL VOUS A ACCORDE TROP
DE PRIMES DE REDUCTIONS D IMPOTS ET
D AVANTAGES DE TOUTES NATURES

LE PAUVRE MAROCAIN QUI CHERCHE A LOGER SES ENFANTS PAIE LES DROITS D ENREGISTREMENT DE TRANSFERT DE PROPRIETE IMPOTS ET TAXES SANS COMPTER LE NOIR SOUS LA TABLE QUI ECHAPPE AUX IMPOTS

UNE REVISION AVEC EFFET RETROACTIF DOIT ETRE APPLIQUEE A TOUS LES PROMOTTEURS IMMOBILERS ET CE DEPUIS L ANNEE 2010

L ETAT DOIT SERRER LA VIS POUR LES PROMOTTEUREURS IMMOBILIER ET LA DESSERER POUR LES ACHETTEURS D APPARTEMENTS ECONOMIQUES

CHOSE A VOIR SVP
82 - Moucharik الاثنين 21 شتنبر 2020 - 21:04
Il y a le poisson d'Avril, mais celle la, c'est le dragon de Septembre.
NB - Désolé mon clavier est en Francais seulement
83 - مغربي الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 00:47
8% التي يعلنون عنها لمصلحة الضرائب. كذابون. انا بعدا ما شاريش من هاذ الشلاهبية.
84 - Joma الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 01:45
العزوف عن الشراء او عدم الاقبال على العقار سيستمر ،اذا لم يراجع المنعشون العقاريون اورقاهم خصوصا الشق المادي بخفض التكلفة و هامش الربح ،هنالك شبه اجماع بين شباب اليوم على عدم الدخول في مطبات القروض ،
15 مليون
12 مليون للشقة
سيصبح الاقبال كبير والربح للجميع ،غير ذلك سيصبح العقار وجهة مكروهة للاستتمار
85 - الأمتناع عن الشراء هو الحل الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 12:07
الأمتناع عن الشراء هو الحل الوحيد
عنما ستنهار الأثمنة مثل إسبانيا سنشتري

و اللي عندوا لفلوس يستثمرها في شيء آخر

باش نعطيوا درس كبير إلى " ما فيا السكن "

التي ضحكت علينا مند عقود من الزمن .


حتى ترغم البائع على تخفيض الأثمنة
عدم الشراء

نريد أن يصل تخفيض كورونا ثم الركود إلى 50%

والدي هو 12,5 مليون وليس 25 مليون

وهذا هو الثمن المناسب .
86 - ولد علي الخميس 24 شتنبر 2020 - 09:20
هذا حرام الارباح الحلال يجب ان لا تكون اكثر من 5% في المائة
هذه الارباح كلها على ضهور الفقراء
المجموع: 86 | عرض: 1 - 86

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.