24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | بنك المغرب يتوقع انكماشاً للاقتصاد الوطني بنسبة 6.3 في المائة

بنك المغرب يتوقع انكماشاً للاقتصاد الوطني بنسبة 6.3 في المائة

بنك المغرب يتوقع انكماشاً للاقتصاد الوطني بنسبة 6.3 في المائة

قال بنك المغرب إن من المتوقع أن ينكمش الاقتصاد الوطني بنسبة 6.3 في المائة خلال السنة الجارية نتيجة تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد، بعدما توقع في شهر يونيو المنصرم انكماشاً في حدود 5.2 في المائة.

وقال البنك المركزي، عقب اجتماع مجلسه اليوم الثلاثاء، إن خفض التوقعات بخصوص السنة الجارية راجعٌ للاستئناف البطيء للنشاط مُقارنة بما كان متوقعاً، إضافة إلى القيود التي فرضها الوباء محلياً أو قطاعياً بعد تزايد عدد الإصابات.

ويرجع خفض التوقعات الاقتصادية أيضاً إلى مواصلة الإغلاق شبه التام للحدود في وجه المسافرين، وذلك منذ شهر مارس المنصرم.

وأفاد بنك المغرب بأن القيمة المضافة الفلاحية ستنخفض بحوالي 5.3 في المائة، فيما ستتراجع نسبة القيمة المضافة غير الفلاحية بـ6.3 في المائة.

وبخصوص سنة 2021، يتوقع البنك المركزي أن يرتفع الناتج الداخلي الإجمالي بنسبة 4.7 في المائة بفضل تزايد القيمة المضافة الفلاحية بحوالي 12.6 في المائة، مع فرضية تحقيق محصول حُبوب قدره 75 مليون قنطار، إلى جانب تحسن القيمة المضافة غير الفلاحية بنسبة 3.7 في المائة.

وأوضح بنك المغرب أن هذه التوقعات تبقى مُحاطةً بمُستوى قياسي من الشكوك المرتبطة بالأساس بتطور الجائحة وتداعياتها، إضافةً إلى وتيرة استئناف النشاط، مشيراً إلى أنها تستعدي التحيين بشكل منتظم.

وبخُصوص سعر الفائدة الرئيسي الذي كان قد جرى تخفيضه سابقاً إلى 1.5 في المائة، اعتبر بنك المغرب أن ظروف تمويل الاقتصاد مازالت ملائمة، ولذلك قرر الإبقاء عليه دون تغيير مع الاستمرار في تتبع كافة التغيرات عن قُرب.

وتبقى التوقعات الجديدة لبنك المغرب الأسوأ إلى حد الساعة، فحُكومة سعد الدين العثماني تتوقع ضمن قانون المالية المعدل تراجعاً للنمو الاقتصادي في حدود 5 في المائة، فيما توقع سابقاً البنك الدولي انكماشاً بـ4 في المائة، والمندوبية السامية للتخطيط بـ5.8- في المائة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - عالم في المال والاعمال الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 16:15
نعم ستعرف التجارة كساد وازمة خانقة في السنة المقبلة وخاصتا تأخر تساقطات المطارية هاته السنة سنعرف ازمة والمتضرار الاوال هو الفقير وصحب العمل اليومي ستعرف انكماش ب /10
2 - Nadoriano الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 16:20
إنكماش الاقتصاد أو طلوعه أو نزوله يهم أصحاب المناصب العليا (السياسيين و الاحزاب و البرلمانيين ...) الذين يهمهم هل يزدادو غنى ... أما الطبقة الكادحة هذا لا يفرق بشيء.
3 - الموسم الفلاحي الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 16:22
هاته النسبة هي كذالك بالموسم الفلاحي الذي لا يتحكم فيه أحد.
نسأل الله تعالى أن يخفف هاته الأزمة بفصل ممطر إن شاء الله.
فرغم البؤس الذي تعبر عنه هاته الأرقام إلا أن أملنا في الله سبحانه و تعالى كبير.
و الصبر مفتاح الفرج بإذنه تعالى.
4 - مواطن غيور1/ الكدب الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 16:22
السللم عليكم
أحيانا المنطق و العقل يتوقفان عن العمل مع الأرقام الرسمية التي تصدرها المؤسسات المسؤولة من بنك المغرب و المندوبية السامية للتخطيط و حتى الحكومة نفسها.
العالم كله أقر بانكماش لا يقل عن 10./. ، فرنسا مثلا لا يقل انكماش الإقتصاد عن 13./. أمريكا اسبانيا...
السياحة متوقفة المصانع تحويلات المغاربة السكن الإستثمار... كل هدا فقط 6./.؟؟؟؟؟
حتى في معدلات البطالة تجد معدلات البطالة في المغرب تقارب أو أحسن من اليابان!؟ بل أحسن من اسبانيا بالضعف..
العيب، هو أن الحكومة تكدب على الشعب، و في الأخير تصدق كدبها.
5 - متقاعد الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 16:37
نحن المغاربة نتوقع أسوء من الاسوء في ظل حكومة مغلفة باخوان بيجيديون يراسهم السيد البكماني بقرارات عشوائية.. الكل متظرر في هذا البلد السعيد!! إلا فءة تقدر بعشرة في 100ينعمون بخيرات البلاد أما الباقي فالله يكون في عونهم!! نحن ننتظر من ملك البلاد حفظه الله أن يعين حكومة تكنوقراط تحفظ كرامة المواطن البسيط ويرءسها تقنقراطي يراه ملك البلاد مناسبا !! أما الموس فقد وصل العظم كما يقول أصحاب العامية!!!!
6 - abdox الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 16:43
الشعب فقد التقة في الحكومة والأحزاب مند زمان بعيد ولا ابالغ ان قلت ان لك ان الشعب المغربي هو أداك شعب في العالم.. كيفهمها وهي طاايرة.
7 - Italie الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 16:51
الإنكماش في الإقتصاد ليس بالجديد علينا لقد إعتدنا عليه . خصوصا بعد تولي العادلة و التنمية قيادة الحكومة لم نعرف الكحط و الزلط اللدين نعيشه اليوم سبحان الله العظيم حزب أتى بكل المصائب و عرفنا مهرجا ليس له مثيل دهب بتقاعد ثمين و تخلى على جميع المادء لو كان هادا الإنسان صادق لوهب هادا التقاعد لأحد الخيريات لانه مخص خير . و لاكن الفترة الإنتقالية التي ضن المغاربة أن العدالة و التنمية او غيرها من الأحزاب مفتح الفرج لاكن كل الأحلام تبخرت .
8 - شخص مر من هنا الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 16:52
الانكماش كاين غير عند لبوفرية ا ما اصحاب الاموال فالوقت اديالهم .طايحين يشريو فالاراضي والعقارات من الناس اللي اضرروا بالحجر .
9 - محمد إحتارين الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 17:09
بالصحة و الراحة لله إلى مزيان باش حسو تاهما شويا بالمواطن مسكين ملي كيتعرض لإنكماش 100000000/100
10 - لا يهمني الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 17:20
كمواطن فقير وبطالي لا يهمني إنكماش الإقتصادي حتى لو بلغ 100% فحالتي المتدهورة دائما جعلتني لا أهتم بأشيء سيحدث في مستقبل هدا البلد الدي أنا غريب فيه
11 - sun shine state الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 17:31
et comment bank al maghreb dit que le DHS marocain reste stable devant le dollar et l,euro. ?
12 - سمير الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 17:54
الشعب هو الاقتصاد طلع ولا نزل بحال بحال مستوى المعيشة ديال الشعب اقل اقل من 0.1
13 - خالد الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 18:02
إلى صاحب التعليق 5
من يسير الاقتصاد هو ثلاثي اخنوش، العلمي و بن شعبون.
لا تلم العدالة و التنمية في تدهور الفلاحة و الصناعة و المالية.
أصحاب اللحي من المحسوبين على التيار الإسلامي يتقاضون أجور سمينة لتمرير إجراءات تعسفية على الشعب من طرف أصحاب الرأسمال الذين يتحكمون في البلاد. و خير دليل هو التقاعد الفاحش لبن كيران.
14 - visiteur الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 18:14
الانكماش سوف يضر بالفقراء والمزاليط والمساكين اما امثال البرلمانيين النوام والمستشارين والوزراء والسيلسيين وموظفون الكبار واللصوص فلا انكماش عندهم
15 - عصام الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 18:30
ينكمش يطلع يهبط يتقهقر لا يهمنا في شيء لاننا مجرد قطيع اصحاب الشكارات هم يهمهم الامر اما نحن الطبقة الكادحة فلنا الله و يحتاجوننا لما يريدون التصويت فقط
لهذا اقول من منبر هسبريس قتلوا فينا روح المواطنة
و تلك النفس اللتي تضربنا على بلادنا اذن يطلع يهبط
لا تعنيني في شيء
16 - الطنز البنفسجي الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 18:57
هذا هو الشر المستطير.. الارقام والتوقعات والحسابات.. لكم ذلك.
ونحن لنا التفاؤل الذي اوصانا به رسول الله. لنا الملك صاحب الملك وصاحب الخلق أجمعين.. الله الذي لا يتململ هذا الفيروس إلا بأمره.
17 - York الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:05
نعيش في زريبة .والشعب للأسف حيوانات في نظرهم.يتم السحب ومص الدم من بقي فيه دم. نعيش في نظام استبدادي تسليط رأسمالية فاسد. الدليل هل سبق سجن أو محاكمة وزير أو أي مسؤول ؟؟؟. أو على الاقل اقالته؟.كلا قطعا .إذن فنحن نعيش فقط بدون اعتبار كرامتنا وطموحاتنا.لان من يحكمنا فاسد اصلا. هذه الحقيقة بدون نفاق. فالسلطة عند اجتماعها مع التجارة يعطي فسادا.
18 - Ait nayo الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:55
من حد الباجدة في الحكومة فلا تفرحوا باي شيء لأن الله لن يصطف بجانب المنافقين.
19 - مواطن مغربي الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 21:28
الانكماش الاقتصادي عند عامة المواطنين يعرف تدهورا مند ان تحكمت رؤوس الاموال الفاسية و السياسات الاندلسيين مند الخمسينات من القرن الماضي و ازدادت تدهورا في 2020 عند ظهور كوفيد - 19 .
و اليوم الذي عاش حياته في تسيير بنك ثم وزيرا للمالية و اليوم والي بنك المغرب و اجرته مند هذه
السنين خيالية و ازدادت خيالا في توليه ولاية
بنك المغرب و هو يعطينا تفسيرات لغرس الخوف من الوقت في نفوس المواطنين الفقراء عامة و في نفوس المثقلين بديون الابناك التي ازدادت غنى في 2020 .
ان مشكل توزبع الثروات بين المغاربة بالعدل تعارضه مجموعة من القراصنة كثيرا ما ندد بها الملك محمد السادس في خطبه الاخيرة .و التي دعى فيها الى
محاربة الفساد .
الا ان المفسدين الذين يتحكمون في اقتصاد الريع
جعلوا اصابعهم في ادانهم و استخشوا علي رؤوسهم طرابيشهم الحمراء كانهم من قوم نوح الظالمين .
ولكن لنا اليقين ان الارادة الملكية السامية ستجعل
حدا لهذه التلاعبات و الانحيازات العرقية في اقتصاد المغرب الذي جعلوه اقتصاد ريع .
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.