24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1407:4113:1616:1418:4219:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

  5. "يوتيوبرز" مغاربة يطالبون بترخيص التصوير لدعم الإبداع الرقمي (4.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | الجواهري يدعو إلى دعم الأداء عبر الهاتف لمحاربة ارتفاع "الكاش"

الجواهري يدعو إلى دعم الأداء عبر الهاتف لمحاربة ارتفاع "الكاش"

الجواهري يدعو إلى دعم الأداء عبر الهاتف لمحاربة ارتفاع "الكاش"

جدّد عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، الدعوة إلى اعتماد إجراءات تحفيزية لدعم مشروع الأداء عبر الهاتف النقال، الذي أصبح منظومة جاهزةً منذ مدة، لكن إطلاقه على نطاق واسع لم يتم بعد.

وأشار الجواهري، في ندوة صحافية رقمية عقدها الثلاثاء عقب اجتماع مجلس البنك، أن الأداء عبر الهاتف يعتبر من الحلول الأساسية لمحاربة تداول النقد (الكاش) الذي ارتفع منذ بدء الجائحة.

وأكد والي بنك المغرب أن اعتماد الأداء عبر الهاتف سيمكن من خفض وقت معالجة العمليات وتكلفتها، كما شدد على أنه مهم من أجل تحقيق الشمول المالي الذي يسعى إليه المغرب.

وذكر الوالي أن المغرب حالياً يتوفر على 1.5 محفظة (m-wallet) خاصة للأداء عبر الهاتف، وزاد: "على المستويين التقني والمؤسساتي كل شيء أصبح جاهزاً، لكن على البرلمان أن يُقر إجراءات تحفيزية لتشجيع التجار على الانخراط في هذه المنظومة، لأننا ضيعنا وقتاً طويلاً".

واقترح المتحدث اعتماد إجراءات تحفيزية على المستوى الضريبي لتشجيع الانخراط في الأداء عبر الهاتف، وإطلاق عملية تجريبية في إحدى الجهات من أجل الوقوف عليها نتائج العملية وفوائدها.

وأكد الجواهري أنه "سيحرص شخصياً على ضمان البدء بالعمل بنظام الدفع عبر الهاتف على نطاق واسع في أقرب وقت مُمكن"، مشدداً على أنه "سيطرق جميع الأبواب من أجل ذلك".

وبخصوص ارتفاع الديون المتعثرة، قال الجواهري إنها ارتفعت في نهاية يوليوز بـ7 مليارات درهم، حيث انتقلت من 70 مليار درهم إلى 77 مليار درهم، وهي بذلك تمثل 8 في المائة من مجموعة القروض.

وحسب الوالي، يجب التمييز بين الديون المتعثرة الناتجة عن تأجيل الأقساط الذي أقرته البنوك والديون الحقيقية المتعثرة، واعتبر أن ارتفاع هذه الأخيرة ليست حكراً على المغرب، بل يهم جميع الدول بسبب تداعيات الجائحة والحجر الصحي.

وأوضح الجواهري أن "القروض التي تضمنها الدولة بالنسبة للبنوك تمثل خطراً محدوداً"، لكنه أثار الانتباه إلى رصد ارتفاع حاد في حالات التخلف عن السداد، خصوصاً لدى شركات قروض الاستهلاك.

ومن المرتقب أن يعقد الجواهري، حسب ما أعلنه في الندوة الصحافية، اجتماعاً مُرتقباً مع المجموعة المهنية لبنوك المغرب في شهر نونبر، لتقييم تأثير القروض المتعثرة على نتائج المنظومة البنكية، وتحديد مصادر هذه التعثر ما بين المقاولات والأسر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (60)

1 - عصام الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 21:22
خاص المكتب الوطني للكهراباء و الماء الصالح للشرب قطاع الماء ينظم للمؤسسات لي كتوفر خدمة الاداء عبر الهاتف.
2 - رأي الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 21:23
يبقى هذا الأداء غير امن في ظل وجود الهاكر في الشبكات العنكبوتية.... الدفع بالكاش و أخذ الوصل مباشرة هو المتعارف به
3 - فارس بلا جواد الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 21:26
باش يلقو قراصنة الهواتف ميسرقو بعدا ونعم الرأي
4 - شخص مر من هنا الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 21:28
الجواهري يتكلم عن الأداء عبر الهاتف واغلب الشعب لا يملكون رصيد بنكي.حلل وناقش.واقيلة كيهضر اعلى الموظفين.اوا الى اتكلتي اعلى الموظفين بكري انتعش الاقتصاد.اسي الجواهري قول الهاد الحكومة تلقى شي حلول للطبقة المياومة راه قربات تبدا تاكل بعضياتها امع هاد الحجر.
5 - خالد الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 21:29
ايوا حيدو الاقتطاع الى بغيتو نخلصو بالهاتف
6 - حسن الدكالي الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 21:31
الفلوس فالهاتف بحال الوهم، فلوسي فجيبي ما يتهاكاو ما يتبيراطاو ..
نهار يوقف السيستيم باش نخلص ؟؟؟؟
7 - اقتراحات تأكدنا من اضرارها الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 21:32
لكن الاداء بهده الوسيلة مكلف وخطير.
مكلف لانه يوجب شراء هاتف معتبر لهده الغاية
وخطير لانه غير آمن، لأن اللصوص سيستعملون كل الوساءل للسطو على ما تبقى في حساب من استعمل هده الوسيلة للاداء
8 - HASSAN الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 21:33
المشكل ليس في الاداء عبر الهاتف بل في مصداقيته لان القانون لايحمي الزبون عندما يقع في مشكل ما حيث يدخل في متاهات لا حل لها
9 - لقمان الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 21:34
المغرب لا يعد من البلدان المتقدمة ، و فرض إملاءات البنك الدولي على المغربي المسكين الضعيف الأداء بالهاتف، "اش خصك العريان، الخاتم امولاي" بالله عليكم الضعيف لم يجد لقمة عيش و تطلب منه أن يؤدي الفاتورة بالهاتف ، فرنسا خامس قوة عظمى و لم تستطيع أن تطبق هذا الإجراء على المواطنيين و الفرنسيين لا يقبلون بذالك إلا شرذمة من الطبقة البورجوازية، إذا أراد المغرب محاربة الفساد و غسيل الأموال يدرك من أين يبدأ و بما ينتهي .
10 - مجيد الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 21:37
وما هي الضمانات التي تثبت أنني أديت الفاتورة في ضل إنتشار الهاكرز ؟
11 - متقاعد الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 21:38
المواطن البسيط بالكاد يتدبر لقمة عيش يومه له ولابناءه!! وهو اصلا ليس منخرطا في أي بنك لعدم توفر رصيد بنكي حتى يتعامل بتقنية الهاتف النقال!! السيد الجواهري يتكلم مع فءة قليلة من المواطنين !! حتى الطبقة المتوسطة التي لم يعد لها وجود لم يعد لها الرصيد الكافي لعدم وجوده اصلا فهو يعتمد على الأجرة الشهرية التي غالبا ما تكتمل في النصف من الشهر الموالي للأجر!!! أما الطبقات الفقيرةالمتوسطةوالفقيرة والبطالين والأرامل وذوي الاحتياجات الخاصة فامرهم عند الله!!!
12 - Qesd الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 21:43
خصنا نشوفو بعدا دول ااعالم واش طبقات هاته التقنية وهل نجحت لأنه لا يمكن أن تكون أول تجربة في المغرب ومن بعد نحكمو ونفكرو واش قابلة للتطبيق على الوضع المغربي.
13 - Ingénieur Emist الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 21:46
واسي الجواهري أين المال لتمكين المواطن المغربي الپوفري من شراء هاتف وتحقيق أمنيتك لهرستي لينا بها راسنا لهيا لخلاص عبر الهاتف، استحي من نفسك اقصد في قولك وانقص من le taux usurier directeur حيت كرفستو المغاربة بالكريديات بالفائدة الطالعة ارحمو المغربي يرحمكم الله!
14 - مجرد راي الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 21:47
نعم فالكاش ناقل لجميع انواع الفيروسات.الاداء بالبطاقة أفضل من الهاتف .الهاتف غير محمي من الهاكرز .
15 - Mourad الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 21:49
All the word used only in Morocco they talk about hackers lol
16 - Chamchom الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 21:50
صراحة استغرب من غالبية المعلقين الذين لا تعجبهم فكرة الدفع بواسطة الهاتف لأسباب مختلفة. بالنسبة للتعليق رقم 1 اقول لك انه يمكنك تحميل تطبيق البنك الشعبي في الهاتف بعد تسجيلك حساب الدفع الالكتروني في وكالتهم، ثم تدفع فواتير الماء و الكهرباء و الضريبة و شحن هاتفك و دفع رسوم النقل الطرقي و السككي و الجوي. استعمل هذا التطبيق منذ عدة سنوات و بدون مشاكل.
17 - amin sidi الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 21:57
سلام: ويلا شريت ربطة نتع النعناع نخلصها بلبورطابل
18 - khalil الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 21:58
ليس هناك لا هاكرز لا سرقة. الأمر في غاية السهولة الرمز يأتيك على رقم هاتفك بمعنى انت الوحيد المخول له إتمام العملية، و الوصل يصلك في الحين. الهاتف النقال المنزلي الانترنت الماء الكهرباء الطريق السيار الضرائب الفنييت و مزايا أخرى عديدة.
19 - حميد الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 22:00
التعليم عن بعد و الاداء عن بعد و ديرو شي تحفيز نقصوا ماشي تزيدو 3دراهم بالنسبة لبغى يخلص الضوء و الماء
20 - موحى الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 22:05
غير امن،لا من حيت اتبات الأداء ولا من حيت ضمان السرية وأمن المعلومات الخصوصية،اسهل شيء حاليا هو اختراق الهواتف و السيطرة عليها و سرقة المعلومات الخاصة
21 - جار و مجرور الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 22:07
تعميم هذه الخدمة اي الدفع عبر الهاتف فيه دس السم في العسل اي القطاع البنكي سيستفيد من الاقتطاعات على هذه الخدمات وفي المقابل ستعلن الكثير من المقاولات الصغرى التي تقدم هذه الخدمات افلاسها ك Cashplus مثلا
22 - كم كم الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 22:10
للأسف الأداء عبر الهاتف وتطبيقات الأبناك تصطدم برسوم مهمة، فمثلا البنك الشعبي يضيف إلى الفاتورة الواحدة 3 دراهم لأنني أديت إلكترونيا وأنا أأدي 6 فواتير ماء وكهرباء شهريا يعني أنني سأضيف 18 درهم كل شهر إضافة إلى مصاريف رسائل الإيسيميس التي تأكد العملية والتي تصل في المحموع إلى 10 دراهم شهريا والتتيجة أدفع قرابة 30 درهم شهريا في المجموع ومعنى هذا 360 درهم سنويا، إذن أفضل توفير هذا المبلغ بالدفع مباشرة.
23 - ابو انس الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 22:13
هناك اناس فتحوا مشاريع باموال طائلة و قروض من الابناك مثل كاش بليس و غيرها فما ذنبهم اكيد سيكون مصيرهم الافلاس و المسؤولية ستكون عليك
24 - cosmos الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 22:13
الجواهري يوجه نداء لسكان المدن للبدء باستعمال الهاتف للاداء لان في المدينة كل شيء متوفر كل شيء قريب للزبون منها البنك وجميع المرافق التي ستسهل عملية الاداء بالهاتف وكل شيء بالتدرج والتدرب على استعمال الهاتف جيدا لان تقنية العصر شر لابد منه
25 - samir الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 22:19
رغم كوني اشتغل في مجال تكنولوجيا المعلوميات الا انني ادفع فواتيري نقدا ،وانا مرتاح البال.
26 - رباطي الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 22:20
ردا على 16، ليس فقط البنك الشعبي بل جميع الابناك، تطبيقات متوفرة لكل الابناك، عند فتح حساب في بنك معين تقوم بتحميل تطبيق البنك في هاتفك، بعد اعطائك القن السري لفتح التطبيق، و كما قلت يمكنك قضاء كل حاجياتك
27 - إيكو الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 22:24
عصام : يمكنك دفع فواتير الماء عبر الانترنت؛ يكفي أن تلج إلى موقع المكتب وتتبع الخطوات للقيام بهذه العملية...نعم لم تكن ممكنة في السابق بالنسبة لقطاع الماء!
28 - عباس الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 22:29
حتى يتسنى العمل بهادا وجب أن تعملون على تخفيض أسنان المنشار للبنوك التجارية ( طالع واكل نازل واكل )
29 - خالد الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 22:30
تحويل المال من هاتف لهاتف يجب ان يكون مجاني و إلا فلن ينجح بين المغاربة. الشركات تقتطع حوالي 5% من كل مبلغ يتم تحويله عبر الهاتف وهذه سرقة ستحول بين نجاح هذا الامر. نفس الشيء بالنسبة للشراء عبر الهاتف. عمولة الشركة كبيرة جدا ومبالغ فيها
30 - مواطن الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 22:31
لكل المعلقين اقول االاداء عبر الهاتف فيه منافع كثيرة ربح الوقت وتفادي الازدحام ...غير هوا كاين سلبيات بحال اقتطاع مقابل الخدمة غالي شوية 3 دراهم للخدمة زايد واحد القضية خايبة هيا الى تسرق ليك التلفون او الى بعتيه لشي واحد كيبقى الكود مسجل واخا تسيبريميه
31 - نبيل لانسبيكتور الحي الحسني الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 22:33
أزمة السيولة لا تحل بهاته الطريقة، هي أزمة ثقة ناتجة عن سياسات فاشلة:
١ المراقبات الضريببة العشوائية الغير العادلة تضاف إلى تهرب الشركات من أداء الواجبات لأن الدولة كذلك لا تقدم أي خدمات ناهيك عن الحديث عن جودتها.
٢ تهريب الأموال المسروقة الناتجة من تجارات غير شرعية، إختلاسات مهولة تمس إلى حد اليوم مكاتب، وكالات بل صناديق إجتماعية عريضة و صناديق سوداء لا تعد و لا تحصى
٣ إكتناز المال و التهرب من النظام البنكي لداوفع دينية محضة متفهمة و لعدم ثقة الزبناء في النظام برمته.
٤ عدم تبير بنك المغرب للكثلة المالية بشكل جيد و تركيزه على التحكم في التضخم نظرا لإعتقاده بأن هاته المسألة ترتبط بالإقتصاد الحقيقي في حين انها غالبا مسألة مالية بحتة.
٥ إنتشار و تمدد القطاع الغير مهيكل، الرشاوى و الإمتيازات الخارجة عن مجهر المراقبة الضريبية.

المرجو نشر التعليق.
32 - ملاحظ الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 22:35
تودي فواتر الماء والكهرباء وتؤدي ضريبة العملية عن كل فاتورة 3 دراهم.
أين هي التجهيزات أ السيد الوالي.
سئمنا من كلام التلفزيون.
نريد مغربي متقدما مطمئنا سالما وعدالة لا تسمح في المحتاج والفقير.
33 - أمازيغي عبدالله الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 22:37
السيولة كبيرة لدى الأبناك لعدم ثقة المغاربة فالأبناك ، والأجور ديال الناس عبارة عن أرقام فقط بالأبناك ولا يوجد لها مقابل بالأوراق النقذية لهذا يدعوا والي بنك المخرب الى التعامل الرقمي لسهولة تحويلها من بنك لآخر من طرف المركز النقدي
34 - mohammed الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 22:39
نقيم في الخارج وكل دول تعمل بهذه التقنية من يوم ظهور الجيل الرابع في الهواتف بعض الناس تخاف من كل شيئ جديد اقول لهؤلاء ان الامر هدا سيطبق ابا من ابا وكره من كره وفي المستقبل الكش سيلغى تما في كل دول العلم وهذه حقيقة خيرا او شر لبدة منه
35 - مستعمل الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 22:46
أعرف من يستعمل الهاتف المحمول لأداء فواتر الماء والكهرباء ومبلغ الاسترا ك في الاتصالات منذ مدة ومرتاح في بيته وفي الوقت المناسب وبدون اشكال ولا مشاكل وكذلك اداء ضريبة النظافة ووو
36 - مزلوط الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 23:02
في اي كوكب عايشين هاد الناس ؟ اما نحن فاننا في بلدنا الحبيب واغلبنا مزلوطين .
37 - youyou الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 23:03
انا اشتغل في التجارة الالكترونية ولا اثق في الدفع بالبطاقة او التطبيقات لاني اعرف يقينا انها غير امنة بتاتا حسب تجربتي المتواضعة .الفواتير و التعبئة ااديها عند الوكلات وا خد التوصيل في حينه احسن من التطبيقات او البطاقة البنكية او حتى الشباك الاكتروني..
38 - انيس مالي هاشم الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 23:04
سي الجواهري وا فين هوا الهاتف اللي كاتهضر عليه الناس مالاقيا ماتاكل وانت كتكول لهم خلصوا بالهاتف واش من نيتك واش أنت من المغرب ولا منين كنا كانعرفو عليك راجل مزيان تحياتي لك
39 - متابع الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 23:19
انها املاءات المنظمات التي تسعى الى جعل مجتمعات العالم بدون كاش وتكلموا عن هذا منذ سنوات يريدون مجتمعات رقمية وهذا من من مخططات النظام العالمي الجديد التحكم في اموالك وحياتك واسرارك ....قالوا ان الاموال تحمل الفيروس وقالوا وقالوا التعامل بالكاش يقوض مخططاتهم
40 - مستفيد 2 الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 23:34
بصراحة اتعامل بهذه الميزة منذ سنتين الحمد لله مزيانة وناقص عليك بزاف ديال الوقت .على عكس في السابق كنت داير فورفي 100درهم انوي كنبغي نمشي لوكالة باش نخلص اما كتلقا زحام اما بشا يتغدا اما مكايناش وكالة فالبلاصة لي انت فيها .كتضطر تخلص مصاريف التنقل طاكسي ولا طوبيس.المهم كاين العديد من المزايا.بالنسبة لي. شئ اخر يجب على المستعمل ان تكون له دراية بهاد الخدمة .والاحتياط من توفر شخص اخر على رمزك السري الدي قد يؤدي الى افراغ حسابك البنكي.وشكرا
41 - خليفة الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 23:52
تجربة خاصة مع بنك مغربي. مدة شهر و انا احاول تصحيح عملية شراء ببطاقة بنكية سجلت اربع مرات دون نتيجة لحد الان. الابناك المغربية ليست مستعدة بما فيه الكفاية لهذا
42 - abdo الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 00:01
راه ماشي الحل هو الأداء بالبطاقة أو الهاتف. اللي حاصل أن أغلب الناس اللي عندوا شي ريالات ف البنكة مشا جبدهم مع هاد الأزمة ديال كورونا كاين اللي فعلا احتاجهم و كاين اللي قال الوقت و الزمان نجيب بعدا فلوسي تحت مني. وهذا السبب اللي خلا الكاش يرتفع
43 - ملاحظ الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 00:17
كلام معقول لكن اذا تعرض الدافع للقرصنة أو تمت العملية وهو لم يقم بها أصلا من يعوّضه ؟ هذا التخوف لا يشجع على الدفع بالهاتف او عبر البطاقة البنكية .
44 - سعيد الرواج الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 00:24
الا كنتي خدام ممساليش باش تمشي حتى الوكالة او ضيع الوقت او زيد مصاريف التنقل او تسنى حتى توصلك النوبة ديالك عاد تخلص الواجب ديالك اوا حسب ليها مزبان شحال غادي تخسر في السنة عاد دير مقارنة.
45 - moh الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 03:04
تصيبها مرة وتخطأها مرات فما الحل ،اعرف اناس لا يعرفون حتى كم في الساعة ،المقانة ،المجانة المكانة،وها هو الدليل ،وكيف يستعمل الهاتف الذكي ولا حتى الهاتف ،عضم،
46 - بابة الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 03:38
مضت اربعين سنة ,اشتغلت صحبة احد المهندسين اليابانيين كان يهرول كلما تنقل من نقطة الى أخرى في نفس الورش فأخدت درسا لن أنساه هو استغلال الوقت رغم مرور 40 سنة على ذلك علما انه كان متواجدا بالادارة المغربية كمهندس متطوع في اطار التعاون بين الدولتين -
فاذا أديت 3 دراهم اضافية وربحت على الاقل نصف ساعة وقت فاين الخسارة-
الهاكر يدخل اليك الا اذا كنت بليدا فانت الذي تفتح له الباب .
اذا كن حدرا وفكر جيدا قبل الدخول للرسائل الواردة اليك ولا تطمع في المستحيل.
47 - mohamed الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 04:43
en Europe 90% des paiement et d'échange se fait par internet 99% d'administration et de commerce aussi mais chez nous avec l'analphabétisation risque d'être beaucoup difficile malheureusement
48 - Lilo الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 06:16
Les administrations doivent avoir ce type de paiement. Ainsi les médecins
49 - بنكي متقاعد الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 08:06
على سلامتك السي الجواهري قمت متاخرا لتعلن عن هذه الخدمة.العملية متوفرة منذ ظهور الجيل الرابع.ثانيا أن الابناك ليست كلها في المستوى المطلوب لاستكمال العمليات الإلكترونية.ثالثا القدرة الشرائية للمغاربة جد ضعيفة ولا تمكنهم من ولوج هذه الخدمات غالبية المواطنين ليس بمقدورهم حتى فتح حساب بنكي إما راتب ضعيف أقل من 3000 درهم وإما عمال مياومين ب2 فرنك فكيف سيلجون الى مثل هذه الخدمات
50 - أمازيغي عبدالله الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 08:15
أقوم بعمليات أداء فواتير الماء والكهرباء والأنترنيت وتعبئة جواز وضريبة السيارة منذ سنوات بدون أية مشاكل وهي عملية آمنة وسهلة أشجع الناس على استعمالها .
51 - علاء الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 09:06
هاد السيد كيجيني فخال الا مدير بنك فرنسا او المانيا كل خرجاته لا علاقة لها بهذا الشعب ههههههه نهار تولدت وهو في هاد المنصب واش كيعياو يا لكيف
52 - الضرورة تقتضي !!! الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 09:22
أسبقية الأسبقيات وأولوية الأولويات هي توفير التجهيزات الضرورية وأهمها اليوم الوسائل الالكترونية وشبكة الانتيرنيت التي لايزال البعض يعتبرها حكرا على ذوي الكاتب الفارهة المكيفة، ولهذا لاتزال المدارس غير قادرة على تقديم دروس التلاميذ عن بعد، ولاتزال الوثائق الادارية بعيدة المنال فالراغبون في الحصول على موعد للحصول على بطاقة وطنية إلكترونية لايتمكنون من ذلك إلا بشق الأنفس، أما مصالح الحالة المدنية وبعض الإدارات الأخرى فلازالت تعلم بأرشيفات قديمة متآكلة تسبب الربو والحساسية للمشتغلبن فيها...على الحكومة والدولة المغربية وخاصة الوزارة المكلفة بالاقتصاد الرقمي أن تتحمل مسؤوليتها في تجهيز الوسائل الضرورية التي تمكن الإدارات والمواطنين من مواكبة التطور واستغلال هذه الوسائل في تدبير شؤونها المختلفة ومنها التعامل بالأداء عن طريق الهاتف، فتوفير الانترنيت بالشكل المطلوب وتوفير أجهزة العمل والنظر في أثمنتها المرتفعة بالنظر إلى القدرة الشرائية كلها أمور أسبق على مايطلبه منهم والي بنك المغرب...
53 - Nawfal le professeur الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 10:09
خاص قانون يمنع التعامل بالكاش الى فات 10000 درهم.اي عملية تفوق هاد المبلغ خاص شيك او عملية الكترونية. هكذا يمكن تتبع الاموال و لي كيديرو التبييض و كذلك لي كيكنزو الاموال و مكيديكلاريوش بيهم.
54 - هشام الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 10:12
السي الجواهري راه الكاش قلبو عليه فالفيلات والقصور والفيرمات، ره تجمع كل المواطنين من الطبقة الوسطى كاملين لي سكنين في سكن اقتصادي ماتقا حتة شي واحد داير في دار عندو اكثر من 200 درهم. وبالتالي واخى نخدمو بالالكترونيك راه مغديش تلقاو الكاش.
55 - بنعباس الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 13:25
نتمنى ان يتدخل السيد والي بنك المغرب لدى الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بفاس RADEEF ان تشجع الساكنة الاداء بالهاتف وتزيل عنهم مصاريف تلك الخدمة التي تنقص من الاكتضاض اولا وتنقص عن الشركة وتسهل عن مناستطاع المامورية ، مصاريف تفوق الواحج بالمائة من المبلغ
56 - مصطفى الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 13:25
لا يخفى عليكم ان المغاربة أذكى شعب في العالم .وخصوصا في علم اقتصاد القفة.اين نحن من تيلي بيتزا..............٠ومن التجارة الرقمية....!!!! .التعليم الخاوي لا ينتج الا الدخان...
57 - Tayri الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 16:45
في وجود اناس يصرقون كل شيء في الشوارع
وتهديدات للمارة هدا غير امن
الامن أولا...
58 - فريد الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 16:46
على البنوك ان تطور نفسها وتحسن خدماتها الإلكترونية اولا، شحال من مرة كاندخل لتطبيق البنك نخلص به وكيكتبو ليا une erreur s'est produite وكايكتبو تحت منها ressayer ,
59 - رأي لا يلزم غيري الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 22:23
أظن شخصيا أن سي الجواهري والي بنك المغرب من الشخصيات المشهود لها بالكفاءة في المغرب و من بين كبار الأخصائيين في التدبير المالي على المستوى العربي و الإفريقي. هادي وحدة.
الثانية هي أنه لم يقل أن التعامل بالأداء عبر الهاتف سينهي التعامل بالكاش، بل قال أنه سيحد منه يعني يقلصه.
بالنسبة لعدد كبير من المغاربة فهم لاريتوفرون على رصيد بنكي و حتى في حال توفرهم عليه فليست لهم الأهلية للتعامل بتقنيات الهاتف، لكن إذا انخرط الموظفون في هذا المشروع و كذا مستخدمو القطاع الخاص... فسنكون أمام كتلة هائلة من السيولة النقدية التي سيتم تداولها عبر الهواتف النقالة.
فقط المطلوب هو توفير أقصى ضمانات السلامة تفاديا لتعرض هذه المعاملات للقرصنة.
و أظن شخصيا أن الأداء عبر البطاقة البنكية و عبر الهاتف قد أصبح شيئا إيجابيا جدا حيث أنه يغني المرء عن التنقل إلى عدة وكالات لأداء واجب الماء و الكهرباء و الهاتف، و كلفة ذلك و كذا مع خطر الاختلاط بأشخاص قد يحملون عدوى مرض كورونا، و يغنيك كذلك عن التعامل بالكاش لنفس الغاية.
60 - سفيان الجمعة 25 شتنبر 2020 - 21:32
سي الجواهري الناس لم تجد ما تأكل في هذه الظروف جد الصعبة وآخرون يعانون من قلة الدخل خصوصا في المجالات الغير مهيكلة وأنت تتكلم الدفع عن طريق الهواتف الذكية
الله يهديك وأمثالك فيقو شوية راحنا فالمغرب ........
الناس تحتاج الى مقرات القرب التي تسهل عن المواطن دفع
الفواتير وهكذا نساعد في خلق مناصب شغل جديدة
وهذا الجيل الجديد عندو غي التليفونات جديدة اما الفلوس الله يجيب في عدم غياب الخدمة.....
المجموع: 60 | عرض: 1 - 60

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.