24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:3913:1616:1618:4419:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ارتداء الكمامات .. السلطات تفرض غرامات على 624543 شخصاً (5.00)

  2. آيت الطالب: قطاع الصحة يحتاج إلى 97 ألف إطار (5.00)

  3. هذه قصة تبديد 115 مليار درهم من "صندوق الضمان الاجتماعي" (5.00)

  4. فضل الدغرني على العربية (5.00)

  5. تأخّر دعم الوزارة يشتت شمل عائلات مربّيات التعليم الأولي العمومي (4.50)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | العلمي يُقدم تفاصيل مخطط الإنعاش الصناعي في أفق سنة 2023

العلمي يُقدم تفاصيل مخطط الإنعاش الصناعي في أفق سنة 2023

العلمي يُقدم تفاصيل مخطط الإنعاش الصناعي في أفق سنة 2023

قدّم حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، تفاصيل مُخطط الإنعاش الصناعي المرتقب اعتماده ويهم الفترة الممتدة من 2020 إلى غاية 2023.

ويأتي هذا المخطط في سياق تأثير أزمة فيروس "كورونا" المستجد على الاقتصاد، وعقب انتهاء مخطط التسريع الصناعي 2014-2020.

وقد ساهم المخطط سالف الذكر في هيكلة 14 قطاعاً وإحداث 50 منظومة تهم قطاعات، منها السيارات والصناعات الغذائية والنسيج والطيران؛ وهو ما ساهم في خلق أكثر من نصف مليون منصب شغل ما بين 2014 و2019.

وقال العلمي، في كلمة ألقاها في اجتماع المجلس الوطني للمقاولة، وهي إحدى هيئات الاتحاد العام لمقاولات المغرب، اليوم الخميس، إن المخطط الجديد يتضمن ثلاثة أوراش إستراتيجية تسعى إلى تقوية تموقع الصناعة المغربية.

الورش الإستراتيجي الأول يهم، حسب المسؤول الحكومي ذاته، تأكيد المكانة الصناعية للمملكة وغزو أسواق ومناطق صناعية باستعمال الطلبات العمومية كمحفز. أما الورش الثاني فيركز على تحسين القدرة التنافسية للمغرب من خلال إطلاق المرحلة الثانية من الإستراتيجية الصناعية في أفق جعل البلاد القاعدة العالمية الأكثر تنافسية لأوروبا.

وأشار العلمي إلى أن المخطط يسعى أيضاً، من خلال الورش الإستراتيجي الثالث، إلى دعم تموقع المملكة كقاعدة صناعية دائرية وخالية من الكربون من خلال تعبئة جزء من الطاقات المتجددة في المملكة في خدمة الصناعة.

أما أهداف المخطط الجديد فهي خمسة، تتمثل في مواكبة الفروع الصناعية وتقوية اندماجها لمضاعفة خلق مناصب الشغل، وتطوير المبادرة المقاولاتية الصناعية، وتشجيع جيل جديد من الصناعات، والتموقع كشريك عالمي استراتيجي في إطار سلاسل القيمة العالمية، ودعم انخراط القطاع الصناعي المغربي في نهج للابتكار.

وذكر وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي أن مخطط الإنعاش الصناعي الجديد يعتمد على عدد من المقومات؛ من بينها إمكانيات الطاقات المتجددة الكبيرة والتنافسية للغاية، واليد العاملة المؤهلة، والإستراتيجية الصناعية المتناسقة في الزمن منذ سنة 2005.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - احمد الجمعة 25 شتنبر 2020 - 01:07
الصناعة الصحية والدوائية هي المستقبل. للأسف يبدو انها ليست ضمن المخطط.
2 - محمد الجمعة 25 شتنبر 2020 - 01:15
بدأت الحكومة تستعمل أسلحتها الخبيثة وذالك عن طريق تعبئة ممثليها ببيع الوهم للمغاربة ...أزمة كرونا ابانت عن الواقع المفضخ للحكومة.... هكذا نعيش في بلد الخيرات " عايشين عيشت دبانة في البطانة "
3 - درعة تافيلالت الجمعة 25 شتنبر 2020 - 01:50
افضل الوزراء الى جانب وزير الخارجية بوريطة و وزير التجهيز عمارة و وزير المالية بنشعبون . صراحة تقال عمل عمل جبار في قطاع الصناعة كنتمناو تركيز الان على صناعات بطاريات السيارات و محركات الهيدروجين ووقود الهيدروجين و توطين شركات التكنولوجيا للتحكم في فروع شمال وغرب افريقيا مثل فايسبوك و غوغل و بوكينغ وهلم جر كما نتمنى توجه الدولة الى دعم شركات ناشئة في صناعة الالعاب و افلام انيمايشن و العمل على اطلاق صناعة عسكرية قوية ... كلنا تفائل بمغرب الغد العمل ثم العمل انشري هسيبريس
4 - مغربي الجمعة 25 شتنبر 2020 - 07:21
للامانة ليس المغرب فقط و انما كل الدول العربية اثبتا حكامها اننا لا علاقة لنا بشيء اسمه الصناعة او التكنولوجيا فاصبحنا من اذل الامم
5 - يوتس الجمعة 25 شتنبر 2020 - 07:31
إلى صاحب التعليق 3 هههه واش كتعيش معنا فالمغرب أفضل وزير فاش فتسنطيح والضحك على الذقون بحالك وشنو دار عمارة لي شركات ديال الأشغال العمومية المتوسطى والصغرى راهم واقفين وكيتخبطو فالمشاكل بسبب إدارته خدام غير مع الكبار واللوبيات أما هداك بنشعبون عطيني إنجاز واحد دارو ياك المديونية ارتفعت ودار التقشف غير علينا حنا أما الوزراء والبرلمانيين وكبار المسؤولين والإمتيازات ديالهم باقيين سير الله يعفو علينا من بحالك
6 - مهاجرة الجمعة 25 شتنبر 2020 - 07:40
السياسة و المال
غريب امر بلدي كل السياسيين اغنياء الى الشعب المفقر حلل و ناقش
7 - بائع القصص (فيلم هندي) الجمعة 25 شتنبر 2020 - 08:18
اه عاود تاني مخطططط الطنمية
وش غادي تصنعوا حافظ السلامة؟
صاوبو غير المدارس وعدلو التعليم عاد نهدرو على شي صناعة
اما التخطيطات بحال المشعودة لي كتقرا اليد وتقوليك، انت غادي تولي لابأس عليك وتزوجك أي وحدة وحتى المدلكة ديالك وما تكون مواطن عادي وإنما وزير، إلا زدتيها شي 20 درهم تسمعك انت تكون هو رئيس الحكومة، وشكون عارف:-)
8 - Yoyo الجمعة 25 شتنبر 2020 - 08:37
بعد فياسكو اجهزة التنفس مغربية الصنع التي صرح سيادته بعدم امكانية استعمالها بالمستشفيات المغربية لانها جربت على الحيوانات فقط،وبعد اجهزة التحاليل السريعة لكوفيد كذلك مغربية الصنع ولم نر منها الا الاخبار فقط ،ماذا نريد بعد ذلك ، نظريات وتصريحات وكل عام وانتم بخير،كنا نظن سيادته بارزا ومتعطشا للنهوظ بالمنتوج المغربي بداية الجائحة ولكن لا ادري لماذا يبدو منهزما الان،فما دوره ان لم ينجح الابتكارات السلفة الذكر ويقف بجانب مبتكريها بالدعم حتى يخرج كل منتوح الى الوجود لما فيه صالح المواطنين
9 - عبداللطيف الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:17
ثلاث انعاشات سوف تشغل 20 مليون مغربي عاطل عت العمل كم من تدشينات خصصت لها الملايين و لا يشتغل بها مغربي واحد كفاكم ضحك علينا.اذا لم يعاقب المسؤول الذي يسرق الشعب فكيف لدولة ان تنهض من نومها
10 - حمودة الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:23
لم افهم شيء
اين الحلول
11 - محمد الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:55
حبدا لو تم العمل على تحسين جودة المنتوج الوطني،كيف يعقل انتاج سيارات بجودة رديئةjeutable،كيف نقنع المستهلك على الاقبال على منتوج ردئ، في ظل المنافسة العالميةالقوية،
حتى النسيج الذي نفتخر به لم نعد نثق به فان تشتري قميجة فالبال احسن من قميجة جديدة. ونتما تعرفو
12 - مختار الجمعة 25 شتنبر 2020 - 10:39
هو بالفعل المغرب له مستقبل كبير وقد قراته ف الصحف الالمانية التي اشارت اكثر من مرة الى المغرب وخاصة اذا تمكن من انتاج الهدروجين الاخضر وتصديره لان هذه المادة ستعوض النفط قريبا ولا كن اشكك في مدى استفادة المغرب والمغاربة من هءه الفرصة لان الحكام لهم استراجيات ومقايضات مع الول الا ستعمارية
13 - Nordinetaza الجمعة 25 شتنبر 2020 - 10:47
على الدولة ان تنضم القطاعات الغير المهيكلة اولا وتشجيعها التعليم والكفاءات وألبحت العلمي وما على الوزراء الى تشجيع هده القطاعات مع التصدير وتقليص ألواردات اي الكماليات تقليص اجور البرلمانين والوزراء طرح السؤال كيف مواطن يعيش ب0 درهم ومسؤول بالملايين ادا الدولة لم تغير سلوكها اتناء كورونا وتستفيد فاعلم ان المسؤول لايريد التغيير اتضح كل شيء عشرون مليون مواطن اضهروا انهم فقراء
14 - الفاروق الجمعة 25 شتنبر 2020 - 12:46
برافو السي العلمي هو يعتبر من أفضل الوزراء الذين تعاقبوا على قطا الصناعة ويمتاز بدينامكية كبيرة ورؤية استراتيجية ثاقبة والشيء بالشيء يذكر يجدر التنويه بالعمل الجبار الذي يقوم به السيد بوريطة على رأس وزارة الخارجية. ونتأسف على التخلي عن البرفسور الوردي الذي أحدث ثورة في إصلاح الأوضاع بوزارة الصحة وتصدت له لوبيات شركات صناعة الأدوية حتى تمت تنحيته .
كما تجدر الإشارة إلى الإصلاحات الكبيرة التي باشرها السيد الرميد بوزارة العدل وتظاهر في وجهه كل الفاعلين بهذا القطاع من موثقين ومحامين وعدول وغيرهم فتمت إزاحته من الوزارة.
وبخصوص وزارة المالية نتمنى صادقين أن تمنح للأستاذ نجيب أقصبي صاحب النفس الإصلاحي الكبير وإعطائه الفرصة لتجسيد مشروعه الإصلاحي في المجال الضريبي وتحفيز المقاولات.
ولم لايمكن الإبقاء على هؤلاء الوزراء الأربع في هذه القطاعات ولو بعد الانتخابات التشريعية القادمة . فالمغرب محتاج لرجالات من هذه الطينة في القطاعات الإستراتيجية السالفة الذكر. انشري ياهسبريس.
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.