24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1407:4113:1616:1418:4219:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

  5. "يوتيوبرز" مغاربة يطالبون بترخيص التصوير لدعم الإبداع الرقمي (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | منعشون يربطون حل الأزمة بتعميم الأبراج السكنية

منعشون يربطون حل الأزمة بتعميم الأبراج السكنية

منعشون يربطون حل الأزمة بتعميم الأبراج السكنية

اعتبر المنعشون العقاريون أن حل أزمة السكن بالدار البيضاء يمر بضرورة اللجوء إلى تشييد أبراج سكنية، لحل إشكالية ندرة الأراضي المعدة للبناء في العاصمة الاقتصادية.

ويؤكد توفيق كميل، رئيس الفيدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين، أن اعتماد حل الأبراج السكنية سيساهم في توفير عرض كبير على مستوى الشقق السكنية لفائدة المواطنين، وسيضمن تشييد مساحات خضراء أوسع في أكبر حاضرة بالمملكة.

وأشار رئيس الفيدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين، في حديث مع هسبريس، إلى أن غياب إستراتيجية تعميم الأبراج السكنية ساهم بشكل مباشر في توسع المجال الحضري في مدينة الدار البيضاء بشكل أفقي؛ وهو ما أدى إلى البحث عن حلول بتشييد مشاريع عقارية في مناطق بعيدة عن مراكز المدينة.

واعتبر توفيق كميل أن العرض الحالي من المشاريع السكنية لا يغطي الطلب المتزايد والمتسارع على الشقق السكنية؛ وهو ما يتطلب ضرورة التوجه إلى هذا الحل، على غرار ما تم تبنيه في مدينة أنفا الجديدة التي أقيمت في منطقة الحي الحسني.

ويربط رئيس الفيدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين حل أزمة العقار في المغرب بضرورة "تحديث القوانين المنظمة له التي تقادمت، حيث تشكل حجر عثرة أمام انطلاق العقار، وتبسيط المساطر الإدارية الخاصة بالرخص؛ إذ هناك مجموعة من المشاريع جاهزة لكنها معلقة بسبب وثيقة واحدة، أما المسألة الثالثة فتتعلق بتسهيل الولوج إلى التمويل".

كما يؤكد المتحدث ذاته أن نسبة الفائدة يجب ألا تتجاوز 2 في المائة بالنسبة لقروض السكن الاقتصادي، و3 في المائة فيما يخص قروض السكن الفاخر والمتوسط، عوض النسب المعمول بها حاليا في القطاع المصرفي المغربي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - مواطن من البيضاء السبت 26 شتنبر 2020 - 17:07
الدار البيضاء استنزف وعاؤها العقاري بهذه العمارات السكنية وخصوصا الاقتصادية والتي غالبية المستفيدين منها من خارج الولاية جلبوا معهم كل المصائب والجرائم التي نسمع عنها كل يوم..لان ان هذه المدينة سيرها أبناؤها ما وصلت لحالتها المزرية
2 - azouz السبت 26 شتنبر 2020 - 17:08
نعم للابراج بمواصفات دولية و لا للغش في البناء
3 - الدارالبيضاء في خطر السبت 26 شتنبر 2020 - 17:10
ولاية الدار البيضاء بعد ربع قرن قد تحتاج إلى شراء وعاء عقاري من ولاية أخرى لدفن موتاها ودفن ازبالها...
4 - حل السبت 26 شتنبر 2020 - 17:12
صحيح يجب التوجه الى بناء الابراج و تصفية العديد من المباني الايلة لسقوط و تعويضها بمساحات خضراء يجب وضع دفتر التحملات وهو ان كل المباني وسط البيضاء يجب ان لايقل عدد الطوابق عن 20 طابق و بتصميم متوافق عليه لجعل المدينة مدينة حديثة
5 - إسلام السبت 26 شتنبر 2020 - 17:14
بناء الابراج السكنية مع مساحات خضراء والمحافظة على هاته المساحات الخضراء والاعتناء بها من طرف الجمعات المحلية، حل إيجابي في جميع المدن الكبرى للمملكة. لنمضي قدما نحو الرقي ونزيح أزمة السكن ومدن الصفيح.
6 - اابيضاوي السبت 26 شتنبر 2020 - 17:22
لاجودة في البناء سفلي +2 فما بالك بالابراج
7 - غارق السبت 26 شتنبر 2020 - 17:23
واه مهزاتهومش الأرض بغاو يطلعو للسماء
8 - ابن محمد / ابو الجعد السبت 26 شتنبر 2020 - 17:30
دول كثيرة عبر العالم الذي أصبح قرية صغيرة سبقت المغرب الى الأبراج السكنية وقسمت سياستها ثم تراجعت عنها نظرا لخطورتها على المجتمعات كما جاء في تقاريرها٠ اذا كان المنعشون يتجاهلون عواقب الأبراج التي انطلقت في مدينة نانسي في أوربا في بداية ستينيات القرن الماضي ثم التخلي عنها بعد عشرين سنة فقط فكيف لمصاصي الدماء يريدون استغلال أزمة الكوفيد لتمرير محيطهم الجهنمي الذي يسير بمجتمع المغرب الى الانذثار ٠ فرفقا لسكان المغرب البسطاء.
وكم من منعش عقاري شيد سكنا برجا واتخذ فيه سكنا وسط القاطنين ؟ أبدا
9 - اعزيزي السبت 26 شتنبر 2020 - 17:39
نفتقد إلى التربية على السكن الجماعي ، فمثلا هناك من لا يريد دفع مساهمته في السنديك بمبلغ لا يتجاوز 50 درهما فما بالك لو كان أكثر ( بزاف علينا نسكنو ف الأبراج وجهنا وجه لبرارك )
10 - Ali السبت 26 شتنبر 2020 - 17:40
نعم للأبراج مع نشر الحواج ف شراجم ديال 30ème étage.
11 - مراقب السبت 26 شتنبر 2020 - 17:56
يؤكد توفيق كميل، رئيس الفيدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين، أن اعتماد حل الأبراج السكنية سيساهم في توفير عرض كبير على مستوى الشقق السكنية لفائدة المواطنين، وسيضمن تشييد مساحات خضراء أوسع في أكبر حاضرة بالمملكة. بصفتي مواطن مغربي اتفق مع هذه الفكرة لكن بشروط صارمة ومراقبة صارمة لتفادي الغش في البناء عوض تلك الصناديق التي تسمى السكن الاقتصادي والتي استنزفت الاراضي بدون جمالية ولا تصاميم حضارية
12 - الكرموسي السبت 26 شتنبر 2020 - 17:59
لنفترض اللجوء إلى الأبراج و يتكلف بها المنعشين العقاريين سوف تكون كارثة حقيقية لأن المنعشين العقاريين يغشون في البناء و بالتالي تحل الكارثة أغلب شقق السكن الإقتصادي كارثية مند دخولك إليها و انت تصلح ناهيك عن شخص وجد شقته مملطة بالرمل لوحده و الإسمنت يعلم الله و حده أين ذهب لبناء هاته الأبراج أولا يجب اجتتات المفسدين الغشاشين و الزج بهم في السجن ليكونو عبرة لغيرهم
13 - حسن المغترب السبت 26 شتنبر 2020 - 18:02
مهزلة ادا تم السماح ببناء ابراج سكنية ارض الله واسعة،
المنعشون العقاريون همهم الربح السريع لاغير،
كن متأكد ان البرج سينهار عشية افتتاحه، لماذا لانه بكل بساطة لاتوجد مصداقية لدى هؤلاء المنعيشين....
14 - Dasteny السبت 26 شتنبر 2020 - 18:13
هذا الحل طالب به الأخصائيون والمهندسون منذ عشرة سنوات ولم يعرهم احد أي اهتمام .
عوض تشييد بناية بعلو 27 طابقا ويطلق عليه اطول برج مهزلة. يجب تشييد ناطحات سحاب للحد من الكارثة التي ستشهدها الدار البيضاء قريبا.
الدار البيضاء تتوسع بسرعة على حساب الاراضي الزراعية الى درجة انها تقترب من التهام مدينة ( الجديدة ).
يجب على سلطات المدينة الترخيص لتشييد ناطحات السحاب للحد من التوسع و تخليص المنعشين العقاريين والمواطنين من كارثة انعدام الأراضي وارتفاع اسعارها بشكل صاروخي.
احتدو بالنمادج العالمية. في لندن اصبح سعر متر من الأرض بمليون جنيه استرليني.
وفي هولندا لم يعد يجد السكان مكانا للعيش بسبب غياب الاراضي وغلاء تكلفة البناء وغلاء الكراء الذي يلتهم اكثر من نصف رواتبهم.
البشرية يجب ان تتجه لناطحات السحاب.
فببقعة صغيرة يمكن تشييد ناطحة سحاب ب100 طابق . والمثال من مدينة نيويورك فبأرض بمساحة 100 متر مربع تم تشييد اطول برج سكني في العالم.
وفي المغرب يتم استهلاك 500 متر مربع لتشييد بناء ب12 طابقا.
اصبح البيضاوي يعاني ويعاني ويضطر للعيش بالمدن المجاورة لارتفاع تكلفة العيش والبناء داخل الدار البيضاء .
15 - moul السبت 26 شتنبر 2020 - 18:23
السلام عليكم
العديد من الدول بدات تسقط هده الابراج المخصصة للسكن وذلك لكترة المشاكل وقد اصبحت غالبا هده المجموعات من الابراج احياء خطيرة واوكار لمافيات المخدرات والعنف بين السكان ناهيك عن ان غالبية الدين يملكون الشقق لا يريدون المساهمة في الاصلاحات لكي تبقى هده الابراج في حالة جيدة
انا لا اتكلم عن الابراج المخصصة لشركات طبعا
مع العلم أن المقاولون لا يهمهم الا الربح وهم على علم بهذه المشاكل ولن تجد مقاولا يسكن في هده الابراج.
نصيحة لاخوتي المغاربة فكر جيدا قبل شراء شقة في هده الابراج وعليك زيارة الابراج اللتي بنيت منذ عشرينة سنة لتعرف حقيقة هده السلعة
ونرجوا التوفيق للجميع.
16 - ولد الحاجة الصفريوي السبت 26 شتنبر 2020 - 19:00
أودي الأكثرية ما عرفينش الأخطار لي كاتجي معا الأبراج متفق مع بناء الأبراج ولاكن الأخطار راها بزاف او ماكيقولوهاش المنعشين حيت باغيين غير الربح .فمتلا أغلب الأبراج ممنوع الغاز كايخدمو غير بالكهرباء ( الطياب دلماكلا و الحمام ) وحنا ها البوطا صغيرة ها الكبيرة ها ديال الحمام ...إلا وقع الله يستر شي حريقه كان الله و باقي الله فالسكان كاملين .
17 - سجال السبت 26 شتنبر 2020 - 19:08
حسبتها مزحة في الاول وفي الاخير تبين لي انها فكرة صادرة عن رءيس الفدرالية لا يهمه في اقتراحه الا مصلحة قطاعه المادية فقط وما كلامه عن المساحات الخضراء الا باطل يراد به حق. فلو احترم كل المنعشين العقاريين دفاتر التحميلات السابقة لكانت الدار البيضاء صنفت بين الحواضر الخضراء العالمية.
وستكون كارثة ان اتجه البناء إلى تشييد ابراج على كل المستويات بيئية(نفايات وضجيج...) امنية(في حال حريق..حركة التنقل..)طاقية (تزويد بالماء والكهرباء...) ناهيك عن المشاكل الاجتماعية.....لمادا لا تضع تصورا شاملا مع إمكانية *نقل صناعات إلى مناطق أخرى مع العلم ان المغرب والحمد لله متوفر على شبكة طرقية وسككية وبحرية ممتازة وعلى موارد بشرية في عدة جهات *وخلق مدن تستجيب لحاجيات السكان بمعايير عصرية توفر السكن الكريم والبيئة الملائمة وتخلق فرص الشغل والربح للمنعشين العقاريين الوطنيين. وسيتمكن انداك مجلس المدينة ان يوجه امكانياته كلها لحل مشاكل المدينة والرفع بها إلى أرقى المستويات...
18 - الدولة العثمانية السبت 26 شتنبر 2020 - 20:15
الحل هو الإخصاء للذكور واستئصال الرحم للإناث وكفى الله المؤمنين شر قتال، لقد أصبحت المرأة المغربية لاتفرق بين الولادة والتبرز.
19 - touhali السبت 26 شتنبر 2020 - 21:45
غزو ﻷراضي الفﻻحية

بناء ﻷبراج سيحدث مساحات واسعة خضراء ومﻻعب ﻷطفال وأكبر ربح للأراضي الفﻻحية. المبانى العمرانية غازات وناهابات تقريبا نصف ﻷراضي شوية الفﻻحية؛ الدارالبيضاء وحدها أحتﻻت مايزيد من ألف كيلومترا مربع كلها أراضي فلاحية. يجب وقف غزو ﻷراضي الفﻻحية. بلدان العالم تبني العمارات عولؤها عشرين إلا ثلاثين طبق. أعتقد أن نصف المبانى اشتريت لكن لم تسكن، فقط دفن ﻷموال في لمباني.
20 - Abderrazak السبت 26 شتنبر 2020 - 22:05
كلام فارغ وليس له اي معنى .تشييد ابراج لحل مشكلة السكن .خودو العبرة والدرس من "اصدقاء كم الفرنسيين". اكبر شوهة معمارية وصداع وخلافات بين الجيران الخ خلاصه القول ghettos يتم الجمع فيه بالنازحين من القرى . لا والف لا لناطحات السحاب .الحل هو خلق فرص الشغل في كل انحاء المغرب للحد من الهجرة القروية السبب الرئيسي في الضغط على مدينة البيضاء التي كانت جميلة جدا قبل هذا النزوح .اما فكرة خلق مساحات خضراء فالكل يعلم بان هذا كلام للتسويق ولبلا بلا فقط .واحسرتاه على الدارالبيضاء بمساحاتها وحداءقها الخضراء قبل ان تصبح من اكفس واوسخ المدن
21 - يوسوف من طنجة الأحد 27 شتنبر 2020 - 00:35
Si les marocains ont inventé les bidons villes, les sociétés comme Addoha, Al Omrane, Achâabi, etc.. ont inventé les villes bidons avec leurs logements à deux sou que personne ne souhaite y habiter.
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.