24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1007:3613:1716:1918:4820:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. "فيروس كورونا" يغير ملامح احتفال المغاربة بذكرى المولد النبوي (5.00)

  3. جامعي مغربي يقترح التعددية اللغوية لإنهاء "الاحتكار الكولونيالي" (5.00)

  4. هل يعوض بناء موانئ ضخمة في الصحراء المغربية معبر الكركرات؟ (5.00)

  5. تحسن ثقة المستثمرين المغاربة رغم الوضع الوبائي (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | استثمار مشترك بين "CDG" و"مجموعة عبد المومن"

استثمار مشترك بين "CDG" و"مجموعة عبد المومن"

استثمار مشترك بين "CDG" و"مجموعة عبد المومن"

وقّعت مجموعة عبد المومن وصندوق الإيداع والتدبير للاستثمار عقدا استثماريا، بحضور كل من مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، وعبد اللطيف زغنون، المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير.

وتم تنفيذ العقد من خلال صندوق "المهن العالمية" التابع لـِCDG INVEST »، من أجل الاستثمار في مشاريع شركة " Socafix « التابعة لمجموعة عبد المومن، حيث يبلغ الغلاف المالي الإجمالي لهذه العملية 110 ملايين درهم.

ورحب مولاي حفيظ العلمي بهذا الاستثمار المغربي المشترك، والذي سيساهم في تطوير الاندماج المحلي على نحو عميق، وتطوير القطاع إلى مستوى أفضل.

وأقامت مجموعة عبد المومن خطة للتنمية الصناعية كجزء من إعادة تنظيم أعمال السيارات في Socafix " "، من خلال منظور تعزيز مكانتها في المرتبة الأولى مع المصنعين، وتطوير أنشطة جديدة في قطاع السيارات المجاور للأنشطة الراهنة، وتنمية الشراكات الصناعية لتعزيز معرفتها التكنولوجية.

وتندرج هذه الشراكة مع سياق شهد فيه قطاع السيارات حيوية مهمة بفضل سياسة عامة استباقية تمثلت بشكل خاص في مخطط التسريع الصناعي الذي وضع تعزيز أسس السيارات في النظام الإيكولوجي في المغرب كأولوية ضرورية.

وما فتئ أن كان صندوق الإيداع والتدبير فاعلا رئيسيا، يبصم حضوره بقوة في هذه الدينامية، وبشكل خاص من خلال دوره في تركيب منصة إنتاج "رونو"، وخلال الأيام الأخيرة في مجموعة "PSA »، بالإضافة إلى تطوير المناطق الصناعية.

وأعرب عبد اللطيف زغنون، المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، عن تقديره لرؤية هذه العملية الاستثمارية تخرج إلى أرض الواقع، وقال بهذه المناسبة: "يعكس هذا التحول الإستراتيجي الذي ما فتئت المجموعة تقوم به منذ عام 2017، ويبشر بفرص استثمارية جديدة لمجموعة صندوق الإيداع والتدبير، فضلا عن فرص تنمية جديدة للمملكة، تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية لجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، والذي تحدثت في العديد من المناسبات عن النسيج الإنتاجي المغربي، وخاصة صناعته الموجهة إلى التصدير".

واتخذ صندوق الإيداع والتدبير خيارا إستراتيجيا لمعالجة النسيج المنتج مباشرة، عن طريق تعزيز وتوجيه قدرته الاستثمارية على هذا المحور.

ويعتبر هذا الاستثمار ثمرة العديد من المناقشات التي بدأت سنة 2019 ويؤكد إرادة مجموعة عبد المومن و"CDG INVEST » في تحقيق شراكة في قطاع السيارات بهدف تعزيز وجود رأس المال المغربي في النسيج، وأيضا المساهمة في تحقيق الهدف المتمثل في زيادة معدل الإدماج المحلي إلى أعلى الدرجات. كما تهدف العملية كذلك إلى تعزيز دور الشركة في قطاع السيارات المغربي، ودعمها في خطة النمو الطموحة التي تعتزم تنفيذها لجعلها فاعلا مرجعيا في مختلف قطاعات القيمة المضافة.

ويخضع بلوغ الهدف النهائي من الصفقة إلى الشروط المعروفة سابقا، بما في ذلك الحصول على التراخيص التنظيمية المطلوبة لهذا الغرض.

وأعرب حكيم عبد المومن، الرئيس التنفيذي لمجموعة عبد المومن، عن رغبته القوية في إنشاء عن طريق هذه الشراكة "شركة مغربية رائدة في صناعة السيارات في المنطقة ورافعة استثمارية شاملة، ذات حرف متعددة، ومندمجة محليا بشكل قوي جدا".

ومن شأن هذه الشراكة واسعة النطاق أن تسمح بالاجتذاب اتجاه المجموعة، في ظل تماسك تام مع السياسة العامة لقطاع السيارات في المملكة "نقل المعرفة والتكنولوجيات الجديدة من خلال النمو العضوي والنمو الخارجي أو المشاريع المشتركة الجديدة".

وتعتبر مجموعة عبد المومن هي مجموعة صناعية برأسمال مغربي، تجمع بين العديد من الشركات، بما في ذلك شركة " Socafix » المتخصصة في تصنيع الهياكل المعدنية وقطع الغيار الآلية لشركات تصنيع السيارات والشركات متعددة الجنسيات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - le gâteau الجمعة 25 شتنبر 2020 - 19:38
وزعتوا المغرب وكليتوه بوحدكم أيها الانانيون، أنتم الذين وصلتوا المغرب لهذه الوضعية الحرجة، بصحتكم ملقيتوش لي راقبكم ويحاسبكم....
2 - عبدالله بوكطب مدينة فاس الجمعة 25 شتنبر 2020 - 19:58
نرجوا الخلف لخير سلف السي زعنون والسي العلمي وشركة عبد المومن من وجهتي نظري اجتمع المال والصناعة والشركة في محتوى مالي ومعرفي ورأضية صناعية قادرة على الانتاج المحلي المحض كما يقال الفرس ممتاز نقول في السربة ديانا يبان فنتمنى لهذا الزواج أن يعطي دفعة جديدة للمغرب والمغاربة
3 - عنتاب بريك الجمعة 25 شتنبر 2020 - 20:05
السدجي عبارة عّن اموال اليتامى والمتقاعدين المدنيين واموال مختلفة من صناديق ممولة من عرق الاجيال منذ ستون سنة يتم تبذيرها بشكل رهيب من طرف من بيدهم الامر يغرفون من الصناديق كيف يشاؤون ومتى يشاؤون بدون محاسبة ولا مساءلة وهناك عشرات المشاريع بالملايير افلست وتم تضييع ملايير السدجي !!
الى متى والى اين ؟؟
4 - غير متفائل الجمعة 25 شتنبر 2020 - 20:32
اريد ان اعرف كيف لCDG استثمار مدخرات تقاعد الموظفين في مشاريع من دون استشارة. أليس للموظف الحق في المعلومة و في ابداء رأيه في مشاريع استثمار قبل ان الشروع او الدخول فيها؟
5 - غِ. داوي الجمعة 25 شتنبر 2020 - 20:59
من موارد الصندوق الإيداع و التدبير مساهمات الموظفين لتأمين معاش تقاعدهم المحالة على صندوق نظام الرواتب RCAR. لكن، نظرا للكيفية التي يحتسب به المعاشات، هذا الأخير يوزع الفُتات على المتقاعدين. ما يَقرُب من نصف راتبه الشهري كمعاش يتقاضاه المتقاعد. عيب و عار أمام حجم مرودية الإستثمارات التي يقوم بها CDG.
6 - مواطن مغربي السبت 26 شتنبر 2020 - 10:59
CDG.: CAISSE DE DÉPÔT ET DE GESTION
صندوق الايداع و التدبير .
الايداع .الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يضع
اموال المشتركين عند صندوق الايداع و التدبير بفاءدة هزيلة جدا .و لا يحق حسب القانون للصندوق الوطني
للضمان الاجتماعي ان يودع اموال مشتركيه الا في صندوق الايداع و التدبير و هذا حق جاءر .
اما التدبير : فاموال الصندق الوطني للضمان الاجتماعي فيتم تدبيرها في شركات خاصة يمتلكها
الخواص و التي بدورها تودع اموال انخراط العمال في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي اكثر هذه الاموال هزيلة .و هكذا ينتفع صندوق الايداع و التدبير
و شركات الخواص و ليس كل الخواص انما المحضوضون و اي محضوضين ؟ و هكذا نقول خيرنا امشي في ديلنا .
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.