24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1007:3613:1716:1918:4820:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. "فيروس كورونا" يغير ملامح احتفال المغاربة بذكرى المولد النبوي (5.00)

  3. جامعي مغربي يقترح التعددية اللغوية لإنهاء "الاحتكار الكولونيالي" (5.00)

  4. هل يعوض بناء موانئ ضخمة في الصحراء المغربية معبر الكركرات؟ (5.00)

  5. تحسن ثقة المستثمرين المغاربة رغم الوضع الوبائي (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | لعلج: تدابير الحكومة لا تكفي لتحقيق انتعاش اقتصادي بالمغرب

لعلج: تدابير الحكومة لا تكفي لتحقيق انتعاش اقتصادي بالمغرب

لعلج: تدابير الحكومة لا تكفي لتحقيق انتعاش اقتصادي بالمغرب

قال شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب (CGEM)، إن التدابير التي تم اتخاذها إلى حد الساعة من طرف الحكومة غير كافية لتحقيق انتعاش اقتصادي فعلي، لا سيما في القطاعات الأكثر تضرراً من تداعيات فيروس "كورونا المستجد".

وقال لعلج، في افتتاح المجلس الوطني للمقاولة، إن أرباب العمل ينتظرون التفعيل السريع لتوجيهات الملك محمد السادس الواردة في خطاب العرش الأخير، خصوصاً صندوق الاستثمار الاستراتيجي، مؤكداً أن هذا الأخير سيعلب دوراً رئيسياً في إنعاش القطاعات المنكوبة.

وعبر رئيس "الباطرونا" عن أسفه لكون التعبئة والاستجابة العاجلة التي تمت ملاحظتها في بداية الأزمة، لا سيما في إطار لجنة اليقظة الاقتصادية، لم تعد ملموسة اليوم، في الوقت الذي أصبحت الشركات مهددة بالإفلاس، وبالتالي تهديد مناصب الشغل. وأضاف قائلا: "إنها أزمة غير مسبوقة، تتطلب منا المسؤولية والالتزام والمثابرة لأن الأمر يتعلق بالتوازن الاجتماعي".

وأشار لعلج إلى عدد من الملفات، قال إنها ذات أولوية بالنسبة للقطاع الخاص في الدخول الاقتصادي الجديد، من بينها تحسين التعويض عن فقدان الشغل، واعتماد تعويض البطالة، وإنشاء أنظمة تحفيزية للتصريح بالأجراء لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لتقليص الفجوة بين القطاعين المهيكل وغير المهيكل.

وأضاف رئيس "الباطرونا" أن "هُناك أوراشا أخرى لا تقل أهمية، لا سيما تعديل قانون الإضراب ومدونة الشغل". وبخصوص الصفقات العمومية، نوه لعلج بتعميم رئيس الحكومة مذكرة تفعيل الأفضلية الوطنية، غير أنه اعتبرها غير كافية لكون الأمر يستلزم اعتماد مُقتضيات لتنفيذها على أرض الواقع.

ويرى لعلج أن "الأزمة الحالية تُوفر فرصاً حقيقية يجب اغتنامها في أسرع وقت ممكن"، مؤكدا أن "فترة التعافي الاقتصادي ستُمكن المغرب أيضاً من تحسين مناخ الأعمال، وإعادة تموضعه في سلاسل القيمة العالمية".

ولتحقيق هذا التموقع الجديد، اقترح رئيس اتحاد أرباب العمل مراجعة اتفاقيات التبادل الحر لحماية النسيج المقاولاتي والصناعي، وتشجيع الابتكار من خلال إنشاء ائتمان ضريبي لتشجيع البحث، وتحديث النظام القضائي بإضفاء الطابع اللامادي على المحاكمة، وتحسين قضاء الأعمال، واعتماد ميثاق الاستثمار لإعطاء رؤية للمستثمرين المحليين والأجانب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - العاقل الجمعة 25 شتنبر 2020 - 22:15
الأستراتيجية المنتظرة هي محاربة الريع السياسي ومختلف اشكال الفساد المالي والاداري و منع تهريب اموال الشعب واقرار العدالة المجالية والجباءية مع تخليق الحياة العامة ...ولو أن هذه المفردات مفاهيم يتبجح بها السياسي والأداري ..ومع ذلك ستبقى دار لقمان على حالها مادمنا نفتقد للأرادة والأدارة
2 - Mustapha الجمعة 25 شتنبر 2020 - 22:59
الوضعية الاقتصادية والاجتماعية تتطلب نية حسنة يترجمها فعل على أرض الواقع يحس به المواطن المطحون أما غير ذلك فسنبقى ندور في نفس الدائرة
3 - سالم الجمعة 25 شتنبر 2020 - 23:31
انا فقطاعغير مهيكل ناس مبقاتش قدرة تشري تحاجة .لا من حانوت لا من خضرة.
شحال من سائق فالقطاع غير مهيكل مقطوع رزق ديالو.بالاخص القطاع سياحي.
شوفو من حال طلبات المواطنين البسطاء و الموظفين الصغار لمبلوكين فالعمالات اعوام واش تايتسناو افقسو ابيض تما .
4 - فريد السبت 26 شتنبر 2020 - 03:49
السيد لعلج يطالب بتفعيل صندوق الاستثمار الاستراتيجي كأن هذا الصندوق به الملايير تنتظر فقط التأشير لصرفها: فكرة 120 مليار درهم لإنعاش الإقتصاد لايمكن تحقيقها إلا بإغراق البلاد وبالتالي المواطن في مزيد من الديون الداخلية والخارجية.السيد لعلج يعلم جيدا أن صناديق الدولة فارغة وكل ما تقوم به الحكومة حاليا هو وقف التمويل لقطاع ونقله لقطاع آخر،والحمد لله أنها لازالت تؤدي أجور جيش موظفيها العرمرم رغم أن أغلبهم لايقوم بأي شيء(وهذا كان حتى قبل الجائحة) ،أما تفعيل الأفضلية الوطنية فهذا در للرماد في العيون وكلنا يعرف الرداءة التي تتميز بها سلع أو خدمات شركاتنا الوطنية(لجمع أزبال مدننا غالبا مانعتمد على شركات أجنبية رغم أن الأمر لايحتاج إلى آلات أو تقنيات عالية ولكن إلى حسن التدبير هذا الدواء الشبه منقطع في بلادنا).
5 - Lamya السبت 26 شتنبر 2020 - 05:27
اتفق مع السيد شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب و اتمنى ان يتحقق ما جاء على لسانه في اقرب وقت ممكن.
6 - جواد السبت 26 شتنبر 2020 - 07:37
مشيت لانبيك قنيطرة ندير دراسة لمشروع قالو ليا مغيعطيوكش الا معندكش احساب مروج فلبنكة اولا شي ظمانة بحال حنوت اولا سيارة وكليك بغيين اقلاع اقتصادي هدو كيقلبو يسرقو
7 - khalid السبت 26 شتنبر 2020 - 07:47
الإقتصاد الغير المهيكل والإقتصاد الموازي و السوق السوداء و التهريب، كلها معضلات تنخر جسم الدولة. يجب محاربتها بكل قوة و بجميع الوسائل المتاحة. والخاسر الأول و الأخير هو المواطن. كفا من الغش فمن غشنا ليس منا.
8 - مواطن مغربي السبت 26 شتنبر 2020 - 09:58
لا الحكومة ولا الدولة لم يعد لها رأسمال تواكب به الاحتياجات ودلك بسبب الفساد واقتصاد الربع الدي انهك الاقتصاد والدولة. وللاسف الشديد معظم المقاولات تبحث عن الاغثناء السريع على حساب الضرائب وأجور العمال وحقوقهم وكدا المطالبة بالافلات من المتابعات القاضاءية وكل هدا من اجل الربح من طرف واحد ودعم الدولة والاعفاء من المحاسبة وهدا الصنف لا يدخل ضمن المقاولات المواطنة بل الانتهازية.
الشركة والمقاومة هي شراكة نزيهة بين العامل ورب العمل والدولة بمفهوم رابح رابح تحت رؤية استراتيجية لخدمة الوطن والمواطن.
9 - مر من هنا السبت 26 شتنبر 2020 - 11:37
يجب الغاء تقاعظ الوزراء ر البرلمانيين كما هو الشان في اوروبا و امريكاووو ..عار ...المغرب محتاج لهذه الاموال..يجب تخفيض اجور كبار المسؤولين و الغاء التعويضات ..يجب مراقبة سيارات الدولة M rouge وتخفيض عددها ..هههه.المغرب لديه 150000 سيارة M rouge..و امريكا 72000 و اليابان6400 سيارة..المغرب متقدم على اغنى الدول ..هههه..غريب
لماذا لا يفعل اىمغرب مثل اوروبا
10 - فاعل اقتصادي حر الأحد 27 شتنبر 2020 - 13:29
قواعد تنمية اقتصاد البلاد واضحة ومعروفة:
المفروض على السيد رئيس الحكومة أن لايعطي الموافقة لبعض الإدارات لإجراء الصفقات تفاوضية لأنها ريع اقتصادي محض يعطي الفرصة لبعض المسؤولين نهب للمال العام بطريقة احيائية مع حرمان المقاولات من تكافؤ الفرصة .
كل هدا مسؤولية رئيس الحكومة يجب عليه الإطلاع على مدونة الصفقات العمومية.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.