24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:4013:1616:1518:4319:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بنعلي: ماكرون يستهدف المسلمين .. وفرنسا تحتاج إلى قيادة حكيمة (5.00)

  2. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  3. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (5.00)

  4. عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي (4.50)

  5. بلاغ الديوان الملكي .. الإمارات تفتح قنصلية عامة بمدينة العيون (4.17)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | الوباء يفرض تحديات الجذب على السياحة الخريفية

الوباء يفرض تحديات الجذب على السياحة الخريفية

الوباء يفرض تحديات الجذب على السياحة الخريفية

مُنتقلة من البحار إلى الجبال، لا تزال هواجس تأثيرات فيروس "كورونا" على القطاع السياحي مستمرة؛ فأمام انقضاء فصل الصيف باتت الوجهات المعروفة خلال الخريف أمام تحدي الخروج من دوائر الركود وإنقاذ فترة مهمة من الموسم السياحي.

ولا يزال مغاربة المدن المفتوحة مترددين بشأن خيارات التنقل صوب وجهات معروفة؛ فيما فقدت المدن المغلقة أي أمل في التحرك، عقب تشديد المراقبة على عمليات الخروج منها، فضلا عن التوقيف المتكرر للسيارات المرقمة بعلاماتها في مداخل كل الحواضر.

ومعروف أن أغلب السياح يفضّلون الوجهات الجبلية خلال فصل الخريف، خصوصا مناطق إفران وإملشيل وشفشاون وإمليل، والتي ستواجه تحديا مضاعفا هذه السنة، عقب اتضاح بوادر الركود منذ فصل الصيف، فضلا عن شظايا فاجعة "إرهاب شمهروش".

وحسب تقرير الظرفية لشهر غشت الصادر عن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، فإن عدد السياح الوافدين على المملكة سينخفض بـ69 في المائة، فيما ستتراجع الإيرادات بالعُملة الأجنبية بـ60 في المائة.

ويرى المهدي فقير، خبير اقتصادي، أن إعادة إطلاق النشاط السياحي يتجاوز ما هو ظرفي، ولا يمكن الحسم بإطلاق في المسألة الكمية سواء من حيث عدد السياح أم من ناحية مبلغ المداخيل، مؤكدا أن المشكل الأكبر يبقى هو عدم تجهيز مناطق السياحة الجبلية.

وأضاف فقير، في تصريح لجريدة هسبريس، أن الكثير من الاشتغالات تلزم السياحة الجبلية بداية بالبنية التحتية ومزيد من الاهتمام الإعلامي، مطالبا بضرورة الرهان عليها حصانا رابحا ينقذ القطاع السياحي في الظروف الصعبة.

وأشار الخبير المغربي إلى أن الحكومة مطالبة بإعطاء إشارات قوية لإعادة إطلاق النشاط السياحي، وتشجيع المواطنين على السياحة الداخلية، مسجلا في السياق ذاته صعوبة السماح بالعودة إلى الحياة الطبيعية خلال الأيام الحالية.

وبالنسبة لفقير، فقرارات إغلاق بعض المدن من شأنها التأثير على القطاع السياحي عموما؛ لكن في النهاية تبقى قرارات ذات طابع سيادي وهدفها حماية الأمن القومي الصحي للبلد كاملا، وزاد: هذا أقوى بكثير من المطالب الفئوية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - المراكشي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 11:06
تحليلك غير منطقي القرار في يد الدولة أن تفتح الحدود هدا هو الصواب البنية التحتية والخدمات موجودة في الجبال والصحراء احسن بكثير من المدن .والوباء موجود وعاد والدليل تونس وتركيا ومصر واسبانيا الاجواء مفتوحة عادية والدول الإسكندنافية حكاية القطيع ناجحة الوباء عادي ك اكش وان ان 1 k1N1 عليك القول قرار من المنظمات العالمية وليس السيادية ok
2 - شخص مر من هنا الاثنين 28 شتنبر 2020 - 12:12
السياحة الخريفية كنخدموا فيها غير امع اوروبا .حيت كيكون عندهم البرد واشتا.اودابا هاد الناس غالقين المجال الجوي اوفارضين حالت الطوارء الصحية.اوا امعامن غادي انخدموا امع الريح.واحد المسألة اخرى الى ضاع موسم الخريف والشتاء لا اتعولوا اعلى الصيف لان الصيف غادي اتكون فيه الالعاب الأولمبية انتاع طوكيو.اوا ابقاو امساعفين ليا كولونا.....
3 - mazhari mohamed الاثنين 28 شتنبر 2020 - 14:10
il faut donner une grande importance aux touristes marocains et diminuer les prix par exemple hotel qui coute 400 dhs une nuit le rendre a 100 dhs et ainsi de suite
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.